المثقف - نصوص أدبية

انتظار

طارق الحلفيوحدكُ تجلسين

وحدكُ في مفترقِ المَساءِ تَجلسين

لتقرئي الشّعرَ الذي يكتبنا، نكتبه

كقرص شّمس ـمرتين

وحدكِ تضحكين

وحدك تَحصدين ملتقى الرياح بالشجر

وحدك تركضين والمدى خيول

يا لهفة الوصول

عنقودَ عطرٍ يزرعُ الحقولَ فوق بابنا

خيطا من الندى

آنية للبوح والسكون

يا مالك السماء والظنون

نكون.. لا نكون

تساقط الحروف كالنجوم من عيونها

نكون.. لا نكون

لابد ان يكون

لتسكت الظنون

لابد من مجيئه

فقلبه حنون

ووجهه

أصدق من صباح

 ***

 

طارق الحلفي

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (43)

This comment was minimized by the moderator on the site

نكون.. لا نكون

لابد ان يكون

لتسكت الظنون

لابد من مجيئه

فقلبه حنون

ووجهه

أصدق من صباح



الأستاذ الأديب وشاعر الإحساس والمشاعر القدير السيد طارق الحلفي ، مساؤك الخيرات والمسرات.

للأستاذ الشاعر قدرة أن يخطف أنفاسنا بحروفه ، ويجلعنا نركض خلفها في ماراثون وسباق لتحصيل اكثر النقاط وهجـا في أنوار روائعه ، هو يغرس بذوره قصائدًا ، ونحن نتمايل كالصفصاف مع كل هبّة فكرة ، هو طارق الحلفي ، الليتلاعب بالحرف كما الريح باوراق الاشجار، صفير خريفه يُنبئ بشتاء هدّار من الجمال المُنسّق والمعاني الحسناء ، أبدعت وأجدت .

كل عام وأنتم بخير ، ينعاد عليكن بالصحة والسلامة والعائلة الكريمة ، تحياتي وتقديري وسلامي ..

This comment was minimized by the moderator on the site

سيدة الحرف النبيل الشاعرة الرقيقة والمقاماتيّة فاتن عبد السلام بلان

مودتي
افتح بوابة الدلال مسربا فرحي الذي يبدا من خبط كلماتك على اقفال كلماتي الصدئة فتتلو مواثيق معدنها نشيدا يخلع زحامه الكابي ليضيء بثياب قوس قزح ترحيبا بوجيب كلماتك النضرة ضارعة الى الله ان لا يحرمنا من دبيب طبعها المخضب بمنارات الانوار الباهرة..

لمدارات كلماتك كواكبا من الود ولمديحك حقول من القرنفل..

ولعيدك تبريكات وامنيات بالصحة والسلامة والابداع.

وكل عام وانت من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير الأستاذ طارق حلفي المبجل
في كلماتك نكهة الشعر المدهش الذي ينساب كالماء القراح لينعش النفوس الظامئة إلى روح الشعر . وروح الشعر نراه جليا كقرص الشمس في قصائدك البهية التي تقول الكثيير بعبارات موحية
وحدكِ تضحكين

وحدك تَحصدين ملتقى الرياح بالشجر

وحدك تركضين والمدى خيول

يا لهفة الوصول

عنقودَ عطرٍ يزرعُ الحقولَ فوق بابنا

خيطا من الندى

آنية للبوح والسكون

يا مالك السماء والظنون
إنها مناجاة شعرية لوطن.. لحبيبة .. لشجرة وارفة الظلال غادرها الشاعر
دمت شاعرا محلقا في سماء عشقك وبهاء صورك.

This comment was minimized by the moderator on the site

شريف المعاني صديقي الشاعر المبجل جعفر المهاجر

مودتي

ليس لي ان أقول سوى ان كرم تواضعك هو الذي يحو بك لان تصف قصيدتي بهذه الكلمات العذبة والصفات الجميلة.. في الوقت الذي لا اراها الا ورقة في طلال شجرة شعرك الوارفة.. او ظنونا تنسج خيوط قمها المكسور علها تكل على فضاء شمسك الباهرة..

انها مناجاة للحبية التي انتظرت طويلا قبل ان اتمكن من اللقاء بها بعد فراق قسري اضطرها للسفر قبلي.. في ظروف لم نكن فيها الا كلحاء الشجر المشقوق..

فشكرا لك صديقي المهاجر جعفر.

عيدك مبارك وعساك من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير تحية واحترام
تساقط الحروف كالنجوم من عيونها
تجسيد رائع ومقدرة ابداعية لتصوير لغة العيون فبعض العيون تتكلم بل وتروي الحكايا وتنظم القصيد بحروفه المتلئلئة كالنجوم اجادة وابداع دام حرفكم ودمتم بخير وامان

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديبة القديرة مريم لطفي

مودتي
وكما اشرت في شؤون العيون.. فهي ذات شان تتفتق في لحظتها فتعكس عمق ما تخبئه النفس وتكشف خباياها.. فلرقتها مديح ولعنفها بروق... لفرحها صهيل ولحزنها عويل.. ووو..
من اجمل العيون التي رايتهما في حياتي.. عيني حصان عربي اصيل.. وعيني وعل الجبلي.. صفاء وحديثا في لحظة الارباك والخوف.. ولحظة الاطمئنان والمرح.

شكرا من القلب لحسن حضورك

وكل عام وانت بخير وعساك من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع طارق الحلفي
ودّاً ودّا

ها هو الشاعر طارق الحلفي يغادر تفعيلة الرمل الى تفعيلة الرجز
وهذا تنويعٌ مطلوب لكسر العادة وفتح شبابيك الشاعر ليدخل هواءٌ
جديد منعش بإيقاع مختلف وجملة شعرية مختلفة ومعالجة مختلفة ,
كل هذا وغيره من بركات التنويع والخروج على العادة الى الإدهاش
وإكتشاف ينابيع جديدة وماء أعذب .

