74 majed200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، لماجد الغرباوي كتاب جديد بعنوان:

النص وسؤال الحقيقة.. نقد مرجعيات التفكير الديني

يقع الكتاب في 304 صفحات من الحجم الكبير، بغلاف زينته لوحات عبرت عن مضامين الكتاب. وقد اشتمل على ستة عشر فصلا، بستة أبواب. كرّست لدراسة دور النص في تشكيل الوعي، ونقد مرجعيات التفكير الديني.

 

كتب المؤلف على الغلاف الخلفي للكتاب

ما قام به كتاب: (النص وسؤال الحقيقة.. نقد مرجعيات التفكير الديني)، يندرج ضمن مشروع نهضوي طموح لاستعادة وعي الفرد بعد نقد العقل الديني ومرجعياته المرتهنة في معارفها لقدسية التراث وأوهام الحقيقة، بعيدا عن المناهج العلمية، والكشوفات المعرفية الحديثة. فالكتاب يلاحق البنية المعرفية للعقل التراثي، لنقد مقولاته ومضمراته ويقينياته، وتحري مدى مطابقتها للواقع، وصدقية النصوص المؤسسة لها. ولا يكتفي بالنقد والتفكيك والتحليل، بل يواصل حفره وتنقيبه في بقع معرفية مُستبعَدة ومهمّشة، تقع ضمن المتواري واللامفكر فيه، يتوقف على استدعائها فهم الواقع ومعرفة الحقيقة. وكيفية اشتغال النص وفرض حقيقته ومحدداته، خاصة التباس المقدّس بالمدنس، والديني بالبشري، بسبب التباس المفاهيم وتزوير الوعي.

74 majed600

إن نقد النص هو تعبير آخر عن سؤال الحقيقة، وهذه إحدى مهام الكتاب وهو يلاحق مرجعيات التفكير الديني بحثا عن مضمراتها، لفرز ما هو نسبي، وفضح مراوغات النص وتقنياته في وجود الحقيقة، لاستعادة الوعي وإعادة تشكيل العقل وفق نظام معرفي يرتكز للدليل والبرهان في معارفة وعلومه، من أجل نهضة حضارية نستعيد بها إنسانيتنا، ونستنشق رحيق الحرية، بعيدا عن سطوة التراث، وأسطرة الرموز الدينية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

26 – 9 – 2018م

 

73 ghalibalshabandar200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان الجزء الثالث من كتاب: العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة للاستاذ الكبير غالب الشابندر

يقع الجزء الثالث من كتاب العقل في 216 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل.

كتب المؤلف على وجهه الخلفي:

لم يعد هناك شك بان موضوعة العقل أضحت من اهم الموضوعات آلتي تشغل الفكر الفلسفي المعاصر؛ وقد تواصلت وتتواصل هذه الموضوعة مع كل فروع العلم والمعرفة؛ سواء كانت طبيعية اًو إنسانية؛ بل تداخلت بعمق وعنفوان مع عالم الأدب والفن والوجدان. فلم يعد العقل هو اداة الإدراك والتحليل والتركيب وحسب، بل تعدى هذه المرحلة الوظيفية التقليدية؛ بل اصبح قضية مركبة. فهذه الاداة سواءكانت طاقة روحية مجردة اًو كتلة دماغية اًو كلا الامرين على نحو من الأنحاء من التواصل والتفاعل.. سواء كان هذا اًو ذاك على علاقة وطيدة بالخلفيات الثقافية والواقع الاجتماعيً الراهن للإنسان -اَي انسان.

وقراءة موضوعة العقل كقضية فلسفية لم تعد بمعزل عن مفاهيم اجتماعية حساسة وفِي مقدمتها الحرية؛ وعلى وجه الخصوص الحرية الفكرية

73 ghalibalshabandar

وهذا الكتاب هو الجزء الثالث من سلسلة عنوانها (العقل) يتعرض من خلالها الى مسيرة العقل عبر مختلف المدارس الفلسفية بصرف النظر عن تسلسلها التاريخي؛ واذا كان الجزء الاول والثاني تعرض الى الموضوع على صعيد التعريف وبعض القضايا الاخرى؛ فان الجزء الثالث يحاول ان يجلي الموضوع من وجهة نظر لاهوتية، وفِي سياق الراهن التاريخي في وقته؛ ولهذا كان للتصوف وعلم الكلام الاسلامي حضورا متميزا في هذا الجزء؛ بيد لم يكن عرضا سكونيا تقليديا بل اضافة الى ذلك نقديا ، ينطلق في النقد من أهمية التاريخ في صياغةٌ الفكر وخاصة الفلسفي منه.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

5 – 9 – 2018م

 

71 salehalrazuk1صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – أستراليا، ودار ليندا في السويداء – سوريا، للشاعر سكوت ماينار وترجمة: د. صالح الرزوق، كتاب بعنوان: جلجامش وقصائد أخرى

وتضم مجموعة الشاعر الأمريكي المعاصر سكوت ماينار، باقة من القصائد التي تعيد إنتاج الأسطورة الرافدينية مع إسقاطات معاصرة تؤكد على دور المحبة وإفشاء السلام في تطوير العلاقة الأزلية بين الإنسان والطبيعة والروح.

