يعرض الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني سلسلة مختارة من أعماله الفنية في رواق كيوب بمدينة باتراس شمال اليونان. ويستمر المعرض إلى غاية 6 يناير الجاري. حيث يكشف الفنان من خلال الأعمال المعروضة عن أفكار متفردة نتاج سنوات من التجديد في طريقة تركيب الصور في قالب سريالي وخيالي يكون مدعاة للغرابة والدهشة.

بزناني لا يقتصر على التقاط الصور بالطريقة الكلاسيكية والمستهلكة حسب تعبيره، بل يضيف إليها لمسات إبداعية مبتكرة تمنحها طابعا مختلفا يسبح بفكر المشاهد في عوالم الأحلام والفانتازيا.

وموازاة مع عرض اليونان، يشارك الفنان في أكبر تظاهرة للفن السريالي في العالم بعنوان السريالية الدولية الآن بمتحف بوروس بمدينة كونديشا البرتغالية.

وتشهد هذه الدورة من معرض السريالية الدولية المشاركة الثانية للفنان المغربي أشرف بزناني، وتعتبر الوحيدة من دولة عربية في صنف التصوير السريالي.

عُرفت أعمال أشرف بزناني الفوتوغرافية بطابعها السريالي، فهي تجمع بين نقيضين الحقيقة والخيال. فهو يعمل على مزجهما وتشكيل قالب فني. فهو يركب مجموعة صور قد يصل عددها إلى 35 لقطة، ويولفها في صورة واحدة. وقد يستغرق العمل عليها ما بين ساعتين وتسع ساعات.

وعن أعماله يقول بزناني : "عندما نتحدث عن التصوير الرقمي، فهو كل فن تصويري يمكن انتاجه أو ابتكاره بواسطة الحاسوب باستخدام برامج خاصة للتعديل على الصورة والتغيير فيها” ويضيف: “من هنا يمكن الجزم بأن التصوير الرقمي يستفيد من التقنية من أجل توليد عمل فني مبتكر وجديد ويحمل صفات جمالية راقية. فمهما اختلفت الوسائل والتسميات والتوجهات الفنية، يبقى المبدع، رساما او مصورا يستخدم جل الادوات المتاحة ليعبر بها عن نفسه وروحه المتجددة."

الموقع الإلكتروني

baznani.com

 

لم يترك من الاحداث التي جرت بعد احتلال العراق عام 2003 الا وتطرق اليها الكاتب والروائي هادي عباس حسين  في روايته الاخيرة والتي عنوانها الزاوية 360 والتي استطاع بها ان يوجز ما عاناه العراق من الويلات والقتل والدمار وما مر فيه من اشياء ان ذكرت تدمع لها الاعين وان لم تذكر تبقى تقطع القلوب وباسلوب سلس وبسيط ومشوق. فصل ابطال روايته واجاد في تحركاتهم  فابدع باول الشخصيات  التي اسماها زهورة التي جاءت تريد حلا لمشكلة ولدها خليل الذي جاء الى الدنيا يفتش عن ابيه الذي اختلى بامه بعد قصة حب ليخرج الى الحياة بلا اب شرعي  يمكن ان يهبه حنانا واسما . لقد وجدت زهورة انها واجهت مشكلة اصعب عندما وجدت ابى ولدها خليل صريعا عند جادة الطريق لتتازم الامور وتاخذ مجرى اخر لانها فقدت من هو الذي ياخذها الى بر الامان لتجد انها اضاعت السبيل وتاهت في معترك الحياة في بيئة اختلقتها الظروف والبلاد تخوض حربا مع المحتلين الاعداء حاول الكاتب ان يوظف شخصية ثالثة هي ام جواد صديقة زهورة التي فرحت برؤيتها عساها ان تجد حلا لما  هي فيه زوجا قتيلا وابنا لايملك شيئا لثبوت ابويته وانسانة محطمة لابعد الحدود كانت ام جواد هي المنقذ الوحيد التي ايقنت انها المخلصةالوحيدة ليستمر في خلق اجواء افضل من الاجواء التي هي فيها لتبرز دور ام جواد في سرد الذكريات المفصلة والتي تمكنت ان تتربع على عرش احداث الرواية  لتكن مسترجعة احداث الماضي باسلوب شيق لن يترك  للقاريء ان يبدي اعجابه فقد اجاد الكاتب مبينا ان الزمن لن يتركها ترتاح بل عاشت الصعوبات لمجابهته لتمارس كل الاعمال حتى انتهى بها المطاف لتشتغل خبازة الحي كي تعين نفسها لتحافظ على ولدها جواد الذي دخل طرفا اخر من شخصيات الرواية ليشك في امه التي تعبت موضحة له ان حبها حق مشروع وان تلاعب الكاتب ان يكن عشيقها هو نفس زوج زهورة المدعو ابى خليل ليظهر بصورة مختلفة في مجريات الاحداث اربعة شخصيات كانت تنصب بها فكرة الرواية زهورة وام جواد وجواد وابى خليل الذي قد اعجبت به ام جواد واخفت مشاعرها عن ولدها الذي كان يلومها ويكلمها بالغاز مبهمة. مرات كادت تعترف له واخرى تتهرب من المواجهة في ظل ظروف كانت تعصف في البلاد من دمار ونهب وقتل بمنظور الطائفية المؤلمة الذي اخذت تعصف في الوطن الجريح الذي اسفر بام جواد ان تسترسل الوقائع مخاطبة زهورة الزوجة لعشيقها بان تندفع متنقلة الى صور شتى لحالة ابى خليل وهو يتذرع الما لمعرفة حال زوجته بمنظار الزواج العرفي فاول من استنجد بالانسانة التي احبته من طرف واحد انها ام جواد التي لبت نداء واستغاثته لتسافر الى احدى المحافظات لبيت خالة زهورة المراة التي كانت تعمل كعرافة الحي كل املها ان تجد طريقا منها لتتوصل الى زهورة لكن احكمت الصدفة ان تلتقي بجار اللعرافةا استاذ عماد ليكن ضيفا مع شخصيات الرواية الجديدة كانت شخصيته لها واقع مؤلم ان تتوضح في تاريخ شخصيته ان يكن عاشقا لزهورة ايام صغرها وعندما كانت ترقص في الكابريه  حبه لها جعله ان يسمي ابنته زهورة تخليدا لحبه الخالد لقد اضاف المؤلف شخصية اخرى لشخصيات روايته ان تظهر زهورة ثانية رتبها القدر في المرة الاولى تعبيرا عن حبه الصامت وثانية ان تصبح محبوبة ام جواد في اول لقاء بها لم تحصل على اي نتيجة من زيارتها هذه والتي تحولت لتتجد ان يقوم بها ولدها جواد الذي عشق زهورة ابنة استاذ عماد في قصة حب جديدة تنتهي احداثها ان تكن خطيلته .لم يتوصل جواد الى اي نتيجة لمعرفة مكان زهورة الاولى حتى تهدا ثورة ابى خليل الذي اكله المرض والتعب والهوان ليسافر مفتشا عن جواد الذي لن يستطع العودة لامه لسوء احوال البلاد التي اخذت تكبر فقد اجتمع ابى خليل واستاذ عماد وجواد في بيت واحد لتسير مجرى الاحداث ان يكونا قوة واحدة في النيل من الاعداء والمحتلين وكان لقاءا صعبا لما فيه من اظهار تشابك الشخوص زوج يفتش عن زوجته وعاشق لنفس الزوجة مع جواد الذي يبحث عن سر اهتمام والدته بالزوج التائه باحثا عن زوجته وولده .احداث حلوة ومشيقة دون ان تترك اثارها السلبية عن مجريات الاحداث التي كادت ان تتحول متكافئة ليتحول كل هؤلاء الى ثوار كل همهم الوحيد ان يخرج المحتل خارج الوطن وقد كلفوا باعمال بطولية ايقنت ان لا مكان للمحتلين على ارض الوطن حتى اخرها كانت عملية هجوم على نقطة عسكريةللمحتلين نتج عنها ان يجرح ابى خليل ويعود مع جواد تاركا خطيبته لاول مرة لترتسم فرحة ام جواد التي كثيرا ما عانت من الغياب  الاببن والحبيب في ان واحد الابن ازدادت شكوكه بان هناك علاقة بين امه وابى خليل همه الوحيد ان يجد خيطا رفيعا يثبت صحة ما يجول بخاطره وان يؤنب امه على هذه العلاقة التي غرق في سؤاله الوحيد هل كانت موجود في حياة ابيه الاثبات صار قريبا عندما عرف ان في غيابه وبعد موت جارتهم ام سعدون ان يتحول ابى خليل الى بيت ام سعدون الملاصق لبيتهم واصبح جارا لامه كانت كل شكوكه استقرت بمحلها ليسالها عن الاسباب لهذا الاجراء الذي بين تفاصيله ان يهدم ابى خليل الجدار الفاصل بين البيتين لتتحقق امنية ابى الجواد المرحوم ان تلغى كل الفواصل ليس بين البيوت فقط بل حتى بين الدول .لم يفرح عندما اخبرت ام جواد ولدها بان بيت ام سعدون سجلته باسمه بمثابة  هدية لزواجه تعويضا لفقدان ولدها سعدون في الحرب كان همه ان يصل الى حقيقة واحدة سر اهتمام امه بابى خليل الذي قتله المحتلين بعد تشخيصه بانه كان قائدا لاخر عملية قام بها الابطال ضد جنود الاحتلال ليكن جسده مرميا عند قارعة الطريق. فقدانه كان طامة كبرى لام جواد الذي انبه ضميره لسوء معاملته مع امه التي تحولت حياتها الى سواد عندما علمت ان هناك علاقة ابنها جواد مع ابنة زوجة ابى خليل الذي كانت تعطف عليه لتدهور صحته لتضاف هذه الشخصية (مريم) التي وهبت نفسها لجواد الذي طالما قاوم هذا الشعور المخيف لكنه في النهاية يكرر عمل ابى خليل مع زهورة سابقا . لم تلحق ان تنجب مريم من فعلتها بناء على رغبتها وتنفيذا لشهواتها انها انتحرت في عملية  موتا حفرت في ثنايا روح ام جواد الذي اصبحت عدوانية لابنها الذي بنت على تربيته امالا كبيرة لكنه في لحظة ضعف اضاع كل احلامي .انتهت التساؤلات عن مجهولية سبب وفاة مريم وقيدت ضمن السكتة القلبية ولم يعمل لها مجلس عزاء كما هو حال ابى خليل لان المدينة مشتعلة بحروبا ضروسة اهمها الطائفية وقد برهن المؤلف عن كرهه للطائفية ونبذها ولعن من اوقدها كان الواجب على جواد ان يكمل دينه ويتزوج بزهورة ابنة الاستاذ عماد ليتحول من بطل ثائر الى اب وزوجة وبيت لكن كل همه ان ينفذما طلبته المراجع ان يتطهر ارض الوطن الغالي من دنس الاعداء المحتلين وان يتواكب للاسراع بتنفيذ اي واجب يكلف به ليلتقي ببطل ضاع صيته لكثرة تلقينه الاعداء مرارة وويلات انه البطل (حيدر) الذي كان نبراسا لامعا والتي في اخر عملياته استشهد جواد لتكن اقوى مصيبة تلقتها والدته وان يعلن رفيقه الذي لفظ انفاسه الاخيرة بين احضانه ان يكن اسم المولود حيدر تيمنا بالبطل الاسطورة وحسب وصيته التي على اساسها تزوجت منه زهورة ام حيدر .تبقى في مسار التفاصيل  شخصية زهورة وزوجها الاخير وحيدر وخليل وام جواد وزهورة البطلة الاصل الشخصية الاولى زوجة ابى خليل تمكن الكاتب من تسقيط هذه الشخصيات فزهورة ام خليل ماتت بعد استشهاد ولدها وتبعتها ام جواد لتدهور صحتها وبقى امل استمرار الرواية حيدر ابن جواد الذي رفض اتمام زواجه لفراقه عن اخيه جواد الذي استشهد سابقا وامل الحياة وديمومتها زهورة ابنة الاستاذ عماد وقد مزج شيئا من واقع الحال عن حديث حيدر الذي استفهم بسؤاله وطرحه لموضوع استفتاء الاكراد الاخير والذي لن ترض امه عن مسائلته لابيه لانها لا تريد فقدانه مطلقا فانها فقدت الكثير كانت نهاية الرواية ان تستمر باحداث المستقبل المجهول للوطن لقد ابدع الكاتب بهذه النهاية التي سيكتبها القدر وهو الذي يكن عند الغيب ولايعلمه الا الله.كانت بالحق رواية حلوة ومشيقة دخلت على اغلب جزيئات الحياة لتخلق منه واقعا مريرا تذوقه الجميع كانت بحق عبارةعن سلسلة احداث جرت على الوطن الحبيب واعلانا باننا نخشى ان نعود الى مربعنا الاول عند الزاوية 360 والتي يعتبرها الجميع انها تساوي الزاوية صفر الرواية بلغت صفحاته اكثر من 360 صفحة كذلك وصدرت في الاسواق عند مكتبة البيارق المجاورة لمقهى الزهاوي في شارع الرشيد لصاحبها الحقوقي معن القيسي  وقد اعطي لها رقم ايداع في دار الوثائق والكتب في المكتبة الوطنية بالعدد4043 لسنة 2017..

