المثقف - نصوص أدبية

من وحي (ماذا لو)

زاحم جهاد مطرمن وحي (ماذا لو)

للشاعرة فاتن عبدالسلام بلان

...................

ماذا لو خرجتُ من قيود الوهيتي

وعدتُ راعيا اجوب المروج

ماذا لو خرجتِ من رهبة المعابد

ورميت ثوب الكاهنة من شرفة اليقين

لآتيكِ بعيدا عن عيون النهار

تدخلين وتختفين بين جوانحى

كعصفورة مرتعشة بللها المطر

واسير بك الى اعالي العيون

بعيدا عن مواكب العذارى القاصرات

وطقوس المدعين بمعرفة الأسرار واحوال الغيب

هناك حيث تجتمع الارواح الهائمة

ويعود الربيع بقمره البهي من جديد  

هناك حيث يعمى بصرى عن رؤية الاشياء الا إياك

يفقد سمعي صوت الكائنات إلا صوتك

تفقد اناملي الاحساس بالاشياء إلا بحريرك المتموج

هناك لا اشمُّ الا عبيرك

ولا اتنفس الا زفيرك

نجلس على ضفة ساقية تغني الخرير

و(*اوراتو) تدوزن اوتار قيثارتها على صوتك

راسك يتوسد صدري

باناملي سوف الملم عن وجهك كلف توهجي

ومن خيوط القمر الفضية انسج شرائط شعرك

واضع قلادة من زهور برية لا تذبل على جيدك

وتنظرين الى عيوني وترين نفسك فيها

وانظر الى عيونك وارى نفسي فيها

الله ما اجمل اللحظة

انها بداية انبهار الروح

ومع تشابك ايادينا

ارويك شهدا كالخندريس المعتق منذ عصور

عند ذاك سوف تشعرين

باننا نسير بلا قدمين

ونطير بلا جناحين

ليحتوينا كاس العشق لنذوب فيه سوية

لا نعلم من الذائب والمذيب

مرج العينين تلتقيان

لتمنحا الوجود لذة قدسية !

ولكن (لو) بذرة خُلقت حتى لا تزرع

وان زرعت لا تنبت

وان نبتت لا تثمر

وان اثمرت

غير الأسى لا تثمر

 

زاحم جهاد مطر

.....................

* اوراتو ألهة الشعر عن السومريين

 

 

تعليقات (23)

  1. صالح الرزوق

مع انها على ايقاع و نبرة المزامير او نشيد الانشاد لكنها لا تحتفل بالطبيعة الخصبة انما بالشريكة العاقر.
كل هذه الرومنسيات المادية و المحسوسة تقودنا لمزيد من اليأس و الاحباط.
انها جزء من فلسفة الجمال المحزن، التي خصص لها كاواباتا عملا متأخرا من اعماله و هو حزن و جمال.

 

الدكتور صالح الرزوق
نعم انها على نفس السياق
المشكلة بالطبيعة الخصبة نغادرها
و لكن الشريك العاقر نتشيث به في ارواحنا و خيالنا
بالفعل هو الجمال المحزن الذي يترك حزنا في النفوس
شكرا من القلب
دمت بخير

 

ماذا لو .. ؟؟
وتتبعها بماذا لو !!
لم تترك لي مجالًا للسؤال بـ ماذا
أو للتمني بـ لو !!
لكن يا أستاذي الفاضل والكريم زاحم مطر
بنكهة حروفي ، وبهارات كلماتي
بدأتَ الرحلة معي
من ماذا لو وستتابعها معي إلى ماذا بعد !! ::


