hamodi alkenaniaziza rahmouniنايُها يشدو وخزَ الظلال

هو حوارٌ من نوع آخر .. كانت اسئلة مباشرة وإجابات تلقائية من غير لعثمة أو تباطؤ، فعندما تجمعك الصدفة بواحد او واحدة من الذين يتعاملون مع الكلمة وصقلها يأسرُك سحرُ القول فتطمع بالمزيد المزيد  تقول “انا من شرق المغرب اصولا . ومن الصويرة (غربا) ولادة .. والرباط اقامة .. ولم تُفاجأ عندما أخبرتها بأن في العراق مدينة هي الأخرى تسمى الصويرة فبلاد العرب متشابهة والأسماء متشابهة ايضا لأنهم يتكلمون لغة واحدة، وعندما سألتها من تكون بينت لي ماذا تعني حروف اسمها لكني وقفتُ طويلا عند تائه المربوطة وكيف هو حال المرأة في الوطن العربي بالرغم من انها في المغرب تملك مساحة لا تمتلكها اخواتها في المشرق .. يؤلمها ما يؤلم امة بكاملها وتحلم بما يحلم به كل ابنائها الفقراء بلقمة عيش لذيذة هذه ببساطة هي عزيزة رحموني الشاعرة والإعلامية صديقة الحرف والقلم …!!

 

 عزيزة رحموني

شاعرة باللغتين عربي-فرنسي

حصلت على جائزة ناجي نعمان الدولية للابداع 2010

مترجمة… اعلامية.

محررة . جامعية. ناشطة جمعوية

. صدر لها اخيرا ديوان عربي في المغرب عنوانه”صمت يسّاقطُ اكثر”…

مؤسسة ومديرة موقع ثقافي الكتروني فرنسي

 

 فاهلا بها في صحيفة المثقف – مدارات حوارية

 

 لوسألتك وأنت تتأملين المحيط وتمدين ببصرك الى ما لا نهاية ماذا يرتسم في مخيلتك؟

 - “الموت”.. لأنه ومضة خاطفة، لأنه الكينونة الكبرى.

 

هل صدمتُك؟

 - احسّ قوة البحر وجبروته وأعشقُ موجه جدا  اتمشى على الشاطئ كثيرا…لكني لا ادخل الماء لأنه غادر

 

طيب هي صدمة ولكنها بغطاء فلسفي. وما الفرق بين لغة المحيط ولغة البحر فكلاهما يرطنان؟

- البحر اقل ضراوة من المحيط

و اصغر افقا اما لغتهما فواحدة: هدير القوة وهمس الجمال المطلق في جبروته.

 

طيب عزيزة رحموني الاديبة اولا والإعلامية ثانيا ماذا ترى حينما تغمض عينها ساعة تأمل؟

- الشاعرة فيّ ترى زرقةً ترفرف وبيتهوفن يعزف لي جداولَ من ضوء القمر / أرى أنْدلساً تبكي وبحراَ يندِب مراكبَ لن تمخر عبابه .. اما الاعلامية فترى وطنا عربيا منفوش الريش يرى نفسه طاووسا .. لكنه ملغم.

 

هل روحك تشتاق لماض قرأتِ عنه وبريقٍ خبا تتمنين لو يعود؟

- .. لا يسعني ان اتمنى عودة الماضي…لاني واقعية جدا. لكني احلم بأفق أصبغه بألوان شبه أسطورية ..فينسُجني كاملةَ الحِدّة لتنصهر روحي مع حسَاسِيتي الإثنية …كيف لي أن أدون مصيري أسئلة تتوارد من منابع عدة تتعالق فيها الجذور والضغوطات …

 

ذكرتني بالطاووس وحال العرب ولربما يصدمكِ رأيي عن العرب بالرغم من انني عربي ابن عربي الى اخر نفس .. انت تعلمين يا صديقتي ان الطاووس من اجمل الطيور وعندما ينفش ريشه مختالا ومتباهيا سرعان ما يطأطئ رأسه عندما يرى سواد رجليه، هكذا هم العرب ينظرون الى انفسهم بأنهم هم من خاطبهم الاله بلغتهم وقال عنهم كنتم خير أمةٍ اُخرجت للناس لكنهم لا ارادة لهم على صنع الاعمال الكبيرة التي تجبر العالم على الاعتراف بهم كقوة كبيرة تتحكم بتوازناته لا أن يكونوا تابعين ضعفاء ودينهم متهم .

 - جميلة هذه الصورة …واخزة…مختزلة كشذرة.

 

طيب من هي عزيزة رحموني؟

 - عزيزة،الجوزاء برجها بمعنى جنون وتقلبات.. مطر وزهر وغيم…عندما فكّوا حبل السّرة عن عنقها قرؤوا على جبينها: على الجمود تعلن التمرد ..عينها عواطف جياشة كالبحر. زايها زورق اسلم اشرعته لريح الحياة. ياؤها ينبوع وشوشات وضحكات تتعالق مع خيوط الشمس. زايها الثانية زوايا متعددة للرؤيا في مرايا الحياة..

و تاؤها ربطت عنوة كخطى الأنثى في العالم العربي …

 

لحظة، دعيني أتنفس وافتح عيني لأرسمك كما لوحة لواحدة وقفت على مرفأ تنظر الى سفينة تبتعد رويدا رويداً عن الساحل.

- اراني لوحة انتظار او كوكباً يتسربُ من نفسِه.. اما الساحل فشائك كما وردة جائرة الجمال.

 

أو قولي كما النسيم يمر على الوجنات فتندى وتستعذبه دواخل النفس فتنبري تتلمس بكل زواياها تبحث عن همسه بإذن الصدى او لنقل عطر تلك الوردة جائرة الجمال تتمايل عندما تحس برقة انامل غضة تمتد الى بتلاتها الطرية.

- يقول الفرنسيون: الشاعر بطبيعته حزين ولغة الشعر دائما تطبعها نغمة الناي.

 

ذكرتني بأغنية ام كلثوم: الناي على الشط غنى

 - ونايي يشدو وخز الظلال.

 

هو ليس بالضبط كذلك لكنه يحس بما لا يحسه الاخرون.

طيب هل انت متمردة على واقع اعمى؟

- التمرد صفتي وصوتي كما صمتي : عزف منفرد غير ناعم لا ينشد الواقع الحالم ولا يغزل الحروف اشتهاء لنسيج كاتم للصوت. واما الواقع فهو صفيح ساخن… واما العمى فاختيار شعوب ضالة بهواها.

