 نصوص أدبية

أختراعات

رند الربيعيكون الأشياء اختراعا أحيانا

الشاعر يخترع حبيبة على شكل فراشة

يطير معها منتشيا حقل الأزهار

الشاعرة تخترع حبيبا على مقاس صفعتها

ليس على هيئة فاندام مثلا

اليتيم يخترع أبوّة صامتة

وربما

أمّا على سبيل الفقد

العاشق يخترع امرأة

تجيد حفظ الأغاني المتدلية من رأس الأحلام

الزوج يخترع عشيقات كثيرات

يُشبهنَ إلى حدٍ ما

راقصات البورنو وعارضات المحال المغلقة

الزوجة فقط

تدرك حجم الخيبات في كل ابتسامة ملونة

فتعمدُ أحيانا

لزرع الصباحات في سندان المدن العامرة بالصراخ

كي تهدأ قليلا

أيتها الاختراعات السيئة

هل لكِ أن تصمتي قليلا

في رأس هذا العالم.

***

رند الربيعي/العراق

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (37)

This comment was minimized by the moderator on the site

نهاركِ جميل بعيداً عن اختراعات العالم البائس
اسأل الله أن يسعد قلبك صديقتي
محبتي

ذكرى لعيبي
This comment was minimized by the moderator on the site

الاديبة ذكرى لعيبي
القريبة من القلب
أسعد الله جميع اوقاتك
أينما كنت عزيزتي وجعلك الله
بصحة وعافية يارب
من القلب شكرا لك

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

دام مدادك يروي الوريد بعطر الكلمات

منصور عبدالعزيز
This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق منصور عبدالعزيز
كل التقدير والاحترام لك مني
مع باقات من الكاردينيا

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

نصّ رائع يدخل في مغامرة كشف المسكوت عنه في حياة الناس فيه من الشجاعة والجمال ما يمكّنه من التغلغل في احاسيس المتابعين والقرّاء افكاره متسلسلة تشكل الثيمة الكبرى والكناية الأكبر لازاحة الظلام عن واقع يزدحم بالنكايات والتغالب...احييك

جبار الكواز
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر جبار الكواز
أسعدني حضورك في صحيفة المثقف
ومرورك العطر وعبق كلماتك التي
هي شهادة اعتز بها من شاعر كبير
كل التقدير والاحترام لك مني.

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

]أيتها الاختراعات السيئة

هل لكِ أن تصمتي قليلا

في رأس هذا العالم

نحن نعيش في عصر يقدم لنا كل يوم ما جديد من الإختراعات
لكن ّ السؤال الذي يطرح نفسه .. هل كل اختراع نافع لنا؟
لقد اخترع الفريد نوبل الديناميت لغرض شق الطرق والأنفاق والحفر والتعدين
وتصور أنه بهذا الإختراع قد ساهم في إسعاد البشرية ، وعندما تبيّن له خطأ مقصده في السنوات الأخيرة من حياته ، قرر أن يخصص ثروته لأولئك الذين يساهمون في رخاء وإسعاد البشرية وتقديمها على شكل جوائز في العلوم والأدب والفلسفة

الشاعر المبدعة رند الربيعي
اختيار رائع لموضوع طالما شغل عقول المفكرين وقد أجدت وأبدعت في طرحه شعريا
عاطر التحايا مع تقديري واحترامي الكبيرين

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير جميل حسين الساعدي
يبدو أن النت خذلني في وصول التعليق
في كل شيء في العراق يخذلنا مع أني
حرصت على التعليق لكن لم يصل للأسف الشديد
سرني عبق كلماتك وحضورك الدائم
أيها الشاعر الأنيق روحا وحضورا.