 

عرض/ فرح نشاة كاظم

 

 

"اليد الدافئة"هو العمل الروائي الجديد للكاتب الفلسطيني يحيى يخلف، بغلاف للفنانة التشكيلية سماء يحيى، ويأتي بعد روايته " راكب الريح " الصادرة في العام ٢٠١٦، التي حصلت على جائزة كتارا للرواية العربية .

ورواية " اليد الدافئة " تتناول الوضع الفلسطيني الراهن من خلال شخصيات مختلفة ومتعددة .

ومؤلف الرواية يحيى يخلف أشهر من أن يعرف، فهو أحد أبرز المبدعين الفلسطينيين في مجال القصة والرواية . وهو من مواليد بلدة سمخ المهجرة، قرب بحيرة طبريا، العام ١٩٤٤، بدأ الكتابة وهو لما يتجاوز الثامنة عشرة من عمره، وهو ينتمي الى جيل مجلة " الأفق الجديد " التي صدرت في بداية الستينات، وكان يرأس تحريرها أمين شنار، وقد تقلد مناصب عديدة، منها الأمين العام لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ورئيس المجلس الأعلى للتربية والثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية، ووزير الثقافة والاعلام في السلطة الوطنية الفلسطينية، وانتخب من لجنة الاعلام والثقافة والشؤون الفكرية المنبثقة عن المؤتمر العام السادس لحركة فتح رئيسًا لها .

ويبلغ عدد منجزاته الروائية حوالي ١٢ عملاً، ابتدأها بمجموعة " تفاح المجانين " وختمها  برواية " اليد الدافئة "  .

نهنىء الصديق الكاتب الألمعي يحيى يخلف بصدور روايته الجديدة، ونرجو له عطاءً متواصلًا، وعمرًا مديدًا ليظل خادمًا وحارسًا لثقافتنا الوطنية الفلسطينية .

 

كتب : شاكر فريد حسن

 

عن دار الفرات للثقافة والإعلام في الحلة صدر العدد الثاني من مجلة (العشرة كراسي)، وهي مجلة فصلية تعنى بالثقافة العامة، وقد افتتحه رئيس التحرير الدكتور عبد الرضا عوض بكلمة العدد، وجاء فيها أن هذه المجلة (هي الوحيدة التي تصدر في محافظة بابل)، وهي (تعطي الأولوية بالنشر للمحاضرات التي تلقى في ملتقى العشرة كراسي الثقافي)، ودعا (الشباب من كلا الجنسين على حد سواء لتقديم نتاجاتهم لغرض النشر) .

تضمن هذا العدد الذي وقع في أكثر من مئتي صفحة المحاضرات الأربع التي ألقيت في جلسات الملتقى خلال الشهرين الماضيين، وهي: (تداعيات حل الجيش العراقي) للباحث حسن عبيد عيسى، و(السياسة المائية للحكومات العراقية المتعاقبة 1921- 1958م) للدكتور يحيى المعموري، و(تاريخ حزب الدعوة في بابل) للشيخ جبار مكاوي، و(العمارة والعولمة ؛ مدينة الحلة أنموذجا) للدكتور نصير الحسيني .

