1929 سينما هندي 5للسينما الهندية (بوليود) بديهيات لا يمكن المساس بها وتغييرها إلا نادرا، ومن يتعدى هذه الخطوط الحمراء عليه أن يكون مستعدا لتبعات عمله مهما كان مخرجا كبيرا أو نجما مشهورا، حيث يمكن أن تصل ردود الفعل الرافضة لهذا التعدي لحد التهديد بالقتل مثلما حدث مع الممثلة ديبيكا باديكون والمخرج سانجاي ليلا بهناسلي في فيلم Padmaavat سنة 2018، وسابقا مع الممثلة سونالي بندري في بداية الألفية بسبب لباس هندوسي غيرت شكله وجعلته فاضحا في أحد أفلامها.

الدين حاضر بقوة في السنيما الهندية وكثير من أفلام بوليود هي دروس خفيفة في الهندوسية، تعطيك لمحة سريعة عن الآلهة المهمة عندهم.

رغم احتوائها أحيانا على كثير من التحرر في الأفكار والطرح، والعري في اللباس والعلاقات، إلا أنه توجد مبادىء أو ممنوعات لا يمكن الاقتراب منها في الأفلام الهندية او المساس بها، مثل الهندوسية، الوطن، الأم، الزوجة، حيث لا يمكن للزوجة أن تكون خائنة، ربما عدد الأفلام التي تكون بطلتها زوجة خائنة في بوليود يمكن عدها على أصابع اليد الواحدة، مثل الفيلم المثير للجدل Kabhi Alvida Na Kehna المنتج سنة 2016، وهو من إخراج وإنتاج كاران جوهر، الذي تعرض لانتقادات كثيرة حينها، حيث تمرد على الصورة النمطية للزوجة في أفلام بوليود، خاصة وأن قصة الفيلم تسير نحو إعطاء مبرر للخيانة والبحث عن الحب الضائع.

1929 سينما هندي 1

كذلك هناك فيلم من بطولة الممثلة النيبالية والناشطة الاجتماعية مانيشا كويرالا عنوانه: Tum تكون البطلة فيه زوجة خائنة، لكنها تتراجع فيما بعد عن خيانتها وتتعرض لمتابعة قاتلة من طرف عشيقها المهووس والمضطرب نفسيا، الفيلم من إنتاج سنة 2004 ومن إخراج Aruna Raje.

فيلم آخر أثار غضب الرأي العام الهندي وتسبب في انتشار مظاهرات ضده وأعمال شغب في الشارع، فيلم PK المنتج سنة 2014 من بطولة عامر خان وإخراج راج كومار هيراني، والذي اتهمه المعارضون الهندوس بالتعرض بمسائل دينية وسياسية ممنوع الاقتراب منها.

1929 سينما هندي 4

الشارع الهندي قاس جدا في ردة فعله اتجاه ما لا يعجبه في الأفلام خاصة تلك المتعلقة بالدين، وتاريخ السينما الهندية شهد الكثير من أعمال الشغب وحرق دور السينما بسبب أفلام لا تتناسب مع معتقدات وآراء الشارع الهندي بمختلف أطيافه ودياناته خاصة الأغلبية الهندوسية.

1929 سينما هندي 2رغم أن رواد السينما الهندية الأوائل كانوا مزيجا من مختلف الديانات، إلا أن الأفلام الهندية على مدى سنواتها الطويلة التي تفوق المئة سنة سارت في الغالب بما يرضي الأغلبية الهندوسية شارعا وحكاما.

1929 سينما هندي 3الجنس في بوليود كان من الأول تابو ومن أهم الممنوعات، لكن للسينما الهندية إغراؤها الخاص بها، كان إغراء محتشما جدا في سينما الأبيض والأسود، وكانت أغلب أفلامهم عائلية وملتزمة بالمعنى العامي للكلمة، لكن مع الثورة الجنسية العالمية في الستينات والسبعينات من القرن الماضي عرفت بوليود نوعا من التحرر والزيادة في العري تماشيا مع الوضع السائد، ولعل الجميع يعرف في تلك الفترة رمز الإغراء زينات أمان، التي كانت تبدو حينها قنبلة جنسية بالنسبة للهند التي كانت تمنع القبلة الفرنسية في كل أفلامها، ولا تزال ترفضها بعض ممثلات النخبة لحد الآن.

1929 سينما هندي 6

في فترة الثمانينات استمر الوضع نفسه مع الإغراء الهندي لكن لم يكن صارخا، لغاية بداية الألفية، حيث تغيرت تماما معالم الإغراء في بوليود وأصبح مبتذلا جدا يحوي الكثير من العري واللقطات الدخيلة على قصة الفيلم، والرقصات الغريبة التي تشوه الاستعراض الهندي التقليدي الذي شارك في التأسيس لصناعة سينمائية ناجحة.

1929 سينما هندي 7

تعتبر الممثلة المعتزلة والمنتجة الحالية Pooja  Bhatt هي التي فتحت صمام الأمان وتركت الباب مفتوحا على مصراعيه لتغير مسار الإغراء في بوليود، وذلك بإنتاجها لفيلم Jism  في جزئه الأول وإخراجها الجزئين الآخرين، لتتوالى بعدها موجة من الأفلام التي اتخذت العري الفاضح سبيلا للنجاح ولم تتوقف هذه الموجة لحد الآن، رغم أن النجمات المعروفات لم يتخصصن في هذا النوع من الأدوار وإنما كانت الريادة للممثلات: بيباشا باسو، مليكة شيراوات، نيها دوبتيا.........

و مع ذلك، يعتبر الإغراء معادلة فاشلة في بوليود إذا اعتمدت عليه الممثلة لوحده، وهو ليس من التابوهات المحرمة حاليا، ولا يثير غضب الشارع بقدر ما تثيره المواضيع الدينية والسياسية.

 

جمال الدين بوزيان

ناشط اجتماعي جزائري

 

 

1915 الاشجار تتحدث 3بقلم: ديفينا راميريز

ترجمة: حسين سرمك حسن


 اتضح أن "الأشجار الناطقة “talking trees" موجودة خارج نطاق الخيال العلمي، كما يقول العلم الفعلي.

تعُد فكرة حديث الأشجار - وفهم البشر لها - موضوعًا ساخنًا في العلوم البيئية. ولكن بالنسبة لسوزان سيمارد Suzanne Simard، عالمة الأحياء ورائدة أبحاث الاتصالات بين النباتات من جامعة كولومبيا البريطانية، فإن فكرة أن الأشجار تتحدث ليست محل نقاش. في أطروحة الدكتوراه عام 1997 المنشورة في مجلة Nature، أوضحت سيمارد لأول مرة أن الأشجار قادرة على التواصل والمشاركة في ذكاء مشابه لمستعمرات الحشرات.

بعد عقود من البحث والدراسات اللاحقة، وصفت سيمارد وأوضحت الآليات الكامنة وراء هذه الروابط بين النباتات والعلاقات البيئية في حديث TED عن اللغة السرّية للأشجار.

1915 الاشجار تتحدث 1

*  إعادة تعريف التواصل

مفهوم "لغة الشجرة" ليس بعيد المنال بالنسبة لسيمارد كما قد يبدو للخبراء والمتشككين على حد سواء. كرّست سيمارد أكثر من ثلاثة عقود من حياتها المهنية بين الأشجار والغابات في محاولة لفهم سلوكياتها والعلاقات البيئية بينها والآليات الكامنة وراء كليهما.

لعقود من الزمان، لم يفهم العلماء سوى القليل عن الروابط والعلاقات المفترضة بين الأشجار. لهذا السبب، كان عمل سيمارد الأوّلي رائدًا في ذلك الوقت، حيث كان الأول من نوعه ليس فقط لافتراض وجود شيء مثل التواصل بين النباتات ولكن أيضًا لاستكشاف هذا المفهوم.

في حديثها على TED، تصف سيمارد الأشجار بأنها قادرة على التواصل، وذلك بفضل متاهة تحت الأرض من الوصلات الفطرية fungal connections. وتضيف أن الأشجار تستخدم هذه الوصلات لتبادل الإشارات من أجل التواصل وتبادل العناصر الغذائية.

وتشير إلى أن هذه الروابط متشابكة، بحيث تتصرف مجموعة من الأشجار أو الغابة بأكملها كما لو كانت كائنًا واحدًا.

من خلال بحثها، أثبتت سيمارد أن العلاقات المعقدة بين الأشجار تذكرنا بالروابط العصبية المعقدة داخل دماغ الإنسان. في الواقع، تحتوي الغابات حتى على ما يسمى "الأشجار الأم mother trees" التي تعمل كمحور مركزي أو مركز معلومات، مثل الدماغ إلى حد كبير.

هذه الأشجار الأم قادرة أيضًا على إرسال العناصر الغذائية للأشجار المصابة. ومن المثير للاهتمام، أنها وجدت أيضًا أن الأشجار المريضة جدًا بحيث لا يمكنها التعافي يمكنها إرسال العناصر الغذائية المتبقية إلى جيرانها قبل انتهاء صلاحيتها.

باستخدام التأريخ بالكربون المشع، تمكنت سيمارد من إلقاء نظرة فاحصة على هذه التفاعلات. على سبيل المثال، وجدت أن أشجار البتولا  Birch trees التي تفقد أوراقها تتلقى الكربون الإضافي من أشجار عيد الميلاد الصنوبرية Douglas Firs. بدورها، تمنح أشجار البتولا كربونًا إضافيًا لدوغلاس فيرس التي لا تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس.

1915 الاشجار تتحدث 2

(أشجار البتولا)

1915 الاشجار تتحدث 3

(أشجار عيد الميلاد)

بشكل عام، تتيح هذه العمليات للأشجار البقاء على قيد الحياة في ظروف قاسية.

ولكن في حالات نادرة، يمكن أيضًا أن تختطف الأشجار الأنانية الفطريات التي تستخدمها الأشجار للتواصل. ومع ذلك، فإن هذا النوع من النشاط يقتصر على الأنواع النباتية المختارة. بشكل عام، وجدت سيمارد أن الأشجار تعمل على الإيثار وكريمة جدًا في مشاركة العناصر الغذائية.

وتضيف أن هناك تعاونًا أكثر بكثير من المنافسة.

الطبيعة الشبيهة بالبشرة للأشجار

The anthropomorphic nature of trees

ولعل كتبه هي أكثر الكتب التي تم الإشادة بها عن الأشجار والمواضيع البيئية الأخرى، فقد أيد الحراج الألماني والمؤلف بيتر ووهللبن  Peter Wohlleben أيضًا فكرة أن الأشجار تتحدث مع بعضها البعض.

ولكن على عكس سيمارد ، فقد ذهب إلى أبعد من ذلك، واصفًا الأشجار بأنها قادرة على امتلاك قدرات شبيهة بالإنسان، مثل اتخاذ القرارات والتذكّر وإظهار الشخصيات.

يذهب إلى حد ادعاء أن الأشجار هي شبه بشرية. يلاحظ أن الناس ينظرون إلى الطبيعة كما لو كانت آلة والنباتات على أنها آلية ومبرمجة وفقًا لرمز جيني. لكن الكثير عن المجتمعات البيئية والصلات تحت الأرض لا يزال غير واضح.

ومع ذلك، يتفق علماء الغابات وعلماء الأحياء وعلماء البيئة على أن الأشجار كائنات اجتماعية قادرة على المنافسة والتعايش أو التبادلية.

يلاحظ ووهللبن أن الأشجار منافسة تكافح ضد بعضها البعض من أجل الضوء والمساحة والمغذيات، حيث يسرد تجاربه كساكن في الغابات. ولكن على الجانب الآخر، فإن الأشجار قادرة أيضًا على دعم بعضها البعض، ودعم الأشجار المنكوبة، ورعاية الشتلات، وإبعاد أنواع الأشجار الغازية.

ويضيف أن الأشجار تستخدم جذورها للتعرف على "أصدقائها" أو "عائلاتها". يُعتقد أن هذه الجذور نفسها وراء قدرة الأشجار على اكتشاف والتعرف على الأشجار الأخرى التي ليست أعضاء في مجتمعاتهم.

ومع ذلك، تظل هذه الافتراضات والنظريات حتى يمكن إجراء مزيد من البحث. ومع ذلك، فإن أوجه عدم اليقين هذه تؤكد فقط حقيقة أن مجموعة من الاحتمالات لا تزال قائمة في محاولة فهم الروابط تحت الأرض بين الأشجار والغابات بأكملها.

مجتمعة، تؤكد هذه الدراسات الحالية والجهود البحثية حول "الحياة الخفية" للأشجار والغابات شيئًا واحدًا على الأقل: الأشجار تتحدث لغة لم يفهمها البشر بعد.

 

...........................

* اقرأ المزيد من المقالات حول الأشجار والعلاقات البيئية بينها في Ecology.news.

* المصادر تشمل:

E360Yale.edu

WakingTimes.com

TheGuardian.com

(مقالة ذات صلة: الأشجار مفيدة لصحتك العاطفية: تحدد الدراسة أن العيش على حافة الغابة مفيد لعقلك:

Trees are good for your emotional health: Study determines living on the edge of a forest is good for your brain.

*  هذه ترجمة لمقالة:

Trees talk to each other – science explains how

by: Divina Ramirez

Natural News

Thursday, July 23, 2020

 

 

حسين سرمك حسنالنباتات تؤدي العمليات الحسابية الجزيئية

يوجه القسمة الحسابية استخدام النباتات للطاقة في الليل.

بقلم: هايدي ليدفورد

ترجمة: الدكتور حسين سرمك حسن


كما لو أن صنع الطعام من الضوء لم يكن مثيرًا للإعجاب بدرجة كافية، فقد يكون الوقت قد حان لإضافة مهارة متقدمة أخرى إلى الذخيرة النباتية: القدرة على أداء - على المستوى الجزيئي على الأقل - التقسيم الحسابي arithmetic division.

توضح النماذج المولدة بالحاسوب المنشورة في مجلة eLife كيف يمكن للنباتات استخدام الرياضيات الجزيئية لتنظيم المعدل الذي تلتهم به احتياطيات النشا لتوفير الطاقة طوال الليل، عندما تكون الطاقة من الشمس خارج القائمة. إذا كان الأمر كذلك، كما يقول المؤلفون، فسيكون هذا أول مثال على القسمة الحسابية في علم الأحياء.

لكنها قد لا تكون الوحيدة: تمر العديد من الحيوانات بفترات صيام - أثناء فترات السبات أو الهجرة، على سبيل المثال - ويجب عليها تقنين مخازن الطاقة الداخلية بعناية من أجل البقاء على قيد الحياة. قد يكون فهم كيفية حدوث التقسيم الحسابي على المستوى الجزيئي مفيدًا أيضًا لمجال البيولوجيا التركيبية الشاب، حيث يبحث المهندسون الوراثيون عن طرق معيارية للعبث بالمسارات الجزيئية لإنشاء أجهزة بيولوجية جديدة.

يقول رودريجو جوتيريز، عالم بيولوجيا أنظمة النبات في الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي في سانتياغو، والذي لم يشارك في العمل: "هذا إطار جديد لفهم التحكم في عمليات التمثيل الغذائي". "يمكنني التفكير على الفور في تطبيقه على مشاكل أخرى."

1911 النباتات تجري حسابات جزئية

* قسِّمْ وعُشْ

Divide and survive

النباتات تجعل احتياطيات النشا التي تنتجها خلال النهار تدوم على وجه التحديد حتى الفجر. اعتقد الباحثون ذات مرة أن النباتات تكسّر النشا بمعدل ثابت أثناء الليل. لكنهم لاحظوا بعد ذلك أن الحشيش الضئيل Arabidopsis thaliana، وهو نبات مفضل للعمل المخبري، يمكن أن يعيد حساب هذا المعدل أثناء الطيران؟ عندما يتعرض لليلٍ غير عادي مبكرًا أو متأخرًا.

بالنسبة لأليسون سميث ومارتن هوارد من مركز جون إينيس في نورويتش بالمملكة المتحدة وزملائهما، فإن هذا يشير إلى أن الحساب الجزيئي الأكثر تعقيدًا كان قيد العمل. افترض الفريق وجود جزيئين: أحدهما، S، يخبر النبات بكمية النشا المتبقية، والآخر، T، يخبره عن الوقت المتبقي حتى الفجر.

قام الباحثون ببناء نماذج رياضية لإثبات أنه، من حيث المبدأ، يمكن أن تؤدي تفاعلات مثل هذه الجزيئات بالفعل إلى زيادة معدل تكسير النشا بحيث تعكس حسابًا مستمرًا لتقسيم كمية النشا المتبقية على مقدار الوقت حتى الفجر.

على سبيل المثال، توقعت النماذج أن تقوم النباتات بضبط معدل تكسير النشا إذا انقطع الليل بفترة من الضوء. خلال تلك الفترة من الضوء، يمكن للنباتات أن تنتج النشا مرة أخرى. عندما انطفأت الأنوار مرة أخرى، يجب أن يتكيف معدل انهيار النشا مع تلك الزيادة في النشا المخزن، كما توقعت النماذج - وهي نتيجة أكدها الباحثون في نباتات Arabidopsis.

ثم بحث الفريق في الأدبيات بحثًا عن طفرات نبات الأرابيدوبسيس مع إعاقات معروفة في خطوات مختلفة على طول مسار تحلل النشا. أظهرت هذه النماذج أن النماذج كانت متوافقة مع سلوك هذه الطفرات، مما يؤدي إلى بقاء كمية أكبر من المعتاد من النشا في نهاية الليل.

* مبادىء بسيطة

للعثور على البروتينات التي قد تتفاعل بشكل مباشر مع نظام حساب S / T المفترض، عرّض الباحثون أيضًا هذه الطفرات إلى ليلة مبكرة بشكل غير متوقع - وهي حالة من شأنها أن تؤدي عادةً إلى إبطاء عمل النباتات في تكسير النشا. وجدوا متحولا واحدا (طافر أو متحوِّر mutant) لا يمكن أن يغير معدل استهلاك النشا استجابة لهذا الموقف. يشير ذلك إلى أن الجين المتحور، المسمى PWD، ينظم عادة هذه الاستجابة، وقد يكون لاعبًا مهمًا في الحسابات الجزيئية للنبات.

يقول رودريجو جوتيريز أن مفهوم التقسيم الحسابي البيولوجي يوفر مبدأ نمذجة بسيطًا يمكن أن يحفّز طرقًا جديدة للنظر في التمثيل الغذائي، على الرغم من أنه غير مقتنع بعد بأن النباتات تنفذ التقسيم بالطريقة التي يقترحها النموذج. يقول: "لست متأكدًا مما إذا كان النبات يفعل ذلك حقًا". "لكنها طريقة رائعة."

يلاحظ مارتن هوارد أن سلسلة التفاعلات الكامنة وراء مثل هذه العمليات ليست غير عادية، ويمكن للمرء أن يتخيل بسهولة سيناريوهات أخرى تساعد فيها التفاعلات الكيميائية الخلايا على إجراء عمليات حسابية أبسط، مثل الجمع أو الطرح أو الضرب. يقول هوارد إن تحقيق قفزة مفاهيمية إلى التفكير في ردود الفعل هذه على أنها تنفيذ وظائف حسابية كان خطوة مهمة في صنع نموذجه، وساعد الفريق في العودة إلى تنبؤات قابلة للاختبار.

يقول هوارد: "نحن نتعامل مع عملية بيولوجية أساسية في الخلايا تقوم بحسابات حسابية معقدة". "لم يفكر أحد حقًا في القيام بذلك بهذه الطريقة من قبل."

 

...........................

* هذا رابط المقالة ويمكن الرجوع إليه لمقالات أخرى أعجب/

https://www.nature.com/news/plants-perform-molecular-maths-1.13251

* هذه ترجمة لمقالة:

Plants perform molecular maths

Arithmetic division guides plants' use of energy at night.

Heidi Ledford

NATURE

24 June 2013

 

1888 منارة 2المنارة في اللغة: في لغتنا العربية الجميلة: النور هو الضوء، أو ما يسطع ليبين الأشياء، أو يعرف الأبصار حقائق الأشياء، ونور الشيء أي أضاءه وأظهره، وجعلنا نعرف حسنه وندركه، ونور المكان أي بينه، ونور على فلان أي أرشده وبين له الأمر على حقيقته، واستنار أي أضاء أو أصبح واعيًا فاهمًا، واستنار برأي فلان أي اهتدى به، والمنار موضع النور أو العلم في الطريق، وقد تسمى المئذنة منارة، والمنارة  أيضًا هي موضع أو منطلق النور أو الضوء الذي يهدي السائرين في البحر، والمعنى الأخير هو الذي يهمنا في هذه السطور .

حتى نميز بين البحر والأرض:

تصور معي أننا وقوف على جسر سفينة تعبر قناة معينة في وقت الليل، إن الظلام يحيط بنا تمامًا بحيث لا نستطيع أن نميز بين البحر والأرض، إلا أنه يمكننا أن نرى هنا وهناك، عند الأفق، نقطًا صغيرة من الضوء، تومض وتختفي بانتظام، إنها المنائر، ومن الخرائط المبسوطة عند الجسر الخاص برسو السفن يمكن أن نتعرف على كل منارة منها عن طريق طول ومضاتها والفترات الزمنية بينها، وعلى ذلك، فبمراقبة اتجاه هذه الأضواء المميزة، يمكننا أن نحدد بالحساب مكاننا، والاتجاه الذي نسير فيه .

ما هي المنائر؟:

1888 منارة 1تؤكد الدراسات على أنه في بريطانيا، وحتى نهاية القرن العشرين، كان  يوجد حوالي 400 منارة رئيسية أرضية، وسفينة منارية، حول الشواطئ الإنجليزية، وكذلك حوالي 1000 منارة ثانوية، والكثير منها أضواء شاطئية مشيدة على الصخور أو النتوءات الجبلية البحرية، مثل: بيتشي هايد، وساوث فور لاند، ولكن بعضًا منها مشيد في داخل البحر على صخور ترتطم بها الأمواج، وتشمل منائر عظيمة لها أسماء شهيرة، مثل منارة إديستون، التي تبعد حوالي 22 كيلومتر من بليموث، وبلروك، وولف روك .

وهذه المنائر أبراج عالية مشيدة من الخرسانة أو أحجار البناء، وتبنى غالبًا على صخور تغمرها المياه في فترات المد العالي، وفي قمتها توجد الأضواء العظيمة التي تبعث بحزم ضوئية دوارة تنير أرجاء المنطقة البحرية لعدة كيلو مترات من حولها .

1888 منارة 3ويمكن إنتاج الضوء بحرق الزيت في حراقات متوهجة، ولكن يتزايد حاليًا استخدام الكهرباء المتطورة أو أشعة الليزر، كما كانت المنارات المنعزلة تزود بوحدات الديزل أي المولدات الكهربائية، كما توجد مصادر بديلة للضوء في حالة انقطاع التيار الكهربائي، والمصدر الضوئي محاط بعدسات ومنشورات هائلة، تكسر الضوء وتعكسه وتركزه في أشعة يمكن رؤيتها على مسافة 35 كيلو مترًا .

ويوجد عدد كبير من المنائر البحرية في مناطق مختلفة من العالم يستحيل أن يعيش فيها حراس المنائر، وهي منائر تعمل آليًا أو أوتوماتيكيًا، وتشتغل إلى ما قد يصل إلى 12 شهرًا دون أدنى حاجة لرعايتها .

وبوجه عام يمكن القول أن المنارة إذا نظرنا إليها من أعلى إلى أسفل، فهي تتكون من: مانعة الصواعق، غرفة الضوء، الضوء الدوار أو دوارة الضوء، الشرفة، جهاز إنذار الضباب، الآلية التي يدار من خلالها الضوء، السلم الحلزوني، مخزن المنارة، منزل الحارس .

أنواع المنائر:

للمنائر أنواع، منها:

1 ـ منائر الشواطئ، وهذه تشيد غالبًا على مواقع عالية، فوق الصخور أو النتوءات الجبلية في البحر، حتى يمكن مشاهدة الضوء من مسافة بعيدة، ويعيش حراس المنارة في بيت ملحق بها .

2 - المنارة المنعزلة، وهي تشيد إما على صخور محاطة تمامًا بالمياه التي تغمرها في فترات المد العالي، وتتعرض للرياح العاتية، وإما تشيد على جزر صغيرة .

3 - منائر الموانئ، تقوم على مداخل الموانئ (البوغاز)، ولا يكون الضوء في علو أو قوة منائر الشواطئ أو المنائر المنعزلة، إذ ليس من الضروري أن تراها سوى السفن المقتربة من الشاطئ لتدخل الميناء .

4 - سفن المنائر، وهذه سفن تلقي مراسيها بصفة دائمة في المناطق التي يستحيل تشييد منائر فيها، كما هي الحال مثلاً حول حوافي (جودوين ساندز) البريطانية، وهي تحمل ضوءًا مثبت على أعلى برج، أو صارٍ أجوف مصنوع من الفولاذ، ويتكون طاقم السفينة المنارية من عدة رجال، والحياة التي يعيشونها تحفها أخطار وصعوبات عظيمة، حيث يجب أن تجتاز السفينة أعتى الأعاصير بسلام .

1888 منارة 5

لماذا تشيد المنائر؟ 

بالطبع لا حاجة لوجود المنائر في عرض البحر، إذ يمكن توجيه السفن باستخدام الحسابات الملاحية العلمية المعروفة، وبواسطة الرادار، ولكن المنائر عون بالغ الأهمية لأي نشاط ملاحي في المياه الضحلة أو الخطرة، ويمكن أن نوجز أسباب إنشائها فيما يلي:

1 ـ في مداخل الموانئ، لترشد السفن إلى موضع المدخل .

2 - على الصخور ألناتئة والرؤوس الداخلة في البحار، حتى تتجنبها السفن .

3 -على الصخور الغاطسة أو المغمورة بالمياه، التي يصعب تجنبها بالقيادة الملاحية، إذ قد تتحطم أية سفينة تصطدم بها .

4 -على المياه الضحلة الخطرة، حيث يمكن أن تشحط أو تنحرف عليها السفن، وتستعمل هنا غالبًا سفن المنائر أو المنائر العائمة، لأنه لا يمكن تشييد منائر ثابتة هناك .

5 - في مصبات الأنهار الصالحة للملاحة، حتى يمكن أن تقترب منها السفن، وتدخلها حتى لو كان ذلك في وقت الظلام الشديد

6 ـ في المضايق، والقنوات، التي تصعب الملاحة فيها .

حراس المنائر:

1888 منارة 4يشرف حراس أكفاء على المنائر المنعزلة، وهم يعيشون في حال المنائر المشيدة على الصخور في غرف داخل البرج، وفي حالة منائر الجزر في بيوت مشيدة عند قاعدتها، ويوجد عادة ثلاثة حراس، يقوم أحدهم بنوبة الحراسة دائمًا، والمهمة الرئيسية للحراس هي تشغيل الضوء عند الغسق أي عند أول هبوط للظلام، ومراقبته باستمرار للتأكد من أنه يعمل كما ينبغي أن يعمل .

ومسئولية هؤلاء الحراس مسئولية عظيمة، وذلك لأن أي توقف للضوء، أو أي خطأ من جانبهم، قد يؤدي إلى فقد مئات الأنفس البريئة إذا حدث وأن تحطمت إحدى السفن، وهم يعيشون حياة موحشة إلى حد ما، وكثيرًا ما نقرأ في الصحف أو في بعض الروايات، أنه في زمن الشتاء كثيرًا ما يواصل حراس إحدى المنائر العمل المستمر بعد انتهاء نوبة إقامته في المنار دون أن يحصل على إجازته الدورية لسوء الطقس، وأن عليهم الانتظار إلى أن تهدأ العاصفة، حتى يستطاع نقلهم آمنين إلى الشط  .

المنائر في التاريخ:

1888 منارة 6لعل أول منارة تم تشغيلها بصفة منتظمة في التاريخ هي التي  اقيمت على الشاطئ بالقرب من طروادة في آسيا الصغرى، في حوالي عام 660 قبل الميلاد.

ولكن أشهر المنائر في التاريخ الإنساني هي منارة فاروس بمدينة الإسكندرية المصرية، وهي إحدى عجائب الدنيا السبع في الأزمنة القديمة، ولقد شيدت حوالي عام 280 قبل الميلاد، وظلت قائمة لمدة 1500 سنة كاملة إلى أن دمرها زلزال شديد في القرن الثالث عشر الميلادي .

وقد شيد الرومان عدة منائر، كانت أولاها في أوربا الغربية منارتي دوفر وبولونيا، كما أن هناك منارة شهيرة شيدت في العصور الوسطى، وهي منارة لانترنا في جنوا الإيطالية.

وكل هذه المنائر الأولى كانت تضاء بالفحم أو بالخشب في مجامر ضخمة، ثم استعمل سميتون الذي شيد ثالث منارة في منطقة إيدستون خلال الأعوام من 1756 م إلى 1759 م، 24 شمعة هائلة مصنوعة من الشحم الحيواني، كانت تشاهد على بعد ثمانية كيلومترات .

 

بقلم: د. يسري عبد الغني

 

1872 سوق الخيانة 1لقد كانت الخيانة دوما من السلع غير المنظورة تباع وتشترى كغيرها من السلع . لقد أدركت الدول والمنظمات والأفراد أهمية هذه السلعة فعينت العسس والجواسيس ومنحتهم مرتبات عالية لقاء تقديم هذه السلعة في الزمان والوقت المناسبين. لن نتحدث في هذا المقال عن العسس والتجسس ولكننا سنلقي الضوء على سوق الخيانة كسلعة اقتصادية تمارسها الحكومات والشركات والأفراد علنا كفرع من فروع الاقتصاد يدرّ المال الوفير على المشتغلين به. ولن نتحدث عن خيانة الأوطان والقيم والمبادئ والأموال التي تدفع لتطويل الأزمات ومنع المصالحات وتنمية الفوضى لأن هذا الجانب يُدرّس بوجوهه المتعددة في المدارس والكليات والجامعات .

تأسست شركات المراقبة والتحري في الدول الأوروبية والولايات المتحدة  بعد الحرب العالمية الثانية وكانت أهدافها موجهة نحو العدو والجواسيس والنشاطات المخابراتية داخل الدولة وخارجها وفي بداية السبعينات من القرن العشرين ونتيجة قيام الدولة بمؤسساتها الرسمية بهذه الأعمال فقد عانت شركات المراقبة والتحري من الركود الاقتصادي فاخترعت أقساما متخصصة في مراقبة الأزواج والزوجات على مدار الساعة وتوثيق حالات الخيانة بالصورة والصوت ما استطاعت إلى ذلك سبيلا. 

1872 سوق الخيانة4

في كل عام تصرف أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانية ملايين الدولارات على استئجار رجال تحر خصوصيين يختصون في تعقب الزوج أو الزوجة وتصويره وتقديم البرهان على خيانته في حين أن باقي شركات القارتين الأوروبية والأمريكية الاقتصادية تشهر افلاسها وتصرف عمالها وتنقل منشآتها نحو شرق أسيا . لقد شهدت سوق الخيانة نموا كبيرا على المستوى العالمي وخاصة في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة .

يشير الخبراء إلى أن سوق الخيانة إلى ازدياد مطرد يتناسب مع ازدياد الاهتمام بالتكنولوجيا ويدر أرباحا مالية كبيرا على شركات التحري والمراقبة والتتبع ، ويعتقد المختصون أنه  على الرغم من انتشار الخيانة على نطاق واسع، لم يكن هناك الكثير من الدراسات حول أسبابها. وإن معرفة ما يحفز الناس على الخيانة الزوجية، قد "تساعد الأزواج على إصلاح علاقاتهم، وكذلك منع حدوث الخيانة في المقام الأول"

وكشفت نتائج الدراسات والمسح لسوق الخيانة أن الرجال كانوا أكثر ميلا للخيانة من النساء ، بسبب الرغبة الجنسية والعوامل المتعلقة بالرغبة في التنويع، في حين تميل النساء للخيانة بسبب الإهمال.

وفيما يلي أهم أسباب ازدهار سوق الخيانة:

-  الغضب والسعي للانتقام من خيانة الشريك.

-  الرغبة الجنسية والشعور بعدم الرضا عن العلاقة الجنسية والرغبة في التجديد.

-  غياب الحب بسبب فقدان العاطفة أو الاهتمام.

-  الإهمال وعدم تلقي ما يكفي من الحب والاحترام والاهتمام.

-  قلة الالتزام وخاصة عندما يكون هنالك شريك غير ملتزم مثل الآخر.

-  الحالة المعيشية وتتضمن عدة سيناريوهات خارج نطاق الشخص العادي، مثل شرب الكحول بكثرة أو الضغط العملي وبذل الكثير من الجهد.

-  التقدير بهدف السعي إلى زيادة القيمة الذاتية، من خلال ممارسة العلاقات الحميمة مع عدة أشخاص.

1872 سوق الخيانة 2

وتعلن شركات تتبع ومراقبة الأزواج أنها تستطيع أن ترصد الخيانة ولكنها لا تعالجها وغير مسؤولة عن نتائجها . لنقرأ سويا ما كتبته إحدى شركات بيع سلعة المراقبة في سوق الخيانة:

"التحقق من الخيانة الزوجية مع مساعدة خدمة التحري الخاص من الشركة "

المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس وهذا ينطبق على الرجل أيضاً! أو لديكِ رأي آخر سيدتي؟

قبل بدء التعامل .....تنبيه هام:

-  نحن نحترم خصوصية وحقوق كل فرد بما فيها عدم العيش مخدوعاً. لكن لا نسمح باستغلال خدماتنا لغايات التشهير بالأشخاص أو انتهاك حريتهم أو إيذائهم بأي شكل من الأشكال.

-  نحن نتلقى طلبك ونتابعه بمنتهى السرية ونتوقع منك أن تتعامل أيضا مع خدمتنا هذه بمنتهى السرية.

-  هذه الخدمة متوفرة فقط للزوج أو الزوجة الذين يعيشون في قلق خيانة الشريك ويريدون أن يفصلوا الشك باليقين.

-  يتم مسح كامل المعلومات الخاصة بالزوج أو الزوجة قبل تاريخ الزواج إلا في حال وجد محققونا أنها ما زالت ممتدة الى ما بعد تاريخ الزواج.

-  إن نادي أدوات الخصوصية لن يفصح مُطلقاً عن آلية عمل مصدره وطريقة استقائه للمعلومات.

-  إن كافة المعلومات الخاصة بطلبك بما فيها المعلومات عن الشريك يتم مسحها بشكل آمن من بياناتنا بعد إنجاز التقرير وإرساله اليك.

-  بمجرد طلبك لهذه الخدمة توافق على ما ورد في هذا التنبيه وكافة شروط وأحكام استعمال الموقع.

إذا كنت تشك في شريك حياتك أنه يخونك، فأنت ربما على حق! هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تساعدك على معرفة ما إذا كنت على حق أو أنها مجرد ظنون لا أساس لها. من هذه العلامات على سبيل المثال الاستخدام المفرط للإنترنت، أو ساعات عمل إضافية، أو تلقي مكالمات أو عدم الرد على أخرى، برودة في العلاقة الجنسية وإخفاء فاتورة الهاتف وما إلى ذلك.

1872 سوق الخيانة 3

الخيانة هي واحدة من أكثر التجارب المدمرة التي يمكن أن تحدث لك. إذا كان لديك الشكوك وترغب في الحصول على الأدلة التي قد تحتاجها بعد ذلك لاستخدامها في محكمة الطلاق، فإن المحققين الخاصين والتحري الخاص من نادي أدوات الخصوصية يساعدونك في إجراء المراقبة السرية لشريكك والحصول على أدلة الفيديو والصور، وكذلك الحصول على دليل السفر والبقاء في الفنادق أو الشقق الخاصة مع الحبيب. كما أنها يمكن أن تحقق ما إذا كان الشريك يخونك عبر استخدام اختبار تكنولوجيا التحليل الصوتي عبر الهاتف دون معرفة الشريك.

