ملف: المثقف 10 سنوات عطاء زاخر

المثقف: عشر سُنبلات مباركات .. لمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها

majed algarbawiaبدءا أهنئكم بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس المثقف. تلك المؤسسة التي أعلنت صحيفتها عند الانطلاق في 6 – 6 – 2006 بأنها: (صحيفة مستقلة، تُعنى بالمثقف ومواقفِهِ أزاء الأحداث والتحديات).. عشر سنوات جهود متواصلة، أنتم رصيدها، رغم التحديات والمتاعب .. المثقف اثبتت حضورها الفاعل على الساحة الاعلامية، لانها مؤسسة جديرة، قادرة على مواصلة دربها بثبات راسخ في اطار مبادئ وقيم ارتكزت اليها في عملها. فشكرا لكل الأقلام التي أثرت صفحاتها بالفكر والمعرفة والثقافة والأدب والسياسة. وشكرا لقرّائها الذين احتضنوا المثقف، بتواصل دؤوب معها. ورغم نخبوية المثقف لكنها تواصل ابداعاتها ونشاطاتها التي امتازت بها. فالمثقف رسالة قبل أن تكون مؤسسة أو صحيفة، رسالة طموحة نحو غدٍ يستمد مقوماته الحضارية من مبادئ حقوق الانسان، قيم التعددية، ثقافة التسامح، والاعتراف بالآخر شريكا حقيقيا لنا في الحياة. وهدف الصحيفة التوفّر على فضاء يستوعب أحلام المثقف في التحرر من ربقة الاضطهاد والاستبداد والتهميش ومقص الرقيب، كي يكون وفياً لوظيفته، ويساهم في ترشيد الوعي من خلال أفكاره وآرائه ومواقفه، بعيداً عن إكراهات الاستبداد الديني والسياسي والاجتماعي.

وبالفعل، بعد أربع سنوات بدأت المثقف تتطور من خلال نشاطاتها الاعلامية والثقافية لتغدو مؤسسة، ضماناً لترابط أعمالها، ووضعها في سياق العمل المنظّم. فراحت مشاريعها تصافح النور تدريجياً، حيث بلغت اصداراتها المتنوعة قرابة الخمسين كتاباً.

وأجرت المثقف حوارات مفتوحة مع مجموعة شخصيات دونت تاريخ مرحلة مهمة، فكانت شاهدة على العصر من خلال سردها لعدد كبير من الأحداث والأرقام، وقد صدرت أغلب الحوارت كتباً مستقلة.

والتزمت المثقف أيضا بتكريم المبدعين، كمبدأ أخلاقي، فحري بالأمة التي أنجبتهم أن تفخر بهم، سواء عبر ملفات تكريم مستقلة، أو حوارات مفتوحة، أو جوائز مختلفة. وبالفعل شمل التكريم نخبة واسعة من مثقفينا من السيدات والسادة. كما نشرت  لعدد منهم ملفات مستقلة على صفحات المثقف مع احتفاء يليق بمقامهم لعدة أيام، ومن ثم صدرت تلك الملفات كتباً، وأقامت لهم حفلات لتوقيعها في عدد من مدن العالم، وما زالت تلك الكتب في متناول الدارسين والمختصين، بل أصبح بعضها مصدراً مهماً لدراسة تلك الشخصيات ومشاريعهم الابداعية.

وبقي السلام همّاً دائماً لمؤسسة المثقف، فقررت المشاركة رمزياً في تعضيده من أجل مجتمع خالٍ من العنف، وبالفعل أصدرت قلادة السلام ليكون المثقف رمزاً له، فهو الأجدر بهذه المسؤولية، وقد تقلّدها عدد من رموزنا خلال السنوات الماضية، كسفراء للسلام.

 واستمرت صحيفة المثقف بالصدور بنجاح وتألق عبر أبوابها المختلفة والمبتكرة تلبية للحاجات الراهنة، يشهد لذلك احتفاء القراء بها، وتفاعل الكتّاب معها، وهم نخبة المثقفين من عرب وعراقيين.

إن الحيف الذي يقع على المثقف من قبل المؤسسات والدوائر المعنية يجعلنا أكثر إصراراً على مواصلة الدرب، لنُثبت للجميع أن المثقف قادر على حماية نفسه بمنأى عن السلطة. وله في ظل تطور وسائل الاتصال الحديثة، خِياراتٌ مفتوحة لمواصلة مشاريعه، واتخاذ المواقف الصحيحة، لترسيخ قيم المحبة والتسامح والسلام، ونبذ الكراهية والتراشق والاقتتال، وهي قيم بتنا بأمس الحاجة لها. فوظيفة المثقف وظيفة مقدسة، ينبغي عدم التراخي في أدائها، كي نكون أوفياء للمبادئ التي آمنا بها ونذرنا أنفسنا لها. بل نأمل من جميع المؤسسات الثقافية والاعلامية أن تنأى بنفسها عن خطاب الكراهية، وتساهم في تعميق أواصر المحبة والوئام.

