 حوارات عامة

لقاء مع الاستاذة سوسن الحيدري حول مشاكل التدريس في العراق

308 سوسن الحيدريمدرسة تربوية لمادة علم الاحياء لمراحل دراسية مختلفة من متوسطة وإعدادية لمدارس بنين وبنات، ولدت في محافظة ذي قار، تلك المحافظة التي سميت نسبة الى معركة ذي قار الشهيرة بين الفرس والعرب قبل الاسلام . تلك المحافظة التي انجبت الكثير من الادباء والمدرسيين والفنانين والوطنين، تسكن سوسن الحيدري في بغداد، في منطقة عريقة بجانب الرصافة في "الاعظمية " .

متزوجة وام لثلاثة اولاد، الابن الكبير صيدلاني ومدير شركة novo للأدوية العالمية النرويجية، وابنتها طبيبة اسنان في كندا، والابن الاصغر تخرج هذه السنه من المرحلة الاعدادية وفي طريقه الى المجموعة الطبية . لديها الكثير من المشاركات والدورات التعليمية ومنها دورة منظمة اليونيسيف التي اقيمت بإدارة امريكية كندية .

تحدثت الست الحيدري عن مشوارها التعليمي لصحيفة المثقف قائلة: على مدى 24 عام من التدريس والعطاء المستمر كان مشواري التدريسي قد بدء بتدريس مادة الأحياء للصف الثالث المتوسط للبنين خارج محافظة ذي قار لمدة (3) ايام في الأسبوع و(3) ايام أخرى داخل المحافظة للمرحلة الثانوية للبنات، ثم انتقلت للعيش والتدريس في بغداد فقد درست مادتي الأحياء والكيمياء للمرحلة المتوسطة والإعدادية وباللغة العربية والانجليزية، حيث كان مشاوري بين تسع مدارس بين مدارس بنين وبنات وكانت المحطة التاسعة والأخيرة هي ثانوية كلية بغداد والسنة الحالية تعتبر لي هي السنة السابعة على التوالي لبقائي في ثانوية كلية بغداد العريقة . حيث درست مادتي الكيمياء والأحياء المتوسط والإعدادي وباللغتين العربية والإنجليزية .

- التعليم هو من أهم عناصر الحياة التي تعطي للإنسان معنى لوجوده، فهو اكتساب المهارات، الخبرات والمعلومات التي يحتاج إليها كل انسان ليكون قادراً على الإبداع. ماذا عن تجار العلم اليوم؟ وماذا عن احتياج الطلبة للمدرس الخصوصي؟

- اصبح العلم تجارة وتجاره مخيفة انا من رأئي الشخصي هناك مدرسيين لا يبتزون الطلبة بل يدرسون بضمير ولكن هنا فروقات للطلبة مما يستعدى اولياء الامور بالاستعانة لمرسي الخصوصي .

- وما ريك بالتعليم الاهلي وهل ادى الغرض؟

- انا ضد ظاهرة التعليم الاهلي لانها لاتخرج تلك العقول النيرة فالطالب يتكلم بمنطق المال الذي دفعه للمدرسة.

- المناهج الدراسية اليوم وتوافقها مع مرحلة النمو الذهني للطالب هل تتوفق ام لا برئيك ست سوسن؟ وهل خاضعة للرقابة؟ خصوصا نحن من نتابع اصداء الاهالي حول ان من يضع المناهج غير اهل لذلك؟ ولا يرعى نقاط معينة؟

- فعلا هناك اناس غير مؤهلين لوضع المنهج الدراسي لو فكرنا قليلا وسحبنا نموذجا من مادة ما وقورنت مع المناهج الحديثة لوجدنا رصانة الكتابة وان كانت المقدمة عن الكتاب حتى رسومات الاحياء فأنها واضحة ومتميزة خلاف لما نلاحظه في الاونة الاخيرة . التعليم اليوم يفتقر للكثير وللأسف الشديد .

- هل المدرس في الاونة الاخيرة مقيد؟

- نعم المدرس مقيد بدليل عند تدريسي لمادة الاحياء للسادس الاعدادي فان الطالب يعترض على اعطاءه معلومات اضافية، يرفض اي توسع للمادة رغم ان التوسع والمعلومات الاضافية هي من تعطي نمو ذهني وادراك وثقافه تعليمية واساس للطالب لمواجهه الحياه العلمية والعملية مستقبلا في المراحل الجامعية .

- ماهي المشاكل التي يواجهها الطلاب؟

- اغلب مشاكل الطلبة هي عدم التوافق الذهني المتطور بين المدرس والطالب وعدم وضع اليه للمناقشة الفكرية في حل المشكلة المنبثقة من التدريس المبهم والغير منطقي علميا

- ماذا عن اختلاف التعليم بين الماضي والحاضر؟

-اختلف التعليم في الوقت الحالي عن التعليم في الماضي، فكان المدرس هو الرافد الوحيد الذي يرفد الطلاب بالمعلومات، ولم تكن هناك شبكات الإنترنت أو المدرسون الخصوصيون، وإنما كان الطالب يعتمد على المدرس فقط، وقد كان هذا المدرس مقدساً جدا وله الهيبة والاحترام من الطلاب ومن جميع أفراد المنطقة كذلك، كنا نردد دائما عبارة "من علمني حرفاً صرت له عبداً" وتطبق بحذافيرها، بعض اولياء الامور سابقا كانت تكرم المعلّم والمدرس وتخوّف الابن منه، وإذا أرادت أن تشتكي من بعض التصرفات المزعجة لابنها فإنها تشكوه لمعلمه، الذي كان بالفعل المعلّم والمربي وليس المدرس فقط.