أعرني عينيكَ ليوم واحد
أريد أن أراني فيهما
سأعريكَ جمجمتي
فكري ، نزقي ، هوسي
قفصي الصدري المهترئ
من فُحش النرجيلة
وقرفِ السجائر
خذ حدبة ظهري المقوّس
طفولتي ، ومراوغتي
جلد لساني المترهّل
لسان جنوني المرّ الحامض
ودعني أرتدي عينيك ليوم واحد
وأقول :: ماذا بعد ؟؟
وأنا منكَ وأنتَ مني
روح في جسدين
راعٍ ينفخ صورتها
في قطيع ألحانه
تعال يا إله الغضب
فجّر الأرض تحت نعال الغياب
زمزم هذا البعد
كفّكف الدمع افقأ قلب الإنتظار
دندن ، دندن ، دندن
أنا لحنك ، أنا قيثارك
أنا خيرك أنا شرك
جنيّة ملاك مابين البينين
بين يديَّ صولجان عنقك
وتحت عظامي عرش دمك
وفوق صوتي ماء ترابك
وصوب ضلعي هواء أزلك
تنفسني ، تنفسني ، تنفسني
خنجر أنا
أقتلع تفاحة السماء
وازرعها في أقصى يسارك
قضمة آه وشيطنة وعفرتة
خطيئة ، إفك ، وسوسة
وكيف لك أن تهرب
وأنا منك وفيك
خلقتني وخلقتك
ضلع الموت وحياة في كل أضلاعكَ ؟؟!

ماذا بعد ؟؟
تعال يا إله الضوء
لمَّ شظايا جدائلي على صدغيّ أوتارك
هزّ عرشي ، مزّ على عبثي
حوّش عناقيد غوايتي
ستسكر ، ستسكر ، ستسكر
أرواغ بعينيك صصصه هاتهما
لاراكَ فيهما وأراني
مابالك تتراقص بألوهة وآلهتك تراني ؟؟
منذ البدء كانت الكلمة
أُوم ، أُوم ، أُوم
مانترا أُوم ، مانترا أُوم
حيّ على الصحوة حيّ على النور
مدد مدد حيّ مدد مدد حيّ
أعرني أياني مرة واحدة
وخذ هذا الروبوت بعيدًا
شقّفه اسحقه مزّقه
وحذاري من هسيس الناي
فأنين الناي يبقى
بعد أن يفنى الوجود
ماذا بعد ؟؟
لا الأبيض أبيض ولا الأسود أسود
ولا الزاحم زاحم ولا الفاتن فاتن
حروف تمشي في حظيرة اللاوعي
قطيع أفكارها شذَّ عن قاعدة الوعي
تعال ، تعال ، تعال
لنذبح هذا الوقت
لنشنق هذا المكان
تعال لنتدلى من ثقب ما
بخيط من عورة الأزل
يخيط فُتقًا في سوءة الأبد
تعال ، تعال ، تعال
أشهر سيفك وعمّد به دمائي
أو اصلبني قبل العشاء الأخير
لتشي بي الى أشواك حتفي
يهوذا قدّم قربان الحياة إلى الحياة
أعرني مصلبي ونايك أيها الإله
فماذا بعد التحرّر ؟؟
دمي خمرك وجسدك خبزي
ونحن واحد وخطّاء ابن الإنسان ..


الأستاذ الأديب والكاتب والشاعر والهايكوي ورائد المقامة الحديثة معلمي الفاضل زاحم جهاد مطر
مساء الغاردينيا والقرنفل
حروفك استفزتني كثيرا ، لكن بصراحة وأقولها أمام الجميع ، كنت في غيبوبة وأنا أكتب ، لا أعلم هل كان امتحان ما أنا فيه وعليه الآن ؟؟
كل ما أعرفه أننا مازلنا هناك حيث أول نغم واول وآخر الأشياء ..
دمت بكل الخير ، أعذر فوضوية حرفي ، تحياتي وسلامي أينما كنت ..

