المثقف - ثقافة صحية

استشارات طبية: الجلطة الدماغية والتنمّل

ayat haba2س. منذ شهور في خدي انتفاخ بسيط مع ألم في اللثة حول ضرس العقل وتحت اللسان. زرت اكثر من طبيب تخصصات مختلفة هناك من قال ان سبب الانتفاخ التهاب في مفصل الفك او  التهاب اللثة او التهاب بسيط في الغدة النكفية وانا تعاطيت مضادات حيوية كثيرة بدون فائدة اخشى على طفلي ان تكون هناك غدة نكفية فعلا وانقل العدوى له ؟

ج. في الحقيقة إن الغدة النكفية مقلقة بالنسبة للكبار وليس الصغار. أما بالنسبة للكبار فيجب المتابعة الدائمة مع الطبيب وضبط الحرارة كي لا تسبب العقم. من ناحية أخرى، يجب تصوير الفك للتأكد من علاج الخراج السني إن وجد وبأسرع وقت.

 

س. ماهي أعراض السكتة الدماغية؟ ابو احمد البصرة

ج.اعراض السكتة الدماغية هي .. خَدر (تنميل) أو ضعف مفاجئ في الجسم، تغير مفاجئ في الرؤية بأحد العينين أو كلتيهما أو صعوبة في البلع، صداع مفاجئ حاد دون سبب. سكتة في نصف الدماغ الأيمن، مشاكل مفاجئة في المشي ودوخة وفقدان توازن.. تلعثم مفاجئ وفقدان القدرة على فهم الآخرين.

وممكن اختبار السكتة الدماغية للتاكد من حدوثها او عدمه من خلال ما يلي ...هل يتدلى نصف الوجه دون حركة؟  هل يمكن رفع الذراعين وتثبيتهما دون أن تكون إحداهما ضعيفة الحركة بشكل واضح؟هل يمكن تكرار جملة بسيطة عدة مرات دون تلعثم؟ هل يمكن المشي دون السقوط؟

إن فشل المريض في أداء إحدى هذه الاختبارات هذا يعني بأنذار حيث. إن كل دقيقة من نقص الأوكسجين في الدماغ تؤدي لموت الأعصاب، لذا من الضروري الاسراع الى المستشفى .مع تمنياتي بالصحة

 

س. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .جزاكم الله كل خير على المجهود الذى تبذلونه معنا، ربنا يجعله في ميزان حسناتكم.لدي استشارة: وهي أني لاحظت منذ حوالي شهر أو أكثر أن عظم ذراعي  أصبح نحيفا جداً، وأشعر أني أصبحت قصير القامة، وكنت آخذ كالسيوم دون عمل تحليل ؛ لأن عظم جسمي يؤلمني في معظم الأوقات، وأسمع صوت طقطقة في جميع مفاصل الجسم، مع وجود ألم بها. فما هذه الأعراض؟

ج. وعليكم السلام ...حجم العظام لا تنحف متى وصلت إلى حجمها النهائي في سن 18-20 سنة، إلا أنه قد يحصل ضمور أو نقص في حجم العضلات إن تناقص الوزن، ويجب معرفة سبب تناقص الوزن إن كان قد نزل الوزن عندك، وكذلك الطول، فإنه يقصر إذا كان قد حصل انضغاط للفقرات، مثل أن يحصل كسر انضغاطي نتيحة وجود هشاشة أو ليونة في العظم؛ لذا فإن كان قد قصر طولك وأنت متأكد من ذلك فإنه يجب أن يتم عمل صور لفقرات العمود الفقري في المنطقة الصدرية والمنطقة القطنية، وإجراء تحاليل للكالسيوم والفيتامين (د).

ومن ناحية أخرى إن كان هناك ضعف في قوة العضلات، فيجب أن يتم فحص لقوة العضلات،  فإن كانت العضلات ضعيفة أو فيها ضمور فعندها يجب إجراء تحاليل  و تخطيط للعضلات والأعصاب

مع تمنياتي للجميع بالصحه والعافيه

وبانتظار استفساراتكم الطبيه .

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4101 المصادف: 2017-11-27 03:20:58