 قضايا

الحاجة إلى الثورة الشمسية الرقمية الثانية

جواد بشارةنصيحة وتحذير من حضارة غريبة ودودة *

ترجمة وإعداد د. جواد بشارة


كما وردني على بريدي الخاص باللغتين الانجليزية والفرنسية وارتأيت أن من واجبي ترجمتها بأمانة وحيادية دون أي تدخل أو تحليل أو تعليق سوى أنه يقولون أنهم بشر مثلنا ومستواها التطوري لا يختلف عنا كثيراً فهم يسبقونا ببضعة مئات ألوف من السنين وليس ملايين ومئات وآلاف الملايين الي يعتبروننا كائنات بدائية لا تستحق العناء والاتصال  نصلح لحديقة الحيوانات كما ننظر نحن للقردة والحيوانات الأخرى في حدائق الحيوان عندنا أو يراقبوننا كحقل تجارب ومن باب الفضول العلمي بينما يقول هؤلاء أنهم مثلنا ومرو بنفس مراحل تطورنا العلمي والبيولوجي والتكنولوجي وهم ينذرونا بما يحيق بنا من مخاطر وأخطار مدمرة قد تبيد نوعنا البشري وبقية الأنواع الحية على كوكبنا إن لم نبادر ونعالج الوضع بأسرع وقت ممكن. ولقد أرسلوا تحذيرهم ونصيحتهم لنا نحن البشر عن طريق الدكتور ديفيد هوكس.

نبذة مختصرة:

للبقاء كنوع على هذا الكوكب، لمنع احتمال أن تصبح الأرض كوكبًا ميتًا على الرغم من الاحتباس الحراري الهارب، فنحن بحاجة إلى الثورة الرقمية الشمسية الثانية. كانت أول ثورة شمسية رقمية هي بداية تطور الحياة المعقدة نفسها. كان من الممكن فقط أن تتطور الحياة إلى ما بعد المستوى البدائي للغاية للبكتيريا والعتيقة عندما طورت مصدرًا للطاقة الشمسية يمكن ربطه بنظام رقمي رباعي قائم (qDS)، أي الشفرة الجينية le code génétique. كان هذا الأخير ضروريًا للتحكم في إطلاق هذه الطاقة وتمرير التكيف مع التغيرات البيئية إلى الجيل التالي. بمجرد أن طورت البكتيريا الزرقاء عملية التمثيل الضوئي لالتقاط الطاقة الشمسية، مع ما يصاحب ذلك من إنشاء غلاف جوي غني بالأكسجين، صار بإمكان عملية التطور أن "تنطلق". ثم قدم الأكسجين الناتج عن عملية التمثيل الضوئي مصدرًا غنيًا فوريًا للطاقة اللازمة للتنفس. لكي يستمر تطور الحياة على الكوكب، يجب أن نستبدل الطاقة الأحفورية بالطاقة الشمسية المتجددة إلى حد كبير - عودة إلى أصولنا التطورية كما كانت. ستمكن تقنيات الأنظمة الرقمية الثنائية (bDS) من تكامل المصادر المتقطعة المختلفة للطاقة الشمسية، وتخزينها، على الأرجح، على شكل هيدروجين، ثم التحكم في إطلاقها. وبالتالي، ستسمح تقنية BDS أيضًا بتطوير وتكامل نظام اجتماعي اقتصادي جديد مدفوع بمصدر الطاقة الجديد هذا، وخلق إمكانية التنوير الثقافي العالمي.

الكلمات المفتاحية: ثنائي binaire، التنوع البيولوجي، المحيط الحيوي، رأس المال، المناخ، الاستهلاك، التفكير النقدي، الرقمي، الرقمي إلى التناظري، الأرض، التعايش الداخلي، التنوير، الإنصاف، البيئة، الطاقة، التوازن، التطور، النخب، الأحافير، الجينات، الجينوم، الإنسان العاقل، العسكري، النووي، البناء الضوئي، الفيزياء، الرباعي quaternaire، الكموم quantique، الأديان، الثورة، الشمسية، الاجتماعية والاقتصادية، الأنواع، الأطياف، الاستقرار، النظم.

* كما أُبلغ هذا النص على ديفيد هوكس David Hookes..

التطور: الاتجاهات والجوانب والأنماط التطورية:

المقدمة

تحياتنا لسكان كوكب الأرض، نحن بشر مثلكم لكننا أقدم منكم بكثير وأكثر تطوراً من الناحية العلمية والتكنولوجية! لقد كنا نراقب كوكبك من وقت لآخر على مدى عدة قرون، أحيانًا بسرور من خلال التسلية، وأحيانًا بجدية، ولكن في الغالب، بقلق كبير، ومؤخرًا، مع زيادة اليأس، خاصة في بضع مئات من السنين الماضية من حاضركم. في ظل - نظام اقتصادي – اجتماعي متنوع ومتناقض. بعد حروب القرن العشرين الأخيرة، بما في ذلك "الحربين العالميتين"، كما تسمونها، والعديد من الحروب الصغيرة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية، يبدو أنكم لا تزالون عازمين على تدمير الذات. وفقًا لتقديراتنا، تسببت هذه الحروب الصغيرة، بشكل مباشر أو غير مباشر، في مقتل حوالي 20 مليون شخص من شعوبكم. لا ندرج في هذا التقدير الملايين من الأشخاص الذين ماتوا مبكرًا جدًا بسبب عدم كفاية الرعاية الصحية أو بسب سوء توزيع الغذاء والمياه. ويبدو أن السبب الأخير يعود جزئياً إلى قيام الدول الغنية بفرض الأنظمة الديكتاتورية الفاسدة على البلدان الفقيرة.

نظرًا للحالة المتقدمة نسبيًا لتطوركم العلمي والتقني، فإننا مندهشون لأنكم لم تتوصلوا بعد إلى كيفية مشاركة موارد كوكبكم بطريقة عادلة تقريبًا لجميع سكانه، بما في ذلك أنواع الكائنات الحية الأخرى الموجودة غير الإنسان العاقل Homo sapiens espèce. لقد أطلقنا على هذه الحالة المرغوبة على كوكبنا الأصلي، حالة التوازن البيئي العادل (EEES)، والتي يمكن بموجبها لعملية التطور الاجتماعي أن تتقدم أكثر. يجب أن نعلمكم أننا قد لاحظنا وراقبنا كواكب أخرى في مجرتكم الخاصة، وكانت قد فشلت في معرفة كيفية تحقيق هذه الحالة المرغوبة والأساسية من التوازن البيئي العادل EEES: ولقد أصبحت الآن كواكب ميتة. في الواقع، في بعض الحالات، حاولنا تحذيرهم لكنهم تجاهلوا تحذيرنا.

ونحن الآن نحذركم!

سنذكر الآن ما نعتبره من العوامل الحاسمة التي تساهم في نقص الوعي الواضح بمخاطر مساركم الحالي:

عصر الاستهلاك المفرط. يبدو، وقد لاحظنا هذا في العديد من الكواكب الأخرى، أنه عندما يصل النظام الاجتماعي والاقتصادي الرأسمالي إلى مستوى من الاستهلاك المفرط، ينحصر السكان في دورة استهلاك عمل يصعب للغاية الهروب منها. لقد لاحظنا أنكم طورتم أنظمة دعاية وإعلان متطورة شجعت الناس على الانغماس في الاستهلاك المبالغ فيه والانغماس في الأنانية وفي أنفسهم، وخلق رغبات كاذبة من خلال فهم الدوافع العاطفية الخفية، تحت سطح وعيهم. استمد هذا الفهم من أعمال وأبحاث أحد المفكرين الرئيسيين عندكم، وهو الدكتور سيغموند فرويد Dr Sigmund Freud (2005)، وتم تنفيذه وتطبيقه في الولايات المتحدة من قبل ابن أخيه، إدوارد بيرنايز Edward Bernays (2005).

قمع التفكير النقدي القائم على العلم. وقد اقترنت حالة الاستهلاك المفرط هذه أيضًا بقدرة الفئات الاجتماعية المهيمنة (النخبة) على قمع التفكير النقدي القائم على العلم لدى السكان.