 

فاتن عبد السلام بلان
يا من كلماتها وخزت دمامل العصور
اشكرك من القلب على تلقائيتك الرائعة و شجاعتك و جرأتك و مشاعرك التي انهمرت كمظر العواصف و الاعاصير .
بدأنا من الصفر و الى الصفر نعود انبدأ من جديد
ليس امتحانا سيدتي وفصل الامتحانات انتهى ؛
احيانا الرد يولد ردا ؛ انه الرد و الرد المقابل ان جاز التعبير
رد الجميل بالجميل
في كل الاحوال هي محاولات للولوج الى عالم اعمق للوصول الى البريق الذي نراه في الاعالي .
اشكرك من القلب
و دمت بخير

 
  1. جمال مصطفى

ماذا لو خرجتُ من قيود الوهيتي
وعدتُ راعيا اجوب المروج ؟

الشاعر زاحم جهاد مطر
ودّاً ودّا

هذه قصيدة سومريّة بنَفَس معاصر .
الشعر في هذا النص مُعافى من الركض خلف محسّنات بلاغية وبديعية ,
الشعر في هذا النص يُحاكي جوهرانية الشعر العراقي القديم ما قبل العربية ,
وقد أحسنَ الشاعر في الوثوب الى ذلك الجوهري وأصطفاه له كشاعر
عراقي عمره أربعة آلاف عام .
هذا النص يتغلغل أعمق في وجدان شاعره , نصٌّ لقول ما لا ينجرف سريعاً
مع زوال المناسبة والحدث , نص لا يتسلّى بالجناس والطباق بل يقول ما هو مطلوب بلا تصنّع .
ملاحظات عابرة وددت الإشارة اليها في ذيل هذا التعليق
(ماذا لو ) تساؤل وكل جملة من هذا القبيبل بحاجة الى علامة الإستفهام مثبتةً في نهاية الجملة .
(هناك حيث يعمى بصرى عن رؤية الاشياء الا إياك ) إلاّكِ
(نجلس على ضفة ساقية تغني الخرير) ألا ترى أن ( تغني الخرير ) تشرح ولا تضيف شيئاً للمشهد ؟
(وتنظرين الى عيوني وترين نفسك فيها ) الى عينيَّ وترين نفسك فيهما , هذا لا يعني إن عيوني
غير صحيحة .
(ليحتوينا كاس العشق لنذوب فيه سوية ) لنذوب فيه معاً وهذا لا يعني ان سوية غير صحيحة .
دمت في صحة وإبداع أخي الشاعر المشبّع بسومر وبابل زاحم جهاد مطر

 

جمال مصطفى
الشاعر
اقدر عاليا مرورك على نصي المتواضع
و اشكرك من قلبي على اشاراتك اللغوية
شخصيا انا ممسوس بالتراث السومري و البابلي
بدون شك هنا تختفي المحسنات البديعية و البلاغية و يجب ان تختفي لانها ليست بيئتها او من فصيلتها .
لك كل الشكر و الامتنان مرة اخرى
و تحية من القلب
دمت بخير

 

مبدع المقامات و الهايكويات و حداثة الشعر زاحم جهاد مطر
عزف ولا اروع على قيثارة الشعر عزفاً يرفع سُحب كلماتك عاليا تمطرنا ابداعا ...
ولتجعلنا مثل كل مرة اكثر عطشا واكثر شوقا ..
تقبل مني أيها الغالي وقفة إتحتاء أمام إباعك المائو

 

الدكنور هاشم الموسوي
اديبنا و شاعرنا القدير و مترجمنا الماهر
تقييمكم يثلج الصدر و يجعل الروح تنتشي بنسيم النعناع
حفظكم الله بعين رعايته من كل سوء و مكروه
و دمتم بالف خير و سلام

 
  1. طارق الحلفي

الشاعر والمقاماتي المبدع زاحم جهاد مطر

مودتي
مبارك لك هذا العشق الذي تحلق بخمرته بلا اجنحة ولا اقدام.. عشق تتجول في خمائله وانت ممتلئا نشوة وجذلا.. تشرب وتسقي لمن تعشق بفيض من صواعق الوله .. فتكاد تذوب رقة في صورك الجميلة والموحية..

قصيدة تحمل طاقة عشق يتماهى بين قريب وبعيد.. بين الملموس والمتخيل.. بين العذري والحسي.. يدب في كل مفردة.. وتكاد ان
تجسد العشيقة كلمات.

