شاكر فريد حسن
ا. د. محمد الدعمي
فراس الغضبان الحمداني

رابطة البياتي تحيي تظاهرة أدبية وتكرّم رموز الثقافة والأدب

mohamad  husanشهدت مدينة سيدني ليلة الثلاثاء المصادف 22 أيلول تظاهرة ادبية، كان عنوانها الابرز الشعر العربي في المهجر الاسترالي وكلمة سرّها الشعراء العرب الذين مثلوا بلدانهم الام وانصهروا بخطابٍ إبداعي شعري عربي واحد، تعددت قصائدهم والشعر واحدُ.

رابطة البياتي للشعر والثقافة والأدب ومؤسسة العراقية للثقافة والفنون في سيدني، كان نتاج تعاونهما الاول هذا الملتقى الشعري الذي جمع اهم اسماء الشعر العربي ورموز الثقافة المهجرية الأدبية في القارة الاسترالية. الحفل كان رسالةً واضحة للتواصل والتعاون المشترك بين مؤسسات الجالية الثقافية وإعادة اللحمة الثقافية المشتركة بعيدا عن لغة الإقصاء والتهميش والقفز على حواجز الخلاف. إنّ اهم رسالة قدمتها رابطة البياتي ومؤسسة العراقية في هذا الحفل، هو تبني لغة خطاب جديدة تحترم الإبداع وتعطي المبدعين مساحة حرّة من التعاون الأدبي المشترك والاستحقاق الثقافي .

827-bayati1

اسماء مهمة وفعاليات متعددة شهدها مسرح الملتقى الشعري: منح جوائز للمبدعين، منح مساحات اخرى للقراءات الشعرية المتنوعة التي تباينت بين القصائد العمودية والنثرية والشعبية، كل ألوان الأدب الشعري كانت حاضرة بقوة ومجتمعة كقوس قزح، لتولّد المتعة والإنتشاء وإعادة الهيبة للشعر العربي في المهجر الاسترالي .

827-bayat2

- حصول جريدة العراقيّة على ثلاث جوائز في الحفل الشعري الكبير، كان الحدث الابرز بالنسبة لجريدة العراقية وقرائها الكرام هو منح رئيس التحرير الدكتور موفق ساوا درعا عن نجاح مسرحية (انتبهوا القطار قادم) وحصول نائب رئيس التحرير السيّدة هيفاء متي على درع الإبداع الاعلامي عن مجمل جهودها في الصحافة المهجرية كونها من مؤسسي جريدة العراقية والسيّدة التي عملت بصمتٍ طوالِ عقد من السنين خدمة للكلمة الحرّة والمواضيعَ البنّاءة.

- كما حصل عمود طگ بطگ النقدي الساخر لكاتبه احمد الياسري على جائزة افضل عمود صحفي شعبي لعام 2015.

- كرّم القنصل المصري الشاعر أحمد فريد رابطة البياتي ورئيسها الأديب الأب يوسف جزراوي، بعد ان اشاد بمنجزاته الثقافية.

 827-bayat3

زهور الأمسية الفواحة

الشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي سيعود لمدينة إدلايد حاملا معه درع الإبداع الشعري كأحد اساتذة الشعر العمودي في القارة الاسترالية. الشاعر الغنائي عزيز الرسّام حاز على جائزة افضل شاعر غنائي عن مجمل مسيرته الشعرية التي تخلدت بأعمالٍ لا تُنسى للقيصر كاظم الساهر. الشاعر حيدر كريم حصد جائزة الشعر الشعبي. وحصدَ كلّ من الأساتذة: الباحث ماجد الغرباوي والفنان صباح فنجان والفنان منير العبيدي والشاعر فؤاد الخوري والشاعرة سوزان عون والمحامية د. بهية بو حمد والاديب اديب كوكا على دروع تكريمة، ساهم بمنحها لهم الدكتور موفق ساوا رئيس مؤسسة العراقية للثقافة والفنون وسعادة قنصل عام جمهورية مصر العربية في استراليا والشاعر يحيى السماوي والشاعر الاديب مكي الربيعي والسيّدة هيفاء متي ومارسيل منصور وألأب القاضي شاهر مرجي، السيّد جورج برشا نائب رئيس بلدية فيرفيلد، والنائب البرلماني السابق طوني عيسى، والمربي نبيل كريم.

827-bayat4

- القراءات الشعرية: مثّلَ الشعر العراقي فيها كلّ من الكبير يحيى السماوي والمبدع احمد الياسري والمتميز حيدر كريم، اما الحضور الشعري اللبناني فقد تمثل بالشاعر الكبير شربل بعيني والمتألق فؤاد الخوري والشاعرة سوزان عون والشاعرة مارسيل منصور من فلسطين ..

أيقونة الحفل كان الأديب الاب يوسف الجزراوي رئيس رابطة البياتي الذي حافظ بمقطوعته العراقية على حياديته الأدبية رغم انحيازه الواضح للبياتي الذي رأى رمزًا للوطن المقهور عبرَ وصلته النثرية التي افتتح بها الملتقى الشعري، الذ لقيت استحسان الحضور.

- الحفل حقق نجاحا منقطع النظير بدءا من المشاركة الجماهيرية الكبيرة مرورا بالنخبة المثقفة في الجاليات العربية وصولا لتفاعلهم الواضح مع فقرات هذه المظاهرة الأدبية.

827-bayat5

- الحضور الإعلامي تمثل بمراسل قناة المسار ورئيس القسم الرياضي في جريدة العراقية الأستاذ رافق العقابي الذي حاز على شهادةٍ تقديرية في الحفل عن فيلمه في مهرجان البياتي الاول. كما حضرَ هاملت صباح مراسل قناة الشرقية والسيّد حسين عبد زيد مراسل قناة اسيا ومراسلو مجموعة كبيرة من الصحف ووكالات الأنباء. ماحصل يوم أمس ظاهرة تستحق التأمل والإشادة لانه سبق ادبي لن يتكرر كثيرا في استراليا.

شكرا لكلّ م ن ساهم بهذه الفعالية الناجحة والهادفة .

 

سيدني / العراقية : التغطية والتصوير / محمد حسين

تعليقات (2)

This comment was minimized by the moderator on the site

مبروك لكل الفائزين
تحية لرابطة البياتي على اهتمامها بالمبدعين
كل عام وانتم بخير

This comment was minimized by the moderator on the site

تحاتنا لكل مايرفع من شأن الكلمة الحرة الجريئة ، مع باقات الورد واجمل التهاني للاحبة المكرمين جميعا .................

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3306 المصادف: 2015-09-24 06:07:56