 كتب وإصدارات

صدور المجموعة القصصية: سفر الموت للكاتبة السورية نرجس عمران

291 نرجس عمرانعن دار النيل والفرات، صدر للشاعرة والكاتبة السورية نرجس عمران مجموعة قصصية بعنوان " سفر الموت ".

وهي المجموعة التي فازت بالمركز الأول في مسابقة دار النيل والفرات للنشر في مصر بدورتها الثالثة العام ٢٠١٨.

جاءت المجموعة في ٩٥ صفحة، وطباعة أنيقة، واشتملت على عدد من القصص القصيرة، والقصيرة جدًا (الومضة).

وهي قصص مستوحاة من الواقع والحياة المعاشة، بعضها استلهمته من واقع الحرب الدامية التي مرت على الدولة السورية، والأخرى قصص اجتماعية

من الواقع الحياتي المعاش.

فقصة " سفر الموت " تحكي عن حالة من الحالات التي مرت بها الكثير من النساء السوريات، كالتهجير وفقد الأحبة والموت.

وقصة " على دروب العهد " تحكي حالة من حالات الوفاء وحفظ الجميل، وكيف يمكن صنيعنا هو ساتر حاجتنا، وفيها الكثير من الومضات الشعرية.

أما قصة " حين يلبس الأبيض أسودا " فتتناول قصة احلام الكثيرين، كيف تبدأ وكيف تنتهي. وهي قصة قصيرة تعايش شابة مع حلمها الجميل الأبيض البريء، الذي ليس بحكم هذا الواقع المرير ثوبًا أسودًا، وأصبحت مع حبيبها الذي عاد عريسًا. انها قصة عشق تنتهي بالفناء.

في حين أن قصة " العفاف " فتظهر حالة التداعي والأمان والخطر اذا جاز التعبير، جراء التمسك بالعادات والتقاليد البالية والتمييز والتفرقة في التربية المتزلية بين أفراد الأسرة صغارًا وكبارًا .

يشار الى أن نرجس عمران كاتبة وشاعرة تجمع بين انفعالية الشعر وهدوء الكلمات. وتعكس نصوصها ما في داخلها من هموم وأحزان وأشجان. وللياسمين والنرجس حضور في دواوينها، بما يمثلاته ويرمزان اليه.

ويطغى النثر الشعري الشفيف على كتاباتها، ولغتها الشعرية ثرية وخصبة، وهي مخزون ثقافتها وتجربتها في الحياة. وتحفل نصوصها بالكثير من التشاييه والتراكيب الفنية والصور والمعاني الجميلة.

وهي من مواليد دمشق، خريجة المعهد الصحي/ اختصاص صيدلة، لها ثلاث مجموعات شعرية، هي: أجراس النرجس، بصمات على اوراق النرجس، والنرجس اذا بكى .

ولها عدد من الأعمال الناجزة قيد الطباعة.

كذلك لها مشاركات في مجموعات شعرية وقصصية مشتركة، منها: همسات على اجنحة البحر، ملوك الياسمين، نداء الروح، رسائل حب من طرطوس، وأحلى القصص.

وهي حاصلة على العديد من شهادات الشكر والتقدير والدروع التكريمية، ودكتوراةى فخرية وسفيرة من جهات ومؤسسات ومنطمات عربية ودولية.

انني اذ ابارك للصديقة الشاعرة والكاتبة الدمشقية نرجس عمران بصدور مجموعتها القصصية " سفر الموت "أتمنى لها المزيد من الاصدارات والتألق والنجومية.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4375 المصادف: 2018-08-28 01:53:02