وفي باب بحوث ودراسات فقد تضمن العدد دراستين الأولى (اللغة العربية بين المصدر والفعل) للباحث مضر النجار، و(مع الشاعر يفتوشينكو وفلسفته في الحياة) للدكتور آيات يوسف، وفي باب شخصيات ورجال كتب الباحث زمن كمونة عن (التربوي عزيز كمونة من الولادة إلى الرحيل)، والدكتور نجاح كبة عن (أحمد سوسة المؤرخ والآثاري والخططي)، وجواد عبد الكاظم محسن (عن (مهدي الأنباري كما رأيته)، وفي باب قراءات قدم الدكتور عبد الرضا عوض قراءة عن (الحوزة العلمية في الحلة ومنهجية التهميش المتعمد)، والدكتور أسماء غريب (فجر في الحلة أجمل وأبهى ؛ قراءة في جبار الكواز وديوانه "ورقة الحلة")، وفي باب شؤون قانونية كتب المحامي أركان الحمداني عن (العقوبات على عدم تسديد النفقة في قانون العقوبات العراقي) .

أما الأبواب الأدبية في المجلة، وهما القصة والشعر، فقد نشرت القاصة مها يوسف الصافي قصة قصيرة بعنوان (لن أغفر ذنبي)، ونشر الدكتور مضر سليمان الحلي (قصيدة وتاريخ شعري)، والدكتور سعد الحداد (قصيدة رثاء السيد محمد علي النجار)، والشاعرة راقية مهدي قصيدة (متاهات) .

وختمت المجلة عددها بأبوابها الثابتة، وهي : أخبار ثقافية، والوفيات، ونشاطات ملتقى العشرة كراسي لعام 2017م، وإصدارات جديدة، وإصدار دار الفرات، وفي رحاب دار الفرات، وآخر الكلام الذي كتبه مدير التحرير الشاعر جبار الكواز .

 

جواد عبد الكاظم محسن

 

 

الى الزميلات الشاعرات في العراق والدول العربية والمهجر ...

يدعوكم مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد للمشاركة في الكتاب الشعري وتحت عنوان "المرأة الإلهية" والذي سيصدر بمناسبة 8 آذار – مارس 2018 عيد المرأة العالمي وستقام له احتفائية ترويج في شهر آذار – مارس 2018 في بلغراد عاصمة صربيا . يرجى ارسال قصيدة واحدة لاتتعدى الصفحة بالورد على ايميلي

sabahalzubeidi@yahoo.com

وبالسرعة الممكنة مع ذكر الاسم الكامل والعنوان والدولة وباللغتين العربية والانكليزية وتكون عن المرأة أو الحب .

ملاحظات هامة:

1. رسوم الفيزة ونفقات السفر الى بلغراد وتكاليف الغذاء والمبيت والنقل داخل بلغراد تتحملها الشاعرة ..

2. لايمكننا توجيه دعوات رسمية عن طريق سفارات صربية في الدول العربية للحصول على الفيزة لان صربيا ترفض منح الفيزة لاغلب الدول العربية بسبب حالات الهروب الغير قانوني لدول اخرى او اللجوء فيها ... اما شروط ومتطلبات الفيزة فنحن غير مسؤولين عنها وكمثال على ذلك ... التامين الصحي ... كفالة مصرفية او فتح حسباب بمبلغ معين او استحصال رسم الفيزة مقدما ورفض منح الفيزة وعدم اعادة رسم الفيزة وغيرها من الشروط التي تطلبها سفارة صربيا في بعض الدول العربية. وتسمح للعرب حملة الجنسيات الاوربية او الذين لديهم شينغن فيزة الدخول اليها وبدون فيزة.

3. لايمكننا اعطاء معلومات كافية ومؤكدة لكيفية الوصول الى بلغراد لانه في كل بلد توجد مكاتب سياحية لنقل المسافرين جوا وبحرا وبرا وشركات طيران محلية ودولية.

4. ليس لدي  دعم مالي من قبل المؤسسات التابعة للحكومة العراقية في داخل العراق وخارجة ولا مؤسسات الحكومة الصربية ولاجمعيات ادبية او منظمات اجتماعية في العراق او صربيا وانما تكاليف احتفائية الترويج وطبع الكتاب على نفقتي الخاصة وامكانياتي المالية المحدودة.

5. الدعوة للمشاركة في الكتاب الشعري وارسال النصوص مفتوحة من تاريخ 05.01.2018 ولغاية 05.02.2018  ولكن من الافضل ارسال النصوص يالسرعة الممكنة وليس اخر يوم.

وصلتني لحد الان نصوص من الشاعرات ادناه:

1. وفاء عبد الرزاق  / Wafaa Abdul Razzaq

2. ابتهال خلف محمد الزبيدي / ابتهال الخياط /العراق- بعقوبة

3. زكية المرموق / المغرب - Zakia en marmouke Fes Maroc

4. زهراء شاكر حمدان الكناني _ميسان _العراق

5. سامية عبد الرحمن خليفة - لبنان/ Samia Abulrahman Khalifeh-Liban

6. عبير هشام خليفة ، بيروت – لبنان / Abir Khalife - Beirut, Lebanon

7. ميساء محمد خير زيدان ، سورية / اللاذقية / Maysaa Mohammad Kheir Zidan - Syria  Latakia

8. نجاح ابراهيم – سوريا / Najah Ebrahem syria

9. شروق حمود - دمشق، سوريا /  Shurouk Hammoud

10. فاطمة منصور – النبطية، لبنان /  Fatme Mansour – Nabateye, Libanon

11. عواطف عبداللطيف – العراق / نيوزلاند ، Awatef  Abd Alatef -Iraq-New Zealand

12. نجاة إسماعيل الماجد - /  مدينة جدة، المملكة العربية السعودية

Najat  Esmaeel  Almajed – Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia ( K.S.A)

*****

شكرا جزيلا على تعاونكم معنا.

 

صباح سعيد الزبيدي

شاعر وكاتب ومترجم واعلامي عراقي مستقل

مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد

بلغراد - صربيا

 

ملف عن مفكرين رحلوا وآخر عن القصة العُمانية الجديدة والمسْرَحِي "آرتو"

تفردُ مجلة نزوى في عددها 93 ملـفا جديدا عن عددٍ من الراحلين المؤثرين في الثقافة العربية وهم: موسى وهبة، عادل فاخوري، أمينة غصن. أعدّ الملف وقدّمه أحمد بزون، وشارك فيه كلّ من: جمال نعيم، غسان مراد، وحيد بهمردي. كما كتب عبيدو باشا عن غياب رجاء بن عمار. ويُفردُ باب المسرح لأنطوان أرتو الذي ساهم في تثوير المسرح، كتب المادّة محمد سيف. كما تقدم هدى حمد ملـفا عن تجربة الأجيال العُمانية الجديدة في الكتابة القصصية، شارك فيه كلّ من: أحمد الكلباني، أسماء الشامسي، أمل السعيدي، بشاير السليمي، ثابت النعماني، حسام المسكري، حمد المخيني، سـارة الهوتي، عبير عيسى، فاطمة إحسان، منذر الحمداني، نوف السعيدي، وفاء المصلحي.

يفتتحُ سيف الرحبي العدد بـ "تنويعات على مأساة واحدة"، وفي باب كتابات يكتب أحمد الاسماعيلي عن عقلنة التاريخ العُماني (الاجتماع السياسي).

 ويطالعنا في باب دراسات، مادّة عن "ابن أرفع رأس الاندلسي فـي ديوانه الشُّذور"، كتبها الهواري غزالي، "التلقي حوار بين النصّ الأدبي وقرائه"، لمارسيل دو كريف وكلود دو كريف، ترجمها سعيد بن الهاني، "أدب شالاموف والقهر السجني" لزهيـــر الذوادي، "مركزية العقل فـي فلسفة جون سيرل"، لإسماعيل الموساوي، و"أزمة مجلة  حوار وانهيار الليبرالية العربية"، كتبها محمود شريح.