 

قادني هذا الى سؤال كبير ومستفز .. متى تندهش عزيزة رحموني؟

 متى اندهش .. اندهش امام الطبيعة او امام نص اتفاعل مع كيميائه حتى الذوبان .. والنص كما الطبيعة يمكن ان يزرع فيّ شحنة من الأسئلة وحفنة من القلق تجعلني انصت إليّ واكتب لفتح متجدد في جغرافيا القلب وتاريخ المشاعر،في دعوة للكمال وللمطلق والحلم الجميل الحاضر فينا حين يلتمع في دواخلنا، لنجعل الكون يتغير في عيوننا حتى تتكئ السماء على شفاهنا وينام القمر على جفوننا ويصحو الجوهر فينا بفرح يقدس عمقنا البشري برهبة ورعشة فنكون أكثر قربا مِنّا وأكثر شجاعة للتغني باليومي المدغم في الكوني بلمعة جمالية.

 

وهل لك قابلية الذوبان؟

 - عزيزة قابلة للذوبان / كاليود … كالمزن..كالحياة

 

متى تذوب؟

- …امام دمعة بريئة / ابتسامة صافية/ جرح غائر/ وطن يتآكله السّاسة بنهم…

 

طيب تذوبين كالمزن كالحياة وهل الحياة هي الاخرى قابلة للذوبان؟ فأين نحن منها ان ذابت وأصبحت وعاء يترجرج؟

و تقولين ساحلي شائك كما وردة جائرة الجمال؟ متى كان الجمال جائرا؟

- الحياة عِطر نفّاذ ينفُذ في معراجه .. او مُزنة تنفتح شرايينها فتموت لتحيا لتموت

اما جور الجمال فذلك لانّ الجلال والجمال متلازمان، يتجلّى الجمال فيمتلك الشغاف ويقهر العشاق، حتى تدب في نفسه هيبة مشوبة برهبة المعشوق.

 

تلك نظرة صوفية للجمال والعشق والمعشوق فهل انت من واقع هؤلاء ام انك تكتبين الوصفة كما يفعل الطبيب؟ وهل انت عاشقة على الدوام؟

 - الكتابة عشق وتصوف تماما كما الحياة .. ولا يسعني اعطاء اية وصفات… فقط اقول كما ابن عربي: جمال الله هو قاعدة الحب، ومصدر كل أشكال الحب والتعبير عن كماله.

 

ذلك انصهار ………؟

- انصهاري فيّ .. كلّي في بعضي كي اطيق عبث الحياة

 

ولكنك بهذا تصبحين مرجلا يغلي ويشوي كل ما يريد بلوذعية خارقة

 لماذا مرجل؟..

- اني جدول خيوط شمس…

 

لما يكون انصهارك فيك فهذا احتراق داخلي

- فلنقل “فيض كما ينبوع ينساب زلالا صافيا سلسبيلا   كما الطبيعة، انصهاري فيّ .. من نفسي اتجدد .. انبعث من موتي ..

 

ما رايك في حوارنا؟

- سيل يفتح شرفات الاسئلة اكثر مما ينتج اجوبة ..

 

خاص بالمثقف

 

حمودي الكناني

صحيفة المثقف – مدارات حوارية

 

956-nabilأهــلا "وسهلا بالمهندس نبيل ابراهيم / ميكانيك عام ضيفا بجريدة المثقف / استراليا ويسعدني تواجدك معنا، تقبل ترحيبي فيك وكلي أمل بتواصلك و بمشاركتك ذات الفائدة و لنحظى بكل ما هو جديد ومفيد. محور حوارنا اليوم عن التلوث الاشعاعي في عراقنا الحبيب م. نبيل وما يواجه الإنسان من خطراً كبيرا يتمثل في تعرضه للعناصر المشعة وما تسببه هذه العناصر من مخاطر صحية قد تكون ذات أثر كبير على حياتنا جميعا كما يمكن أن تنعكس على أجيالنا القادمة. ارجو التوضيح لهذه الكارثة البيئية؟

 م. نبيل ابراهيم: اهلا وسهلا بك دكتورة ايات، يسعدني تواجدي معكم،شكري وتقديري لك اولا ولكادر المثقف ثانيا ، ان تعرض الانسان للإشعاع يندرج ضمن مفهوم التلوث الاشعاعي الذي ينقسم الى تلوث ثابت لا يمكن ازالته من الاسطح وتلوث سطحي غير ثابت يمكن ازالته بسهولة وقد يسبب تلوث الاشخاص او المعدات نتيجة التلامس .. اما اخطر انواع التلوث فهو المحمول جواً اي ان المادة المشعة تكون على هيئة غبار ينتقل بالهواء وتكمن خطورة هذا النوع كون مساحة انتشاره واسعة. و في الحقيقة نظرا للتطور التكنولوجي لمنظومات الكشف والتفتيش في المنافذ الحدودية العالمية كالمطارات والموانئ والنقاط الحدودية الفاصلة بين مختلف بلدان العالم و نتيجة للظروف الامنية التي يعيشها العراق لجأت القيادات الامنية ومن قبلها القوات الامريكية وحلفاؤها الى استخدام منظومات اختصاصية للمساعدة في عمليات تفتيش المركبات والشاحنات المنتقلة من والى العراق او التي تنتقل بين المحافظات .. احدى هذه المنظومات هي آليات الكشف باستخدام الاشعاع التي تعمل بواسطة المصادر المشعة (عناصر مشعة طبيعية Gamma او مصادر مشعة صناعية X- Ray). حيث توفر هذه المنظومات الدقة المتناهية والسرعة الفائقة في الكشف والتفتيش للمركبات والشاحنات والحقائب والامتعة بغية مكافحة الجريمة الاقتصادية وكشف الاجسام الغريبة المخفية في زوايا ومخابئ المركبات. وكما هو معروف ان للمصادر المشعة تأثير بالغ الخطورة على الكائنات الحية حيث تتأيّن الخلية الحية عند تعرضها لجرعات العالية من الاشعاع .

 

- طيب ماهي إلية التعامل الآمن مع هكذا انظمة اشعاعية التي تكون في تماس مباشر مع الصحة العامة للعاملين على هذه المنظومات والمتواجدين في منطقة الفحص بالإشعاع؟

- دكتورة ايات طرق الوقاية من الاشعاع تعتمد بالدرجة الاولى على وعي المستخدمين والمشغلين لمنظومات الكشف بالإشعاع من خلال التوعية واقامة البرامج التدريبية المكثفة للكادر وتجهيزه بالمتطلبات الوقائية الخاصة بالسلامة المهنية مثلا دكتورة معدات قياس الجرعات الاشعاعية المتراكمة (باج فيلم) الذي يعلق على صدر العاملين في المنظومة ومعدات الكشف عن التسرب الاشعاعي في حال حصوله وهي اجهزة استشعارية محمولة تعلق في احزمة العاملين، كل هذه الوسائل تقي الكادر الفني الذي يقوم بتشغيل منظومات الكشف بالإشعاع من الخطر.