دمت في صحة وإبداع صديقي العزيز

This comment was minimized by the moderator on the site

صياد المعاني الشاعر والناقد الاثير جمال مصطفى

مودتي

تأسرني دائما بهذا البذخ من الملاحظات البناءة وانت تغذ المسير كراعي حريص لا تكتفي بالإطلالة العابرة.. بل لترسم عددا من الخطوط مؤشرا لاتجاه الدرب مترجما حرصك طوافة نجاة لمتسع الرحلة.. وتخفق نابضا باتجاه الغد دون ان تحدك عاصفة او رنين فراغ قديم.

شكرا لك اخي جمال من القلب لك كلمة تكتبها لأنها تتموضع في المكان الذي يتوجب اليه الذهاب بخطى واثقة من اجل الافضل

عيد مبارك وعساك من عواده

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع طارق الحلفي
تهانيّ الرقيقة بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله عليك باليمن والبركة
معذرة لتأخري عنك بسبب انشغالي طول النهار
لقد أبدعت في هذا النص الشعري الجميل
لغة واضحة وأسلوب مسترسل بدون تكلف
وصور رومانسية تذكرنا بالزمن الجميل
تحياتي العطرة مع باقة ورد

This comment was minimized by the moderator on the site

يعسوب الشعر الجميل جميل حسين الساعدي

مودتي

شكرا لكلماتك المضيئة في ليل حديقتي..
ولا اعتقد انك بحاجة للاعتذار فانت في القلب مررت على حطب بستاننا ام لم تمر..

شكرا مرة أخرى وامنيات لك بالصحة والابداع

وكل عام وانت بألف خير

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر طارق الحلفي
صباخ الخير والجمال
شكرا للأدب الجميل والحرف السلسبيل يكسر الحاجز بين الشعر والفلسفة لينسج وشاحا سداه فكر ولحمته عاطفة
براق يحلّق بالمتلقي نحو عوالم خفيّة فيكتشف أنّ الجمال نبضة قلب وأنّ الشعر الحقّ كشف من نوع آخر .
لا جفّ لك مداد شاعرنا

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديبة القديرة جميلة بلطي عطوي

مودتي

ان كلمات قصيدتي يتملكها الحبور وهي تنظر الى بهاء كلماتك النضرة فتنفض عنها ثقلها قائمة لترحب بثراء حضورك الباذخ الذي غشى فضاءاتها..

شكرا للمشاعر الجميلة ودمت بصحة وابداع

وكل عام وانت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

قصيدة مفعمة بالصور الجميلة صيقي الحلفي طارق الشاعر الرومانسي
رقيقة هذه القصيدة
ولقد رددتها وأنا كأنما آكل فاكهة لذيذة
ولي ملاحظة واحدة لا تقلل من روعة القصيدة العذبة
وربما أنا المخظىء
وأعجب لمَ لم ينتبه أحد لها
وهي كلمة
إقرئي
وما تعلمته تكتب بشكل -- إقرأي --
لك تقديري صديقي العزيز وارجو المعذرة
وكل عام وأنت بألف إبداع

This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق العاشق ابدا سردار محمد سعيد

مودتي
اهلا بالذي اكن له من الحب الكثير الكثير. واهلا بقراءتك التي تثير في الحسد وانت تقرأها هذه القراءة الخاصة.
اما مفردة لتقرئي.. فاني قد توثقت منها كثيرا قبل ان اثبتها.. وانت الأعلم مني بهذه المسالة الاملائية الخاصة بالهمزة ومواقعها واشكال كتابتها.. فلها مدارس وتخريجات.. ولا استطيع ان احاورك كثيرا بهذا الشأن لأني افتقر بعض الشيء لحسم هذا الامر في تصويب ما ذكرته او الرد عليه.

كنت آمل من الزملاء الضليعين لغويا في النحو والاملاء ان يفتوا بذلك للمنفعة العامة.

دمت بصحة وابداع

وكل عام عساك من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
لقطة شعرية معبرة بجمالية ابداعية , في حروفها المتوهجة , بالدلالة والمعنى , الدال على مدلولات الوطن . لذا فأنها تنتمي الى الرومانسية الوطنية , اكثر من انها رومانسية عشقية , اعتقد هذه الدلالة الصغيرة , على الدلالة لصورة الكبيرة ( نكون أو لا نكون ) , ولكن هذه الروح العشقية الحاسمة في قرار حسمها الفعلي ( لابد أن نكون ) وهي اصدق الانباء , في روضة الوطن الحنون
تساقط الحروف كالنجوم من عيونها

نكون.. لا نكون

لابد ان يكون

لتسكت الظنون

لابد من مجيئه

فقلبه حنون

ووجهه

أصدق من صباح
اعتقد رغم أني لم اعلق على الهفوات الاملائية , لان كلنا نقع في هفوتها . لذلك اعتقد ان كلمة ( لتقرئي ) ينقصها حرف الالف , لتصبح ( لتقرأئي ) اذا كان يشدد على فعل القراءة
عيد سعيد وكل عام وانتم بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد الاثير استاذنا الجليل جمعة عبد الله

مودتي لك وعيد سعيد عليك وعساك من العايدين

تخيط ابدا غلالة من ذهب الكلام وانت تقرا نصوصنا فنتلمس خلفك مكامن ابداعنا او ضعف اشتغالاتنا دون ان نشعر قط انك تتسقط هفواتنا او تتفرع لزلاتنا.. بل العكس هو الصحيح..
حتى يكاد الواحد منا ينتظر مداخلتك بلهفة الظامئ الى قطرة معنويات..
فانت لا تقرا النص فقط بل وأيضا تمنحه بعدا اخر من خلال الاسقاطات والاسانيد لتفسير معنى او توضيح مقصد.. بل وتتكفل بتوسيع النص حين يكون قابلا لتحمل ابعادا او ايحاءات سياسية.. وخاصة اذا ما تعلق الامر بهموم الوطن والناس..

بالنسبة لمفردة لتقرئي .. لا استطيع مخالفتك ولكني كما ذكرت في ردي على العزيز سردار أرى ان اواصل البحث للتوكد او ان يشير علينا من لهم يد عليا في هذا الشأن..