في باب الحوارات، نقرأ حوارا مع الكاتبة الهندية أروندهاتي روي، ترجمه المستعرب الهندي فيلابوراتو عبد الكبير، وحوارا مع الشاعر  جواد حطاب حاوره خضير الزيدي.

في باب السينما تترجم مها لطفي، سيناريو فيلم "المواطن كاين"، سيناريو:  هيرمان جـ. مانكيو فيكز- أورسن ويلز. 

في باب الشعــر، يترجم جمال العرضاوي عن قصائد خاصة كتبها ريلكه باللغة الروسية على خلفية لقائه بـ لوو سالومي، بينما تُقدم وتترجم أثير محمد علي عن شاعر المفارقات الحيوية  فياض خميس. "فـي المرايا" نص  لعبدالعزيز المقالح، "العجوز اليساري وقصائد أخرى" لحميد سعيد، "بيت الطين" لآمال موسى، تمتمات إمبراطوريّة لوداد عبد العزيز، "الحرب" لعبدالله ونّوس، "ثياب ضجرة ونصوص أخرى" لفيوليت أبو الجلد، "الرّمال الضَّالة ونصوص أخرى" لحاكم عقرباوي، "أغنية" لطالب المعمري.

في باب نصوص، يطالعنا خليل صويلح بنص "تهجين فوضى المكتبة"، بينما يُقدم ويُترجم أحمد آيت إحسان وعبد اللطيف جامل رواية "الـبئر" لخوان كارلوس أونيتي. خليل النعيمي يكتب عن "تشيلي، البركان المقطوع الرأس"، فيما يُقدم ويُترجم  خيري حمدان، للبلغاري غيورغي غوسبودينوف "الرجل ذو الأسماء الكثيرة"،  ويكتب إدريس الصغير"عش اللقلاق".

في باب المُتابعــات، يكتبُ أحمد برقاوي عن "ابن ميمون فيلسوف أم لاهوتي؟"، أحمد المديني يكتب عن "البيت الأزرق" لعبده وازن، هاشم الشامسي يكتب عن "طائرٌ يتبتّل على الضفة" لعبدالله البلوشي، ظبية خميس تكتب عن رسائل ابن عربي ودليل العارفين، أوس أحمد أسعد يكتب عن "فاتح البوابة الصدئة". خالد البلوشي يكتب عن "النقد الثقافـي.. مبدأً ومرتكزًا"، كما تكشفُ أسماء مصطفى كمال عن المستور فـي روايات ليلى سليماني،  وتكتب لمياء شمت عن الخصائص الأسلوبية للقاص بشري الفاضل، "الشخصية الروائية" يكتبُ عنها  أحمدو بن لكبيد، ورضا عطية يكتب عن "أشياء ليس لها كلمات" لجرجس شكري، فيما يكتب شاكر نوري عن "الارهاب فـي الإعلام الفرنسي.. من الصورة النمطية إلى الصورة الانفجارية".

وإلى جوار المجلة يصدر كتاب التاريخ العُماني وأحداث المجتمع، في مدونات المحرر ناصر بن سالم المسكري (1891- 1959). قدّمه الكاتب والباحث محسن الكندي. 

 

 

دأب مجلس عارة وعرعرة المحلي في السنوات الأخيرة على تنظيم أياماً ثقافية لمدة أسبوع، أو ليومين متتاليين، وهو أمر مرتبط بالميزانية، وتمنح خلال ذلك مواطنة شرف لأحد المبدعين المحليين لمن لهم بصمات خاصة في المشهد الأدبي والساحة الثقافية .

وبالأمس (في يومي الجمعة والسبت الأخيرين) تم تنظيم فعاليات وأنشطة ثقافية في القرية، ومنحت مواطنة هذا العام للأديب الأريب فتحي فوراني (أبو نزار)، رئيس اتحاد "الكرمل" للكتاب والأدباء الفلسطينيين في الداخل، وذلك تقديراً وتثميناً لدوره الطليعي والريادي، ولنشاطاته الثقافية المتنوعة ومنجزاته الادبية الابداعية، وعطاءاته التي لا تقدر في خدمة ثقافتنا العربية الفلسطينية في هذه الديار .

وكان مجلس عارة وعرعرة المحلي منح المواطنة سابقاً للشاعر الكبير الراحل سميح القاسم، وللكاتب القصصي والروائي محمد علي طه .

وفتحي فوراني هو صفدي الولادة، نصراوي المنشأ والمربى والدراسة الثانوية والحياة الاجتماعية واللقاءات الأدبية والثقافية والصداقات والعلاقات الشبابية، وحيفاوي العمل والعطاء والابداع والكفاح والعمل الاهلي .

وهو أستاذ للغة العربية، ومدرس سابق في الكلية الارثوذكسية العربية في حيفا، ومحاضر في " اورانيم " الكلية الاكاديمية للتربية .

وهو شاعر وقاص بامتياز، وناقد وكاتب مقالة من طراز رفيع، كذلك فهو ناشط ثقافي ويرأس اتحاد " الكرمل " للأدباء الفلسطينيين، وأشغل سابقاً نائباً لرئيس بلدية حيفا .

له أكثر من خمسة عشر منجزاً في الأدب والتراث وقواعد اللغة العربية، ومن أبرز مؤلفاته : " دفاعًا عن الجذور، الأخطاء الشائعة في اللغة العربية، مسيحيون ومسلمون تحت خيمة واحدة، بين مدينتين (سيرة ذاتية)، حكاية عشق (سيرة أدبية)، وجداريات نصراوية - شرفات على الزمن الجميل " وغيرها .

وفتحي فوراني مشارك بشكل بارز ودائم في " نادي حيفا الثقافي " الذي يجري نشاطاته الأدبية والثقافية تحت رعاية المجلس الملي الارثوذكسي الوطني في حيفا .

فتحي فوراني أديب مبدع أثير، خفيف الظل، تقدمي الفكر، رفيع الذوق، يمتاز أسلوبه بالرشاقة والعذوبة والجمال والمتعة اللغوية، وحصافة الرأي، وكلماته كالسلسبيل منسابة تتغلغل في القلب والعقل معًا، وحدود مملكته تمتد من مدينة صفد المتربعة على سفوح الجليل، وبين مدينة البشارة الناصرة الى لؤلؤة حيفا وعروس البحر والكرمل حيفا .

انه أيقونة ثقافية، ودرة ماسية في المشهد الثقافي والاجتماعي والوطني والحضاري .

فتحي فوراني يستحق المواطنة، وهي مبادرة طيبة ولقتة تقديرية من مجلس عارة وعرعرة، يستحق عليها التحية والثناء .

آنني إذ أهنىء صديقنا الغالي فتحي فوراني، الكاتب الأصيل، والأديب المثقف (بالفتحة) والمثقف (بالكسرة)، والانسان الشهم والرائع الراقي، والمربي الفذ عاشق لغة الضاد، الذي تخرجت من معطفه عشرات الأجيال .

مبارك يا أبا نزار، وتمنياتي لك بدوام العطاء والابداع، ومزيداً من النشاط الثقافي في خدمة مجتمعنا العربي، وتحية حب ومودة خاصة .

بقلم : شاكر فريد حسن

 

 

صدر عدد يناير 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة"، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وقد تضمن ملفًا عن الراحل الدكتور علي مبروك، في محاولة لإلقاء نظرة من زاوية جديدة على إنتاجه الفكري التنويري، شارك في الملف: جمال عمر، د.هانى المرعشلى، د.حمدى الشريف، د.أيمن عبد المجيد عثمان، هبة طنطاوى، إسراء إرادة، أحمد مصطفى حلمى، حسام الحداد. وتم اختيار كتاب "فى لاهوت الاستبداد والعنف" للدكتور على مبروك ليكون كتاب هذا الشهر، وتناوله بالقراءة: د.غيضان السيد على، ود.بهاء درويش،

وفي السياق نفسه جاء المدخل الذى يكتبه رئيس التحرير بعنوان "عن القتل باسم الدين: بين المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية"، ومنه: "الدين ليس مجموعة من الأوامر والنواهى المغلقة، على طريقة افعل ولا تفعل، ولكنه مجموعة من المبادئ العامة والأطر الواسعة التى تستوعب المتغيرات الطبيعية التى تحدث على الحياة، والمستجدات التى يواجهها البشر كل يوم، بالإضافة إلى تغير الأماكن والبيئات والظروف، تلك التى لا يصح معها أن يكون التطبيق جامدًا مغلقًا، وإلا وجد الناس أنفسهم يبتعدون عن الدين ولا يحتاجونه رويدًا رويدًا".