في الختام اشكر جميع من شارك في ملف المثقف لمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها، تحت عنوان:

المثقف .. عشر سنوات عطاء زاخر

حيث جاءت المشاركات بأقلام فكرية وثقافية وأدبية نقدية، لم تجامل على حساب الموضوعية، فكانت تسجل الايجابيات وتؤشر على السلبيات وتقترح ما يساهم في دفع المثقف باتجاه التطور. مما منح ملف المثقف لهذا العام رونقا جديدا، فكل الشكر لهم، داعيا الله أن يطيل اعمارهم بخير وعافية كي نواصل مشاريعنا معا.

 

المثقف خلال عشر سنوات

واصلت صحيفة المثقف صدورها خلال عشر سنوات بكفاءة في جميع الابواب سوى بعض التلكؤات، الخارجة عن ارادتنا، خاصة التقنية منها. كما واصلت مؤسسة المثقف نشاطاتها المختلفة محققة ارقاما مهمة في مجال عملها.

كان بودي تقديم احصائيات عن عملنا في جميع الابواب لكن اكتفي بما نشره الاستاذ الدكتور سعد ياسين يوسف في دراسته عن المثقف، كما بامكان الجميع مراجعة ابواب المثقف للاطلاع على منجزاته. لكن اشير فقط اننا نشرنا خلال 7 سنوات قرابة مليون مادة، وللاسف ان ارشيف السنوات الثلاث الاولى اختفى. قدمنا عبر ابوابنا مختلف المواد الفكرية والثقافية والادبية، حوارات، تقارير، سياسة، وابواب مبتكرة اشتملت على مشاركات نادرة.

 

شكر وتقدير

اتقدم بجزيل الشكر والاحترام لكاتباتنا وكتابنا رصيدنا الاساس في مشروعنا الثقافي – الاعلامي، كما اشكر جميع القرّاء من السيدات والسادة، وهم يتابعون بشغف ما ينشر في المثقف، واتمنى منهم مزيدا من التفاعل من خلال حقل التعليقات، باعتبار ان التعليق يعبر عن وجهة نظر نقدية بنّاءة، يستفيد منها الكاتب والقارئ معا.

 

اسرة التحرير

اتقدم بالشكر من اعماق قلبي لاسرة التحرير من السيدات والسادة، ممن بذلوا كل ما بوسعهم خلال عقد من الزمان، من اجل انجاح عملهم وانجاح المثقف كصحيفة ومؤسسة، واذا حالت الظروف عن عدم تواصل البعض بين فترة واخرى، فامر طبيعي في مؤسسة كل من يعمل فيها متطوعا من أجل رفعة الثقافة وديمومتها، ومن تعاون معنا وساهم في التحرير كثيرون وقد نوهت بهم وبانجازاتهم في الاعوام السابقة، وعلي ان اخص بالشكر من كان معنا هذا العام:

-  الاستاذة الشاعرة ميادة ابو شنب، الغنية عن التعريف بما تقدمه من عمل دؤوب في مجال التحرير والمتابعة، وحوارات نص وحوار رغم ظروف عملها وحياتها،غير انها لا تتوانى عن متابعة عملها في المثقف بكل اخلاص، بل تسرق من ساعات نومها وراحتها لمتابعة عملها، كل الشكر للشاعرة والاعلامية الاستاذة القديرة ميادة ابو شنب.

- الاستاذة الدكتورة آيات حبة (أصيل حبة)، بما تقدمه لقراء المثقف ثقافة صحية متوعة، وتجيب على اسئلتهم، بتواصل ودود، كما انها تشارك في ابواب اخرى.

- الاستاذ الاديب حمودي الكناني، والشاعرة المبدعة ياسمينة حسيبي في حواراتهما – باب مدارات حوارية، حيث تعرفنا من خلال انجازاتهم على شخصيات مهمة، نتمنى عليهم مواصلة عملهم، مع عميق شكري وامتناني.

- الاستاذة سارة فالح الدبوني والاستاذ الاديب خليل ابراهيم الحلي، في باب أوركسترا وما يضيفان للمثقف من لقطات جمالية غرائبية، شكرا لجهودهما مع احترامي

- الاستاذ الدكتور مصدق الحبيب ودعمه الفني المتواصل للمثقف، اضافة الى كتاباته في مجال الفن التشكيلي التي اثرت صفحات المثقف، فكل الشكر والامتنان له

- مستشارو التحرير وهم كبار الشخصيات والرموز الفكرية والثقافية والادبية، شكرا لهم ولوقتهم وحرصهم على المثقف.

- المهندس حيدر البغدادي، الذي يبذل جهودا متواصلة من أجل المثقف وصيانتها تقنيا، فله جزيل الشكر، ونتمنى له التوفيق والسداد

- شكري وتقديري لكل من يعمل معنا وهم كثيرون في مجالات مختلفة.

- اتقدم بشكر خاص للاخ الاستاذ احمد الزكي مدير دار العارف للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، واشكر جهوده وتعاونه في صدور اصدارات المثقف، ونشرها وتوزيعها.