لك من بستان تقديري محبة خالصة

وكل عام وانت من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المرهف / طارق الحلفي

قصيدة عذبة تتهادى بموسيقى مدهشة تسحر قارئها.
شكرا لك أخي - طارق - لقد أعجبتني قصيدتك.
كل عام وأنت بعافية شعرية وألق وإبداع دائم.

ملاحظة :- كلمة - وحدك - تكتب بضم الدال وكسر الكاف .
لا أعرف لماذا جاءت الكاف في كلمة وحدك مضمومة مرتين وكسرتها في المرة الثالثة ؟!

أما الهمزة الوسطية فتكتب حسب ( قاعدة قوى الحركات ).
الكسرة هي الأقوى ويقابلها الياء
ثم الضمة يقابلها الواو
بعدها الفتحة يقابلها الألف
وأخيرا السكون
نقارن حركة الهمزة مع حركة الحرف الذي يسبق الهمزة .
وفي مثالنا هنا الكلمة ( لتقرئي ) والتي كتبتها أنت بشكل صحيح والسبب هو :-
حركة الهمزة هي الكسرة.
وحركة الحرف الذي يسبق الهمزة ( الراء ) هي الفتحة وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة والذي يقابل الكسرة هي الياء فتكتب الهمزة على الياء أو كما نقول في العراق تكتب ( على الكرسي ) !

هناك رأي آخر يقول :- في كلمة لتقرئي أو لتقرأي يصح الشكلين في كتابة الهمزة لأن حركة الحرف الذي يسبق الهمزة لا يتغير بتغير الحالات النحوية للكلمة.
أما إجتهاد أخي الناقد - جمعة عبد الله - فهو غير صحيح لأنه لا يجوز كتابة الهمزة مرتين متتاليتين في الكلمة الواحدة مرة على الألف والثانية على الياء (( على الكرسي )) كما كتبها هكذا:- لتقرأئي حتى قراءة ولفظ الكلمة أختلف كثيرا عن الأصل ولا أعرف على أية قاعدة إستند أخي - جمعة - ؟!
تحياتي ومحبتي للجميع

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر حسين السوداني

مودتي

تمسك بالبرق الطري لتمرره غمامة الق على إنحسارات قصيدتي فتبلل قميص كلماتها لتكتمل حبورا وانتشاء..
انه لأمر غريب ظهور هذه الضمة التي جاءت على الكاف في وحدك.. .. انه لأمر مشين حقا.. وليس لدي أي تبرير لهذه المسألة اطلاقا

فشكرا لك اخي حسين مرتين.. الأولى لإطلالتك، والثانية لرصدك إعورار مفردة وحدك.

فيما يخص مفردة "لتقرئي" فان الحسم لما يزل شفيفا ولما يكتمل ما دام العزيز سردار مصرا على ما ذهب الية.. وحسب مداخلته الأخيرة يطالب بمصادر

دمت في صحة

وكل عام وانت من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

حبيبي الشاعر طارق
وأنا قسماً أحبك
ولم أكن من المترصدين
وما كان بودي المداخلة مرة أخرى لولا رؤيتي أن التقاش قد تضاعف
ومن الجميل أن تثير كلمة هذا الجدل وهو غاية ما يرنجى وانا معك بالأخذ برأي الفقهاء وأصحاب الأختصاص
ولكن اريد أن أسألهم :
اليست هذه اللام لام الأمر التي تدخل على الفعل المضارع كما في قوله تعالى :
-فليكنب وليملل الذي عليه الحق -
وكذلك
- لينفق ذو سعة من سعته -
وهي واحدة من اللامات التي تدخل على الفعل المضارع - لام القسم - لام التعليل - لام الجحود - .
ولا علاقة لها بحركة ما
هذا ما قالته بوضوح الفقهاء
شكري لك وليكن الفيصل رأي العارفين ولا أريد القول وربما ويجوز وهناك من بفول وفيها مسألتان وووو
بل أريد قولاً أتعلم منه وأفهم
تحياتي العزيز المحب الشاعر طارق

This comment was minimized by the moderator on the site

الأعز سردار محمد سعيد

مودتي

بهتتني مفردة.. ".. المترصدين" فكيف لك ان تدفع عن نفسك تهمة لم تخطر في بالي حتى في الاحلام، كما يقال.. ثم انت تعرف رأيّ في مسالة النقد.. وإذا ما استخدمت كلمة مخففة قلت التقييم اوالتقويم التي كنت قذ فصلتها تقريبا في احد ردودي السابقة حول ملاحظات ونقود بعض الزملاء.

ثم ان هذا الرأي لا يخصك وحدك بل يخص الكل قراء وادباء.. وان كان نصيب المتخصصين اوجب لما لهم من مهارات قد لا تتوفر لسواهم..

فلا تثريب عليك في ان تقول ما تراه خاطئا حتى وان كان يعارض الأكثرية.. فرأيك مصيب حتى يثبت خطأه او خاطئ حتى يثبت صوابه.. والا يصبح الادب والثقافة عامة جهود متكلسة وبلا حياة.. او سائبة بلا ضوابط دميمة الخلق وسافلة المنحى..

الأمثلة التي أوردتها صحية ولا يراودني شك فيها.. ولكن جميعها تاتي في حالة التذكير .. ولم ترد في حالة التأنيث وهذه هي نقطة الخلاف..

اليك ما حصلت عليه من الفعل في حالات المؤنث اعرابا واملاء ..
المبني للمعلوم

الضمير: أنتِ
المضارع المنصوب: تَقْرَئِي
الأمر المؤكد: اِقْرَئِنَّ
الماضي المعلوم: قَرَأْتِ
المضارع المؤكد الثقيل: تَقْرَئِنَّ
المضارع المعلوم: تَقْرَئِينَ
المضارع المجزوم: تَقْرَئِي
الأمر: اِقْرَئِي

المبني للمجهول
الضمير: أنتِ
الماضي المجهول: قُرِئْتِ
المضارع المجهول المجزوم: تُقْرَئِي
المضارع المجهول: تُقْرَئِينَ
المضارع المجهول المنصوب: تُقْرَئِي
المضارع المؤكد الثقيل المجهول: تُقْرَئِنَّ

الشاعر حسين السوداني هنا أعلاه يرى ما ذهبت اليه انا.. وادناه يفصل بشكل جميل وموسع مواقع الهمزة واشكال رسمها وتسبيبه..

