 مقاربات فنية وحضارية

خيــول مــــارلي .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن (31)

31-marly5خيول مارلي Chevaux de Marly هي زوج من الخيول الرخامية الجامحة التي يحاول رجل ابيض ترويض احدهما بينما يحاول رجل اسود ترويض الاخر.

 31-marly1

هما من تصميم ونحت الفنان الفرنسي كيوم كوستو Guillaume Coustou (1677-1746) بتكليف مباشر من الملك لويس الرابع عشر Louis XIV عام 1743 لغرض تزيين حدائق قلعة مارلي Chateau de Marly التي ينتصب فيها المسكن الملكي الخاص.

 31-marly2

أراد كوستو ان يعبر بهما عن القوة والعزيمة والاصرار والسيطرة التامة على الامور.

 31-marly4

عندما نشبت الثورة الفرنسية عام 1789 حطم الثوارخلال سني الاضطرابات التي دامت عشرة اعوام الكثير من معالم قلعة مارلي مما حفز مجموعة من الفنانين والمثقفين الى انقاذ هذين النصبين ونقلهما الى مركز باريس حيث تم وضعهما على جانبي شارع الشامبزايليزيه Champs-Elysees عام 1794 في منطقة دعيت ساحة كونكورد Plaza de la Concorde فبقيا هناك قرابة مئتي عام الى ان تم اخيرا نقلهما النهائي الى متحف اللوف Musee de Louvre عام 1984.

 31-marly6

ا. د. مصدق الحبيب

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (1)

This comment was minimized by the moderator on the site

الأساذ الدكتور مصدق الحبيب
مودتي واحترامي
لايفوتني أن لا أمتع النظر بمقتنياتك من التحف التي تعرضها لنا بأيسر السبل من دون أن تكلفنا عناء السفر لموقعها إن ما جذبني ولتدقيق برأس أحد الخيول الجامحة هو مدى التشابه بينها وبين حصان فناننا الكبير جواد سليم في ملحمة ثورة الرابع عشر من تموز ( الحرية ) واعتقد بأن الجامع بينهما هو حالة الجموح والتوثب قشكرا لأستاذنا الحبيب

لطفي شفيق سعيد
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3183 المصادف: 2015-05-24 03:01:33