 ثقافة صحية

نصائح ومعلومات طبية حول فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه

علاء اللاميمعلومات لتقوية جهاز المناعة بالأغذية الخاصة ونصائح للوقاية من مرض كورونا جمعتها من صفحات أصدقاء على مواقع التواصل ومن صفحات علمية ستكون مفيدة لمن يقرأها بهدوء وتمعن وشكرا لمن يضيف إليها أو يصحح بعض الأخطاء فيها:

أولا: كيف نقوي جهازنا المناعي بالأغذية: إن عدم الإصابة، أوالشفاء الأكيد من هذا المرض بعد الإصابة به يعتمدان بشكل رئيس على قوة جهاز المناعة الطبيعية في الجسم. والمواد الغذائية التالية هي أكثر فعالية في تقوية الجهاز المناعي وأهميتها وفعاليتها حسب تسلسلها الآتي: أول وأقوى مادة غذائية لتقوية المناعة هي الثوم، وتليها الحمضيات وخاصة الليمون (أجرب وصفة خاصة منذ سنتين ولم أصب بأي حالة انفلاونزة وسأشرحها في الفقرة التالية) والزنجبيل والسبانخ واللوز والكركم والفلفل الأحمر الحلو الطري والشاي الأخضر واللبن الزبادي. إضافة الى النوم الجيد لثماني ساعات يوما كحد أدنى فالنوم ضروري جدا لتقوية الجهاز المناعي الطبيعي.

ثانيا: تجربة شخصية: بسبب الطقس الأوروبي البارد والمتقلب غالبا وضعف جهاز المناعة، ولكوننا من مناطق حارة وصحراوية، كنت أصاب عدة مرات خلال الشتاء وحتى في الربيع بالزكام والانفلاونزة. ومنذ سنتين أتبعتُ وصفة نصحني بها صديق، ولم أصب بعدها وخلال السنتين الماضيتين إلا بحالة زكام خفيف واحدة وما زلت مواظبا عليها. الوصفة بسيطة وتتلخص بعصر نصف ليمونة، وخلط عصيرها المركز بملعقة صغيرة من زيت زيتون وشرب المزيج على الريق، ويستحسن أن تتناول معها قطعة صغيرة من الزنجبيل الطري (تمضغها وتبتلعها بعد عصير الليمون والزيت)، ثم بعد فترة تتراوح بين نصف ساعة وساعة تتناول إفطارك العادي.

ثالثا: تداول ناشطون نصيحة خاطئة لأحدهم، قال فيها إن تناول الكحوليات سيكون مفيدا للقضاء على فيروس كورونا وتعقيم الجسم، وهذه المعلومة خاطئة تماما ومضرة جدا، فالمعروف حتى في المعلومات العامة البسيطة وليس التخصصية أن الكحول مدمر لجهاز المناعة الذي هو سلاح الجسد الأول والأهم في الصراع ضد هذا المرض، وهذه مقتبسات من تقارير علمية تؤكد خطأ نصيحة ذلك الشخص:

*(وقد لاحظ الباحثون أن الكحول يضعف جهاز المناعة ويساعد على تمدد الأوردة، ما يسهم في الإصابة بـ"الوردية").

*(وكشفت دراسة جديدة أن شرب الكحول ولو لمرة واحدة فقط يضعف عمل جهاز المناعة في أجسامهم. وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" ان دراسة شملت مجموعة من الرجال والنساء بين الـ25 و30 من العمر، أظهرت ان الإفراط في شرب الكحول، مرة واحدة فقط، يقود إلى تراجع عمل نظام المناعة في جسمهم بسرعة وبشكل كبير).

*(وذلك لأن الكحول يعمل على تدمير خلايا الدم البيضاء، كما أنّه يقلل من تدفّق الأوكسجين للجسم ويضعف جهاز المناعة ويضعف الجهاز العصبي في الجسم).

رابعا: (بعض النصائح والإرشادات التي صدرت من خبراء الصحة الصينيين في مدينة ووهان وطريقة الوقاية من ڤايروس كورونا:

1- حجم الفيروس يعد كبيرا، حيث ان كل قطر خلية هو 400-500 نم، ولهذا فإن أي قناع ممكن ان يمنع دخولها. مع ذلك عندما يقوم شخص بالعطس أمامك سيأخذ الفيروس مسافة 3 أمتار قبل ان يسقط على الأرض ولا يستقر عادة في الهواء.