لك جليلك محبتي

This comment was minimized by the moderator on the site

أمثلة متنوعة على كتابة الهمزة الوسطية بإستخدام ( قاعدة قوى الحركات ):-
يئن : حركة الهمزة هنا هي الكسرة أيضا مثل لتقرئي والحرف الذي يسبق الهمزة يعني الياء حركته الفتحة وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة والحرف الذي يقابل ( يساوي أو يعادل ) الكسرة هو الياء فالهمزة تكتب على الياء (( الكرسي !!! )).
فؤاد : حركة الهمزة في كلمة فؤاد هي السكون وحركة الحرف الذي يسبق الهمزة أي الفاء هو الضمة وبما أن الضمة أقوى من السكون والضمة يقابلها الواو فتكتب الهمزة على الواو.
يأكل : حركة الهمزة هنا هي السكون وحركة الحرف الذي يسبق الهمزة أي الياء هي الفتحة وبما أن الفتحة أقوى من السكون والذي يقابل الفتحة هو الألف فتكتب الهمزة على الألف.
سأل يسأل والمبني للمجهول سئل.
سئل : حركة الهمزة هي الكسرة وحركة الحرف الذي يسبق الهمزة أي السين هو الضمة وبما أن الكسرة أقوى من الضمة والذي يقابل الكسرة هي الياء فتكتب الهمزة على الياء ( الكرسي ).
المؤذن : حركة الهمزة هي الفتحة وحركة الحرف الذي يسبق الهمزة أي الميم هي الضمة وبما أن الضمة أقوى من الفتحة والذي يقابل الضمة هو الواو فتكتب الهمزة على الواو.
سأم ، سئموا: سأم واضحة جدا فتحة فتحة والذي يقابل الفتحة الألف لذلك تكتب الهمزة على الألف.
سئموا: حركة الهمزة هي الكسرة وحركة حرف السين هي الفتحة والكسرة أقوى من الفتحة لذلك كتبت الهمزة على الياء التي تقابل الكسرة وهكذا دواليك.

هذه هي القاعدة العامة وهناك بعض الشواذ.
مع فائق مودتي لكم.

This comment was minimized by the moderator on the site

إلى الأخ حسين السوداني
لم تجب هل اللام هنا لام الأمر أم لا
ولم تذكر لنا شاهداً واحداً من كتاب موثوق
فقط ذكرت القاعدة
أعطنا شاهدا
من القرآن الكريم
من لسان العرب
من القاموس المحيط
من أي شاعر مرموق
وإلا فهذه القاعدة قاعدة وليست قائمة
لك الود والحب وهيا , هيا , أعطنا الدليل
في أي كتاب
عند أي أديب فقيه
وشكراً لك

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ - سردار محمد سعيد -

الذي أعرفه أنك في تعليقك نبهت الأخ الشاعر - طارق الحلفي - على كتابة الهمزة الوسطية في كلمة ( لتقرئي ) وكتبت له بالنص ما يلي :
(( وربما أنا المخطىء وأعجب لم لم ينتبه أحد لها وهي كلمة إقرئي. وما تعلمته تكتب بشكل إقرأي )).
هذا هو الموضوع الأساسي الذي فهمته كيف تكتب الهمزة الوسطية على الياء ( الكرسي ) أم على الألف !
لذلك أنا كتبت القاعدة.
أما أنك تستفسر عن اللام التي سبقت الفعل لتقرئي فهذه اللام ليست لام أمر بل لام التعليل المكسورة وهي بمعنى ( حتى ) وحكمها.
أما لام الأمر فهي ساكنة زائدة ليست من أصل الفعل تدخل على الفعل المضارع لتحوله من صيغة المضارع الى صيغة الأمر بشرط أن تكون مسبوقة بالواو أو الفاء أو ثم لأننا لا نستطيع البدء بساكن واللام سكنة:-
ولتأت طائفة .......
ثم ليقضوا ....
وليعفوا وليصفحوا
ولكن يوجد لام الأمر ليست ساكنة كالمثال الذي أتيت به:-
( لينفق ذو سعة )).
وحركت لام الأمر بالكسر قياسا على همزة الوصل.
لام التعليل :
تتصل بالفعل المضارع فتنصبه ويكون ما قبلها سببا وعلة لما بعدها.
( درست العلم لأخدم الناس ).
ونحو قوله تعالى ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر الله لك ).
فالأبيات الأولى من قصيدة أخي طارق جاءت هكذا:-
وحدك تجلسين
وحدك في مفترق المساء تجلسين
لتقرئي الشعر الذي يكتبنا.
السبب والعلة ما قبل لام التعليل واضح هنا.
لا يوجد لام أمر هنا!

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك ربما أكون على خطأ !!!!!!
مع تحياتي ومحبتي لك أخي سردار

This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي حسين
تحية
طيب أنا سأتفق معك إذا جئتني بشاهد
هذه كتب اللغة والأدب أمامك
هات شاهداً
واحداً فقط من بين مليارات الكلمات
هات مثالاً
كتبت به بالشكل
أقرئي
وانا مازلت مصراً
إقرأ
و إقرأي
و
إقرأوا ويجوز إقرءوا
تحياتي وحبي

This comment was minimized by the moderator on the site

طالَ انتظاركَ يا حنونْ
ها نحن قبلكَ في سكونْ

نتأملُ الدربَ الذي
ما عاد إلّا للشجونْ

يا طارق الحلفي سُدى
أحلامنا فمتى تكون

خالص ودّي عاطر بالتحايا لك أيها الشاعر الطارق الحلفي وكل عيد فطر أنت بصحة وسلامة .