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

آسف للخطأ الطباعي ، فقد سقطت كلمة ( هو)
قصدت :
نحن نعيش في عصرٍ يقدم لنا كل يوم ما هو جديد من الإختراعات

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

يحدث كثيرا شاعرنا الكبير
وعلينا أن نقرأ مابين السطور
باقات الكاردينيا لك مني

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

كم أنت رائعة !
لا زلت عند رأيي يوم تحدث عنك أخوة شعراء رائعون قُبيل انعقادة مهرجان أوروك في السماوة العام الماضي ( وكم تمنيت حضورك يومذاك .. وأظنني هاتفتك أو كاتبتك حينها ) ... رأيي ببساطة : رند شاعرة حقيقية ، وصوت مائز ، خيّاطة ماهرة : ثوب اللغة على مقاس جسد المعنى : لا فضفضة وترهّل لغوي ، ولا ضيق وانحسار ... أكثر من ذلك : رند تكتب بقلب يفكّر ، وبعقل مرهف ، لذا تأتي قصائدها ثرّة ، مكتنزة بمداها الإنساني .
*
أختي الطيبة رند : قصيدتك قرأت أعماق الإنسان ذكرا وأنثى ، قرأت أعماقه ، ونزعتْ عن وجهه الأقنعة ..

صحيح أنك عرّيت الرجل المتشيّئ ، لكنك أنصفتِ الزوجة الصائنة والمصون الصابرة المحتسبة .
تحياتي ومحبتي وإخائي .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الكبير يحيى السماوي
معلمي يسرني جدا طرح رأيك بي
وبما اكتب واتهجى حروفنا العربية
التي تغري كل صاحب ذائقة عالية
كل باقات الكاردينيا لا تكفي لحضورك
المائز
كل التقدير والاحترام لك مني أيها
المعلم والاخ والشاعر.

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة المبدعة رند الربيعي
ودّاً ودّا

مرحباً بك سيدتي الشاعرة بعد غياب طويل .
اختراعات قصيدة نثر حقيقية ذات سياق ببداية ونهاية .
أنت مبدعة سيدتي
دمت في أحسن حال .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والناقد جمال مصطفى

اسعد الله جميع اوقاتك لم يكن غيابنا إلا
بسبب ظروف كورونا اللعين الذي اقتحم
عقر دارنا شافانا واياكم من كل داء ووباء
وحفظ الجميع بإذن الله تعالى
سرني جدا حضورك استاذي الكبير.

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

أيتها الاختراعات السيئة

هل لكِ أن تصمتي قليلا

في رأس هذا العالم.
**
كل اختراع سلبي لا أظن أنه يفرض شرعيته أو ينال براءة الإختراع
أما الإختراغ الإيجابي له سلطانه وسلطته
وفي نصك أختراعات يبدو لي جليّا أنها مراوغات ومناورات عند البعض
من كلا الجنسين أما عند البعض الآخر فهي اختراعات مقدسة من القيم
والأخلاق والعفة والجمال .
تحية تليق أستاذة رند الربيعي ودمت في رعاية الله وحفظه
وعيدك مبارك .

تواتيت نصرالدين - الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر تواتيت نصر الدين

بالتأكيد هناك إختراعات لاتخدم الإنسانية
قط لكن هناك اختراعات سلبية عاثت في
الأرض فسادا ودمارا كل الذي استخدمت
في الحروب ودمار مدن بأكملها ومازالت تعاني
من اثارها الكثير من المدن
وتبقى سلبية
كل التقدير والاحترام لك استاذ
باقات من الجوري لحضورك

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

إنها براعم شعرمن شجرة طيبة أتت أكلها وعُشيبات نثر اخضرّت
بنضرتها الطبيعة النثرية ..أنها في كلا الحلتين بساتين من الجمال
الذي يزرعه شاعرا متألقا مثلكم .
تحية تليق اعتزازا وفخرا ومحبة الشاعر يحيى السماوي
ودمت في رعاية الله وحفظه . وعيدك مبارك

تواتيت نصرالدين - الجزائر
This comment was minimized by the moderator on the site

المبدعة رند الربيعي . نسخة من قصيدتك الى برتراند رسل فيلسوف الواقعية النقدية في قبره .يقول ان هذا العالم غير موجود انما نحن نصنعه بدون اتفاقنا الا على مصالحنا . قصيدة رائعة

د.ريكان إبراهيم
This comment was minimized by the moderator on the site

د.ريكان إبراهيم
شكرا لعبق حضوركم الراقي ومروركم
اتفق معه فالكثير الكثير من ما هو موجود
نعم نصنعه وفق مصالحنا ووفق ما نريد
لأن الإنسان بطبعه يفضل نفسه على الآخرين
إلا مارحم ربي وخير مثال ما نعيشه مع حكومتنا ال.....
شكري وتقديري لك د.