وكل عام وانت بخير

 

طارق الحلفي
شاعرنا الذي ينسج من حروفه حرير الشعر
انه العشق الازلي المعتق منذ دهور ؛
انه الصورة الاولى للجمال التي تتكرر مع الايام و تتناسل هياما و وجدا
نعم
كما ذكرت استاذي وكما تقول ام كلثوم :
الحب كده
وصال ودلال
و رضا و خصام
اهو من ده و ده
الحب كده
مش عايزة كلام ....و الحب كده
مع تقديري ايها العزيز
دمت بخير

 

ماذا لم نص موحي وملهم
وأنت شاعر لاينقصه الوحي
كفى بالعراق ملهما
تحيتي لكما معا لما امتعتنانا به من مطر الابداع
الشاعر القدير زاحم جهاد مطر
كل التقدير

 

فاطمة الزهراء بو لعراس
شاعرتنا الرقيقة
حياك و بياك اختنا القديرة
شكرا من القلب على كلماتك الاخوية الرائعة
و على حبك للعراق يا ابنة الجزائر وطن المليون شهيد
لك كل التقدير و الاحترام
دمت بخير و هناء

 
  1. قيس العذاري

العزيز الاستاذ زاحم سعدت بعودتك للشعر ، هذه قصيدة فخمة تمزج بين لغة الملاحم وقصيدة النثر باشكالها الجديدة والمعاصرة ..
ملاحظة في الاستثناء لا توجد ضرورة للحذف او الاختصار لا يوجد خطأ
دمت بكل خير
الحلاوي قيس العذاري

 
  1. زاحم جهاد مطر

قيس العذاري
الاستاذ الاديب و المتحدث اللبيب
وانت الاعز ايها الاصيل
سليل بابل العظيمة عاصمة العالم ومنبع العلم و الحضارة
اغرقتني بكرمك الفياض ايها النبيل
فعجزت كلماتي عن الرد
فرفعت الراية البيضاء
دمت بخير و امان
و سلام من القلب

 
  1. مريم لطفي

الاستاذ والشاعر القدير زاحم جهاد تحية واحترام
مااروع القصيد الذي يعود ذره الى ملاحم بابل واشور وسومر خالص الاحترام والتقدير لكم ولحروفكم احترامي
ولكن لو بذرة خلقت حتى لاتزرع
وان زرعت لاتنبت
وان نبتت لاتثمر
وان اثمرت
غير الاسى لاتثمر
ابدعتم دمت بخير وامان

 
  1. جمعة عبدالله

الاديب الكبير
قصيدة كتبت بنفس اسطوري , في آفاقها الواسعة في التناول والاستقرا . وتقمص وتناص ملهم لعبق الاساطير والملاحم لحضارة وادين الرافدين . ولكن هذه القصيدة , استقرأت تحولات النوعية لحياة كلكامش . حين خرج من ثوب الملوكية , ليجوب البراري والمروج , بحثاً عن ضالته , التي توجت في ضوئها في القلب والوجدان , وترك الملوكية ليطاردها , حتى يحصل على كنزه الثمين الذي يجاهد في الوصول اليه في الامتلاك . اما التحول الثاني في حياة كلكامش . ليس كلكامش صائد العذارى والقاصرات , الذي لا يرحم , وانما كلكامش الذي يبحث عن معنى الحياة , في الارواح الهامة , ليبحث عن مرتعه العشقي الملهم الذي يطارده دون كلل , والذي اضحى لا يسمع صوت الكائنات الاخرى , إلا الصوت العشقي الملهم , الذي ينجذب اليه ويسمعه من دون الاصوات ( إلا صوتك ) . والتحول الثالث , ليس كلكامش الملك القاسي والصارم , وانما , كلكامش الانسان البسيط المتواضع ( نجلس على ضفة ساقية الخرير ) يتوسل ان يعرف كنة الوجود والحياة , وان تمنحه اللذة القدسية . يعني المغزى او تأويل معاني دلالات القصيدة , بأن الحب يحول الانسان الوحشي الى وديع ومسالم . او من يريد ان يعرف كنة الحياة والوجود , يبتعد عن البهرجة المخادعة التي تعمي البصر , بين ( لا نعلم من الذائب والمذيب ) . اقول كتبت بنفس اسطوري , لان كل الاساطير والملاحم , كتبت بالشعر السردي . لكن الخاتمة ختمتها بالرؤية الفكرية والصوفية في حكمتها البصيرة , تدل على المدلول البليغ
ولكن (لو) بذرة خُلقت حتى لا تزرع

