المثقف - ثقافة صحية

هل هناك كولسترول نافع لجسم الإنسان؟

ayat haba2الكولسترول هي مادة دهنية تلعب دوراً أساسيا في تكوين الدم بواسطة جسيمات البروتينات الدهنية وتقوم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDH) بحمل الكولسترول من الكبد إلى باقي أعضاء الجسم. فيما تقوم البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) بإرجاعه إلى الكبد لتقويضه.

والكولسترول منخفض الكثافة (LDH) (الكولسترول الضار)، وهو عبارة عن بروتينات شحميه منخفضة الكثافة ويعتبر ضاراً للجسم لأنه الأكثر علاقة مع الأمراض القلبية، لأنه ينقل الكولسترول من الكبد إلى الشرايين مما يساهم في تصلبها.

الكولسترول عالي الكثافة  (HDL) الكولسترول النافع، وهو عبارة عن بروتينات شحميه مرتفعة الكثافة ويعتبر مفيد للجسم لأنه يتدخل في إزالة الكولسترول من الأنسجة والحماية من أمراض الشرايين. ويعمل على نقل الكولسترول القليل الكثافة من الشرايين إلى الكبد ليتم التخلص منه الدهنيات الثلاثية وهي عبارة عن نوع من الدهون المحمولة في تيار الدم. فمعظم الدهون الموجودة في أجسامنا تكون على هيئة دهنيات ثلاثية وتخزن في الأنسجة الدهنية، وتكون نسبة قليلة منها في تيار الدم.

وبجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية في الدم لوحدها لا يؤدي إلى تصلب الشرايين . ولكن البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوي أيضا علىالكولسترول، والذي يسبب تصلب الشرايين عند بعض الأشخاص المصابين بارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية. إذا، ارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية من الممكن أن تساهم في أمراض القلب التاجية إذا ليست كل أنواع الكولسترول ضارة . ويستطيع الطبيب معرفة المستوى الكلي للكوليسترول بواسطة اختبار دم بسيط.

 

د. ايات حبه

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4107 المصادف: 2017-12-03 00:56:15