هذا مجمل ما شخصناه، واتضح أن الأفضل لهؤلاء النخب، منع التفكير النقدي والاحتجاجي من الظهور. وبالطبع، فقد سُمح بمثل هذا التفكير النقدي، بل وشجع عليه، بين قطاع ضيق نسبيًا، وهو النخبة العلمية والتقنية. مثل هذا التفكير ضروري حتى يتمكنوا من إنتاج منتجات مبتكرة للسوق الاستهلاكية وللجيش، وكذلك حل المشكلات العملية. استخدمت هذه النخب مجموعة من الأساليب لتحقيق الهدف المتمثل في تهدئة عامة السكان وتخديرهم: إنشاء أنظمة تعليمية ذات نوعية رديئة بشكل عام وباهظة التكلفة بشكل متزايد جنبًا إلى جنب مع الدعاية المستمرة من قبل الشركات الإعلامية الخاصة والمملوكة للدولة لصالح الوضع الراهن. على سبيل المثال، لا شيء يوضح هذا النقص في التفكير النقدي القائم على العلم في أقسام معينة من السكان، أكثر من حقيقة أنه لا تزال هناك فكرة غير علمية منتشرة على نطاق واسع مفادها أن نطاق ترددات الضوء المنعكس من جلد الشخص له علاقة به كإنسان.

صناعة النظارات. كما أشار أحد أكثر المفكرين إبداعًا لديكم، السيد غي ديبورد Guy Debord (1977)، هناك تركيز متزايد في ثقافتكم الشعبية على إنشاء مشاهد وعروض من أنواع مختلفة، على سبيل المثال، في الرياضة وغيرها من أشكال الترفيه. وهذا يساعد على صرف انتباه قطاعات كبيرة من السكان عن المشاكل الحقيقية التي تواجههم في حياتهم اليومية. ومن ثم تسعى هذه الثقافة للعمل ضد تطور التفكير النقدي والوعي الكوكبي. إذا كان بإمكان المرء أن يتعاطف بشكل غير مباشر مع فريق من اللاعبين الرياضيين أو مجموعة موسيقية شهيرة أو نجم سينمائي فردي، فقد يكون من الصعب التماهي مع حل المشكلات الحقيقية التي تواجه جنسكم البشري.

بالإضافة إلى ذلك هناك دور الأديان الأصولية الخطير. نلاحظ أنكم ما زلتم تقاتلون ضد مجموعات دينية أصولية مختلفة يبدو أنها ترفض النهج العلمي العقلاني لفهم أصولكم الخاصة وعلاقتكم ببقية الطبيعة. على سبيل المثال، نلاحظ أن تلك المجموعة، المسماة Christian Evangelicals - les chrétiens évangéliques المسيحيون الإنجيليون، والتي تشكل جزءًا مهمًا، حوالي 25 ٪، من السكان في أكثر الدول تقدمًا اقتصاديًا وعلميًا، الولايات المتحدة الأمريكية، تعتقد في الواقع أن كوكب الأرض الخاص بكم عمره 6000 فقط سنة وفق ماورد في نصوص الكتب المقدسة عندهم، ويرضون نظرية التطور التي صاغها عالمكم الكبير تشارلز داروين. بالطبع، إذا كان هذا هو الحال، فسيكون من الضروري إغلاق جميع أقسام البيولوجيا والجيولوجيا في جامعاتكم، حيث يصرون على ذلك، نود أن نؤكد لكم أن كوكب الأرض يبلغ من العمر حوالي 4.5 مليار سنة. ومن المضحك أن إغلاق مثل هذه الأقسام سيواجه مقاومة من قبل شركات الوقود الأحفوري، التي تعتمد على مثل هذا العلم للعثور على رواسب جديدة من مصادر الطاقة الأحفورية. وهذا أمر مثير للسخرية حقًا لأن بعض الملاك الأفراد لشركات الوقود الأحفوري، على سبيل المثال، الإخوة كوش les frères Koch، يساعدون في تمويل هذه المجموعات الأساسية المتخلفة المعادية للعلم. بالطبع، قد يكون تمويل اللاعقلانية بحد ذاته عقلانيًا، من وجهة نظر المصلحة الشخصية.

جوانب من خلفيتنا الخاصة. يبلغ عمر حضارتنا عدة مئات الألوف من السنين أزيد وأقدم من حضارتكم، وكما قد تكون خمنت، فقد تمكنا من الانتقال إلى حالة التوازن البيئي العادل (EEES) باحترام لبقية الأنظمة الحية على كوكبنا الأصلي. لقد سافرنا منذ فترة طويلة إلى كواكب أخرى في العديد من المجرات باستخدام إتقاننا لنظرية وممارسة فيزياء تحديد المكان والزمان la physique de la délocalisation spatio-temporelle. استند هذا الإتقان إلى فهمنا المتقدم لنظام معلومات الجاذبية الكمومية الثلاثية الأبعاد système d'information holographique. يتضمن الأخير فهم كيفية نشوء فيزياء الكموم والمادة نفسها من البنية الدقيقة للزمكان  la structure fine de l'espace-temps. تخلق هذه العملية المادة في الكون عن طريق الإسقاط المجسم بطريقة هولوغرافية de manière holographique  للمعلومات المخزنة في الحقول الكمومية عند حدودها، لإنشاء جسيمات، "It-from-Bit" كما وصف الأستاذ جون ويلر John Wheeler  هذا الاحتمال ببراعة (Wheeler 1998). ليس من الممكن شرح هذه القوانين بعمق في مرحلة تطوركم العلمي الحالية، على الرغم من أن بعض الفيزيائيين الأكثر تقدمًا قد التقطوا لمحة عن مثل هذه الفيزياء. كما اتخذنا مسارًا تطوريًا اجتماعيًا socio-évolutive عالميًا تقريبًا من أجل تطوير نظام اقتصادي قائم على رأس المال، والذي أشار إليه، بصفته أحد مفكريكم الرئيسيين، الدكتور ماركس Dr Marx، والذي شدد على إطلاق قوى أو تقنيات إنتاجية قوية جدًا. هذه المرحلة، إذن، كانت ضرورية في تطوركم من المجتمعات القبلية إلى الإقطاعية الثابتة. في حين، انتقلنا نحن إلى نظام EEES الاجتماعي والاقتصادي لما بعد الرأسمالية بعد المرحلة الأولى من التصنيع، وبالتالي، قبل أن نصل إلى مرحلة "الاستهلاك المفرط" في نظام رأس المال. نحن ندرك أنكم ارتكبتم خطأ كارثيًا بمحاولة تجاوز الرأسمالية في إحدى المجتمعات الأرضية، مثل روسيا، التي لم تطور بعد نظامًا اجتماعيًا اقتصاديًا رأسماليًا بحد ذاته، وكان إقطاعيًا إلى حد كبير، أو في بعض الأماكن، حتى قبل الإقطاعي. تم اتخاذ هذه الخطوة ضد النصيحة الصريحة لمفكركم الأكثر تقدمًا في مجال الاقتصاد الاجتماعي، وهو الدكتور ماركس، بينما يدعون للمفارقة أنهم تلاميذه وأتباعه ومطبقي نظريته. لست بحاجة لتذكيركم بالمعاناة الإنسانية الهائلة التي سببها هذا الخطأ الكارثي.

لا يزال هناك أمل إذا تم اتخاذ إجراءات عاجلة. هناك بعض الأمثلة على حضارات الكواكب التي تمكنت من الوصول إلى نظام التوازن الاجتماعي – الاقتصادي العادل EEES ما بعد الرأسمالي، حتى بعد أن دخلت مرحلة الاستهلاك المفرط consommation excessive. لذلك ليس بالضرورة أن تفقدوا كل شيء إذا تصرفتم بشكل عاجل.

الإجراء الأول الذي يجب اتخاذه: التحول من التقنيات العسكرية إلى التقنيات من أجل التنمية المستدامة. تتمثل إحدى طرق التصرف العاجل المطلوب في تخيل أنكم في موقف عسكري توشكون أن تعرضون لهجوم من قبل عدو قوي. سوف تتذكر أن هذا حدث قبل بداية الحرب العالمية الثانية عندما كان يجب تحويل الإنتاج الصناعي بسرعة إلى المعدات العسكرية في بعض البلدان غير المستعدة. ولكن، في هذه الحالة، فإن عدوكم هو "الطاقة"، هو تغير المناخ changement climatique  الذي يسببه الإنسان والذي يحدث بشكل رئيسي وليس فقط عن طريق حرق الوقود الأحفوري واعتماد أساليب الزراعة الصناعية المكثفة. عليكم الآن معالجة ذلك فأنتم بحاجة إلى القيام بالعكس، للتبديل الآن من الإنتاج العسكري المفرط الحالي إلى تقنيات مكافحة تغير المناخ وكذلك من أجل التنمية المستدامة بشكل عام. سنشرح قريبًا كيف حققنا هذا النظام البيئي الاجتماعي – الاقتصادي العادلEEES، وبالتالي تمكنا من التطور بشكل أكبر ككوكب -

قد تكونوا على دراية بأن العمليات التطورية تحدث في حالة توازن عام ولكن ديناميكي وتنتقل فقط إلى حالة توازن جديدة في نهاية عملية التطور والتنمية التطورية - `` توازن دقيق équilibre ponctuel '' كما وصفه عندكم البروفيسور ستيفن غولد Stephen Gould (2007). نعتقد أنكم قد تكون على وشك إجراء هذا التحول من النظام الاجتماعي والاقتصادي غير المستقر لرأس المال. عادة ما ترتبط مثل هذه التحولات، عبر تاريخ الكون، بظهور نظام معلومات جديد، كما سنناقش لاحقًا.

