 مقاربات فنية وحضارية

الفنان التشكيلي عبد الحميد الصكلي في معرضه الخاص

"تأملات" بميدياتيك أريانة

لوحات متعددة لفنان هام بالتراث دراسة ورسما تأخذه الهوية ليقول بالجوهر الكامن في الانسان...

أعمال فنية وفي أحجام مختلفة تحلت بها أروقة فضاء المعارض بالمكتبة النموذجية بأريانة " الميدياتاك " حيث كانت التلوينات مجال عمل تشكيلي بالأكريليك وفي فترات مختلفة وخاصة بفترة الحجر الصحي الأولى حيث كان المجال للتأمل وهنا يكمن جوهر الفن فما قيمته وجدواه ان كان بلا أسئلة وحيرة وتأمل نعم الفنان هو كائن وبمثابة طفل يمضي في عوالمه المتعددة بكثير من الحلم يرقب الأشياء والعناصر والتفاصيل لا يرتجي غير فكرة ملونة يسميها العمل الفني. هام بالتراث دراسة وبحثا تأخذه الهوية مدار اهتمام واشتغال ليقول بالأصل والجوهر الكامن في الانسان.

1805 فن تونس

نحن في عهود عولمة متوحشة ترتجي الانتهاء بالهويات والخصوصيات الى هوية واحدة يكون معها الانسان رقما للاستهلاك ليتحول بالنهاية الى متحف مهجور بلا لون ولا رائحة ولا طعم..بلا روح. التراث والهوية مجالا انطلاق صاحبنا الفنان الذي نحن بصدده وقد عدد من عمله ونشاطه وفعله المجتمعي ليكون بالمحصلة التي كانت حوالي أربعين سنة طفلا فنانا حالما بالمضي أكثر في حواره مع القماشة والتلوين معبرا عن هواجسه الدفينة التي هي الكنه والجوهر والينابيع...هكذا رأى الأشياء ..فكان هذا المعرض تأملا آخر في فسحة يواصل بعدها رحلته الفنية التي تخيرها في هذه الحياة المتحركة وتحيل الى سنوات من اشتغاله الفني الجمالي في عوالم الفنون الجميلة..

الفنان التشكيلي عبد الحميد الصكلي يقدم في هذا المعرض الفردي عددا من اللوحات منها "أصالة " و" معمار " و" خمسة " و" سطوع " و" سكينة " و" تشابك " و" سيلان " و" زحام " و" تانيت " ... وغير ذلك من العناوين المعبرة والدالة على تعلقه بالتراث

و الهوية فهو يرى الفن مجال تشبث بالجوهر من خلال التثمين للتراث ومشتقاته من هوية وأصالة ..و المتأمل في اللوحات المعروضة منذ مساء السبت 19 سبتمبر (يتواصل المعرض الى يوم 15 أكتوبر) يلمس دون عناء الحضور البين للمعمار التقليدي والقصور القديمة بمطماطة والعلامات المخصوصة للمرقوم وما يلائم ذلك جماليا من ألوان تخيرها الفنان في فضاء اللوحة ..زخارف وعلامات وأشكال هي من صميم مكوناتنا الجمالية التراثية جعل منها أدوات في اللوحات ليعلي من شأنها ويبرزها في مختلف لوحاته الفنية.

هو من مواليد تونس سنة 1952 وحصل على اجازة الفن التشكيلي اختصاص " ثقافة واتصال " من المعهد العالي للفنون والهندسة المعمارية  بتونس وكان له مجال للتدريس بالمغرب من سنة 1978 الى سنة 1990 ثم أدار مصلحة الأنشطة الثقافية والرياضية بوزارة التربية منذ سنة 1990 ثم رئيس مصلحة ومنذ سنة 2009 عين مديرا للتنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي  وترأس منذ سنة 2002 الجمعية التونسية للتربية التشكيلية  وكان له سنة 2015 معرض خاص حول المرقوم وذلك خلال تظاهرات شهر التراث وفي رواق " صلادان " .و عن تجربته ومعرضه هذا يقول : "...أنا من جيل الحبيب بيدة ونورالدين الهاني ولمين ساسي ومن أساتذتي خليفة شلتوت والهادي التركي والناصر بالشيخ وحسين التليلي حيث تخرجت كأستاذ تربية تشكيلية ثم كانت لي تجربة بالتعاون الدولي لأدرس بالمغرب الشقيق بمركز في اطار التعاون بين تونس والمغرب .

وفي الفترة بين سنتي 1983 و1990 درست بمعهد العمران بعدها كان الحاقي بوزارة التربية كرئيس لمصلحة التنشيط الثقافي والرياضي وفي سنة 1992 وقع بعث ادارة الأنشطة الثقافية والرياضية بالوزارة وكنت ميرا مساعدا ثم مديرا لهذه الادارة وكانت لي تجربة مهمة في هذا الجانب الثقافي الرياضي التربوي حيث أشرفت على كل الأنشطة الثقافية المدرسية من جميع جوانبها وفي سنة 2012 كان تقاعدي لأتفرغ منذ ذلك الحين الى الفن والاشتغال أكثر على تجربتي الخاصة والمشاركة في المعارض فضلا عن معارضي الشخصية في عديد المواعيد والمناسبات .

