 أقلام ثقافية

اليوم الوطني لكتابة الروايات

ورش الابداع والكتابة4.7

لاول مرة اسمع او اقرأ ان للرواية الامريكية يوما وطنيااو شهرا وطنيا وترجمته: "الشهر الوطني لكتابة الروايات". وعنوان الرسالة التي تلقيتها من منظم الشهر الوطني للرواية محرر ومعد النشرة الاخبارية والموقع الرسمي  ل "ريد اي سي" الشركة الرقمية الاكثر روجا حول العالم وتصنيعا للكتب والجرائد والمجلات الرقمية ساعدتها علاقات الشراكة مع امازون على تصدر المبعيات في اوربا والامريكتين . وعنوان الرسالة "الايميل":

إذا كان أحد قراراتك لعام 2020 هو كتابة كتاب ، فلم يفت الأوان بعد!

نوفمبر او الاول من نوفمبر بداية الشهر الوطني لكتابة الروايات اما ما معنى هذا وكيف؟

تتم بداية شهر نوفمبر التحضيرات لمسابقة يتنافس فيها مئات الآف من المؤلفين على مدار الساعة لإكمال مسودة تتكون من 50000 كلمة في 30 يومًا فقط. أجزاء مليئة بالتحدي لانها  محكومة بفترة زمنية وجيزة . وتسمى: المسودة الاولى" NaNoWriMo  

 ترجمتها "فريق الكتابة". وهي رحلة ابداعية جريئة تستضيف هذه السنة الكاتبان Shaelin Bishop و Jenn Gott . للمساعدة على اكتشاف الجديد واقتراح الحلول التي تسهل العمل والكتابة على المؤلفين والاتصال بهم ببث مباشر على YouTube لمناقشة ما انجزوه اسبوعيا . ولديهم موارد غير محدودة تحت تصرفهم تساعد الكتاب والمؤلفين على انجاز مؤلفاتهم بالسرعة الممكنة بشتى المجالات والاختصاصات . وتسمى هذه العملية NaNo" ومهمتها التنسيق بين المؤلفين وما يختاجونه من مواد برحلتهم الابداعية ويمكن لاي مؤلف الانضمام الى هذه الفرقة للاستفادة من مواردها الوثائقية والابداعية.

ولمعرفة جميع التفاصيل حول المشاركة باليوم الوطني لكتابة الروايات توفر المسابقة دليلا خاصا بكل ما يتعلق بالمسابقة .

المفاجأة الاولى انني لاول مرة اسمع او اقرأ عن هكذا نشاط كتابي وابداعي على المستوى العالمي .

اعتذرت عن المشاركة فيه لانني لست كاتب رواية "نوفيل" طويلة او قصيرة فمن شروط المسابقة ان تتألف الرواية من 50 الف كلمة اي ما يقارب 200 صفحة ، رغم انني جربت كتابة النوفيل سابقاولدي رواية غير مطبوعة ولكنني لست كاتب روايات .

والسبب الثاني لاعتذاري عن المشاركة بهذه المنصات الابداعية العالمية لااستطيع الكتابة باي وقت من الاوقات اثناء اليوم . انني دائما محكوم بثانية او لحظة واحدة تدفعني لكتابة مقال او بحث او تأليف كتاب اسميها "الشرارة" او "دافع الكتابة"، ولاعتفادي ان "الورش" والمسابقات اكثر ملائمة للكتاب والمؤلفين الشباب .

اما المفاجئة الثانية بهذه النشاط الابداعي هو ديمقرطة الكتابة والابداع اي ان المؤلف لا يضطر للبحث عن موارد ومصادر مؤلفه او رواياته وانما توفر له المسابقة كل الموارد التي يحتاجها واثنان من كبار الكتاب والمؤلفين يمكنه الالتقاء بهم بشكل مباشر على يوتوبي اسبوعيا .

ولكن رغم واقعية مثل هذه النشاطات وجمهورها غير المحدود عالميا، مازلت اعتقد الى حد ما ان الابداع والكتابة والتأليف من النشاطات الذاتية البحتة من الصعوبة ان تتحقق بدون الموهبة . ولكن مثل هذه النشاطات العالمية التي تؤديها دور النشر العالمية تثبت لنا العكس !او ان النشاط الابداعي ليس فرديا رغم ان محوره الكاتب او المؤلف .

ومثل هذه "الورش الابداعية للكتابة" والمسابقات تغني ولا شك تجارب الكتاب والمؤلفين وتتيح لهم فرص التعارف المباشر على محرري دور النشر العالمية ومراكز انتاج وصناعة الكتب ، التي تسوق ملايين الكتب والمؤلفات شهريا حول العالم او في الامريكتين وأوربا . وهذه العملية احدى التخصصات "البحار" في الاعلام والتخصص فيها يسمى اعلاميا: "العلاقات العامة" .

 

قيس العذاري

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5155 المصادف: 2020-10-16 11:29:20