تضمن باب "قراءات" مقالات لكل من: د.يسرى عبد الغنى عبد الله، ضياء إبراهيم جعفر، د.ناهد راحيل، د.سحر سامى، سمير الفيل، شوقى بدر يوسف، دو تيان جياو، وهي باحثة صينية تدرس الدكتوراه في مصر عن توفيق الحكيم. أما باب "تجديد الخطاب الدينى" فتضمن مقالين لـ: د.خالد صلاح حنفى، وأيمن عبد السميع حسن، وفي باب "الترجمة" ترجم طارق فراج مقال الشاعر الأمريكى دانيال هالبِرن "أسئلة من أجل الشعر"، وترجم لطفى السيد منصور فصلاً من رواية "الطفل اليونانى" للكاتب الفرانكويونانى فاسيليس ألكساكس.

وتضمن باب "رسالة الثقافة" حوارًا مع الأثري د.أحمد صالح أجراه ياسر الغبيرى، ومقالاً عن "المكان الأول والأخير" لمحمود عبد الصمد زكريا، وكتب د.فوزى الشامى "فى النقد والإبداع الموسيقي"، وكتبت سهام سالم عن النحات الكويتى سامى محمد صاحب منحوتة الصرخة، كما كتب محمد الغريب عن "ملامح ودلالات للتذوق الفنى فى السينما"، وكتب محمود حسانين عن "القفاص.. مهنة تحارب من أجل البقاء".

في باب "الكتب" مقال سالم أبو شبانة عن ديوان "فنجان قهوة لطاولة المقعد الفارغ"، ومقال عماد القضاوى عن ديوان "كل هذه المحبة".

في هذا العدد قصائد للشعراء: عمرو حسنى، مصباح المهدى، أشرف دسوقى على، محمد المتيم، نسرين البخشونجى، محمد محمد عيسى، عمرو الشيخ، مصطفى حسين، أحمد جمال مدنى، أمل عبد الهادى، محمد العارف، دعاء محمد عبد الكريم، محمود نبيل العيساوى، وعبد الفتاح فليفل. وقصص للكتاب: سلوى بكر، محمد أحمد عبد الراضى، محمد عبد القادر التونى، أسماء عبد الله، آمال الشاذلى، عبد السلام هلال، ماهر طلبة، أحمد غريب، سعيد عوض، عبد الباسط سعد عيسى، وفاروق الحبالى.

وقد صاحب العدد لوحات الفنانة المغربية سميرة أمزغار .

تتكون هيئة تحرير المجلة من سمير درويش رئيسًا للتحرير، وعادل سميح مدير التحرير، وسارة الإسكافي سكرتير التحرير.

 

 

منح مجمع اللغة العربية في الناصرة جائزة الابداع للكاتب القصصي والروائي الساخر، الأديب الفلسطيني محمد علي طه .

وقد أجمعت اللجنة التي تشكلت بهذا الخصوص أن طه هو الأكثر جدارة بين الأدباء المتقدمين للجائزة من حيث مستوى الابداع وغزارة الانتاج، والنشاط الثقافي المتواصل المثابر، والحضور في الحركة الأدبية الفلسطينية .

ويذكر أن محمد علي طه هو من أبرز كتاب القصة القصيرة الفلسطينية، ولد في ميعار المهجرة عام ١٩٤١، ويعيش في قرية كابول الجليلية، أنهى دراسته الابتدائية في القرية، والثانوية في كفر ياسيف، ودرس الأدب العربي والتاريخ في جامعة حيفا وحصل على اللقب الأول، وعمل مدرساً للأدب العربي لمدة ٢٥ عاماً في الكلية الترثوذكسية العربية بحيفا، ثم خرج للتقاعد والتفرغ للكتابة والنشر .

وهو من مؤسسي اتحاد الكتاب الفلسطينيين في الداخل، وانتخب رئيساً له في العام ١٩٩١ .

وله عشرات الاصدارات في القصة والرواية والأدب الساخر والسيرة الذاتية وأدب الأطفال، وصدر له أخيراً كتاب " نوم الغزلان " وهو فصول على هامش السيرة الذاتية .

 

من : شاكر فريد حسن - فلسطين

 

 

تحت شعار: "الكتاب مسؤوليتنا جميعا" وبدعم من وزارة الثقافة، ينظم "الراصد الوطني للنشر والقراءة" فعاليات "المعرض الوطني الرابع للإبداع والكتاب"، من 23 إلى 27 دجنبر 2017، بالمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال، حسب البرنامج الآتي:

السبت 23 دجنبر 2017

الرابعة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل الافتتاح:

- فقرات موسيقية من أداء العازف: إلياس الحميوي.

ـ كلمة الجهات المنظمة والداعمة.

ـ شريط وثائقي حول الدورات السابقة للمعرض الوطني.

تتويج الفائزين بجائزة "رونق المغرب"  للقصة القصيرة (دورة 2017 ):  الجائزة الأولى: منيار أحمد العيسى (سوريا)،  الجائزة الثانية: عادل التكفاوي (ابركان)،  الجائزة الثالثة: الصديق اروهان (أولاد تايمة). تنشيط: ذة. فاطمة الزهراء المرابط.

استراحة شاي

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

ندوة: "مناهج النقد وأسئلة الإبداع" بمشاركة: د. يحيى بن الوليد (النقد المنهجي من الضوابط إلى الانفتاح)،  د. محمد صولة (دور المناهج في تطوير الإبداع)،  ذ. عز الدين المعتصم (نظرية الأدب: الأصول والامتداد)، تنشيط: ذ. رشيد شباري.

الأحد 24 دجنبر 2017

 التاسعة صباحا/ المدينة العتيقة.

جولة في المدينة العتيقة لفائدة ضيوف المعرض.

الثانية عشرة زوالا/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل تقديم وتوقيع كتاب: "خلف الباب أمنية” للقاصة خديجة موادي، تقديم: ذ. سعيد موزون، ذ. عبد الله استيتو، تنشيط: ذة. شيماء أبجاو.

الرابعة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل توقيع وتقديم ديوان: "Sables Fuyants"  للشاعر محمد بنفارس،  تقديم: د. محمد الجرطي، ذة. أحلام النويور.  تنشيط: د. عبد النور مزين.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل تقديم كتاب: "أسئلة نشأة السردية العربية الحديثة"  للباحث أحمد الجرطي، تقديم: د. هشام بن الهاشمي، د. عبد الله لحميمة. تنشيط: د. محمد الجرطي.

الاثنين 25 دجنبر 2017

العاشرة صباحا/ ثانوية علال الفاسي التأهيلية.

ورشة في "تقنيات الكتابة القصصية"، تأطير: ذ. رشيد شباري.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل تقديم وتوقيع كتاب: "مقهى الفنون" للقاص محمد زيطان، تقديم: ذ. حميد البقالي، ذ. محمد سدحي. تنشيط ذ. الزبير بن بوشتى.

الثلاثاء 26 دجنبر 2017

العاشرة صباحا/ ثانوية مولاي رشيد التأهيلية.

ورشة في "تقنيات الكتابة القصصية"،  تأطير: ذة. فاطمة الزهراء المرابط.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

ندوة: "واقع الإعلام الثقافي بالمغرب"، بمشاركة: ذ. فريد أمعضشو، ذة. فاطمة الميموني، ذ. خالد شطيبات، ذة. فاطمة الزهراء المرابط. تنشيط: ذ. محمد سدحي.

الأربعاء 27 دجنبر 2017

العاشرة صباحا/ ثانوية سيدي ادريس التأهيلية.

ورشة في "تقنيات الكتابة القصصية"،  تأطير: ذ. رشيد شباري وذة. شيماء أبجاو.

السادسة مساء/ المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال.

حفل الاختتام:

ـ فقرات موسيقية.