إن مقدمي الخدمة ونادي أدوات الخصوصية من محققين وتحريين خاصين يتعاملون مع كل الحالات بسرية تامة.

وتقدم السلعة للزبائن مقابل مدفوعات مالية قد تكون باهظة جدا ومرهقة ماديا لمن يطلب الخدمة .

انتشرت في المغرب مؤخرا مهنة التحري أو التحقيق الخاص، من خلال شركات ووكالات في بعض المدن الكبرى مثل الرباط والدار البيضاء ومراكش، تقدم خدمات لزبائنها مثل رصد تحركات زوج أو زوجة أو الأبناء أو أشخاص آخرين "مشكوك في تصرفاتهم"، مقابل مبالغ مالية متفق عليها مسبقاً.

وانتقد مختصون قانونيون مغاربة انتشار هذه المهنة باعتبارها مهنة غير منظمة وغير شرعية بحكم أنها تضايق مهام الشرطة القضائية المختصة في ترصد وتعقب المشتبه فيهم خاصة وأن هذه المهنة غير قانونية في المغرب مع وجود سلطات حكومية مختصة لمعالجة مثل هذه المواضيع .

وكشف قانونيون عن إمكانية تعرض المحقق الخاص بشركات المراقبة والتحري للمتابعة القضائية بسبب تطفله على بيانات الأشخاص وحياتهم الحميمية من خلال العناوين والهواتف والرسائل الإلكترونية.

أما في لبنان ، فقد تأسست شركة "شرلوك – بوارو" اللبنانية -  البلجيكية عام 1990 على يد المحامي مارسيل جعارة ونجله مروان البروفسور في الأبحاث والتدقيق.

هذه الفكرة التي تعتمد على مخبر سري جاهز للقيام بمهام خاصة تشمل الأراضي اللبنانية كافة، تذكرنا بالتحري الخاص على شاشة التلفاز «بيري مايسون» في فترة السبعينات. وتتوزع القضايا التي تتولاها الشركة بين الدعاوى الزوجية، وقضايا مهنية وشخصية وسرقات، كما يلجأ إليها عدد لا بأس به من الآباء الراغبين في معرفة سلوك أولادهم القاصرين عما إذا كانوا يلتحقون فعلا بمعاهدهم الدراسية أو يتلهون عنها بممارسات سيئة.

ولا تتوقف القضايا التي تتولاها الشركة هنا بل نجحت في مواجهة موجة السيارات التي كانت تسرق والتي كان السارق يبيعها لأصحابها مجددا بمبلغ يتراوح بين 2000 و3000 دولار كحد أدنى.

واللافت في شركة "شرلوك – بوارو" أن التحري الخاص يحافظ على الصحة العامة، من خلال مراقبته لحالات الخيانة ووضع حد لها، حيث يلتقط الزوج أحيانا أمراضا كالسيدا وغيرها من الأمراض الخطيرة عليه وعلى زوجته وعلى أولاده. وفي هذه الحالة تحدث الملاحقة من خلال السيارات السريعة حيث تقوم خمسة منها بعملية المطاردة، دون أن يلغي عمل الشركة دور القضاء، فحين تطلب المحكمة من صاحب شكوى معينة تقديم إثباتات أو قرائن، يأتي دور التحري كمعاون للقضاء والعدالة وهو يعوض أحيانا كثيرة عن عجز أجهزة الدولة الرسمية في بعض الملفات العالقة. و الشركة أشبه بكلب الصيد الذي يتربص بالطريدة، ثم يقول للدولة التي تمتلك البندقية أن تطلق النار.

الشركة بلجيكية الأصل وهي متخصصة بالمراقبة، وتمتلك فروعا في دول عدة في العالم كأميركا وأوروبا، ما عدا الدول المتخلفة ،وقد اختارت الشركة لبنان ليكون الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك شركة مماثلة في المنطقة كونه السباق في الحرية والانفتاح والثقافة في المنطقة.

وتعلن الشركة أنها لا تراقب السياسيين مهما بلغ الثمن، حتى أننا لا نقبل بكل القضايا بمعنى أنه إذا أتى أحدهم يريد مراقبة جارته أو صديقته نرفض القيام بالمهمة، فيما نقبل التحري عن شاب معين بناء على طلب الفتاة التي تنوي الخطوبة منه. وتقول الشركة كتب لكل المهمات الصعبة التي تتولاها الشركة النجاح ونال فيها الغشاش واللص قصاصه، كما يتم في ختام أي فيلم تشويق هوليوودي كونها تقوم بعمل الجندي المجهول إلى جانب الدولة.

وحيث أن الكلفة باهظة لهذه العمليات فإنها تمول من قبل صاحب القضية، لأن من يأتون إلى الشركة هم من المقتدرين ويدفعون دائما أضعاف السعر الذي نطلبه، وبالتالي كل قضية تمول نفسها. وتخطط الشركة لتأسيس مدرسة للمخبرين السريين يتم افتتاحها في بيروت وهي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط بعد مدرسة شملان ، ويتطلب التخصص فيها ثلاث سنوات، وستقسم المواد بين نظرية وعملية على أن يدرس فيها أساتذة متخصصون في هذا المجال.

وفي عصر انتشار الثورة التقنية وحلول الهواتف الذكية في كل يد تقريبا على الكوكب وأطلقت شركات التكنولوجيا الحديثة تطبيقات على الهواتف الذكية تساعد الأزواج والزوجات على التجسس على بعضهم البعض، من خلال إمكانية مشاهدة محتوى الهاتف من مكالمات ورسائل نصية وبريد إلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية تحديد مكان شريك الحياة في كل لحظة وعلى مدار الساعة .

وبمجرد أن يحمّل أحد الزوجين واحدة من هذه التطبيقات على هاتفه الذكي، حتى يتمكن من متابعة كل ما يجري على هاتف شريك حياته، كما يمكن عن طريق خاصية "جي.بي.أس" تحديد المكان الذي يتواجد فيه كل منهما من قبل لآخر. ويجد الكثير من الأزواج في تحميل هذه التطبيقات وسيلة لمنع شركائهم من خيانتهم، وفي مقابل ذلك يرى آخرون أنها تخترق خصوصياتهم لكنها في كل الأحوال أقل كلفة من الاعتماد على شركات التحري والمراقبة والمتابعة .

وتتيح الهواتف الذكية للمستخدمين إخفاء معاينات رسائلهم الشخصية ووسائط التواصل الاجتماعي، مما يمنع الآخرين من قراءتها أثناء غلق الهاتف.

ونبه خبراء العلاقات الزوجية إلى وجود تطبيقات يمكن أن تؤدي إلى اكتشاف خيانة شريك الحياة.

لقد سهلت الهواتف الذكية ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي الخيانة أكثر من أي وقت مضى، فهي تسمح للناس بالتواصل مع الآخرين الذين لن يتمكنوا عادة من التواصل معهم وفي ذات الوقت أضافت التكنولوجيا الحديثة إلى المرأة عينا ثالثة، تستطيع أن ترصد الشريك عن بعد، وتعد عليه خطواته وتتبع جميع تحركاته.

تتعدد التطبيقات التي تساعد على التجسس بين الأزواج يذكر من بينها تطبيق "كونكت" ويستخدم لمراقبة المكالمات الواردة والصادرة والرسائل النصية، ويتميز بالتنصت على المكالمات ورؤية ما تتم كتابته على تطبيقات المحادثات الشهيرة مثل فيسبوك والرسائل النصية القصيرة.

كما يعمل تطبيق "فايند ماي فراندز" على تتبع أي هاتف تريده شريطة مشاركة الموقع الحالي للهاتف الآخر على الخارطة، وهو بدوره يأتي للمستخدم بالمكان الحالي للهاتف.

ويعتبر نظاما "تريك أور تريكر" لخدمة الإنترنت وخدمة "جي.بي.أس" مهمين جدا للآباء في مراقبة تحركات أطفالهم ولمديري الشركات في مراقبة الموظفين، كما يمكن استخدامهما مع الأصدقاء والأقارب في رصد التحركات على الخارطة والأماكن التي يزورونها، إلا أن الكثير من الأزواج يستخدمونهما للتتبع تحركات شركاء حياتهم.

ويتيح تطبيق "فاون تراكر" تعقب أي رقم بكل بساطة ويحدد مكانه على الخارطة كما يُمكنه تتبع تحركاته، ويتيح تعقب الهاتف المسروق وما يحدث فيه من الرسائل النصية والمكالمات والمواقع، ويوفر المعلومات عن كل رسالة وتفاصيل الاتصال لأي مكالمة من موقعه الحالي.

1872 سوق الخيانة 5

ويستعرض موقع " insider " بعض التطبيقات سهلة الاستخدام التي يمكن تحميلها واستخدامها لكشف خيانة زوجك أو لمتابعة رسائله بصفة دورية. 

-  الصور الخاصة "Private Photo":

يكشف الخيانة الزوجية ويتجسس على الصور التي يتم حفظها على الانترنت 

- الحاسبة Calculator:

يأتي تطبيق التجسس الجديد على شكل آلة حاسبة وما إن يقوم الشخص بفتح التطبيق بعد تنزليه من الانترنت وكتابة الرقم السري المسجل من قبل، حتى يكشف التطبيق عن كافة الصور الخاصة على هاتف الشريك.

- تطبيق "Tiger Text":

يستخدم هذا التطبيق عموماً لإخفاء الرسائل النصية الخاصة على الهاتف، كما يمكنه أن يقدم ميزة إضافية لأى رجل يخون زوجته من خلال تسجيل رسالة بأن "الموبايل خارج الخدمة"، وتشغيلها لأى رقم يحاول الاتصال بك، وعندها لن تكون في حاجة لإخفاء الهاتف إذا اتصلت بك امرأة أخرى غير زوجتك. وعلى الجانب الآخر يمكن للزوجة ان تتفقد التطبيق بسهولة والرجوع للرسائل المخفية والأرقام المحظورة من خلال الرجوع للتطبيق مرة أخرى.

- تطبيق"Nosy Trap":

يستطيع هذا التطبيق اكتشاف من يتجسس على هاتفك أو يتفقده، حيث يلتقط صورة لمن يمسك بالهاتف عبر الكاميرا الأمامية، ولكي يعمل هذا التطبيق عند ترك الهاتف الخلوي بدون حماية.

- تطبيق " Fox Private Message":

يتيح هذا التطبيق حذف الرسائل النصية من الهاتف بمجرد رج الهاتف المحمول  كما يمكن للتطبيق أن يخفي الاتصالات الواردة والصادرة من أحد الأرقام التي سبق وحددتها من قبل، بالإضافة للرسائل الواردة والصادرة عن هاتفك لهذا الرقم، حيث يتم تحويلها تلقائيًا إلى ملف مخفي على الهاتف.

وفي هذا السياق، حدّدت بعض الشركات المتخصصة في مراقبة الشريك عددا من الحجج التي قد يلجأ إليها الطرف الخائن لشراء وقت لنفسه منها:

 – العمل لوقت متأخر أو الذهاب إلى النادي الصحي أو الرياضي لأنها تُعتبر غطاء جيدا للخيانة إذ تتيح له وقتا بعيدا عن المنزل والزوجة·

– هدايا لا مبرر لها: كأن يرتدي الزوج فجأة ملابس جديدة، أو يضع عطورا أو حتى مستحضرات ما بعد الحلاقة، هي غالبا هدايا من العشيقة·

– تحويلات مصرفية غير مبررة أو سحب أموال نقدية كبيرة لضمان عدم تتبع مكان صرفها من قبل بيانات المصرف التي قد تفتحها الزوجة·

– اتصالات هاتفية ناشطة، قد تثير الشك، وتحديدا عندما يضع الزوج كلمة سر لحماية سجلات الاتصال والرسائل النصية·

يرتبط سوق الخيانة ارتباطا وثيقا بالحالة الثقافية والمعرفية والدينية للشخص إن كان ذكرا أم أنثى ، والخيانة حالة غريبة على المجتمع بل نوع من التصرف الشاذ يأتي كرد فعل على مواقف طارئة تحدث بين الحين والآخر.

فهل يدرك الناس بشريحتهم الواسعة أن الأخلاق أقوى من القانون في سوق الخيانة ؟ 

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

 

1870 النباتات تحكي 1هل النباتات يمكنها الإحساس والتفكير والتواصل؟

يقول عالم إيطالي إن النباتات يمكنها الإحساس والتفكير والتواصل

الإثنين، سبتمبر 07، 2020 بواسطة: ديفينا راميريز

Plants can sense, think and communicate, says Italian scientist

Monday, September 07, 2020 by: Divina Ramirez


التحدث إلى النباتات ليس عادة غير مألوفة بين البستانيين وعشاق النباتات، كما أنه ليس فكرة حديثة. قد يبدو الأمر غريبًا للمشاهد، إلا أن الناس يتحدثون إلى نباتاتهم لمجموعة من الأسباب. البعض يفعل ذلك كشكل من أشكال التفاعل الاجتماعي. قد يتحدث آخرون إلى نباتاتهم المريضة لإعادتها إلى الحياة.

ولكن يبدو من الغريب أن الأبحاث الحديثة قد وجدت أن هذه العادة قد لا تكون عديمة الجدوى كما يعتقد الآخرون. في إنجاز كبير، جمع الباحث الإيطالي "أومبرتو كاستيلو" من جامعة بادوفا مجموعة مختارة من الدراسات التي تدعم فكرة أن النباتات يمكن أن تشعر وتحس وتفكر وتتواصل فيما بينها.

قال كاستيلو إنه يأمل في إثارة نقاش بشأن القدرات المعرفية للنباتات، مثل تلك التي غالبًا ما تُلاحظ عند البشر والحيوانات. وأضاف أن المناقشات حول النباتات كعوامل معرفية يمكن أن تساعد في توجيه العلماء إلى "جذور" الإدراك. ظهرت نتائج دراسته على الإنترنت في مجلة علم النفس المقارن . Journal of Comparative Psychology

النباتات قادرة على التفكير والتواصل

تستمر الأدلة الحديثة لتعلُّم النبات في التراكم. في إحدى التجارب التي وجدها كاستيلو، أظهر العلماء أن نبتة خنّأق الذباب Venus flytraps حافظت على طاقتها من خلال "عد" الوقت و "تذكر" المحفزات.

على وجه الخصوص، لاحظ العلماء أن النبات يغلق مصيدته إذا تسبّبت حشرة في إثارة شعيراتها مرتين في غضون 20 ثانية، لا أكثر ولا أقل. يوضح هذا أن النبتة قادرة على حساب الوقت بالمعنى التقليدي وتتبُّع المحفزات.

تكهّنَ العلماء بأن النبات قد يعتمد على هذه العوامل الرئيسية حتى لا يخاطر بفقدان الطاقة عن طريق الخلط بين قطرات المطر أو حطام فريسة.

2

(خناق الذباب)

في تجربة أخرى، أظهر العلماء أن نبات الميموزا بوديكاMimosa pudica (يُشتق اسمها العلمي من الكلمة اللاتينية  (بوديكا) أي الخجولة/ العفيفة / المنكمشة، أيضاً يُطلق عليها اسم النبتة الحساسة، وأيضاً (لا تلمسني) قادرة على التذكّر أيضًا.  هي نبات زاحف يتدلى ويغلق أوراقه استجابة للمس والمحفزات الخارجية الأخرى.

بالنسبة للتجربة، أسقط العلماء النبات من ارتفاع ستة بوصات 60 مرة على التوالي. خلال أول سقطتين، استمر النبات في طي أوراقه استجابةً للمحفز وخوفا من التحطّم. لكن قرب نهاية التجربة، توقف النبات عن طي أوراقه.

3

(ميموزا بوديكا)

وأشار كاستيلو إلى أن النبات كان من الممكن أن "يدرك أو يفهم أن السقوط من هذا الارتفاع لم يتسبب في أي ضرر حقيقي.

وأضاف أن رد الفعل "المكتسب" للنبات استمر لمدة شهر، مما يدل على التعبير عن ذاكرة طويلة الأمد، وهي قدرة معرفية يُعتقد أنها فريدة من نوعها للإنسان والحيوان فقط.

علاوة على ذلك، وجدت تجربة ثالثة أن الشجيرات يمكنها "التعرّف" على أقاربها. توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن لاحظوا أن الشجيرات تطلق المزيد من المواد الكيميائية التي تردع الحيوانات المفترسة إذا زرعت بالقرب من أقاربها.

ظهر هذا التواصل بين النباتات أيضًا في أوقات الندرة. على وجه الخصوص، فإن النباتات التي تعاني من نقص المياه تنقل ذلك إلى النباتات المجاورة لها من خلال جذورها. ثم دفع ذلك تلك النباتات إلى البدء في الحفاظ على مخازن المياه الخاصة بها. في الواقع، يفيد هذا النوع من الاتصال جميع النباتات، حيث يمكن لمن لديهم المزيد من المياه مشاركتها أو تقنينها لمن هم في حاجة إليها.

يمكن أن يشير سلوك النبات المتطور إلى الكفاءة المعرفية

قد لا تمتلك النباتات دماغًا، ولكن هذه التجارب المختارة تثبت أن النباتات قادرة على "التعلُّم"، تمامًا مثل البشر أو الحيوانات.

قال كاستيلو إن استجابات النبات لا تزال معقدة للغاية بحيث لا يمكن فهمها بشكل كامل. لهذا السبب، فإن فكرة أن النباتات يمكن أن تكون عوامل معرفية، أو كائنات حية قادرة على التفكير والقدرات المعرفية الأخرى، قد تكون محيرة لكل من الجمهور والخبراء على حد سواء.

ولكن مع استمرار توسّع الأدلة على سلوك النبات المعقد، فإن فكرة أن النباتات قادرة على امتلاك قدرات معرفية مختلفة، وعلى هذا النحو، يمكن اعتبارها عوامل معرفية قد لا تبدو بعيدة المنال كما أوضحتها الدراسات السابقة على النبات.

 

الدكتور حسين سرمك حسن

........................

اقرأ المزيد من المقالات حول النباتات والتواصل بين النباتات في Environ.news.

المصادر تشمل:

DailyMail.co.uk

PsycNet.APA.org

(مقالة ذات صلة: الأشجار تتحدث مع بعضها البعض - العلم يشرح كيف:

Trees talk to each other – science explains how.

 

1869 المراة والسرير 3يقال أن النساء يأتين في المرتبة الثالثة بعد علم الصواريخ والخوارزميات في صعوبة الفهم ناحية طريقة التفكير والاستجابة والتعامل والنوايا، وهن سر من أسرار الكون فكل امرأة تنفرد بنفسها بطريقة خاصة في المزاج والحب والتعامل والاستكانة . وهناك من يصر على أن مزاج النساء يتذبذب بسرعة تفوق سرعة مؤشر الأرقام في سوق الأوراق المالية والسندات والأسهم . المرأة في الصباح تختلف عن المرأة في المساء عنها في الظهيرة بينما الرجال بسطاء في حالاتهم وأمزجتهم واساءاتهم واستيائهم رغم أنهم يفتقرون في كثير من الأحيان لأساليب اللباقة والكياسة في التعامل.   ويصبح الوضع أكثر خطورة بمئة مرة وأكثر صعوبة عندما يتعلق الأمر بالسرير . فأنت لا تعرف أبدًا متى أو كيف قد تتفاعل مع الخطوة الجديدة التي جربتها مع المرأة للتو؟ ربما تكون خجولة في الأماكن العامة فقط، وتريد منك أن تفعل  معها المزيد . وفي كثير من الأحيان يقف الرجل حائرا أمام كيفية التعامل مع المرأة في السرير. تشير مجلة علم النفس الأمريكية إلى أن الأنماط السلوكية للمرأة في السرير تختلف وفق مزاجها العام ورغبتها ومحبتها ودرجة حرارة الغرفة والطقس وتبدل المناخ، فالمرأة في الصيف غير المرأة في الشتاء والمرأة في الربيع غير المرأة في الخريف. وقد استطاعت المجلة أن تصنف المرأة في السرير وفقا لما يلي:

المرأة الهامدة:

يحب هذا النوع من النساء أن يكون شديد السلبية في السرير، ويعتقد أن ممارسة الجنس هي مسؤولية الرجل.  وكل ما يجب أن تفعله هو الاستلقاء في السرير، هامدة جامدة  مثل الجثة، و تتوقع من الرجل أن يتصرف بناءً على ذلك . وفي بعض الأحيان تصدر أصواتا حميمة  لتثبت للرجل أنه لا يمارس العلاقة مع جثة  هامدة. (الجثة غير الجسد) .

من النساء من يعض ويخدش

هذا النوع من النساء قادر تمامًا على إصابة الرجل ببعض الخدوش والجروح. تتفاعل بعنف مع أي شيء تفعله بجسدها . قد تخدش ظهر الرجل بقسوة أو تعض أذنه أو تغرس أظافرها في رقبته أو أي "أشياء أخرى" محتملة  ؛ فتشق  طريقها عبر جسد الرجل .  صحيح أن معظم الرجال يحبون المرأة عندما تكون قاسية قليلاً، إلا أن اكتشاف ما حدث معه من جروح وأخماج  في اليوم التالي ليس شيئًا ممتعًا خاصة إذا كان على الرجل الذهاب للعمل في الصباح التالي والظهور أمام الناس أو عدسات الكميرا . ينصح الخبراء بوضع كريم مرطب خفيف على الجسد عند التفاعل مع هذا النوع من النساء لأن الأخماج بالبشرة الجافة أكثر ألما وفتكا بالجلد وتسبب الألم .  وعلى الرجال التعامل بحذر شديد مع المرأة العضوض .

الفاتنة امرأة الأحلام:

إذا كانت المرأة واثقة من نفسها وتجري اتصالًا بالعين أثناء العلاقة الحميمة، على الرجل أن يتيقن أن السماء أرسلت له أنثى من نوع ألفا، تعرف ما تريد ولا تتوانى في طلب ما تريد من الرجل، ومن المحتمل أن يكون السرير رائع جدا، ودافئ لأنها تعرف كيف تجعل سريرها محج زوجها . عندما تأتي امرأة ألفا في موعدها تحول حياة الرجل نعيما جميلا وجنة غناء .   كل رجل نبيل يعرف أن سيدته يجب أن تكون هناك تنتظره بابتسامتها المعهودة حتى يعود، وهي تعرف ذلك جيدًا.

1869 المراة والسرير 3

المرأة المغامرة:

يمكن أن تكون المرأة مغامرة، ويمكن أن تكون مخنثة تمامًا . لا يمكن توقع سلوك امرأة تحبها في السرير.  يمكن أن تلعب دورًا من أدوارها المفضلة فتميل للعب  دور الضحية أو الجاني أو السيد أو العبد، وقد تحب العبودية والاختناق أو مجرد الضرب القاسي من الزوج . صحيح أن هذا النوع من النساء قد يكون مغامرًا جنسيًا للغاية ومتشوقًا للتجربة، إلا أنه يمثل أيضًا التحدي الأكبر للرجل .  إذا لم يكن لديه الخبرة الكافية أو كان متوترا قليلاً، قد تفسد اللعبة بأكملها . بالإضافة إلى ذلك يحتاج الرجل إلى معرفة حركاته جيدًا لأن خطوة واحدة خاطئة قد تكلفه حياة جنسية كاملة.

الرومانسية اليائسة:

على الرجل أن يسمي هذا النوع من النساء أميرة ديزني  فهي تشبه إلى حد بعيد سمران التي تظهر في بوليوود، ويمكن تسميتها الرومانسية اليائسة . وإرضاء هذا التوع من النساء أمر صعب للغاية خاصة إذا كانت العلاقة غير رسمية . تحب المرأة الرومانسية اليائسة المداعبة في المقام الأول كما تحب بناء الأجواء المثالية فهي تهتم كثيرا بالشموع المعطرة والأزهار الجميلة وتحب أن تكون غرفتها معطرة دائما وتصدح فيها الموسيقى الهادئة . يحب هذا النوع من النساء أن يمارس الحب أكثر من العلاقة الحميمة  كما تحب الملاطفة والمداعبة والاحتضان  وقد تميل إلى البكاء بعد العلاقة الحميمة .

المرأة التي تحب الألفاظ الجنسية في السرير:

يمكن أن تثير هذه الألفاظ  الرجل بمجرد الحديث عنها ، وهي تتحدث بها  بسلاسة. و تحب أن تتحدث معها الكلمات الحميمة  في السرير.  وكلما كان الرجل فاسدًا في اللغة في السرير، يُسمح له بفعل أي شيء.  على الرجل أن يضع شيئًا واحدًا في الاعتبار وهو أن يقوم باستكشاف حدودها وأن لا يفرط في ذلك.

المرأة الساخنة بحذر:

يتصرف هذا النوع من النساء بحذر شديد ولكنه ساخن سراً مع الرجل. يعمل هذا النوع من النساء كشرطي أخلاقي في جميع الأوقات، وخاصة في وقت النزهة. ترفض المرأة الجنس عن بكرة أبيه، وتبقى رافضة حتى تحتسي المسكرات حيث يبدأ مهرجان الفساد كله . تبدو وكأنها بيت يحترق فوق الرماد، حيث تتفاعل مع الحدث بقوة وعنف وديمومة ، وهذا ما يجعلها العاشقة الشغوف . قد تبدو سلبية بعض الشيء، ولكنها تنتظر من الرجل أن يأخذ زمام المبادرة ، تمتلك الكثير مما يمكن أن تقدمه للرجل، ويتوجب على الرجل أن يرمي أوراقه ليكتشف أن لدية كاماسوترا في غرفة النوم .

المرأة الهروب:

وهي العذراء أو التي فقدت عذريتها مؤخرا، خائفة وترفض ما يقدمه الرجل من عروض، تقف حائرة لا تدري ماذا تقرر وفيما إذا كانت ستستمر في العلاقة أو لا. وعندما تمارس الجنس مع زوجها لا تذهب إلى طول الطريق وعرضه لأن السجية تجعلها تشعر بالذعر والخوف الشديدين . على الرجل في هذه الحالة أن يشعرها بالراحة والطمأنينة وأن يبذل جهودا مضاعفة لتهدئتها .

المرأة ضحية الوسواس القهري:

هناك علامات واضحة تدل عليها في حياتها اليومية فهي تستخدم معقم اليدين عند كل لمسة،  ولا تأكل بيديها أبدا،  وتستخدم معقم اليدين وتفسل الصحون أكثر من مرة . هذا النوع من النساء يحمل الوسواس القهري إلى السرير لأنه يعيش في حالة من هوس النظافة، وتريد ممارسة الجنس التقليدي النظيف فقط، ولا تقبل التمادي في العلاقة الحميمة . على الرجل أن يستحم قبل وبعد العلاقة وعليه أن يتقيد بإجراءات النظافة الصحية وإلا سيعاني الكثير في علاقته هذه المرأة المهووسة .

1869 المراة والسرير 2

المرأة الصياد التي تريد ما لغيرها لها:

يعاني هذا النوع من النساء من نشاط جنسي مبكر لأسباب عديدة منها: الإثارة أو الشعور بالوحدة  أو العناية الزائدة أو الحنان الزائد أو اللطافة الزائدة وهذا يؤدي إلى انزلاق الرجل في عالم جنسي جديد  قد يهدد حياته العائلية .

المرأة المسيطرة:

هناك أسباب عديدة تسبب التعلق بالجنس  منها: يكون الرجل ساخنا ومتطلبا أو شعور المرأة بالوحدة أو عندما تسيطر المرأة على الرجل . يساهم العاملان  الأول والثاني في تأجيج الجنس أما العامل الثالث فيعتمد على الحظ . قد تكون سيطرة المرأة على الرجل مصدر سعادة وقد تكون مصدر تعاسة .

المرأة الساحرة:

وهي نوع من النساء يفتن بها الرجل ويقدسها حد العبادة، ولكن عندما يأتي الأمر للسرير تجد أنه يعاني من مرض نفسي يمنعه من الانتصاب، وبالتالي يعجز عن العلاقة الحميمة مع زوجته . قد يحدث ذلك في الليلة الأولى، ومتى حدث ذلك يحتاج الرجل إلى عناية خاصة من زوجته، وقد يحتاج إلى التدخل الطبي لمساعدة الرجل في حل المشكلة .

1869 المراة والسرير 1

المرأة التي تستجيب بصوت عال:

ومن النساء من يستجيب للرجل في السرير بالضحك والصراخ بصوت عال عند العلاقة الحميمة ، ولا يستطعن ضبط أنفسهن على الاطلاق فإذا كان الزوجان يعيشان مع العائلة، قد يسبب ذلك الإحراج للعائلة الكبيرة والصغيرة .

النساء مخلوقات معقدة.  قد يتصرفن بشكل مختلف في أوقات مختلفة، اعتمادًا على الظروف، لكن من الأفضل أن يتم تزويدهن ببعض المعرفة حتى يتمكنّ من فهم الحياة بشكل أفضل خاصة في مرحلتي سكون الوعي وانتفاض اللاوعي .

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

1867 ساراتي بارتمان 1تعكس جذور العنصرية للأستعمار الاوربي

تعكس حياة هذه الفتاة التي لم تستغرق اكثر من ربع قرن من الزمن، تلاوين الاضطهاد التي عانت منها شعوب جنوب افريقيا، كما تعكس كذلك جذور العنصرية لأنظمة الاستعمار الغربي المتأصلة كذلك في اغلب اقسام مجتمعاتها.

ولدت (ساراتي بارتمان Saartjie Baatman)، وهو اسم هذه الفتاة، في عام 1789 في منطقة تقع على الحدود الشرقية لمستعمرة (الكاب). فقدت والدتها قبل بلوغها عامها الاول.

نشأت هذه الفتاة في اجواء من الرعب وسط القتال واصوات الرصاص من الحروب الاستعمارية للسيطرة على جنوب افريقيا.

عندما بلغت (ساراتي) 21 سنة من العمر تم خطفها او تهريبها الى بريطانيا، حيث تم استخدامها في استعراضات الكائنات والاشياء المألوفة التي كانت تستقطب المشاهدين في لندن. الشئ الذي جعلهم يفكرون في استخدامها في هذه العروض، هو ما تمتع جسدها من صفات خاصة منها لون بشرها المميزة، والاهم هو كبر اردافها الملفت للمشاهد الاوربي، بلإضافة الى صفاة أخرى في اعضائها التناسلية. حيث كانت تظهر على المسرح عارية. لينتهي بها المطاف في باريس حيث تنتهي حياتها بين الدعارة والمخدرات.

طفولة ساراتي ونشأتها

تنتمي عائلة (ساراتي) الى قبيلة (خويسان-Khoisan). وكانت هذه القبيلة كثيرة النفوس وغنية بما تملكه من ابقار. ولكن مع العقود الاخيرة من القرن الثامن عشر كانت ثروتهم قد اندثرت تماما. (عندما وصلوا كان لدى الاوربيين الأناجيل، وكان لدى قبيلة (الخويسان) الارض. مع ولادة ( ساراتي)، امتلك (الخويسان) الاناجيل بينما امتلك الاوربيون معظم الاراضي. حدث هذا رغم 150 سنة من مقاومة (الخويسان) للغزاة.

لقد استطاع اهالي (الخويسان) من صد موجات الغزو من البرتغاليين والالمان والانكليز والهولنديين. وفي النهاية استطاعت شركة الهند الشرقية الهولندية من تأسيس اول مستوطنة دائمة في خليج (تابل-Table).

كانت عائلة (ساراتي) مثل بقية قومها، تعيش على رعي الماشية، ولكن تقلص اعداد المواشي تدريجيا جعل الناس يعتمدون تدريجيا على العمل المأجور لدى المزارع المجاورة لأراضيهم.

وبعد قرار الحكومة في عام 1778، تمت مصادرة اراضي شعب (الخويسان) من قبل مزارع هولندي (Hilgert Muller). قام هذا المزارع المستعمر بمعونة اتباعه بجرائم الاستيلاء على الاراضي، متجاهلا حقوق الرعي. كما قاموا بسرقة الابقار واحتلال القرى كذلك. وفوق كل ذلك اقترف هذا المستعمر ورجاله عمليات الاغتصاب، كما قاموا بأسر النساء والاطفال واجبارهم على تقديم الخدمات الجنسية.

ونتيجة لكل ذلك انقسم شعب (الخويسان) الى مجموعتين. احدى المجموعتين خضعت لهجمية  الاستعمار الأوربي. بينما فضلت المجموعة الاخرى تنظيم انفسهم في وحدات مقاومة.

مع حلول ولادة (ساراتي)، اصبح الكثير من شعب (الخويسان) يعملون كخدم مستأجرين وعمال في المزارع لكسب قوتم يومهم وملابس مهلهلة. واذا صادفهم الحظ فسيحصلون على رؤوس البقر والغنم.

خلال طفولة (ساراتي) طغت على المنطقة اصوات اطلاق النيران والدخان والخوف. فقد تصاعدت الحروب المسمات بحروب (الباشمان)-(Bashman Wars) الى مستوى غير مسبوق من الضراوة. هذه الحروب كانت بين المستوطنين الهولنديين وسكان البلاد(الخويسان). فقد تعمقت حملات المستعمرين حجما وضراوةً. ان عمليات الاغتصاب والقبض على على الاطفال واجبارهم على العمل كخدم ادى الى ازدياد الصراع ضراوة. لقد ااكتنف الكثير من هذه الهجمات مجازر مرعبة تشمل تصفيات وقتل الرضع (حيث يصعب نقلهم من قبل المهاجمين لجعلهم عبيد). اما بالنسبة لأطفال (الخويسان)، من الذين تمت محاصرتهم واصطيادهم، فقد تم بيعهم مقابل حصان او بندقية او حتى مقابل زوج من الاحذية.

ومن الامثلة الدالة على همجية المستعمرين هو استخدام اجزاء مقتطعة من اجساد الضحايا، مثل اثداء نساء (الخويسان) ليتم تحويلها الى هدايا تذكارية على شكل اكياس للتبغ، لتحفظ من قبل الاوربيين لتُهدى كجوائز.

صادف بلوغ (ساراتي) عامها السادس، قدوم البريطانيين الى المنطقة. فقد تم اقناع الحكومة البريطانية من قبل امير هولندا المطاح به من قبل الحزب الجمهوري الهولندي، لحيازة مستعمرة (الكاب) لمنع سقوطها بأيدي الجمهوريين الفرنسيين. وبعد شهرين من القتال استسلم الحاكم الهولندي للبريطانيين في 1795.

بين عامي 1795 و1799 شن المتمردون من بقايا الهولنديين حربهم ضد البريطانيين مصممين على انشاء جمهورية (البور). لمجابهة الهولنديين قام البريطانيون بأقناع مقاتلي القبائل المحلية وعلى رأسهم (الخويسان) بالتحالف معهم ضد (البور)، مقابل وعود بأرجاع أراضيهم وماشيتهم وتحريرهم من الخدمة تحت ايدي المستوطنيين الهولنديين. وكان والد (ساراتي) احد هؤلاء المقاتلين ضد الهولنديين.

في 1997 استطاع تحالف (الخويسان) بإيقاع الهزيمة بالهولنديين ومباشرة بعدها تنكر تحالف البريطانيين لوعودهم، (كم سيكرر التاريخ هذه التجربة مع البريطانيين، ومع ذلك لازال من يعرض نفسه للتخادم). وانكروا حقوق الخويسان في الحكم الذاتي في اراضيه، مما جعل تحالف (الخويسان) ان يعيد ترتيب صفوفه في وحدات قتالية لدفع البريطانيين خارج الحدود الشرقية، واسترد التحالف اراضيه.