 

- م. نبيل ماذا عن الأغذية المستوردة وبالآونة الاخيرة اصبحنا نستورد حتى الخضار والفواكه وكلها خاضعة للفحص بالإشعاع على المعابر الحدودية؟

 - نعم دكتورة يجب ان تتم عملية فحص المواد والبضائع الغذائية بمعايير امان غذائي على اعلى مستوى كون هذه المواد في تماس مباشر مع المستهلك اذ تختلف درجة تأثير الاشعاع المنبعث من منظومات الكشف على المواد الغذائية باختلاف العناصر والمعادن الداخلة في تراكيب المواد .. مثال على ذلك يعتبر عنصر الكالسيوم من العناصر التي تتحول الى عناصر مشعة عند تعرضها للإشعاع وكما نعلم دكتورة ايات ان الكالسيوم متوفر في الالبان والبيض ومعظم الخضروات لذا فأن عملية فحص وتفتيش هكذا انواع من البضائع يجب ان تتم بطرق اخرى لا اشعاعية حفاظا على سلامة المواد الغذائية وبالتالي سلامة المواطن .

 

- ممكن توضيح بالنسبة للضرر الذي قد يصيب جسم الإنسان من جراء تعرضه للمواد المشعة على ماذا يعتمد؟

- يعتمد على عدة عوامل منها الزمن حيث تتناسب الجرعة الاشعاعية المكتسبة طردياً مع زمن التعرض للإشعاع. ٢- المسافة بين جسم الانسان والمصدر المشع حيث تتناسب المسافة بين الجسم والمصدر المشع عكسياً مع الجرعة المكتسبة .. كلما بعدت المسافة عن المصدر المشع كانت الجرعة المكتسبة من قبل الجسم اقل. ٣- وجود حواجز خاصة (مادة الرصاص) تقلل من تأثير الاشعاع حيث يتناسب سمك الحاجز (الدرع) عكسياً مع الجرعة المكتسبة. ونوع الاشعاع ومقدار الجرعة التي يتعرض لها الجسم من هذه لمواد المشعة .

 

- مهندس نبيل بمختصر بسيط عن مصادر التلوث الاشعاعي؟

- بالبداية تصنف المصادر المشعة الى مصادر مشعة طبيعية كالإشعاع المنبعث من الانحلال الطبيعي للنوى في باطن الارض او الاشعاع الكوني (نيوترونات، بروتونات، جسيمات الفا) او الكاربون المشع C14. ومصادر اشعاع صناعية كمولدات الاشعة ( السينية، اجهزة التصوير المقطعي، المعجّلات الخطية ) او العنصر المشع (كمصدر) او المواد النووية ( وقود المفاعلات - نواتج المفاعلات - النفايات النووية ).

 

- ماذا عن الاثار الجسيمة المتسببة من جراء التعرض للإشعاع؟

 

- آثار جسدية (ذاتية) Somatic effects of radiation وهى المخاطر أو الآثار التي تصيب كافة أنواع الخلايا الجسمية. أي أن أعراضها أو أثارها تظهر في الكائن الحي نفسه الذي تعرض للإشعاع و آثار وراثية Genetic effects of radiation: وهى الآثار التي تظهر أعراضها في ذرية الكائن الحي الذي تعرض للإشعاعات نتيجة تلف أعضائه التناسلية. ومن الآثار الصحية للتعرض الإشعاعي هي التحول السرطاني لبعض الأنسجة التي تتواجد فيها المواد المشعة لفترات طويلة نسبيا .

 

- بعض الخبراء يعتقدون أن التعرض لنسب ضئيلة من الاشعاع ربما يكون مفيدا للإنسان، حيث يقولون إن التعرض لجرعة ضئيلة من الاشعاع مثل ما يحدث خلال فحوصات أشعة إكس والفحوصات الطبية الأخرى قد يكون له تأثير إيجابي على الجسم إضافة إلى تشخيص الأمراض . ما صحة ذلك؟

- صحيح د.ايات لا أشك في أن التعرض لنسب ضئيلة من الاشعاع مفيد منها التطبيقات الشائعة المفيدة والمهمة للمصادر المشعة هي التطبيقات الطبية حيث ينقسم استخدام المصادر المشعة في الطب الى استخدامات كشفية تشخيصية كالاشعة السينية او الملونة ( التكنيسيوم Tc- 99m ) واستخدامات علاجية ( سيزيوم Cs- 137 علاج السرطان، اليود المشع I- 131 لعلاج الغدة الدرقية، مستحلب اليود المشع I- 125 لتحديد نسبة هرمون الثايروكسين في الدم ) ..وبالفعل أن الاشعاع يثير جهاز المناعة . اما عن التطبيقات الصناعية للمصادر المشعة فهي كثيرة اهمها التصوير الصناعي ( مصدر مشع نيوتروني Am- Be ) او الفحوص اللااتلافية او فحص المركبات والحاويات وكذلك تستخدم المصادر المشعة للأغراض البحثية والعلمية والزراعية.

 

- من وجهه نظرك م. نبيل ما هي الكيفية الوقائية من التلوث الاشعاعي؟

- من وجهه نظري يجب ان تتولى الجهات الحكومية والهيئات المتخصصة بالسيطرة على المصادر المشعة عملية التوعية والتدريب وتأهيل الكوادر التي تعمل على تشغيل جميع المنظومات التي تعمل بواسطة الاشعاع من خلال اقامة الدورات التدريبية ومتابعة النشاطات وتنظيمها .. ولا ننسى الدور الكبير الذي تقوم به الهيئات الحكومية المعنية بالنشاط الاشعاعي ومتابعة عمل الاجهزة وحركتها داخل العراق وتخزين المصادر المشعة بالطرود الآمنة .. كما يجب التأكيد على ان اجهزة الفحص والكشف بالإشعاع هي من مناشئ عالمية متميزة وحديثة تنطبق عليها جميع المواصفات الدولية فيما يخص معايير السلامة والاستخدام الامن.

  

- في الحقيقة حوار شيق، نتشرف بوجودك معنا ضيفا ونكرر الترحيب بك وتقبل شكر وتقديري. ولنا حوار متجدد وللكلام بقية .

- شكرا جزيلا د.ايات يسعدني ذلك .

 

hamodi alkenanifadia aissaخاص بالمثقف: رغم كل شيء ستبقى تبتسم لأن سوريا تهمس في أذنيها صباح مساء: ” إني بخير، لا تحزني سأنتصر وسأسمو فوق كل اعتبار لأني أمك الحنون .." هكذا هو الحرز الذي تربطه هذه الكاتبة على زندها ليمنحها الانسجام التام مع كل جغرافية هذا البلد الجميل الذي أُريد له القتل ... وأي قتل ..!!؟

قاصة متراصة بامتياز وروائية رسمت شخوصها بلون الأرض وصحافية خاطبت بحرفها المختار بعناية المناطق الفاعلة من عقلية قرائها على مختلف مشاربهم، عشقها للغة تخبر عنه رصانة وسلاسة قصصها التي نُشرت سواء على الورق أو في المواقع الالكترونية ولنعرف من تكون هذه الكرمة الشامية المعطاء، فاهلا بها في صحيفة المثقف.