الحاج عطا

This comment was minimized by the moderator on the site

شاعر الكلمة العطرة الحاج عطا يوسف

مودتي

سرب من ملوك الكلمات يحط على ارض قصيدتي فتنيرها باسئلة الحنين والشجن والامل..

كلنا ننتظر تحقيق احلامنا في غربة اكلت نصف عمرنا ان لم يكن اكثر.. فغدت احلامنا حامضة تحت جلدنا.. بل وتتخبط في عروقنا دون دليل من امل في تحقيقها.

دمت بصحة اخي الحاج عطا

وعيدك مبارك وعساك من العايدين

This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي - سردا ر -

لقد إنشغلت أمس مساء بمتابعة كرة القدم وبالأخص المباراة النهائية بين الفريق المصري والروسي لذلك تأخرت بالرد على طلبك الغالي .
قبل أن أقدم لك الأمثلة كنت أتمنى منك أيها العزيز أن تقول :- أنا كنت على خطأ أو كنت متوهما أو ظننت أو إعتقدت بأن حرف اللام في كلمة لتقرئي هو لام الأمر وإتضح أنه لام التعليل بمعنى( حتى ) وحكمها كما وضحت لك.
على العموم وبعد أن إنتهينا من لام التعليل
نعود الآن من جديد الى أساس موضوعنا وهو :-
هل نكتب الفعل المضارع - تقرئي - وتقرئين - هكذا مثلما أنا أعتقد.
أم تقرأي وتقرأين مثلما أنت تعتقد. أليس هذا موضوعنا ونقاشنا أم لا ؟ لأننا نتحدث عن همزة لتقرئي كيف تكتب .
أنت إستخدمت صيغة الأمر إقرأ إقرأي لا أعرف لماذا ولكن لا ضير في ذلك؟
طيب عزيزي :- إسمح لي بهذا السؤال قبل أن أعطيك شواهدي التي طلبتها مني .
أي الصيغة صحيحة في كتابة الهمزة الوسطية في (إقرأيه أم إقرئيه )؟
بالتأكيد سيكون جوابك - إقرأيه - إستنادا لكتابتك فعل الأمر هكذا إقرأي !
أنا أكتبها إقرئيه لأن الهمزة التي تلحقها ياء مد تكتب دائما على نبرة ( كرسي ) إضافة الى إن حركة الهمزة هي الكسرة.
لو جاز لنا أن نكتبها هكذا - إقرأيه - لوجب علينا أن نكتب كلمة - رئيس - هكذا - رأيس - ومن الواضح أن هذا غير ممكن وغير جائز وغير مقبول.
طلبت مني شواهد وهذه شواهدي :-
1 - قال ابو يعلي في ( مسنده ) (( رقم / 1037 )): ( حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح: عن أبي سعيد قال:
جاءت إمرأة صفوان بن المعطل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت :إن صفوان يضربني ...............
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصومي إلا بإذنه ولا تقرئي سورته ..........الى آخر الحديث.
أخرجه أبو داود ( رقم 2459 ) ومن طريقه الخطيب في (( الأسماء المبهمة )).
2 - الإيضاح في شرح المفصل للزمخشري
جمال الدين أبي عمرو عثمان بن عمر/ إبن الحاجب
كتاب في النحو لإبن الحاجب المالكي في شرح المفصل للزمشخري.
(( قلت لها وأنا يغنيني .... وأنك لم تقرئي كتاب الزينة ولا كتاب الجنان..))
3 - قال أبو عمرو ( بن العلاء ): دفع فلان جاريته الى فلانة تقرئها ........
4 - الأية رقم 5 في سورة الأعلى ( سنقرئك فلا تنسى ).
ملاحظة: لأنه لا ينبغي وجود فرق في الحكم بين واو الجماعة وياء المخاطبة فمن كتب يقرأون بالألف لزمه أن تكتب : تقرإين بالألف أيضا ولا نكاد نجد من يفعل ذلك لأننا نكتب - تقرئين - بالياء.

أجاز بعضهم كتابة - إقرأي - إقرأوا ولكني لا أرى صوابها والصواب : إقرئي ، تقرئي تقرئين إقرئيه.

أخي العزيز - سردار - هل هذا مقنع وكافي ؟ أرجو أن يكون كذلك.
تقبل مني فائق إحترامي وتقديري ومحبتي

This comment was minimized by the moderator on the site

هذا رابط قواميس اللغة تكتبها اقراي والسلام على الجميع
https://www.maajim.com/dictionary/%D8%A7%D9%82%D8%B1%D8%A3%D9%8A

This comment was minimized by the moderator on the site

الله ما أجمل سلاسة حرفك وسهولته .. كم جميل أن تقرأ ولا تتعب .. نصك يضحك ويغني طقطوقة هادئة فيها ايقاع فرس تتمايل بدلال وغنج .. ابدعت شاعرنا الجميل الاستاذ طارق الخلفي .. كل عام وانت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع ضياء العبودي
مودتي
ندحرج المساءات في انين المنحدرات فتضيعنا الدروب وتعبث بنا الاماني.. فنصف العراء المحير نهب انحناءة، علّ قبلة من افق صباح يجتاحنا فنفيق كي نكمل جلجلة الوصول عبر كمائن العشق..