وقد صممت غلاف المجموعة الفنانة الأمريكية المعروفة جان كاثير الأستاذة في كلية الفنون الجميلة في جامعة إلميرا في نيويورك.

وقد كتب الشاعر مقدمة خاصة بالطبعة العربية، جاء فيها: "هذا المشروع، والذي لم يكن متوقعا عندي، بدأ استجابة لمحرر أدبي من العراق، هو مزاحم جهاد مطر، والذي كتب يقول: "يستعمل الغربيون الأساطير الإغريقية، ولكن نادرا ما يوظفون أساطير المشرق، ومنها أساطير العراق. لماذا؟. كانت جلجامش أول أسطورة في تاريخ البشرية - وكل ما جاء بعدها أصداء. فلماذا لا يتحمل الشعر الغربي مسؤوليته ويضعها في حسبانه؟".

والحقيقة أنه مصيب برأيه. ورغبت بالرد عليه بطريقة ملموسة. واقتنعت أنه لقنني درسا مفيدا، درسا لي، باعتبار أنني أحد تلاميذ جلجامش، ويجب أن أعرفه بالبديهة. لقد قمت بالتدريس لسبع سنوات في جامعة صغيرة في ولاية نيويورك، وكنت أطلب من التلاميذ، قراءة النسخة الإنكليزية من جلجامش، وفرضتها في المقرر التعليمي كجزء أساسي أو كمحور من محاور المنهاج. فهي قصة مدهشة لو نظرت إليها بمفردها، وحافلة بالغرائب والأحلام العميقة..".

72 salehalrazuk1والدكتور سكوت ماينار هو أستاذ الأدب الأمريكي الحديث في جامعة لانكستر، أوهايو. ومحرر قسم الترجمة في مجلة "كريزي هورس" الصادرة عن جامعة شارلستون الأمريكية. وله مجموعة من الأعمال الشعرية والنقدية. كما أنه مؤلف للأغاني وملحن وعازف على الغيتار.

نبارك للدكتور صالح الرزوق صدور ترجمته لمجموعة الشاعر سكوت ماينر

 

مؤسسة المثقف- قسم الكتاب

19 – 7 – 2018م

70 yahiaasamaw1200صدرت في سيدني – أستراليا، ودار تموز دمشق – سوريا، المجموعة الخامسة والعشرون للشاعر الكبير يحيى السماوي، بعنوان:

تيمَّمي برمادي

 

تقع المجموعة في 174 صفحة من القطع المتوسط وتضمنت أربعين قصيدة .

 

لوحة الغلاف واللوحات الداخلية بريشة الفنان التشكيلي صادق طعمة.

 

نتمنى للشاعر يحيى السماوي مزيدا من العطاء

 

70 yahiaasamaw1550

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

14 – 6 2018م 

 

69 husansarmak200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للناقد الدكتور حسين سرمك حسن كتاب جديد بعنوان: البطل البريء

 

يقع الكتاب في 270 صفحة رقعي، وقد زينت غلافه الأنيق لوحة الفنان التشكيلي: فاضل ناصر.

 

والكتاب قراءة نقدية لرواية الروائي المهجري د. قصي شيخ عسكر: قصة عائلة، والتي صدرت عن مؤسسة المثقف مؤخرا.

حيث تناول تفصيلاتها بالنقد والتحليل، للكشف عن مواطن الابداع وقدرة الرواية في التعبير عن ثيمتها أدبيا.

 

كتب الناقد الدكتور حسين سرمك حسن على الغلاف الخلفي لكتابه:

69 husansarmak

في روايته "قصّة عائلة" التي أتناولها بالتحليل في كتابي هذا، سطّر الروائي المبدع "قصي الشيخ عسكر" قصّة عائلة مُعذّبة كبرى اسمها "العراق" من خلال عذابات عائلة "آل نجم" الصغيرة وخيباتها. لقد غرس قصي مبضعه السردي الرؤيوي الجسور في عمق لحم محنة العراق وفوضى بيته وتمزّقاته التاريخية حين صدمنا بحقيقة أن أجيال الأبناء العراقية المعصوبة قد تصدّعت نفسيّاً وفكريّاً منذ مذبحة العائلة المالكة صبيحة يوم 14 تموز التي جعلت الأجيال العراقية، وعبر فوضى الممارسة السياسية، "تقترف" "جَريمة" قتل الأب الفعلية المستمرة التي اتُهم بها "بطله البريء" نجم بدلاً من أن "تُنجز" "مُهمة" قتل الأب النفسيّة العظيمة اللازمة للنهوض الحضاري للمجتمعات والتي لم يحققها العراقيون حتى اليوم. وهذه الرواية هي المعالجة العراقية الفذّة - بعد معالجة دستويفسكي العالمية في رائعته "الجريمة والعقاب" - التي تُثبت أنّ انتهاك الابن لحرمة الدم تحت أي شعار حتى لو كان ثورياً يوصله حتماً إلى الجنون.