ملخص التهديدات التي تتعرض لها حضارتكم البشرية. يبدو لنا أنكم، في الوقت الحالي، بصدد إنشاء كوكب ميت على الرغم من أن لديك المعرفة العلمية والخبرة التقنية لمنع ذلك. كما أشار بعض المفكرين البارزين، على سبيل المثال، البروفيسور تشومسكي Chomsky (2018)، منذ فترة، هناك تهديدان رئيسيان لاستمرار وجودكم كحضارة حية ومتطورة، كما نراها.

تهديد الحرب النووية. أولاً، فأنتم تواصلون، بتكلفة باهظة، تجديد أسلحة الدمار الشامل لديكم، أي الأسلحة النووية، التي يوجد العديد منها في حالة تأهب قصوى. في الواقع، وفقًا لسجلات المراقبة الخاصة بنا، كان هناك حوالي عشرين حادثًا تقريباً، تم فيها تجنب حرب نووية واسعة النطاق بصعوبة (فيليبس Phillips s.d.). هذه الحقيقة وحدها كان يجب أن تقودكم إلى الاستنتاج الواضح بأن الأسلحة النووية تشكل نظامًا عسكريًا خطيرًا وغير مستقر للغاية ويجب أن تخضع لحظر عالمي بأسرع ما يمكن. إن الحجة السخيفة، بصراحة، بأنها ساعدتكم في "الحفاظ على السلام" تتناقض بوضوح مع هؤلاء العشرين مليون قتيل المذكورين أعلاه، وبالتالي يجب رفضها على الفور. يجب أن نعلمكم أنه في ملاحظاتنا عبر مجرتكم لم نلاحظ بعد حضارة كوكبية نجت من عصر الأسلحة النووية التي لم تلغ مثل هذه الأسلحة في غضون مائة عام من اختراعها وقبل ذلك بوقت طويل. اتخذت بعض حضارات الكواكب، مثل حضاراتنا، قرارًا مبكرًا بعدم البدء في تطويرها رغم أننا قادرون على ذلك وبكل بساطة. على هذا الأساس يجب أن تبدأوا على الفور بإلغاء الأسلحة النووية من مستودعات أسلحة جيوشكم. وهذا يمكن أن يوفر الموارد للتعامل مع مشكلتكم الرئيسية الثانية.

التهديد لاستقرار المحيط الحيوي la stabilité de la biosphère. كما ذكرنا سابقًا، فإن السبب الرئيسي الثاني لانقراضكم الوشيك هو تعاملكم مع المحيط الحيوي la biosphère وبيئته وتعاطيكم معه - إنه جنون بصراحة. أنتم مستمرون في خلق الظروف التي ستؤدي إلى الاحتباس الحراري الجامح داخل النظام المناخي للغلاف الحيوي، وبالتالي الموت الحراري للكوكب. هذا الأخير سوف يسبب القضاء على معظم الأنواع الحية على الكوكب. في الواقع، نحسب، ويتفق العديد من علماؤك معنا، أنكم في المرحلة الافتتاحية للانقراض الجماعي السادس الذي قد يتجاوز، في تأثيره المدمر، أسوأ انقراض جماعي سابق لكم على الأرض، انقراض العصر البرمي - الترياسي l'extinction du Permien-Trias، حوالي 206 Mya، التي مات فيها ما يصل إلى 96٪ من جميع الأنواع.

كارثة مناخية وشيكة. إن إدمانكم على حرق الوقود الأحفوري هو الذي يدفع بكارثة المناخ الوشيكة كما أوضح جيمس هانسن James Hansen (2009) بوضوح. هذا جنون مثل موقفكم من الأسلحة النووية. نحن نعلم، بالطبع، أن أصل وتطور نظام رأس المال الاقتصادي والاجتماعي الحالي لديكم مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاكتشاف والاستخدام اللاحق للوقود الأحفوري والفحم والنفط والغاز الطبيعي، على الأقل في مرحلته الصناعية. لقد مررنا أيضًا بهذه المرحلة من التطور. لذلك نحن نفهم أنه لا يزال هناك قدر كبير من الأرباح يمكن جنيها من هذا المصدر الطبيعي ولكن المحدود. هناك أيضًا قدر كبير من رأس المال الثابت المستثمر في صناعة طاقة الوقود الأحفوري والصناعات المرتبطة بها مثل أشكال صعبة من النقل والبنية التحتية، مثل الطرق والسكك الحديدية والنقل الجوي.

دور وسائل الإعلام الرئيسية الخاصة بكم (MSM). نلاحظ أيضًا أن شركات الوقود الأحفوري هذه مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالشركات التي تتحكم في وسائطكم الرئيسية ووسائل الإعلام والاتصال الكبرى (HSH). خذ على سبيل المثال مجلس إدارة صحيفة نيويورك تايمز. ويضم ممثلين عن شركات مثل:

 Merck, Morgan Guaranty Trust, Charter Oil, American Express, Bethlehem Steel, IBM, Scott Paper, Sun Oil, First Boston Corporation, Ford Motor Company et Manville Corporation. Company Manville Corporation.

من المعروف أن أحد مالكي الأسواق HSH، السيد روبرت مردوخ Rupert Murdoch، كان يؤيد بشدة حرب العراق الكارثية الأخيرة بسبب رغبته بالوصول إلى النفط العراقي الذي سينتج. وهو أيضًا مستثمر في شركة Genie Energy التي تحاول سرقة النفط الموجود أسفل مرتفعات الجولان التابع لسوريا. يجب أن تدرك أن الإمبراطورية الإعلامية للسيد مردوخ نمت بسرعة بعد أن وافق على استخدامها للترويج لأجندة وكالة التجسس الرائدة على كوكبكم، وهي وكالة المخابرات المركزية.

يجب أن تدركوا أيضًا أن القائمين على HSH قد كذبوا بشكل منهجي على القراء والمستمعين والمراقبين حول مخاطر استمرار حرق الوقود الأحفوري. من المفترض أن هذا يرجع إلى أنهم لا يفكرون إلا في الأرباح قصيرة الأجل بدلاً من مستقبل أبنائهم وأحفادهم. نوصي بشدة بكتاب اثنين من كتابكم السياسيين البارزين، البروفيسور نعوم تشومسكي والدكتور هيرمان، بعنوان "موافقة التصنيع" Manufacturing consent (تشومسكي وهيرمان 1994) والذي يقدم وصفًا واضحًا لكيفية تأثير وسائل الإعلام بقوة على اختياراتكم السياسية .

تسمم البيوسفير أو المحيط الحيوي L'empoisonnement de la biosphère. هناك العديد من الجوانب الأخرى للمعالجة الكارثية للمحيط الحيوي، بما في ذلك تسمم المياه والأرض ونظام الغذاء بسبب استخدامكم لأساليب الزراعة الصناعية méthodes agricoles industrielles. يعتبر إدخال الكائنات المعدلة وراثيًا OGM في السلسلة الغذائية أمرًا خطيرًا بشكل خاص كما اكتشفنا. تؤدي هذه الأساليب إلى خسارة هائلة في التنوع البيولوجي. طرق الزراعة الصناعية هي أيضا مساهم رئيسي، بقدر 20-30 ٪، في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. تتخذ جميع الكواكب التي بقيت على قيد الحياة خطوة للعودة إلى نظام غذائي نباتي إلى حد كبير واعتماد أساليب الزراعة البيئية واستخدام الطاقة الشمسية لزيادة إنتاجية المزارع الصغيرة. وجدنا أنه من الممكن إنتاج ما يكفي من الغذاء بأساليب الزراعة الإيكولوجية إذا كان حوالي 10-15٪ من سكانكم يشاركون بشكل أساسي في الزراعة. مع تقدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية، تم تقليل عامل الوقت اللازم للتواجد "في الميدان" حيث تم تقليله كثيرًا. تعني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة أن الوجود الريفي أو شبه الريفي لم يعزل الناس عن المشاركة في التنوع الثقافي المتاح في المدن.