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

لطالما كنتِ المتميزة كل يوم في من أقرأ لهم بدأبٍ وإهتمام لأنك تخرجين لنا على الدوام بحلة جديدة وكأنك وحدك من تغوصين في أعماق الاختلاجات والمشاعر.. وكأنك الناطقة الشعرية الأمينة التي تترجمها بأختصار وبلاغة
دمتِ كما عهدناك.. متميزةً.. مبدعةً.. وصادقة

حسين المزود
This comment was minimized by the moderator on the site

حسين المزود
سرني جدا مرورك هنا في أرجاء صحيفة
المثقف كل التقدير والاحترام لك مني
مع باقات من الزهور .

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة المبدعة
قصيدة جميلة حقا. أول مرة اٌقرأ للشاعرة رند وارجو ان يستمر عطاؤها الشعري الجميل هنا في المثقف.
قصيدة نثر فيها حبكة واضحة تلتصق نهايتها ببدايتها.
دمت بتألق

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر عادل حنظل
.
سرني جدا مروركم والقراءة لنا لكن اتمنى ان

تزور صفحتي في صحيفة المثقف لتطلع على

تجربتنا الشعرية واتمنى ان تنال اعجابكم

كل التقدير والاحترام لك استاذ

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

السلام عليكم .. وعيد سعيد ومبارك مقطوعة نثرية جميلة ووصف جميل هكذا هو الشاعر المجيد الذي يكتب في كافة اغراض الشعر .. كل التحايا لك استاذة دمتم اختا وزميلة غالية ⚘

الناقد محمد الشمري
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الناقد محمد الشمري

كل التقدير والاحترام لك استاذ
ولعبق هذا الحضور
عيدكم مبارك وكل عام وانت بخير

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة القديرة
اهلا وسهلاً بكم
ضربة معلم , او مثل ما يقول المثل ( يعرف من اين يؤكل الكتف ) بهذه القدرة الشعرية المهارة والقديرة في صوغ العبارة الملهمة في الرؤية والتعبير الدال والبليغ , تتعاملون بالاشارة البليغة , في البيت القصيد والمقصود بالمرام . لكن تفرشون له سجادة من الكشف الضوئي . وانضاج المناخ والطقوس الملائمة بتسلسل الرؤى . وبعد التي واللتيا تتوجهون الى الهدف المقصود في عرضة مباشرة . اي بعد هذا الكشف في خيبات الاختراعات البائسة , تتوجهون الى بيت القصيد والمقصود . هذه البراعة الشعرية الذكية في عرض الحجة الدالة . . يعني مثل ذكاء الصياد ينثر حبات القمح وحين تتجمع وتتزاحم الطيور والحمام عى حبات القمح , يختار الهدف المعني . بالحمامة المقصودة . وانتم عرضتم الاختراعات المخيبة والبائسة بالرغبة المشتهاة . مثل ما يقول المثل . الطيور على اشكالها . مثلاً العاشق يخترع المرأة على قياسه بالضبط . والزوج يخترع عشيقات كثيرات , كأنهن معروضات كالبضائع في السوق . واليتيم يخترع ابوة صامتة وغيرها . يعني باختصار العبارة . اي ان هذه الاختراعات على قدر الخيبات المنافقة في الزور . ولكن هناك واحدة أنسانة لا تخترع شيئاً وهي الزوجة ( هذا بيت القصيد والمقصود ) لانها تدرك بحسها الانساني بأن هذه الاختراعات مزيفة ومخيبة للامال وبائسة , ولانها انسانة واقعية , ليس لها شأن من الاختراعات السيئة والبائسة . سوى ان تريد ان تهدئ من ضجيج العالم الصاخب بالصمت . ازاء العواصف العاتية والمتلاطمة .
الزوجة فقط