- علي ان اشكر ايضا مختلف وسائل الاعلام في القارة الاسترالية او خارج استراليا، ممن تعاونوا مع المثقف.

 كما اشكر كل من كرّم المثقف ورئيس تحريرها خلال عشر سنوات: السفارة العراقية في استراليا، صحيفة بانوراما، مركز النور، منتدى الجامعيين العراقيين في استراليا، رابطة البياتي في استراليا، نبع العواطف، نقابة الصحفيين العراقيين، المفوضية العليا للانتخابات في العراق. مهرجان العنقاء.

- شكري وتقديري لكل من ساهم في انجاح حفل المثقف في بغداد يوم 2-6-2016، وأخص: الاستاذ الدكتور سعد ياسين يوسف، الاستاذة أسماء محمد مصطفى، الاستاذ زاحم جهاد مطر، الاستاذ هادي الناصر، وغيرهم. كما اشكر دار الكتب والوثائق الوطنية لاستضافتها حفلنا.

- شكر وتقدير للاصدقاء والصديقات ممن بادر بالكتابة في هذه المناسبة،  تعبيرا عن اعتزازهم بصحيفتهم ومؤسستهم المثقف.

- اشكر كل من دعم المثقف وساهم في صدورها، لا استثنى احدا.

- كما اشكر لجان التقييم المشرفة على جوائز وتكريمات المثقف.

انتم رصيد المثقف وبكم تزهو، وتفتخر، وتواصل مشروعها عالية خفّاقة .. حضور مميز بثقافته ووعيه ومنجزه ..

 واخيرا نسأل الله التوفيق لنواصل مشروعنا معا من اجل اهدافنا المشتركة، وارجو ان لا يبخل أحد علينا بالمشورة والنصيحة والتسديد

كما واعتذر باسمي ونيابة عن اسرة التحرير عن اي خطأ صدر منا، دون قصد، واني واثق ان مبدأنا في التعامل مع الجميع وفق ضوابط النشر بعيدا عن التأثيرات الشخصية.

 مع خالص التقدير والاحترام.

 

ماجد الغرباوي رئيس مؤسسة المثقف

6 – 6 - 2016

 

للاطلاع على مشاركات ملف:

المثقف 10 سنوات عطاء زاخر

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (62)

This comment was minimized by the moderator on the site

كل عام وانتم بخير مزيد من الابداع والتألق امنياتنا ان يتحرك الوسط الثقافي والمعرفي بشكل عام بطريقة مستمرة ودون كلل او ملل لغرض حث مجلس النواب العراقي لتشريع قانون دعم المؤسسات الثقافية المدنية المستقلة لانها تعد مؤسسات ومراكز شبيهة بالمؤسسات والمراكز الحكومية لكنها تختلف من خلال استقلاليتها التي تعد احد اهم ركائز النظام الديمقراطي السليم صحيفة المثقف بعد عشر سنوات شاركت بقية الانجازات الابداعية في توعية الشارع المحلي والخارجي لكنها لازالت تعاني من جفاء الطبقة السياسية لها التي لم نسمع منها اي بوادر وطنية لدعم تلك المؤسسات لانقاذ بلادنا من الفوضى والضياع الامة العراقية والعربية تعاني من ازمات ثقافية وسياسية واخلاقية ودينية واقتصادية ولديها الان الاف الجراح وعشرات الالاف من التركات الثقيلة التي خلفتها الانظمة المستبدة والهجمات البربرية الارهابية وعملية الانقاذ والاصلاح لايمكن ان تنجزه مؤسسات الدولةلوحدها بل هي بحاجة لجهد جبار لانقاذ مايمكن انقاذه مرةاخرى نحن سعداء بهذه المؤسسة الثقافية المهمة وبكل من ساهم بأنجاح مهمتها الصعبة املين ان يحفظ الله سبحانه وتعالى الجميع ويوفقهم لخدمة البشرية جمعاء وان يجعلنا قادرين علىاختراق اسوار التخلف والجهل واسوار المنطقة الخضراء بغية ايجاد تشريعات نيابية داعمة لها ولبقية المؤسسات الوطنية

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ الكاتب والباحث مهدي الصافي، رمضان كريم وكل عام وانت بصحة وسلامة، كانت مداخلة قيمة، تكشف عن عمق وعي كاتبها بالساحة العراقية واحتياجاتها. انا شخصيا لا اعول على المؤسسات الحكومية رغم ان واجبها دعم المؤسسات غير الحكومية كي تواصل نشاطها. خاصة المؤسسات التي اثبتت جدارة وحققت عملا ملموسا على الساحة. نحتاج اخي العزيز الى وعي وتفهم، وهذا مفقود في ظل الارتباط والتخطب وطغيان العنف والارهاب والفساد. كل خالص الاحترام

This comment was minimized by the moderator on the site

بالتوفيق الدائم لمؤسسة المثقف ومن نجاح الى آخر

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا للاستاذة القديرة اسماء محمد مصطفى جهودها في انجاح حلف المثقف في بغداد، تمنياتي لك، مع دعائي بقبول الاعمال

This comment was minimized by the moderator on the site

لا املك الا ان اقف امام حضرة ابي الاحرار رافعا يدي بالدعاء الى الله تعالى أن يمن عليك بالصحة والعافية والا يريك اي مكروه ايها الغالي .. دامت المثقف متألقة ومزدهرة بجهودكم المائزة .. حفظك الله وسدد خطاك بما ينفع الثقافة !