 

تمنياتنا للناقد الدكتور حسين سرمك حسن مزيدا من العطاء والابداع.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 1 – 2018م

 

 

68 kusayaskar1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للروائي المهجري د. قصي الشيخ عسكر رواية توثيقية جديدة بعنوان: قصة عائلة.

تقع الرواية في 260 صفحة، رقعي، بغلاف جميل، معبر عن مضمونها. حيث أبدع الروائي في سرد أحداثها التي تدور في معسكر محمد القاسم في البصرة عام ١٩٥٩ حين قام جنود المعسكر بقتل عقيد وسحله، تلك الحادثة التي تعد الاولى بعد تصفية العائلة المالكة في ١٤ تموز عام ١٩٥٨

 

 

جاء على غلاف الرواية:

الناقد الدكتور حسين سرمك: كأن الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع ان يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الانوي الذي سيبارك ما لم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وافكار.

 

البروفيسور فيليب تيرمان، جامعة كلاريون - كلاريون، بنسلفانيا: عما اطلع عليه من أعمال قصي عسكر بالإنكليزية: بوجه عام انا معجب بهذا الأسلوب. وأعتقد أن اول فقرة انطبعت في نفسي بعمق، ولا سيما في السطر الأول منها. وأحببت قوله "الأخضر يهاجر إلى/ مطامعه الجديدة". ممتاز .. هنا تجد قفزة استعارية واضحة، وعالم آخر، وهو ما ينقص الفقرة الثانية من النص. باللغة الإنكليزية "الشمس تشعرمن ابتسامتك" عبارة استهلاكية.

68 kusayaskar2

الدكتور سكوت ماينار، بروفيسور باللغة الإنكليزية، جامعة أوهايو، لانكستر إلى قصي عسكر تقرأ الانطباع التالي: عزيزي الدكتور عسكر. شكرا لأنك أرسلت لي كتاباتك المدهشة. إنها عاطفية وغريبة وحزينة، ولكنها أيضا إنسانية ومغمورة بالنور والبهاء. قرأت قصصك القصيرة، وانا ازكيها. وأعتقد ان قصتك القصيرة جدا " معاهدة وزير الدولة" جميلة. وقد اجبرتني على ان أبتسم. ومع ذلك، من دواعي اسفي ان الوقت لا يسعفني لقراءة القصص الطويلة. فأنا اتعافى من عمل جراحي، والتدريس سيبدأ في غضون أسبوعين. وهكذا وقتي موزع على الشؤون اليومية. كانت الاستراحة من التدريس فرصة سعيدة، ولكن الآن يجب ان اعود لأنغمس مجددا. أتمنى انك على ما يرام. وشكرا لاهتمامك برأيي. مع تقديري.

 

الناقد د. صالح الرزوق في كتابه "الحساسية الجديدة في روايات قُصي عسكر": نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "رواية مهجرية". حتى أن تأكيده عليها رفعها من مجرد وصف تفصيلي إلى ما يشبه نحت نوع فني مستقل له أصوله وغاياته.

 

الرواية متوفرة حالية في دار أمل الجديدة، وكافة المكتبات والمعارض العربية التي تتعامل معها. نتمنى لمؤلفها د. قصي الشيخ عسكر دوام التألق والإبداع.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

3 – 1 – 2018م

 

 

67 ahmadalkhinani1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، دمشق – سوريا، كتاب جديد للباحث أحمد الكناني، بعنوان:

أحلام نبوية .. تأملات في رؤية عبد الكريم سروش لمفهوم الوحي.

 يقع الكتاب في 290 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل معبّر عن مضمونه. وقد درس الباحث فيه آراء المفكر الإيراني د. عبد الكريم سروش، حول الوحي، وخصائصه، وكيفية تصوره. وتولى شخصيا ترجمة افكاره من الفارسية الى العربية.

 

كتب المؤلف على الوجه الخلفي للغلاف:

اشرفت رحلتي الفكرية في عالم الاحلام النبوية على نهايتها بصحبة دليلي في تلك الرحلة عبد الكريم سروش سابرا اغوارها ، متنقلا بين النصوص الالهية ونظريات الفلاسفة وخيال الادباء ، فحطت رحالي عند ساحل ابي العلاء فتوقفت وتاملت ذاك البحر الهائج حينها ادركت باني لا اعرف فنَ العوم .