عند هذ النقطة توجه البريطانيون نحوالهولنديين، اعداء الأمس، من اجل المساعدة فكانت هذه الحرب الثالثة والأكثر دموية وكارثية خلال السنوات 1799-1802. حيث استطاع (الخويسان) مع حلفائهم ان يخوضوا حرب طويلة ضد السيطرة الاستعمارية على جنوب افريقيا.

هذه الاجواء المرعبة الدموية هي التي شابت بدايات حياة (ساراتي) وبقية اقرانها من قبيلة (الخويسان) وحلفائها.

وتوالت المآسي على (ساراتي)، حيث فقدت والدها عندما كان عمرها 17 سنة في عام 1810. فقد قتل والدها اثناء القتال مع المستعمرين. كذلك فقدت حبيبها في يوم خطوبتها اثناء هجوم شنته قوات تحالف المستوطنيين.

بعد ان اصبحت (ساراتي) يتيمة وبدون عائلتها وقومها، اصبحت تحت وصاية احد الصياديين التجار اسمه (بيتر سيزار)، وهو من السود الاحرارمن مدينة (الكاب). لايعرف كيف دخل (سيزار) في حياة (ساراتي). هل كان منقذها؟ ام كانت اسيرة لديه؟ هل كان من حسن حظها انها اصبحت تحت وصايته؟ لأنه قد يكون قد حافظ على حياتها من القتل او من ان يتم أسرها لتشبع الرغبات الجنسية للرجل الابيض. أم ان سوء حظها جعلها تحت يد (سيزار) الذي استرعت انتباهه، ففكر ان يستخدمها كخادمة في بيت اخيه لتكون بعد ذلك مرضعة للأولاده القادمين بالتبني . هل كان لدى(ساراتي)أي خيار؟ كان أخ (بيتر سيزار) (هندريك) يعمل خادم لدى (الكسندر دنلوب) وهو ضابط جراح في الجيش البريطاني.

رغم انها لم تكن مخيرة في العيش في بيت (هندريك) وزوجته، لكن الحياة معهم فتحت رحاب التعرف على اصدقاء، كذلك طبيعة الحياة في مدينة كبيرة مثل (الكاب). خلال ذلك ومن خلال الذهاب للكنيسة تعرفت على جندي شاب كان عازفا على الطبل في الحامية العسكرية. وكان العامل المشترك بينهما هو حبهما للموسيقى. وقد عاشت (ساراتي) اوقات سعيدة مع صديقها وحبيبها. وفي 1807 اكتشفت بانها حامل. وقد تحمل حبيبها الجندي مسؤولية رعايتها وطفلهما. ولم تستمر حياة (ساراتي) العائلية السعيدة لأكثر من عامين، حيث لم يهملها القدر كثيرا. فقد وقع طفلها مريضا قبل بلوغه عامه الثاني، فسرعان ما فارق الحياة. مرة أخرى فقدت (ساراتي) الحياة العائلية، فبعد فترة وجيزة اختفى حبيبها من حياتها لاسباب غير معروفة.

هكذا تتابعت المآسي في حياة (ساراتي)، بدأت بفقدان امها وهي طفلة، ثم فقدت اباها ثم أٌنتزعت من عائلتها وقومها لتفقد اخيرا طفلها وحبيبها.

(ساراتي) وهي بعمر 21 سنة لم تكن واثقة من مستقبلها.

في هذه الاثناء كان الضابط (دنلوب) قد فقد عمله في الجيش، وبالتالي اصبح (هندريك سيزار) بدون مورد. مرة أخرى اصبح مستقبل (ساراتي) معلق لأعتمادها، في قوت يومها، على الوضع المادي (لهندريك).

في ظل هذا الوضع المزري الذي تعانيه، كان (دنلوب) والاخوة (سيزار) يرسمون لخطة متهورة سترسم مستقبل (ساراتي).

في سعيه لايجاد مصدر عيش جديد، بعد ايقافه عن العمل في الجيش، استطاع (دنلوب) من اقناع الأخوين (سيزار) اللذين اصبحا بدون مورد رزق، بأمكانية الاستفادة من (ساراتي) لما تملكه من صفات في جسمها يثير الفضول العلمي في بريطانيا.

حيث بين (دنلوب) لهم، بان (ساراتي) بما تملكه من صفات جسدية، والتي ليست من الغير مألوف في السياق الافريقي، ستجذب عيون الاوربيين كصفات غير مألوفة، وستشبع صورتها المخيال الاوربي حول سكان افريقيا الجنوبية (الخويسان).

قد يكون (دنلوب) قد انجذب جنسيا نحو (ساراتي)، الشئ الذي جعله يفرض عليها علاقة جنسية مستخدما قوة تفوقه العرقي والاقتصادي. وقد بنى على قوة انجذابه الجنسي لها، الاعتقاد بأمكانية ان يجني ثروة من خلال المتاجرة بها في أوربا، بمثابة (إلهة الحب الافريقية-Hottentot Venus).

وهكذا اتفق الرجال الثلاثة على التآمر لإقناع (ساراتي) في الذهاب الى لندن للمشاركة في احتفالات استعراضية وفق عقود.

استطاع (دنلوب) بعد جهد ووقت ومن خلال علاقاته ان يحصل على تصاريح سفر للأخوة (سيزار) (ساراتي). وقد اشترى (دنلوب) جلد زرافة بالإضافة الى مستلزمات ضرورية ستساعد (ساراتي) في الاستعراض على شكل (إلهة الحب الأفريقية).

 الوصول الى بريطانيا

في ربيع 1810 وصلت (ساراتي) لندن، واستطاع (دنلوب) تأمين سكن للمجموعة في منطقة يسهر فيها الاغنياء الراغبين في السهر والمقامرة، قرب ساحة (سانت جيمس) قرب (البيكادللي).

في البداية عرض (دنلوب) على مدير متحف (ليفربول) شراء جلد الزرافة الذي جلبه من جنوب افريقيا، وكذلك عرض عليه شراءعقد لمدة سنتين مع (ساراتي) تؤدي وفقه استعراضاتها. وقد رفض مدير المتحف شراء العقد مبينا بأنه يدير متحف وليس مكان لأستعراض الأشياء الغير مألوفة.

بعد تعثر محاولات (دنلوب) في العثور على ممول لإستعراضات (ساراتي)، قرر مع الأخوة (سيزار) ان يقوموا بانفسهم بإدارة استعراض (ساراتي). لقد استطاع (دنلوب) بالمبلغ الذي حصل عليه مقابل بيعه جلد الزرافة من تأمين مكان مناسب في (البيكاديللي) مجاورا لعدد من قاعات الاستعراض والمتاحف، وقد تخصصت بعض هذه القاعات في عرض نماذج حية من الكائنات الغريبة وكذلك نماذج حية بشرية تشمل تشوهات ولادية. أٌستخدمت هذه النماذج للترفيه عن رواد هذه الاستعراضات.  ومن هذه النماذج البشرية تؤام سيامية، أطفال مهق (فاقدين لون البشرة)، اطلقوا عليهم تسمية (زنوج بيض). كما تم عرض طفل من غرب الهند تم اعلانه (الصبي الأبقع).

بعد تأمين المكان المناسب للأستعراض، بدأ (دنلوب) بالتخطيط للأعلان عن الاستعراض وكيفية تطوير استعراض (ساراتي). لقد كان في رؤياهم بان لايتم الاكتفاء بالجاذبية الجنسية لجسد (ساراتي) في أذهان المشاهدين وان عليها ان لاتكتفي فقط بالتحرك والرقص وهز جسمها على المسرح من اجل اغواء جمهور لندن البائس ليشتري بطاقة الدخول (2 شلن). فكان المطلوب من (ساراتي) ان تستخدم مهاراتها الموسيقية وتقوم بأداء ما تحفظه من الأغاني الافريقية الفولكلورية، مستخدمة الادوات الموسيقية التي جلبتها معها.  كما كان عليها ان ترقص كذلك.

أستعراضات "إلهة الحب الأفريقية"

1867 ساراتي بارتمان 2ان الاستعراض الذي يمتد 4 ساعات يوميا وستة ايام في الاسبوع، يتطلب من (ساراتي) ان تبذل جهدا كبيرا لتصنع روتين بارع وجذاب وعلى التحمل في تكراره طوال فترة بعد الظهر. المفترض بالأستعراض ان يلبي مخيال البريطانيين عن نساء جنوب افريقيا وشكل اجسادهن الغير طبيعي بالنسبة لهم. وان يتجسد هذا الخيال على ارض المسرح من خلال جسد (ساراتي) ولون بشرتها واردافها الغير طبيعية بالنسبة لهم.

بعد اول استعراض اكتسحت شهرة (ساراتي) خيال الناس في لندن، فبعد قرون من الاساطير والقصص التي ينقلها الرحالة، وجد اهل لندن في طريقة رقص وغناء "إلهة الحب الافريقية" ما يثبت ما سمعوه.

فخلال اسبوع تحولت (ساراتي) من لاجئة بشكل غير قانوني الى واحدة شغل اسمها احاديث الناس. وامتلأت الساحات والجدران بصورها الملونة.

ان النجاح الكبير لاستعراضات (ساراتي) ادى لأن يبدأ (دنلوب) بتقديم عروض خاصة لها مسائية بعدد محدد من المشاهدين لا يتجاوز 12 شخص فقط على ان يتم الحجز قبل 24 ساعة.

ان نجاح الاستعراض يرجع بشكل اساس لظاهرة بسيطة مرتبطة بشكل جسدها بالدرجة الولى وطريقتها بالرقص الاهتزازي وتحريكها لمؤخرتها الذي ادى الى ان ينجذب اليه الجمهور البريطاني للعصر الجورجي المتاخر، هذا بالأضافة الى ادائها الموسيقي.

استعراضات خاصة بالنخب الغنية

1867 ساراتي بارتمان 3سرعان ماجذب اشتهار إستعراضاتها فضول نخب العاصمة فكانوا يطلبون عروض خاصة في بيوتهم للترفيه عن ضيوفهم في سهرات الاكل والشرب.

واحدة من هذه الحفلات الخاصة كانت بدعوة من قبل دوق (كوينزبري الرابع)، والذي كا يُعرف ب(Old Q)، وكان من مشاهير الاغنياء المليونيرية في وقته ويمارس القمار. كان من المعتاد بالنسبة لهذا الدوق ان يقضي وقتا في قصره الفخم في البيكادللي حيث كان يستحم يوميا في حوض فضي فضي ملئ بالحليب.

قبل شهر من وفاته طُلب من (ساراتي) ان تحيي استعراضها امام هذا الدوق وفي قصره . وقد ذكرت الصحف بان (ساراتي) وبعد ان انهت استعراضها طلب منها ان تستحم في الحوض الفضي للدوق.

إمرأة حرة ام مُستعبدة

في احد الايام وبعد اسبوعين من الاستعراض، أُصيبت (ساراتي) بالأنفلونزا، ورغم الاعراض الشديدة لمرضها، تم اجبارها على اداء الاستعراض. وحدث ان سخر منها احد المتفرجين اثناء العرض بشكل وقح، مما ادى بها ان ترد عليه، مدفوعة بمرضها واحساسها بالعبودية، والهجوم عليه. فقامت بالجلوس فوقه محاولة منها لضربه بآلتها الموسيقية.

مع تكرار مثل هذه المشاهد في استعراضاتها اللاحقة، استرعت (ساراتي) الحملات المعادية للعبودية. فتمت إثارة وضع (ساراتي) في الصحافة. واهم مسألتين تمت اثارتهما هما: ماهي ظروف سفرها من جنوب افريقيا، وهل كان سفرها قانونيا، هل كانت مستعبدة. والمسألة الثانية: هل ان قيامها بهذه الاستعراضات هو بمحض ارادتها ام هي مجبرة وتقوم بها كونها مستعبدة.

قام (دنلوب) بالرد على هذه التساؤلات في الصحافة بكتابة رسالة بتوقيع (سيزار) يبين بها بان (ساراتي كانت تعمل خادمة عنده وليست مُستعبدة وان مجيئها معه كان بأرادتها الحرة. كما ان سفرهم من مدينة (الكاب) كان بترخيص من حكومة (الكاب). كذلك الحال بالنسبة لقيامها بالاستعراضات التي ستجلب الفائدة لعائلتيهما.

ان (دنلوب)، عندما كتب الرسالة، كان يعلم بان قانون انهاء العبودية ينطبق فقط على المسافرين مع عبيدهم وليس مع خدمهم.

وبقى (سيزار) مصرا بانه لم يقم بجلب (ساراتي) الى بريطانيا بالقوة ورغما عن ارادتها.

(ساراتي)، وهي محور الصراع، بقيت بدون صوت يعبر عن موقفها ومشاعرها، وكأنما هي اراضي متنازع عليها. انها الآن على وشك ان تكون في مركز النقاش القانوني في المحكمة حول عدم قانونية العبودية منذ الغائها.

قضية قضائية "إلهة الحب الأفريقية"

كانت الجلسة الاولى للمحكمة التي نظرت بقضية (ساراتي)، في 24/11/1810. اكثر من جهة تبنت قضية (ساراتي). لقد تركزت دوافع رافعي الدعوة على اثبات بان (ساراتي) كانت مرغمة على اداء الاستعراض، اي انها كانت مُستعبدة لإداء هذه العروض. ولقد اكدوا في الافادةعلى العلاقة بين الملابس التي ترتديها اثناء الاستعراض والغرض الذي استهدفه المسؤولون عن الاستعراض. لقد كانت ملابسها من الضيق لدرجة ان تقاسيم جسدها العليا والسفلى واردافها الضخمة كانت واضحة المعالم، وكأن هذه الأنثى كانت عارية، خاصة وان لون الملابس كانت بنفس لون بشرتها وكأنما كانت بدون ملابس. وكان يتم دعوة النظارة للصعودللمسرح وتلمس ارداف (ساراتي) والطلب منها للإستدارة حتى يتمكن النظارة من التمعن في جسدها الغير طبيعي لهم. لقد كان يتم التعامل معها مثل حيوان وحشي في قفص.

استطاع (دنلوب) و(سيزار) بالاموال التي جنوها من الاستعراضات من إستئجار محامي للدفاع عنهم. وقد وجههم المحامي لتأمين عقد عمل مع (ساراتي)، وان يتم اقناع المحكمة بان سيزار قد تم ابعاده من الاستعراضات. وتمكن (دنلوب) من اصدار عقد عمل بينه وبين (ساراتي) تمت ترجمته الى اللغة الهولندية لتتم قرائته على (ساراتي) لتعلن موافقتها عليه. مع العلم بان النص يؤكد بان العقد قد تم بأثر رجعي الى 20 آذار/مارس 1810 وهو التاريخ الذي استلم فيه (دنلوب) موافقة حكومة (الكاب) بالسماح له ولخادمه مغادرة جنوب افريقيا. ومما تضمنه العقد قبول (ساراتي) لخدمة سيدها في المنزل ومواققتها ان تقوم بعرض جسمها للجمهور في أيرلنده وانكلترة، وان (دنلوب) تعهد بدفع جميع التكاليف المتعلقة بصحتها وتكاليف الادوية. كما تعهد بإعادتها لبلدها في حال طلبت ذلك. كما ستتقاسم الارباح الناجمة من الاستعراضات.

وتحت اشراف قاضي تحقيق تم اجراء مقابلة مع (ساراتي) بحضور ممثلي الادعاء ومترجمين اثنين للغة (الافريكانية). في هذه المقابلة اكدت (ساراتي) على ما تضمنه العقد، حيث انها وُعدت بنصف الارباح الناجمة، وكذلك وُعدت بدفع تكاليف عودتها لبلدها. مع ذلك فقد اكدت تفضيلها البقاء في انكلترة. كما ادعت بعدم تعرضها لاي تهديد او عنف.

في الجلسة التالية للمحكمة قدم محامي (دنلوب) للأدعاء العام وثائق عقد (ساراتي) وكذلك التحقيق الذي حصل معها . وهكذا خسر اصحاب الدعوى المُقامة ضد (دنلوب) و(سيزار) القضية.

ظهور المحاكمة في الاعلام، ادى الى تأمين نجاح استعراض "إلهة الحب الأفريقية" طوال فترة الشتاء.

بين خيارين أحلاهما مرٌ

وهكذا ربح (دنلوب) و(سيزار) القضية. ولكن ماذا عن (ساراتي)؟ هل فكرت مع نفسها حول النتيجة الافضل التي يمكن ان تخرج بها المحكمة، بالنسبة لها. عندما كانت اجابتها في التحقيق بانها راغبة في البقاء في انكلترة، هل كانت هذ الاجابة ضد رغبتها الحقيقية، كسجينة تحت التهديد؟ بالتاكيد كان لديها غموض حول دوافع الذين اخذوا مشغليها للمحاكمة. من الممكن انها كانت تفكر في انه في حالة تحررها من الاستعراض الاجباري، سيتم ترحيلها الى بلدها، ولكن ماذا عن امكانية ان يتم الانتقام منها من قبل (دنلوب) و(سيزار)؟

في آيار/ابريل 1811 بدأ الاستعراض جولته في بريطانيا لمدة ثلاث سنوات حتى صيف 1814. وقد قدمت (ساراتي) في 1812 عروضا لمدة 5 أيام في ايرلندة ولكن لم يحضرها سوى عدد قليل جدا. وظهرت في (بورتسموث) صيف 1812 ولكن (دنلوب) توفي في 18 تموز/يوليو 1812 لاسباب غير معروفة. بوفاته فقدت (ساراتي) الضامن القانوني الذي بواسطته كان يمكن ان ترجع لبلادها.

واختفت (ساراتي) من تموز/يوليو1812 بدون اثر، لتظهر مرة ثانية للعلن من خلال حملة دعائية نارية، ومن ذلك الحين ستكون (ساراتي) باقية في نظر الجمهور لقرنين من الزمن!

(ساراتي) تغادر بريطانيا الى باريس

في 30 آذار/مارس 1814 غادرت (ساراتي) مع (هندريك سيزار)، الذي سافر تحت اسم (هنري تايلر). في الوقت الذي وصلا فيه فرنسا كانت العبودية وتجارتها لازالت تُعتبر قانونية.

في الفترة التي سبقت وصول (ساراتي) باريس والفترة اللاحقة كانت باريس كما بقية أوربا، قد شهدت نقاش واسع بين علماء الطبيعة يتعلق بالعرق والانواع البشرية. ومن المسائل التي شابت هذه النقاشات المحتدم مرتبطة بتفوق العرق الابيض ونظريات حول الحياة الطبيعية والحياة المنحرفة، والاخيرة تُنسب الى الاجناس الدنيا (المنحطة). وقد طغى على الخطاب العلمي والطبي مسألتا تصنيف ومراقبة الافراد.

وتحت ضوء ما سبق سرعان ما اصبحت (ساراتي) في بؤرة النقاش حول العرق والانواع البشرية الذي كان محتدما.

فبعد فترة من الزمن استرعت (ساراتي) انتباه بعض هؤلاء العلماء، الذين رغبوا بشدة لفحصها عن قرب. كما جذبت (ساراتي) شخص يُدعى (ريو-Reaux)، الذي كان يعمل كمدرب للحيوانات وكذلك كانت له ارتباطات مع بعض المتاحف لعلاج الحيوانات.

(ساراتي) في سوق النخاسة

في بداية كانون الثاني/يناير 1815 وقعت (ساراتي) طريحة الفراش بسبب اصابتها بالأنفلونزا. انتهز (ريو) هذه الحالة وعرض على (سيزار) ان يشتري منه (ساراتي)، وهذا ما حصل فعلاً.

تعود (ساراتي) الى الاستعراض في 22/01/1815 رغم استمرار معاناتها من المرض. لقد اجبرها (ريو) على العمل في الاستعراضات لمدة 12 ساعة يوميا. لقد كانت تؤدي استعراضها من داخل قفص كبير خاص بالحيوانات، تقريبا عارية. كما كان يُسمح للمتفرجين بالإقتراب من ها ولمسها في اكثر مناطق جسمها حساسية.

في هذا الوقت بدأت (ساراتي) بأداء عروضها في صالونات النخب الاجتماعية. هنا انتبه (ريو) الى اهتمام بعض العلماء وانجذابهم لفحص (ساراتي)، فتفتق ذهنه عن خطة مروعة. فقد رتب (ريو)، وبدون موافقة (ساراتي)، الطريق لاستعراض سيجني من ورائه ثروة طائلة، وستكلف (ساراتي) حياتها.

بعد مغادرة (سيزار) الى جنوب افريقيا فقدت (ساراتي) تواصلها مع ماضيها واصطدمت بواقع انها لن تعود ابدا الى وطنها. وهكذا بدأت صحتها بالتدهور، واتضحت اكثر حالة اليأس عندها حيث لم يبقى لديها شئ لتفقده.

تنفيذ خطة (ريو)

في بداية ربيع 1815 وبترتيب من (ريو) مع مجلس علماء متحف التاريخ الطبيعي في باريس، دخلت (ساراتي) المتحف لتكون نموذج حي تتم دراسته وفحصه من قبل لجنة من العلماء والفنانين. على رأس هؤلاء المختصين (جورج كوفييه-George Cuvier)، بروفيسور علم التشريح المقارن في المتحف وفي مؤسسات أكاديمية أخرى .

وكان هذا البروفيسور قد سأل (ريو) سابقا ان يرتب له لقاء مع (ساراتي) بعد انتهاء احدى الاستعراضات التي حضرها. وقد ابدى البروفيسور استمتاعه من لقائه بها. وقد لاحظ افراطها بشرب الكحول.

لقد استمرت اجراءات فحص ودراسة جسد (ساراتي) مدة ثلاثة ايام متواصلة. في اول يوم قدمت (ساراتي) بملابسها الاستعراضية. رغم ان ملابسها الاستعراضية كانت ضيقة وبنفس لون بشرتها، مما يظهرها وكأنها عارية، إلا ان ذلك لم يكن ليرضي الرجال المتحلقين حولها. الذين قدموا وفي مخيلتهم ان يروها عارية تماما حتى من (ورقة التوت). في هذه اللحظة نشبت معركة حاولت (ساراتي) فيها ان تتشبث بموقفها. لقد جادلتهم ورفضت مطالبهم بخلع حتى ولو قطعة واحدة من طاقم ملابسها.

لقد جهد احد اعضاء اللجنة بان يكون واضحا (لساراتي) حول هدف العمل الذي جاؤا من اجله. ان هدفهم ليس للتعرف على شخصيتها ومهاراتها. ولم يكن اوضح من ذلك لها، سوى نظرات الازدراء التي شملوها بها.

ما كان يثير اهتمام هؤلاء القادمين لتفحص جسد (ساراتي)، هو امكانية الحصول على نظرة قريبة متفحصة للسمات الجسدية الاسطورية لنموذج من نساء (الخويسان)، وخاصة فيما يتعلق ببعض اجزاء جهازها التناسلية. لقد كان لديهم تصور يعكس بما يتحدث به الرحالة، الشئ الذي ولد لديهم قناعة حول طبيعة النشاط الجنسي لنساء (الخويسان). حيث أُلصقت بهم صفة الشبق الجنسي التلقائي.

1867 ساراتي بارتمان 4واخيرا استطاع (كوفييه) من اقناع (ساراتي) من عرض نفسها عارية امام انظار هؤلاء العلماء، الذين كانوا يرموا الى اثبات هذا الاعتقاد وبالتالي دونية الزنوج. فكان جسد هذه المرأة ساحة صراع لإثبات التفوق، ولكنها اصرت على تغطية كرامتها بمنديل يد (ورقة التوت).

لقد كان (كوفييه) وزميله مهوسين بفكرة فحص اعضاء (ساراتي) التناسلية. وكان كلا من اعضائها التناسلية ومؤخرتها موضوع الفحص والتحليل والنقاش. وهدفهما من ذلك هو لاثبات قناعاتهم المسبقة حول دونية الزنوج بلإضافة الى دونية المرأة من خلال تسجيل الاختلاف في حجم الجمجمة.

بعد وفاتها في 1816/1817، قام كل من (كوفييه) بتشريج الجثة وكان هذا لمقارنة انثى الزنوج كأدنى انسان مع اكثر القرود تطورا.

موت (ساراتي)

لم تتعافى (ساراتي) ابدا من مرضها الشديد الذي الم بها في شتاء 1814. وبسبب ارهاق العمل وادمانها على الكحول وفقدانها الامل، اصبحت اضعف واوهن مما أثر على إدائها الاستعراضات، مما حولها سريعا من ايقنة استعراض الى نجم يحتضر.

اقتصرت استعراضاتها على حفلات خاصة للترفيه، لعدد محدود من الاشخاص تؤديها ليلا. وتدهورت صحتها سريعا واصبحت بحاجة اكثر لشرب الكحول. وهناك من يذكر بانها اصبحت بائعة هوى بترتيب من مالكها (ريو).

بعد ظهور (ساراتي) كنموذج امام لجنة العلماء، ابدى هؤلاء اهتمامهم وبتكتم امام (ريو)، بانه في حالة موت (ساراتي)، فأنهم مسرورون ومستعدون لدفع مبلغا من المال مقابل الحصول على جثمانها وذلك لاجل الدراسة التشريحية والبحث العلمي المفصل.

ان هذا الاهتمام والعرض الذي قدمه العلماء، قد جعل (ريو) يفكر بان ساراتي الميتة ستكون اكثرُ ثمنا من كونها على قيد الحياة. صحيح انه استطاع ان يجمع ثروة كبيرة من استعراضاتها، ولكن مع الوضع الصحي المتردي لها، فأنه قادر على ان يحصل على ثروة اكبر من خلال موتها.

في 29 كانون اول/ديسمبر 1815 توفيت (ساراتي) بعد اصاباتها المتكررة بالانفلونزا التي تطورت الى التهابات في القصبات الهوائية مع عدم وجود الرعاية الصحية اللازمة لها وتضاعف هذا المرض مع ادمانها الكحول. وكان الكحول في نظر (ريو) هو المسكن الملائم (لساراتي).

عندما توفيت (ساراتي)، لم يذهب (ريو) الى رجل دين، او الى السلطات ليبلغ عن وفاتها، بل مباشرة ذهب وتحت جنح الظلام الى سكن العالم (كوفييه) ليبلغه الامر.

فخلال ساعات وقبل بزوغ فجر اليوم الذي توفيت فيه (ساراتي)، استطاع (كوفييه) بمساعدة زميله من ترتيب الاجراءات اللازمة مع السلطات البلدية وكذلك وزارة الشرطة والتي مكنته الحصول على موافقة نقل الجثمان الى مختبر التشريح في متحف التاريخ الطبيعي.

وفي اقل من 24 ساعة تم نقل جثمان (ساراتي) الى المختبر. واخيرا اصبح جسد (ساراتي) العاري تماماعلى دكة التشريح مستسلما ودون مقاومة تحت عين ومشرط تشريح (كوفييه)، فتحققت رغباته اخيرا.

1867 ساراتي بارتمان 5

وقد تضمنت اعمال (كوفييه) التشريحية على جثمان (ساراتي) هو عمل قالب لجسدها؛ استخراج اعضائها الداخلية ومن ضمنها دماغها واعضائها التناسلية. كما صنع قوالب لكل هذه الاعضاء. وكان ما كان يهتم به (كوفييه) هو اعضائها التناسلية واردافها. وبعد ذلك تفرغ (كوفييه) على الاشراف على تفكيك الهيكل العظمي ليعيد تشكيله بعد الاجراءات اللازمة. كما قام كذلك بتحنيط جسدها بعد افراغها من جميع احشائها ليتم عرضها مع هيكلها العظمي. كما تم عرض اعظائها الداخلية من دماغ واعضاء تناسلية في دوارق زجاجية خاصة.

 في البداية تم عرض محنط (ساراتي) وهيكلها العظمي بالاضافة الى اعضائها الداخلية في شقة (كوفييه) في متحف التاريخ الطبيعي. وقد ضم المتحف كذلك 1599 هيكل عظمي آخر منها 41 هيكل آدمي من مختلف الاجناس.

كيف دعم علماء الطبيعة وجهة نظر نظام اوربا الأستعماري

ان جوهر ايديولوجية انظمة الاستعمار الاوربي هو الأستعلاء العنصري على الشعوب الاخرى، وخاصة تلك الشعوب التي يستهدفون الاستحواذ عليها وعلى مقدراتها. وشعوب القارة الافريقية هي الاكثر حضوة بهذا الاستهداف. لقد كان للأبحاث التي أُجريت من قبل مجتمع علماء التاريخ الطبيعي في أوربا الدور الداعم والمبرر لهذه الايديلوجية.

وقد اصبحت (مؤخرة/أرداف) (ساراتي) احدى اهم الموضعات المهمة على طاولة ابحاث علماء التاريخ الطبيعي في القرن التاسع عشر. لقد تم الاحتفاظ بها كأسطورة كاريكاتورية وصورة نمطية عنصرية.

وعلى هذه الخلفية كان بعض العلماء ومنهم داروين مهووسين بالأهمية العنصرية والجنسية لمؤخرة السود عموما.  لقد جسد داروين وجهة النظر الاوربية السائدة بان مؤخرة مايسمى (بنساء (Hottentot) قد قدمت علامة كوميدية على الطبيعة البدائية والغير عادية للنشاط الجنسي للمرأة السوداء).

وقد كان متداولا بين هذه الاوساط العلمية نظريات مهينة حول مؤخرات نساء (الخويسان)، (لقد حاولت هذه النظريات الادعاء بان هذه المؤخرات الكبيرة ليست حالة فيسيولوجية طبيعية وانما حالة صحية/طبية تم تصنيفها على انها تجمع شحمي).

واخيرا هل كان بمقدور هؤلاء العلماء الذين جعلوا من مؤخرة (ساراتي) موضوعتهم، ان يتصوروا بانه بعد قرابة قرنين من الزمن، سيقوم احفادهم المهنيين بأجراء عمليات جراحية على نساء يشكَون من نقص في عضلات مؤخراتهم (إليتهم) ولأجل اعادة تشكيلها لتكون على صورة "إلهة الحب الأفريقية".

1867 ساراتي بارتمان 6

عودة (ساراتي) الى موطنها

لقد أخذ من (ساراتي) ثلاثة أشهر للوصول الى بريطانيا، وقرنين من الزمن لترجع الى موطنها.

في تاريخ غير معروف بعد 1822 سمح متحف التاريخ الطبيعي في باريس بعرض بقايا جثمان (ساراتي) للجمهور. وقد تضمنت هذه البقايا محنط لجسمها وهيكلها العظمي بالأضافة الى دماغها واعضائها التناسلية المحفوظة في دوارق زجاجية مملؤة بمواد حافظة. وقد بقيت هذه البقايا في المتحف لأكثر من قرن من الزمن.

بعد استحداث (متحف الانسان) في 1937، تم نقل بقايا (ساراتي) الى قاعة عرض 33 في المتحف. وفي محاولة لوضع هذه البقايا في سياقها، تم وضع صورتين واحدة لرجل والأخرى لمرأة من شعب (الخوسيان) فوق جسد (ساراتي). وقد بقيت بقاياها في هذا المتحف حتى 1970 لتظهر بعد ذلك في متحف( كواي أورساي-Musse du quai d’Orsay)، كجزء من معرض القرن التاسع عشر للنحت الإثنوغرافي. ولكن بسبب النقد المتزايد تم نقل هذه البقايا الى المخازن.

في عام 1994برزت قضية عودة (ساراتي) الى موطنها، على السطح وكانت مثار خلاف كبير بين حكومتي فرنسا وجنوب أفريقيا. وكان اول من أثار هذه القضية هو رئيس تجمع (المنحدرين) من شعب ( الخويسان)، حيث قال في كلمة امام مؤتمر حول علم الآثار: (بان عرض مؤخرتها واعضائها التناسلية لأجل متعة الناس الذين بدون قلب، هو اهانة وعدم احترام لشعبها).

1867 ساراتي بارتمان 7وفي 1994 وبعد نجاح المؤتمر الوطني الافريقي بقيادة (نيلسن مانديلا) في انهاء نظام الفصل العنصري، أثار (مانديلا) قضية (ساراتي) مع الرءيس الفرنسي (ميتراند) اثناء زيارة الاخير لجنوب افريقيا. وقد أكد (مانديلا) وبشكل حاسم حق دولة جنوب افريقيا بالنيابة عن الشعب في جنوب افريقيا، بأستعادة رفات (ساراتي). وقد اصبحت (ساراتي) جزء مهم من عملية التحول التحرري، كما اعلن (مانديلا) الالتزام الكامل لتكريم (ساراتي) كبطلة.

وعلى الجانب الآخر، كان هناك استياء في اوساط المثقفين ومنهم مؤسس (متحف الانسان) الذي اعتبر رفاة (ساراتي) ذو اهمية تاريخية وعلمية كبيرة، وعلى هذا كانت هنالك ممانعة من اعادة رفاتها الى جنوب افريقيا ليتم تكريمها ودفنها بطريقة محترمة، كما نادى بذلك وزير جنوب افريقيا للعلوم والثقافة والفن.

وقد عبر عن اهمية اعادة رفات (ساراتي) ما قاله رئيس مفاوضي جنوب افريقيا مع فرنسا، بروفيسور توبياس، باعتبار حالة (ساراتي) فريدة من نوعها وليست سابقة لطلبات مماثلة لاعادة آلاف الجماجم والهياكل العظمية الموجودة في متاحف اوربا وشمال امريكاوالتي تم تحويلها خلال الحقبة الاستعمارية.  ان (ساراتي) حسب ما يعرفها البروفيسور، اصبحت رمز عالمي للتجاوزات الامبريالية والاستعمارية.

وللغرابة ابدى مدير (متحف الانسان)، ورئيس وفد المفاوضيين الفرنسين، في بداية ممانعته، مدعيا بغطرسة بان رفات (ساراتي) ستكون اكثر امانا واكثر اعتزازا في بلد الحرية والاخوة والمساوات(هكذا)، من انتقالها الى جنوب افريقيا.

في 29 كانون ثاني/يناير 2002 وافق مجلس الشيوخ على اخراج رفات (ساراتي) من (متحف الأنسان). وفي 29 نيسان/ابريل قامت الحكومة الفرنسية بتسليم رفات (ساراتي) في سفارة جمهورية جنوب افريقيا.

وفي 3 آيار/مايو 2002 وصل رفات (ساراتي) الى ارض الوطن بعد 187 سنة من مغادرتها.

 وفي 9 آب/اغسطس 2002 أُقيمت مراسيم الجنازة الرسمية (لساراتي) بحضور رئيس جنوب افريقيا ( تابو مبيكي). وهكذا دخل رفات (ساراتي) ارض ميلادها على ضفاف نهر (كاستو)، واعلن رئيس جنوب افريقيا اعتبار قبرها كنصب وطني، واعتبار الاحتفال بمراسيم دفنها كجزء من مراسيم الاحتفال بيوم المرأة

 إعداد عزام محمد مكي

....................