This comment was minimized by the moderator on the site

اخي العزيز الاستاذ حمودي الكناني، الاديب البارع، شكرا لدعائك المستجاب باذنه تعالى، شكرا لك من اعماق قلبي لانك اخ وصديق نبيل. ستبقى المثققف متالقة بكم يا ابا علياء، رعاك الله ورمضان كريم عليك وعلى من تحب.

This comment was minimized by the moderator on the site

باقات ورد وقلوب مملوءة بالمحبة نرسلها على جناح الرغبة بالنجاح الدائم والصحة الدائمة

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الكاتب والباحث المرموق صالح الطائي تقبل الله عملك وحياك الله، اخا واستاذا عزيزا. شكرا لباقات الورد كما هي نقية كقلبك يا ابا أيمن

This comment was minimized by the moderator on the site

صدفة خير من الف ميعاد، لقد تزامن هلال رمضان مع هلال المثقف، و ربما لذلك معنى ضمني، ان كل عام يمر من حياة المثقف يزيدنا اقترابا من انفسنا، فشهر الصوم سياحة ذاتية في عالم غامض، العدد غني و الاستجابة من السادة الكتاب بهذه الغزارة دليل صحة موفورة و احترام لتجربة تكاد تكون متميزة،

This comment was minimized by the moderator on the site

كل الشكر للاديب الكاتب المتالق د. صالح الرزوق. التفاتة ذكية، نعم نتفاءل بان يهل هلالنا مع هلال شهر الفضيلة والعطاء. اسال الله لك العافية والسداد وكل رمضان وانت بخير وعافية مع تحقيق الامال باذنه تعالى

This comment was minimized by the moderator on the site

نتمنى للمثقف دوام العطاء و الاستمرارية، بتعبير صديقي الشاعر فيليب تيرمان: انها زهرة قيد التفتح، بمعنى انها ناضجة و تهرب من الشيخوخة و الموت بمكر و مقدرة و مهارة.
لقد تصادف هذا العام هلال رمضان مع هلال المثقف، و هي اشارة طيبة،
العمر المديد و العطاء الموضوعي و المتواصل، هذا ما اتمناه، شكرا

This comment was minimized by the moderator on the site

اهلا بك مرة اخرى د. صالح، شكرا للتهنئة التي افرحتني لانها صادرة عن شخص يعي ما يقول، فتحياتي لك ولقلبك النقي، ودامت بركاتك بخير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

استاذنا الجليل
كل عام انتم ونحن وبساتننا الزاهي المثقف , بألف خير , والمثقف تتألق وتشمخ بقامتها العالية , في ربوع الثقافة والادب والفكر والسياسة , وهي تزداد اكثر وهجاً بتقدم عمرها المضيء , حتى تتسلق الى القمة , لتكون شعلة ونبراساً ومنبراً يسطع بانواره , وسط ظلام ثقافة التعصب والطائفية . تتألق بثقافتها الحرة الاصيلة .
فالف باقة ورد الى صانعها وخالقها ( ابو حيدر ) والى هيئة التحرير في تفانيهم من اجل الابداع والاصالة .
كل عام انتم ونحن والمثقف بالف خير

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الكاتب والناقد جمعة عبد الله، شكرا لاطلالتك الجميلة، وشكرا لما كتبته، وتمنيته، انت شريكنا في مشروعنا ونحن نسير معا لتحقيق مشروعنا، لك خالص الود ورمضان كريم وانت بخير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

إلى أسرة المثقف من الخليج إلى المحيط ----
إلى كتابها الإعزاء إلى روادها الكرام -------
إلى أسرة تحريرها المثابرة ------
إلى عميدها المناضل من أجل النور والتوير----
لأجل زخرفة تاريخ الوطن العربي الكبير-------
المحترم " ماجد الغرباوي "
أقول :
فكرت أن أُهديكم وردا .. فوجدت من المحيط إلى الخليج ربيعكم يتلجلج ..
ففكرت أن أُناولكم صبحا .. فوجدت كل الصباحات من صريم شفق إنسانيتكم تتبلّج .. فقال القصيد إنضمي إلى النّحن فيهم قبل أن يميد بك الحرف ويتعرّج ..
فصفقت أجنحة التاريخ وتورّد خدّ الوطن وتأجج
..
كلّ طرفة فرح "والمثقف" والقصيد والنّحن والوطن بفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرح

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة الرقيقة رجاء محمد زروقي، شكرا لبهاء اطلالتك، وشكرا لما خطته انامل، انها اعمدة ضوء ساطع، يصدر عن اديبة مرموقة، لك خالص الاحترام ورمضان كريم مع احترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