67 ahmadalkhinani2

مواقف تتطلب تسجيل بعض الخواطر ولو كانت محرجة احيانا ، لكني غير مكترث بما يقال  .

الموقف عند ابي العلاء كان طويلا وممتعا قادتني اليه قصة المعراج النبوية فوجدت ان لكل معراجه الخاص .

رسالة الاحلام عنوانا اتخذه سروش لقراءته للنص القرآني  فكانت نافذتي التي اطلَ من خلالها على قراءات متباينة المشرب متحدة الرؤية الى الوحي الالهي من اقصى المشرق هناك عبد الكريم سروش ومجتهد شبستري الى ادنى المغرب حيث محمد اركون ومحمد عابد الجابري، أناس توغلوا كثيرا داخل اسوار المقدس الرصينة فتربعوا على عرش الوفاء للوعي ، ثم نهضوا بأعباء إعادة العقل العربي والإسلامي وتحريكه من اللامفكَر فيه باتجاه المفكَر به ، وهي دعوة الى احياء المنهج قبل غيابه بغياب اعلامه .

 الكتاب سيكون متوفرا في جميع المعارض العربية التي ستحضرها دار النشر، وسيصل الى استراليا وشارع المتنبي في بغداد قريبا.

 

مبروك للباحث الجدير احمد الكناني. مزيدا من العطاء والانجاز

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

17 – 12 - 2017

 

 

66 scottmainar1صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – أستراليا، ودار ليندا في السويداء – سوريا، للشاعر سكوت ما ينار وترجمة: د. صالح الرزوق وسكوت ما ينار، كتاب: عزيف النحاسيات.

 

يقع الكتاب بأكثر من مئة صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف أنيق من تصميم الفنان: كنار أنور رشيد. وهو مجموعة شعرية للأمريكي سكوت ماينار  Scott Minar شاعر وموسيقي من كليفلاند، أوهايو.  يعمل أستاذا للأدب الأمريكي الحديث في جامعة أوهايو، لانكستر. قام بترجمته بمعية الشاعر د. صالح الرزوق. 

يعرّف د. صالح الرزوق مجموعة الشاعر سوكت ما ينار في مقدمة الكتاب بقوله:

يقدم الشاعر الأمريكي سكوت ماينار شخصية الوسواس الخفي ليعبر من خلالها عن أفكاره وعالمه المسحور الغريب. ومن الواضح منذ البداية أن هذا العالم هو مزيج من الأساطير الذاتية والشك بجدوى العالم والسياسة.

تخالط أفكار ماينار مجموعة من الإيهامات التي لا يسعه أن يقدم لنا أسبابها. فالشعر أصلا تلميح، ولا شيء يضر بالشعر مثل الاستطراد والإيضاح. وحالما تنفصل الحساسية الشعرية عن جانب التكهنات يتحول إلى بيان ضد فلسفتنه، أو بالأحرى ضد الهدف المرجو منه.

66 scottmainar2

أما سكوت ماينار فيقول:

لقد حاولت أن أضع في هذه القصائد شيئا يعجبني من الشعراء الذين أميل إليهم. وجزء من أشعاري يتضمن ذلك اللغز أو المجهول. ولكن أيضا أنا أنتبه لما يسميه الفلاسفة  الجانب "غير المعروف". به أحاول أن أثبت أن الكائن الفاني لا يستطيع إدراك كل المعارف، على الرغم من قدرتنا على أن نفاجئ أنفسنا بما يمكننا تحقيقه أثناء بناء معرفتنا.

نتمنى للشاعر والمترجم مزيدا من العطاء والإبداع

 

مؤسسة المثقف - قسم الكتاب

 

65 dikraluabi200صدر عن مؤسسة المثقف، في سيدني – أستراليا ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، مجموعة شعرية جديدة للأديبة ذكرى لعيبي، بعنوان: بوح في خاصرة الغياب

 تقع المجموعة الشعرية في 152 صفحة، حجم متوسط بغلاف جميل، زينته لوحه معبّرة، وقد اشتمل على 50 نصا نثريا.

 

قدّم للمجموعة الأديب والناقد د. قصي الشيخ عسكر، بعنوان: صيغ الموسيقى التعويضية في مجموعة الشاعرة ذكرى لعيبي، أشاد فيها بنصوص الشاعرة وقيمتها من وجهة نظر نقدية، ثم اختتمها بقوله: (فمن خلال تصفحي لقصائدها والتوقف عندها، والتمعن فيها، يمكنني أن أقول:  أن "ذكرى لعيبي "شاعرة قصيدة نثر، تستحق قصائدها من الناقد أن يتوقف عندها فيتأملها، ويدرسها لأن صورها وادعة وأسلوبها رصين متكامل البناء.). 