تدرك حجم الخيبات في كل ابتسامة ملونة

فتعمدُ أحيانا

لزرع الصباحات في سندان المدن العامرة بالصراخ

كي تهدأ قليلا

أيتها الاختراعات السيئة

هل لكِ أن تصمتي قليلا

في رأس هذا العالم.
تحياتي لكم وحفظكم الله من وباء كورونا

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الناقد جمعة عبدالله
تبقى الزوجة كما يقال أول من يضحي
وآخر من يستفيد هي من تصنع الحياة
من اللاحياة وتبقى كل الاختراعات
الأخرى زائفة وللمصلحة الخاصة
إلا هي ....
كل التقدير والاحترام لك استاذ

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعرة الكلمة الندية رند الربيعي

مودتي

أيتها الاختراعات السيئة
هل لكِ أن تصمتي قليلا
في رأس هذا العالم.


ستغمرنا خديعة الاختراعات.. برقائق من خجل صائت.. خلسة او علانية.. معقدا
خلوة الروح.. وطيش شهقات الغواية..

دمت ابدا بصحة

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر طارق الحلفي

كل عام وانت بالف خير جعل الله جميع أيامك
أعياد سرني عبق كلماتك وحضورك الراقي
تقديري واحترامي لك

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

حين ينطق قلم رند الفذ لابد للاِختراعات السيئة أن تصمت...
شكراً لأنك تنثرين الجمال أينما حللتِ صديقتي السامقة.

حسن الناشي
This comment was minimized by the moderator on the site

القاص حسن الناشيء

كم اسعدني حضورك ابن مدينة الوجع
الدائم ابن مدينة الأبطال الذين لقنوا
الفاسدين درسا تمنياتي لك بالتوفيق
وان تتفرق هذه السحب السوداء

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

مدخل ذكي لمعانات انسانية كبيرة اختصرتها الشاعرة بذكاء مفرط وكانها تعيش الحالة وتعيد انبعاثها من جديد....هو غور الى اعمق الأعماق ولكن بشفافية حالمة...ابدعت يا مبدغة

جاسم محمد صالح
This comment was minimized by the moderator on the site

الدكتور جاسم محمد صالح
صباحك ورد جوري استاذي الفاضل
اسعدت بهذا الحضور البهي بين سطوري
كل التقدير والاحترام لك مني.

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزتي رند كل عام وانت واحباؤك بخير وسلامة أضحى مبارك
قصيدتك فضحت ما يجري خلف جباه خلق الله حيث الصندوق الأسود المغلق باحكام يحمي جوهرة تدعى أحلام اليقظة ابتدعها كل إنسان فصلها لتلائم حلمه وتوازن الخلل الحاصل في روحه كي
يستطيع أن يمضي قدما
بوركت موضوعك حاز على الاعجاب
دمت بخير وتالق ..

سمية العبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

سمية العبيدي
كل عام وانت ترفلين بالخير كله
والصحة والعافية سرني جدا مرورك
هنا بين سطوري نال بصمة جمال روحك
كل التقدير والاحترام لك مني

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزتي رند
كنت قد كتبت لك اعتذار بسبب اندماج عنواني قصيدتينا على صفحة ثقافية المشرق ولم اكن سببا فيه أبدا ارسلت الاعتذار على ايميلك في مركز النور كما كتبته أيضا في مكان آخر اظن ذيلت به أحد تعليقاتك فهل وصلك ذلك مع الود

سمية العبيدي
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزتي سمية العبيدي

الخطأ يحصل دائما ولا يستدعي
الاعتذار ايتها الغالية ولكن ماسرني
في هذا الخطأ هطولك بعبق حروفك
فتحت الايميل لم اجد شيئا
ولايهمك غاليتي
كل باقات الكاردينيا لحضورك

رند الربيعي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5076 المصادف: 2020-07-29 07:24:23