عام بعد اخر والمثقف في تقدم وازدهار
اتمنى للمثقف دوام التالق والنجاح بذكرى شمعتها العاشرة

This comment was minimized by the moderator on the site

وبدوري اتمنى لك الاخ العزيز والكاتب الجدير علي الزاغيني دوام الصحة والعافية، شكرا لتمنياتك الجميلة، فانت ضوء في هذه السفينة، احترامي ومودتي

This comment was minimized by the moderator on the site

لايسعنا بهذه المناسبة إلا ان نشكر المثقف وراعي وكادر المثقف للجهود والحيادية والنزاهة -الفكرية والأخلاقية الثقافية- الذي إمتازت به الصحيفة في إستيعابها وإحتضانها الجميع، فكان ذلك هو الجمال الذي يدفع مسيرتها وتقدمها الى الامام.

عيد ميلاد سعيد والعمر المديد
وكل عام وأنتم بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

الكتابة الجديرة صفاء الهندي مرحبا باطلالتك، اطلالة الضوء، شكرا لما خطته يمينك المباركة، رمضان كريم وكل عام انت ومن تحبين بخير وعافية وصحة وسلامة مع احترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

بالتوفيق والسداد دائماً في مسيرة المثقف الزاهرة بقائدها والزاخرة بمبدعيها
تحياتي واحترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا للاديبة الالقة ذكرى لعيبي حضورها وتهنئتها، لك خالص الاحترام في شهر فضيل مستجاب فيه الدعاء باذنه تعالى. تمنياتي لك بالصحة والعافية مع خالص مودتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الماجد المحترم ،هيئة التحرير الموقرون ، ولكل من ساهم في تحرير وإخراج الصحيفة ( المثقف) الغراء
بعد السلام والتحية والإكرام
نهنئكم ونهنئ أنفسنا بهذا النجاح الباهر ، والجهد الجهيد ، بارككم الله لغدمة ثقافتنا وتراثنا وأدبنا الرفيع ، احتراماتي ومودتي للجميع

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الكبير الشاعر والناقد والباحث كريم مرزة الاسدي، تمناتي لك وانا اقرا ما تخطه يمينك المباركة، شكرا لك وللتهنئة المفعمة بالاخلاص والود. رمضان كريم، اعاده الله عليكم بالصحة والفرح، مع احترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

عقدٌ من اللؤلؤ يطوقُ عنق صحيفتنا المباركة المثقف متمنياً لها التألق في مجالها الثقافي بكادرها
المتميز ورئيسها الاستاذ ماجد الغرباوي فلهم مني كل التقدير على جهودهم المخلصة وكل عام
والمثقف نبراس كل مثقف .

تحياتي الخالصه مع احلى الامنيات الى كادر المثقف ورئيسها الاستاذ ماجد الغرباوي .

الحاج عطا

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الألق الاستاذ القدير الحاج عطا الحاج يوسف منضور، افرحتني تهنئتك وغمرتني بالساعدة، انها كلمات صادقة انطلقت من قلب نقي، وفرح مخلص لصحيفتك المثقف. لك اجمل الامنيات وانت بامن وامان مع دعائي لك في هذا الشهر المبارك ان تبقى بصحة وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

لا تفي حقك كل الكلمات أخي العزيز الأستاذ ماجد الغرباوي . تمنياتي لك بالصحة والعافية ورمضان كريم عليك وعلى كل المحبين .. والمثقف الغراء .

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاديب المرموق د. سعد الصالحي، تحياتي لك وانت تكتب اجمل الكلمات. انا لم افعل سوى الواجب، وانتم تستحقون الكثير. انا اعرف ذلك واشعر بالتقصير. لك خالص الود مع رمضان كريم وانت بصحة وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الغرباوي ماجد ابو حيدر المحترم
الاستاذة ميادة ابو شنب المحترمة
الاساتذة المشاركون جميعا
بعد التحية والسلام:
بمناسبة العشرة اعوام من الجهد والتحدي، لبناء موقع يعد بالنسبة لي مقاربا ومتوافقا مع تجربتي
الاكاديمية في الجامعات الامريكية، ليس في باب انتقاء الموضوعات وعناوينها فحسب، اي ليس
في اصناف الموضوعات المكتوبة فحسب، بل في التخصص النوعي للشخصيات والرموز التي تكتب في
المثقف، وهذا ما دفعني حتما للتواصل معكم وبجدية تامة ومثابرة، وهذه شهادة قلتها لكم بالامس، واقولها لكم اليوم.
ادعو الله لكم دوام الصحة والخير، وان يسدد خطاكم لخدمة الثقافة الحقة، والكلمة الحقة، فانتم مصدر خير وعطاء دائمين.
محبتي الخالصة واحترامي لكادر المثقف،الاستاذ المفكر الاخ
الغرباوي ماجد ابو حيدر، الاستاذة المعطاء ميادة ابو شنب، وجميع العاملين والمشاركين.
رمضان كريم، ودمتم موفقين.