 وسجل الشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي، انطباعه عن شعر ذكرى لعيبي من خلال نص طويل، مما جاء فيه: (أجمل ما في ذكرى ـ كشاعرة -أنها لا تشبه إلا نفسها، فهي وإنْ حلّقت مع السرب، إلآ أنها تنشد بحنجرتها).

65 dikraluabi

أما الشاعرة فقد كتبت على الغلاف الخلفي:

يسألـُني ضابطـُ الجوازات:

مِن أيةِ رحلةٍ قادمة؟

تخونـُني الكلمات

أحدثـُه بالدموع

لساني فَقَدَ شهية الصوت

كما فقدتُ شهيـةَ الفرح

تمامًا

مثلَ كل مرة

حين ألتقيك

ثم أعود...

لا يعودُ معي

سوى ظلك.

 

نبارك للقاصة والشاعرة ذكرى لعيبي صدور كتابها الجديد، نتمنى لها مزيدا من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

16 -7 -2017

 

 

64 aliabdulnabialzaydi200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا كتاب جديد، للكاتب علي عبد النبي الزيدي، بعنوان: ما بعد الإلهيات – مسرحيات

 

يقع الكتاب في 240 صفحة من الحجم المتوسط، بغلاف جميل وأنيق، وقد أشتمل على خمسة مسرحيات، تعالج الوضع في العراق:

- مسرحية فلك أسود

- مسرحية وجهت وجهي

- مسرحية كيف تصبح شريفا في خمسة أيام

- مسرحية باب الحوائج

- مسرحية خراب متواصل

 

وعلي عبد النبي الزيدي: كاتب مسرحي، كَتبَ العديد من البحوث والدراسات المسرحية ونشرها في الصحف العراقية والعربية منذ مطلع التسعينيات. صدرت له عدة مؤلفات، وتم اخراج مسرحياته في عدد من الدول.

64 aliabdulnabialzaydi

كتب على الغلاف الخلفي الكاتب المسرحي والمخرج العراقي المغترب، د. موفق ساوا:

خشبةُ المسرحِ فيها عدة مناطق منها القوية ومنها الضعيفة، والمخرج يمكنه أن يقلب الميزان فيجعل المناطق الضعيفة قوية وبالعكس أيضا ... إلاّ ان الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي يُخالف هذا المنطق في كتابه (ما بعد الالهيات) خالقاً أو مبتكراً مناطق أخرى لا تراها ما بين المناطق التي ذكرتها فهو يقتحم خشبة المسرح بمناطق غير مسموح لنا الدخول إليها أو ربما الإشارة عليها بقلم الرصاص الاسود. لأنها مغلّفة بمادة لا تُرى بالعين المجردة فيخاف الممثل الاقتراب منها لاعتقاده بأنها مسيّجة أو ربما تنفجر عليه وعلى جمهور المتفرجين. ولكن الزيدي في مسرحياته الخمس (ما بعد الالهيات) يرسم أو يضيف مناطق محظورة وخطرة لإشتغال الممثلين بجوارها أو اقتحامها بحذر وكشف المستور بعد تمزيق الغلاف الغباري الابيض المزيف . فيكشف الممثلون على المسرح من داخل مناطق الزيدي، كل الكتل السوداء بعد تمزيق الغلاف، العباءات البيض، الساتر الأمامي والحامي لهذه الكتل السوداء المخفية.

إن الكاتب علي عبد النبي الزيدي يفتح باب جهنم عليه وعلى المخرج والممثلين والجمهور قبل العرض مالم يتم تعطيل المفخخات داخل الكتل السوداء ورشّها بمادة دي دي تي وطرد الخوف من داخل قلوب المتفرجين .

ملاحظة: حقوق طبع الكتاب ستكون محفوظة لأكاديمية الفنون العراقية الاسترالية، برئاسة د. موفق ساوا

 

نبارك للكاتب صدور كتابه الجديد، مع تمنياتنا له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

2 7 – 2017م

 

63 yahia200صدر اليوم الأربعاء في سيدني – أستراليا، ودار تموز في دمشق – سوريا، كتاب جديد للشاعر يحيى السماوي، بعنوان: حديقة من زهور الكلمات ـ نصوص نثرية

يقع الكتاب في أكثر من مئة وتسعين صفحة من القطع المتوسط، بغلاف أنيق زينته لوحة جميلة للفنان التشكيلي العراقي الكبير صادق طعمة.

 

تضمّن الكتاب أكثر من تسعين نصّاً نثرياً، لتشكّل حديقة من زهور الكلمات من شعر السماوي المعروف بعذوبته وإبداعه وحداثته.