         

الاسم: فاديا عيسى قراجه

 البلد:سوريا- مدينة حمص

* أصدرت أربع مجموعات قصصية:

مساحة للحياة، دار المعارف حمص 1996

رغبات بيضاء، مطبعة اليمامة 2003

زقورة مريم، دار العوام دمشق

القصة الأخيرة، دار الشمالي 2010

مجموعة تحت الطبع، بعنوان أهل المغارة

مخطوط روايتين:

- السيرة الحمودية

- هنا حمص

 

الجوائز:

جائزة اتحاد الكتاب فرع حمص لعامين متتاليين  2000 - 2003

تنويه مسابقة عبد الباسط الصوفي حمص  2005

جائزة المزرعة سوريا 2006

جائزة وزارة الداخلية سوريا 2010

 

والآن مع الحمصية المبدعة فاديا عيسى قراجه، فاهلا بها في مدارات حوارية ...

 

س1: من تكون فاديا عيسى قراجه وماذا ترى حينما تغمض عينيها في ساعة توتر كتابي؟

. ج1: لا أدري إن كان يحق لي أن أرسم نفسي، أو أضع إطاراً يحددني بنقاط معينة قد يجده القارئ مبهراً وخصوصاً أنني سأعرّف عن نفسي وليس عن أحد آخر من خلال الإجابة على هذا السؤال.. من جهة أخرى فأنا إتكالية، والقصة هي منفذي الوحيد .. تستطيع أن تعرف فاديا من خلال ما تكتبه من قصص .. أما ما أراه في إغماضة عين فهو ما أهرب منه وأخاف من مواجهته متمثلاً بهذه البشاعة التي تحيط بأرواحنا وأحلامنا وللأسف مهما حاولنا تجميل الواقع يبقى كما هو يرفض أي مستحضر من مستحضرات التجميل اللغوي.

 

س2: ذلك المجهول اللامرئي ماذا تتأمل منه القاصة فاديا وهل يشكل هاجسها اليومي؟

. ج2: يقال أن الإنسان عدو ما يجهل، لكنني لست مع هذه المقولة، وخصوصاً أنني كاتبة تعشق كل مجهول لأنه بالنسبة لي مشروع أو فترة زمنية أمضيها في فتح أبوابه وكشف أسراره عبر إغراءه مرة وترهيبه أخرى ..

المجهول الذي لا نراه نعشقه ونحلم به ونتمنى كشف حجبه إلى أن يتحقق لنا ذلك لنبحث عن مشروع آخر أو كما ندّعي وجعاً آخر وهمّاً آخر ..

والمجهول بمعناه الحقيقي ننتظره وكأن الريح تحتنا .. لذلك نعمد إلى فلسفة المجاز في المجهول ..

 وفي المحصلة ربما يصدمنا الواقع بأن كل شيء متشابه حين نخرجه من جب المجهول .

 

س3- الذي يتابع قصص الأديبة فاديا عيسى قراجه يجد فيها جرأة في التناول والطرح ولكنها جرأة تحكمها ثوابت ووقار القص، فمن أين استمدت فاديا هذه الجرأة؟

ج3 هذا شيء مطمئن بأن قصي تحكمه ثوابت ووقار القص .. أما من أين جاءت هذه الجرأة ربما الظروف التي تحيط بي، والمجتمع المنفتح الذي أعيش فيه وتشجيع الأهل في بدايتي الأدبية التي بدأت منذ سن الخامسة، وربما إصراري على رفضي لمقولة ثلاثية الخطوط الحمراء الجنس والدين والسياسة كل هذه العوامل أعطت لقلمي هذه الفتوحات التي دكت حصون (الكتابة الذكورية) التي لا زالت ترفض كل شكل من أشكال اقتحام أنثى بكل هذا الإصرار إلى عالمها المتحصن بشريعة المجتمع والدين .

 

س4: هل الكتابة فنٌ يمارسه أولئك الذين يحسون بالخذلان أم أولئك الذين يحسون بالوجع ولم يعرفوا الدواء أم هم مبشرون يريدون الخلاص للجميع فاتخذوا الحرف أفراساً لهم؟

ج4 أرجو أن تعتبر الكتابة هي كل ما ذكرت .. وأكثر فالكتابة هي الداء والدواء في آن معاً .. لكن ما أعرفه حقيقة أن الكتابة ليست رفاهية وليست بكاء على الأطلال ..الكتابة تشبه عمل الجرّاح وأي خطأ طبي سوف يؤدي بالفكرة إلى الموت أو التشويه على أقل تقدير ..

 

س5: كم هو مؤلم تدحرج الدمع على الوجنات فهل استساغت الكاتبة فاديا عيسى قراجه ملوحة الدمع يوماً أم أن دموعها عصية؟

ج5 لم أستسغه فقط فالدمع رفيقي، ربما هذا ما جعل لكتاباتي طعم الملح ...

 

س6  : لماذا نغضب، لماذا نثور، لماذا نحب، لماذا نكره ... لماذا هذا المجهول المرعب يخيم علينا ويجبرنا على اللهاث وراءه متوسلين؟ هل كل هذا يؤشر ضعفنا ونحن لا ندري؟

ج6 نغضب .. نثور .. نحب .. نكره لأننا في النهاية نحن بشر ونملك قدر كبير من التفاعلات التي تتحكم وتسيطر في أغلب الأحيان على ردود أفعالنا .. أما هذا المجهول الذي يبدو أنه هاجسك هو من يطعّم حياتنا بطعم الحلم الذي نظنه جائزة للهاثنا وراء ما يشبه السراب ..

بطبيعة الأمر في النهاية نحن ضعفاء حتى لو حصلنا على كل ما نريد ..

 

س7: كلنا يعلم أن السرد يختلف عن الشعر لأسباب منها أننا لا نستطيع أن نقتطع مقطعا متكاملا مثلما هو الحال مع القصيدة....لكن من خلال قراءاتي لقصصك وجدتُ من السهل اقتطاع أكثر من مقطع متكامل من القصة الواحدة بالإضافة إلى الشاعرية في تصوير المشهد، السؤال هو هل في داخل الكاتبة فاديا عيسى شاعرة مؤجلة؟

ج7 قد أخالفك الرأي لو انسحب كلامك على كامل جغرافيتي القصصية .. أما إذا كنت تقصد القصص التي اعتمدت فيها التقطيع و العنونة فربما تكون مصيباً في ذلك ..

تغريني اللغة وأشعر بمفاتنها، فأحاول أن أراودها عن نفسها كي تتعرى أمامي لأبدأ بالنحت حقيقة و مجازاً .. لكن للأمانة التاريخية لم يسبق لي أن كتبت بيتاً شعرياً واحداً .. وكيلا أقطع الأمل أقول: ربما هناك شاعرة مؤجلة تسكن روحي أو تنتظر الإفراج عن فيوضاتها ..