2- عند سقوط الفيروس على سطح معدني فانه سيعيش لــ 12 ساعة، لذا ينصح بغسل اليدين عند ملامسة أي سطح معدني وبشكل جيد.

3- يبقى الفيروس حيا عند سقوطه على الاقمشة لمدة 6-12 ساعة، ولكن من الممكن القضاء على الفيروس عند غسل الاقمشة، اما بالنسبة للملابس الشتوية التي لا تغسل يوميا، فيفضل وضعها تحت اشعة الشمس كي تقتل الفيروس.

بالنسبة لمرض الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا :

‏1- سيصيب الحنجرة أولا ويسبب جفافا، مصحوب بألم ويستمر من 3-4 أيام .

‏2- سيختلط الفيروس بالسائل المخاطي ويتسرب الى الرئتين مسببا الالتهاب الرئوي خلال 5-6 أيام.

3- تأتي السخونة العالية وصعوبة التنفس مع الالتهاب الرئوي.عندها يكون الاحتقان في الانف غير عادي! حينها يجب مراجعة الطبيب على الفور!

1- اكثر طريقة انتشارا للعدوى هي عبر ملامسة الأشياء في الأماكن العامة، لذا عليك ان تغسل يديك مرارا، مع استعمال المعقم الكحولي.

‏ *تأكد أن بإمكان الفيروس العيش على يديك لمدة 5-10 دقائق، وهي المدة التي من الممكن ان تكون بها قد فركت عينيك اومسحت وجهك من دون انت تنتبه.

‏* لا حصانة بحسب خبراء الصحة لفيروس كورونا المستجدّ، تجاه الحرارة اذ من الممكن ان يُقتل في حال تعرض الى 26-27 درجة مئوية (لا اعتقد أن هذه المعلومة دقيقة تماما فهناك معلومة أخرى تقول (نقلت صحيفة عن "تشاينا توداي" الصينية عن الباحثة في الجمعية الطبية الصينية تانغ تشين، قولها إن فيروس "كورونا" يفقد نشاطه بشكل أكبر مع ارتفاع درجات الحرارة. وأضافت تشين قائلة: "يفقد الفيروس قوته كلما ارتفعت الحرارة، وتمثل درجة الحرارة 56 مئوية أفضل الدرجات التي يتراجع فيها نشاط كورونا بقوة وبسرعة". ع.ل)

‏* لذا ينصح بتناول الماء الحار للوقاية منه او تعرض للشمس . الماء الحار ليس علاجا ضد مرض كورونا الا انه يقي منه . حاول أن لا تشرب مشروبات مثلجة!

2- عليك أن تداوم على الغرغرة أيضا بـ دواء الغرغرة Betadine Sore Throat للتقليل او القضاء على الجراثيم في اللوزتين قبل ان تتسرب الى رئتيك، إضافة الى المداومة على شرب المياه/ نقلا عن صفحة الصديق ثناء البسام.)

خامسا: (استغل فلتان القطاع الصيدلي الدوائي بالعراق وروح اشتري: فيتامين D 3، وفولِك أسِد، وكحول سبيرتو مركز، وصابون طبي معقِم ،وكلور (يفضّل أن يكون كلور مركز وبدون ملوّنات وعطور)، وكثّر كمامات .

قوي جهازك المناعي بكبسولة فيتامين دي و حبة فولك أسيد يوميا، واغسل ايديك مع كل دخول وخروج للـ ومن البيت او مكان الدوام او العمل، وطول اليوم خلي بجيبك قنينة / بُطل صغير مليان سبيرتو وبمناسبة وبدون مناسبة اغسل ايدك بالسبيرتو، واخلص من مدمني التبويس والتمطيگ بحجة (صارلك يومين تعطس وتخاف ع الغاليين لا تعديهم)، والكمامة العادية ترى للاستعمال مرة وحدة، مو عبالك غسل ولبس يومية. الله يحفظكم ويحميكم/ نقلا عن صفحة الصديق منير التميمي) 

 

علاء اللامي

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا وفيرا استاذ علاء
انا عن نفسي سأذعن لوصاياك ووصايا زملائك

جواد غلوم
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4920 المصادف: 2020-02-24 01:19:25