ـ شريط وثائقي حول مسيرة “رونق المغرب” الثقافية.

ـ كلمة الراصد الوطني للنشر والقراءة.

أمسية إبداعية، بمشاركة: محمد الجيدي، تماضر العلواني، مصطفى بلوافي،  إلياس گدور، إدريس التولي. تنشيط: ذة. سهيلة حصول

توصيات

 

 

لم يكن في وارد التفكير لدى أغلب منظمات المجتمع المدني العربية ومنها العراقية أن تعنى بمكافأة المبدعين العرب في مجالات المعرفة والثقافة والفنون والاجتماع على الساحة الألمانية، وما إلى ذلك من وقع مؤثر عليهم. ألا أن "منتدى بغداد للثقافة والفنون" قد وضع منذ أمدٍ طويل هذه المسألة في صدارة ما يترتب من لزوميات للقيام بمثل هكذا هدف نبيل، أن الأوان لتحقيقه. ويطمح القائمون على المشروع، أن يجعلوا منه تقليداً إعتبارياً مميّزاً، لا يتوقف عند حد ولا يخرج عن إطار المسؤولية.. كما سيسعى "المنتدى" خلال كل عام، وتحت شعار "مبدعون بيننا" منح إثنا عشر "شهادة تكريم" سواء لعرب أو ألمان في تشكيلة تدوينية ـ فنية وتصميم وطباعة عالية الجودة، بمعدل 3 شهادات لثلاث مبدعين كل فصل. كإستحقاق يحمل دلالات رمزية تعبر عن رؤية قيمية حقيقية تكشف عن مسيرة المبدع وحضوره المتميّز في الأوساط الثقافية والاجتماعية.  

 وبعد مشاورات مكثفة، بادر "منتدى بغداد" مؤخراً لتشكيل لجنة من الوسط الثقافي تأخذ على عاتقها ليس فقط التحضير لتكريم نخبة من الشخصيات الثقافية الادبية والفنية من العراقيين والعرب المقيمين في ألمانيا، إنما ايضا لكل ما يميز مثل هذا التكريم من اصول وقواعد وتقاليد تناسب شكل وطريقة التكريم ودافعه في تسليط الضوء على مسيرة وإنتاج الجانب الابداعي المُمَيَّز لكل واحد من هذه الشخصيات المقترحة والدور الذي لعبته وتلعبه في مجال الثقافة والفكر والفن والأدب. وسيجري التوقف عند كل شخصية على حدة، نحكي عنها ونسمع منها عن تجربتها الابداعية الخلاقة، نوثقها ونعرف بها وننشرها ليطلع عليها القريب والبعيد. ولن ننسى اولئك الذين ينذرون انفسهم لتقديم كل رعاية شخصية تعبر عن حبهم للثقافة والإبداع ويمارسون دورهم في حياتنا الاجتماعية، لأنهم يستحقون أيضا الذكر والتكريم. وفي إجتماعها المكتمل الأول الذي انعقد في 28 نوفمبر 2017 قامت اللجنة بوضع اسماء الشخصيات التي ستكرم خلال العام 2018 من العراقيين والعرب والألمان، سيجسد العديد مَن رافق حياتهم وواكب مسيرتهم الابداعية من الرموز الثقافية والاجتماعية داخل ألمانيا وخارجها في الكتابة عنهم.

 

منتدى بغداد للثقافة والفنون ـ برلين

 

 

ضمن برنامجها الثقافي، تنظم النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، السبت المقبل (23 كانون الاول 2017)، ندوتها الشهرية عن "اهمية الصفحات الاخيرة في الصحف العراقية" جريدة المشرق وطريق الشعب والمدى إنموذجاً.

وسيتحدث مسؤولي هذه الصفحات  في الصحف المذكورة انفاً عن اهميتها في الصحف العراقية وما تتناولها من اخبار.

وستقام الندوة في مقر النقابة الكائن بالقرب من ساحة كهرمانة خلف محطة وقود الجندي المجهول، عند الساعة الـ12 ظهراً.

ولمزيد من المعلومات الاتصال بالرقم التالي: 07704300067

بغداد – NUJI

 

تنظم جمعية أمشاق لفن الخط العربي ملتقى المعاريف الدولي في فن الخط العربي – المؤتمر الدولي للخط – تحت شعار: لنجسد الخط المغربي في الثقافة العالمية، دورة الخط المغربي والمخطوط بدول افريقيا .

يشارك في ملتقى المعاريف الدولي لفن الخط العربي  بالدار البيضاء عدد من الدول العربية والأسيوية والإفريقية والأوربية من خلال أسماء وازنة علميا ومعرفيا وممارسة. ويهدف هذا المؤتمر الدولي الأول من نوعه بالمغرب إلى استخلاص عناصر التراث المغربي والعربي والإسلامي، وترسيخ الخط المغربي في الثقافة العالمية، وتشكيل أهميته في عناصر الخطاب والتواصل في العمل الحروفي العالمي من خلال برنامج عمل قوي يشمل: مائدة المؤتمر الدولي – معرض لوحات الخط العربي – معرض المخطوطات النادرة –معرض مركز الكويت للفنون الاسلامية – ندوة علمية حول قضايا الخط العربي – ورشات مكثفة للكتابة المباشرة – ورشات الوفد الجزائري – ورشات الوفد الإفريقي – ورشات الخط المغربي والخطوط المغاربية والمشرقية – ورشات في فن الحروفية العالمية (سوق أمشاق الأمشاق الدولي) – ورشات في فن الحروفية العالمية – ورشات تثقيفية في الوسائل المغربية القديمة – اطلاق مبادرة السوق التنموية والاقتصادية للخط العربي – جلسات حواريةدولية حول جمالية الخط المغربي – ورشات حول كيفية االتعامل مع أدوات الكتابة وصيانتها (مصر) ورشات في الخط الريحاني والمحقق (تركيا) فضلا عن أنشطة أخرى موازية وحفل فني على شرف ضيوف المملكة المغربية.

ويحمل هذا المؤتمر الدولي الثقافة المغربية ويرصد الخط المغربي ويخطط في الآن نفسه لمستقبله الإشعاعي بنظرة تفاؤلية عبر مقاربة إبداعية متجانسة ومتناسقة مع توجهات الوطن، تهدف للحفاظ على الهوية الوطنية والهوية العربية والإسلامية والتشبث بالقيم الرصينة بحس حروفي وفني بالغ الأهمية.

يتم تنظيم أشغال ملتقى المعاريف الدولي لفن الخط العربي:

بفندق إيدو أنفا وفضاء أسامة بن زيد بالدار البيضاء من 21 إلى 24 دجنبر 2017

حفل الافتتاح الرسمي يوم الجمعة 22 دجنبر 2017

على الساعة الرابعة مساء بفندق إيدو أنفا.

 

اللجنة المنظمة

  ج. أمشاق لفن الخط العربي والكتابة الاعتيادية

0663103230

0625990365

 

 

عن معهد الشارقة للتراث صدر مؤخراً العدد الثامن من المجلة الفصلية المحكمة "الموروث" والتي تعنى بالتراث الثقافي بكل أشكاله وعناصره المتعددة، حيث احتوى العدد بالعديد من المواضيع والقضايا الثقافية التراثية والشعبية وذلك بمساهمة العديد من الباحثين والكتاب العرب المتميزين على الصعيد العربي. وفي ذلك يقول الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس تحرير المجلة: "يأتي صدور العدد الجديد من مجلة الموروث مواكب لمناسبتين اثنتين، الأولى: إطلاق جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي قي دورتها الثانية، بفروعها الثالثة: أفضل الرواة وحملة التراث، وأفضل ممارسات صون عناصر التراث الثقافي، وأفضل البحوث والدراسات في التراث الثقافي. وتستهدف الجائزة المستويات الثالثة: المحلي والعربي والدولي. كما يأتي العدد ليستكمل مرور سنتين على بدء صدور المجلة التي جاءت ولادتها تلبية لحاجة ثقافية ومعرفية واضحة في بيئتنا العربية، وتحقيقاً لطموحات القائمين عليها والباحثين الذين وجدوا فيها منبراً للإسهام الفكري والحوار الناضج حول معطيات عامل التراث الثقافي الساحر. وهي مناسبة لا يسعنا إلا أن نجدد الشكر فيها لباحثينا ومثقفينا الذين منحونا ثقتهم ومل يتوانوا عن رفدنا بإسهاماتهم وتعاونهم الذي كان له الأثر الأكبر في نجاحنا وتطوير منهجيتنا".

