 أقلام حرة

رؤية نشطاء"الفايسبوك" والنموذج التنموي الجديد

محسن الاكرميناللجنة المكلفة بصناعة النموذج التنموي الجديد تسعى إلى استماع متنوع الفرقاء السياسيين والنقابيين والجمعويين. هذا من بين الكلمات التسويقية الآتية من القنوات العمومية بالصورة والصوت يوميا وهي تخبرنا بمتسع تشاركية الجنة. من بين سيئات النموذج التنموي الحالي أن تلك الوجوه الوافدة على مقر اللجنة بترتيب الصف والتناوب الزمني هي بعض من لها اليد الكبرى في فشل نماذج معينة من مسالك التنمية بالمملكة، هي من يلحق بها عيب الضرر التسييري والتدبير لسنوات خلت. من سوء منطلق البداية أنه لم  يتم تحديد مكامن العطب والفشل في النموذج الحالي وفي توزيع المسؤوليات وفتح باب الحكامة.

هي "حليمة" التي هرمت مع النموذج التنموي الحالي والتي يمكن أن تقترح موجهات إضافية للنموذج التنموي الجديد، هي بعض الأحزاب السياسية التي فشلت عند احتلالها مناصب التسيير والتدبير من تحقيق نجاحات تنمية التمكين والممكن. لكن غيبيات الاشتغال، تمكننا من قول الافتراض أن تكون للجنة النموذج التنموي الجديد دواعيها الخاصة لإسكات تلك الأصوات التي عابت عنها  تركيبتها البشرية، يمكن للجنة أن تعمل بالمثال المغربي "شاورهم وما ديرش برأيهم"، يمكن أن أنها تنفض علنها مسبقا انتقادات لاحقة إن هي لم توسع دائرة مشاوراتها.

رؤية اللجنة النموذج التنموي الجديد لن تخرج بالوصايا العشرة القاطعة مع غرق بحر "الحريك/ والفوارق الاجتماعية". فلا تجديد للنخب "تشبيب/ الكفاءة" في الأفق القريب من أجل إنجاح السياسات القطاعية والعمومية على وجه التخصيص. فمن الأحزاب من ستقاطع أو قاطعت الحضور بين أيدي اللجنة. ومن الأحزاب " التواصلية" التي تم إغفالها من دعوة اللجنة، وهو "حزب الفايسبوك" الذي يمثل "باناشي السياسة المغربية "و هو حزب قاطرة "الرفض والمقاطعة". وهو حزب ظهر بقوة الحضور اليومي بدون "دكاكين انتخابية"، ويحمل من المقترحات الوجيهة ما يغني أشغال اللجنة بأجود الاقتراحات البسيطة والواقعية، وبأولويات قرب التمكين.

 من " أحزاب الفايسبوك" من يرى أن إنتاج تنميط لنموذج تنموي جديد موحد لا يراعي الاختلافات المحلية والجهوية سيكون مثل رجالات ثورة الصين في لباسهم الموحد البسيط. من رأي"أحزاب الفايسبوك" أن هنالك فئات سياسية لا تريد المساهمة في حفظ رأيه تجاه اللجنة بتسويغات أن "النموذج التنموي الجديد" سيفرغ المؤسسات (الأحزاب) الدستورية المنتخبة من أدوارها، و حتى من قوتها التنافسية، وستصبح برامجها الانتخابية نسخة مصادق عليها (كوبي كولي).

 من رأي "أحزاب الفايسبوك" التساؤل بعد صناعة النموذج التنموي، عن أدوار الأحزاب السياسية، وما قيمة اللعبة السياسية برمتها !، وهل المغرب متوجه نحو تثبيت الديمقراطية الموجهة؟ وما هي التكلفة المالية للنموذج التنموي الجديد؟ وما هي المدة الزمنية للنموذج التنموي الجديد؟.

من آراء نشطاء " أحزاب الفايسبوك" أن لا نموذج تنموي ناجح دون زحف القضاء على مواقع الفساد وسياسة الريع، والعمل على نفض الفوارق الطبقية الكبرى. من رأي سياسي "أحزاب الفايسبوك" أن الديمقراطية ليس في فتح مشاورات موسعة "تسويقية" بل في فتح سياسة أخلاق العناية تجاه الأوساط الاجتماعية، و كذا معادلة الإنصاف المجالية بأقصى هوامش المملكة، في استحضار التفاعلية مع حراك الكرامة والحق والعدل. من رأي "أحزاب الفايسبوك" ذات الأغلبية الشعبية " المبلقنة" أن يكون تصدير النموذج التنموي الجديد يحمل في ديباجته الأساس" الرؤية الواضحة للعدالة الاجتماعية والحد من سياسة الإقصاء والتهميش".

هو "حزب الفايسبوك" الذي يمكن أن يشارك برأيه الحر في أشغال اللجنة وعبر "منصة رقمية " لتلقي مختلف المساهمات، وأفكار المواطنين واقتراحات الجمعيات والمجتمع المدني. منصة مفتوحة في إبداء رأي الابتكار والإبداع. هي قوة "حزب الفايسبوك" الآتي لتغيير موجهات اللعبة السياسية الانتخابات القادمة، وهو يحمل خلاصة النموذج التنموي الجديد المقارن مع برامج الأحزاب التنافسية.

 

محسن الأكرمين

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4876 المصادف: 2020-01-11 03:29:13