المراجع

1-      Rachel Holmes: The Hottentot Venus

2-      Maria Isabel Romero Ruiz: the hottentot venus, freak shows and the neo-victorian: rewriting the Identity of the sexual black body

3-      M. Chauveau: The Hottentot Venus: The objectification and commodification of a Khoisan woman at the crossroads of imperialism, popular culture and science

4-Jean paul goude & the hottentot venus: https://www.youtube.com/watch?v=d_YRPUofaKM&list=WL&index=11

 

 

 

1863 سياسة المكتب 2تعتمد السياسات العامة في المكاتب في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة تقريبا، وتكاد لا تخلو منها إلا المؤسسات والمنظمات العشوائية والمتخلفة . وتعرف دوليا بأنها مجموعة النشاطات التي يمارسها فرد واحد أو مجموعة أفراد داخل المكتب والتي تعبر عبر روح الانضباط والتعاون والاحترام بين أفراد المكتب الواحد تجاه بعضهم أو تجاه المؤسسة أو المنظمة التي يعملون بها . يؤمن وجود السياسات العامة للمكاتب والالتزام بها جوا من الراحة والاحترام والدفء في المؤسسة ويبعد عنها الروح السلبية وبالتالي يزداد الانتاج والمردودية العامة على مستوى المنظمة أو الشركة أو المؤسسة، وتتعزز الروابط بين أفراد العمل في المكتب الواحد .

إن تطوير استراتيجيات العمل وسياسات العمل وترسيخ مفهوم مدونة السلوك تجاه الذات والغير يساهم إلى حد بعيد في تطوير السياسات الإدارية ويعزز مفاهيم العمل المشترك والسلام الداخلي وتطوير المهارات الفردية والجماعية . وفي حال فشلت المؤسسات في تطوير هذه السياسات وقوننتها وإلزام العاملين والأفراد التقيد بها، يتراجع الانتاج وتعم الفوضى وتبدأ المشاكل في النمو بين العاملين، لأن كل عامل من العاملين يتصرف على هواه وفقا للبيئة التي تربى فيها وينقل مفاهيمه العشوائية إلى المؤسسة التي يعمل بها .

ضرورة خلق السياسات العامة في المكاتب:

هناك دوافع كثيرة تشكل في ذاتها ضرورات مهمة لخلق سياسات عامة في المكاتب الحكومية والخاصة منها محاولة الأفراد والمجموعات تسويق أفكارهم للأخرين رغما عنهم وتحقيق بعض الغايات والأهداف والتأثير على المنظمة أو المؤسسة أو الشركة أو زيادة التكتلات والتحالفات داخل المؤسسة . يتمكن الأفراد المدفوعين بخلفيات دينية أو سياسية من تكون تحالفات داخل المؤسسات والشركات ويساومون الغير على بعض الأعمال والنشاطات، ويتفاوضون مع الغير على حساب المؤسسة بهدف تحقيق مصالحهم الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية . ومع مرور الوقت، يشكل هؤلاء الأفراد لوبي ضاغط يؤثر على الرؤساء والمرؤسين وصناع القرار في المؤسسة لتحقيق المصالح المغرضة والترقيات المقصودة والتعيينات للأشخاص غير الكفء في المكاتب الهامة والفاعلة، وقد يتطور الحال لديهم ليصلوا إلى المؤسسات الوصائية العليا بهدف تمرير قرارات وقوانين تخدم مصالحهم ومشاريعهم المستقبلية .

يمتلك الناس داخل المؤسسات والمنظمات اهتمامات مختلفة، وهذه الاهتمامات غير معزولة من مصالح الآخرين داخل المؤسسة، وعندما تطغى مصالح أفراد محددين على مصالح أخرى داخل المؤسسة يحدث الفشل الذريع في الإدارة . لهذا السبب وبهدف تحقيق النجاح على جميع الأفراد داخل المؤسسة أو المنظمة التقيد بسياسات المكاتب العامة المعتمدة من الإدارة والمعمول بها داخل المؤسسة .

يشكل تكون اللوبي الضاغط داخل المؤسسات والشركات خطرا كبيرا على سياسات المؤسسة ونجاحها وتطورها كما يشكل خطرا على مكانتها التنافسية في السوق . ويلعب اللوبي دورا هاما في التأثير على سياسات بعض الدول الكبرى ويأسر حريتها وقرارها كما يخلق أجواء مناسبة للفساد وبيئة حاضنة لترعرعه بحيث يصبح من العادات اليومية المتأصلة في سلوك الجماعة.

السياسات العامة للمكاتب والعلاقات الشخصية:

ينتمي العاملون في المكاتب لبيئات ثقافية ودينية وحضارية وسياسية وحزبية مختلفة، وفي حال غياب السياسات العامة للمكاتب عن المؤسسات تنتعش ثقافات العاملين في هذه المكاتب ويبدأ كل فرد بطرح رؤيته الثقافية والسياسية والدينية ويبدأ الاختلاف وتكثر الآراء وتبدأ المشادات الكلامية والانزعاج وينحرف العاملون عن الهدف الأساسي من وجودهم في المكاتب وهو العمل البناء المنتج .

هناك مسألة أخرى على درجة كبيرة من الأهمية وهو في حال غياب السياسات العامة للمكاتب، تزدهر العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية بدءا من ساعة الوصول للمكتب حيث اجتماع الصباح على فنجان قهوة الصباح والثرثرة وتناول الأخرين بالغيبة والنميمة وبدء المشاكل والزعل والحساسية بين العاملين وانتهاء بتدخين سيجارة أو الاختلاف على تشغيل المروحة أو المكيف وصولا إلى فتح الباب واغلاقه . تساهم السياسات العامة للمكاتب في توحيد العاملين وتوجيههم نحو العمل والالتزام بالقواعد والأصول المحددة في مدونة السلوك المعتمدة في المكاتب .

السياسات العامة للمكاتب والتنافس:

يزداد التنافس عندما تكثر الندرة في تأمين الموارد للمؤسسات والمنظمات والشركات وتزداد الحاجة لوجود السياسات العامة للمكاتب . على سبيل المثال، ونظرا لمحدودية المواقع الإدارية في بنك استثماري، يبدأ الأفراد في البحث عن الترقيات، وعندما يرغب شخص ما في إدارة مشروع من المشاريع أو اتخاذ قرار مصيري صعب، يحتاج إلى موافقة الآخرين ويختارون في العادة أشخاصا من أصحابهم أو نظرائهم أو ممن لهم مصالح خاصة معهم .

في العادة ومن الناحية النظرية، تتكون المؤسسات والشركات والمنظمات من هيكل تنظيمي على شكل هرم وهذا يعني أن المواقع العليا تكون أقل من مستوى رئيس دائرة فما فوق وتصبح خيارات المواقع الوظيفية أقل كلما تدرجنا في السلوم الوظيفي صعودا . وبهذا فإن فرص ترقية الأفراد إلى مواقع أعلى أقل بكثير كلما اتجهنا صعودا .

مثال على السياسات العامة في المكاتب ( الهيكل التنظيمي في بنك استثماري):

المحللون:

يبدأ الفرد حياته الوظيفية في البنك الاستثماري بوظيفة محلل، ثم يقضي عددا من السنوات في تعلم تفاصيل العمل وخفاياه حيث يكون واجبه الرئيس في تعلم التحليل المالي للمشاريع واعداد الشروحات والمواد الداعمة والعروض الحاسوبية ويمارس قليلا من العمل الإداري .

وفي حال كان الموظف متقدما في العمل وناجحا في أداء مهامه قد يحصل على تمديد يبقيه في البنك لعدة سنوات تالية .

الزملاء:

وبعد انقضاء عدة سنوات قد يتم ترقية الموظف إلى مرتبة زميل، وفي حال انتشار شهرة الموظف ونجاحه في الأوساط المصرفية يمكن أن تعرض عليه بنوك أخرى الترقية المباشرة نتيجة سمته الواسعة الانتشار . ولكن الكثير من المصارف تطلب شهادات في الإدارة المالية كشرط للترقية إلى مرتبة زميل . والعمل متشابه بين المحلل والزميل لكن يتكون أمام الزميل فرصة كبيرة لإدارة فريق من المحللين والعمل كحلقة ارتباط بين أفراد العمل في المستويات الدنيا والإدارة .

المدير:

الوصول إلى مرتبة مدير في البنك أو نائب للرئيس يتطلب خبرة في العمل وقدرها من أربع إلى خمس سنوات في العمل في مرتبة زميل ولكن ليس من الضروري أن يصبح كل شخص مديرا أو نائبا للمدير في نفس البنك . وفي هذه الحالة قد يجري الموظف تقييما لوضعه في البنك فإما أن يستمر في وظيفته الحالية وإما أن ينتقل إلى بنك آخر بحثا عن الترقية .

يعمل المدراء في العادة على بناء العلاقات مع المصارف الأخرى وتعزيز العلاقات بين المصارف والبحث عن فرص استثمار جديدة وبناء سمعة جيدة للبنك تجذب الزبائن الجدد، كما يبحثون دوما من مصادر جديدة للصفقات ويمتلكون خبرة واسعة في صناعة البنوك وآفاقها المستقبلية . ولا ينجح كل الناس في القيام بهذه المهام لأنها تحتاج إلى مهام معرفية وخبرات شخصية استثنائية .

 1863 سياسة المكتب 1

 الاعتراف المحدود بالجهود والمكافآت والفرص:

كما نرى، إن تسلق السلم الوظيفي في بنك استثماري يستغرق سنوات طويلة . وفرص العمل كمحلل أكبر بكثير من فرض العمل كزميل وفرص العمل كزميل أكبر بكثير من فرص العمل لمدير أو نائب للرئيس في البنك . وكلما عظم الموقع الذي يمكن أن يتبوأه المرء، كانت المنافسة أشد والفرص أكثر ندرة . وقد يستغرق المرء 16 عاما حتى ينتقل من موقع زميل إلى موقع مدير في البنوك الاستثمارية . وحيث أن الفرص محدودة في البنوك الاستثمارية، فإن التنافس ينتعش . وربما يدفعنا ذلك إلى تبني مفهوم السياسات العامة في المكاتب والمنظمات والشركات والمؤسسات . فقد يمتلك بعض الأفراد من زملاء العمل استراتيجيات ومهارات متعددة، وقد يتفوقون على نظرائهم في إدارة شؤون المنظمة بفعالية ونجاح .

إن الثقافة في معظم البنوك الاستثمارية ضرورية تماما كما هي ضرورية في شركات المحاسبة والشركات الاستشارية الأخرى، وتمتلك في العادة سيطا في ممارسة التنافس وتجتذب إليها أفضل الطلاب وأكثرهم تألقا في الجامعات والمعاهد. تعتمد البنوك الاستثمارية الكبرى سياسة أن كل شخص قابل للتبديل بمجرد الحصول على الأفضل، ولهذا السبب نجد أن البحث الدائم عن التطوير والاهتمام في أولوية الأولويات للأفراد العاملين في هذه المؤسسات ويعمل معظمهم بين 80-110 ساعات أسبوعيا . وأحيانا نشعر بالاحترام والغيرة في ذات الوقت تجاه الأفراد الذين يمارسون السياسات الهادفة لتحقيق ما يريدون في مثل هذه المؤسسات خاصة وأنهم لا يميلون إلى اتباع سياسات المكاتب العامة أو المهارات العلمية .

تغيير السياسات العامة السيئة للمكاتب:

السؤال الحيوي والهام هو كيف نغير السياسات العامة السيئة للمكاتب؟

إليكم بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتغيير السياسات العامة السيئة في المكاتب منها:

تأسيس حلقة قوية ومخلصة من الأصدقاء:

لتغيير السياسات العامة السيئة في المكاتب يمكن للمرء الاعتماد على شبكة قوية من الأصدقاء والزملاء القادرين على تخويف الأخرين وقمعهم عن طريق مشاركة الأصدقاء والزملاء المعلومات حول موضوع معين يقوم به أحد الأقران . ومن المفيد الإشارة إلى الظواهر السلبية أو السلوكيات السلبية والتي تؤثر سلبا على أداء الآخرين . وقد يكون من المفيد عزل الشخص الذي يمارس سياسات خاطئة وعدم التعامل معه إلا بعد تعديل سلوكه . ويجدر بنا أن نذكر أن هذا الأسلوب هو نفس أسلوب اللوبي الضاغط في بعض المؤسسات والشركات والدول.

احتفظ بسجل للأعمال:

يفيد هذا الاجراء في الحالات التي لا يعترف بها الأخرون بالأعمال أو يقللون من أهميتها . الاحتفاظ بسجل يومي للأعمال التي قمت بها يساعد دائما في تذكر الانجازات التي قام بها الفرد خلال مسيرته المهنية، وعليه أن يذكر مديريه وزملائه بما قام به من خلال النشاطات المرافقة للدورات التدريبية المختلفة . لفيس من السهل حماية الانجازات والحصول على الاعتراف بها .

لا تدفع الأذى بالأذى:

يحاول بعض الناس أن يظهروننا بالمظهر السيء في الحياة، وقد يظهرون لنا العداوة ونحن بدورنا قد ننساق خلف هذا السلوك وندفع الأذى بالأذى . يجب أن نعمل على الاحتفاظ بأخلاقنا طيلة الوقت وعلينا أن لا نفقد أعصابنا وطريقتنا المهنية في معالجة الأمور. يمكن أن نتحدث على انفراد مع هذا الشخص المؤذي ونستفسر منه عن سبب تصرفاته تلك وقد تأتي هذه الطريقة أكلها وتحل المشكلة .

عندما نؤسس لعمل جديد علينا أن نعمل أولا على تأسيس السياسة العامة للمكاتب قبل البدء في العمل واستقدام الموظفين وعلينا أن نكون على يقين بأن غياب السياسات العامة للمكاتب له آثار مدمرة على المستوى القريب والبعيد ويمنعنا من تحقيق الرضا الداخلي الذاتي ويقلل من التزامنا بالمؤسسة التي نعمل بها ويزيد من معدلات القلق بشأن العمل وبالتالي ينحدر مستوى العمل وجودته.

تعلمنا السياسات العامة للمكتب التسلسل الوظيفي ومع من نتحدث ولمن نشتكي ومع من نحل المشكلات، كما تعلمنا حقوقنا وواجباتنا تجاه أنفسنا وتجاه المؤسسة التي نعمل بها وتجاه زملائنا وتساعدنا في فهم المؤسسة وطريقة عملها والسياسات التي تنتهجها فنتبع سياستنا الخاصة في التعامل معها بنجاح عبر متابعة تصرفاتنا وأسلوبنا في الحياة وتعاملنا مع النظراء وزملاء العمل والمراجعين . 

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

محمد عبد الكريم يوسفهل صدف أن منحت أحدا حبا غير مشروط وعانيت بسبب هذا الحب الكثير؟

هل سبق أن تعرضت لصدمة بسبب حب غير مشروط قدمته لأحدهم ورده إليك بطريقة غير لائقة وندمت على هذا الحب غير المشروط وتألمت بسببه الكثير؟

قد يكون الحب غير المشروط أقدس حب نقدمه لمن نحب ولكن كيف نعطيه ولمن وفي أي ظروف وفي زمان ومكان؟

الحب غير المشروط مصطلح ثقيل لشيء لا يفهمه معظمنا حقًا. وغالبًا ما يستخدم للتعبير عن نوع من الحب موجود خارج الحدود. وغالبًا ما يخلق مبررًا للبقاء في ظروف غير صحية وغير صحيحة .

ما الحب غير المشروط؟

مصطلح الحب غير المشروط لا يعني الحب بحدود أو بلا حدود كأن تقول لأحدهم : "أقدم لك حبي بحرية دون قيد أو شرط". وهذا يعني أنه عندما نقدم حبنا، فإننا نقدمه دون توقع رد جيد أو نتوقع المقابل . من المهم أن نقدم هذا النوع من الحب غير المشروط في علاقاتنا، وإلا فإننا نقدم الحب مع "بعض القيود "، وهذا يخلق اختلال في القوة والتحكم.

يعني الحب غير المشروط حب شخص ما رغم المصاعب والأخطاء والإحباط. في الواقع، الحب غير المشروط هو ما تصنعه كل علاقة دائمة وذات مغزى . وعندما ندخل في علاقات مع الآخرين، فإننا ندخل في علاقات خاصة مع إنسان آخر مليء بالعيوب والتحديات . ونحن بدورنا نظهر أيضًا المراوغة والعيوب والتحديات الخاصة بنا. وقد تكون إحدى أجمل التجارب في حياة الإنسان هي تعلم مواجهة تلك التحديات من خلال التواصل والحب والتفاهم وقبول التأثير والتأثر وخلق حل وسط بين الطرفين والمضي قدما بطريقة يفوز فيها كلاهما .

1848 حب غير مشروط 1

كيف يبدو الحب غير المشروط؟

غالبًا ما نفكر في حب الوالدين لأطفالهم على أنه حب غير مشروط (أي أن الوالدين غالبًا ما يحبان طفلهما مهما كان وبأي صورة كان ويتحملان تصرفاته مهما بلغت من السوء). في الحقيقة، نرى في بعض الأحيان هذا النوع من الحب في العلاقات بين الوالدين والطفل تمامًا وقد يكون الحب غير المشروط في علاقة عاطفية . (يوفر الوالدان قدرًا معينًا من الحب لطفلهم ويتوقعان نوعًا من العائد على استثمارهم في التربية عند الكبر .

قد يبدو هذا "الحب المشروط" في إحدى الصور التالية :

"كنت دائما أعطيك الكثير من الحب، هل هذا هو رد الجميل الذي أحصل عليه؟"

"أردنا أنا ووالدك أن تصبح طبيباً. لقد فعلنا كل شيء من أجلك، والآن نشعر بخيبة أمل من اختيارك أن تكون فناناً."

"لا أستطيع أن أصدق أن هذا هو زواجك! كنت أعتقد أنك ستحترمني أكثر من ذلك بعد كل الحب الذي أعطيته لك."

في الأمثلة أعلاه، لا يقدم الوالد حبًا غير مشروط، بل الحب الذي يتوقف على استيفاء الطفل لشروط معينة. هناك دفتر أستاذ، الحب المشروط يجعل العلاقة غير سعيدة وغير مترابطة، أو حتى علاقة عائلية سامة .

هل الحب غير المشروط صحي؟

نعم، من الصحي والجميل تقديم الحب بدون قيود وإلا فإننا لا نحب الشخص الآخر حبا حقيقيا، وإنما نستخدم المودة كأداة للسيطرة.

تتطلب علاقاتنا تحقيق التوقعات الأساسية منها وهي اللطف والاحترام والأمان. عندما لا يتم تحقيق ذلك، قد نضطر إلى وضع حدود صارمة في علاقاتنا . قد تبدو هذه الحدود وكأنها تنأى بنفسها أو تنقطع تمامًا. وإذا قطعت العلاقة ، فهذا لا يعني أنك فدمت حبا مشروطا . تذكر أن الحب لم يجعلك مديناً لأحد وهو في ذات الوقت غير مدين لك بشيء. هناك شيء واحد فقط تحصل عليه وهو أنك مدين لنفسك بالسلامة والإخلاص والاحترام واللطف. ويمكنك الابتعاد عن الأشخاص الذين أحببتهم كثيرًا للاهتمام باحتياجاتك الخاصة . فأنت تقدم الحب للآخرين ولا تتوقع منهم شيئا مقابل الحب أو الخدمات التي تقدمها لهم .

مشكلة الحب غير المشروط :

1848 حب غير مشروط 3الحب غير المشروط والحب بدون حدود يمكن أن يؤدي إلى التعاسة والإحباط والإساءة في بعض الأحوال . فإذا لم نسمح لشركائنا وأولياء أمورنا وأطفالنا وأصدقائنا بمعرفة موقفنا من الحب وما نتوقعه منهم ونحتاج فلن يكون لدينا مركز متساوٍ معهم في العلاقة ولن يحسبوا لخاطرنا حساب لأنهم يعرفون مسبقا أن الغفران قادم على الطريق .

في بعض الأحيان، نتجاهل هذه الاحتياجات للحدود ونسميها "الحب غير المشروط". ومع ذلك، ورغم كل شيء، نحن لا نقدم الحب غير المشروط . نحن نقدم الحب المتبادل . في العلاقات المترابطة، نحن مصممون على الحفاظ على آليات العلاقات التي نبررها أو نتغاضى عن سلوك غير مقبول. ويقودنا هذا مرة أخرى، إلى مكان قوة وتحكم غير متوازنين بدلاً من مكان الحب المتواصل حيث نقدم لكل شخص فرصة ليكون مسؤولاً عن سلوكه معنا.

هناك خط واضح بين حب شخص ما مقابل سلوكه غير المقبول، حيث يصبح الأخير واضحًا عندما لا تعود العلاقة تقدم الاحتياجات الأساسية للعلاقة خاصة وأن الحب الحقيقي هو الحب المنضبط الذي يعرف مالك وما عليك. فإذا قام شخص ما بإيذائك ولم يكن على استعداد لإصلاح سلوكه ، فأنت بحاجة إلى وضع حد لعلاقتك معه . وإذا وجدت أن العلاقة قد تحولت إلى سلوك يفتقر إلى اللطف والاحترام، فمن المحتمل أنه يجب وضع الحدود. هذا صحيح بشكل خاص إذا حاولت التواصل بوضوح ولا تلاحظ حدوث تغيير في سلوك الشخص الآخر. إذا كنت تمكّن الشخص بطريقة تؤثر سلبًا على حالتك النفسية، آنئذ، يعني ذلك أن هذا الحب غير المشروط سلبي وغير صحي ويحتاج إلى التقييد.

يتضمن الحب غير المشروط حدودًا صحية:

يمكننا أن نقدم الحب غير المشروط للآخرين (حتى عندما يكونون من النوع صعب المراس)، إلا أنه لا يتعين علينا تقديم الحب بدون حدود. يمكننا أن نقدم الحب الذي ليس له قيود لكن بحدود .

قد يبدو الحب غير المشروط بحدود صحية كما يلي:

"أنا أحبك وأدعمك بغض النظر عن أي شيء. ومع ذلك، لم يعد لدينا الموارد المالية لمساعدتك في دفع فواتيرك."

"أنا أحبك، ولا بد لي من أتقيد معك عندما تتحدث معي بهذه الطريقة."

الحب غير المشروط ليس عقدًا ملزمًا:

يصبح الحب غير المشروط موحلاً وبائسا عندما نعتقد أنه يجب علينا تقديم هذا الحب باستمرار حتى عندما لا تتحقق التوقعات المطلوبة من العلاقات الأساسية. يعني الحب غير المشروط : "الآن، أقدم لك هذا الحب، وأنت لست مدينًا لي." وهذا لا يعني أنني "أقدم لكم هذا الحب، بالضبط بهذه الطريقة، إلى الأبد، حتى لو بدأت في إيذائي."

على سبيل المثال، لنأخذ علاقة صحية حيث يقدم الزوجان لبعضهما البعض التوقعات الأساسية والضرورية في العلاقة مثل اللطف والاحترام والأمان. وبعد ذلك ومع مرور السنين يتغير ذلك فيمر شخص ما بشيء ما ويبدأ في معاملة شريكه بعدم احترام أو قسوة. عندما يتغير ذلك، يمكنك اختيار وضع الحدود في مكانها أو إبعادها بنفسك. وهذا لا يعني أن الحب الذي قدمته لم يكن حبا غير مشروط. في هذه الحالة، تكون كمن عرض حبه بحرية طالما استطاع إلى ذلك سبيلا، ثم في اللحظة التي يحتاج فيها لرعاية نفسه، قام بوضع حدود صحية لنفسه وللآخر .

1848 حب غير مشروط 2

الحب غير المشروط يعني تقديم الحب بدون شروط في تلك اللحظة . وهذا لا يعني بالضرورة تقديم الحب إلى الأبد. هذا يعني أن "الحب الذي أعطيه لك الآن هو حبك. وأنا أفعل ذلك بإرادتي الحرة. أنت لا تدين لي بأي شيء في المقابل." عندما نحب بهذه الطريقة، نقدم الحب الحقيقي وهو الحب الذي يسمح للآخرين بأن يكونوا على طبيعتهم من دون كذب أو مواربة . إنه أيضًا الحب الذي يسمح لنا بإعادة تقييم العلاقة باستمرار والبت، بمرور الوقت، فيما إذا كانت لا تزال تعمل من أجلنا وإذا كنا لا نزال قادرين على إعطاء حبنا بحرية للآخر من دون قيود أو حدود .

كيف تحب شخص دون قيد أو شرط:

يمكن أن تؤدي كلمة غير مشروط في بعض الأحيان إلى الارتباك أو تقودنا إلى وضع توقعات غير واقعية عن أنفسنا والطريقة التي نحب بها . وإذا كان الأمر أكثر سهولة ، علينا أن نفكر في الحب المخلص . المحبة المخلصة تعني الانحناء بضعف وتقديم حبنا لأننا نريد أن نقدمه . إن تقديم حبنا بهذه الطريقة يعني أننا نعطيه لأننا نشعر بالارتياح لإعطائه، وليس لأننا نتوقع نتيجة معينة. يعترف الحب الخالص ويعطي الأولوية لكليهما للحب الصادق والارتياح ، ويجب أن تحب شريكك وذاتك تمامًا بنفس القدر والسوية .

الحب خالص هو أن يدخل الفريقان بكل عواطفهما في تجربة الحب عندما يكون لكل شخص رأي وهوية ومركز يدافع عنه تبدأ التحديات والقيود والحدود . الحب الخالص يعني فيما يعنيه توحد الرؤية والهدف والرسالة وليس التنافس على من يحقق أكثر على حساب الآخر.

وستعرف أنه ليس حبًا مخلصًا إذا كان هناك قيود مرفقة  وديون مستحقة  وحدود مخالفة . وستعرف بشكل خاص أنه ليس حبا مخلصا عندما تجد أنه لا يتم احترام التوقعات الأساسية للحب واللطف والسلامة.

وإذا كنت تتساءل كيف يبدو هذا النوع من الحب في الممارسة العملية، فإليك بعض الطرق للحب بكل إخلاص:

- انتبه إلى حالك في الحب: هل تتوقع رد فعل معين؟ هل تريد مقابل الحب شيئا ما في وقت لاحق؟ هل أصبح الشخص مدينًا لك؟ الإجابة تحدد نوع الحب .

- تعلم قبول وتقدير التأثير: المحبة المخلصة تعني أننا نعتقد أن شريكنا  أو طفلنا  أو صديقنا  أو والدنا لديه شيء له قيمته يفكر فيه  أو يشعر به  أو يشاركه. علينا العمل لاكتشاف هذا السر .

- كن شفافًا في ردود الفعل: دع الناس يعرفون ما تتوقعه. امنح الناس فرصة النجاح معك .

- تعلم الاستماع: كن مستمعاً جيداً وتعلم الإنصات والإصغاء فهذا يعني أنك تستوعب بالفعل ما يقوله الشخص وتبدي الفضول تجاه تعلم المزيد.

- لاحظ ديناميكيات التحكم وحددها: انتبه إلى ديناميكيات التحكم في علاقتك مع الآخرين . وعندما تدخل في حالة التوتر، ابحث إن كان هناك دافع كامن غير معلن؟ هل هناك أسباب خفية غير معروفة لهذا التوتر أو ذاك؟

الحب غير المشروط دليل قوة نقدمه بإرادتنا طائعين صاغرين لمن نحب ولا نتوقع منهم شيئا مقابل ذلك . إنه حب الأم لابنها لا تريد منه إلا تحقيق سعادته والعيش برخاء حتى لو كانت تعاني الكثير.

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف

 

 

1811  خليل 3الضحك والبكاء لغة عالمية ينطق بها كل شعوب الارض، وتعتبر من اهم اساليب التواصل الاجتماعي بين البشر منذ الاف السنين، لكن ما الفرق بينهما؟.

‫الضحك هو رد فعل طبيعي للإنسان السليم علي المواقف المضحكة كما يمكن أن يكون وسيلة دفاع ضد مواقف الخوف العفوية. و الضحك يُعد تعبيرًا عن التعاطف والتفاهم المتبادل بين البشر، وهو احدى وسائل التواصل البشري على مدى التاريخ.

‫عندما يضحك الإنسان تتحرك 17 عضلة في الوجه و80 عضلة في الجسم باكمله وتزداد سرعة التنفس

فوائد الضحك يُساعد الضحك في وقاية القلب من العديد من الأزمات والأمراض. التقليل من خطر الإصابة بمرض تصلّب الشرايين. يعمل على زيادة نشاط الفرد في ساعات الصباح الباكر، وكذلك مساعدته على النوم في ساعات الليل. يقوي جهاز المناعة.  كذلك يشعر الفرد عند الضحك المتواصل بالام  في عضلات البطن ونزول الدمع من العين. ويُعتبر إحدى أهم العوامل المُسببة للاسترخاء والاستقرار الجسدي والنفسي. . يُساعد في الشفاء من الأمراض المُتعلقة بالرئتين، وخاصة مرض الربو، والتهابات القصبات الهوائية، وذلك من خلال زيادة معدل دخول عنصر الأوكسجين إلى الرئتين، وبالتالي زيادة نسبته في الدم. في بعض الاحيان يُساعد في التخلص من ظاهرة الشخير أثناء النوم. يعمل على تقوية ذاكرة الإنسان. ويُساعد في تنشيط الدورة الدموية. يعمل على إفراز هرمون "الإندروفين" ، الذي يُساعد على تخفيف الإحساس بالألم. يُقلل من إفراز العديد من الهرمونات التي من شأنها زيادة الشعور بالقلق والتوتر.

والضحك هو واحد من العادات المُعدية، التي يُمكن لمجموعة من الأشخاص أن يضحكوا لمجرد رؤيتهم لفرد يضحك من حولهم.

1811  خليل 3

البكاء

 مشاعر واضطرابات مزاحية يشعر بها الانسان في حالات الحزن الشديد، وهو: سَيَلان الدَّمع  او ذرف  الدموع في العين استجابة لحالة عاطفة أو ألم. العواطف التي يمكن أن تؤدي إلى البكاء تشمل الغضب، الفرح أو حزن.‫ويحدث البكاء في حالات الحزن  الشديد لفقدان اشخاص او حالات الاكتئاب.

وقد أفادت الدراسات أن النساء يبكين أكثر مقارنةً بالرجال نتيجة أن هرمون التيستوستيرون تفرزه النساء اكثر من الرجال.

فوائد البكاء

مهدّئ للنّفس: فإن الذّات تهدأ عند تنظيم العواطف، والحدّ من المشاكل، فالدّراسات تبيّن بأن البكاء يعمل على تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي ومساعدة الناس على الاسترخاء.

المساعدة على تخفيف الألم: وعلاوةً على أنه مهدّئ للذات فإن البكاء والدموع العاطفية يُطلق هرموني الأوكسيتوسين والإندروفين، ممّا يجعل الناس يشعرون بالرّضا وتخفيف الألم العاطفي والجسدي، وتعزيز الشعور بالرفاهية

1811  خليل 1

. تحسين المزاج: فهو يقوم برفع معنويّات الشخص ويجعله يشعر بتحسّن، بالإضافة للأندروفين والأوكسيتوسين اللّذان يحسنّان المزاج.

التخفيف من التوتّر: إفراز الدموع هي عملية مخفّفة للضغوطات واستجابةً لها، فالدّموع التي تكون بسبب الضغط تحتوي على هرمونات التوتّر والدموع تقلّل من مستوى السموم والمواد الكيميائية في الجسم. المساعدة على النوم: هناك دراسة صغيرة توضح بأن البكاء يساعد الأطفال على النوم، ولكن ليس من المعلوم إذا كان التأثير هو ذاته على البالغين.

التحسين من الرؤية: حيث إن الدّموع القاعدية التي يطلقها الشخص تعمل على إبقاء العين رطبة، وتقوم بمنع الأغشية المخاطية من الجفاف، وعلاوةً على ذلك فإن الدموع القاعدية تحسّن من الرؤية.

 

اعداد خليل ابراهيم الحلي

 

 

1781  الكوكتيل 2انتشار ظاهرة بيع طائر الكوكاتيل عبر صفحات التواصل الاحتماعي

في ظل جائحة كورونا والحجر المنزلي انتشرت الكثير من الصفحات في الفيس بوك حول بيع وشراء الطيور وخاصة طائر الكوكاتيل . حيث تبين أن التكنولوجيا لم تعد بعيدة حتى عن تربية الطيور والدواجن والمواشي والمزادات التي تنظم من اجلها وتستقطب حضوراً من جميع البلدان ، إلى جانب وجود مزادات تقنية تفتح على صفحات الإنترنت، مع إرفاق كل المعلومات والصور والسعر، تنظيم المزادات المنزلية لا يتوقف فقط على الطيور والزواحف أو الدواجن والمواشي، بل ما يتعلق بأدوات السلامة والمأوى والإضاءة . حيث يعلن في بعض الأحيان في بعض كروبات التواصل عن تنظيم مزاد خاص بالأدوات المستعملة في تربية الطيور.

انتابنا فضول حول انتشار هذه الظاهرة في هذا الوقت تحديدًا جاء متزامنا مع انتشار الفايروس اللعين وهل هذه الظاهرة هي هواية لدى البعض ام لأشغال وقت الحجر الممل ام لتحقيق الربح المادي ؟ التقينا مع احد محبي تربية الطيور وهو عضو في احد كروبات الطيور وهو السيد غسان الحمد من مواليد ١٩٧٤ خريج كلية اللغات قسم اللغة الألمانية يعمل حاليا موظف في احدئ وزارات الدولة ومن هواياته الزراعة وتربية الحيوانات وخصوصا الطيور ذوات المنقار المعقوف (جميع انواع الببغاء والكوكتيل). تحدثنا مع السيد غسان حول انتشار ظاهرة في الآونة الأخيرة الا وهي تربية طير الكوكاتيل او مايسمى طائر الكروان في بغداد . ما السبب برئيك؟

1781  الكوكتيل 1-  سبب انتشار تربية طائر الكوكتيل (الكروان) في العراق لسهولة تربيته بالبيت وشكله الجميل والوانه الزاهية الجميلة إضافة الى ذكاءه الحاد وتعلقه الشديد بمربيه والعكس صحيح.

- في الحقيقة هذه الهوايات لا تلقى الاهتمام الرسمي، ويضطر البعض لتبادل أنواع من الطيور في بيوت وعزب خاصة . بالرغم من أن تربية الطيور تبني في نفوس الشباب الكثير من الأخلاقيات والسلوكيات التي تعزز حبه لتحمل المسؤولية، من خلال توفير البيئة المناسبة لها في الصيف والتدفئة في الشتاء، ومتابعة الحالة الصحية للطيور، وتوفير الأطعمة السليمة ، سيد غسان . كيف تعتني بغذاء الطيور هذه في المنزل؟

- الاعتناء بغذاء الطائر في البيت مهم جدا للمحافظة علئ صحة الطائر فالتنويع بالأكل مهم لتزويد الطائر بالاملاح المعدنية والاحماض الامينية والكالسيوم والأفضل عمل كورس طعام للطائر لمدة أسبوع ويكرر بعدها والكوكتيل يحب اكل الحبوب الجافة مثل الدخن والكتان والحب الأسود وكذلك البيض المسلوق والحنطة المستنبتة وخصوصا في فترة حضانة الافراخ لسهولة هظمها من قبل الافراخ.