 

قدّم للكتاب الناقد د. حسين سرمك بدراسة نقدية قيمة راحت تسلط الضوء على مفاصل الكتاب للكشف عن ركائز قوته وابداعه.

63 yahia

نبارك للشاعر القدير الاستاذ يحيى السماوي صدور كتابه الجديد والى مزيد من العطاء.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

14 – 6 – 2017م

 

62 tariqصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب بعنوان:

مدارات عقائدية ساخنة .. حوار في مُنحنيات الأسطرة واللامعقول الديني

يقع الكتاب في 450 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف أنيق زينته لوحة تذكّر بمحاكم التفيش إبان النهضة، وقد تضمن الكتاب عشرة محاور، هي مجموع أجوبة الحوار الذي أجراه الكاتب والأديب طارق الكناني مع ماجد الغرباوي حول بعض المفردات العقيدية، وقدرتها على توجيه الوعي الفردي والعقل الجمعي،  مرورا بنقد التراث، وإعادة فهم الرموز التاريخية. وقد احتدم الجدل الصاخب عبر أكثر من (100) سؤال، ليتخطى الخطوط الحمراء ويتوغل في أعماق المقدس بحثا عن إجابات موضوعية تعيد للعقل الإسلامي وعيه، وقدرته على التفكير الحر.

 

كتب طارق الكناني على غلاف الكتاب

لقد أجاب الأستاذ ماجد الغرباوي في هذا الحوار على تساؤلات تمثل نبض الشارع الباحث عن الحقيقة وسط زحام الأفكار المتوارثة والأحاديث التي لم تعد مقنعة لجيل يعيش ثورة فكرية وعلمية وتكنلوجية كبيرة، وفي كل يوم يصطدم بالإرث واللامعقول الديني.

62 tariq2

أما ماجد الغرباوي فكتب:

قد لا يتصدع إيمان المؤمن مهما أفضت نتائج الحوار الذي استدرجتني أسئلته لمقاربة مفردات العقيدة الإسلامية، واضطرتني إلى تعرية بعض ركائزها، ونزع قدسية بعضها الآخر، بعد اكتشاف بشريتها وتحديد دوافعها، وظروف نشأتها، وفق رؤى قرآنية -عقلية. فكان الحوار مغامرة في تحدي الخطوط الحمراء والمناطق المحرمة ضمن اللامفكر فيه دينيا. لكنه مغامرة علمية.

إن الحوار خلاصة معاناة استمرت أكثر من ثلاثين عاما لشخص مسكون بالأسئلة والاستفسار، يجيد رسم علامات الاستفهام. وقد أمعن بالتفكير والمراجعة ومحاكمة الأفكار والعقائد، وانتهى إلى نتائج مغايرة.

نأمل أن يسجل الكتاب إضافة نوعية للمكتبتين العربية والإسلامية

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

23 – 5- 2017م.

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان كتاب لماجد الغرباوي بعنوان: إشكاليات التجديد.

 يقع الكتاب في 254 صفحة، بحلة جميلة وغلاف مشرق، وهو الطبعة الثالثة لكتاب إشكاليات التجديد الذي صدرت طبعته الأولى عام 2000 م، والثانية عام 2001م. وقد تميزت هذه الطبعة بإضافة نوعية ومقدمة مفصّلة، بعنوان: التجديد والفعل الحضاري.

 تناول المؤلف في كتابه موضوعات عدة، منها: إخفاقات الوعي في المرحلة الراهنة، الثقافة والتجديد، الكلام الجديد والمهام التاريخية، إشكالية الحوار مع الآخر المختلف، المجتمع المدني.. محاولة أولية لتبيئة المفهوم، المثقف في الدولة الإسلامية، الممنوع والممتنع في تفسير القرآن، التعديدة الدينية، إحياء الفكر الديني.. إشكالياته وتحدياته، الموقف من الاستبداديين الديني والسياسي.

 

من أجواء الكتاب:

- إن تناسل المقدسات بطريقة غير منضبطة، تلبية لحاجات نفسية أو مصالح شخصية، عطّل - هو الآخر- ممارسة النقد، أساس التطور الحضاري والفكري، حتى تعذّر مساءلة أي ظاهرة سلبية، تجنباً لإثارة مشاعر العامة، واضطر من يروم التعبير عن قناعاته أن يلوذ بأقوال العلماء، أو يعتمد أسلوباً ملتوياً يتخلّص به من التهمة والريبة.