 

س 8: كثيرا ما نسمع من يتحدث عن الأدب النسائي والأدب الرجالي، هل أنت مع هذا التصنيف أم أن الأدب جسمٌ واحد غير قابل القسمة على اثنين؟

ج8 طبعا لست مع هذا التصنيف ولا أي تصنيف يهدف إلى فرز الأدب وإدخاله غرف المخاض بانتظار المولود الموعود الذي سيرث عرش الذكورة أو الأنوثة على حد سواء لنبدأ بالحكم عليه من خلال جنس كاتبه متجاهلين الحالة الإبداعية.

 رغم أن بعض الكاتبات كرسن هذه النظرية دون تخطيط مسبق من حيث طريقة الإبداع الخجولة ومسايرة الرقيب الثقافي والاجتماعي والسياسي .. ورغم التقاط هذه الناحية من قبل المبدع الذكر وجلوسه على عرش الممنوعات الأدبية والفنية فهذا لا يقنعني بالمقولة..

لذلك قولاً واحداً الأدب هو ذاته بكل عيوبه وجمالياته وبغض النظر من يحمل القلم.. هو مسؤولية من يكتبه بعيدا عن أي تصنيف .

 

س9: الكاتب هو المرآة العاكسة لما يحدث من حوله وأصبح كل ما يحيط يضرب بمطرقته بشدة على المخيلة فكيف ترسم الكاتبة فاديا عيسى ما يدور حولها؟

ج9 كنت فيما قبل أقرأ عن أدباء عاشوا زمن الحرب وظننت نفسي خارج هذا القوس وكنت أفكر كيف يمكن للكتابة أن تدخل هذه الحروب المجنونة، كيف لها أن تستقيم، وكيف لها أن تخط حرفاً واحداً في ظل أصوات الرصاص والمدافع؟؟ .. لكن بعد أن دخل وطني هذه الحرب الطويلة تأكدت بأن الكاتب هو فعلاً كما ذكرت أستاذ حمودي مرآة ليس لواقعه فقط وإنما لقناعاته ورؤيته التي يكوّنها من خلال البيئة التي يخضع لمزاجها .. فكما هي الحرب طاحنة وقاسية ولا ترحم فبالتالي ستكون الرؤى مشابهة لها .. ليس سراَ بأن الحرب في وطني كانت السبب في ولادة روايتي الثانية (هنا حمص) ..وليس سراً بأن إنتاجي الأدبي في ظل الحرب قد انخفض مقارنة مع إنتاجي ما قبل الحرب .. وهنا أخالف من يقول أن الإبداع يولد فقط من المعاناة

 

س 10: من أين وكيف تختار فاديا عيسى شخوصها؟

ج10 الجواب بكل بساطة من عالمي الواسع الذي يتجلى بتجاربي، وتجارب وهموم وأفراح وأحزان وهواجس الآخر .. لكن حينما تدخل هذه الشخوص مختبر الإبداع لا بد من تزيينها بالتشويق ورش بهارات الإثارة مهما كانت الشخصية هامشية وصراحة أنا لا أرى أي شخصية هامشية في السرد .. لذلك قلت بأن الإبداع هو عمل جراحي تجميلي بتعبير أدق هو إعادة إنتاج الواقع بطرق تشبهه لكنها أكثر جاذبية منه ..

 

س11: أي أنواع الكتابات تثير اهتمامك وأنت القاصة المتراصة بامتياز؟

 ج11: أكثر الكتابات التي تشغلني وتثير اهتمامي مسألة الذكورة والأنوثة التي تنفض الغبار عن هذه المعادلة التي شوهها الموروث الشعبي والذاكرة الجمعية، وكرّستها مقولات ونظريات هي بعيدة عنها كل البعد .. يظلمني كثير من النقاد حينما يصنف أدبي بالإيروسي البحت متناسياً أن كل مشاكل العالم تكمن بين مفهومي الذكورة والأنوثة وطريقة تناغمهما بين مجتمع شرقي وآخر غربي .. بل أكثر من ذلك تشغلني مسألة البكارة ومفهومها في مجتمعنا العربي وقد تناولت في أغلب قصصي موضوع البكارة كفكرة مجردة ووجدت أن البكارة تخص الرجل أكثر من المرأة، من مبدأ أن للرجل بكارة هي بكارة الروح لو فضها الجسد لن يتبقى للرجل ما يعتز به، ومن هنا عليه أن يحافظ عليها ضمن شبكة من القناعات لديّ أحاول تبسيطها عبر قص يخترق المفاهيم السائدة ويعطيها بعداً أكثر إشراقاً ويحاول أن يلوي عنق الخوف من الخوض في هذه المسألة وتحويلها إلى جمالية قد لا توجد سوى في القصّ ..

 

س:12: المساواة، الحرية . التكافؤ، .. ما الذي تريده المرأة العربية من الرجل، وهل كل ما تتمتع به المرأة الأوربية يجب أن يكون الأنموذج المحتذى أم أن لكل مجتمع خصوصيته وثوابته التي لا يمكن أن نتجاوزها؟

ج12 قبل أن نتحدث عن المرأة وماذا تريد من الرجل علينا أن نتفق بأن المرأة لا تحصل على المساواة ولا الحرية ولا التكافؤ من الرجل .. علينا أن نتفق أن المرأة هي من تهب هذه المفاهيم للرجل وهي من تكرّس فكرة الألوهية الذكورية وهي من تؤجل الحصول على حقوقها إلى أجل غير مسمى من خلال تربيتها لهذا الرجل الذي تتلقفه من رحمها وتكتب على صفحات روحه ونفسه قناعات لتعود بعد سنوات لمحاولة انتزاعها والسيطرة عليها .. ولو بسّطت ذلك سأقول كما قلت مراراً: أن أول إمرأة في حياة الرجل هي أمه التي تكتب ما تريد على بياض روحه وهي التي تكرّس فيه مسألة التفوق الذكوري وهي التي تقمع ابنتها الأنثى مفهمة إياها بأنها درجة ثانية .. ورغم كل التفسيرات والتبريرات التاريخية لتصرف المرأة الأم لا يمكن أن أجد لها أي عذر سوى أنها تتصرف بمنطق الثأر من امرأة أصغر منها سوف تحل محلها وتأخذ مكانتها وسوف تسرق الذكور الذين كانوا ضمن سيطرتها ..

إذاً المسألة ببساطة هي حرب بين أنثى كبيرة مسيطرة وأنثى شابة تعد العدة لحصد مكاسب أنثوية تراكمت عبر تاريخ من الصراع لن يحسمه شيء..

 بينما الرجل/ الذكر ضائع بين أنثى وأنثى ..