دمت بصحة وابداع.. وكل عام وانت بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ المحترم - سليم عمران -

هل قرأت قاموس معاجم: معنى وشرح - تقرئي - في معجم عربي عربي أو قاموس عربي عربي وأفضل قواميس اللغة ؟!
هل قرأت قاموس معاجم : معنى وشرح إعراب - لم تقرئي - في معجم عربي عربي ؟!
هذا الرابط الذي تشير إليه قواميس اللغة قرأته مرات عديدة وأرجو منك أيها الأخ الفاضل أن تقرأ المعاجم الأخرى في الروابط الأخرى وتأتينا بها.
فإذا كنت متأكدا أن الفعل تقرأي تقرأين إقرإي يكتب هكذا فتفضل أيها الأخ الفاضل وبين لنا لماذا يكتب هكذا على أية قاعدة إملائية إستندت في كتابة الهمزة ؟! لماذا كتبت الهمزة على الألف وليس الياء ( نبرة أو الكرسي ).؟!
مع فائق إحترامي وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الكريم لا توجد هذه الكلمة في المعاجم انظر الرابط الجديد
https://www.maajim.com/dictionary/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%A6%D9%8A
حسب القواعد كلامك صحيح لكن الجميع يكتبها على الالف من قرا الهمزة اصلية ساكنة،

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ العزيز - سردار -

حاولت وعلى قدر طاقتي وإستطاعتي البسيطة المتواضعة أن أجيبك على جميع أسئلتك وإستفساراتك وجاء دورك أيها العزيز لتنورني وتشرح لي :-
على إساس أية قاعدة إملائية تكتب أنت الهمزة الوسطية في الكلمات التالية:
تقرأي ، تقرإين ، إقرأي ، إقرإيه ؟
أنا وضحت لك القاعدة الإملائية التي أستند عليها في كتابة الهمزة الوسطية في الكلمات:-
تقرئي ، تقرئين ، إقرئي ، إقرئيه .
نورني أيها الأخ الكريم أفاض الله عليك من نوره وعلمه .
أنا بإنتظار جوابك أيها العزيز.
مع فائق إحترامي لك وتقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الفاضل - سليم عمران -

تقول : لا توجد في المعاجم وبحسب الروابط التي جئت بها كشاهد كلمة : تقرئي وبالتالي ترتبط بها طبعا الكلمات تقرئين ، إقرئي ، إقرئيه !
حسنا ، سأفترض مثلك ( خطأ طبعا ) أنها غير موجودة في المعاجم والروابط التي إعتمدتها ولم تستخدم في الأحاديث النبوية الشريفة التي أتيت بواحد منها لأخي - سردار - ولا نعلم أن في القران الكريم آية ( سنقرئك فلا تنسى ) وهذه الكلمات التي إبتكرتها أنا لم تستخدم في اللغة والأدب العربي قديما بتاتا .
وسأقول مثلك أن الصحيح هذه الكلمات تكتب هكذا :
تقرأي ، تقرإين ، إقرإي ، إقرإيه !
حتى تقنعني أيها الأخ الفاضل - سليم عمران - سأطالبك وأرجو منك مثلما طالبت أخي العزيز - سردار - أن تنورني وتوضح لي وتشرح لي حتى ينور الله أيامك ويشرح لك صدرك :-
لماذا نكتبها هكذا ؟ على أساس أية قاعدة إملائية في كتابة الهمزة الوسطية نكتبها على الألف وليس على نبرة ( الياء أو الكرسي )؟؟
إذا لم تستطع أن تفعل ذلك فسيكون من حقي أن أعود الى قناعاتي وإعتقادي بأن همزة هذه الكلمات تكتب على نبرة ( كرسي ) وليس على الألف أو تحت الألف وعندي القاعدة السليمة التي أستند عليها !!!
تقبل مني أخي - سليم عمران - فائق إحترامي وتقديري
وأنا بإنتظار جوابك .

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
ارجو ان تسمح ان اشارك في هذا النقاش الجاد والرصين والهادف . اعترف بأني ارتكبت خطأ فادحاً بكتابتي الكلمة ( لتقرأئي ) وهذا لا يجوز , ينطبق المثل عليَّ ( راد يكحلها عماها ) , لاني لا اعرف كيف كتبت الهمزة وليس الالف , التي جاءت هفوة مني , لاني كنت اريد ان اكتبها بالشكل الاتي ( لتقرائي ) بالالف وليس بالهمزة . لاني اعتبرت لام الامر وليس لام التعليل . مثل ماكتبت في تعليقي مبرراً لام الامر ( اذا كان يشدد على فعل القراءة ) لانها كانت غير محسومة عندي بين لام الامر ولام التعليل . لذلك كتبت ( اذا ) الشرطية . ولكن الاخ العزيز والقدير حسين السوداني , اعتبرها لام التعليل , وجاء بحجج وبراهين قوية , اتفق معه في منطقه . ولكني عدت الى قراءة القصيدة مجدداً . رغم مثل ما يقال المعنى في قلب الشاعر وعنده الخبر اليقين . واعترف بأنه سجل هدفاً محترماً , بدليل استمر النقاش على اللام , هل هي لام أمر , أم لام التعليل ؟ . ورغم اتفاقي مع رأي الاخ العزيز حسين السوداني . واطلب منه رجاء اخوي . ان يقرأ الجملة الشعرية ويفسر دلالاتها الايحائية ( لتقرئي الشّعرَ الذي يكتبنا، نكتبه ) ألم يحثها على فعل القراءة ؟ . ولكي تتضح الصورة اكثر . قراءة الجملة الشعرية قبلها وهي ( وحدكُ تجلسين / وحدكُ في مفترقِ المَساءِ تَجلسين ) يعني يريد كسر وحدة المساء بالحث على قراءة الشعر . ألم يكن هذا الحث هو فعل أمر في تشديد القراءة . يعني بدون البحث في المعاجم , ينبغي البحث في مكونات مفردات القصيدة نفسها . موقعها الشعري وموقعها اللغوي . من اجل تفكيك لغز كلمة ( لتقرئي ) في ايحاءتها تبدو هي اكثر الى فعل الامر بتشديد على فعل القراءة . والمعنى لا يذهب الى التعليل .
وشكراً على هذه المناقشة الحيوية . التي تدخل في ادب التعليقات .
ودمتم بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الحبيب - جمعة -

شدما تعجبني بك صراحتك وإعترافك بالخطأ ( الذي نقع فيه نحن أيضا ) وتراجعك عنه ولكن كل ذلك يا عزيزي لم يشفع لك لأنك أتيت لنا بخطأ آخر !!!
لا يجوز يا عزيزي - جمعة - أن تكتب ( لتقرائي ) هكذا بالألف والهمزة على نبرة ( كرسي ) ، لأن هذا يتعارض وأحكام كتابة الهمزة الوسطية.
الهمزة هنا إما أن تكتب على نبرة (كرسي ) وهو الصحيح برأيي وتكتب بدون الألف هكذا ( لتقرئي ) أو تكتب على الألف وتصبح ( لتقرأي ) وهذا رأي الأخ العزيز - سردار - ولا يجوز هنا كتابتها على السطر هكذا ( لتقرءي ) لأنها تكتب على السطر إذا سبقت بألف ساكنة وكانت هي مفتوحة ، أو إن كانت مضمومة أو مفتوحة وسبقت بالواو الساكنة مثل : ملاءمة ، نبوءة .