عقيل

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ الكاتب والاديب القدير عقيل العبود، شكرا للتهنئة والشهادة القيمة، وانت الباحث والاكاديمي. دمت لنا اخا وصديقا عزيزا. غمرتني بالفرح لان المثقف تلبي حاجاتك الثقافية والعلمية وتساهم في نشر كتاباتك. رمضان كريم وكل عام وانت بخير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي الخالصة مع احلى الامنيات لمؤسسة المثقف من كادرها إلي رئيسها الأستاذ ماجد الغرباوي متمنياً لها دوام التألق والنجاح.

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ الاديب د. كوثر الحكيم، لك خالص الاحترام، مع تقديري لتهنئتك التي اسعدتني، دمت متألقا بعطاء دائم، مع رمضان كريم وانت بصحة وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

شكراً لك أخي الأديب والمفكر الإسلامي التنويري ماجد الغرباوي .. شكرا للفلاحة الرائعة الأخت الشاعرة القديرة ميادة أبو شنب .. شكرا للأديب القدير حمودي الكناني .. شكرا للشاعرة المرهفة ياسمينة حسيبي .. شكرا للاستاذة سارة فالح الدبوني والاستاذ الاديب خليل ابراهيم الحلي .. شكرا للحبيب الكبير فنا تشكيليا ومحبة كونية د . مصدق الحبيب .. شكرا للمهندس حيدر البغدادي .. شكرا للأديبة أسماء محمد مصطفى ... شكرا للكبيرين زاحم جهاد مطر وهادي الناصر الزاملي .. شكرا للناشر الأستاذ الاستاذ احمد الزكي ... شكرا للشاعرة نوال الغانم والأديب المائز سلام كاظم فرج اللذين أسهما ذات ماضٍ جميل في تنسيق زهور حديقة المثقف ..

وماذا بعد ؟

آآآ تذكرت : شكرا وشكرا وشكرا للشعر الذي لولاه ما كان زورقي سيرسو في ميناء المثقف البهيّ .

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ الرمز الشعري الكبير يحي السماوي، غمرتنا بمعروفك ولطفك وانت تبعث بسلامك وتهنئتك لجميع من ترك بصمته على المثقف. الحقيقة اذا لم اذكر الماضين في هذا العام فلاني طالما نوهت بهم في الاعوام الماضية، فجهودهم كانت كبيرة مباركة. دمت لنا شاعرا معطاء. وادام الله عزك بخير وبركة في هذا الشهر الفضيل. تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ العزيز ماجد اكرر التهنئة بمرور عشر سنوات على مسيرة المثقف التي ترفض ورفضت ابدا كل اشكال الغيبيات والخزعبلات وكانت المجلة الالكترونية العراقية المهاجرة الوحيدة نقية في كل ماتطرحه . بالمناسبة شكرا لنشرك مقالتي في الملف لكن عتبي على بترها ولا ادري سببا لذلك . اهي استفزازية خارجة عن الملف وانت شخصيا اثنيت على سرعة الاستجابة لطلبك بالتوسع بالمقالة .
لك تقديري ولكامل الاسرة المثقفة

This comment was minimized by the moderator on the site

اخي العزيز الكاتب والصحفي والاديب طلال معروف نجم، شكرا للتهنئة، وشكرا لكلماتك الجميلة، كما اشكر شهادتك القيمة لانها صادرة عن شخص يعي ما يقول. بالضبط يا صديقي مع كبير اعتذاري، ان المقطع غير مناسب ابدا، وليس هذا وقته وانت تعلم بذلك جيدا، اكرر اعتذاري وجدناه افضل الحلول، ننشر المقال بلا استفزاز. رمضان كريم وكل عام وانت بخير، مع الاحترام والتقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ ماجد الغرباوي
ودّاً ودا
لك الفضل أولاً وأخيرا .
دمت في صحة ٍ وبحثٍ وإبداع
وللمثقف المزيد من التألق .

This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الألق اخي العزيز الاستاذ جمال مصطفى، لا فضل لي ابدا، انما هي جهودكم نحتفي بها معا. دمت لنا شاعرا مميزا واخا وصديقا عزيزا ورمضان كريم

This comment was minimized by the moderator on the site

ان المثقف في فترة 10 سنوات استطاعت ان تثبت انها منبراً للراي الحر الذي يلتزم القيم الانسانية واصبح لها مكانتها الخاصة في عالم يغص بالعديد من المواقع على الشبكة العنكبوتية وهذا الانجاز ما كان ليتم ويستمر لولا الجهود التي تبذلها اسرة التحرير وتصميم الاستاذ ماجد الغرباوي الذي يريد ان يظهر اننا نستطيع الاستمرار والتقدم رغم كل ما يحيط بنا من مآسي تطال البشر والحجر
بمناسبة ععيد المثقف العاشر اتمنى لكم المزيد من التقدم والازدهار...

