 أقلام ثقافية

افييز: نحو عالم افضل

افييز والعالم الرقمي2

لا يمكن ان نتحدث عن تجمع افييز بدون العالم الرقمي والانترنيت .

شعارها :"نحو عالم افضل" الشعار الاساس لـ"افييز" ، سوف ندهش حين نعلم ان بين المساندين وكتاب افييز رئيس الوزراء البريطاني السابق ونائب الرئيس الامريكي ال غور ووزيرة خارجية سيراليون السابقة وقائمة طويلة من السياسيين الافارقة والالمان والفرنسيين .

وفي وقت قصير تحولت الى تجمع عالمي فاق عدد المساندين للتجمع 63 مليون ناشط من مختلف دول العالم .

ويعمل وفق شعاره الاساسي :"نحو عالم افضل" مجسدة اياه بالدفاع عن البيئة وعمل كل ما في وسع نشطائها لمنع تخريب البيئة او تكديس الاموال بواسطة المشاريع المضرة بالبيئة في امريكا اللاتينية او اي مكان اخر بجميع الدول والقارات .

واصبح العالم الرقمي سلاحها الفعال اتجاه تحشيد الرأي العام حول القضايا الانسانية التي تشغل عصرنا كما حدث مع مقتل جورج فلويد على يد شرطي عنصري امريكي وشكلت جبهة شعبية عريضة ضاغطة ضد الممارسات العنصرية ادت الى تغيير بعض الولايات الامريكية لشعاراتها التي تعتبرها افييز والمناهضون للعنصرية تحتوي على شعارات عنصرية تمس المشاعر الانسانية .

العالم الرقمي هو الاساس في نجاح هذا التجمع العالمي الاول من نوعه من مختلف الاجناس والاعراق والقارات ووصل عدد مسانديه الى 63 مليون ناشط وهو رقم لم يصل اليه اي تجمع اختياري او طوعي سابقا . وبوقت فصير اصبح التجمع المحور المحرك "الدينمو" لتحشيد الرأي العالم حول اهم القضايا الانسانية المتعلقة بالبيئة او العنصريةاو دعواتها الاخيرة الى عالم خال من الجوع .وعربيا ترجمت : "انه وجهي يا رجل" لميك بيللي عشرات المرات الى اللغة العربية وهي نفس الكلمات بجميع الترجمات تقريبا لانها كلمات حقيقية نطق بها فلويد قبل ان يلفظ انفاسه الاخيرة غير قابلة للتأويل او التغيير او الاجتهاد كما ترجمت الى جميع اللغات الحية في العالم وساهم انتشارها الذي سهله العالم الرقمي والانترنيت على زيادة الضغوطات الشعبية لمكافحة التمييز العنصري لتشكل مع مكافحة فيروس او وباء كورونا اهم القضايا في وقتنا الحالي .

وادى ما تركه فيروس كورونا او الوباء الى انتشار البطالة خاصة في الدول النامية والفقيرة الى شبه مجاعات واعطى زخما ل افييز لتشكيل و تحشيد اكبر عدد ممكن اتجاه تحقيق شعارها او طرحه على اجندة السياسيين : "نحوعالم بدون جوع" فكان الوباء احد الاسباب الرئيسية للتحشيد ومساندة هذا الشعار الانساني تحت تأثير الوباء او كورونا ولكن لا احد يعلم لحد الان مدى استجابة السياسيين لتحقيق هذا الشعار الانساني الذي طال انتظار تحقيقه وادى الى موت الاف البشر خاصة في افريقيا ومناطق النزاعات والحروب حول العالم .

واصبح نجاح الحملات الانسانية والتحشيد لاجل تحقيق اهدافها كليا او جزئيا مرتبط بالعالم الرقمي اكثر مما هو مرتبط بنشاط المساندين ل افييز كتجمع انساني يسعى جميع ناشطيه او مسانديه نحو عالم افضل .

 

قيس العذاري

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

عدد الناشطين للتجمع 63101251 مليون ناشط وفقا للتجمع ، غير قابل للخطأ لانه لا يقبل اكثر من ضغطة او كبسة واحد للمؤيد لكل حملة .
يسمح افييز للمؤيدين القيام بحملات انسانية حول قضية خاصة اوعامة باسم التجمع .
عند تأييد اي حملة انسانية يقوم بها افييز لا يتطلب او يطالب بالبيانات الشخصية للناشط او المؤيد او بيانات اخرى خاصة بالناشط .
نسيت ادراج هذا الهامش وهنا استدراكه لزيادة المعرفة بهذا التجمع الاختياري او الطوعي المتبني للقضايا الانسانية العامة في عصرنا .

قيس العذاري
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5050 المصادف: 2020-07-03 01:37:36