أما لام التعليل المكسورة التي تنصب الفعل المضارع والتي تأتي بمعنى ( حتى ) وأحكامها فهي بالنسبة لي جدا واضحة في الأبيات التالية من قصيدة أخي - طارق - :-
وحدك تجلسين
وحدك في مفترق المساء تجلسين
لتقرئي الشعر الذي يكتبنا

حيث يصف لنا الشاعر المرهف - طارق - حبيبته هكذا :-
إنها تجلس وحيدة
وحيدة في مفترق المساء.
لماذا هي تجلس وحيدة ؟ ما هو السبب والعلة لهذه الوحدة ؟
الجواب التعليلي:-
( لتقرئي ) حتى تقرأ لنا الشعر الذي يكتبنا.
هكذا أنا أفهم لام ( لتقرئي ) لام التعليل المكسورة إنها تعليليلة بمعنى حتى سبقها سبب وعلة.
ولا يوجد أي أمر ولا لام أمر هنا !

بالمناسبة وللطرفة فقط : لو سألني سائل كيف تعرف أن هذه اللام للتعليل وليس لام أمر ؟! سأجيبه هكذا :-
أنا أعرف أخي الشاعر المرهف العذب جيدا إنه لا يأمر حبيبته !!!

مودتي ومحبتي الدائمة لك يا صديق النور والحروف المضيئة.

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي حسين
راجع لسان العرب -- باب إقرأ-- فلن تجد إقرئي بتة
وما قولك في البيت
ارجعي فاقرأي السلام عليها - ثم ردي جوابنا يا رباب
من كتاب -- اللهو والملاهي -- لابن خرداذبه
ولكني وجدت اقرئي في المصادر:
1 نثر الدر في المحاضرات --الآبي --
2 الكامل في اللغة والأدب --للمبرد--
3الموشى -- للوشاء --
4 الفرج بعد الشدة -- للتنوخي --
ولكن عليك أن تفسر قول الجواهري في قصيدة جربيني
إقرأيني منها ففيها مطوي النفس طراً وكل سر دفين .
هل من المعقول أن الجواهري لا يعرف الهمزة
تحية وشكراً لإهتمامك
ولك عزيزي أن تعرف أنني لست بمتصيد أخطاء وأنا شخصياً أخطأ ولكن ابحث عن الحقيقة ولا أهاب القول -- أني مخطىء -- فمن شيم النفوس الكبار ذلك
تقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

عذراً فقد فقدت الألف
الصحيح - مطاوي --
وليس مطوي
وعذراً للجواهري الكبير

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير
مرة اخرى اوضح للاخ العزيز الاستاذ حسين السوداني . قلت انا اتفق مع رأيك وبحججك البرهانية انت على صواب , وتراجعت عن الخطأ . وكلامك في قواعد اللغة وتصريفاتها صحيحة مثل ما ذكرت أنت . ولكن انا بصدد تحليل القصيدة , وصورها التعبيرية في مدلوها الدال . وتشخيص قيمة الصورة الشعرية من خلال جملها ومفرداتها الشعرية واللغوية . انا اضع النص اولاً في التعليق . لا يمكن ان نعلل . تفسير الصورة الشعرية . على النوايا ( أنا أعرف أخي الشاعر المرهف العذب جيدا إنه لا يأمر حبيبته !!! ) وانا ايضاً اعرف الشاعر المرهف والعذب جداً . انه يحث حبيبته على القراءة . والحث لا يعني القسوة والضغط , وإلا لم تكن حبيبته اصلاً . لذلك قدم فائدة ومنفعة في كسر الفراغ والوحدة المسائية في قراءة الشعر . وهذا شيء جميل يحسب له . وهكذا وجدت الصورة الشعرية التي امامي في منطقها الدال في التعبير , من خلال ثنايا الصورة الناطقة والمعبرة . لا يهمني مكانة وموقع الشاعر القدير مع احترامي الكبير له في المعزة الاخوية عندي . واذا وضعنا المعزة الاخوية اولاً ثم القصيدة , يكون التعليق مجاملة اخوانية , وهذا ما يرفضه الاخ العزيز طارق , وكثير من تعليقاتي اقرأ لقصائد لشعراء لاول مرة اقرأ لهم , ان التعليق , لا يمكن ان يضع الشاعر اولاً . بل يجب ان يضع النص الشعري اولاً ويكون تقييمنا بما هو موجود في القصيدة على مشرحة التعليق , وليس على النوايا . أنا اجد التأويل المناسب هو الحث بصيغة الامر المحببة والنافعة . ولا يعني ان بقية التأويلات على خطأ . يمكن تأويلي هو على خطأ . وقيمة القصيدة هي ان تكون مفتوحة على عدة تأويلات متنوعة , هذا هو قيمة الابداع .
واشكرك على اهتمامك الجدي والرصين . واتمنى ان تستمر بهذه الروحية المفيدة . انا اعتبر مشاركتك في اي تعليق على اي نص من النصوص المنشورة على صحيفة المثقف الغراء . هو قيمة ابداعية مضافة للنص نفسه
تحياتي ودمت بخير وصحة . والى شاعرنا القدير العزيز طارق الحلفي على روعته الشعرية

This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق الناقد الجليل جمعة عبدالله

محبتي واعتزازي

دعني أقول ان ما كتبته هنا يمثل بكثافة التمسك بدقة الموقف النقدي السليم الذي يشفع لي ان احييك بكل اخلاص وصدق واشد على يدك لأني أرى مطالعك المتلألئة تضيء وحشة كتاباتنا.