حفل العدد من المجلة بالعديد من الدراسات والمقالات المتخصصة التي عالجت العديد من المواضيع ذات الصبغة الثقافية الشعبية بالدرجة الأولى، إضافة إلى دراسات ومقالات ترتبط بالموروث الشعبي العربي الذي يميز بعض المجتمعات العربية بمختلف توجهاتها المختلفة، حيث يأتي في افتتاحية العدد التي رصدت المساهمات المكونة للعدد وذلك من خلال دراسة الباحث الجزائري مربوك بوطقوقة عن حرفة السروج التقليدية في الجزائر، وما رافقها من طقوس وتقاليد خاصة، وعناية حتى وقت قريب. كما يقدم لنا الباحث المغربي عزيز العرباوي قراءة في مفهوم الثقافة الشعبية لدى الباحث عبد الكبير الخطيبي، منطلقاً من كتابه ”الاسم العربي الجريح“ كاشفاً عن أهمية الاشتغال لدى الخطيبي وخصوصية فهمه لموضوعته التي أثمرت عن معالجات مهمة وال سيام على صعيد تناول الوشم والأمثال والتقاليد الشعبية. أما الباحث إبراهيم محمود فيكشف لنا في دراسته "مفهوم الزمن في الحكاية الشعبية" عن تجليات الزمن يف السرد الحكائي بمستوياته التاريخية والاجتماعية والسياسية وعن تداخلاته التي تحرض فيها مواقف الإنسان والحيوان متحرراً من زمانه، متخذا من ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة مادة للتحليل والنظر والاستنتاج. كما يكتب لنا الباحث محمد مندور عن زاوية طريفة، هي "الثقافة الشعبية والنقود يف السودان" كاشفاً عام أنتجته والسودان، الثقافة الشعبية في تفاعلاتها اليومية يف مصر عن نظم تعاملات نقدية، وفق النظرة الشعبية للنقود، ونظم النقود السلعية المتداولة آنذاك- وهي بديل النقود المسكوكة. من جهة أخرى تطالعنا مقالة للباحث عبادة تقال التي يتتبع فيها نشأة وتطور صناعة السماور وحضور (الماتروشكا) في المجتمع الروسي، حتى غدتا مرآة تعكس الروح الروسية، ا من موروث الشعب الذي لا تخطئه عني الزائر. كما تذهب بنا الباحثة لبنى زبير نحو ضفة البحث في تقاليد التراث المائي في المغرب، متخذة من أنظمة وتقنيات تقليدية يف تجميع وتوزيع المياه في قبيلة سكساوة بالأطلس الكبير الغربي مادة للتناول والدرس. ويذهب بنا الباحث عبد الله المتقي صوب التراث الثقافي المادي، حيث دمشق التي عرفت بأبوابها التاريخية، وأبرزها الأبواب المترامية بين حاراتها، مشكلة سور حامية لها، متوقفًا عند الأبواب الرومانية وتاريخ إنشائها، وما تعرضت له من أحداث، مروراً بالآثار الإسلامية التي شكلت ملمحاً من ملامح هويتها، مع الكشف عن الأهمية التي مثلتها هذه الأبواب؛ تاريخياً. كما يكشف لنا الباحث عبد المقصود محمود عما يضمه تراثنا من مظاهر أفق عجائبي وتخيلي سواء الديني منه أو الشعبي أو الفلسفي، في شكل أمناط مختلفة من السرد العجائبي وصور مدهشة من الخوارق والمعجزات، متوقفًا على بعض تلك المظاهر التي يرى أنها شكلت بذوراً مبكرة لأدب ما يعرف اليوم بالخيال العلمي. ويتناول الباحث المغربي محمد رمصيص في مقاله "صورة المرأة في الأمثال الشعبية" طرائق صوغ الذهن الشعبي لصور مكانة المرأة وذهنيتها، في مختلف أطوارها الاجتماعية والعمرية؛ بكراً، وزوجة، وحماة، عجوزاً، وأرملة، ومطلقة، منتهياً إلا أن الصورة السلبية هي الغالبة، بما تتضمنه من محمول خطاب تحذيري احترازي من المرأة وكيدها للرجل. وعلى مستوى الترجمة، يختار لنا الباحث العربي بن علي بن ثاير مقالة الباحث الفرنسي جلبار غرانغيوم "بين الكتابي والشفاهي" الذي يناقش فيها جدل الكتابي والشفاهي، من خلال تناول سفر ألف ليلة وليلة، وعكسه لثنائيات الذاكرة والنسيان، بوصفهما تجلياً لحقيقتي الحياة والموت، مركزاً على العلاقة الجنسانية في علاقة الذكر بالأنثى، وما يحققه الانتقال من الشفاهية للكتابية، من عبور من الجمود إلى الحيوية، وما يثمر عنه النص الشعبي في ألف ليلة وليلة من تحول عميق وإنبات جديد.

 

بقلم: عزيز العرباوي

 

 

أصدر الدكتور أبو الخير الناصري كتابا جديدا عنوانه "في صحبة أستاذي محمد الحافظ الروسي"، وذلك في منتصف شهر ديسمبر من هذا العام (2017م).

يتضمن هذا الكتاب الواقع في 163 صفحة من القطع المتوسط ثلاثة أبواب:

الباب الأول: "باقة أخلاق"، وخصصه المؤلف للحديث في جملة من فضائل أستاذه، كانتصاره للعلم، وبرّه بشيوخه، وحُسن تربيته لطُلابه، ونسبته الفضل لأهله..

الباب الثاني: "يوميات مع أستاذي"، ويتضمن بعضاً من يومياتٍ دونَّها المؤلف منذ جلوسه بين يدي أستاذه في فصل دراسي بسلك الماستر بكلية الآداب بتطوان عام 2011م..

الباب الثالث: "الإنسان كائنٌ بلاغي"، ويشتمل على حوار أجراه المؤلف مع شيخه، وتناول فيه قضايا متعددة من قبيل مسيره العلمي، وأهم أساتذته وشيوخه، وأعماله الأدبية والعلمية وسبب تنوعها (شعرا، ورواية، ونقدا، وتحقيقا، ودراسة في الإسلاميات..)، وأسباب عزوفه عن نشر بعض أعماله الإبداعية، وتوجهه الصوفي وأثره في كتاباته الأدبية..

وختم المؤلف هذه الأبواب بملحق أفرده لبعض كتابات شيخه الدكتور محمد الحافظ الروسي مما لم يُنشر من قبل بين دفتي أي كتاب من كتبه، وهذه الكتابات تنتمي إلى المقالة، والسرد، والشعر، كما تضمَّن الملحق صوراً للأستاذ الروسي في مناسبات علمية مختلفة.

وفي بيان دوافع تأليف هذا العمل يقول المؤلف، في المقدمة، إنه يبتغي «تحقيق مقاصدَ عديدةٍ من أبرزها:

- التعبيرُ عن محبتي لأستاذي محمد الحافظ الروسي وإعجابي بأخلاقه.

- والوفاءُ له والإقرارُ بأفضاله عليَّ.

- ونَشْرُ جُمْلةٍ من أخلاقه الرفيعة في الناس، لعل الله ينفع بذِكْرها ونَشْرها بعضاً من أهل العِلْم وعامة القراء.

- والخروجُ من دائرة مَنْ وصفهم صاحبُ "مرآة المحاسن" بالإهمال ودَفْنِهِمْ فَضَلاءَهُم في قَبْرَيْ تُرابٍ وإخمال» (ص08-09).

أهداني البروفيسور مصطفى كبها كتابه الجديد الموسوم "لكل عين مشهد" الصادر عن مجمع اللغة العربية داخل الخط الأخضر، ويتناول تسميات الأماكن في القطاع الغربي لقضاء طولكرم الانتدابي، بابعادها اللغوية والجغرافية  والتاريخية والاجتماعية .