- ينبغي التوغّل في أعماق الوعي، بحثاً عن فضائه الذي تشكّل فيه، لاستنقاذه وتجديده، وعلينا مواصلة ضخ المجتمع بثقافة نقدية، تلاحق وعي الفرد، مخافة الإخفاق في إدراك الحقيقة، وبالتالي ينقض على وجوده بنفسه، ويتحول إلى كائن متلقٍ، يفسر الأشياء بطريقة تناغم وضعه النفسي والروحي، فتستريحا له، لكن على حساب مستقبله، ومستقبل الدين، الذي تتوقع الأمة أن يقدّم لها حلولاً لمشاكلها الحياتية.

- إن مسألة التمييز بين الإلهي والبشري، والمقدّس وغير المقدّس راهنا أكثر خطورة، وتحتاج إلى معالجة دقيقة، توقف الخلط المستمر بين الإلهي والبشري والمقدّس وغير المقدّس، وإلّا سيتراجع النمو المعرفي، وسندور في حلقة مغلقة لا تطل على الواقع، بل تقفز فوق مشكلاته وتحدياته.  وطالما تسببت هذه المسألة في خلق أجواء متشنجة، يتحول فيها الحوار إلى تراشق بالألفاظ، وتنقلب الفتاوى الشرعية إلى سيوف، يُقطع بها وتين الرأي الآخر.

- الأمة بحاجة إلى خطاب ثقافي، يطور وعيها إلى مستوى القبول بالرأي الآخر، والسماح بمراجعة الأفكار والمفاهيم.

-  إن اخفاق الوعي سيضع الأمة في زاوية التراجع الحضاري، واللجوء إلى حلول غير واقعية، أو الهروب عنها إلى عالم آخر، تتسلى به عن مشكلاتها الحقيقية، أو تنشغل عنها بأخرى، تنتمي إلى ظروف مغايرة لا تؤثر ايجاباً في حل أزماتها الراهنة. فالوعي هو عنصر الحياة في المجتمع، وأداة التغيير نحو مستقبل طموح.

 

الكتاب سيكون متوفرا ضمن كتب مؤسسة المثقف في معرض بغداد الدولي للكتاب.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

18 – 3 - 2017

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب بعنوان: رهانات السلطة في العراق .. حوار في أيديولوجيا التوظيف السياسي.

يقع الكتاب في 192 صفحة من الحجم المتوسط بغلاف جميل، وقد تضمن حوارا أجراه الكاتب والأديب طارق الكناني مع الكاتب والباحث ماجد الغرباوي حول أيديولوجيا التوظيف السياسي وتأثيرات الفكر القومي، مرورا برهانات السلطة في العراق، ضمن ثنائية السلطة والمعارضة، ومدى تأثّر النخبة الحاكمة بخلفياتها السياسية والثقافية، وحجم ولاءاتها وارتباطاتها الإقليمية والدولية، مرورا بالشعور الوطني ودوره في التوازنات السياسية، فاتسمت الأجوبة بصراحة عالية نابعة عن تراكم تجربة امتدت لأكثر من عشرين عاما في خندق المعارضة السياسية. فلم يخل الحوار من جدل عنيف بسبب تقاطعات الرؤى وزوايا النظر في فهم راهن الوضع العراقي ومستقبله.

لقد تناول الحوار عبر 53 سؤالا قضايا: الحركة القومية في الوعي السياسي العربي، أيديولوجيا التوظيف السياسي، أسئلة المعارضة والسلطة في العراق،  المواقف السياسية وتداعياتها، الانهيار وتداعيات الفساد والدولة في الفكر الإسلامي.

 

كتب طارق الكناني على غلاف الكتاب:

إن ما طرحه الباحث الأستاذ ماجد الغرباوي في هذا الحوار يعتبر محطة اضاءة كبرى للفكر الإنساني المتحرر من التبعية الدينية والمذهبية والأيديولوجية، وسط هذا الضجيج الفكري الذي يكرّس الطائفية والاحتراب. لقد رأيت من واجبي كإنسان يحترم الفكر الإنساني ويدعو لمشروع الانسان الكوني التعاون مع هذا المفكر لنشر أفكاره في كتاب يمكن أن يوثق للأجيال القادمة حقائق كثيرة، سيحاول تغييبها ممن هم في السلطة عن الفكر الجمعي للمجتمع العراقي محاولين اسدال الستار عن حقبة مفصلية وتجربة حقيقية لطريقة بناء الدولة في فكر الأحزاب الإسلامية بكل انتماءاتها وفشلها في صياغة شكل الدولة الذي تم طرحه وفق النموذج الاسلامي والذي تم التنظير له عبر حقبة زمنية طويلة، حيث انتج لنا هذا الحراك الفكري الإسلامي نظاما مشوها نسخة طبق الأصل عن نظام الحكم في الدولة الأموية بل اشد تخلفا ودموية وفساداً .