في مرحلة حرجة، وجدنا أنه كان من الضروري مواجهة ما تسميه "Big Pharma»، أي كارتل عدد قليل جدًا من شركات الأدوية الكبيرة جدًا التي استفادت من الآثار الصحية السلبية للزراعة الصناعية وحرق الوقود الأحفوري. لقد أدركنا أيضًا أن شركات النفط الكبرى وشركات الأدوية الكبرى والشركات الزراعية الكبرى كان لها، في الواقع، تحالفًا غير مقدس وغير شريف وكان لا بد من حلها بالقوة بمجرد أن يدرك السكان القائمون على العلم والذين يفكرون بشكل نقدي هذه الحالة من الأزمات. قامت Big Oil بتزويد Big Agribusiness بمخزون من الأعلاف لمبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات وما إلى ذلك. أدت السموم التي تم إدخالها إلى النظام الغذائي إلى زيادة الطلب على الأدوية من شركة Big Pharma والتي تم حسابها ليس لإنتاج علاجات كاملة، ولكن لتخفيف الآثار الصحية السيئة بسبب نظام الغذاء المسموم. كانوا حريصين على عدم تقليل عدد العملاء من خلال التعامل معهم بالفعل. بالطبع، هناك العديد من العواقب غير الصحية لحرق الوقود الأحفوري، والتي تعد كثيرة جدًا بحيث لا يمكن ذكرها هنا.

الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة الشمسية. تمثلت الخطوة الرئيسية في تطورنا الاجتماعي والاقتصادي في التحول السريع بعيدًا عن الوقود الأحفوري إلى الطاقة الشمسية بجميع أشكالها، ولكن بشكل خاص الشكل الشمسي الكهروضوئي (انظر الشكل 1)

. كما أخبركم علماؤكم بالفعل أن هناك ما لا يقل عن 10000 مرة من الطاقة الشمسية التي تسقط على كوكبكم كل عام أكثر مما تحتاجونه لكل استهلاككم للطاقة في السنة. نلاحظ أن أحدث تقنيات الطاقة الكهروضوئية لديكم يمكنها تحويل ضوء الشمس بكفاءة 40-45٪ باستخدام تقنية آبار الكم (بارنهام 2014) la technologie des puits quantiques (Barnham 2014).. ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى تطوير وسائل لإنتاج هذه الخلايا الضوئية، وهي مشكلة مباشرة نسبيًا مقارنة، على سبيل المثال، بالتقاط الطاقة من العمليات النووية الحرارية التي تم إنشاؤها على كوكبكم، بدلاً من تلك التي تمد الشمس نفسها بالطاقة، أي ما يسمى `` قوة الاندماج النووي '' fusion Puissance''. نحن ندرك أن تكاليف تركيب واط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية الآن أقل من تكاليف الوقود الأحفوري (انظر الشكل 2).

نلاحظ أن هذا الانخفاض الهائل في السعر يعني أنه حتى الولايات في أمريكا التي تعد مراكز لصناعة الوقود الأحفوري، مثل تكساس وأوكلاهوما، تتحول الآن إلى الطاقة الشمسية (انظر الشكل 3).

أهمية تقنيات الأنظمة الرقمية الثنائية (BDS). كانت أحد المكونات الرئيسية لانتقالنا إلى عصر EEES هو تطوير تقنية الأنظمة الرقمية الثنائية bina- ry Digital Systems (bDS)، والتي تسمى أحيانًا من قبلكم، بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC). ونقصد أيضًا التكنولوجيا الرقمية للتحكم في أنظمة الإنتاج وتقنية الاستشعار الرقمية لمراقبة هذه الأنظمة وتأثيراتها على البيئة. لهذا السبب، نحن نفضل المفهوم الأكثر شمولاً لتقنية "الأنظمة الرقمية الثنائية" (bDS)، والتي تشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كفرع واحد. لقد طورنا هذه التكنولوجيا، كما فعلتم، ولكن قبل عقود قليلة من تطويرنا للطاقة الشمسية الكهروضوئية. كما في حالتكم، تم تطويرها في البداية في سياق عسكري (انظر الأشكال 4 أ، ب).

تم اختراع أول جهاز كمبيوتر رقمي إلكتروني ordinateur numérique électronique,، Colossus، لمحاكاة شفرة لورنز Lorenz التي استخدمتها القيادة النازية العليا خلال الحرب العالمية الثانية، وكان ذا أهمية عسكرية كبيرة، على سبيل المثال، الكشف عن الخطط الألمانية لمعركة كورسك Koursk. لكننا سرعان ما أدركنا أهميته الثورية لنظامنا الاجتماعي والاقتصادي على كوكبنا. كما هو الحال مع تجربتكم، تطورت التكنولوجيا بسرعة على مدى عقود قليلة بعد اختراع الإلكترونيات المدمجة l'électronique intégrée بحيث يمكن وضع المعالجات الرقمية les processeurs numériques التي تكون أقوى بملايين المرات في سرعة معالجة المعلومات في المعالجات الأولى على دائرة متكاملة تناسب راحة اليد بشكل مريح من ناحية (انظر الشكل 5).

كانت إمكانية استخدام هذه التقنية لدمج مختلف مصادر الطاقة الشمسية على أساس كوكبي فكرة أساسية. لكننا أدركنا أيضًا أنه يمكن أن يحدث تحولًا جذريًا في السيطرة على جميع جوانب الإنتاج تقريبًا في وقت قصير نسبيًا، مما يلغي العمل غير الضروري وبالتالي يزيد من وقت الأنشطة الثقافية (انظر الشكل 6).

الشكل 1. تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية للثورة الشمسية الرقمية الثانية

المصدر:

 URL: https://www.powerelectronictips.com/solar-cells-power-part-1-basic- operation.

الشكل 2. انخفاض سعر الخلايا الكهروضوئية الشمسية

المصدر:

 URL: https://en.wikipedia.org/wiki/Solar_cell

التين. 3. محطة للطاقة الشمسية في أوكلاهوما

المصدر:

 URL: https://www.solarreviews.com/news/solar-sooner-than-later-sunpower- oge-to-development-10mw-solar-plant-in-oklahoma-071917 /الشكل 4 أ. Colossus، أول كمبيوتر رقمي ثنائي إلكتروني، يمكنه محاكاة آلة الشفرات النازية لورنز، وبالتالي فك تشفير رسائلها المصدر:

 URL: http://www.colossus-

computer.com/colossus1.htmlالشكل 4 ب. آلة شفرات لورنز

المصدر:

 URL: https://www.alamy.com/stock-photo/lorenz-cipher.html

الشكل 5. خمسة أجيال من أجهزة الكمبيوتر في 50 عامًا

المصادر:

 URL: http://www.old-computers.com/history/detail.asp؟n=61&t=9؛ https: // en.wikipedia.org/wiki/Minicomputer؛ https://en.wikipedia.org/wiki/Microcomputer_re- volution

الشكل 6. وحدة تحكم صناعية ثنائية الأنظمة الرقمية (bDS)

المصدر:

URL: https://commons.wikimedia.org/wiki/File:HitachiJ100A.jpg

التنوير القائم على نظام الـ BDS: لقد أدركنا أيضًا أن BDS لم تكن مجرد ثورة في التحكم في الطاقة وإطلاقها في الإنتاج والعمليات الأخرى، بل كانت أيضًا ثورة في الاتصالات التي عززت بشكل كبير التبادلات الثقافية على أساس كوكبي. في الواقع، أدى إلى ما أسميناه التنويرالكوكبي. سوف تتذكرون أنه كان لديكم عصر التنوير في القرن الثامن عشر، لكن ذلك كان محدودًا، إلى حد كبير، ومحتكر من قبل نخبة صغيرة نسبيًا ممن يعرفون القراءة والكتابة. استند هذا التنوير إلى الطباعة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمرحلة الأولى من نظام رأس المال. لكن وصول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القوية للغاية القائمة على خدمات تطوير الأعمال (BDS) يعني أنه كان هناك تطور سريع للتفكير النقدي القائم على العلم المذكور أعلاه بين الجماهير العريضة من شعبنا على كوكبنا. على سبيل المثال، كان من الممكن استخدام BDS لإنشاء معدات تعليمية لجعل الوصول إلى الأفكار العلمية الأساسية أكثر سهولة. يتم إعطاء أحد الأمثلة في الأشكال 7 أ، ب، ج، د الذي يوضح عمل الفيزياء - متعة - تم تطويره بواسطة أحد معلميكم (هوكس 1997)، والذي يختبر بشكل صحيح ما تسميه قوانين نيوتن للميكانيكا. لا تزال مدارسكم تستخدم تجربة عربة واحدة وهي في الواقع ليست اختبارًا لقوانين نيوتن. كانت هذه الخطوة الأخيرة من التطور الواسع للتفكير النقدي حاسمة في توعية الغالبية العظمى من سكاننا بمخاطر الاحتباس الحراري والحاجة إلى استبدال الطاقة الأحفورية بالطاقة الشمسية. ربما تكون قد خمنت أن هذا الوعي المتزايد بما كان يحدث لنظام الكواكب ككل أدى إلى زيادة كبيرة في الوعي السياسي. في الواقع، كانت هناك حركة عالمية لاستبدال النظام الرأسمالي القائم على الوقود الأحفوري بنظام EEES ما بعد الرأسمالي. تبع ذلك بعد محادثة عالمية واسعة بدأت من خلال تغييرات في نظام التعليم في العديد من البلدان. مكنت هذه الزيادة الكبيرة في التفكير النقدي من رؤية العديد من التطورات التقنية والعلمية الأخرى على أنها ضرورية وممكنة. ومن الأمثلة على ذلك أساليب الزراعة الإيكولوجية الزراعية لصغار المزارعين المدفوعة بالطاقة الشمسية والتي أدت إلى الانهيار السريع للزراعة الصناعية، أي الأعمال التجارية الزراعية.