- ماهو سلوك الطائر بينه وبين الطيور الأخرى ؟

- الكوكتيل بشكل عام طائر اجتماعي يحب أن يعيش مع مجموعة من صنفه ويحب اللعب بالحبال وبعض العاب الأطفال احيانا ولكن عند تربيته بالبيت يجب أن يكون عدد الأزواج في القفص متساوي أو فرق قليل بالعدد بين الذكور والاناث لكي لا تحدث مشاكل داخل المحمية (القفص)

- ماذا تقول عن انتشار كروبات في الفيس بوك حول بيع وشراء هذا الطيور تحديدًا ما السبب وراء ذلك ؟

- ان سبب انتشار كروبات البيع والشراء لهذا الطائر يعود لاقبال الناس علئ اقتناء هذا الطائر الجميل وسهولة تربيته بالبيت وكثرة إنتاج هذا الطائر إلى يمكن صاحبه من الاستفادة من إنتاجه من خلال بيع قسم من الإنتاج

1781  الكوكتيل 2

- هل يمكن تدريب طائر وكيف نجعل الطائر يحب صاحبه؟

-لتدريب الطائر والأفضل أن يكون أليف بمعنئ تم أخذه من الأمهات بعمر صغير واطعامه من قبل صاحبه فيكون الطير أليف ومتعلق بصاحبه يبدأ تدريب الطائر علئ بعض الحركات بعمر شهرين ونصف الئ ثلاثة أشهر وتعليمه علئ الكلام بعد بلوغه ٤ أشهر بحيث يوضع الطائر علئ اليد مقابل وجه صاحبه بمسافة تقريبا ٢٥ سم وبمكان هادئ ونطق بعض الكلمات البسيطة متل كوكو وإعادتها عدة مرات وتكرار العملية من ٣ الئ ٤ مرات باليوم وخلال ٧ ايام او اقل سيحاول الطائر تقليد الصوت وبالتالي ينطقها ويتعلم وينطق حوالى ١٠ كلمات.

-  كيف نميز الذكر عن الأنثى؟

- يبلغ طائر الكوكتيل بعمر ٧ أشهر أو أكثر قليلا في بعض الالوان ممكن تميز الذكر عن الانثئ بهذا العمر مثل الحبشي. والبعض الآخر من الألوان يكون صعب تميز الجنس فيها حتئ من قبل الخبراء الا من خلال التغريد أو بعض الحركات وأفضل فترة للتزاوج عندما يبلغ الطائر بعمر أكثر من سنة.

- هل تجارة الكوكتيل مربحة ؟

-اذا توفرت البيئة المناسبة والاختيار السليم للازواج والتغذية الجيدة والخبرة عند المربي ممكن أن يكون الإنتاج وفير وبالتالي يدر مبلغ مالي جيد للمربي من خلال التجارة بهذا الطائر.

1781  الكوكتيل 3

- بماذا يمتاز الكوكتيل عن باقي طيور؟

-_يمتاز طائر الكوكتيل عن بقية أنواع الببغاوات بخفة الوزن والطول المناسب بحدود ٢٥ سم والذكاء الجيد بالإضافة لإمكانية تعلم ونطق الكلام

- هل تواجه صعوبة بالاعتناء بالطيور وخاصه نحن في ظروف استثنائية في ظل جائحة كورونا وهل الطيور معرضه للإصابة؟ كيف تبعد عنها الخطر؟

- والطيور غير معدية بالنسبة لجائحة كورونا ولا يوجد أي صعوبة في تربيتها في ظل هذه الجائحة بل العكس ممكن قضاء بعض الوقت معها والاستمتاع بتصرفاته الطفولية الجميلة

-خبرنا عن تكاثر وتحفيز التكاثر ؟

- لتكاثر الكوكتيل يجب اختيار زوج بعمر لا يقل عن ١١ شهر أو سنة ويكون عمر الذكر والانثئ متقارب وتحضير قفص ملائم وبيت التكاثر ويفضل اولا وضع الذكر لوحده بالقفص لمدة أسبوع ليتعلم علئ مكانه الجديد وبعد اطمئنان الذكر بالمكان الجديد نلاحظ انه بيدا بالتغريد وبعدها وضع الانثئ معه في القفص وبذلك سوف يحدث التزاوج بشكل أسرع ويجب وضع نشارة الخشب في بيت التكاثر بحدود ارتفاع 2سم وهناك محفزات للذكر مثل فيتامين Eاو محفزات طبيعية مثل الجرجير

- بشكل عام ماهي الأمراض الي ممكن تصيب طائر وهل علاج متاح؟.

-_هناك عدة أمراض ممكن أن تصيب الطائر مثل ديدان الأمعاء والتهاب المجاري التنفسية وكذلك سوسة الريش وعلاجه صعب جدا والاسهال وكلها تعتمد علئ الغداء الجيد ونظافة القفص وبيت التكاثر وللوقاية يعطئ أسبوعيا ملعقة طعام من خل التفاح في مشربية الطائر ولمدة ٢٤ ساعة ويبدل الماء تكرر اسبوعيا

- انت مع ام ضد تربيه الطيور في المنزل ومع العائلة ؟

-انا مع تربية الكوكتيل في البيت ومع العائلة لاضافته جو جميل ويعطيك الاحساس بالعطف وكأنك بتربي طفل بالبيت

- كلمه اخيرة ممكن توجهها لكل محبي ومربي طيور الكوكتيل؟

1781  الكوكتيل 4- في الحقيقة انصح كل مربي كوكتيل بالاهتمام بنظافة الأقفاص والاعتناء باكل الطائر مع التنويع فيه للحصول علئ الإنتاج الأفضل وطيور بصحة جيدة.

وتحدثنا مع موظف في الداخلية رفض ذكر اسمه واكتفى بالمشاركة ، وهو من هواة الحمام ومنظم لمزاداتها، يقول: مزادات المنازل ليست مفتوحة وتنظم بشكل عشوائي بين بعض الهواة ، بهدف شراء أو بيع أنواع محددة ، ففي أغلب الأحيان عندما يعلن عن مزاد يشارك فيها شباب يقتنون بعض أنواع من الزواحف أو السحالي أو الديوك ويعرضون ما لديهم، ولكن الإقبال يكون بسيطاً مقارنة بأنواع طيور الزينة والحمام .

وأكد ان أهمية وجود المزادات، لأنها تعتبر متنفساً للكثيرين، وخاصة الهواة والباحثين عن كيفية الدخول بهذا المجال لإيجاد دخل إضافي ..

والتقينا مع ابو سالم، وهو من المتخصصين في تربية الطيور الجارحة في بغداد ، يقول انه تنظم بين المدة والأخرى مزادات خاصة ببعض الأنواع مثل الوحش، والجير، والشاهين في بعض المحال المتخصصة وتكون معلنة لاستقطاب اكبر قدر من المهتمين وبالتالي الحصول على أعلى الأسعار .

وفي نهاية حوارنا تبقى تربية الطيور وخاصة النادر منها جزءاً من الموروث الثقافي والشعبي الذي يفخر به المواطنون، وكذلك تعتبر متنفساً للكثيرين، وخاصة الهواة والباحثين عن كيفية الدخول بهذا المجال لإيجاد دخل إضافي . لهذا ان حب مثل هذه الهوايات دفع ببعض الشباب والمهتمين إلى تنظيم مزادات في المنازل والمزارع والضواحي، وتعرف محلياً باسم مزادات العزب، ويعلنون عنها بطرق متنوعة مستفيدين من التكنولوجيا وأجهزة التواصل الحديثة، التي تضمن إيصال الرسالة إلى أكبر قدر من الهواة والمربين .

ويبقى السؤال هل هذه المزادات تحت إشراف أطباء بيطريين ؟؟؟

 

مع تحياتي

د. ايات حبه / بغداد/ المثقف

 

 

مثنى كاظم صادق خلاسار هكذا كانت تسمى قبل الميلاد كما يشير العلامة طه باقر، ثم قال عنها ياقوت الحموي في معجمه: (الخالص إسم كورة عظيمة من شرقي بغداد إلى سور بغداد) وجدول الخالص أو نهر المدينة يرجع زمن حفره إلى ما قبل الميلاد كما يرجح الدكتور أحمد سوسة ... وقد سميت المدينة كذلك بـ (دلتاوه) أو(ديلتاوه) وتلفظ محلياً (تيلتاوه) وقد ذهب في تخريجها مذاهب شتى لسنا بصدد تكرارها الآن ... وبعد: فالمدينة إذن آهلة بالسكان منذ زمن قديم جداً، وعلى وفق ذلك يرجح كاتب السطور أنها من المدن التي بقيت تتمتع بالمواصفات التي تمكنها استقطاب الناس للإقامة فيها لا للمناطق الزراعية التي فيها، والأنهر الكثيرة المتفرعة من نهرها فحسب ؛ بل لموقعها الجغرافي المتميز الرابط بين الشمال والوسط .

ولاشك أن هكذا منطقة مخضرة بالحقول والبساتين، وتزينها الأنهار أن يعمل معظم سكانها في الزراعة، ومن الطبيعي أن تشهد المدينة ظهور بوادر العلاج بالطب الشعبي في تاريخها ؛ نظراً لعدم تطور وانتشار الطب الحديث وقتذاك، فالناس تعتمد غالباً على الطب الشعبي الذي يسمى بالطب البديل، فالطب الشعبي يعد مفردة من مفردات تاريخ الأمم، فكثيراً ما يرتبط بالمعتقدات والتقاليد التي كانت سائدة في العصور القديمة، فضلاً عن شيوع التجربة البشرية في استعمال هذه العشبة أو تلك.

لا يمكن بأي حال من الأحوال تحديد الحقبة الزمنية التي نشأ فيها الطب الشعبي في الخالص ؛ نظراً لعدم وجود وثائق تدون ذلك، ولعل السبب يرجع كذلك إلى تفشي الأمية في العهد العثماني ؛ فاعتمد الناس في التعامل مع هذا الطب على الوصفة الشفهية أو الرواية المتواترة من الآباء إلى الأبناء وهكذا، فالناس تجتهد في التصدي للأمراض التي تصاب بها، ولاسيما أمراض الأطفال، أقول تتصدى جهد ما أمكنها ذلك، ومع هذا شهدت الخالص موت أو إعاقة كثير من الناس ؛ نظراً لتفشي الأمراض التي كانت تعصف بالعراق وقتذاك كالطاعون والجدري والرمد وسواها من الأمراض التي لم يستطع الطب الشعبي التصدي لها.

ما يزال الطب الشعبي يلقى الاهتمام من الناس لحد هذه اللحظة على الرغم من التطور الكبير الحاصل في مجال الطب الكيميائي ؛ لإيمان بعض الناس بنتائجه مع وجود من يعترض عليه ... ولسنا هنا بصدد المفاضلة بين الطب الشعبي ونده، إنما نود أن نقول : إن الطب الشعبي ظهر في الخالص عن طريق ما استخلصه الناس من تجاربهم الذاتية من الأعشاب المزروعة في هذه المدينة أو ما جاورها من المدن من الأعشاب التي استعملها الناس لدرء خطر الأمراض التي تصيبهم.

ثمة مقولة لأرسطو تشير إلى أن دواء الإنسان هي الأعشاب التي تنبت في أرضه، وبغض النظر عن صحة هذه المقولة وموضوعيتها أو عدم موضوعيتها إلا أن الإنسان غالباً ما يعمل على الوقاية من الأمراض التي تصيبه، من خلال ما يتوافر من أعشاب في أرضه أو مما يستجلبه من أرض أخرى لها صلة وثيقة مع منطقته وغالباً ما يكون هذا الاستجلاب عن طريق التوصية أو السفر لذوي المريض ؛ لجلب ما مطلوب من عشبة كما فعل جلجامش قديما عندما ذهب للبحث عن عشبة الحياة ...

ثمة حكاية تروى حول الصلة بين الطب الشعبي والطب الأكاديمي وكيف أن الطب الأكاديمي متطور عن الطب الشعبي، وأنهما وإن اختلفا في الآليات والأدوات، لكنهما قد يلتقيان، وهذه الحكاية هي أن (أنه ذات مرة مرض الأمير فيصل، الملك فيصل الثاني) ملك العراق فيما بعد)، ولم يفلح علاج الأطباء له وعلى رأسهم الدكتور سندرسن، وقلقت الملكة عالية زوجة الملك غازي على إبنها شديد القلق ؛ فوصف لها بعض المحيطين بالعائلة المالكة أن تعرض الأمير الصغير على أحد الأطباء المحليين الشعبيين في بغداد آنذاك، وكان هو الطبيب الشعبي المشهور في منطقة الكاظمية الحكيم الشعبي سيد إبراهيم، فأرسل في طلبه فأبى أن يحضر إلى قصر الزهور مقر أقامه العائلة المالكة، مدعيا بكل أنفة وكبرياء (بأن من يحتاجني يأتي إلي وسيد إبراهيم لا يذهب لبيوت مرضاه) ولم يكن أمام الملكة عالية الأم العطوف إلا أن تحمل أبنها فيصل إليه، وبعد إطلاع سيد إبراهيم على حالة الأمير فيصل، فوصف له الدواء المستحضر وكان الشفاء به بأذن الله. ما أن سمع الدكتور سندرسن بذلك، حتى تحرك حب الاستطلاع لدى الطبيب الأكاديمي، وذهب إلى سيد إبراهيم للوقوف على سر العلاج الذي وصفه، وما أن التقى بسيد إبراهيم، حتى توطدت بينهما علاقة رائعة بين طبيب أكاديمي وأول عميد لكلية الطب العراقية وطبيب في الطب الشعبي).

في الروايات المتداولة في الخالص، أن العلاج الشعبي كان سارياً عند الناس، فكثير من الفتيات مثلاً يرثن بعض الوصفات الشعبية عن أمهاتهن، ولاسيما أن هذه الوصفات تأخذ فعاليتها عندما تتزوج الفتاة، وتبدأ بإنجاب الأطفال الذين قد يصابون غالباً ببعض العوارض المرضية، فتبدأ رحلة التداوي بالطب الشعبي، وكذا الحال بالنسبة للفتيان يرثون بعض الوصفات الطبية الشعبية عن آبائهم، ولاسيما أن غالباً ما يمتهنون المهنة ذاتها، فيتعرضون لبعض عوارضها وقد تكون الوصفات عامة يعرفها الجميع من خلال ما يتعرض له الناس أمامهم من عارض .

ويمكننا عمل مسرد لبعض أشهر ما كان شائعاً من عوارض مرضية، وكيف كان الناس يتعالجون منها بالأعشاب وسواها، وقد يتخلص البعض من هذا العارض وقد لا يتخلص الآخر منه بحسب ما يتقبله الجسم ومنها :

1 - الثآليل أو ما يسمى محلياً بـ (الفالول) وهي حبوب صغيرة تنتشر على اليد غالباً، وكانوا يتخلصون منها بغرس أشواك وردة (الكسوب) البرية حولها فتؤدي إلى جعل (الثألولة) يابسة وبالنتيجة ضمورها وذهابها.

2 - الجروح التي كانت تحدث أثناء الزراعة، ولاسيما الديمية نتيجة حصاد السنبل بـ (المسنية) وهي أداة تشبه المنجل بحجم كبير، فيعمد المزارع حينها إلى التبول على الجرح ؛ لتعقيمه والتسريع لقطع جريان الدم الحاصل منه.

3 - الجروح التي كانت تحدث للأطفال أثناء لعبهم في الشارع كانت الأم تعمل لهذا الجروح (عطابة) وهي حرق خرقة من القماش وتكميد الجرح بها.

4 - ألم الأسنان : كان يستعمل له بذور القرنفل التي يستعمل خلاصته اليوم طبيب الأسنان في تخدير اللثة.

5 - آلام اللوزتين : يستعمل لهما الغرغرة بالماء والملح أو تستعمل لهما عملية رفع (البلاعيم) ولا تعني عملية الرفع هنا إزالتهما جراحياً بل رفعهما عن طريق مجموعة من نواة التمر تجمع وترتب واحدة تلو الأخرى، ثم تلف بقطعة (يشماغ) أو (غترة) ثم توضع تحت العنق، ثم ترفع شيئاً فشيئاً ليرتاح المريض نسبياً.

6 - ألم الرأس : ويعالج عن طريق (نفض الرأس) وتتم العملية بأن يبرقع المتألم بعباءة نسائية غالباً، ثم يعصب رأسه بإحكام، ثم بعد ذلك يقوم شخص ما بمسك جانب من العباءة قريب من الرأس، فيسحبه عن طريق (النتل) بسرعة قوية إلى تكتمل عملية (النتل) بشكل مدور حول الرأس ثم بعد ذلك يقوم الشخص المعالج بوضع باطن رجله على رأس المريض، ثم يبدأ بضغط كف الرجل على رأس المتألم، مع التمسك بالعباءة ؛ لكي لا يفقد التوازن.

7 - أبو صفار أو ما يسمى بمرض اليرقان : ومن العوائل التي كانت مشهورة بعلاجه بيت الشلاف وكان آخر من عالجته واشتهرت به المرحومة     (بدرية محمد سعيد الشلاف) إذ كانت طريقة علاجه تتم بحلق جزء من رأس المريض بمساحة مقدارها عملة نقدية معدنية، حتى يظهر بياض الرأس، ثم القيام بخدش المنطقة البيضاء بـ (الموس) ثم القيام بوضع عجينة مكونة من بعض الأعشاب المحلية على هذه المنطقة، ثم لف الرأس بعد ذلك.

8 - الدمار (التشنج) وعرق النسا : ويعالج عن طريق ما يسمى (دگ الدمار) ومن اشتهرت بذلك (الحاجة كريمة عبد حسين المختار) إذ يقوم المعالج بمسك الدبوس أو الإبرة وإظهار الجزء المدبب منها من بين الأصابع، ثم القيام بدق مكان التشنج بصورة متتابعة على ألا يُخرِج الدم، بل لمجرد الوغز فقط مع تلاوة الآيات القرآنية، والأدعية والطلب من الله شفاء المريض فلان بن فلانة، ثم بعد ذلك القيام بعملية القطع، ولاسيما في مرض عرق النسا ؛ إذ يخصص المعالج يوماً في الأسبوع للذهاب إلى عاقولة (نبات شوكي) ثم يبدأ بتلاوة الآيات والأدعية، والطلب من الله شفاء المريض فلان بن فلانة، وفي إثناء ذلك لا يستعمل الدبوس أو الأبرة بل يستعمل حلقة فضية أو خاتم فضة ؛ لكي يقطع بها العاقولة من الأرض وحزها أثناء تلاوة القرآن الكريم والأدعية.

9 - علاج شلع السرة : ويحدث ذلك أثناء رفع الإنسان ثقل ما، فيشعر بألم دائم شديد في بطنه، فيعمد معالجه إلى جلب (شيشة معجون) زجاجية ثم حرق خرقة قماش من الأعلى، ووضعها على بطن المريض، ثم وضع هذه (الشيشة) فوق بطن المريض على هذه الخرقة المشتعلة، فتنطفئ بسرعة ؛ لنفاد الهواء، فتمتص (الشيشة جزءاً من بطن المريض، السرة وما حولها ثم تلتصق (الشيشة) بفعل الضغط حول السرة، ثم يبدأ المعالج بإزالة الشيشة بحركات مخصوصة، يميناً وشمالاً إلى أن تنخلع نهائياً من البطن مصحوبة بصوت عالٍ.

10 - الدمامل (الدِنبلة أو الحدگدگة) ويستعمل لعلاجها ورد الساعة الرابعة أو ما يسمى محلياً بورد (لالة عباس) وهو ورد بوقي الشكل، يوضع فوق الدمامل ؛ ليمتص القيح المتكون فيها.

11 - لإخراج ما دخل في العين من أجسام غريبة يستعمل للعلاج (سميسمة البرية) إذ تمتاز هذه النبتة بصفتها اللزجة، فتلتقط الجسم الغريب من العين بكل سهولة.

12 - لعلاج مرض المونيلا (بكتريا تسبب الإسهال): تستعمل قشور الرمان إذ تُغلى وتشرب ثلاث مرات في اليوم، وهو ما يسمى بـ (الدِباغ).

فضلاً عن أمراض أخرى لها طرق علاجية شعبية متداولة بين الناس، ومنها ما قد بدأ يندثر ؛ نتيجة اعتماد الناس على الطب الأكاديمي، ومن الجدير بالذكر أن من المحلات التي كانت تبيع الأعشاب الطبية محل المرحوم السيد عباس السيد يوسف الموسوي، الذي كان في السوق قرب القيصرية، فضلاً عن المحلات التي تخصص أصحابها في الطب الشعبي، مثل محل ماجد العشاب، نصير العشاب، براء العشاب وسواهم.

 

د. مثنى كاظم صادق

 

 

يسري عبد الغنيكان يوليوس قيصر عند عودته إلى روما عام 45 قبل الميلاد بعد أن هزم بومبي، هو حاكم كافة أراضي الإمبراطورية الرومانية بدون منازع، وفي كل مكان كان يذهب إليه يكيلون له الإطراء، ويغدقون عليه كل ألوان التكريم .

كان قيصر بعد انتهاء الحرب الأهلية قد أصبغ على أعدائه كرمًا وعطفًا لا حدود لهما، فإنه لم يبق فقط على حياتهم، بل قلد بعضهم مناصب مهمة في الإمبراطورية الرومانية، وبرغم هذا، فقد كان في روما كثيرون ممن يخشونه ويكرهونه، كانوا ينظرون إليه كطاغية متحجر القلب، يريد حرمان الشعب الروماني من حريته، وذهبوا يظنون أنه يريد أن يجعل من نفسه ملكًا مستبدًا، وتذكروا معاناة روما القاسية تحت حكم ملكها الأخير .

وكان لقيصر في مجلس الشيوخ على وجه الخصوص أعداء كثيرون، وفي أول الأمر انضموا إلى المعجبين به نفاقًا وتملقًا، ولكنهم كانوا في الخفاء ساخطين عليه وعلى الإصلاحات التي يقوم بها، ولم يطل بهم الأمر حتى اتجهت أفكارهم إلى اغتيال يوليوس قيصر .

كان قيصر يعرف الخطر الذي هو مستهدف له، وقد كان هناك من حذروه مرارًا وتكرارًا، بيد أنه لم يعر هذا الأمر أدنى اهتمام، بل أمعن في هذا إلى حد أنه كان يصرف حرسه الخاص ويتجول دون أدنى حراسة، ورأى أعداءه أنهم لن يجدوا عناءً أو مشقة في قتل القيصر، وشيئًا فشيئًا تم استدراج إناس أكثر للاشتراك في تلك المؤامرة الخبيثة .

ولما كان من المقرر أن يبرح قيصر روما عاجلاً إلى (بارثيا)، فقد كان لا بد لهم من التحرك بسرعة، وتم تحديد يوم الخامس عشر من شهر مارس عام 44 قبل الميلاد موعدًا لتنفيذ الاغتيال، وكانت الخطة تقوم على قتل قيصر عندما يلقي خطابًا له في مجلس الشيوخ، فيقف أحد المتآمرين لتعويق مارك أنطونيو صديق قيصر الحميم لدى الباب، بينما يلتف الآخرون حول قيصر كأنما يقدمون له ملتمسًا، ثم يغمدون فيه خناجرهم .

1693  يوليوس قيصر

ولقد رويت فيما بعد العديد من القصص عن أحداث غريبة وقعت في عاصمة الإمبراطورية الرومانية (روما) عشية اليوم السابق للخامس عشر من شهر مارس، فقد حدثت عاصفة عاتية كلها بروق ورعود، وسمعت في أرجاء المدينة أصوات مرعبة كأصوات الأشباح والمردة، ويقال: إن درع الإله مارس قد هوى إلى الأرض محدثًا دويًا كبيرًا في قصر الكهانة، وساورت (كلبورنيا) زوجة قيصر أحلاما مخيفة أو كوابيس مزعجة، حتى إنها توسلت إلى زوجها في اليوم التالي ألا يذهب إلى مجلس الشيوخ، وآزرها في هذا العرافون، الذين قالوا: إن الطوالع غير مواتية ولا سارة ...!!

وكان من عادة يوليوس قيصر ألا يحفل بهذه الأمور، ولكنه للمرة الأولى لجًا إلى اللين أو الطاعة ووافق على ألا يذهب إلى مجلس الشيوخ، ومع ذلك فإن واحدًا من المتآمرين أقنعه بتغيير رأيه، وبينما هو يغادر بيته، هوى تمثاله القائم في الردهة على الأرض محدثًا دويًا مفزعًا .

ورغم ذلك مضى القيصر في طريقه، وفيما هو يدخل مجلس الشيوخ قدم له أحدهم لفافة مكتوبة بها تفصيل كامل للمؤامرة الإجرامية، ولم ينفسح الوقت أمام قيصر لقراءتها، إذ أحاط به في الحال رجال معادون، وراح برهة يقلب نظره في وجوه قتلته، وبعضهم رجال أبقى على حياتهم، وأسدى إليهم من قبل بعض أفضاله ومآثره، ثم لم يلبس أن فاضت روحه عند قاعدة تمثال بومبي، بعد ما أثخنوه بمئات الطعنات .

كان كثيرون من المتآمرين رجالاً ذوي خسة ونذالة في منازعهم، فعلوا ما فعلوا بدافع من الحسد والحقد والغيرة والأمل في الانتفاع والكسب، ولكن كان بينهم رجل واحد صادق الطوية، نقي القلب، صافي الضمير، يؤمن عن إخلاص بأنه لا بد من موت يوليوس قيصر لخير روما !!، كان هذا الرجل هو ماركوس بروتس، الذي كان قيصر يختصه بأشد الحب، إلى حد أن الكثيرين ظنوه ابنًا له، وهناك اعتقاد متواتر على مدى الأجيال بأن كلمات قيصر الأخيرة التي قال فيها " حتى أنت يا بروتس " لم يدفعه إليها سوى أساه الشديد لرؤية بروتس الطيب أو الذي كان طيبًا بين قتلته .

إن الروح الدافعة بين المتآمرين، والرجل الذي دبر المؤامرة، والذي أفلح في كسب تأييد بروتس الطيب، إنما كان هو (كايوس كاسيوس ليونجينوس)، ولقد كان، شأنه شأن معظم المتآمرين، ممن قاتلوا ضد قيصر في الحرب الأهلية، ثم منح العفو فيما بعد، وعين في منصب رفيع، كان خلقه ينطوي على الغيرة والحسد والعنف، وكان هو المسئول أكثر من أي رجل آخر عن المؤامرة التي دبرت ضد قيصر.

كان مارك أنطونيو من أقرباء قيصر، ومن أكثر أنصاره ثباتًا، وقد حارب معه في بلاد الغال، ثم فيما بعد أثناء الحرب الأهلية، هذا، ولقد أخطأ المتآمرون خطأ فادحاً حينما قرروا أنه ليس من الضروري قتل مارك أنطونيو مثل قيصر أيضًا، فقد كان هذا في النهاية سبب سقطتهم مرة واحدة، وفي أول الأمر، توارى أنطونيو منتظرًا أن يرى اتجاه الأحداث وتطورها، وفي خلال ذلك كان المتآمرون نهبًا للتردد، ولا يدرون ماذا تكون خطواتهم التالية؟، فلقد كانوا في لهفة كبيرة لالتزام جادة القانون بقدر ما وسعهم ذلك .

ولكن لكي يفعلوا هذا، فإنهم كانوا في حاجة إلى عون من مارك أنطونيو، والذي كان يتقلد في ذلك الوقت منصب القنصل، ثم لم يلبثوا آخر الأمر أن طلبوا منه إلقاء خطاب في جنازة قيصر، وهنا وجد أنطونيو فرصته المنشودة .

لقد كان الشعب الروماني في أعقاب الجريمة مكتئبًا حزينًا مشدوهًا، لا يدري كيف يفكر أو ماذا يفعل على وجه التحديد، ثم لم يلبث أنطونيو أن طالعه بخطبة حماسية هائلة ذكرهم فيها بكل ما فعله القيصر لروما من روائع الأعمال، من بلاد جديدة قام بفتحها، وأصبحت توابع لروما عاصمة الإمبراطورية الرومانية، ومن قوانين حكيمة شرعها، ومن مآثر عطف وكرم ومحبة ونبل أسداها إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين من الشعب الروماني .

والحق يقال إن هذا الخطاب الحماسي حرك مشاعر الجماهير، ولا سيما عندما استرسل أنطونيو يقول لهم : إن الأب العظيم للبلاد، ذلك الذي لم يستطع عدو أجنبي أن ينال منه أو يمسه بأذى، قد اغتيل على صورة من الخسة والغدر بادية، ها هنا في وطنه، وفي نفس البقعة التي طالما سار فيها مظفرًا .

وهكذا سرعان ما انقلبت المدينة روما بأسرها إلى شر حال من الاضطراب والهياج والضجيج، وسارع المتآمرون بالهروب من المدينة، ولقد اعتصموا بالولايات الشرقية في الإمبراطورية الرومانية، ونجحوا في إعداد جيش، ولكن بروتس وكاسيوس لقيا الهزيمة في عام 42  قبل الميلاد على أيدي أنطونيو وأكتوفيان (أوكتافيانوس) في معركة قيليبي .

ورغم كل ذلك فإن التآمر والخيانة أمر مرفوض مهما كانت الظروف والصروف والأحوال، وأيضًا القتل والاغتيال نوع من أعمال الهمجية والتوحش، وأبشع الأمور أن تأتي لك الضربة من أقرب الناس إليك، أو من الذين وثقت فيهم وأعطيتهم الكثير، ولسان الحال يقول : " حتى أنت يا بروتس "  !!

 

بقلم: د. يسري عبد الغني

 

 

يسري عبد الغنيفي جنوب مدينة نابولي الإيطالية، وفي شطر من المنطقة المعروفة باسم كامبانيا، يقع جبل مشوؤم له قمة مزدوجة، وقد بدا هذا الجبل في العصور القديمة ساكنًا إلى حد مقبول، تعلوه الغابات وكروم العنب، ولكنه لم يكن بالجبل العادي، إذ كان بركانًا يسمى فيزوف .

مضىت حقبة طويلة من الزمن و فيزوف هادئ ساكن، حتى إن الشعوب الأوسكانية التي تعيش في كامبانيا، أمنت جانبه ولم تكن تخشاه، وقبل القرن السادس قبل الميلاد بوقت قصير، شيدوا بالقرب من الساحل، وعند سفح الجبل مباشرة، مدينة أطلقوا عليها اسم بومبيى، وقد وقعت هذه المدينة في نهاية الأمر تحت حكم الرومان، فأقاموا فيها في عام 80 قبل الميلاد مستعمرة أسكنوها قدماء المحاربين .

ومنذ ذلك الحين، ومدينة بومبيى تكتسب المزيد من الصبغة الرومانية في كل جانب: سواء في الزخارف، أو الفن المعماري، أو اللغة (حلت اللغة اللاتينة محل اللغة الأوسكانية)، أو المقاييس والموازين، وبحلول القرن الأول بعد الميلاد، أصبحت بومبيى مدينة اللهو الممتعة المزدهرة، حيث يقضي فيها أثرياء الرومان فصل الصيف، كما يمضونه أيضًا في مدينة هيركولانيوم المجاورة، الواقعة على الجانب الآخر من فيزوف، وكان أهلها يعيشون عادة في بيوت رحبة فسيحة، لا تشبه تلك الدور السكنية الضيقة، والتي كان يقطنها عادة القوم في روما، والتي لا تزال آثارها تشاهد في آثار أوستيا الإيطالية .

وفي يوم 24 أغسطس من سنة 79 ميلادية، استيقظ فيزوف بغتة على غير ما هو متوقع، ويبدو أن ثوران البركان أخذ معظم الناس على غرة، رغم الزلزال الذي وقع منذ ستة عشر عامًا، وأسفر عن أضرار جسيمة، وقد اتفق أن كان بليني الأصغر على مقربة من المكان وقت وقوع الحادث، فكتب بوصفه شاهد عيان تقريرًا في خطابين، بعث بهما إلى صديقه المؤرخ تاكيتوس .

كان أول نذير لثوران البركان ظهور سحابة فوق فيزوف، لم يسبق العهد بضخامتها، ارتفعت إلى علو كبير قبل أن تنتشر وتتسع رقعتها فوق قمة الجبل، ولم يكن لها شكل عش الغراب الذي نعرفه في عصرنا هذا للانفجارات النووية، وقد شبه بليني هذه السحابة بشجرة صنوبر باسقة الطول، ممتدة الأغصان، أم لونها فكان أحيانًا أبيض، وأحيانًا مرقطًا قذرًا، وفقًا لما تحمل من تراب أو رماد .

وانتشرت السحابة الهائلة الضخمة إلى مدى بعيد، بحيث غطت مدينة بومبيى، وكان الناس وقوفًا في الطرقات يرقبونها في خوف، حيث سمعوا حولهم صوتًا شبيهًا بدوي عاصفة ثلجية في بدايتها، ثم انهال فوقهم سيل من الرماد البركاني الساخن، وشظايا الأحجار الزجاجية البركانية، وغطى الناس رؤوسهم، وهرع بعضهم إلى البحر ونجوا، على حين لاذ غيرهم ببيوتهم، يترقبون آملين أن تنتهي عاجلاً هذه الظاهرة العجيبة الغريبة .

ولكن انهمار الحمم والرماد ظل متواصلاً، وأخذ يتراكم في الأفنية والشوارع، وبدأت بعض الأسقف تتداعى وتتهاوى، تحت وطأة الثقل المتزايد، يضاف إلى هذا هزات عديدة بسبب الزلزال، وتعالت من فيزوف ألسنة طويلة من اللهب، واندلعت حرائق متأججة في أماكن كثيرة من المدينة .

وقد أدرك إذ ذاك الذين كانوا لا يزالون في بومبيى مدى الخطر المحيط بهم، ففتحوا أبواب بيوتهم في مشقة، وانطلوا هائمين في الطرقات، ويحدثنا بليني ــ شاهد العيان ـ عن أقاربه وكيف وضعوا الوسائد فوق رؤوسهم وشدوها بالملاءات، اتقاءً للانهمارات .

ولكن ذلك كان بعد فوات الأوان، فمعظم الذين هاموا على وجوههم لقوا حتفهم في الطرقات خارج بومبيى، أما أولئك الذين بقوا في المدينة محتمين بالأقبية، فقد ماتوا بالمثل مختنقين بالغازات السامة المتصاعدة من البركان، ولابد أن بعضهم دفنوا أحياءً، لأن انهمار الحمم والرماد استمر ثلاثة أيام كاملة دون انقطاع .

وعندما سكن فيزوف أخيرًا في فجر 27 أغسطس، وعادت شمس الصيف تشرق بأشعتها المتألقة فوق خليج نابولي الجميل، كانت بومبيى و هيروكولانيوم ترقدان تحت طبقة من الركام البركاني، يزيد سمكها على ستة أمتار .

لم تشيد المدينتان مرة أخرى، وفي العصور الوسطى اندثر حتى موقع مدينة بومبيى، واختفى مقرها، وأخيرًا اكتشفت مرة أخرى، وأجريت الحفائر الأولى في عام 1748 م، وكانت عمليات الحفر في بومبيى أسهل بكثير منها في هيروكولانيوم، فكان طبيعيًا أن يركز عليها علماء الآثار جهودهم، وقد تم الكشف في الوقت الحاضر هن أكثر من نصف المدينة، ومنذ عام 1951 م ، كانت عمليات الحفائر تمول جزئيًا وفقًا لبرنامج محلي لاستصلاح الأراضي،  وذلك أن التربة البركانية الخصبة التي تستخرج منها الحفريات، كانت تستخدم لتحسين الأراضي الزراعية المجاورة .

وقصة بومبيى طريفة بنوع خاص، لأنها في هذا العالم إحدى المدن القلائل التي انتقلت خلال ساعات قليلة من الحياة إلى الموت، ودفنت دفًا شاملاً، والزائر في هذه الأيام يمكن أن يشاهد مدينة من القرن الأول الميلادي، كاملة وتكاد تكون سليمة .

وفي الحفريات الأولى المبكرة، كان كل كشف له أهمية خاصة، ينقل على الفور إما إلى المتحف المقام في نفس الموقع في بومبيى، وإما إلى المتحف الوطني في نابولي، الذي يعد لهذا السبب من المتاحف المعدودة في الدنيا، التي تضم معرضًا للوحات رسمها قدماء الإغريق والرومان، وبعد ذلك اكتشف (بيت فيتشي) وهو منزل روماني، بحالة تكاد أن تكون سليمة، وقرر القائمون بعمليات الحفر، أن يبقوا كشوفهم في مواضعها الأصلية على قدر الإمكان، مع العمل على صيانتها إذا دعت الضرورة .