- ماريك بتطور العلم والتعليم خارج حدود العراق؟

- لا يزال التعليم يتطوّر ويتطور ويتغير تبعاً للتغيرات التكنولوجيا المرافقة للعصر، فأصبحنا نشاهد الآن التعليم من خلال الإنترنت، والتعليم الذاتي الذي لا يحتاج إلى مدرس، وأصبح كل طالب يحتاج إلى جهاز ايباد من أجل إيصال المعلومات إليه من خلالها، أما في السابق فلم يكن هناك سوى الطباشير والسبورة يُستخدمان لتعليم الطلاب، واختلفت النظرة الحالية للتعليم في الحقيقة بتطوّر العصر وطبيعته

- اسعدنا الحوار مع التدريسية سوسن الحيدري ولنا سلسلة حوارات مع اكاديميين بمختلف التخصصات .مع تحياتي لكل من يحب العلم والتعلم.

 

د. ايات حبه

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (6)

This comment was minimized by the moderator on the site

ملاحظات نقدية
الحوار هو احد الأساليب الضرورية لدراسة او تحليل او نقد ظاهرة معينة، او سبر غور قضية ما معينة، او تتبع احداث مشهورة ومهمة لكنها ليست جلية من حيث اسبابها ومقدماتها، او ما له علاقة بتاريخ او ابداع شخصية مهمة ولها اثرها في مختلف مجالات المعرفة وما الى ذلك.
اما هذا الحوار فهو اقرب الى حديث البيوت العادية. الأسئلة عادية والأجوبة بمستواها. ولا علاقة للحوار باشكاليات المدرسة والتدريس والمناهج بالمعنى الدقيق للكلمة.
تعاني المدرسة العراقية من مشاكل بنيوية عميقة وحادة، وهناك خلل منظومي مرعب فيها. ولا يحتوي هذا الحوار على هذه الجوانب. انه يمكن ان يشكل مادة جزئية عما له علاقة بإحدى المواد التدريسية، ومع ذلك يبقى الحديث عنه في الحوار مسطحا.
وحبذا لو يجري تحسين العبارة بما يتوافق مع عبارة المعلم والمدرس والدكتور!!

This comment was minimized by the moderator on the site

المنظومة التربوية في العراق منهارة تماماُ ولم أجد في الحوار آنفاً تصد للمشكلات بل المعضلات المتراكمة والمتفاقمة , يا عزيزي الدكتور لم تتحدث مثلاً عن المنهج التربوي -- ليس الكتاب -- واالسياسة التربوية وفلسفة التربية ولم تتحدث عن قانون المدرسة الثانوية فالذي يعمل به يا صاحبي -- القانون المعدل لسنة 77 -- ولك أن تحدثنا عن نظام الإمتحانات الذي تعود عليه الناس -- اجب عن خمس أسئلة من الست -- والطريقة التقليدية المكررة منذ نصف قرن السؤال العلمي فرعان - أ - شرح و - ب - مسألة رياضية تقليدية وعامة الإمتحانات ليس فيها تحلييل ولا تركيب وتعتمد على الحفظ الأصم والمستويات العلمية المعروفة لا وجود لها .
هناك الكثير الكثير الذي يحتاج لتفصيل ممل ليس موقعه الصحافة
يا عزيزي الدكتور نحن بحاجة لمعرفة الخلل والزلل والشطط في غالب مفاصل المنظومة
سردار محمد سعيد -- المدير العام الأسبق لتربية بغداد / الكرخ 1

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا لمداخلاتكم سيد احمد وكل عمل يتعرض للانتقاد معناه اثبت وجوده بالساحه . وهذه كانت حلقه اولى ومقدمه لعرض مشاكل كثيره وكيفيه مواجهتها لذلك لا تتسرع بالحكم

This comment was minimized by the moderator on the site

السيد سردار نورتنا شكرا لمداخلتك وسوف يتم الاجابه على تساولاتك لعلنا نصل لحلول معا ولكن انت تعلم كل انسان يسعى لوضع حلول يحارب وينفى في بلد العراق . كل واحد يشتغل صح يبعد كل البعد ويجمد .
ياريت نكون يد واحده للنهوض بالواقع
الف شكرا لوجودك وياريتك تكون احد ضيوفنا لمواجهه افه تنخر بالتعليم

This comment was minimized by the moderator on the site

مع شكري لك
أنا يا دكتورة لست -- سيد --
بل أستاذ
ولست أريد أن أكون سيداُ ولا يعجبني
يا حضرة الدكتورة أنا خريج كلية التربية -- قسم الفيزياء -- عام 1970
20 سنة مدرساً
ثم 10 سنوات اختصاصي تربوي
ثم معاون مدير عام المناهج والكتب
ثم مدير عام تربية بغداد
ويشرفني أن أكون أحد مؤسسي مدرسة الموهوبين -- ليس المتميزين --
مؤلف ومنقح والخبير العلمي لمناهج الفيزياء في العراق
لي 11 مؤلفاً في الفيزياء
أليس هذا بعض ما لديّ يدعو لتسميتي أستاذ - معلم - مدرس - سأفتخر والسيادة هبيها لغيري
شكراً

This comment was minimized by the moderator on the site

اهلا وسهلا بك استاذ سردار تشرفنا .لكن يبدو ان حضرتك فهمت كلمه سيد غلط
لم اقصد بها اساءه او اشاره لنوع معين الموجودين
يقال سيد وسيده من باب الاحترام . كون حضرتك كتبت في تعليقك الاول اسمك مجرد من اي لقب علمي .
عموما لقب الاستاذ يعني حاصل على البروف .اذا تريد نضع كل مسمى بمكانه الصحيح .

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4384 المصادف: 2018-09-06 01:51:25