أما لو سألتني عن المرأة الأوربية أو الغربية بشكل عام ورغم إعجابي بحياتها ولكن الاعتراف واجب بأن لكل مجتمع خصوصيته وهذا لا يعني أن هذه الخصوصية التي يسكنها الشيطان هي كتاب مقدس لا يمكن اختراقه فأنا أحاول إعادة تكرير هذه الخصوصية التي يتشدق بها مجتمعنا رغم الثغرات التي يراها حتى الأعمى هنا وهناك بل وأحاول تسديد سهام قصّي على خصوصية يتمتع بها الذكر في مجتمعنا وتدفع ثمنها الأنثى برضوخها لكل القوانين الوضعية المجتمعية ..

 

س 13: هل تمر الثقافة في عالمنا العربي بأزمة حقيقية؟

13 إذا كان الإنسان العربي يمر بأزمة ثقافية وأخلاقية وإنسانية فالثقافة التي هي بالمحصلة نتاجه فحيث يكون ستكون، وحيث يرقى سترقى إذاُ ثقافتنا مضمحلة إذا لم نقل غير أخلاقية ..

 

س14: من هو الكاتب الذي يستحوذ على اهتمامك؟

ج14 الحقيقة هناك أكثر من اسم لكن المفضل لدي والذي يغريني بالكتابة هو أنطون تشيخوف .

 

س15: كيف ترين المستقبل من وجهة نظر كاتبة تعيش في صميم الأحداث المرعبة؟

ج15 سأقول كما قال أستاذنا الكبير سعد الله ونّوس: نحن محكومون بالأمل وما يجري اليوم ليس نهاية التاريخ .

 

س16: ماذا يقول لك البحر عندما تجلسين على صخرة يضرب عليها الموج بشدة؟

ح16 لو فرضنا أن البحر سيهبني بعض أسراره أظنه سيقول لي: أتمنى أن تكوني تلك الصخرة التي تتحدى موجي العاتي .

 

س 17: لقد مارست العمل الصحافي من خلال اشتغالك كمحررة لربما في الكثير من الصحف فما هو الربط الجدلي بين الأدب والصحافة وهل من الضروري أن يكون الصحافي ذا بعدين، البعد الأدبي والبعد الصحافي؟

ج17 للتصويب لم أعمل سوى في جريدة الثورة وفي فترات متفرقة، وأزعم أن تجربتي متواضعة مقارنة مع عمالقة العمل الصحفي وربما لا أكون بموقع يخولني للإجابة وبدقة في هذا المجال..

لكن من المسلم به أن الرابط الجدلي بين الصحافة والأدب هي اللغة بكل تجلياتها بتقعرها وتحدبها ويحبذ ألا يقطع الصحفي هذا الحبل السري بين الصحافة والأدب .. لكن هيهات فقد دخل هذا المجال كل من هب ودب وفقدت الصحافة تاج الجلالة، وتقلدت تاج الدولارات، لأن بريق التنافس الشريف اضمحل أمام التزوير الصحفي واللهاث وراء بريق المال ..

 

س18: ما هي برأيك أدوات الصحافي (الإعلامي) الناجح؟ وإذا كانت اللغة هي إحدى هذه الأدوات فما سبب شيوع الأخطاء اللغوية التي نسمعها أو نشاهدها في الإعلام المرئي والمقروء؟

ج18 للصحافي أدوات لا تعد ولا تحصى كي يكون ناجحاً( الجرأة .. المصداقية .. نقل الحقيقة .. التغريد خارج السرب بطريقة أو بأخرى) وأهمها كما أسلفت امتلاكه ناصية اللغة السليمة كي تصل مادته سليمة بهية ..لكن كما قلت لك في جوابي السابق أن كثير من الشوائب دخلت الصحافة والإعلام من خارج الاختصاص وذلك بدعم ومحسوبيات من هنا وهناك كان آخر همها مراعاة اللغة وعقل المتلقي ..فأصبحت الصحافة مشوهة كما الحقيقة واللغة ..حتى اندثر زمن عمالقة الصحافة والنزاهة والمنافسات الصحفية،أما شرف المهنة وخصوصيتها لم يعد من أولويات العمل الصحفي .. إذا استثنينا بعض الظواهر هنا وهناك ..

 

س 19: هل سبق وعرض عليك العمل التلفزيوني كمذيعة او مقدمة برامج لما تمتازين به من لباقة و سيطرة على اللغة؟

ج19 الحقيقة عُرض عليّ العمل المسرحي من قبل صديق مخرج لا أدري سبب اختياره ربما لأنني كاتبة وعلاقتي باللغة علاقة عشق لكن حينما فكرت كيف سأقف على الخشبة أمام الجمهور أصابني رعب حقيقي فأنا و إلى هذه اللحظة أرتبك حينما أقف على المنبر كي أقرأ قصة في أمسية قد ُيعد الحضور فيها على أصابع اليد الواحدة وجميع أصدقائي يعرفون عني هذه المشكلة .. لذلك سارعت إلى الرفض وبشدة ..

 

س20: من خلال متابعة الفضائيات العربية المختلفة وجدت اغلب المشتغلات كمذيعات ومقدمات برامج ومترجمات ومحررات أخبار هن من ( لبنان، سوريا، فلسطين ) ويتميزن بالدقة والحرفية فما هو السبب تميزهن عن قريناتهن من غير بلاد الشام؟

ج20 رغم أنني معجبة بمذيعات من المغرب العربي أثبتن حضوراً لافتاً، لكن ما أعرفه أن على الإعلامي بشكل عام أن يتحلى بالكثير من المواصفات كي يكون ناجحاً وأهمها إتقان اللغة بما فيها مخارج الحروف واللباقة وسرعة البديهة وحسن إدارة الحوار والصوت المميز والطلة المميزة التي تحبب المتلقي أو المشاهد على ما يبدو اجتمعت هذه المواصفات لمذيعات شاميات ..

 

س21: هل فعلا هناك سلطة رابعة في بلداننا العربية أم أن وجودها مجرد إسقاط فرض وما هو المطلوب للارتقاء بها لتكون فعلا سلطة رابعة؟

ج21 لا يوجد سلطة رابعة في أي مكان من هذا العالم، حتى الغرب الذي يتشدق بالحرية نجد أن هناك خطوطاً حمراء يجب ألا يتجاوزها الصحفي أو الإعلامي وأهمهما ما يتعلق بالسياسات الخارجية وما له صلة بأمن بعض الدول، وكلنا يقرأ بين الفترة والأخرى عن فضائح تمس بعض الصحفيين الغربيين بسبب تجاوزهم تلك الخطوط .. لن أدخل بالسياسة كثيراً ..

مشكلة الصحافة مشكلة عالمية في ظل ما نشهده من دمار فكري ومصادرة الرأي الآخر لدرجة أنه يتم تهميش دول وكيانات بأكملها بسبب الصراع المتوحش الذي يمتد على مساحات العالم .

 

س22: سوريا بلد حباه الله بأسباب الجمال أرضاً وسماء وبحراً وإنساناً فهل خارطة سوريا الخضراء رسمتِها تحت جفنيك؟

ج22 سؤال عذب من صديق يعشق العذوبة ..