الشكل 7 أ. محطة عمل Physics-is-Fun

المصدر: هوكس 1997.

الشكل 7 ب. الأجهزة الرقميةلمحطة عمل Physics-is-Fun

المصدر: هوكس 1997.

الشكل 7 ج. الموضع، والسرعة، والتسارع، والوقت الناتج من محطة العمل لتصادم مرن مكون من مركبتين

المصدر: هوكس 1997.

الشكل 7 د. اختبار قوانين نيوتن بشكل صحيح باستخدام محطة عمل Physics-is-fun

المصدر: هوكس 1997.

الثورة الشمسية الرقمية الثانية (SDR2):

في أرشيف البيانات الرقمية لتاريخنا، يُعرف دمج الطاقة الشمسية مع تقنيات الأنظمة الرقمية الثنائية باسم "الثورة الرقمية الشمسية الثانية". في الواقع، كان الاعتراف بأننا ندخل العصر الثاني للتطور الرقمي الشمسي أمرًا بالغ الأهمية لقدرتنا على الاستمرار في تنفيذ هذه الثورة. لقد أدركنا أنها كانت، إلى حد ما، النتيجة طويلة المدى للثورة الأولى للطاقة الشمسية الرقمية، أي بداية التطور السريع نسبيًا للحياة المعقدة نفسها. لفهم أهمية SDR2، يجب أن تراها في سياق الثورة الرقمية الشمسية الأولى SDR1، أي أصل وتطور الحياة المعقدة.

الثورة الرقمية الشمسية الأولى (SDR1) - أصل الحياة المعقدة. هذا الإدراك بأن وجودنا كنوع كان في حد ذاته نتيجة لثورة رقمية شمسية، أقنع الغالبية العظمى أن SDR2 كان الاتجاه الصحيح الذي يجب اتخاذه. لقد أدركنا أن تطور الحياة المعقدة نفسها يتطلب مكونين: تطوير مبكر للشفرة الوراثية الجزيئية الرقمية code génétique moléculaire numérique (انظر الشكل 8)

وإمدادات الطاقة المتاحة عالميًا لدفع التفاعلات الكيميائية الضرورية للحياة. كان مصدر الطاقة هذا، بالطبع، هو ضوء الشمس. حدث تطور الجهاز الجزيئي المعقد الذي حقق هذا الاستيلاء على الطاقة وخزنها على هيئة كربوهيدرات في الخلايا البكتيرية بدائيات النواة البدائية procaryotes primitives، والتي تسمى بكتيريا السيانوبكتيريا cyanobactéries (انظر الشكل 9)

Diagrams for a typical Cyanobacterium cell

أي تطور التمثيل الضوئي (انظر الشكل 10). تم دمج هذه البكتيريا في نهاية المطاف في الخلايا النباتية لتشكيل عضيات البلاستيدات الخضراء chloroplastes organites (انظر الشكل 9)، من خلال عملية تسمى التعايش الداخلي endosymbiose التي طرحها أحد العلماء البارزين لين ماغوليس، Lyn Magulis (1998) وقبل خمسين عامًا، بواسطة بوريس كوزو بوليانسكي Boris Kozo-Polyansky (2010). يخزن التمثيل الضوئي الطاقة على شكل كربوهيدرات ويطلق الأكسجين أيضًا، والذي لعب لاحقًا دورًا مهمًا في التنفس في الخلايا الحيوانية، بالإضافة إلى تكوين خامات أكسيد الحديد المهمة لعمر الحديد لديكم، وكذلك الثورة الصناعية اللاحقة.

الشكل 8 أ. التركيب الجزيئي للحلزون المزدوج للحمض النووي لنظام الترميز الجيني qDS

المصدر:

 URL: https://www.nature.com/scitable/topicpage/discovery-of-dna-structure-and- function-watson-397.

الشكل 8 ب. دور DNA و messenger-RNA و transfer-RNA في تخليق البروتين للنظام الرقمي الرباعي (qDS) للشفرة الوراثية الجزيئية

المصدر:

 URL: https://www.gettyimages.ae/detail/news-photo/how-dna-directs-protein- synthesis-genetics-news-photo / 641457228

تطور الكود الرقمي الرباعي للحياة Le code numérique quaternaire قبل التقاط الطاقة الشمسية. وبالمثل، ظهرت الأنظمة الرقمية الثنائية قبل تصنيع الشكل السائد المستقبلي لالتقاط الطاقة الشمسية، أي الخلايا الكهروضوئية الشمسية (PV) بكفاءة مقبولة. وتجدر الإشارة إلى أن تقنية BDS الحديثة الخاصة بكم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية، أي كلاهما من الأجهزة الإلكترونية شبه الموصلة.

لا يمكن للحياة أن تتطور عبر الكوكب إلا عندما يكون لديها وصول إلى مصدر طاقة وفير وموزع في كل مكان. قبل الثورة الرقمية الأولى للطاقة الشمسية، تم تحديد مصادر الطاقة المستخدمة لتشغيل أشكال الحياة الأولى، في البداية، في فتحات قلوية دافئة في قاع المحيط، حيث بدأت الحياة بالفعل.

أدى هذا الأخير إلى ظهور تدرجات بروتونية gradients de protons مشتقة من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والتي وفرت هذه الطاقة، حيث تعمل معادن الحديد والكبريت كمحفزات catalyseurs. يتفاعل الزبرجد الزيتوني L'olivine الموجود في وشاح الأرض مع الماء لإنتاج غاز الهيدروجين المذاب في سائل قلوي fluide alcalin دافئ يحتوي على هيدروكسيدات المغنيسيوم عندما يصل هذا المزيج الدافئ إلى مياه المحيط الباردة يتفاعل مع الأملاح ويتسرب إلى فتحات في قاع البحر. تشكل المادة المترسبة متاهة من المسام الدقيقة المترابطة، مع وجود جدران رقيقة تفصل بين هذه المسام. ثم يقوم الرحلان الحراري. La thermophorèse بتركيز المواد العضوية الصغيرة الناتجة عن تفريغ التصريفات في التاريخ المبكر لكوكبكم في المسام. سمحت الجدران الرقيقة بوجود اختلاف في الأس الهيدروجيني بين القلوية الداخلية والخارجية الحمضية بسبب ثاني أكسيد الكربون المذاب. أدى هذا إلى إنشاء تدرج بروتون، إلى جانب الخصائص التحفيزية لـ Fe-S min-

مخططات لخلية نموذجية من البكتيريا الزرقاء

الشكل 9. البكتيريا الزرقاء والبلاستيدات الخضراء لالتقاط الطاقة الشمسية في الثورة الشمسية الرقمية الأولى

المصادر:

 URL: https://en.wikipedia.org/wiki/Cyanobacteria ؛ https://biologywise.com/chlo- وظيفة هيكل- roplast

توفر العناصر الموجودة في جدران المسام الطاقة اللازمة لتخليق البوليمرات العضوية الأكثر تعقيدًا مثل الحمض النووي الريبي وسلائف البروتينات والدهون والجزيئات الأخرى الضرورية لظهور أشكال الحياة الخلوية.