تقبل خالص تقديري

This comment was minimized by the moderator on the site

أخي الشاعر المدهش القدير/
طارق الحلفي

أعتذر لك شديد الإعتذار لأن ردودي على أسئلة وإستفسارات الأحبة قد شغلت حيزا في متصفحك كان الأفضل أن تشغله أنت بردودك الرقيقة المبهرة ، لكن تعرف أيها الأخ الشاعر القدير إن للضرورة أحكام وترك الأسئلة بدون أجوبة واضحة شيء غير لائق.
جد لي العذر أيها العزيز وسامحني على إقتحام بستان قصيدتك بفأس التحليل النحوي والإملائي لأشكال الهمزة ومواقعها وأحكام كتابتها والتباسات لام الأمر بلام التعليل ولام الجحود ولام التوكيد وفسائلها الثلاثة : لام التفضيل واللام الداخلة على إن وأخواتها واللام الواقعة في لام القسم .
دمت بعافية شعرية وألق وإبداع دائم .

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الجميل الصديق حسين السوداني
مودتي واعتزازي

لا أجد لاعتذارك موقعا سوى عظمة تواضعك وبهاء سريرتك ووسع قنوات حرصك للحوار من اجل نتيجة ترسخ نسيجا يشدنا رغم الاختلاف.. ويقرب بيننا رغم البعد.

دمت اخي لكل كلمة قلتها في حقنا

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا للجميع أصدقاء وزملاء وقراء

ان الحوار دلل ويدلل على الاخلاق الرفيعة للمتحاورين الذين اشعر ازاءهم بالامتنان، ليس لان الموضوع المتناول يخص ما ورد في قصيدتي بل لأنه يبين مقدار الحرص على لغتنا والتوكيد على سلامتها وافتخاره بامتلاك الشجاعة للولوج في حوارات قد تطول من اجل تجاوز عثرة او اقالة كبوة حصلت..
اود التأكيد اني تابعت بشغف مداخلات العزيزين حسين وسردار.. ومن ثم العزيز الجليل الناقد جمعة، في مداخلته الأخيرة في مسالة التوكيد على النص.. لا على الشخص.. وقد اعجبت بذلك ايما اعجاب.. استنادا على القول المشهور" اعرف الحق تعرف اهله " وهذا يعكس صدق التناول النقدي الذي يقوم به العزيز جمعة إزاء نصوصنا جميعا.
فيما يخص المفردة المختلف عليها فاني قد وجدت في كتاب" مجموعة الشافية في علمي التصريف والخط لابن الحاجب المجلد الثاني. ابتداء
من صفحة 570 ما نصة:

الأول : الهمزة، وهو اول ، ووسط زآخر
الأول : الالف مطلقا نحو : أَحدٍ، أُحدٍ، وإِبلِ

صفحة 571 ما نصة:

والوسط: اما ساكن، فيكتب بحرف حركة ما قبله، مثل: يأكل ويؤمن وبئس، واما متحرك قبله سكن فيكتب بحرف حركته مثل يسأل ويلؤم ويشئم، ومنهم من يحذفها ان كان تخفيفها بالنقل...

صفحة 572 ما نصة

او الادغام، ومنهم من يحذف المفتوحة فقط، والأكثر على حذف المفتوحة بعد الالف، نحو ساءَلَ، ومنهم من يحذفها في الجميع، واما متحرك وقبله متحرك فيكتب على نحو ما يسهّل، فلذلك كتِبَ..

صفحة 573 ما نصة:

نحو مؤجل بالواو، ونحو فئة بالياء، وكتب نحو: سأَل ولؤمُ ويئِس، ومن مقرئِكَ ورُؤوس بحرف حركته، وجاء في سُئِلَ ويقرِئُكَ القولان...

صفحة 574 ما نصة:

والأخر: اذا كان ما قبله ساكنا حذف نحو: خبأْ وخبءٌ وخبءٍ، وان كان متحركا كتب بحرف حركة ِ ما قبله كيف كان، مثل قرأَ ويُقرئُ وردُؤَ، ولم يقرأْ ولم يقرئْ وملن يردُؤ.

صفحة 575 ما نصة:

والطرف الذي لا يوقف عليه لاتصال غيره كالوسط، نحو: جزْأَك وجزْؤُك وجزئِك، ونحو: رداءَك ورداؤٌكِ وردائِكَ، ونحو: يقرَءُه ويقرِئُكَ، الا في نحو مقروءةٍ، بخلاف الأول المتصل به،

صفحة 576 ما نصة:

نحو: بأَحدٍ ولأحدٍ وكأَحدٍ، بخلاف لئِلّا، لكثرته وكراهة صورته، وبخلاف لَئِنْ لكثرته. وكل همزة بعدها حرف مد لكثرتها...

صفحة 577 ما نصة:

تحذف نحو : خطأً، في النصب، ومستهزِءُون ومستهزِءِين، وقد تكتب بالياءِ بخلاف قرأا، ويقرَأانِ، للّبس...

صفحة 578 ما نصة:

وبخلاف مستهزِئَينِ، في المثنى؛ لعدم المد، وبخلاف نحو: ردائي،ونحوه في الأكثر؛ لمغايرة الصورة، او للفتح الأصلي، وبخلاف نحو: حِنّائيّ...

الى صفحة 579 ما نصة:

في الأكثر؛ للمغايرة والتشديد، وبخلاف لم تقرئي للمغايرة واللّبس
واما الوصل: فقد ............... وما بعدها

للاستزادة يمكن اتباع الرابط ادناه.

http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=7493

ففيه المجلدين الأول والثاني.. مؤكدا مرة أخرى ان المادة اعلاه في المجلد الثاني

معذرة للاطاله حيث وجدتني ملزما بنقل المادة للذين لا يستطيعون تنزيل المجلدين من النت

لكم محبتي جميعا ودمتم بصحة دائمة

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4303 المصادف: 2018-06-17 13:04:59