خارطة سوريا هي خارطة الياسمين منها تعلم الكون كيف يزرعون البياض على مساحات الروح والجغرافيا .فلو تكلمت عن هذه الأبجدية لن تكفيني الأوراق ..

لذلك سأكتفي بكلمة واحدة بأن سوريا ورغم كل ما يحصل لها وبها ستبقى جنة الله على الأرض بتنوعها وتعدد أطيافها ألوانها ومساحاتها .. وسوف تثبت هذه السورية بأنها أول أبجدية وأول موسيقى وأول معول وأول حب ..

 

خاص بالمثقف

 

حمودي الكناني - مدارات حوارية

صحيفة المثقف

29- 8- 2013

 

 

ayat habaاهلا وسهلا بالتدريسية بان طالب الحبوبي تدريسية في قسم علوم الحياة / كلية العلوم - الجامعة المستنصرية - بغداد، مواليد ١٥/ ١١/ ١٩٦٤، بكالوريوس زراعة ثروة حيوانية - جامعة بغداد ١٩٨٦ وماجستير فسلجه تناسل لعام ١٩٩٦. اول تعيين لها كان في مجلس البحث العلمي – مركز البحوث الزراعية عام ١٩٨٦ ومنذ تاريخ 1 / ١٢/ ١٩٨٦ ولغاية ١/ ١٢/ ١٩٨٧التحقت بدورة التمريض الالزامية في مدينة الطب اثناء هجوم الفاو آنذاك، وقامت من 2 / ١٢/ ١٩٨٧ ولغاية ١/ ١٢/ ١٩٨٩ بخدمة مجلس البحث العلمي وبعدها حُلَ مجلس البحث العلمي والتحقت بوزارة المالية ضمن شركة التامين الوطنية . باشرت العمل كتدريسية في كلية الزراعة – جامعة بغداد في 1993 وفي 1998 انضمت في الجامعة المستنصرية كعضو تدريسي ضمن الهيئة التدريسية الخاصة بعلوم الحياة ولحد الان . شاركت بالعديد من المؤتمرات والندوات وكذلك اقامات العديد من الندوات كمحاضر ولديها الكثير من البحوث المنشورة عالميا ومحليا.

 

اهلا بك مرة ثانية، شاكرين تعاونك معنا بنشر الوعي والثقافة العلمية، بعد تواصل المثقف واطلاعه على اطروحتك لنيل شهادة الماجستير والتي باتت غاية بالأهمية وتبلور فكرة حالات الاجهاض واسبابها وعلاقتها بنوى التمر . ممكن توضيح على ذلك .

بان طالب الحبوبي: اهلا وسهلا بالمثقف واهلا بك د. آيات حبه سعيدة بكم جدا، بخصوص دراستي لنيل شهادة الماجستير تبلورت باستخلاص المركبات الستيرويدية الاستروجينية من نوى التمر، حيث يعتبر نوى التمر waste products لصناعة التمور في العراق ويعتمد عليه المزارعين في تغذية حيواناتهم ولوحظ اجهاض النعاج الحوامل عند تغذيتهم على عليقة نوى التمر وهذه الملاحظة هي السبب في هذه الدراسة . وكانت دراستي متممة لدراسة مشرفتي سنة ١٩٧٨ التي لاحظت فشل الحمل للنعاج التي تم تغذيتها على نوى التمر الا انها لم تحدد مصدر الإجهاض اعتبرته Unknown factor الا اني قمت باستخلاص الستيرويدات الاستروجينية من نوى التمر وبعدها اختبرته مختبريا وحقليا وأكدت النتائج وجود الاسترون الذي هو شكل من اشكال الاستروجين في نوى التمر .

 

-   ماهي طريقه عمل التي تخللت البحث العلمي وما مراحل المتضمنة على ذلك الجهد العلمي؟

-   تتلخص مراحل العمل كما يلي: تضمنت الخطة البحثية عدد من المراحل ابتداءا من جمع نوى تمر الزهدي لأنه الأرخص والذي يعتمد في صناعة التمور في العراق وتم غسله وتجفيفه جيدا وطحنه في مطاحن متخصصة لقساوته . بعدها تم استخلاص الستيرويد من نوى التمر المطحون باستخدام طرق متخصصة ومعقدة بالاستخلاص تتلخص باختصار بصوبنة الدهون القابلة للصوبنة والدهون الغير متصوبنة هي الستيرويدات وبالتالي تنقيتها باستخدام المذيبات العضوية واختبر المستخلص بطريقة thin layer chromatography. تم اختبار المستخلص مختبريا على فئران مختبرية ولوحظ زيادة وزن الرحم للحيوانات المعاملة مقارنة بالكونترول وبعدها اختبر المستخلص حقليا على النعاج وكانت النتيجة زيادة وزن الرحم للنعاج المعاملة مقارنة بالكونترول .

 

-   هل من تأثيرات تسبب في تذبذب مستوى هرمون الاستروجين في حالات الاجهاض؟

-   علميا هورمون الاستروجين هو الهرمون المسؤول عن إظهار الصفات الأنثوية وهو المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى إناث اللبائن اما الهرمون المسؤول عن الحمل وديمومته هو هرمون البروجسترون وارتفاع مستوى الاستروجين على حساب البروجسترون يؤدي الى فشل الحمل وهذا ما يحصل عند تناول النعاج الحوامل لنوى التمر الغني بالاستروجين .

 

- ماهي توصيات التي يمكن العمل بها والتي توصين بها مستقبلا لطلاب البحث العلمي؟

- أوصي باستمرار اجراء الدراسات والبحوث في هذا المجال لأهمية هذا الهرمون في العلاجات واستخدامه كأحد مصادر منع الحمل لدى النساء .

 

-   هل هناك مصادر حيوانية او نباتية اخرى لها علاقة وتأثيرات دوائية في تنظيم مستوى الهرمونات في جسم المراءة؟

-   بالتأكيد هناك مصادر نباتية وحيوانية كثيرة لها علاقة بالتأثير على العديد من الفعاليات الحيوية في جسم المراءة خاصة والإنسان بصورة عامة واكدت الدراسات هذا الكلام من خلال استخدام المستخلصات النباتية كعلاجات بديلة

 

-   في نهاية حوارنا الصحفي العلمي اشكر الاستاذة بان الحبوبي التي خرجت الكثير من طلاب علوم الحياة وغرزت بهم روح التعاون وحب العمل العلمي والنشاط وحيوية الابداع وبشهادة طلابها على مر سنوات السابقة. متمنين لها دوام الصحة والعافية والتألق العلمي

-   شكرا جزيلا لك د.ايات والف شكر للمثقف نيوز . 