CO2 + 2H2O + فوتونات → [CH2O] + O2 + H2O

ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة ضوئية ← كربوهيدرات + أكسجين + ماء

الشكل 10. الكيمياء المعقدة لعملية التمثيل الضوئي

المصدر:

 URL: https://en.wikipedia.org/wiki/Photosynthesis

لاحظنا أوجه التشابه بين الثورتين الأولى والثانية للطاقة الشمسية الرقمية: أهمية التأثيرات الكمومية في كل من عملية التمثيل الضوئي والمسارات التفاعلية للاختزال في جهاز التنفس في الميتوكوندريا mitochondries، وفي العمليات الفيزيائية لإلكترونيات الحالة الصلبة التي أصبحت الدعامة الأساسية من bDS- BDS ؛ دور الكود الرقمي في التحكم في إطلاق الطاقة والتحكم في عمليات الإنتاج لكل من الثورات الشمسية الرقمية ؛ الاختلافات الناتجة عن الطفرات في الشفرة الجينية والانتخاب الطبيعي، عن طريق التكيف مع التغيرات في البيئة، لتطور النظم الحية كان لها موازيات في تطور البرامج للعمليات التي تسيطر عليها BDS وكذلك في تطبيقها في مجال الاتصالات. على سبيل المثال، تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي d'algorithmes d'IA  التكيفية مع التغذية الراجعة rétroaction ؛ ما يسمى بالبرامج "الجينية" التي تتعلم تطوير استراتيجيات التحكم الصحيحة عن طريق التجربة والخطأ ؛ التوازي الوثيق بين المحولات الإلكترونية من الرقمية إلى التناظرية في bDS (يشار إليها باسم DACs) وعمل الريبوسوم ribosome في الخلايا (انظر الأشكال 11 أ، ب).

The Ribosome

Fig. 11a. The quaternary Digital-to-Analogue Converter (qDAC): for the first Solar-Digital Revolution

Source: URL: https://en.wikipedia.org/wiki/Ribosome

Fig. 11b. A binary Digital-to-Analogue Converter (bDAC) for the sec- ond Solar-Digital Revolution

تحول البيانات الرقمية السابقة إلى إشارات تناظرية متغيرة باستمرار، وتحول الأخيرة أيضًا البيانات الرقمية الرباعية، في شكل  ARN -RNA المرسال، إلى بروتينات تماثلية يمكن أن يكون لها شكل ووظيفة متغيرين باستمرار.

يجب أيضًا ملاحظة أن الكود الجيني لـ qDS هو رمز عالمي لجميع أنواع الكائنات الحية، بما في ذلك الفيروسات. وبالمثل، فإن الكود الرقمي الثنائي شائع في جميع تطبيقات bDS، بغض النظر عن النظام المادي المستخدم لتنفيذ منطقه المنطقي booléenne وتخزين بياناته.

المحاكاة - ميزة فريدة من نوعها لـ BDS. تتمثل إحدى ميزات تقنية bDS التي لم يتم نسخها من التكنولوجيا الجزيئية qDS في قدرتها على اختبار النماذج عبر المحاكاة، أي عملية تجريد الميزة الأساسية لنظام أو عملية وإنشاء نموذج رياضي داخل الكمبيوتر. تمثل هذه العملية، إلى حد ما، اندماج qDS في شكل نوع ذكي، Homo sapiens في حالتكم، مع BDS. في الواقع، تعد BDS نفسها أيضًا إنشاء طويل الأجل لـ qDS (ذكاء النظام الحي). تعمل ميزة المحاكاة هذه لأنظمة BDS على تعزيز وتسريع عملية البحث النظري والبحت والتطبيقي. ولذلك فإن هذه السعة لها ردود فعل إيجابية تحسن تصميم وأداء أنظمة bDS نفسها، على سبيل المثال، في تحسين أداء المكونات الفرعية لـ bDS مثل الترانزستورات. يسمح في البحث العلمي والهندسة بتصميم واختبار الهياكل والعمليات التي يجب أن تتم بمرفق أكبر بكثير (انظر الشكل 4 لمحاكاة آلة تشفير لورنز بواسطة الكمبيوتر الأول).

نمذجة النظام الاجتماعي - الاقتصادي. كان أحد الجوانب المهمة في SDR2 هو أنه سمح لنا برؤية كيف يمكن نمذجة النظم الاجتماعية والاقتصادية، أي كتدفقات المعلومات والطاقة والمادة المقترنة المماثلة لتلك الخاصة بأنظمة الحياة الطبيعية التي تم إنشاؤها بموجب SDR1. تطورت الاقتصادات الاجتماعية للأنظمة الطبيعية لتصبح أنظمة مستقرة حتى وصول الأنواع الذكية الأولى حقًا، أي أنتم، الإنسان العاقل. لقد تطور نوعكم البشري، كما فعلنا، الاقتصاديات الاجتماعية لرأس المال التي تهدد الآن جميع الأنظمة الطبيعية على كوكبكم، وكذلك طورت نفسها.

الريبوسوم

الشكل 11 أ. المحول الرباعي الرقمي إلى التناظري (qDAC): لأول ثورة شمسية رقمية

المصدر:

 URL: https://en.wikipedia.org/wiki/Ribosome

الشكل 11 ب. محول ثنائي من رقمي إلى تناظري (bDAC) لثورة الطاقة الشمسية الرقمية الثانية

المصدر:

 URL: https://en.wikipedia.org/wiki/Digital-to-analog_converter

ميزة SDR2 للنظام الاقتصادي لما بعد رأس المال. سيعني SDR2 أيضًا استبدال الكثير من العمالة البشرية بأنظمة آلية وذكية

وهكذا يتلاشى نظام قيمة رأس المال الكلاسيكي القائم على العمل البشري. سيعزز SDR2 أيضًا جاذبية النمط التعاوني للإنتاج، مما يجعل هذا الخيار العلمي المنطقي. إن الحفاظ على نظام استغلالي تنافسي سيثبط ويقيد إمكانات SDR2 ولذا يجب أن يمر عبر التاريخ أو كما أشار دكتور ماركس عندكم أن "العلاقات الاجتماعية لرأس المال تعمل كقيود على القوى المنتجة التي أنشأها نظام رأس المال" (ماركس 1848). نحن ندرك أنه يوجد بالفعل على كوكبك عدد أكبر من الأشخاص العاملين في المؤسسات التعاونية أكثر من الموظفين المباشرين من قبل الشركات الكبيرة العابرة للقارات.

تعايش SDR1 مع SDR2. لقد أدركنا أنه من المهم تحديد موقع SDR2 في هذا السياق التاريخي. وهذا يعني أنه يمكن للمرء أن يدرك أن نظام رأس المال أوجد التكنولوجيا، غالبًا داخل مؤسسات الدولة، والتي تعيد إنتاج أنظمة مماثلة، على مستوى أعلى، جعلت من الممكن ظهور الحياة المعقدة نفسها. ولكن، والأهم من ذلك، أنه يسمح بإمكانية التوليف أو نظام symbioss       من SDR1 مع SDR2. إن استخدام الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود الأحفوري سيسمح باستمرار الحياة، أي منع تسمم الكوكب وموته الحراري في نهاية المطاف. سيعني SDR2 أيضًا أن التحكم الدقيق في الإنتاج باستخدام خدمات تطوير الأعمال يعني أنه يمكن رصد الأخطار التي يتعرض لها المحيط الحيوي من عمليات الإنتاج والسلوك البشري الآخر وبالتالي القضاء عليها.

تنشئة الإنتاج والتغلب على الاغتراب. كما لاحظنا أن SDR2 ضمنيًا الحاجة إلى التنشئة الاجتماعية لنظام الإنتاج: فالخصائص الموزعة للطاقة الشمسية و bDS تشير إلى إمكانية التحكم الاجتماعي في الإنتاج على أساس كوكبي. لقد أدركنا أيضًا، كما أشار د. ماركس الخاص بكم قبل 150 عامًا، أنه يسمح بالتغلب على أشكال مختلفة من الاغتراب الناتج عن نظام رأس المال. على سبيل المثال، هناك اغتراب المنتجين عن منتجات عملهم، بحيث يمكن لكل شخص منتج الآن أن يفهم بوعي كيف يرتبط نشاطه بالنظام الكلي للإنتاج الكوكبي. كما أنه يساعد في التغلب على اغتراب المنتج عن بقية الطبيعة. سيصبح فهم علاقتنا بالطبيعة وكيف تؤثر أنشطتنا على بقية المحيط الحيوي عالميًا أيضًا. أخيرًا، يساعد في التغلب على عزلة كل فرد من جنسكم عن بعضه البعض - يمكنك فهم الاعتماد المتبادل بينكم، أي الطابع الاجتماعي لكيانكم، من خلال المشاركة المستمرة للمعرفة والخبرة التي يمكن تحقيقها بعد SDR2.

تعني تقنية الأنظمة الرقمية الثنائية أيضًا أنه يمكن دمج نشاط المنتجين معًا، أي أن التخطيط المحلي الإقليمي والوطني والدولي للإنتاج يمكن أن يحدث. سيسمح هذا بتحقيق القوة الكاملة للتكنولوجيا، واستخدام موارد الكواكب بكفاءة واعتدال، لتجنب الهدر وتمكين إعادة التدوير القصوى للمصادر النادرة.