ومن أعظم بواعث الإثارة لمن يزور حفائر بومبيى، القوالب الطينية التي يعاد بواسطتها تشكيل هياكل الذين قضوا نحبهم في الكارثة تشكيلاً دقيقًا، ذلك أن الرماد البركاني غطى أجسادهم، وعلى مر العصور، تحللت المادة العضوية، وتركت في الرماد أثرها مجوفًا فارغًا، فإذا صُب الطَفل في هذه التجويفات، أمكن الحصول على قالب مطابق لهيكل الشخص الذي كان مدفونًا .

وقد قرأت أنه أمكن حتى الآن الحصول على أربعة عشر قالبًا للأجساد البشرية، كما اكتشف ما يربو على ثلاثة آلاف هيكل عظمي، ومثال على القوالب الشخصية التي تم عملها : امرأة شابة سقطت على وجهها، وفاضت روحها، وهي تسند رأسها فوق زراعها، وإلى يمينها كلب مسلسل دهمه الموت، وهو يحاول بكل جهده أن يحطم السلسلة التي كان مشدودًا إليها .

كما نجد أجزاء داخلية لإحدى الحانات أو البارات، حيث تباع المشروبات الساخنة والباردة، والقاعة مملوءة بقدور النبيذ، وتستخدم الثقوب الموجودة في النضد الموجودة وسط الحانة لوضع القدور قائمة على قاعدتها، وقد وجدت على الإفريز الخارجي للنضد، عملات نقدية دفعها العملاء الآخرون ثمنًا لمشروباتهم، فألقوا بها في ارتباك .

ومن الكشوف الأخرى الطريفة التي عثر عليها في بومبيى : أقداح من الزجاج الأخضر، وأوعية للطهي بها بقايا كمية من البيض كانت معدة للطعام، وتحمل الجدران الخارجية للمباني الخاصة والعامة في بومبيى، أنواعًا شتى من الكتابات، معظمها إعلانات حفرها في مهارة كاتبوا أللافتات المحترفون بالحروف الكبيرة باللونين الأحمر والأسود، ومنها لافتة انتخابية هذا نصها : " انتخابات القضاة المحليين، صوتوا للمرشحين تربيوس و جافيوس ".

كما عثروا على غرفة مائدة في أحد منازل بومبيى، وحتى الأواني التي فوق المائدة هي الأصلية، وفي كثير من الدور، وجدت الأواني كما تركها أصحابها تمامًا في فرارهم، كما تم العثور على فرن مازال جهاز الشي (الشواية) وأوعية الطهي في مواضعها الأصلية، وكذلك رغيف من الخبز احترق وتفحم، ولكن لا يزال تميزه سهلاً .

وعثروا أيضًا على لافتة حداد محفورة في الحجر، تصور بعض ما ينتج في حانوته : مجارف، ومقصات، وزوايا النجارين، كما وجد في كثير من الحوانيت العديد من الملاقط، والموازين، والمفصلات، والأقفال، وأدوات مختلفة .

كذلك وجدوا طواحين حبوب في كثير من حوانيت الخبازين، ويبدو أن الطاحونة كانت تدار باليد، أو بالحمير غالبًا، وإذا ما طحنت الحبوب دقيقًا، جمع من القاعدة الأسطوانية .

وأيضًا عثروا على العديد من الأبواب التي أحكم إغلاقها بالمتراس أو الرتاج من الداخل .

 

بقلم: د. يسري عبد الغني

 

 

علاء اللاميالمستشفيات "البيمارستانات" في بغداد العباسية: اهتمت الدولة العباسية بالصحة والمستشفيات وبنت الكثير منها وأجزلت العطاء والأجور للأطباء والكحالين "أطباء العيون" فكان راتب الطبيب جبرائيل بن بختيشوع عشرة آلاف درهم شهريا، وأوكل الخليفة المتوكل إلى الطبيب إسرائيل بن زكريا الطيفوري بناء بيمارستان كبير أنفق عليه ثلثائمة ألف درهم. وبنى صاعد المعتضدي البيمارستان الصاعدي. وبنى بدر مولى المعتضد مستشفى عرف باسمه وكان ينفق عليه من وقف السيدة شجاع أم الخليفة المتوكل، وكانت النفقات تشمل (أرزاق المتطببين والمئانين والكحالين ومن يخدم المغلوبين على عقولهم "المرضى النفسيين" والبوابين والخبازين وأثمان الطعام والأشربة أربعمائة وخمسين دينارا ذهبيا في الشهر).

وكان الوزير علي بن عيسى - الذي بلغ عدد المستشفيات في عهده ببغداد خمسة، في حين بلغ العدد وفق القائمة التي وضعتها المستشرقة زيغرد هونكه عشرة مستشفيات على الأقل في القرون الثلاثة الأولى من بناء بغداد - قد كتب الوزير المذكور ذات مرة إلى مسؤول البيمارستان المعتضدي يلومه على صرفه نفقات لبني هاشم (من أسر العباسيين والعلويين) وإهمال البيمارستان وأمره أن (يقدم نفقة البيمارستان على نفقات الهاشميين وأن يحتال بكل حيلة لما يطلق لهم ويعجل حتى يدفأ الذين في البيمارستان من المرضى والممرورين بالدثار والكسوة والفحم ويقدم لهم القوت ويتصل لهم العلاج والخدمة). وكانت الدولة تجري امتحانات للأطباء والكحالين "أطباء العيون" والصيادلة يجريها لهم مشاهير الأطباء قبل أن يرخص لهم بالعمل وأحصي عدد الأطباء ببغداد لامتحانهم فبلغ عددهم أكثر من 860 طبيبا.

خان مرجان:

1674  خان مرجان 2الخان كلمة مُعَرَّبة، أُطلِقت على مكان مبيت المُسافرين وهي الفنادق في العصر الحالي. وخان مرجان عمره 664 سنة، شيَّده السلطان الجلائري أمين الدين مرجان، في جانب الرصافة من بغداد قرب المدرسة المرجانية التي بنيت في السنة نفسها، في الفترة بين عامي 758هـ/ 1356م - 760هـ/1358م. وهو عبارة عن بهو مسقوف ترتفع قاعدته 14 متراً عن أرضيته، ويتميز هذا المبنى بالإضافة إلى سلسلة العقود المتوازية بنقوش مكتوبة على نـحو بالغ الروعة والدقة!

يتألف مبنى خان مرجان من طابقين يحتوي الأول، أي الطابق الأرضي، على 22 غرفة، والثاني، أي الطابق العلوي، على 23 غرفة، وتزين أبواب الطابق الأرضي مقرنصات يؤدي فيها البروز الآجُرِّى وظيفته الجمالية المثلى، وهي تكون سلسلة من المشكاوات المقوسة تنحدر منها زخارف مقرنصة، وتستند على حوامل وأفاريز تخرج من الجدار بصورة تدريجية وتؤلف نطاقاً مزخرفاً يزيد عرضه على المترين ويحيط بالبهو من جهاته الأربع على ارتفاع أربعة أمتار.

صممت القاعة بطريقة تسمح بإضاءتها بضياء الشمس، وذلك باستعماله النوافذ المعقودة المخرمة على نـحو فني جميل. وقد أثر الاستخدام السيئ على شكل المبنى، بوجه عام، فضلاً عن تأثره بالعوادي الطبيعة، مما دفع مديرية الآثار القديمة العامة - قبل الاحتلال الأميركي سنة 2003- إلى ترميمه ترميماً شاملاً، وجعلته متحفاً للفنون الإسلامية، وأطلقت عليه اسم (دار الآثار العربية)، بيد أن ارتفاع مستوى المياه الجوفية في أرض الخان وما حوله، أدى إلى أن تغمر المياه هذه الأرض، فلم يعد يصلح لأن يكون متحفاً، فنقلت معروضاته، وأجريت له صيانة واسعة، ونجحت في خلالها في ترصين أرضيته وجدرانه بمادة الأسمنت حتى تمت السيطرة على عملية نضوح المياه الجوفية إلى داخله، ثم جرى استغلاله خلال فترة الثمانينيات من القرن العشرين وتم إعادة ترميمه واستخدم المبنى كمطعم سياحي.

ذكر عماد عبد السلام رؤوف في كتابه (المراقد في بغداد) خان مرجان بقوله (وحينما نخرج من الخان، لا نملك إلاّ أن نتذكر بالخير ذلك المنشئ الكبير، الذي أشاد المؤرخون بعدله وإحسانه، حتى قيل أن خيراته لم تشمل الفقراء والمساكين فحسب، وإنما شملت القطط، والزراريق وحيتان الشط والطيور، فكان قد اشترط أن تطعم من الأصناف الغذائية التي تلائم طبيعتها كل يوم هنا عند هذا الموضع من دجلة، وكانت ترمى الأطعمة للسمك، وهنا في صحن هذا المبنى الذي كان داراً للشفاء كانت تعطى الأطعمة للحيوان، فالخير، كما أراد مرجان، كان يصل إلى الجميع، طعاماً وعلماً وشفاءً من كل داء).

من خانات بغداد المشهورة أيضا "خان جقان"، الذي تأسس عام 1586 وسط بغداد ويبدو أنه اندرس ولم يبق قيد الاستعمال، ولكنه دخل في منظومة الأمثال الشعبية العراقية الحية، ويضرب هذا المثل للمكان أو المبنى السائب وغير المضبوط الذي يدخله ويخرج منه من يشاء في أي وقت يشاء. أما قبل ذلك بعدة قرون فقد انتشرت الخانات مع بدء بناء بغداد في زمن الخليفة المنصور سنة 762 م، واشتهرت منها خان أبي زياد وفندق حسين الخادم وشبكة خانات عاصم وخان اليعقوبي. وترك لنا الواسطي لوحة للحياة في أحد الخانات الذي يرد ذكره في مقامة الحريري.

 

علاء اللامي

................

* العامة في بغداد د. فهمي سعد ومراجع أخرى.

* الصورتان: الأولى لبوابة خان مرجان والثانية له من الداخل.

 

 

يسري عبد الغنيعلى مدار 7 قرون، كان لمصر شرف صناعة كسوة الكعبة المشرفة وخروج المحمل الشريف إلى الأراضي المقدسة، في أجواء احتفالية عظيمة يحضرها كبار رجال الدولة لينطلق المحمل حاملًا الكسوة إلى أرض الحجاز ويرافقها حجاج بيت الله الحرام فيما يشبه اليوم البعثة الرسمية للحج.

في التقرير التالي يرصد مصراوي رحلة المحمل المصري حاملاً كسوة الكعبة المشرفة من مصر إلى الأراضي المقدسة بالحجاز:

قماش القباطي المصري

لم تكن علاقة مصر بصناعة كسوة الكعبة المشرفة أمرًا حديثًا، بل يرجع ذلك إلى عهد ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان يوصي أن تصنع كسوة الكعبة بالقماش المصري المعروف بالقباطي الذي اشتهرت بتصنيعه مدينة الفيوم وينسب اسمه الي أقباط مصر، وكان المصريون ماهرين في نسج أفضل وأفخر أنواع الثياب والأقمشه.

فيذكر المؤرخ "أبو الوليد الأزرقي" أن سيدنا عمر بن الخطاب كسا الكعبة المشرفة بالقباطي من بيت المال، وكان يكتب إلى والي مصر عمرو بن العاص لطلبه.

ويذكر المقريزي، أن أحد مؤرخي مكة وهو "الفاكهي"، رأى كسوة الكعبة من القباطي المصري، وقد كتب عليها أنها صنعت بأمر الخليفة المهدي في ورش تنيس على يد والي مصر، ورأى نفس الرجل كسوة من القباطي صنعت في مصر بأمر الخليفة العباسي هارون الرشيد، في ورش مدينة تونة بمصر، حيث كانت الكتابات المسجلة على الكسوة عادة ما توضح مكان الصنع والتاريخ وذلك بداية من العصر العباسي.

بدأته شجرة الدر

أما بداية فكرة المحمل الذي ينتقل فيه الكسوة إلى أرض الحجاز فكان أول أمره في عهد شجرة الدر، حيث خرج أول محمل في عهد المماليك، والمحمل نفسه هو عبارة عن هودج فارغ يقال إنه كان هودج شجرة الدر.

أما الكسوة فكانت توضع في صناديق مغلقة وتحملها الجمال، ثم يتجه نحو أرض الحجاز، إلا أن الاحتفال بشكله المميز كان في عهد الظاهر بيبرس، حيث كان سلاطين مصر المملوكية يلقبون بخدام الحرمين الشريفين.

عفاريت المحمل

وكان المحمل يطوف القاهرة يصاحبه الطبل والزمر، والعديد من مظاهر الاحتفالات كتزيين المحلات التجارية والرقص بالخيول، وكان الوالي أو نائب عنه يحضر خروج المحمل بنفسه، وكان المحمل يطوف في القاهرة نحو ثلاثة أيام، وموكبه عبارة عن جمل يحمل كسوة الكعبة وخلفه الجمال التي تحمل المياه وأمتعة الحجاج وخلفه الجند الذين يحرسون الموكب حتى الحجاز ومن ورائهم رجال الطرق الصوفية الذين يدقون الطبل ويرفعون الرايات، وبصحبتهم مهرجون يسمون (عفاريت المحمل).

شكل المحمل

أما عن شكل المحمل فكان عبارة عن إطار مربع من الخشب هرمي القمة مغطى بستار من الديباج الأحمر أو الأخضر، وغالباً ما يزدان بزخارف نباتية وأشرطة كتابية مطرزة بخيوط من الذهب، وينتهي من الأسفل بشراشيب. وللمحمل أربع قمم من الفضة المطلية بالذهب في الزوايا الأربع، ويوضع داخل المحمل مصحفان صغيران داخل صندوقين من الفضة المذهبة معلقين في القمة إضافة إلى الكسوة الشريفة، ويوضع المحمل على جمل ضخم يسمى (جمل المحامل) ويتمتع هذا الجمل بإعفائه من العمل بقية أيام السنة.

1672  كسوة الكعبة 1

القليوبية ووقف لتمويل المحمل

كانت تكلفة كسوة الكعبة مرتفعة للغاية، لذا أمر السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون حاكم مصر بوقف خراج قريتين بالقليوبية هي قرى باسوس وأبو الغيط، لهذا الشأن ولكن العائد لم يعد يكفي بعده بسنوات طويلة، لكن السلطان سليمان القانوني سلطان الدولة العثمانية التي انتزعت مصر من المماليك، أمر في أثناء زيارته لمصر بوقف خراج 7 قرى أخرى إلى جانب القريتين ومع ذلك لم يكف العائد فتم رفع الضرائب على أهالي تلك القرى.

وفي عهد الوالي محمد علي باشا أمر أن تخرج نفقة تصنيع كسوة الكعبة من خزينة الدولة التي آلت إليها كل الأوقاف وتأسست لهذا الشأن دار الخرنفش في حي باب الشعرية في القاهرة لتصنيع الكسوة.

كسوة الحجرة النبوية الشريفة

الكسوة يبلغ ارتفاعها 14 مترا، ويحليها في الثلث الأعلى منها حزام يعرف بحزام الكعبة المطرز بالأسلاك المصنوعة من الفضة المحلاة بالذهب ونقش عليها، «لا إله إلا الله محمد رسول الله» و«الله جل جلاله» و«سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم» و«يا حنان يا منان» وتحتها مباشرة سورة الإخلاص داخل مربعات مطرزة بالطريقة نفسها.

كما كانت تشمل العتبة والطراز والقائم الصغير والقائم الكبير والوصلة، ثم كسوة مقام إبراهيم عليه السلام، وستارة باب مقصورة إبراهيم عليه السلام، وستارة باب التوبة، وستارة باب منبر الحرم المكي، ثم كيس مفتاح الكعبة المشرفة، بالإضافة إلى كسوة الحجرة النبوية الشريفة وستارة المنبر النبوي.

وللحفاظ على شرف إرسال كسوة الكعبة المشرفة، تم إنشاء "دار الكسوة" في عام 1233هـ، بحي "الخرنفش" في القاهرة، وهو حي عريق يقع عند التقاء شارع بين السورين وميدان باب الشعرية، وما زالت هذه الدار قائمة حتى الآن، وتحتفظ بآخر كسوة صنعت للكعبة داخلها، وظلت تعمل حتى عام 1962م.

احتفال رسمي وشعبي

الظاهر بيبرس هو أول من أرسى الاحتفال بسفر المحمل من القاهرة إلى مكة، حيث كان يعرض كسوة الكعبة فى احتفالات شعبية فى شوارع القاهرة قبل سفرها بيوم، بعدها أصبح المحمل والاحتفال به تقليداً يحرص عليه ملوك مصر وشعبها كل سنة فى وقت خروجه لمكة المكرمة، وكذلك الاحتفال بعودته منها، وهى الاحتفالات التى كان يشارك فيها الجيش قبل الثورة، وحراس المحمل والمرافقون له، وكان يطلق على قائد مسيرة المحمل أمير الحج وكان غالبا من الباشوات والأمراء.

في حي "الخرنفش" أمام مسجد القاضي عبدالباسط حيث مصنع الكسوة المشرفة، كان يقام حفل رسمي، ثم تخرج الكسوة في احتفال بهيج وتخرج وراءها الجموع إلى ميدان الرميلة قرب القلعة، وكان مكان هذا المشغل ورشة خميس العدس، كان قد أنشأها محمد على باشا لعمل آلات أصولية مثل السندانات والمخارط الحديد والقواديم والمناشير وأدوات الأنوال لصناعة غزل ونسيج الحرير والقطن.

وبعد الانتهاء من التصنيع يُعلَم الحاكم في مصر لبدء تجهيزات الخروج بالمحمل، وخلال مرحلة التصنيع كان يصل إلى مصر القادمين من شمال أفريقيا لأداء فريضة الحج، فكانوا يخرجون مع زفة المحمل برحلاتهم في موكب مهيب، وكان الحاكم يعين أمير الحج، وهو غالباً من الشرطة، وقد يعادلها حاليًا وزير الداخلية للإشراف على حماية الموكب.

1672  كسوة الكعبة 2

جولة المحمل في ربوع مصر

واعتاد المصريون أن يدوروا بالمحمل في ربوع مصر بدءًا من أشهر رجل وخاصة في عهد أسرة محمد علي باشا، وذلك لكي يعرف من يرغب بالحج ليكي يستعد لهذه الرحلة المباركة بمرافقة المحمل.

وكانت نظارة (وزارة) الداخلية ترسل إلى نظارة المالية: إشعاراً بتعيين أمير الحج وأمين الصرة، ثم ترسل المالية إلى كليهما خطاباً محددة فيه واجباتهما، وكشفا بعدد الموظفين والأطباء والعكامة والمشاعلية وغيرهم من الضباط والجنود والخدم وعدد الخيام والجمال وسائر المستلزمات.

وكتقليد متبع في كل عام، وبالتحديد في شهر ذي القعدة، كانت نظارة الداخلية ونظارة المالية يتفقان على اليوم المحدد النقل الكسوة من دار الكسوة الشريفة (مصلحة الكسوة/ ورشة الخرنفش) التي أمر ببنائها محمد علي باشا عام 1232 هـ، إلى مسجد الإمام الحسين، ويصدق الخديوي على تعيين ذلك اليوم، ويصدر الأمر من رئيس مجلس النظار بتعطيل الدواوين والمصالح الحكومية، وينشر ذلك في الجريدة الرسمية، وتخطر نظارة الداخلية نظارة الحربية ومحافظة العاصمة ليكون الجميع ضباطا وجنودا على أهبة الاستعداد، كما تقوم المحافظة بإرسال الدعوات إلى العلماء وكبار رجال الدولة لحضور الاحتفال.

ويبدأ الاحتفال غالبا في الساعة التاسعة صباحا، قبل أن يحين الموعد بنحو الساعة. وفي ميدان القلعة تجاه (مصطبة المحمل) يصطف الجنود حاملين أسلحتهم، ويبدأ توافد المدعوين فيستقبلهم وكيل المحافظة ومندوبوها، ويجلس العلماء في الميمنة، خلفهم المندوب العثماني والنظار والأمراء والأميرات وكبار الأعيان والتجار، وفي الميسرة يجلس كبار موظفي الديوان الخديوي، خلفهم قادة الجيش والجميع بملابس التشريفة في انتظار (الجناب العالي) الذي يحضر في عربة تجرها أربعة جياد، وبجواره رئيس النظار، ثم عربات كبار رجال الياوران والمعية، يحيط بالجميع 148 من فرسان الحرس الخديوي، وتؤدى للخديو مراسم الاستقبال الرسمي باطلاق 21 طلقة مدفعية ثم السلام الخديوي، وبعد أن يحيي الجميع يجلس في مكانه المخصص وبعدها يأخذ (مأمور تشغيل الكسوة) بزمام جمل المحمل ويدور به ثلاث مرات ثم يتوجه نحو الخديو الذي ينزل إلى أول درجة من المصطبة، فيتقدم إليه مأمور الكسوة بكيس (مفتاح الكعبة) مبسوطا على كفيه، فيتناوله سموه ويقبله ثم يتلوه قاضي القضاة، ثم يتلو (دعاء المحمل) وتقدم الهدايا إلى أربابها.

وبعد ذلك يعتلي أمير الحج جواده وخلفه المحمل وتعرض قطع الكسوة على المشاهدين في حراسة أورطة من الجنود، ويستعرض الخديو قوات رمزية من الجيش ومن سلاح الفرسان وحامية ركب الحج المصري، وعقب انتهاء الحفل، يدور ركب المحمل في شارع محمد علي ثم شارع سوق السلاح فالدرب الأحمر إلى باب زويله ثم الغورية فالسكة الجديدة حتى يتخذ طريقه إلى المشهد الحسيني، حيث أمير الحج وأمين الصرة في استقبال الكسوة وعقب دخولها يزوران مع السدنة ضريح الحسين، وفي موعد محدد في المسجد الحسيني وبحضور ناظر المالية وقاضي القضاة وأمير الحج وأمين الصرة يحرر إشهاد شرعي بتسليم الكسوة، ثم توضع في صناديق مخصصه لذلك.

وهذا الموكب كانت تصحبه الدفوف والاحتفالات والأناشيد، ويسلم الحاكم أمير الحج وقواته سرة الأموال المليئة بالجنيهات الذهبية المصرية، ويعطي إشارة بدء الحركة والتوجه إلى مكة “أم القرى”.

وعقب إذن الحاكم بالتوجه إلى مكة، يتوجه المحمل إلى العباسية، وهناك يبات ليلته بالجمال، ثم يتحرك تجاه القلزم بالسويس، وهناك يستقل البواخر، ويظل محفوفًا بالاحتفالات حتى يصل إلى مكة في آخر شهر ذي القعدة.

عودة المحمل بعد الحج

وبعد الحج يعود المحمل حاملا الكسوة القديمة للكعبة بعد إبدالها بالجديدة وتقطع إلى قطع وتوزع على النبلاء والأمراء، وما زالت هذه القطع موجودة في متحف كسوة الكعبة، وبعضها في قبور العائلة الملكية في مصر حيث زينوا بها أضرحتهم كنوع من التبرك.

ويلاحظ أن المحمل المصري لم يكن الوحيد الذي يخرج للحج في العالم الإسلامي، بل كان هناك المحمل الشامي، والعراقي واليمني، لكن ما كان يميز المصري هو خروج الكسوة معه.

توقف خروج المحمل من مصر

وظلت كسوة الكعبة ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية يحملها أمير الحج معه في قافلة الحج، وفي عهد محمد علي باشا توقفت مصر عن إرسال الكسوة بعد الصدام الذي حدث بين أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، في الأراضي الحجازية وقافلة الحج المصرية في عام 1807م، ولكن أعادت مصر إرسال الكسوة في العام 1228هـ.

وفي عام 1926م جرت أحداث المحمل المصري، والتي حدثت نتيجة قتال دار بين حراس المحمل المصريين والنجديين، وذلك بسبب ما رآه النجديون من موسيقى والمظاهر الاحتفالية، فهجموا عليها وحدث تبادل إطلاق نار بين الطرفين، واستمرت مصر بعد ذلك في العصر الجمهوري في إرسال الكسوة دون المحمل إلى أن توقفت عن ذلك تمامًا بعد عام 1962م.

كان آخر "محمل" خرج من مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وعاد قبل أن يصل إلى الأراضي السعودية بسبب خلافات سياسية آنذاك، لتبدأ المملكة صناعة كسوة الكعبة في منطقة أم الجود، ثم نقلت الصناعة إلى منطقة أجياد، وهناك تستمر صناعة الكسوة حتى الآن.

 

بقلم: د. يسري عبد الغني

.......................

مصادر

- كتاب "رحلة ابن بطوطة" – الرحالة ابن بطوطة الأندلسي.

- كتاب "أخبار مكة" – الإمام الفاكهي.

- كتاب "سفر نامة" - ناصر الدين خسرو".

- كتاب " ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻌﺮﻓﺔ ﺩﻭﻝ ﺍﻠﻮﻙ" – المقريزي.

- بحث بعنوان: "كسوة الكعبة في العصر المملوكي" – إعداد الدكتور: خليل الأحمد الحسين – جامعة البعث.

 

 

1609 ترجمة فوريةتعد الترجمة تاريخيا اهم المصادر للتعرف على اداب وعلوم وصناعات وفنون ومعابد وعمران ونمط الحياة السائدة لدى الحضارات والشعوب منذ استوطنت الكتابة والحساب وبدء تكون اللغات بعد اكتشاف الحضارة السومرية الابجدية الاولى للكتابة . وما زلنا مع كل اكتشاف جديد نتعرف على المزيد من ثقافة وعلوم تلك الحضارات بواسطة ترجمتها الى لغاتنا المعاصرة وما زالت الترجمة من اللغات السومرية والبابلية والاشورية والهيروغليفية والاغريقية القديمة قائمة مع كل لقيا جديدة سواء على شكل الواح طينية او رقم دونت عليها مختلف شؤون تلك الحضارات الثقافية والفنية والدينية.

ولولا الترجمة لما استطعنا التعرف على اداب وفنون ومعابد وثقافة تلك الحضارات .

وخلال القرن الماضي ازداد "الولع" بالترجمة هنالك بعض المواد العلمية والرياضية تحتم ترجمتها الى لغتنا العربية والمقصود هنا بالترجمة جميع الشؤون المتعلقة بالمنتجات الصناعية مهما صغر شأنها ودائما ما نجد التعليمات الخاصة بالمنتج مترجمة الى اكثر من لغة تختلف عن لغة المنشأ ، ويعتبر هذا النوع من الترجمات العلمية غير اجباريا لبعض المنتجات او تسويقها ..

1608 ترجمة

وبذلك توسع مفهوم الترجمة واصبح من المواد العلمية الاساسية للدراسة وصولا الى المراحل المتقدمة كالمراحل الاخيرة للدراسة الثانوية والجامعية ، والاخيرة صاحبة الحق علميا بموضوع التخصص في اللغات . ودائما ما توجد لغة ثانوية تعد بالمركز الثاني من الاهمية بعد لغة التخصص الاولى .

لاهمية وتشعب مهمات الترجمة وتخصصها في الفروع العلمية والصناعية .

ونتيجة للحاجة الملحة للترجمة بجميع الاختصاصات عمل العالم الرقمي على تسهيل عملية الترجمة لتتحول من عملية فكرية ويدوية شاقة الى عملية اليه سهلة وممكنه وتؤدي الغرض المطلوب او تغطي الجوانب الاساسية المهمة للترجمة . واصبح بالامكان استخدام برامج الترجمة الرقمية بطرق غير معقدة ، علما ان نسبة الخطأ بهذه البرامج تصل احيانا الى اكثر 30 بالمئة ، وهذه نسبة تعد عالية وغير مقبولة، ولكن بالمزيد من الجهود الذاتية قد تصل الى اقل من 10 بالمئة ، واذا كان المترجم ضليعا باللغتين فان نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة تصل الى الصفر .

وتحدث عمليات تطوير مستمرة بهذه البرامج لتصل الى نسبة خطأ مقبولة يمكن الاعتماد عليها بتوصيل تعليمات المنتج او طرق استعماله . وقامت شركة غوغل مؤخرا بتقديم خدمة ترجمة اكثر دقة من البرامج السابقة باقتراح عدة ترجمات للمواد المترجمة واضافة الى هذه الاقتراحات المتعددة تظهر للمترجم على جانب ترجمة المادة المترجمة سلسلة طويلة لمعاني الكلمات وتقترح كذلك اكثر من معنى للمفردة تتجاور احيانا 8 مقترحا للمفردة الواحد .

لذلك اصبحت الترجمة في متناول متوسطي الدراسة وطلاب الثانوية والجامعيين المتخصصين على السواء بفضل العالم الرقمي الذي اتاحه عصرنا عصر المعلوماتية للجميع بطرق سهلة وغير معقدة .

1611 Translator Apps

 الترجمة الصوتية

واتاح لنا العالم الرقمي الترجمة الصوتية . وهذا النوع من الترجمة من اصعب انواع الترجمة وتسميته العلمية الصحيحة : "الترجمة الفورية" ولكننا دائما ما نستخدم اسم "الترجمة الصوتية" لهذا النوع من الترجمات لاننا نسمع كلا الصوتين المترجمة والمترجم منها . 

وابتكرت بعض الشركات المتخصصة بالعالم الرقمي اجهزة صغيرة محمولة بامكانها القيام بهذه المهمة الصعبة التي يصعب اتقانها الا بعد ممارسات ومعرفة واسعة بكلا اللغتين بقائمة من اللغات تصل الى 85 لغة ومن ذلك يمكن توقع او حساب ما يختصره المترجم من عناءات للوصول الى هدفه من الترجمة سواء على مستوى الدقة او الاداء .

ليس اعتباطا سمي عصرنا بعصر المعلوماتية وعالمنا بالعالم الرقمي لانه لا يمكن الاستغناء عنه فقد دخل في جميع شؤون حياتنا الشخصية والعملية .

وبضغطة او كبسة على اسم لغة المتحدث على الجهاز الصغير وكبسة او ضغطة ثانية على اسم اللغة المراد الترجمة اليها نستمع الى لغتين في نفس الان لغة المتحدث واللغة المترجم اليها ويمكننا كذلك التحكم بمستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا ودرجة وضوحه وبعمليات سهلة وغير معقدة بامكان اي شخص متعلم القيام بها واتقانها .

ونتيجة تقنيات عصرنا اصبحت الترجمة بمتناول فئات واسعة من غير المتخصصين اما نسبة الدقة باستخدام هذه التقنيات الجديدة فانها ترجع بالاساس الى مستوى التحصيل الدراسي والعلمي للمترجم

1612 تجرمة فورية

ورغم هذه التطورات المهمة مازال المترجم المتخصص المفضل لدى الشركات والمصانع الانتاجية لمختلف المنتجات ومختلف الاستعمالات لتفادي الوقوع باخطاء قد تؤدي الى سوء فهم لاستخدام المنتج او الاستخدامات الخاطئة التي تكلف الشركات والمصانع اموالا طائلة.

ونتيجة لهذه التطورات التقنية يمكننا اعتبار العالم الرقمي احد العوامل المهمة والاساسية للمترجم لا يمكنه الاستغناء عنه بعد ان وفر العالم الرقمي للمترجم تقنيات تختصر الكثير من الجهد والعناء التي تسببه الترجمة بين اكثر من لغة واصبح اكثر دقة من السابق واسرع اداء بما لا يقاس باستخدام التقنيات القديمة في الترجمة والقواميس بلغات محتلفة .

وما زالت عمليات التطوير لهذه التقنيات الجديدة مستمرة ويمكننا تتبع جميع التطورات التي حصلت بمجال الترجمة على العالم الرقمي والانترنيت وخلال اقل من عام طرحت شركات مختلفة عدة برامج متطورة للترجمة واجهزة جديدة للترجمة الفورية او"الصوتية" تتفاوت بدقتها لكنها تتقدم بلا شك نحو الافضل لتصفير الاخطاء مستقبلا او على الاقل لتكون اكثر دقة واسرع اداء بتلبية مختلف انواع الترجمات الكتابية او الصوتية .

 

قيس العذاري

5.7.2020

.......................................

هوامش

مثال انواع اجهزة الترجمة الفورية او الصوتية الاحدث: ترافيس تاتش "الجيل الجديد" يعمل بدعم من الانترنيت "اون لاين" . يترجم ما  يصل الى 85 لغة ويمكنه التواصل بـ 105 لغات عالمية يحمل في الجيب . Travis Touch ويطلق عليه الجيل الجديد او الاحدث .  

1610 maxresdefault

من المفارقات ان التطورات الجديدة شملت جميع شؤون الحياة فالى جانب التطورات المتواصلة للعالم الرقمي الذي افرزه عصرنا تحدث على جانبه تطورات بطيئة مخيبة للامال في حياتنا العملية في الدول العربية والعراق وما زال التخلف بجميع العلوم هو السائد وكمثال فان اهم تطور حصل بقريتنا العذار جنوب الحلة"18 كيلو مترا عن الحلة او مركز الحلة" الانتقال من ناعور سيد ضايع كما يطلق عليه بقريتي الدبلة والعذار الى استعمال المضخات المائية .

هذا اهم تطور حصل في القرية الى جانب انتشار استعمال الموبايلات بكثرة اما التطورات الاخرى او التقنية لعصرنا ما زالت تراوح مكانها من سيء الى اسوأ او على صعيد الكهرباء او خدمة الانترنيت . وينطبق ذلك على مدن و قرى العراق اين ما كان موقعها شمالا او جنوبا او غربا او شرقا  تسير سير السلحفاة لمواكبة تطورات عصرنا مقابل حكومات فاسدة تعيش خارج عصرنا كأنها لا تنتمي الى عالمنا المعاصر .