This comment was minimized by the moderator on the site

الكاتب والاديب القدير الاخ الاستاذ عباس علي مراد، شكرا لشهادتك القيمة، شكرا لكلماتك التي وطقتني بالفرح. تمنياتي لك بصحة وعافية تمكنك من مواصلة مشاريعك في الكتابة وبث الوعي. رمضان كريم وكل عام وانتم بخير وعافية، مع خالص التقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

تلوح في سمائنا دوماً نجوم برّاقة، لا يخفت بريقها عنّا لحظةً واحدةً، نترقّب إضاءتها بقلوب ولهانة، ونسعد بلمعانها في سمائنا كلّ ساعة، فاستحقّت وبكلّ فخر أن يرفع اسمها في عليائنا. الا وهي موسسة المثقف مع استاذنا القدير ماجد الغرباوي كلمة حبّ وتقدير، وتحيّة وفاء وإخلاص، تحيّة ملئها كلّ معاني الأخوّة والصّداقة،، شكراً من كلّ قلبي لك استاذ ماجد شكرا لكل من ابدع ورسم خطوات براقه شكرا لمؤسستنا المثقف مزيد من التالق ان شاء الله

This comment was minimized by the moderator on the site

الباحثة الدكتورة ايات حبة، شكرا للمداخلة الادبية الجميلة، شكرا لبهاء حضورك وتهنئتك، وشكرا لشهادتك بحقي وبحق المثقف. دمت استاذة عزيزة، ورمضان كريم وانت بفرح وسرور، مع خالص التقدير والاحترام

This comment was minimized by the moderator on the site

مبارك لك ، ولسعيك الكبير الرائع الذي أحاط الفن والادب والابداع عموما، تاجا يتنفس السلام والمحبة، ويؤرخ للانسانية عمقها الحقيقي من اجل المحبة بين الشعوب، وما موقع المثقف الذي يقف وراؤه المثقف الدكتور ماجد الغرباوي إلا صرحا كبيرا يشرفنا كعراقيين وغير عراقيين أن ننهل منه أريجا ورحيقا من كل فنون الابداع الانساني، تحية لكم ولذكرى التأسيس الميمون أخي الفاضل العزيز د. ماجد والكبير في القلب دائما .

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاديب الالق د. عصام البرام، انها اشراقة مختلفة، اشراقة اديب مرموق يعي ما يقول، فسجل شهادة ما اروعها، سابقى اعتز وافتخر بها، واذا الكلمات لا تسعفني فارجو عذرك في عجز ابجديتي، لك خالص الاحترام، ورمضان كريم وانت بفرح وسرور، ودمت لي اخا وشاعرا نعتز به

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية خالصة الى السيد رئيس التحرير الاستاذ ماجد الغرباوي و الى كادر موقع المثقف الموقر؛ و الى السادة كتّاب و قرّاء الموقع و المعلقين على مقالاته .

و الف تهنئة على مرور عشر سنوات من العطاء الثقافي المتميز و الرائع؛ و اهديكم عشر وردات جورية عطرة تعطر طريقكم المبارك.
انكم تسيرون على الطريق الصحيح؛ بارك الله بكم و وفقكم لخدمة الثقافتين العربية و الانسانية جمعاء. مع التقدير

ارجو نشر هذا التعليق مع الشكر و التقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ العزيز ثائر عبد الكريم، شكرا لحضورك وتهنئتك، شكرا لكلماتك التي ملأتنا فرحا وسرورا، وشكرا لشهادتك القيمة عن صحيفتك المثقف. رمضان كريم وكل عام وانت بصحة وعافية مع احترامي وتقدير

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ العزيز الدكتور ماجد الغرباوي رئيس موسسة المثقف تحياتي ورمضان كريم ونحنو نعيش هذه الايام مرور عشرة أعوام على تأسيس. المثقف لايسعني ان أتقدم بالشكر الجزيل الى كل من يسعى لجعل موسسة المثقف منار لكل الكتاب والمثقفين في كل مكان في الوطن العربي والعالم فتحية لك ايها المبدع الجميل استاذي الكبير ماجد الغرباوي تقبل تحياتي ومودتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الكاتب المرموق علي حسن الخفاجي، شكرا لك ولتعليقك اخي العزيز، شكرا لكلمات الضوء وهي ترسم صورا للاخاء والتعاون. الشكر لك لانك تعاضد مشروعنا ولك حضورك الدائم، تمنياتي لك برمضان كريم يملؤك رحمة ومغفرة

This comment was minimized by the moderator on the site

نرفع لكم فانوس العشق الرمضاني و براءة الاطفال و هم ينشدون اغنية رمضانية طرب لها اجيال من الاطفال ( وحوي وحوي ايوحة وكمان وحوي ايوحة ) نهديها الى مؤسسة المثقف بمناسبة مرور عشرة اعوام على انطلاقها و شهر رمضان كريم .... تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ الدكتور كاظم شمهود، شكرا لهديتك الباذخة، تحياتي لك وانت تقدم لنا تهنئتك المليئة بالصدق والاخلاص، دمت لنا استاذا وفنانا كبيرا، تمنياتي لك بقضاء شهر ملؤه المحبة والعطاء، مع احترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية رمضانية طيبة لصفحة (المثقف العربي) التي تجاوزت في عامها العاشر زمن نشر بعض التعليقات الشخصية الكيدية المسيئة إليها وتجاوزت المحاباة بعدم اعتماد نشر المادة حسب تسلسل زمن الوصول حسب الأصول، هذا التطور الإيجابي دليل نضج يجعل صفحة المثقف تحترم نفسها وجديرة بالاحترام ولا تحترق بمجانية غير مجدية.

