المثقف - أخبار ثقافية

فريال جبوري غزول: تجربة نقدية عربية بأفق كوني

" يسهم وجود الأدب في المشهد العالمي

في تقدير الثقافة النابضة بالحياة في منطقتنا"

( فريال جبوري غزّول)

يحتفي مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء يوم الخميس 8 مارس2018 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، بإحدى رموز الكتابة النسائية العراقية والعربية المعاصرة فريال جبوري غزول، وهي ناقدة، مترجمة وباحثة، أستاذة اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ورئيسة تحرير مجلة، ألف، مجلة البلاغة المقارنة.

حصلت فريال جبوري غزول سنة 1978 على دكتوراه في الأدب المقارن من جامعة كولومبيا، عن أطروحتها المخصصة لدراسة شعرية ألف ليلة وليلة، بإشراف إدوارد سعيد، ومناقشة الناقدين تزفطان تودروف وميشال ريفاتير، والتي شكلت موضوع كتابها الصادر بالإنجليزية بالقاهرة سنة 1980 تحت عنوان "ألف ليلة وليلة، تحليل بنيوي".بالإضافة إلى مساهماتها الكثيرة والمتعددة في مجال النقد والنقاش والترجمة واقتراح مواضيع للتفكير مرتبطة بالبعد الإنساني للمعرفة. ومن آخر إصداراتها في مطلع هذه السنة، مؤلفها الجديد حول "الريادة في الرواية: ثلاثية الخراط".كما حصلت قبل سنتين على جائزة الشيخ زايد اعترافا بجهودها في التعريف بالثقافة العربية.

ويرى مختبر السرديات أن الناقدة العراقية فريال جبوري غزول من أوائل النقاد العرب الذين تمثلوا النظريات النقدية الغربية الحديثة، البنيوية وما بعد البنيوية، وحاولوا تقديم قراءة جديدة للتراث السردي العربي، في ضوئها، وأسهموا في تشكيل وعي جديد بالأدب وبالدرس النقدي العربي، وبالترجمة والعلاقة بالآخر وثقافته، فإنه يعتبر هذا الاحتفاء تحية رمزية لهذه الناقدة، واعترافا بجهودها القيمة، وتكريما لمسار نقدي حافل ومتعدد استمر ما يقارب الأربعين سنة، ودعوة للباحثين والنقاد إلى الانفتاح على هذا المسار والنهل منه، بل والاقتداء به.

يشارك في هذا اللقاء كل من شعيب حليفي وسلمى براهمة وعائشة المعطي وإبراهيم أزوغ ؛ كما سيتخلل اللقاء قراءات شعرية بحضور الشاعرة ليلى بارع وأخريات..

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4199 المصادف: 2018-03-05 01:33:06