 

جواد بشارةنستور ألمندروس رجل وراء الكاميرا

سيرة شخصية

- نيستور ألمندروس هو مدير التصوير الشهير والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الإسباني. اسمه الكامل هو نيستور ألمندروس كويسا، ولد في برشلونة في 30 أكتوبر 1930. والده، هيرمينيو المندروس، كاتب ومعلم معروف باستيراده الأسلوب التربوي للسيليستين فرينت في إسبانيا، فر من نظام فرانكو واستقر في كوبا. انضم إليه إبنه نيستور ألمندروس وعائلته عام 1948 وكان في الثامنة عشرة من عمره، وفي كوبا كان شغوفًا بالأنشطة الفنية وسرعان ما انجذب إلى السينما. قبلها كان طالباً في الفلسفة والآداب، كما أنشأ ناديًا للأفلام في هافانا حيث كتب مراجعات للأفلام، وبعد حصوله على درجة الماجستير، درس السينما في كلية مدينة نيويورك. أكمل تدريبه في المركز التجريبي للسينما Centro Sperimentale في روما، وفي نهاية الخمسينيات عاد نيستور ألمندروس إلى كوبا. ثم أنتج أفلامًا وثائقية للثوار بقيادة فيدل كاسترو، بما في ذلك ريف إيسكولاس Escuelas Rurales في عام 1960، لكنه اضطر مرة أخرى إلى المنفى بعد إخراجه فيلمين قصيرين، Gente en la Playa (الذي أنتجه) وLa Tumba Francesca في عام 1961، والتي استهجنها النظام الجديد القائم. أصبح نيستور ألمندروس شخصاً غير مرغوب فيه في كوبا فغادرها هذه المرة ليستقر في باريس، حيث التقى في فرنسا بأسماء كبيرة في سينما الموجة الجديدة، مثل فرانسوا تروفو وإريك رومير. ومع هذا الأخير، تعاون في العديد من الأفلام كمصور ومدير تصوير سينمائي مثل: جامعة التحفيات La Collectionneuse في عام 1967، ليلتي عند مود Ma Nuit chez Maud وركبة كلير Le Genou de Claire في 1969، حب بعد الظهيرة L'Amour après-midi في عام 1972، الماركيزة دو La Marquise d'O ... في عام 1976، وبارسفال لو غالوا Perceval le Gallois في 1978. بالنسبة لفرنسوا تروفو Truffaut، عمل نيستور ألمندروس كمدير تصوير في الطفل المتوحش L'Enfant sauvage في عام 1969، وبيت الزوجية Domicile conjugal في عام 1970، والإنجليزيتان Les Deux Anglaises et le في عام 1971، L ' قصة أديل إتش Histoire d’Adel H في عام 1975، L'Homme qui aimait les femmes  الرجل الذي يحب النساء1977، والحب الهارب L'Amour en fuite في 1978. كتب أحد النقاد معلقاً على تعاونه مع إريك رومير قائلاً:" ينبع من عملهما طعم قوي لرسومات القرن الثامن عشر. إنه يفضل التصوير بالأبيض والأسود، وبالتالي يسلط الضوء على الممثلين ويبرزهم حتى وسط المجموعات. عمل نيستور ألمندروس أيضًا مع مخرجين كبار آخرين، مثل كلود شابرول في باريس الذي التقاه ... في عام 1964، دانيال هالر في المتسابقون المتوحشون عام 1967، أو باربي شرويدر عام 1969، ولا فاليه، بعد ثلاث سنوات، وصور أفلام الجنرال عيدي أمين دادا: بورتريه ذاتية عام 1974 وكوكو، الغوريلا الناطقة عام 1977. سنتذكر أيضًا مساهمته في أفلام هنري غرازياني Graziani (Poil de carrotte)، وموريس بيالات (La Gueule Ouvert)، Liliane Dreyfusوليليان دريفوس (Femmes au soleil) وجون كلود بريالي Jean-Claude Brialy (L'Oiseau عصفور نادر). وكمدير تصوير،أختير نستور ألمندروس Néstor Almendros من قبل المخرج الإيطالي الشهير روبيرتو روسيللينيRoberto Rossellini للفيلم الوثائقي Beaubourg ، مركز الفن والثقافة جورج بومبيدو ، ثم استدعاه فرانسوا تروفو لتصوير فيلم الغرفة الخضراء La Chambre verte ، وخاصة فيلمه الـميترو الأخير The Last Metro ، والذي بفضله فاز بجائزة سيزار César لأفضل تصوير في عام 1981. اختطفته هوليوود لبرهة من الزمن. ليتكفل كمدير للتصوير إضاءة فيلم حصاد السماء Les Moissons du Ciel إخراج تيرينس ماليك، وهو عمل حصل عليه في عام 1978 على جائزة أوسكار لأفضل تصوير، وساهم أيضًا في نجاح فيلم كرامر ضد كرامر من إخراج روبرت بنتون في عام 1979، مع داستن هوفمان وميريل ستريب، وفيلم اختيار صوفي، من إخراج آلان جاي باكولا في عام 1982، فاز نيستور ألمندروس بجائزة دائرة نقاد السينما في نيويورك لأفضل تصوير، في حين سمح له راندال كليسر Le Lagon Bleu بترشيحه لجائزة الأوسكار في 1981. كما تعاون مع مارتن سكورسيزي في تصوير فيلم في ميلانو عام 1990، وفي قسم دروس الحياة من الإنتاج الجماعي، حكايات نيويورك New York Stories في العام 1989. من منتصف الثمانينات، تحول نيستور ألمندروس إلى الإعداد وتصوير عدد من الأفلام الوثائقية القصيرة عن حقوق الإنسان في كوبا: فيلمه الطويل الروائي الأول سوء السلوك أخرجه عام (1984)، وهو عن تعامل السلطات الكوبية واضطهادها للمثليين، ونادي إسكوشابا في عام 1987. كما أطلق العديد من الإعلانات التجارية لجورجيو أرماني أو كالفن كلاين. في عام 1991، عمل في فيلمه الأخير، بيلي باثجيت من إخراج روبرت بنتون، والذي جمع بين داستن هوفمان ونيكول كيدمان وبروس ويليس. وكتب في عام 1980، كتابه رجل مع الكاميرا Un Homme à la Caméra، وهو عمل يستعرض فيه شغفه بالسينما. توفي نيستور ألمندروس في 4 مارس 1992 في نيويورك عن عمر يناهز 62 عامًا.

- بدأ هاوياً وعاشقاً للسينما. بعد تخرجه من المركز التجريبي للسينما في روما Centro sperimentale، تواصل مع صانعي الأفلام "المستقلين" في نيويورك، صور أول فيلم قصير له بكاميرا 16 ملليمتر، وهو فيلم رأس السنة 58-59. بعد سقوط باتيستا، شارك في كوبا، كمصور سينمائي أو كمخرج، في حوالي عشرين فيلمًا وثائقيًا.

- مع راؤول كوتارد، ساهم نيستور ألمندروس بشكل كبير، في فرنسا، في تحويل صورة السينما وإدخالها إلى عصرها الحديث. سرعان ما كسر قواعد الجماليات الرسمية الكلاسيكية في التصوير المتبعة في السينما التقليدية. جلبه اهتمامه بالموجة الجديدة إلى فرنسا، حيث التقى بإريك رومير وباربي شرويدر، وتعاون في باريس مع أغلب مخرجي الموجة الجديدة ... (1964). ثم سمح له التلفزيون المدرسي بتطوير أفكاره بحرية حول الضوء.

- يعود البيان الجمالي لنيستور ألمندروس إلى عام 1966 مع فيلم الجامعة La Collectionneuse من إخراج إريك رومير. وبهذا الصدد صرح في إحدى المقابلات قائلاً: "إن الافتقار إلى الوسائل ساعدني جيدًا". في الواقع، إن قلة الإمكانيات قادت المصور السينمائي لاستخدام المرايا التي تعكس ضوء الشمس، بدلاً من الإضاءة الاصطناعية الإضافية. كان أسلوبه بمثابة ردة فعل على أسلوب الإضاءة المتبع في السينما الفرنسية في سنوات الخمسينات وخضوعه للقواعد المتصلبة النابعة من تقليد أكثر من كونها مفردات مهنية في مجال مهنة التصوير السينمائي، إن عمل نيستور ألمندروس كان يخدم مشروع رومير بشكل مثير للإعجاب باستخدام جميع موارد ضوء البحر الأبيض المتوسط ، سواء في الهواء الطلق أو في الداخل. بدلاً من تصحيح الطبيعة لفرض جماليتها، وفق العوامل التقليدية، يفضل ألمندروس جمع كل ثراء الأحاسيس التي تولدها أشعة الشمس، لاحترام الضوء الطبيعي الذي يفضل تسميته بالــ "منطقي"، حتى لو كان ذلك يعني إنارة مضادة لرغبة إدارة الإنتاج على المشروع الفني لمخرج الفيلم. لعدة سنوات، لم يستطع رومير التفكير في العمل مع مصور ومدير تصوير آخر غير ألمندروس، الذي أثبت أنه مبدع في الاستوديو في فيلم بيرسيفال لو غالوا (1978) كما في فيلم تاريخي مثل La Marquise d'O (1976). [...]- عندما توفي علق تروفو: ضوء صغير من السينما مات مع رحيل نيستور ألمندروس ، كان ألمنروس عيون تروفو وإريك رومر في السينما.

- القليل من ضوء السينما يخرج في نفس الوقت الذي ينتقل فيه نيستور ألمندروس إلى العالم الآخر، المصور السينمائي لفرنسوا تروفو وإريك رومر ظل يمارس مهنته في هوليوود مع روبرت بنتون على وجه الخصوص في فيلم ("كرامر ضد كرامر")، "بيلي باثجيت").

- أجمل تكريم قيل بحق هذا المبدع المهني المتميز في مجال التصوير وإدارة التصوير والإضاءة السينمائية، والذي ظهر لأول مرة مع الموجة الفرنسية الجديدة، قدمه له فرانسوا تروفو في بداية فيلم «الرجل الذي أحب النساء". التفاتة الفيلم تتم خلال جنازة، يمر شخص أمام جدار (إنه تروفو يرتدي قبعة ألمندروس): على الشاشة نشاهد نقش اسم ألمندروس ورجل الثلج فرانسوا تروفو يسحب قبعته ليحيي موهبة زميله.

- في شبابه كان ألمندروس مؤيداً لفيدل كاسترو، سيتفهم ألمندروس أن المثل العليا للثورة الكوبية قد خانها كاسترو ويوضحها ألمندروس في فيلم يحقق "الناس على الشاطئ"، ويرسله إلى هنري لانغلوا، رئيس السينماتيك الفرنسية. بدأ ألمندروس حياته المهنية الباريسية كمصور سينمائي مع ساحة النجمة"Place de l'Etoile»، وهو فيلم أخرجه إريك رومر عن "باريس التي يعشقها ...". وإثر ذلك سيصور ثمانية أفلام روائية مع هذا المخرج المتميز إريك رومير Rohmer وأستاذ مادة الإخراج في جامعة السوربون من بينها، ركبة كلير" ("Le Genou de Claire»، "La Marquise d'O" الماركيزة دو، "Pauline à la Plage" بولين على البلاج أو على الشاطيء)، وتسعة أفلام مع فرانسوا تروفو Truffaut مثل ("Adèle H قصة آدل هــ، الطفل المتوحش «L'Enfant sauvage»، "Le DernierMetro المترو الأخير في باريس ") وخمسة أفلام مع باربيت شرويدر.

ثم أمضى جزءًا كبيرًا من حياته المهنية في الولايات المتحدة. حيث أصبح مدير التصوير السينمائي المنتظم لروبرت بينتون (كرامر ضد كرامر، الموت في المزاد، مواسم القلب) وكان أيضًا مدير تصوير فيلم اختيار صوفي من اخراج آلان ج. باكولا ولا برور إخراج مايك نيكولز. خلال هذه الفترة، شارك ألمندروس أيضًا في إخراج فيلمين وثائقيين مهمين للغاية بشأن حقوق الإنسان في كوبا: السلوك السيئ (على اضطهاد المثليين) ونادي إسكوتشابا. كما قام بتصوير العديد من الإعلانات التجارية المرموقة لجورجيو أرماني وكالفن كلاين.

في عام 1992، توفي بسبب الإيدز والأورام اللمفاوية في نيويورك، عن عمر يناهز 61 عامًا. أعطت هيومن رايتس ووتش اسمه لجائزة تُمنح سنويًا لمهرجان HRWI السينمائي.

- بدلاً من الأسلوب، من الأفضل التحدث عن الموقف - إشارة متكررة إلى اللوحة التصويرية، والبحث عن الضوء الطبيعي بقدر الإمكان، حسب تعبيره، لتحديد عمله على الصورة والضوء. سوف يضيء بالشمعة لـ الطفل المتوحش"L'Enfant sauvage» والميترو الأخير في باريس "Le Dernier Métro»، مع مصباح زيت لـفيلم الغرفة الخضراء "La Chambre verte»، باستخدام أوراق لتسليط الضوء بشكل أفضل على بياض جسم إيزابيل أدجاني Isabelle Adjani في فيلم آديل هــ " Adèle H "، الجلد الشفاف لميريل ستريب في فيلم اختيار صوفي" Le Choix de Sophie ". وكانت إنارته مستوحاة من غوغان في فيلم " ركبة كلير "Le Genou de Claire".

- استدعى المخرج الأمريكي روبرت بنتون، صديق تروفو، ألمندروس إلى الولايات المتحدة حيث توفرت له فرصة العمل في فيلم حصاد السماء "Les Moissons du ciel»، من إخراج تيرينس مالك، و "كرامر ضد كرامر"، و "اختيار صوفي"، إلخ. وهكذا مع أمريكا الشمالية حيث، كشاب، قام بالفعل بإضاءة وتصوير سلسلة B الأسطورية من قبل المنتج روجر كورمان ، من إخراج مونتي هيلمان ("Cockfighter").

- وكمخرج، في سنة 84 قام بتصوير "سوء السلوك" حول اضطهاد الكتاب والمثليين، لأنه "لم يستمع أحد" إلى السجناء السياسيين الذين اضطهدهم فيدل كاسترو.

- كان ألمندروس متأنقاً للغاية، يرتدي ببراعة قبعة عريضة الحواف، فيلمه الأخير كان بيلي باثجات "Billy Bathgate»، من إخراج روبرت بنتون، مع داستن هوفمان. حاز على جائزة الأوسكار عن فيلم حصاد السماء"Les Moissons du ciel" وجائزة سيزار الفرنسية César عن فيلم الميترو الأخير Le Dernier Métro من الفنانين الذين ألهموا الفن السابع منذ الستينيات.

يشرح إريك رومر أن نيستور ألمندروس كان حريصًا قبل كل شيء على معقولية الضوء الذي يفضله بدلاً من تعزيز الممثلين بالإنارة الاصطناعية: لقد عملت مع مصورين سينمائيين كبار جدًا، بما في ذلك نيستور ألمندروس. إلا أن هذا الأخير كان مهتمًا بشكل خاص باحتمالية الضوء؛ أراد قبل كل شيء ضوءًا منطقيًا، ولم يعتقد أن الضوء يجب أن يعزز جمال الممثلين (الذي، وفقًا له، كان يمكن أن يكون أكثر تميزاً بواسطة الماكياج)

"سلوك سيء" فيلم لـ Nestor ALMENDROS و ORLANDO JIMENEZ LEAL

السلوك السيئ يستعرض عام 1983 ربع قرن من الثورة الكوبية. ثمانية وعشرون شخصاً من المنفيين الكوبيين منتشرين في جميع أنحاء العالم كضحايا للقمع. يشهد المثليون والمثقفون أو المتمردون ببساطة على هذا الجزء الغامض من النظام حيث كان الاعتقال والترحيل شائعين.

"لماذا فضلنا التحدث إلى المنفيين؟ أولاً، هناك صعوبات لا يمكن التغلب عليها في الحصول على تصريح تصوير في كوبا، وخاصة لإجراء تحقيق من هذا النوع. وفي أحسن الأحوال، ما كنا لنمنح حرية العمل. أولئك الذين تم تصويرهم لا يمكن أن يتحدثوا علانية خوفا من الانتقام".

1581  نيستور 1

عدد قليل من المتعاونين، مثله، ميزوا سينما فرانسوا تروفو. تم لمس هذا من خلال دقة إنارته بالأبيض والأسود لفيلم ليلتي في مود، كان تروفو معتقدًا أن نيستور ألمندروس متخصص في هذه التقنية وبالتالي فهو كفيل بعدم إثارة قلق الكثير من الناس في الوسط السينمائي، دعاه إلى تحمل مسؤولية إضاءة فيلم الطفل المتوحش L'Enfant sauvage. ولم يفترقا بعدها (تقريبًا)! وصورا عدداً من الأفلام بالأسود والأبيض وأخرى بالألوان. إذا قارنا عمل كوتار في فيلم Coutard أطلق النار على عازف البيانو Tirez sur le pianiste بعمل ألمندروس Almendros في فيلمي التوق ليوم الأحد، والطفل المتوحش L'Enfant sauvage أو Vivement dimanche!، فإن الفرق واضح: بدلاً من المعاناة من النواقص التقنية، يحولها ألمندروس إلى امتيازات في أسلوب تصوير أفلام الموجة الجديد، حيث تتغذى واقعية الأفلام التي يضيئها المصور السينمائي الاسباني بالحلول التقنية المناسبة، وتتغير وفقًا للأسلوب المتوقع. لم يعد الأمر يتعلق بإلقاء الضوء في الحد الأدنى من خلال افتراض الآثار الناتجة لتقليد الواقع، ولكن إتقانها لتوليد هذه الانطباعية لمشاهد الطبيعة، نسيج الاستفزازات "التاريخية" في الطفل المتوحش sauvage L’Enfant، أو الحدة البراقة للزخارف الاصطناعية لآخر نشاط في فيلمه الأخير في هوليود. يجلب ألمندروس قلقه من "حقيقة" الأضواء المصطنعة إلى تروفو Truffaut، والمخرج يجبر بلا شك مدير التصوير على قبول عدد من القطع الأثرية التي تعد جزءًا من اهتمامه بـ "الأنواع".

ومع ذلك، في مجال اللون يؤدي تعاونهما إلى نتائج فردية، وتشكيل الجسم في الإنتاج المعاصر وتعديل المظهر العام لأفلام تروفو. كلاهما حذر من تأثيرات أسلوب تصوير عرف باسم تصوير"البطاقة البريدية" التي يجلبها اللون العادي للأفلام. السماء الزرقاء، على سبيل المثال، هي أسوأ الكليشيهات التي يحاولون تجنبها في الدراما الواقعية ... هكذا ولدت أفكار الإنارة والإضاءة لأفلام مثل قصة آدل هــ Adèle H. والغرفة الخضراء La Chambre verte والميترو الأخير في باريس، وغيرها Le Dernier Métro، وكلها تستند إلى البحث عن انسجام ضوئي ولوني يسير في اتجاه إغلاق الفضاء، لوحدة مغلقة ومحددة. لم تكن سينما تروفو أبداً متماسكة بشكل رسمي، شديدة الكثافة، على شاكلة أجواء"كافية سانت " أنه في هذه الدراما التي حملها جو الشفق يبدو كما لو إنه يطارد الموت. التدفق السردي المليء بالرثاء الذي يدعم ذكرى أخوات ويلز، أو حتى شغف أديل، أو أصدقاء غرفة الموتى الضائعين، تستمد هذه الحركة البطيئة والثقيلة قوتها من الحرائق المضاءة هنا وهناك، الأضواء الخافتة أو الإنارة المظلمة للوجوه، أعماق الليل السوداء. يجمع نيستور ألمندروس هذه الأفلام معًا فيما يطلق عليه تروفو Truffaut "الوريد الرسومي"، لكنه هو الذي يحمل الفرشاة، لدرجة أنه لا يوجد فيلم آخر للمخرج يسعى حتى للوصول إلى هذه الآفاق.

عمل اللون: البلوز حول جنون Adèle H.، البني الباهت والأرجواني في الانجليزيتين Deux Anglaises، اللون الأحمر العميق المسرحي في المترو الأخير Dernier Métro على التوالي يعطي هذه الأفلام معلما للتكوين يبدو حوله كل شيء منظمًا. يجلب ألمندروس إلى هذه السينما وحدة تخلت عنها ذئاب الموجة الجديدة إذا كان الثمن هو قبول الاتفاقيات المتنازع عليها. بعد العديد من الأهداف التي تلعب على التشتت - والتي تشكل سلسلة أنطوان دوانيل Doinel بلا شك أحدث ما توصلت إليه - تسمح صورة المصور السينمائي بإحكام تشديد دراما المسارات العاطفية المولودة. حتى في فيلم الحب الهارب L'Amour en fuite يستفيد من هذه القدرة على التوحيد، والطي، لتجميع ما يسهل العثور عليه من المتشتت عند تروفو.

اعتبرها البعض مثلبة ضد نيستور ألمندروس بسبب "غرقه في الشكلية الضوئية" وهو مصدر إلهام ازدهر في لفتة سريعة الزوال والإحلال، ليحل محله دراما أثقل وأكثر استدامة. لكن هو تجاهل الجزء العميق الذي احتله التدفق الأدبي دائما في مشاريع إعداد الأفلام المرئية للمخرج.

قبل خمسة وعشرين عامًا، كانت الطريقة الوحيدة لرؤية الصور ثنائية الأبعاد تتحرك هي الدخول إلى دار سينما. حاول بعض صانعي الأفلام تفسير الواقع من خلال إعادة تصميمه en la stylisant، بينما وضع آخرون لأنفسهم طموحًا في تسجيله كما هو بطريقة بحتة. في كلتا الحالتين، هوليوود والواقعية الجديدة، كان العرض عبارة عن سحر بدائي، كانت الأفلام أكثر أو أقل جمالًا وفقًا للمواهب التي تقف وراءها، لكنها نادرًا ما كانت قبيحة لأن التصوير بالأبيض والأسود لشيء قبيح يظهره أقل قبحًا من هذا الشيء في حالته الطبيعية. كان الأسود والأبيض تبديلًا للواقع، وبالتالي، بالفعل، كان تأثير فني.

ال Scopitones ، والتلفزيون ، وسينما الهواة ، وكاميرات الفيديو ، دمروا اللغز بشكل قاطع. لم تعد صالات السينما تحتكر الصور المتحركة. لا يزال بإمكان صانعي الأفلام إثارة اهتمامنا، ولكن بشرط ألا يستنسخوا الحياة، بالطريقة التي يستخدمها التلفزيون ويسيء استخدامها طوال الوقت ويجعلنا نشعر بالغثيان.

نيستور ألمندروس هو واحد من أعظم المصورين السينمائيين في العالم، وهو واحد من أولئك الذين يقاتلون حتى لا يكون التصوير السينمائي لأفلام اليوم لا يستحق ما كان عليه في وقت ويلهيلم جوتليب بيتزر، مصور غريفيث DW Griffith. يجيب كتاب ألمندروس على الأسئلة التي لا يمكن لأي صانع أفلام اليوم تجنب طرحها: كيف نمنع القبح من الدخول إلى الشاشة؟ كيفية تنظيف الصورة لزيادة قوتها العاطفية، كيف يمكن تصوير القصص بشكل معقول تدور أحداثها قبل القرن العشرين؟ كيف يمكن الجمع بين العناصر الطبيعية والاصطناعية، والمؤرخة واللازمنية، في نفس الإطار؟ كيف تعطي التجانس لمادة متباينة؟ كيف تحارب الشمس أو تنحني لإرادتها؟ كيف تفسر رغبات المخرج الذي يعرف ما لا يريده ولا يستطيع تفسير ما يريد؟

توقعت أن أجد هذا الكتاب مفيدًا، ولم أكن أعلم أنه سيقلب كياني أيضًا. فهو ليس مجرد وصف لوظيفة مدير تصوير، بل هي أيضًا قصة مهنة ;  وموهبة وكفاءة واختيار. يدرك نيستور ألمندروس أن ممارسة الفن يتم أيضاً أثناء ممارسة المهنة. يحب السينما مثل العابد دينياً، ويشترك معنا في إيمانه ويثبت لنا أنه يمكننا الحديث عن الضوء بالكلمات. بهذه الكلمات قدم فرانسوا تروفو كتاب نيستور ألمندروس رجل على الكاميرا.

قال فرانسوا تروفو. في مارس 1980:"البعض من جيلنا، ثم الشباب جدا أي الجيل الذي جاء بعدنا، ولدنا مما حققته الأجيال السابقة. ليس فقط أننا كنا نحتقر الصورة الغارقة في "بريق" سينما هوليوود، لكننا كنا نلوم الواقعية الجديدة التي عاشت أيامها الأخيرة عام (1956). لم نفهم كيف أن التغيير الذي ادعى أنه راديكالي في الموضوع، في النوايا، في اتجاه الممثلين، لم يكن مصحوبًا بتجديد تصويري مكافئ. في السينما التي تطمح إلى الواقعية "الجديدة"، أزعجتنا أضواء المسرح الاصطناعية، تلك الزخارف بظلالها الجمالية التعسفية."

1581  نيستور 2

مقدمة كتاب رجل على الكاميرا:

من بين مديري تصوير الحركة الواقعية الجديدة، لفت انتباهنا واحد فقط: جي آر ألدو. إذا بدا أسلوبه جديدًا بشكل حازم، فربما يكون ذلك أنه لم يتبع نفس المسار التقليدي لمن سبقوه. ألدو، المصور المعين، كان يعرف فيسكونتي خلال إنتاجه المسرحي. وفرضه فيسكونتي في فيلمه الأرض تهتز. ليصبح، منذ ذلك الوقت، مدير التصوير المتميز بأسلوبه. لكي نصبح مدراء تصوير، في ذلك الوقت، وحتى اليوم، بدأنا بتعبئة الكاميرات بالأفلام الخام وتجهيزها لتصوير، ثم ضبط البؤرة على العدسة. وبعد عدة سنوات من العمل كمساعد مصور والعمل على الكادر كمصور، نصل أخيرًا إلى الإضاءة: حيث يعتبر هذا العمل هو الأكثر أهمية. ربما لأنه لم يعطى أمثلة لتقليدها، وأنه لم يكن مساعداً لأي شخص من قبل ، كان عليه أن يخترع أساليبه الخاصة، لم تكن إضاءة ألدو تقليدية. كان عمله مصدر إلهام لنا. كما قدمت أفلام إيطالية واقعية جديدة من نفس الفترة، مثل روما مدينة مفتوحة Roma città aperta أو Sciuscia، طريقة قاسية وواقعية للغاية: لم تكن حقيقة عوامل الانتاج والاخراج خافية على مدراء التصوير آنذاك. كانوا رجال على دراية بعمل الاستوديو. ومع ذلك، كان روسيليني وفيتوريو دي سيكا محكومين بشحة إمكانيات فترة ما بعد الحرب ما اضطرهم للتصوير في الأماكن الطبيعية، مع القليل من الوسائل والامكانيات التقنية.

في حالة ألدو، اعتاد أسلوبه الواقعي على هذه التسهيلات: الأرض تهتز La terre tremble، Umberto D. امبرتو دي لديسيكا (De Sica)، فتاة الأهوارLa Fille des marais Cielo sulla palude ) (Genina) ، Senso (Visconti) سينسو ، أحاسيس لفيسكونتي ، وهي أفلام ذات صورة حديثة بالتأكيد. عندما ضربه الموت في عام 1954، خلال تصوير فيلم سينسو Senso ، كانت تلك أول تجربة ملونة له. جميع السينما الحالية، فيما يتعلق بالصورة الملونة، مستوحاة من ذلك. لكن لم يتم التعرف على تأثير ألدو على الفور. ظل مديرو التصوير السينمائي المشهورين، في إيطاليا كما هو الحال في جميع البلدان، مرتبطين بالتقنية التقليدية. وبحلول نهاية الخمسينات، وصل النمط إلى نقطة التشبع. ما أردناه آنذاك هو الانفصال عن هذه الأكاديمية وإعادة الصورة إلى نضارتها.

وسمت الموجة الجديدة هذا التغيير: بدأ راؤول كوتار، على سبيل المثال، في الاستخدام المنهجي كطرق للإضاءة عن طريق الانعكاس، أي اللجوء لعاكسات الضوء والمرايا. حتى ذلك الحين، كنا نقوم بالتصوير في استوديو ولكن بدون سقف. باستخدام الممرات الموضوعة على طول الجدران، كانت البرجيكتورات موجهة نحو الممثلين والمجموعات. وفقًا لمبدأ الواقعية الجديدة الإيطالية (الديكور الطبيعي مع السقف)، كانت الموجة الجديدة محكومة بتعديل تقنيات الإضاءة. لم يكن هذا العمل في الظروف الطبيعية فقط لأسباب اقتصادية (أفلام منخفضة الميزانية)، ولكن أيضًا للخيارات الجمالية. وبالتالي، بدلاً من توجيه أجهزة الإنارة نحو الأرض ونحو الممثلين، تم قلب مصدر الضوء وتوجيهه نحو السقف: بهذه الطريقة، يأتي ضوء منتشر

ناجم عن الارتداد إلى الممثلين. كانت نهاية ظلال ملحوظة: من الآن فصاعدًا، سيملأ ضوء المشهد كل شيء. هل كان تحيزًا ضد الجمالية؟ يبدو أن كل هذا العمل الصريح، مع اللعب المرهق للظلال وأضواء أفلام العهد القديم، قد سقطت وباتت مهجورة.

وفي الوقت نفسه، ستنتشر الأفلام الملونة وسيتلاشى الأسود والأبيض. كان يعتقد أن الألوان ستكون كافية لإعطاء شعور بالراحة والاحساس بتجسيم المكان حتى مع الإضاءة المسطحة. على أي حال، كان الممثلون يتنقلون ويتحركون بحرية دون فرض مناطق إضاءة محدودة تحد من تطورهم وتحركهم داخل المشهد. أعطت الإضاءة الانعكاسية من السقف بدون الظلال القوية فرصة لمهندس الصوت لوضع عصاه الحاملة والميكروفون الخاص به كما يشاء ودون خوف من صب ظل غير ظاهر له ولأجهزته كما كان الحال سابقاً. وأخيرًا، تضمن هذا النوع من الإضاءة ساعات عمل أقل، وعدد فنيين وعمال أقل وأجور وتكاليف أقل للإنتاج.

(يضاف إلى هذه الميزات الثورية بالتوازي اكتشاف أفلام خام سلبية أكثر حساسية، وكاميرات أصغر حجما - محمولة. من خلال طرق العمل هذه، حدثت زيادة في الإنتاجية، وليس في الجودة. لقد انتقلنا من مجرد جمالية مع الظلال إلى جمالية بدون ظلال.)، وبفضل كل هذه الأساليب، أتيحت الفرصة لتفريخ مجموعة من الوصوليين لا يمتلكون شخصية للعمل إلى جانب بعض المبدعين الموهوبين (1959-1961: ولادة سينما غودار وتروفو وديمي ورينيه Godard، Truffaut، Resnais، Demy، وما إلى ذلك). أدى هذا الضوء غير المباشر، المنعكس من السقف، في الليل والنهار، إلى تحييد كل شخصية بصرية في السينما الحديثة. وبالتوافق بالتقليدية، لم نكتسب سوى إفقار الصورة.

انتهى المطاف بأفلام "السينما الشابة" على حد سواء. بالتشابه، بعد عقد من الزمن، ربما انخفض المستوى الجمالي لتصوير الأفلام. يبدو أن الاتجاه الحالي يوازن بين القديم والجديد. الأضواء السوداء والبيضاء المباشرة غير متوافقة مع اللون. من التجربة الأولى للموجة الجديدة بقي استخدام الضوء غير المباشر والمنتشر. اليوم، يأتي الضوء من السقف وأيضًا من النوافذ والمصابيح وجميع مصادر الضوء الطبيعية. نحن نخلق جوًا بصريًا مختلفًا لكل فيلم بل وحتى لكل مشهد، من أجل الحصول على مجموعة متنوعة وثراء ونسيج للصورة دون التضحية بالتقنيات الحالية.

(في الماضي القريب، ساد مدير التصوير كطاغية في فريق العمل التقني للتصوير في البلاتو أو الاستوديو. تكرس ساعات عديدة في إعداد الإضاءة بحيث لم يكن هناك سوى القليل من الوقت للتدريبات والإخراج. السينما الأوروبية هي السينما التي ذهبت إلى أبعد نقطة في هذا النمط من الإضاءة المعقدة، حيث تعريشة شاقة من الأضواء "الدانتيل" تجعل العديد من الأفلام الفرنسية في فترة ما بعد الحرب مباشرة لا تطاق. التمثيل المحدد والمقيد بعناية في حيز مكاني محدود ، بالكاد يمكن للممثلين التحرك: ضوء في العين ، نصف ضوء "فني" على بقية الوجه ، جسم مضاء بمصدر آخر ، كل هذا أجبرهم على التحرك واللعب مثل الرجال الآليين الروبوتات لم تصنع الإضاءة للممثلين: بل كان الممثلون هم في خدمة الإضاءة.

إن مجيء أو ظهور الموجة الجديدة الفرنسية قد فاجأ السينما الأمريكية. كانوا أبطأ في استيعاب الصورة الجديدة، ثم تجاوزت السينما الأوروبية. في حين كانت السينما الفرنسية آخر سينما تستخدم تقنية ومعدات ثقيلة، إلا أنها تتكيف بسهولة مع معدات التصوير الخفيفة. من بين هذه الموجة الجديدة من المخرجين ومدراء التصوير ، أنا معجب بشكل خاص بغوردن ويليس في فيلم " داخل Gordon Willis (Intérieurs) ، ميكائيل شابمان Michael Chapman في فيلم (سائق تاكسي) ،Haskell Wexler هاسكيل فيكسلر(Bound for glory في فيلم على طريق المجد to) ، Conrad Hall كونراد هيل في فيلم مدينة الدهون أو المدينة المتخمة (Fat City) ، فيلموس سزيغموند Vilmos Szigsmond في فيلمي(صائد الغزلان: رحلة إلى نهاية الجحيم) ... ويعود الفضل في السينما الأمريكية إلى دعوة بعض المواهب الأوروبية ، مثل السويدي سفن نيمفيست Sven Nykvist ، في تحد لحواجز الننقابات (طفل جميل: الصغيرة) والإيطالي فيتوريو ستورارو (نهاية العالم أو القيامة الآن).

فيم يستخدم مدير التصوير؟ في كل شيء ولا شيء! تختلف وظائفه كثيرًا من فيلم لآخر بحيث لا يمكننا تحديدها أو الإحاطة بها جميعًا. يمكن أن يقتصر عمله على تشغيل الكاميرا. غالبًا ما يعتني المصور بالمعالجة والكادر، بينما يجلس مدير التصوير بجانبه. هل هو موجود فقط للإشراف على الصورة وتقديم المشورة وتوقيع عمله؟ في الحالة المحدودة بالإنتاج الكبير ذو الميزانية الكبيرة، حيث تكثر المؤثرات الخاصة والخدع السينمائية، لم يعد من الواضح من هو المسؤول عن الصورة. على العكس، يمكن لمدير التصوير السينمائي الذي يتعاون في فيلم منخفض الميزانية مع مخرج قليل الخبرة أو مخرج مبتدئ، أن يقرر اختيار الأهداف وطبيعة الإطار أو الكادر وحركات الكاميرا وحركة الممثلين بالنسبة لكادر اللقطة أو المشهد من خلال التعاون مع المخرج، وبالطبع الإضاءة، وتحقيق الجو البصري لكل مشهد. في بعض الأحيان يتدخل في اختيار الألوان والمواد وأشكال الزينة الاكسسوارات والأزياء والديكور. بالنسبة لألمندروس، كلما توفرت الفرص يفضل الجلوس على الكاميرا بدل المصور ويقوم بمهمة التصوير إلى جانب مهمة إدارة التصوير أي الإضاءة.

في بعض الأحيان يجسد مدير التصوير رغبات فنية لمخرج شاب. ولكن، قبل كل شيء، يجب ألا ينسى أبدًا أنه موجود لمساعدة المخرج، بدون أن يسعى لفرض طريقتك الخاصة وأسلوبه ولكي يتعايش مع طريقة المخرج ويجد أفضل أسلوب لتصوير فيلمه عليه أن يشاهد الأعمال السابقة للمخرج. يقول ألمندروس DP Nestor Almendros, ASC.Photo by Michelle Bogre1989في كتابه رجل على الكاميرا:" لماذا لم أصبح مخرجًا بدلاً من تكريس نفسي للتصوير وإدارة التصوير؟ دعنا نقول أن الحياة قد قررت ذلك بالنسبة لي، ولكن بما أنني مقتنع بأن لدي أفضل موقع للفريق بأكمله، وأن هذا العمل يحتكرني تمامًا، فقد تخليت عن ميولي للإخراج. من الممتع أن تكون أول من يرى الفيلم في عدسة الكاميرا. في الواقع، إذا كان الفيلم فاشلاً، فنادراً ما يُنسب إلى الفشل إلى مدير التصوير؛ إذا كان، على العكس من ذلك أي إذا كان الفيلم، ناجحًا، فإنه يؤدي حتمًا إلى الثناء على عمله.