This comment was minimized by the moderator on the site

السيد عميد مؤسسة المثقف الاستاذ ماجد الغرباوي
عشر شمعات تتألق في ظلمة ليلنا الدامس..
وعشرة حقول من الورد
كل عام وأنت وأسرة المثقف بخير وعطاء
من أجل السلام والمحبة وحوار الآخر نحن معكم
ومن أجل كرامة الإنسان الذي كرّمه الله سبحانه
ومن أجل غدٍ أجمل وأبهى
غد لا تسيل فيه دماء الأبرياء ولا تهدمُ بيوتهم
ويموت أطفالهم ..
لكم أجمل الود والدعاء والتحايا..

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذة الاديبة العالمة د. بشرى البستاني، يغمرني الفرح لحضورك، وازداد غبطة لشهادتك، لانها شهادة مثقفة اكاديمية موضوعية فتاتي شهادتها نقطة ضوء شديدة السطوع، تضع النقاط على الحروف. كل الشكر لدعمك وتعضيدك، وشكرا لبهاء مرورك وجمال كلماتك خاصة وهي تجعلني عاجزا عن مجاراتها، لنبق معا نواصل مشروعنا وانت بامان وعافي
ماجد

This comment was minimized by the moderator on the site

كل عام وصحيفة المثقف بالف خير وهي تتألق في ربوع الثقافة والادب والفكر متمنياً لها دوام الرقي والازدهار والعمر المديد للاستاذ القدير ماجد الغرباوي واسرة تحريرها ولكل العاملين فيها خدمة للثقافة الحرة والفكر النير ودمتم بحفظ الله ورعايته

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ صباح شاكر العكام، رمضان كريم وكل عام وانت بخير وعافية، سلمت الايادي وهي تبارك المثقف لمناسبة مرور عشر سنوات على التاسيس. اجمل الكلمات تصدر من مثقف يعي ما يقول فتكتسب شهادة قيمة وموضوعية، لك خالص الود والاحترام
ماجد

This comment was minimized by the moderator on the site

جبان حتى من مداخلة يا ماجد الغرباوي وغد وتريد تحتفل بعام صفحتك، معنى حجبك أنك استعملت محروق الصفحة يحيى يموت السماوي محارم كنيف للشتم نيابة عنك، إنك مثله مريض عضال محروق الصفحة، وكل ساكت شيطان أخرس، كل من سمع بذلك ورضي عنه، جمع قلوبهم شتى، عدد بدد..، إلى وجه النعجة ماجن الغرائبي خلوف بصاق صائم قبيل إفطاره.

This comment was minimized by the moderator on the site

في بداية الأمر اتقدم بالشكر الجزيل الى صديقتي الصحافية علجية عيش التي كانت سببا في دعوتي الى متابعة ما ينشر في هذه الصحيفة الرائعة من خلال اسمها الذي يشمل كل الناس على مختلف اوطانهم كما اشكر كل العاملين و الساهرين على جمع شمل كل المثقفين و خاصة في هذا الزمن الصعب كما اتقدم بتشكراتي و تهاني الحارة للأستاذ الكبير ماجد العرباوي على هذا الإنجاز و المشروع العظيم بمزيد من النجاح و التألق أتمنى ان اكون فردا نشيطا و فعالا ضمن اسرة المثقف

This comment was minimized by the moderator on the site

الاستاذ القدير محمد بوجملين، تمنياتي لك بقبول الاعمال في هذا الشهر الكريم، لك خالص الاحترام لحضورك وحفاوتك، وشكرا لقييمك وشهادتك التي غمرتني بالسعادة. انا بدوري اشكر الاستاذة علجية عيش انها هدتنا لاجمل قنديل، بات يعزف على وتر المودة بكلمات ملؤها الاخلاص. تحياتي لكما مع احترامي
ماجد

This comment was minimized by the moderator on the site

ازف اليك التحية والتهنئة ياسيدي ياسادن حضرة المثقف الموقع الادبي الرائع بمناسبة مرور الذكرى العاشرة لانطلاقته المباركة وهي تزهو وتتالق يوما بعد يوم

This comment was minimized by the moderator on the site

شكري وتقديري للاخ الاستاذ الاديب مسلم السرداح، شكرا لتعليقك وحفاوتك لمرور عشر سنوات على تاسيس المثقف، تمنياتي لك بالعافية، مع خالص التقدير والاحترام

This comment was minimized by the moderator on the site

بالتوفيق بعملكم الثقافيّ والمعرفيّ والجماليّ والفكريّ.

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرا للاخ الاستاذ القدير الصديق العزيز صباح محسن كاظم مروره وتهنئته لك خالص الاحترام

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3562 المصادف: 2016-06-06 10:31:41