بالنسبة لتجربتي في المجال الجمعياتي كانت الفترة من سنة 1989 الى سنة 1994 ثرية بالنشاط منه عضويتي بالجامعة التونسية للتنس حيث رافقت عددا من اللاعبين في دورات عربية ودولية ..و بالنسبة للجمعية التونسية للتربية التشكيلية فقد ترأستها من سنة 2002 الى سنة 2017 وهي تضم أساتذة التربية الفنية وقد نظمنا خلالها عددا من الأنشطة في فضاءات ثقافية متعددة بالمرسى وتونس والمنستير وسوسة وتعددت معارض الفنون التشكيلية والأنشطة الفنية كذلك .

في الأثناء كان نشاطي الفني التشكيلي فأنا عضو باتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وكذلك بنقابة الفنانين وكانت لي مشاركات في عديد المعارض الفنية الجماعية كما أني أقمت معارض خاصة بي في عدد من الفضاءات الفنية والأروقة التشكيلية هذا الى جانب مشاركة دولية بملتقى القصبة الدولي بالمغرب وبورزازات سنة 2013 وبمدينة الجديدة سنة 2016 الى جانب معارض أخرى بتونس منها معرض سيدي بوسعيد ومعرض ميدياتيك أريانة .

معرضي الحالي برواق المكتبة المعلوماتية النموذجية بأريانة هو نتيجة ومراكمة لتجربتي التي تمسح أربعين سنة من العمل الفني التشكيلي وضمن مرجعية جمالية نهلت أساسا من التراث التونسي وهذا في الحقيقة امتداد للدراسة التي قمت بها ضمن ختم دروسي الجامعية بالمعهد العالي للفنون والهندسة المعمارية ( البوزار حاليا) وحول العناصر الزخرفية والنباتية والهندسية في الفن الاسلامي وما يعبر عنه بالآراباسك واشتغلت على الأعمال الفنية الموجودة في القصور في عصور الأندلس ومنها قصور غرناطة وكذلك بمواقع اسلامية كجامع عقبة بالقيروان  من الباب الرئيسي من خلال زخارف مأخوذة من عناصر نباتية وهندسية حيث هناك تداخل بينها وكذلك الكتابة المنقوشة ضمنها ...و بخصوص تجربتي الفنية والبحثية التي هي امتداد لأطروحتي التي ذكرتها فقد اكتشفت ما هو موجود بالمدينة العربية وبالمعمار الصحراوي مثل المساكن الموجودة بالقصور الصحراوية مثل مطماطة وأيضا من خلال النسيج والمرقوم مثل مرقوم قفصة ووذرف والقيروان  بقرى الساحل التونسي ونفس الشيء بالنسبة للزرابي .

في معرضي الحالي برواق مكتبة اريانة المعروفة ب " الميدياتيك " هناك نسبة 60 بالمائة من اللوحات التي أنجزتها خلال فترة الحجر الصحي من مارس الى أوت من هذا العام الجاري وبالفعل عشت فترة تأمل في كل شيء في سياق حالات وأوضاع بلادي والعالم وقد وقفت لأقيم ما أنجزت وما أحلم بانجازه في هذه المسيرة من تطور المضامين التشكيلية وتنوعها الفني وفق الحفاظ على الترات وتثمينه ودور الفنون التشكيلية في هذا المجال المتصل بالهوية والتراث.

و في هذا السياق الكوني المتردي اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا رأيت في الفن ملاذا للتفكير والتأمل والتواصل والاستمرار حيث الفن حالات تجاوز وابداع وابنكار وللفنان والنثقف أدوار مهمة بالنتيجة وفي جميع المجالات ...و هكذا سيكون عملي الفني لاحقا في هذه المواصلة مع التراث رغم هذا المد الكبير لتيارات الفن المعاصر .و بعد مسيرتي هذه (40 سنة ) سأمر ربما الى طور آخر ومرحلة جديدة لأستعمل تقنيات جديدة لكن دون الابتعاد عن الجوهر الذي هو بالنسبة لي التراث والهوية ...".

في " ميدياتاك أريانة بستان من تلوينات الفنان عبد الحميد الصكلي التي تبرز مظاهر التراث والهوية في لوحات كانت بمثابة العناوين الدالة على حيز من مسيرة فنان يقول بالقيمة تجاه الأصيل والجوهري وفق رؤيته للفن وللعناصر والأشياء...و العالم.

 

شمس الدين العوني

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5132 المصادف: 2020-09-23 03:57:56