(على الرغم من أن المخرج يقترح بشكل عام كل لقطة، أحب الدردشة معه واقتراح تعديلات إذا لزم الأمر: اختيار العدسة على سبيل المثال، اقتراب أو ابتعاد الكاميرا من الشخصية تغيير المسافات بين الكاميرا ومحتويات المشهد أو اللقطة وتأثيرات التصوير الفوتوغرافي والديكور ... بعض المخرجين يقبلون الحوار والبعض الآخر لا يقبل؛ كل هذا يتوقف على أساليب العمل وعلى شخصية كل مخرج. الأكثر تواضعًا ليسوا الأسوأ دائمًا ...)

فيما يتعلق بعملي بالمعنى التقني الدقيق، أميل إلى استخدام المزيد والمزيد من مصدر واحد للضوء) أرفض بالنسبة للسينما الملونة هذه الإضاءة المعتادة في سنوات أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين، مؤلفة من سلسلة من المصابيح المتتالية: الضوء الرئيسي أو "الضوء المفتاح key light»، يعوضها ضوء تعبئة ("ضوء تعبئة fill light ")، ضوء قادم من الخلف لإبراز تسريحات الشعر وفصل الشخصيات في الخلفية، وآخر للمجموعة أو للديكور، وآخر للأزياء، وهلم جرا. في الواقع، عادة ما يأتي ضوء واحد من نافذة أو مصباح، وقد يكون اثنين على الأكثر. وفي الطبيعة وفي الحياة اليومية اكتشفت مصدر إلهامي. بمجرد إنشاء إنارة الجو العام بواسطة الضوء الرئيسي ، يتم تعزيز المناطق التي يمكن أن تظل في الظلام الدامس بواسطة ضوء ناعم للغاية ، بدون ظلال ، حتى تتم إعادة إنتاج الواقع.

أنا لا أستخدم "الضوء الخلفيback light" أو "الضوء العلويTop light»، هذا الضوء الذي تم وضعه خلف الممثلين لإبراز شعرهم. أو بالأحرى، استخدمه فقط إذا كان له ما يبرره. وأنا أستخدم مصابيح فريسنل   lampes  fresnelبشكل استثنائي فقط، للتأثيرات الخاصة جدًا، عندما أحتاج إلى ضوء دقيق. في إضاءة المشاهد الداخلية، يكون مصباحي ناعماً أيضًا ("ضوء ناعمsoft light")، ليكون النور كما في الطبيعة أي الضوء الطبيعي في الحياة) مبدئي هو أن الضوء له ما يبرره أي يجب أن يكون مبرراً: أعتقد أن الضوء التوظيفي جميل. وبالنسبة لمصادر الضوء، أعلق أهمية أكبر على المنطق أكثر من الجماليات. في الوضع الطبيعي، أستخدم الضوء الموجود، حتى لو كان غير كافٍ. في وضع الاستوديو، أتخيل وجود شمس خارجية تقع عند نقطة معينة، وأدرس كيف تخترق أشعة الشمس من خلال النوافذ.

منذ بداياتي الحقيقية، مع فيلم جامعة التحفيات La Collectionneuse، لاحظت أن العديد من المصورين السينمائيين استخدموا كميات هائلة من الضوء دون ضرورة مطلقة. للتأكيد على أهميتهم بهذه الطريقة، يوحون أن لديهم أسرار. يصلون مع حقائبهم الصغيرة الشهيرة المليئة بالفلاتر والتول والناشر الضوئي والخلية الضوئية. لكن الشيء المهم ليس في أنظمة أو في آليات الكاميرا، ولكن فيما تصوره الكاميرا (يستخدم بريسون عدسة واحدة فقط: 50 مم، لجميع أفلامه، وهذا كافية). كما أنهم يحيطون أنفسهم بجيش من الكهربائيين والميكانيكيين. أعترف أن طبيعتي الفردية كانت تحميني دائمًا من مثل هذا الطاقم.،

أعتقد أن السينما فن مليء بالسخاء. من خلال العدسة، تزيد كيمياء مستحلب الفيلم الخام الفوتوغرافي تهيئ الواقع وتضاعف الاهتمام والجمال. العملية قريبة، بطريقة ما، من فن النقش. إذا كنت تأخذ قطعة من المشمع، تتبع أي شيء معها، حبرها، اطبعها، تصبح النتيجة علامة. نفس الطريق الذي يتم الإبلاغ عنه مباشرة على الورق وهو شائع. إذا كان القبح أو الفقر هو موضوع الفيلم، لتصديقه على الشاشة، فمن الضروري زيادة التأكيد على نقل صورة الفقر والقباحة في الواقع على الشاشة.

(بالنسبة لألمندروس تتمثل الصفات الرئيسية لمدير التصوير السينمائي بأن يمتلك حساسية فنية وثقافة صلبة. وما يطلق عليه تسميه "تقنية السينما"، فهو رأيه، ليس له سوى قيمة ثانوية، فهي بالأحرى من اختصاص المساعدين. الكثير من المصورين السينمائيين تمترسون خلف التقنية. بمجرد تعلم بعض القوانين الأساسية، سوف ندرك أن دورهم ليس صعبًا للغاية، خاصة عندما يمتلكون مساعدا يتكفل برعاية اللقطة والكادر والتصوير وآخر يتكفل بضبط البورة على العدسة ويضبط المسافات ومتمكن من آلية الكاميرات وتكنولوجيتها)

- ويواصل القول:" أنا شخصياً أقوم بتنظيم كل الإضاءة الخاصة بي بالتقدير المهني وبحكم خبرتي، دون اللجوء أولاً إلى الخلية الكهروضوئية. كما أقوم بتقييم التباينات بشكل مباشر وأستخدم الخلية الكهروضوئية فقط في اللحظة الأخيرة، لتحديد فتحة الحجاب الحاجز الديافراغم الدقيق للعدسة. المستحلبات أو الأفلام الخام اللونية الحالية حساسة للغاية لدرجة أنها تُعيد إنتاج الواقع بأمانة تقريبًا مثل العين البشرية. في الأيام الأولى، استخدمت خلايا نوروود Norwood، التي تقيس الضوء الساقط. لكن لعدة سنوات كنت أستخدم Weston Master V القديم مع الضوء المنعكس. وبالتالي أحصل على قراءة شاملة للضوء، دون مراعاة التباينات التي حددتها من قبل بشكل واضح. عادة، أعطي مستحلب Kodak 5247 الحالي ASA 80 في النهار في الهواء الطلق مع فلتر 85 تريلاً. وعندما أصور في ضوء التنغستن الاصطناعي، أضبط مقياس الضوء على 125 ASA، دون أي مرشحات. وعندما أريد زيادة حساسية الفيلم الخام السلبي، قمت بضبطه على 200 ASA، مما يعطيني ديافراغماً إضافيًا إذا دفع المختبر الطبع والتظهير، والذي يحدث اليوم بطريقة مثالية، دون أي تكبير واضح للحبيبات. وعلى عكس العادة المتبعة الراسخة، أعتقد أنه كلما كان الفيلم أكثر تعقيدًا، كلما كان من الضروري لصق عينك على عدسة الكاميرا والتكفل بنفسك بعملية التصوير وتحديد الكادر وحركات الكاميرا. بمجرد أن تحتاج إلى حركات معقدة للكاميرا ، تتطلب كل حركة تأطيرًا جديدًا وإنارة جديدة، ويصبح من الصعب جوهريًا أن ترسل للمصور في كل لحظة التكوين المطلوب والمرغوب في اللقطة.

1581  نيستور 4المدافعون عن الإضاءة - تقسيم العمل بين الإضاءة والكادراج، بين مدير التصوير والمصور

يدعون أن الجمع بين المهمتين، من شأنه أن ضيع المزيد من الوقت في إعداد اللقطات. هذا التقسيم بين مصمم الإضاءة والمصور ينصح به ليس فقط من قبل العديد من الفنيين والتقنيين، بل أيضًا من قبل المنتجين: لذلك فهو ليس مصدر قلق جمالي، ولكن رغبة بسيطة في زيادة الإنتاجية. إلى جانب أن مثل هذا الادعاء يبدو موضع شك وقابل للنقاش والجدل أكثر عندما يكون الأمر الأهم هو بقاء التوازن بين الأضواء في داخل اللقطة أو الكادر وسوف يكون ذلك مثاليًا ومتقناً عندما يشرف مدير التصوير على إعداد اللقطة او المشهد والتدريبات من خلال منظار الرؤية viseur في الكاميرا دون أن يشتت انتباهه بما يحيط به (الميكروفونات ، أجهزة الإنارة والفريق التقني أو الفني، يجب أن يشاهد المصور فقط في مجال الرؤية التي تقدمها العدسة: (لأن الصورة الظاهرة في عدسة الكاميرا من خلال منظار الرؤية هي التي ستظهر على الشاشة ..) أحتاج للإطار أو الكادر، وأحتاج حدوده. الفن يتغذى على القيود. أعتقد أن الكادر كان اكتشافًا رائعًا - سابق للسينما بالطبع. لم يحدد إنسان العصر الحجري، في كهوف لاسكو أو ألتاميرا، أو يؤطر لوحاته. وما قيل في الفنون ثنائية الأبعاد ليس فقط ما تراه، ولكن أيضًا ما تتوقف عن رؤيته. قام اليابانيون ببنيتهم المعمارية بجدران منزلقة، بدون نوافذ، في الماضي بإنشاء لوحة على شكل لفات تكشفت ولها حدود أفقية أو رأسية فقط. من جانبه، وجد آيزنشتاين شرحًا رائعًا للحاجة إلى الإطار بين الغربيين: من خلال النوافذ نرى المناظر الطبيعية.

في السينما، من خلال القضاء على العناصر الهامشية وإبعادها، يركز المتفرج على الأساسيات. هذا هو السبب في أنني أعارض جماليًا بعض التجارب مثل "السينما الكاملة" والعرض على كامل السطح الداخلي للقبة. إذا كان على مدير التصوير أن يعتني بالإنارة والأضواء، فيبدو لي أن التأطير أو الكادراج مهم. (من خلال عدسة الكاميرا ومنظار الرؤية، نختار ونعيد تنظيم العالم الخارجي) الأشياء تغدو ذات صلة، عندما تأخذ شكلها وفق الحدود الرأسية والأفقية التي يتم إدخالها فيها ("في هذه اللحظة ، وبفضل معلمات وإعدادات الكادر الإطار ، ندرك ما هو جيد وما هو ليس كذلك: مثل الميكروسكوب ، الإطار هو أداة تحليل.)

أنا حقا أحب كثيراً الأسود والأبيض، وخاصة في الأفلام القديمة. تبدو الاختبارات المتفرقة والحديثة عشوائية بالنسبة لي. أولاً، لم تعد المختبرات تعرف كيفية طبع وإظهار الأسود والأبيض، لأنها لم تعد تحصل على ثراء وتنوع الفروق الدقيقة في الأسود والأبيض والرمادي. إلى جانب ذلك، فقد مديرو التصوير السينمائي اليوم أسرار الأسود والأبيض. يعطينا الفن التشكيلي نسخة ملونة عن عصور قبل القرن العشرين، بينما تقدم لنا السينما الثلث الأول من هذا القرن بالأبيض والأسود. حتى لو كنا ضحية رؤية مشروطة: فبصفتي كمتفرج أو مدير التصوير، أرى القرون السابقة لقرننا بالألوان؛ من ناحية أخرى، عندما يتعلق الأمر بفيلم يعيد إنشاء أجواء العشرينيات أو الثلاثينيات أو الأربعينيات، يبدو لي أن اللون يقدم عنصرًا عفا عليه الزمن. مع اللون، هناك المزيد من المعلومات في الصورة؛ نرى أشياء أكثر. أنا قصير النظر واللون يساعدني على رؤية صورة، تفسيرها، "قراءتها". ومن هنا مرجعي للسينما الملونة. عند بلوغه عصره الذهبي لقد استنفد التصوير للسينما بالأسود والأبيض إمكانياته عمليا. يعتقد الآن أن اللون بلغ ذروته من الاتقان وقد وصل إلى أعلى مستوى من الكمال. لا شك في ذلك بالضبط لسهولة استخدامه، ولكن ليس من حيث إخلاصه وأمانته لإعادة خلق الواقع ولا من حيث الدقة اللونية chromatisme مع 8 ASAs فقط، كان التكنيكولور Technicolor القديم عملية ممتازة، مخلصة جدًا للواقع. وإذا بقي في الذاكرة كنظام بألوان زاهية للغاية، حاد وصارخ ومبهج ووهاج ومبهرج- ، فلا يتعلق بخصائصه بقدر ما هو بسبب مشكلة التوجيه الفني أو الإدارة الفنية والديكور والأزياء. بالنسبة للون، سيكون الجمهور طماعًا بسرعة ومتعطشاً. لذلك لم يكن وارداً أبداً إثارة خيبة أمله. في فيلم بيكي شارب Becky Sharp ، إخراج روبين ماموليان ، في عام 1935 ، والذي أتيحت لي فرصة مشاهدته في نسخة لا تشوبها شائبة في سينماتيك ميلانو ، تظهر شخصيات في نفس اللقطة ، كل منها يرتدي زخارف بألوان مختلفة: أحمر ، الأخضر والوردي والأرجواني ... لا تزال قوة هذه الاختبارات الأولى تسحر إلى اليوم.

("نتحدث كثيرًا عن التقدم التكنولوجي لصناعة السينما: فهي أقل أهمية مما نعتقد. شهدت ثلاثينيات القرن العشرين اكتشاف الصوت والألوان؛ ومنذ ذلك الحين، كان التقدم ضئيلًا. فقط فكر في الكمال الذي حققه جون فورد عام 1939 في فيلم الطبول على طول طريق الموهاك أو(على درب الموهاك) ، وفي نفس العام عند نقطة الانتهاء من فيلم ذهب مع الريح إخراج فيكتور فليمينغ) آلية الكاميرات لم يتغير بشكل أساسي منذ أربعين عامًا ، وأبرز التغييرات تمت في مجال التصغير ، والإضاءة ، والتخفيف في أجهزة مثل نظام Reflex الذي يسمح بالحصول على وضوح البؤرة مباشرة من خلال العدسة. أصبح الفيلم الخام أكثر حساسية، يمكن للعدسات تسجيل الصور عند عتبات ضوئية منخفضة، ولكن في النهاية كل هذه التطورات لا تؤدي إلا إلى التبسيط وانخفاض تكلفة أنظمة التصوير، وضعت في متناول جميع البلدان ولكافة الميزانيات الانتاجية، وما كان امتياز لهوليود صار في طريقه لكي يضفي عليه الطابع العالمي.

لحسن الحظ، ظهرت منذ فترة قصيرة عدسات ذات فتحة كبيرة ومستحلبات أو أفلام خام قادرة على تسجيل بصيص ضوئي بالكاد حساس. هذا الاكتشاف مشابه لاكتشاف الانطباعيين) مع اختراع أنابيب الرسم الزيتي، حيث تمكن الفنان من مغادرة مشغله الخاص به، وبدون الحاجة لأية حقائب أخرى والذهاب إلى أية أماكن أخرى لالتقاط لحظات عابرة من الضوء. اليوم، مع العمليات التقنية الجديدة، يمكننا أيضًا التقاط الضوء في نهاياته القصوى بشكل فوتوغرافي.

أنا أيضا أحب السينما الصامتة فسحر الصمت يسحرني. أعلم أن هذه الأفلام لم تكن صامتة أصلاً على الإطلاق: كانت هناك دائمًا موسيقى بيانو أو أوركسترالية مصاحبة لها. ومع ذلك، فإنها تعجبني كما هي الآن، بدون موسيقى، في نسخ متناقضة للغاية، مثل ما تبقى من التماثيل اليونانية القديمة. حيث المبالغة في الإيماءات، وتلك الشفاه التي تتحدث وتنطق كلمات غير مسموعة، لديها نوع من الحلم. ولكن مرة أخرى، ليس لدي حصريات.

(الشريط الصوتي، الموسيقى التصويرية تبهرني أيضًا؛ مثل اللون، إنه يسير في اتجاه الواقع. الصوت يساعد الصورة كثيرًا، ويعطيها الكثافة والتجسيم، وخاصة الصوت المباشر. لهذا السبب أحاول دائما العمل بشكل وثيق مع مهندس الصوت.)

لا أحب بشكل عام الصور ذات الخلفية المموهة أو المضببة وغير الواضحة، والتي لها تأثير رسومي غرافيك و "إعلاني" بحت، ينفصل أحيانًا عن الواقع. لكنني لا أعتقد أيضًا أن الخلفيات يجب أن تظهر بدقة بالغة. إذا كان هناك عمق مفرط للمجال " عمق ميدان مبالغ به"، فإن الاهتمام يتشتت بدلاً من التركيز على الممثلين. لذا أوصي بخلفية ضبابية قليلاً. بالطبع في لقطة تضم عدة شخصيات ذات أهمية متساوية، فإن عمق الميدان أو عمق المجال يغدو ضروريًا لأن المتفرج يتعاطى في نفس الوقت مع عدة مستويات من الفعل على الشاشة.

أين تضع نفسك في الجدل الذي أثاره أندريه بازان: تفوق اللقطة المشهد الطويلة أم الديكوباج أو التقطيع المفصل للمشهد لعدة لقطات؟

أنا معجب بالمشاهد بدون تقطيع، بدون خدع، حيث يتم تقديم كل حدة لحظة التمثيل للجمهور في استمراريتها الحقيقية. هكذا أؤكد نفسي متعصباً للمخرج جورج كوكور (ضلع آدم: مدام ترتدي سراويل) ومدرسته. لكن هذا لا يعني أني لا أحب الأفلام المقطعة بقوة: هذا التراث الغريفثي الذي تركه لنا غريفيث Griffith، هذه الدقة الرياضياتية للمونتاج التي كانت تمارس في السينما الصامتة، يجب ألا نرفضها. وهكذا، فإن فيلمًا حديثًا مثل الصديق الأمريكي لفيم فيندرز Wim Wenders يجعلنا نعود بسعادة إلى هذه المدرسة (أقدر المونتاج فقط عندما يكون ثمرة الإلهام الخالص ، وكل لقطة تكون موجودة وفقًا لستايل أو أسلوب مثل ذلك الموجود عن فرانسوا تروفو Truffaut أو تيرينس مالك Terence Malick ، لا يلجأ فيم فيندرز للمونتاج لتعويض أو سد نقاط الضعف في التصوير. لا حاجة لمضاعفة زوايا تصوير اللقطات لاتخاذ القرار النهائي أمام جهاز الموفيولا في مرحلة المونتاج. هناك طريقة مثالية واحدة للتصوير لكل لقطة واحدة فقط. سينبع شكل الفيلم وأسلوبه من هذه القاعدة (إذا لم تكن هناك قاعدة في البداية، فلا يوجد نمط أو أسلوب. في الفن، أنا أؤمن بالانضباط.

للحصول على بعض الخبرة في السينما الأمريكية، يمكنني القول إن العديد من المخرجين يستخدمون الكثير من الأفلام الخام بإسراف: مئات الآلاف من الأمتار من الأشرطة الخام السلبية. إنهم يغطون أنفسهم بالكثير من اللقطات المضمونة plans de sécurité لتأمين حسن سير المونتاج والفيلم في شكله النهائي. لا أعتقد إن ذلك ضروري. هذا التبذير لا يخيف المنتجين: فالفيلم الخام يمثل نسبة ضئيلة من ميزانية الفيلم. ومع ذلك، فإن تأثير هذا الفائض له تداعيات على مراحل الإنتاج الأخرى: مثل إطالة أمد فترة التصوير، وفي مرحلة المونتاج، يجب عليك عرض ومشاهدة وقص ومزامنة اللقطات الكثيرة لنفس المشهد والاختيار من بين كمية ضخمة من الأشرطة السلبية المصورة. عندما يكون لديك الكثير من المواد، فسوف تتردد في الاختيار حتماً. لقد أتيحت لي الفرصة للعمل مع المخرجين الأمريكيين الذين يعرفون، معظمهم، كيفية اختيار اللقطات الهامة فقط واستبعاد الأخرى. لكن بعض صانعي الأفلام يعطون انطباعًا بقطع تسلسل المشهد فقط للمتعة الوحيدة باستخدام لقطة أخرى صورت من زاوية أخرى، من بين تلك المتاحة لهم. يمكننا أيضًا أن نعهد لجهاز كمبيوتر بتنظيم هذا النوع من الأفلام: فسوف يشير ويحدد أو يقرر من دون تردد إلى مواقع الكاميرا وزواياها الأصلح.

مدير التصوير هو أيضا حافظ ومسامن الوديعة وناقل للتقدم والاكتشافات في مجال اللغة السينمائية. أذهل أورسون ويلز، الذي كان آنذاك مبتدئاً، العالم في عام 1941 بفيلم دعا إلى إحداث ثورة في "الكتابة" السينمائية: وهو فيلم المواطن كين. كان عمر ويلز 25 عامًا فقط

وبالتأكيد خبرة ذو قليلة، لكن مدير التصوير الذي عمل معه، وهو تقني مهني متخصص ومتمرس، غريج تولاند، قد أنهى لتوه لصالح جون فورد فيلم الرحلة الطويلة إلى المنزل (الرحلة الطويلة) وعنب الغضب (أو عناقيد الغضب). بالأساس في تلك الأفلام، تم استخدام عدسات ذات الزوايا الواسعة، مع ديكورات بسقوف وتم اللجوء على تقنية عمق المجال أو عمق الميدان، وإذا قارنا هذين الفيلمين مع فيلم المواطن كين اليوم، فليس من الصعب اكتشاف تأثير فورد، عبر تولاند، على ويلز. بدوره، سيؤثر أورسون ويلز، من بين أمور أخرى، على المخرج المبتدئ، تشارلز لوتون، في فيلمه ليلة الصياد، عبر مدير التصوير ستانلي كورتيز، الذي أصبح مدير تصوير لدى أرسون ويلز في فيلمه الرائع عظمة آل أمبرسون.

عندما وصلت الشركات السينمائية الكبرى ذروتها في سنوات الثلاثينات والأربعينات 1930 وكان لكل استوديو أسلوبه الخاص. تم تطوير هذا الأسلوب بالطبع من قبل المنتجين والمخرجين بموجب عقود، ولكن أيضًا من قبل مديري التصوير السينمائي الذين لم يدرس تأثيرهم الحاسم إلا قليلاً. يعود "المظهر" المميز للكوميديا القديمة في شركة كولومبيا إلى جوزيف ووكر ، مصور ومدير تصوير المخرج فرانك كابرا Capra ، ولكن أيضًا إلى أفلام بيني سيريناد Penny serenade (أغنية من الماضي) لجورج ستيفنز ، الحقيقة المروعة من إخراج ليو مكاري ، (Theodora ثيودورا تصاب بالجنون) إخراج ريتشارد بوليسلافسكي ، أو فتاة يوم الجمعة (La dame du dimanche) إخراج هوارد هوكس Howard Hawks: تقدم جميع هذه الأفلام تشابهات مدهشة في الأسلوب على الرغم من الشخصيات المختلفة للغاية لمخرجيها.

تشكل أفلام نجمة مثل غريتا غاربو مجموعة من وحدة قوية على الرغم من أنها عملت تحت إشراف عدة مخرجين مختلفين مثل كلارنس براون (آنا كريستي)، إدموند غولدينغ (الفندق الكبيرجراند)، روبين ماموليان (الملكة كريستينا)، جورج كوكور (كامي - رواية مارغريت غوتييه). طالبت غاربو، وهي امرأة حكيمة، دائمًا بمدير التصوير نفسه، ويليام دانيلز.

في هذا المجال، يمكننا مقارنة فيلمين رائعين الذين لا يبدو أن لديهم شيئًا مشتركًا والذين تعود رهما إلى نفس مدير التصوير رودولف ماتي: آلام أو شغف جان دارك إخراج دراير وجيلدا إخراج تشارلز فيدور. إذا عرضنا الفيلمين واحدًا تلو الآخر، وإذا تجاهلنا الموضوع الديني في الفيلم الأول والإثارة الجنسية الهوليوودية في الفيلم الثاني، فإننا نرى أن الإضاءة والكادرات أو الكادراج وحركات الكاميرا ليست مختلفة كما قد نعتقد. بعض المشاهد، مثل تلك الخاصة باللاعبين في فيلم جيلدا Gilda، تقدم تشابهًا غريبًا وغريبًا مع مشاهد المحاكمة في التحفة السينمائية لدراير Dreyer. ومن المحتمل أنه من خلال تعاوني مع عدد قليل من المخرجين الشباب، تم نقل بعض الأساليب والأشكال الخاصة بالسينمائيين الذين عملت معهم كثيرًا، حتى دون وعي، مثل إريك رومير وفرانسوا تروفو Rohmer وTruffaut.

في السنوات الأخيرة، بدأ نقاد السينما في إيلاء المزيد من الاهتمام والمساحة للرجال الذين يقفون وراء الكاميرا. لا شك بسبب هذا الاتجاه الحالي للاعتراف بالمسؤولية المحددة لكل من المهنيين المشاركين في الفيلم. أعتقد أن مثل هذا الاتجاه يأتي من الولايات المتحدة وليس من أوروبا حيث نشعر أيضًا بأن عبادة شخصية المخرج تسمى أيضًا "سياسة المؤلفين". في حالتي، على سبيل المثال، كان النقاد الأنجلو ساكسون هم أول من علقوا على، وبالتالي كافأوا عملي. عند النقاد الأوروبيين، وخاصة الفرنسيين، لا يتذكر عادة مدير التصوير. يمكن العثور على أفضل دليل على هذا الافتقار إلى الاعتبار في أوروبا في غياب جوائز الصورة خاصة بالتصوير والإضاءة في أهم المهرجانات، بدءًا من مهرجان كان. من ناحية أخرى، ومنذ بداياته، لم يتم منح أوسكار هوليوود للمخرج فقط، ولكن أيضًا للفنيين والتقنيين الآخرين المشاركين في عمل الفيلم. وأول مهرجان في العالم ينظم ندوة بين مديري التصوير السينمائي هو مهرجان لوس أنجلوس.

الاهتمام بعملنا دوري: وفي الوقت الحالي، نحن في قمة الموجة. كما كان الحال بالفعل في نهاية السينما الصامتة (كارل ستروس وتشارلز روشر في فيلم الفجر لمورنو L'Aurore de Murnau). مع وصول الصوت، فقدت الصورة مؤقتًا قوتها الجذابة، ولكن بحلول عام 1940 استعادت أهميتها، حتى وصلت إلى نقطة الكمال والكلاسيكية مع غريج تولاند.

التعميم التدريجي للون في سنوات الخمسينات والستينات تسببوا في نفس التراجع مثل وصول الصوت، ولكن لأسباب أخرى: كان المصورون القدماء بالأبيض والأسود مرتبكين. شيئًا فشيئًا، بفضل وصول أجيال جديدة، وصلت صورة السينما الملونة إلى لحظة رائعة أخرى، وظهرت أسماء مديري التصوير السينمائي بوضوح مرة أخرى على الملصقات.

((إذا كان على أن أقدم النصيحة لأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا مصورين سينمائيين، أو مدراء تصوير فإنني أقترح عليهم، بدلاً من الذهاب إلى المدرسة، أن يأخذوا كاميرات 8 أو 16 مم وتصوير كل شيء كل ما يريدون تصويره والبدء بارتكاب الأخطاء من أجل التعلم منها. كما أشجعهم على حضور دور السينما بجدية مثلما اعتاد المخرجون على مشاهدة أفلام الآخرين، فإن العديد من المصورين ومدراء التصوير السينمائي يستغنون عنها. كيف يمكننا أن نبتكر إذا لم يكن لدينا مراجع؟) إن مشاهدة الكلاسيكيات في مكتبات الأفلام هي أفضل مدرسة. لمعرفة المزيد عن الإضاءة، من المفيد أيضًا الذهاب إلى المتاحف والتمعن باللوحات التشكيلية، ودراسة نسخ اللوحات في الكتب وتطوير الذائقة الجمالية وتذوق الفنون.

هناك العديد من طرق الوصول إلى هذه المهنة. وعلى كل واحد أن يجد طريقه الخاص به كان طريقي ملتوياً، وأنا لا أريد أن أعطيه كمثال. لا يدعي هذا الكتاب أكثر مما هو عليه: مجرد شهادة.

 

إعداد وترجمة د. جواد بشارة

 

     

 

محمد عبد الكريم يوسفالمرأة الناجحة موهوبة وتسعى نحو التفوق دائما، ونجدها في أكثر من مستوى في الحياة فالمرأة الريفية التي تعمل في الأرض قد تكون ناجحة والمرأة العاملة قد تكون ناجحة والمهندسة قد تكون ناجحة ورائدة الفضاء والطبيبة وعالمة البحوث وكذلك الأم والزوجة والحبيبة. ليست الشهادة العلمية دوما مفتاح النجاح، فهناك المعلمة والطبيبة والمحامية الفاشلات، ومقياس الفشل والنجاح  غير ذلك تماما لأنه يرتبط بالنجاح الاجتماعي والعلمي في ميادين العمل المختلفة . النجاح جزء من حياة المرأة وناموسها ولولا تصميمها الدؤوب لما استطاعت أن تقود نفسها و بيتها وأطفالها ومجتمعها نحو النجاح . يدخل النجاح في تصميم شخصيتها ويصبح دينها وديدنها في الحياة . وعندما نربط المرأة بالنجاح نقصد العبارة لأن عدد الناجحات اللواتي أتيحت أمامهن الظروف المناسبة  أكبر من عدد الفاشلات.  تمتلك المرأة الناجحة مجموعة من السمات والخصائص التي تمكنها من تبؤ أعلى درجات النجاح:

للمرأة الناجحة موقف إيجابي من الحياة:

لا يوجد في الحياة ما يوازي أن تجتمع بامرأة ناجحة ايجابية نحو الحياة . الموقف الإيجابي يمنحنا الوقود اللازم للنجاح في الحياة ويعطينا وعيا أفضل لما نراه ونواجهه في حياتنا اليومية . تتعمد المرأة الناجحة اختيار مفرداتها وتعابيرها التي تشدك إليها وتحرضك نحو النجاح والتفوق بطريقة بناءة مفيدة . تساعد المرأة الناجحة محيطها  بالتشجيع والإلهام والإيمان والتوقد كما تساعدك في التمكن من معرفة  نفسك واكتشاف الإمكانيات الخفية التي تكمن فيمن يلتقيها.

تساعد المرأة الناجحة في التغلب على العقبات:

تولد المرأة الناجحة في غالب الأوقات من رحم المعاناة والمعاناة في حياتها تولد في داخلها  قوة مذهلة . تساعد المعاناة في حل المشكلات واكتشافها وتحويل الشدائد للصالح الشخصي . المعاناة أسُّ النجاح وأساسه  وهي الدافع للمواظبة والتحمل ومواجهة التحديات والمستحيلات في الحياة . تقول هيلين كيلير: " لا يمكن تطوير الشخصية بسهولة وهدوء  إلا من خلال المعاناة والتجارب . تقوي المعاناة الروح وتوضح الرؤية تلهم الأشخاص وتحقق النجاح ."

تتمتع المرأة الناجحة بالشخصية القوية وقوة التفكير:

الشخصية القوية وقوة التفكير لدى المرأة الناجحة لا يعني بالضرورة الوقاحة أو الغرور ولكنه يعني الثقة بالنفس  وقوة الشخصية . وعندما تمتلك التفكير القوي فأنت بالضرورة مخول أن تطرح ما تريد من أفكار في المناقشات العامة وتمتلك روح المبادرة والمبادهة  بالطبيعة  وهذا يتطلب إمكانيات علمية وشجاعة كافية. 

المرأة الناجحة طيبة القلب:

تتمتع المرأة الناجحة بخصال حميدة كثيرة منها طيبة القلب والرأفة والصدقة والرحمة والغفران وهذه الخصال بلغة العصر هي ملفات ارتباط في حياتها وعملها وهي ما يحدث الفرق بينها وبين النساء الأخريات . تساعدها هذه الخصال في عمليات التواصل وتؤثر في الآخرين بطريقة فريدة .

المرأة الناجحة تتمتع بنزاهة فريدة:

لا تحتاج المرأة الناجحة للفِّ والدوران في تعاملاتها، كما لا تحتاج الاحتيال والغش والتدليس في انجاز ما تريد وبالتالي ليست بحاجة لأن تترك ركاما من الضحايا في طريقها حين تنتصر . النزاهة جوهر شخصيتها وقانونها الذي لا تحيد عنه  فهي تسبّق الشرف على المال وتعيش وفق قناعاتها وهذا يعزز لديها قيم الاحترام والثقة  فتكبر ويكبر عملها وسمعتها والثقة بها .

المرأة الناجحة توازن بين حياتها الخاصة والعامة:

توازن المرأة الناجحة بين حاجات الروح وحاجات الجسد وبين الحياة العائلية وحياتها العامة . في العادة تدور حياة الفرد حول فئات رئيسية هي: الأسرة والأصدقاء والصحة والثروة والروح  ويجب أن يحقق الإنسان دوما التوازن التام بين هذه الفئات وإلا لن يعيش حياة طبيعية متوازنة . إن الموازنة بين هذه الفئات هي الرصيد الذي يكبر كلما زادت خبراتنا وتجاربنا في الحياة . تسمح لنا الحياة المتوازنة بالتفكير بوضوح والتفاؤل في المستقبل والغد القادم .

للمرأة الناجحة أهدافها المحددة:

الأهداف في العادة مجموعة من الأحلام مدونة على شكل خطة قابلة للتحقيق والتنفيذ. تقوم المرأة الناجحة بتحديد أهداف قصيرة الأجل وأهداف طويلة الأجل وتدون في مفكرتها كيف ومتى تحقق أهدافها كما تختار أهدافا في مرمى البصر قابلة للتحقيق وتسجل لنفسها مكافأة عند تحقيق كل هدف . تدرك المرأة الناجحة أن النجاح المستمر والمتواصل يتطلب وجود خطة قابلة للتنفيذ.

تؤمن المرأة الناجحة بقضيتها:

تمتلك المرأة الناجحة إستراتيجية جيدة تنفذها وفق خطط مرسومة . تحدد الاحتياجات وتتابع قضاياها بشغف بالغ وتلعب دور المعلمة في جميع أعمالها . يريد الناس في العادة معرفة ما لديك وما يشغل بالك ولكنهم يتكهنون فقط بما تفكر فيه المرأة الناجحة لأنها لا تناقش خططها مع الآخرين وهذا ما يساعدها على تبؤ مركز الصدارة في معظم المشاريع التي تقوم بها . 

تركز المرأة الناجحة على الخطوة التالية:

يبدو أن أعظم نقطة مقاومة تكون قابلة للاختراق ويبدو أيضا أن المرأة الناجحة تعرف هذه الحقيقة جيدا وتمتلك إصرار عنيد على رؤية نفسها دوما في المقلب الأخر لأنها لا تعرف الهزيمة . صحيح أن الظروف الصعبة والقوة القاهرة وتقلبات الحياة تسعى لإفشالها ولكنها تركز دوما على الخطوة التالية التي تمكنها من النجاح الدائم .

يحفل تاريخ البشرية بالكثير من قصص النساء الناجحات اللواتي تبوأن مواقع عالية في إدارة الشركات والأعمال والمنظمات الخيرية ولولا الرؤية التي يمتلكن والجرأة والمبادرة والمبادهة لما حققن الفوز في عالم يعج بسيطرة الرجال.

ندعو جميع النساء لتجريب هذه القيم وممارستها في حياتها اليومية وستجد بكل تأكيد أنها أحدثت فرقا في حياتا الشخصية والعملية .

 

بقلم محمد عبد الكريم يوسف