وان زرعت لا تنبت

وان نبتت لا تثمر

وان اثمرت

غير الأسى لا تثمر
ودمت في خير وعافية

 

جمعة عبد الله
الاستاذ الكبير
الانسان كان و ما يزال هائم في بحثه الازلي عن سر الحياة و الموت و هذه الثنائية المتناقضة التي يعيشها و يشاهدها بين القبح و الجمال و الفرح و الحزن و الفرد و الشفع و الشجاعة و الجبن و الغدر و الوفاء .....الخ و كفي كل الديانات السماوية و غير السماوية يحاول الانسان الوصول الى الحقيقية الغائبة عنه ليس بدافع الفضول فقط وانما ايضا بدافع معرفة الداء لغرض المعالجة ؛ و في الاساطير السومرية و البابلية و الاشورية و الكنعانية و كذلك الفرعونية وصولا الى البوذية و تفرعاتها و الشرقية بشكل عام نجد الانسان نفسه و لكن بطرق و وسائل و افكار اخرى ؛ وكلما بحث في هذا الامر و سار خطوة تنفتح امامه دروبا جديدة تؤدي الى متاهات اخرى
انه الفكر الحائر بين المحسوس و اللامحسوس و بين المرئي و اللامرئي و المحدود و اللا محدود و بين المادي و الروحي .
و بشكل عام انها سياحة روحية على طريقة اوراتو .
كل الشكر و التقدير ايها الكريم
دمت بخير

 

انتابتني نوع من انواع السحر وانا ارد كلماتكم
حقا جميلة جدا
للشعر فرح غامر بكم دمت ودام ابداعكم
سعدت جدا بالرد هنا

 

الاديبة الرقيقة
نادية المحمداوي
و كل السحر و الجمال في مداخلتكم الرقيقة و كلماتكم المعبرة
وانا الاسعد ايتها النبيلة
حفظك الله و رعاك
و دمت بخير

 
  1. زاحم جهاد مطر

مريم لطفي
سيدتي الاديبة الماهرة
عندنا تراث عظيم و عظيم جدا و لكن لا نعرف قيمتها و لا نقدر ثمنها الادبي و الحضاري و الثقافي ؛ ملحمة كلكامش وحدها تكفينا لنرفع رؤوسنا عالية و نقول للعالم من هنا من بدأ النور ؛ نور العلم و الثقافة و الادب ؛ من سومر و بابل و اشور بدا الحرف الاول و الكلمة الاولى ؛ ومن اوراتو إلهة الشعر بدأ الشعر ؟؟؟؟
و صار تراثنا مثل نفطنا يستخرجونه ثم يصدرونه الينا تحت عناوين و اسماء مختلفة .
اخيتي العزيزة
كل الشكر و التقدير و الاحترام لزيارتك الكريمة
دمت بخير

 
  1. زاحم جهاد مطر

كتبت تعليقا للاديبة و الشاعرة
مريم لطفي

 
  1. د هناء القاضي

الأديب المبدع زاحم جهاد مطر
نصوص في التماهي بغاية الروعة ، هي اشبه بمزامير وقيثارات كونية أخذتني لعوالم من الخيال
هذا هو الفن والجمال يا أخي المبدع
تحياتي واحترامي

 
  1. زاحم جهاد مطر

الدكتورة الفاضلة و الشاعرة القديرة
الاخت العزيزة هناء القاضي
شرفتِ اخيك و اسعدتيه يا لك من اخت كريمة نبيلة
انحني اجلالا و اكبارا لجميل عباراتك
و اشكرك من القلب
جفظك الله و رعاك
و دمت بخير و سلام

 
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4271 المصادف: 2018-05-16 10:48:21