ومؤلف الكتاب البروفيسور مصطفى كبها من قرية أم القطف في المثلث الشمالي ، ويرأس قسم التاريخ والفلسفة والعلوم اليهودية في الجامعة المفتوحة .

صدرت له مجموعة من الكتب والمقالات والأبحاث في تاريخ الاعلام والصحافة الفلسطينية والتاريخ الفلسطيني الحديث والتاريخ العسكري .

وكان قد نال درجة الاستاذية (بروفيسور) من مجلس التعليم العالي في موضوعي التاريخ والاعلام العام ٢٠١١ .

وكما جاء على غلاف الكتاب، فانه يندرج ضمن سلسلة من الكتب التي تهدف الى وضع الاطار التاريخي والجغرافي والاجتماعي واللغوي لتسميات الأماكن الفلسطينية .

انني أبارك للبروفيسور مصطفى كبها صدور  كتابه النفيس، وستكون لي وقفة أخرى موسعة مع كتابه "لكل عين شاهد" بعد قراءة محتوياته، مع التمنيات له بدوام العطاء في مجال التاريخ الفلسطيني والرواية الشفوية الفلسطينية .

 

شاكر فريد حسن

 

 

ينظم مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة، المهرجان الدولي للحكاية في دورته الخامسة، وذلك  من21 إلى 24 دجنبر 2017، بمدينة زاكورة بشراكة مع جهة درعة تافيلالت والمجلس الاقليمي لزاكورة وبدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشبيبة والرياضة والمكتب المغربي للسياحة.

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية الفنية الكبرى مشاركة نخبة من أهم حكواتيي  المغرب وافريقيا والعالم بالإضافة إلى فرق فنية إفريقية ومغربية، حيث سيتم إلقاء عروض فردية وجماعية للحكاية وتنظيم عروض الفنون الشعبية، بالإضافة إلى عروض مسرحية وفقرات احتفالية خاصة بالأطفال لتشجيعهم على الخلق والابداع، وورشات للتعبير الجسدي وفنون القول في دور الشباب ودور الطالبات والسجن المحلي بزاكورة.

وتتخذ الدورة الخامسة، لهذا المهرجان، عنوان "حكايات من إفريقيا"، في إطار انفتاح المهرجان على الخصوصية الثقافية للحكاية الافريقية، التي هي جزء من الهوية المغربية، حيث يستضيف المهرجان حكواتيين وفرقا من المغرب، ومن الدول افريقية  مثل: الطوغو والتشاد وساحل العاج والكامرون والسنغال والسودان الجنوبي والكوت ديفوار والكونغو برازافيل وبوركينافاصو ومصر، بالإضافة إلى دولتي فلسطين والصين. وذلك في إطار تشجيع الحكاية وإبراز القدرات وتفتيح طاقة الإبداع والاكتشاف والتعبير، علاوة على حضور البعد الأكاديمي في المهرجان، حيث ستُنظَّمُ ندوة علمية يؤطرها الباحث عبد الكريم برشيد، والباحث عبد المجيد شكير.

وينطلق المهرجان بكرنفال يضم الفرق الفنية المحلية والافريقية والدولية يجول شوارع المينة، يليه برنامج متنوع يضمّ تكريم المخرج المسرحي عبد الكريم برشيد والفنان محمد عاطر والحكواتي السنغالي سيرين ندياي والحكواتي البوركبنابي فرونسوا مويس بامبا، ثم يشارك على مدى أربعة أيام، داخل المدينة وفي قرى الواحات، حكواتيون مغاربة وأفارقة ومن العالم، بالإضافة إلى الفرق الفنية، كما سيتمتع الضيوف بجلسات ليلية بعنون:"ليلة الحكي" وسيتم كذلك تنظيم صبيحة الحكواتي الصغير التي تستهدف تنمية حسّ التعبير لدى الصغار.

وتعرف هذه الدورة إشراف الفنانين الضيوف على ورشات بعشرين مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية بالإضافة إلى لقاءات للحكاية بدور الطلاب والطالبات وبالسجن المحلي للمدينة وباب السلام العتيق بقرية تنزولين وفضاء الواحة بواحة بوخلال وساحات عمومية أخرى. في حين سيختتم المهرجان بلقاء داخل فضاء الصحراء بمشاركة مختلف الفرق والحكواتيين.

 

 

في استفتاء اجرته شبكة الإعلام العراقي عبر إذاعة جمهورية العراق، كان موضوعه اختيار أفضل صحيفة صدرت في العراق، فتصدرت الاستفتاء جريدة البينة الجديدة، التي حصدت 17% من الأصوات، و تلتها الزمان الدولية وحصلت على 16% من أصوات المشاركين. و حلت في المرتبة الثالثة جريدة العالم لصاحبها مهدي رضا و مدير تحريرها مصطفى محمد. وقد حصلت على 11% من إجمالي الأصوات التي أدلت برأيها منذ بداية الاستفتاء وحتى يوم 12 كانون الأول من العام الجاري.

و قد جاء هذا الاستفتاء في خواتيم عام 2017 لتشجيع التنافس الحر بين كوادر النشاط الإعلامي. و لا سيما بعد اندحار داعش والإعلان عن تحرير كافة الأراضي من ميليشياته و مؤسساته.

نهنئ الفائزين الذين حازوا على ثقة القراء و نتمنى للجميع عاما افضل و عطاء مثمرا ومفيدا.

اختير يوم السبت المصادف 2017/12/09 الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد – صربيا رئيسا للجنة التحكيم في الماراثون الشعري الرابع لعام 2017، والذي اقيم بمدينة تشوبريا الصربية التي تبعد عن العاصمة بلغراد 156 كم وفي احدى صالات الاعدادية المركزية التي تم تاسيسها عام 1909.

بدا هذا الماراثون الشعري منذ 20 عاما في مدينة تشوبريا – الجسر وبتنظيم من قبل النادي الأدبي "دوشان ماتيتش" – تشوبريا حيث يقام في كل عام 4 مرات والذين يتم اختيار قصائدهم من قبل لجنة التحكيم سيتنافسون العام القادم 2018 لاختيار افضل قصيدة لعام 2017.

هذا وشارك في الماراثون الشعري شعراء وشاعرات من كافة انحاء صربيا.

بلغراد / خاص

تحت شعار" الهايكو ... مغربي أيضا"، ينظمُ بيت الشعر في المغرب يومي 30 و 31 دجنبر 2017 بمدينة إفران الملتقى الأول لشُعراء الهايكو في المغرب، وذلك بالتعاون مع عدة مؤسسات محلية وبدعم من نُخبة من شعراء وشاعرات الهايكو الذين سيحجّون لأول محفل شعري وثقافي ينظم ببلادنا تقديرا لهذا اللون الشّعري الذي أضحى اليوم يُكتب بكل لغات العالم.

يتضمّن برنامج الملتقى الأول لشعراء الهايكو في المغرب جُملة من الفقرات الشعريــة والثقافية والفنية، التي ستُضيءُ جوانب من هذه الكتابة التي صارت تحتّلُ مكانة متميّزة في النّسيج الشعري المغربي نظرا لانفتاحها على أبعاد جمالية جديدة؛ تنبثقُ من فلسفة إعادة مساءلة زوايا النظر إلى القضايا والأشياء والموجودات، وتستمدّ بناءها من عناصر المشهدية الحيّة والبساطة المدهشة.

برنامج الملتقى:

- جلسة نقدية حول تجربة الهايكو المغربي يشارك فيها نقاد وباحثون مهتمون بالموضوع؛

- جلسات قراءات هايكو يشارك فيها حوالي 25 شاعرة وشاعرا ممن خاضوا تجربة  كتابة الهايكو بالمغرب؛

- معرض لفن "الهايغا" الذي يشتغل على الرسومات والإبداع التشكيلي والكاليغرافي والفوتوغرافي المرافق لشعر الهايكو بمساهمة فنانين مغاربة ينتمون لـ " نادي الضفادع " بمدينة وجدة؛

- فقرات فنية متنوعة وجلسات حرة للقراءة وتبادل الرأي حول تجربة الهايكو الفتية بالمغرب؛

- توقيع دواوين من شعر الهايكو.

 

بيت الشعر في المغرب