تعني تقنية systèmes numériques binaires BDS أيضًا تقليل عدد الساعات اللازمة للعمل وزيادة وقت الفراغ. وسيسمح بالتالي بتعزيز التغيير الثقافي، والوصول إلى أعلى مستويات الثقافة، من أي مكان على كوكبنا، وكذلك الحال في كوكبكم، حتى في أماكن العمل. لذا فإن التكنولوجيا التي تقلل ساعات العمل تتيح لنا أيضًا تعزيز مشاركتنا الثقافية والتمتع بها. BDS ليست مجرد ثورة في السيطرة على عمليات الإنتاج ولكنها أيضًا ثورة في التواصل البشري. سيكون الأخير ضروريًا لتنفيذ SDR2 وتشغيله، وهذا يعني أن SDR2 سيكون ثورة ذاتية التسريع كما حدث مع الثورة الأولى للنظام الشمسي الرقمي (SDR1). كانت الوفرة الهائلة للحياة وتنوعها ممكنًا بمجرد اقتران الطاقة الشمسية بنظام معلومات رباعي رقمي - الشفرة الجينية. لقد أظهر أحد علماؤك بالفعل أن الكود الجيني الأمثل قد تطور باعتباره الرمز الذي يؤدي إلى أكبر معدل لتغيير الهيكل، ومن ثم فهو الأكثر مرونة في التكيف مع التغير البيئي وبالتالي يتم اختياره عن طريق التطور. بمجرد التقاط الطاقة الشمسية من خلال تطور عملية التمثيل الضوئي، يمكن أن تتطور الحياة بسرعة مع زيادة محتوى الأكسجين في الغلاف الجوي.

مزايا نهج "الثورة الشمسية الرقمية الأولى والثانية". هناك عدد من مزايا اتباع نهج "ثورتين للطاقة الشمسية الرقمية" لفهم وضعكم الحالي. على سبيل المثال، فإنه يربط الحاجة إلى تجاوز نظام رأس المال القائم على الوقود الأحفوري الحالي، إلى تطوير نظام إنتاج اجتماعي واقتصادي أكثر ملاءمة، أي نظام إنتاج اجتماعي قائم على الــ DTS2. إنه يشرح بوضوح الأساس العلمي للحاجة إلى إنهاء نظام رأس المال القائم على الوقود الأحفوري. كما يربط ذلك بالعمليات التطورية الاجتماعية المطلوبة لإنتاج نظام كوكبي جديد مستقر للإنتاج يعمل بشكل متناغم مع نتائج SDR1، أي المجال الحيوي.

توليف qDS و bDS. يجب أن تفكر في SDR2 لإنتاج توليفة لكل من bDS و qDS. كما يعلم علماؤكم، فإن اكتشاف الشفرة الجينية وفك تشفير الجينوم البشري لم يكن ممكنا لولا الاستخدام المكثف لأجهزة الكمبيوتر، أي تقنية bDS. إن استخدام البيانات من الدراسات الجينومية لتحسين الرعاية الصحية ولرصد وإعادة الاقتران بالضرر الذي لحق بالنظم البيئية من قبل الرأسمالية الأحفورية يتم تعزيزه إلى حد كبير من خلال المقاطعة. يوضح الشكل 12

Fig. 12. bDS meets qDS – The Sanger Centre computer cluster to store and analyse 1,000 human genomes for medical re- search. The data centre has 22,000 processor cores, pro- cessing 2 million tasks, programs, and jobs each week to support the research programs and sequencing pipelines. It can store 30 petabytes of data

مجموعات الكمبيوتر القوية جدًا التي قمتم بإنشائها لإنجاز هذه المهام لتحليل البيانات الطبية بناءً على أكثر من 1000 جينوم بشري. تتمتع كلتا الــ SDR، في جوهرهما، بثورة معلومات تؤدي إلى إنشاء تقنية يمكنها التقاط الطاقة الشمسية والتحكم في إطلاقها لتشغيل نظام الإنتاج. في SDR1، تم إنشاء الآلية الجزيئية لالتقاط هذه الطاقة، أي التمثيل الضوئي المبكر عن طريق التكيفات التطورية من خلال طفرات في الشفرة الرقمية الرباعية. أنتجت qDS أيضًا الآلية الجزيئية la machinerie moléculaire (تجميعات البروتينات) للإفراج المتحكم فيه عن هذا الالتقاط للطاقة.

الشكل 12. يلتقي bDS مع qDS - مجموعة أجهزة الكمبيوتر في مركز Sanger لتخزين وتحليل 1000 جينوم بشري للبحث الطبي. يحتوي مركز البيانات على 22000 نواة معالج، وتعالج مليوني مهمة وبرنامج ووظيفة كل أسبوع لدعم برامج البحث وخطوط أنابيب التسلسل. يمكنه تخزين 30 بيتابايت من البيانات

المصدر:

 URL: https://www.sanger.ac.uk/science/computational-and-information-techno- logy.

تحذير نهائي. لقد قدمنا ​​وصفًا لكيفية انتقالنا إلى EEES الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بنا على كوكبنا الأصلي. ومع ذلك، يجب أن تدركوا أن هذا لم يكن محددًا مسبقًا - فالعديد من الكواكب ذات الحضارات لم تقم بهذا الانتقال. تطلبت إجراءات حازمة من قبل جنسنا البشري. يتم استخدام التكنولوجيا التي لديها إمكانات كبيرة لتحرير الأنواع الخاصة بكم في النظام الاجتماعي والاقتصادي الحالي الخاص بكم لتقييد التنمية الثقافية الخاصة بكم وحتى تدمير مستقبلكم في كوكبكم. سيتعين عليكم الكفاح ضد إساءة الاستخدام الحالية أو إساءة استخدام تقنيات technologies bDS  التي أنشأتموها، وبعضها مدرج أدناه:

1 - يستخدم فرع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات TIC de bDS في خدمات تطوير الأعمال التجارية في الوقت الحاضر، بالتوازي مع وسائل الإعلام الأخرى، لنشر مفهوم الاستهلاك المتزايد باستمرار، دون أي اعتبار للحد المحدود للموارد، مع تجاهل شبه تام لتراكم السموم في المنطقة. المياه والغلاف الجوي والسلسلة الغذائية وزعزعة استقرار النظام المناخي.

2. تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات TIC لتشجيع الأنشطة الثقافية الطائشة مثل ثقافة ألعاب الكمبيوتر التي غالبًا ما تتضمن الترويج للحرب والعنف على أنه "طبيعي" أو حتى ممتع.

3. انخفاض التفاعل البشري بسبب الاحتلال المسبق للـ "الشاشات" pré-occupation des «écrans هو جانب سلبي آخر لهذه الثقافة الشعبية القائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

4. إن زيادة أتمتة التصنيع والعمل المكتبي من خلال تطبيق خدمات تنمية الأعمال التجارية يعني زيادة طبيعة العمل غير المستقرة.

5. تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات TIC لتعزيز انتشار الخوف والجنون والجهل والغباء. على سبيل المثال، فإن ظهور بعض السياسيين الشعبويين حديثًا بشخصيات منحطة للغاية يوضح هذه النقطة تمامًا.

6. وقوع الــ BDS في أيدي النخب العسكرية تعني أيضًا تسهيل الحرب. منذ مرحلة مبكرة، تم تمويل تطوير تقنية BDS من قبل المجمع الصناعي العسكري من أجل تطوير آلات قتل أكثر دقة وفعالية. التطبيقات المدنية الأخرى اتبعت فقط في وقت لاحق. حتى الإنترنت الخاص بكم ترجع أصوله إلى مشروع عسكري.

7. تُستخدم تقنية BDS أيضًا لإنشاء أنشطة مالية مضاربة بدرجة عالية تقوض نظام الإنتاج لديكم، أي، من بين أمور أخرى، إنشاء "رأس مال وهمي"، كما أسماه الدكتور ماركس.

لقد أدركنا أنه من أجل بقاء الحياة على الكوكب، يجب أن تأتي الثورة الرقمية الشمسية الثانية لمساعدة الثورة الأولى - منتجات أول SDR، الوقود الأحفوري، إذا استمر كمصدر للطاقة، سوف يتسبب في انهيار المحيط الحيوي. بعبارة أخرى، ستدمر المنتجات المتحجرة للثورة الأولى، الوقود الأحفوري، منتجاتها الحية اللاحقة. سيسعى نمط الإنتاج الرأسمالي دائمًا إلى تعظيم الربح الذي يحدده باستخدام الوقود الأحفوري لدفع نظام الإنتاج. يجب أن ينتهي هذا وأن يتم بناء نظام آخر للإنتاج اللاحق لرأس المال بسرعة على أساس المشاركة: تقاسم الطاقة؛ تقاسم المعرفة؛ تقاسم منتجات العمل؛ تقاسم موارد الكوكب مع الأنواع الأخرى بعبارة أخرى: حالة توازن بيئي عادل (EEES).