 

ayat haba- د. ايات حبه: نرحب بالمهندس عبد السلام احمد عبد الله، وهو من مواليد 1990، طالب ماجستير هندسة معلومات- قسم هندسة الشبكات- جامعة النهرين. حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة معلومات – قسم هندسة الشبكات- جامعة النهرين 2012 وبتسلسل الثاني من بين الطلبة الخريجين. وحائز على العديد من الشهادات التقديرية وشهادات اخرى تدريبية من: رئاسة جامعة النهرين، عمادة كلية هندسة المعلومات، وشركة زين للاتصالات، وشركة اسياسيل وغيرها. في الحقيقة تابعتنا بحثكم العلمي لمناقشة رسالة الماجستير والذي تكلل باختراع علمي مثمر يتشرف به العراق ووزاره التعليم العالي بشكل خاص، نرحب بك ضيفا بالمثقف / استراليا.. تقبل ترحيبي وكلي ثقة بمشاركتك العلمية ذات الفائدة والوعي لنشر الثقافة العلمية والحافز لصنع جيل واعي متحضر. مهندس عبد السلام محورنا لهذا اليوم الروبوت وعالم التكنلوجيا:

 

ما الدافع وراء تحديدك رسالة الماجستير عن الروبوت بالرغم مايمر به البلد من قحط بشتى ميادين الحياة؟

- المهندس عبد السلام احمد عبد الله: اهلا بكم د. ايات حبه، شاكرا مبادرتكم اللطيفة واسعدني التواصل معكم. في الحقيقة لدي العديد من الاهتمامات في تصميم وتطوير الروبوتات والمتحكمات الالكترونية، اضافة الى تصميم وربط الشبكات، وتصميم المواقع الكترونية (Web Design)، مع تطوير تطبيقات الهواتف الذكية. في الآونة الأخيرة، جذبت الروبوتات البشرية الكثير من الاهتمام في الأوساط البحثية كحل واعد للجيل القادم من الروبوتات التي قد تعمل جنبا إلى جنب مع البشر، واطروحتي لنيل شهادة الماجستير تقدم تصميم وتنفيذ نظام اذرع انسان آلي متحرك تعمل لاسلكيا من خلال شبكة لاسلكية (WLAN). حيث تم تصميم نظام اذرع الانسان الآلية المقترحة لاستخدامها في التقاط أو وضع الأشياء والوصول إلى المناطق التي لايمكن وصولها من قبل البشر.

 

- ممن يتكون هذا النظام المصمم من قبلكم؟

- يتكون النظام من ثلاثة أجزاء: اولا: خوارزمية التنقل (navigation algorithm)، وواجهة السيطرة على الاذرع الآلية (robotic arms controlling interface) والجزء الثالث يكمن في خدمة بث الفيديو الحي. (live video streaming service).

 

- مهندس عبد السلام ممكن بشرح تفصيلي عن اختراعكم والية العمل به؟

- نعم د. ايات، في المرحلة الاولى تتم المعالجة الصورية لصورة الاقمار الصناعية (Satellite Image) للمنطقة المراد توجيه الروبوت فيها، حيث يتم تقسيم المنطقة لمناطق مفتوحة واخرى مغلقة ومن ثم تحديد موقع البداية والهدف المراد توجيه الروبوت نحوه. بعد ذلك يتم احتساب أقصر مسار بين المواقع البداية والهدف عن طريق استخدام خوارزمية (A* Algorithm) A* ثم ترسل هذه المعلومات إلى الروبوت المتحرك لاسلكيا عبر شبكة WLAN. وأخيرا، فإن الروبوت المتحرك يستخدم البوصلة الرقمية ووحدة (Global positioning System (GPS اعتماداَ على الاقمار الصناعية للتنقل. كما يستخدم الروبوت المتحرك خمسة أجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء (IR Sensors) من أجل كشف وتجنب أي عقبات في طريقه.

 

- ماهو تصميم المهندس عبد السلام او مااقترن به اسمك من روبوت؟

- تم تصميم نموذج أولي لاذرع انسان آلية (Humanoid Robotic Arms Prototype) التي تبدو مثل اذرع الإنسان في المظهر والتركيب. يستخدم النظام طريقة تتبع الهيكل العظمي البشري ثلاثية الابعاد (3D Human Skeletal Tracking) المنفذة باستخدام مستشعر مايكروسوفت كنكت (Microsoft Kinect Sensor) وعلم الحركة العكسية (Inverse Kinematics) للتحكم بأذرع الانسان الآلي وذلك بوقوف شخص أمام مستشعر Kinect وعن طريق تحريك ذراعيه تتحرك اذرع الانسان الآلية وفقا لذلك. يتم التحكم باذرع الروبوت بواسطة الصور الثلاثية الابعاد ولا وجود لاي اجهزة اخرى او متحسسات مربوطة بجسم المستخدم مما يتيح له التحرك بحرية والتركيز على المهمة اكثر مما لو كان هناك اجهزة او متحسسات مربوطة بجسمه.

 

- طيب مهندس عبد السلام ماهي امكانيات واستخدامات العمل بهكذا روبوت الذكي؟

- في الحقيقة استخداماته عديدة، فمن الممكن العمل على تطوير الروبوت للاستعانة به في الاستخدامات العسكرية والاماكن الملوثة كيميائيا او اشعاعيا والتي يصعب الوصول اليها من قبل البشر لكونها اماكن خطرة.

 

- هل من جهات داعمة لمشروعك العلمي؟

- نعم كان أ. د. محمد زكي الفائز (عميد كلية هندسة المعلومات) مشرفي في رسالة الماجستير والذي قدم لي الدعم العلمي والمعنوي وتوفير اغلب الاجهزة المختبرية اللازمة وتجاوز كافة العقبات في انجاز هذا البحث.

 

- هل اخذ البحث مكانته ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟

- حقيقا لقد تم عرض البحث امام وزير التعليم العالي والبحث العلمي عند زيارته لجامعة النهرين وتمت الاشادة بالبحث من قبل الوزير ورئيس الجامعة وعدد من الاساتذة الجامعيين لكون البحث جديد من نوعه.

 

- ماهي معوقات العمل التي واجهتها اثناء رسالتك؟

- من المعوقات التي واجهتني في هذا البحث هو قلة الاجهزة المختبرية وعدم وجود الكثير من المكونات الالكترونية مما اضطرني لشرائها من خارج العراق والانتظار اسابيع لحين وصولها.

 

- هل لديك توصيات بهذا الخصوص؟

- اتمنى ان يتم بناء مختبرات متكاملة مما يحث الطلبة المتفوقين للمثابرة والعمل والابداع لغرض تطوير البحوث في هذا المجال وغيره من المجالات التي من شانها النهوض بالواقع العلمي للعراق.

 

- في نهاية الحوارنفتخر بك ونتمنى لك كل التقدم والابداع ومزيد من التالق.

- شكرا لك د.ايات والف تحية من العراق لاسترايا ولصحيفة المثقف.

 

حاورته: د. ايات حبة

صحيفة المثقف