بالطبع، ما زلتم كنوع منتج للثورة الأولى للطاقة الشمسية الرقمية، وما زالت كل قوتكم تقريبًا مستمدة من هذا المصدر. سوف يتطلب الأمر تطورًا اجتماعيًا سريعًا للتغلب على نيتكم الواضحة الحالية لتدمير مأواكم الكوكبي. لذا فإن الغرض من هذه الرسالة الموجهة إليكم هو المساعدة في توفير إطار علمي للاتجاه الذي يجب أن تسلكوه من أجل إنقاذ كوكبكم من آثار التدمير الذاتي لنظامكم الاجتماعي والاقتصادي الحالي. فقط إذا تمكنتم من فهم الخطوة التالية على طريق التطور الاجتماعي الخاص بكم، أي من خلال رؤية كيفية ارتباطها بالعهود الرئيسية الأخرى، يمكنكم الحصول على حالة الطواريء، وحتى الشجاعة لمقاومة القوى الاجتماعية المتسببة الموت والدمار. ينشأ هذا الوضع من رغبة الطبقات الاجتماعية المسيطرة في حماية خصوصياتها بدلاً من دخول عالم المشاركة الذي هو مستقبلكم الوحيد كنوع. جزء ضئيل من Homo sapiens الذي يستفيد من الإجمالي الحالي-

يجب أن يُطلب من النظام غير المنصف أن يتخلى عن ثروته المفرطة وخصوصياته والانضمام إلى الغالبية العظمى من جنسكم لخلق عالم تشاركي ومنصف.

من الممكن أن تكون الدولة المتكافئة، والبيئية، والتوازن لكوكبكم!

المراجع

بارنهام ك. 2014. الإجابة الحارقة: دليل المستخدم للثورة الشمسية. Lon- don: Weidenfeld & Nicholson.

بيرنايز إي 2005. دعاية. نيويورك: آي جي للنشر.

تشومسكي ن. 2018. URL: https://www.youtube.com/watch؟v=0yc-30_Dnx4. Chomsky N. و Herman E. S. 1994. الموافقة على التصنيع. لندن: خمر. ديبورد جي 1977. جمعية المواصفاتتاكل. لندن: أسود وأحمر.

فرويد س. 2005. اللاوعي. كلاسيكيات البطريق.

غولد س ج. 2007. اتزان متقطع. مطبعة جامعة هارفارد.

Hallam A.، and Wignall P. B. 1997. الانقراض الجماعي وعواقبه. مطبعة جامعة أكسفورد.

هانسن ج. 2009. عواصف أحفادي. لندن: دار بلومزبري للنشر.

خطاف د 1997. تعليم العلوم والتكنولوجيا الجديدة والتنمية: محطة عمل ممتعة في الفيزياء للتعلم عن بعد. URL: http://pcwww.liv.ac.uk/~dhookes/ SciDEV1.pdf.

كوزو بوليانسكي ب. 2010. التكافل: مبدأ جديد للتطور. مطبعة جامعة هارفارد.

ماجوليس ل. 1998. الكوكب التكافلي: نظرة جديدة على التطور. كتب أساسية.

ماركس ك. 1998 [1848]. بيان الحزب الشيوعي. مطبعة جامعة أكسفورد.

فيليبس أ. 20 من المحتمل أن يكون ذلك قد بدأ حرب نووية عرضية. نار نووي نار. URL: http://nuclearfiles.org/menu/key-issues/nuclear-wea pons / issues / Accidents / 20-mishaps-might-reason-russian-war.htm.

Wheeler J. 1998. Geons، الثقوب السوداء والرغوة الكمومية: حياة في الفيزياء. نيويورك: دبليو دبليو. نورتون وشركاه.

Barnham K. 2014. The Burning Answer: A User's Guide to the Solar Revolution. Londres: Weidenfeld & Nicholson.

Bernays E. 2005. Propagande. New York: Édition Ig.

Chomsky N. 2018. URL: https://www.youtube.com/watch?v=0yc-30_Dnx4. Chomsky N. et Herman E. S. 1994. Manufacturing Consent. Londres: Vintage. Debord G. 1977. La société du Spec

tacle. Londres: noir et rouge.

Freud S. 2005. L'inconscient. Classiques de pingouin.

Gould S. J. 2007. Équilibre ponctué. Presse universitaire de Harvard.

Hallam A. et Wignall P. B. 1997. Extinctions de masse et leurs conséquences. Presse d'université d'Oxford.

Hansen J. 2009. Tempêtes de mes petits-enfants. Londres: Bloomsbury Publishing.

Crochets D.1997. Enseignement des sciences, nouvelles technologies et développement: un poste de travail physique amusant pour l'apprentissage à distance. URL: http://pcwww.liv.ac.uk/~dhookes/ SciDEV1.pdf.

Kozo-Polyansky B. 2010. Symbiogenèse: un nouveau principe d'évolution. Presse universitaire de Harvard.

Magulis L. 1998. Planète symbiotique: un nouveau regard sur l'évolution. Livres de base.

Marx K. 1998 [1848]. Le Manifeste du Parti communiste. Presse d'université d'Oxford.

Phillips A. F. n.d. 20 mésaventures qui auraient pu déclencher une guerre nucléaire accidentelle. Échappées nucléaires nar- row. URL: http://nuclearfiles.org/menu/key-issues/nuclear-wea pons / issues / accidents / 20-mésaventures-peut-être-causé-une-guerre-nucléaire.htm.

Wheeler J. 1998. Geons, trous noirs et mousse quantique: une vie en physique. New York: W.W. Norton & Company.

Barnham K. 2014. The Burning Answer: A User's Guide to the Solar Revolution. Lon- don: Weidenfeld & Nicholson.

Bernays E. 2005. Propaganda. New York: Ig Publishing.

Chomsky N. 2018. URL: https://www.youtube.com/watch?v=0yc-30_Dnx4. Chomsky N., and Herman E. S. 1994. Manufacturing Consent. London: Vintage. Debord G. 1977. The Society of the Spectacle. London: Black and Red.

Freud S. 2005. The Unconscious. Penguin Classics.

Gould S. J. 2007. Punctuated Equilibrium. Harvard University Press.

Hallam A., and Wignall P. B. 1997. Mass Extinctions and Their Aftermath. Oxford University Press.

Hansen J. 2009. Storms of My Grandchildren. London: Bloomsbury Publishing.

Hookes D.1997. Science Education, New Technology, and Development: A Physics-is- fun Workstation for Distance Learning. URL: http://pcwww.liv.ac.uk/~dhookes/ SciDEV1.pdf.

Kozo-Polyansky B. 2010. Symbiogenesis: A New Principle of Evolution. Harvard Uni- versity Press.

Magulis L. 1998. Symbiotic Planet: A New Look at Evolution. Basic Books.

Marx K. 1998 [1848]. The Manifesto of the Communist Party. Oxford University Press.

Phillips A. F. n.d. 20 Mishaps that Might Have Started Accidental Nuclear War. Nar- row Nuclear Escapes. URL: http://nuclearfiles.org/menu/key-issues/nuclear-wea pons/issues/accidents/20-mishaps-maybe-caused-nuclear-war.htm.

Wheeler J. 1998. Geons, Black Holes and Quantum Foam: A Life in Physics. New York: W.W. Norton & Company.

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور جواد بشارة
ودّاً ودّا

شكراً على جهودك التنويرية الكبيرة , ما أحوجنا الى ورشة تنويرية في كل بلد من بلداننا المتخلفة .
بصرف النظر عن الحضارة الغريبة الودودة فإن هذا المقال وراءه عقل حضاري جبار وأظنه بداية
لتفكير تنويري كوكبي عابر للقارات وعابر للقوميات وحتى عابر للإيديولجيات والأديان بأشكالها الموروثة .
العقل الذي كتب هذه المادة العلمية الحضارية التي تبشر بحضارة كوكبية لن يبقى وحيداً وستنتشر عدواه
المباركة بين الضمائر الحيّة الواعية في جميع القارات والأستاذ جواد بشارة واحد من تلك العقول التنويرية .
انبياء الحقبة القادمة سيكونون من شاكلة هذا العقل التحذيري من أفعالنا
اللامبالية بصحة الكوكب وسيكونون مبشرين أيضاً بما يتجاوز كل ما ورثناه والدعوة الى قفزة علمية وأخلاقية
لا بد منهما قبل حلول الكارثة .
دمت في أحسن حال يا استاذ جواد

جمال مصطفى
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5132 المصادف: 2020-09-23 03:59:16