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

4 -3 -2017

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع، السويداء – سوريا، كتاب جديد للشاعرة سلوى فرح بعنوان: استدر مع ضوئي

 

يقع الكتاب في 88 صفحة من القطع المتوسط، وغلاف أنيق، زينته لوحة جميلة من تصميم الفنان: كنان أنور رشيد.

 

والكتاب هو المجموعة الشعرية الخامسة للشاعرة سلوى فرح، وقد ضمت 26 قصيدة، قدم لها الشاعر والسيناريست محمد خيري الحلبي، حيث قال وهو يسجل شهادته عن الشاعرة:

اللحظة التي ستأخذها من عمرك هذه الشاعرة .. سوف تكون مزيدا من الجمال الذي يشتاق إليه كل وجودك.

سلوى شاعرة تستحق أن تبقى معلقة على شراع رحلة لا تبلغ مناها أبدا.

 

كتبت الشاعرة على الغلاف:

يا ااااأنفاسَكَ

شَغَفُ قيثارةٍ يُغري سَمائِي

وأنا الكوكبُ المُتمَرّدُ

على طقوسِ الفضاءِ

أتهادَى على نبْضِكَ

شَهقةً شَهقة..

كَبنَفسجةٍ شاردةٍ

في وادي الغَجرْ

أتحدَى شفتَيكَ

وصَفيرَ التَّنهيدَة

 

نبارك للشاعرة سلوى فرح صدور مجموعتها الشعرية الجديدة ونتمنى لها مزيدا من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

25 – 2- 2017

 

 

 

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع، السويداء – سوريا، كتاب جديد للدكتور صالح الرزوق بعنوان: الحساسية الجديدة في روايات قصي الشيخ عسكر 

 

يقع الكتاب في 148 صفحة، قطع متوسط، وغلاف جميل، من تصميم كنان أنور رشيد، وقد زينته لوحة الفنان علي رشيد.

 

تناول المؤلف في كتابه روايات د. قصي الشيخ عسكر، بصفتها روايات مهجرية لها خصائصها وأسلوبها الإبداعي المميز، وضمّنه حوارا أجراه مع د. قصي الشيخ عسكر مما أعطى للكتاب قيمة أدبية ونقدية أكبر.

 

جدير بالذكر أن المنجز الأدبي للدكتور قصي الشيخ عسكر قد تناوله عدد من النقّاد والناقدات من أعباد مختلفة.

 

كتب المؤلف على غلاف الكتاب

بدأ اسم قصي الشيخ عسكر يتردد على المسامع مع كوكبة من زملائه الذين يمرون بحالة اغتراب قسري أو منفى مثل جنان جاسم حلاوي ونجم والي (من العراق) وعاصم الباشا (من سوريا) وعلي المقري (من اليمن). وقد تقاسم معهم أعباء الكلام عن قسوة الاغتراب والمعاناة في المنفى. ثم تميز عنهم جميعا بنوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "رواية مهجرية". حتى أن تأكيده عليها رفعها من مجرد وصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فني مستقل له أصوله وغاياته.

فأدب المهجر بالضرورة متابعة لحياة إنسان مهاجر يعيش في الغربة بملء إرادته ويتكلم عن ظروف هذه الغربة، وصعوبة الإندماج والتبادل الثقافي الذي قد يلغي مفرداته النفسية القديمة.

لقد فصّل حمزة عليوي وغيره الكلام حول هذه المشكلة، ورأى عليوي: أن المهجر وأدبه ليس حالة متماسكة، وهو إسقاط لا أساس له، وكل من غادر مسقط رأسه تعرض لضغوط، وبالتالي هو مغترب تحركه عوامل إجبارية. بمعنى أنه ينتسب منطقيا لوضعية المنفى بوعي أو بلا وعي.

 

نبارك للكاتب القدير د. صالح الرزوق كتابه الجديد ونتمنى له مزيدا من العطاء بصحة وعافية

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

4 – 2 -2017

 

 

 

 57-mohamadalsaharصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف بيروت – لبنان كتاب جديد للدكتور محمد السهر بعنوان: الخيال السوسيولوجي العراقي.. عبد الجليل الطاهر أنموذجا

 

يقع الكتاب في 224 صفحة من الحجم الكبير مع غلاف أنيق معبّر، وقد اشتمل على خمسة فصول استوعب المؤلف من خلالها خصائص المجتمع العراقي في النصف الأول من القرن العشرين، الظروف والعوامل التي أثّرت في فكر الطاهر، الدراسات والبحوث النظرية والميدانية للطاهر، والطاهر في دائرة علم الاجتماع العربي. هذا فضلا عن التعريف بشخصية الطاهر ودوره المعرفي والفكري، فجاء الكتاب اضافة نوعية للمكتبة العربية بشكل عام، والعراقية بشكل خاص.

 57-mohamadalsahar2

كتب المؤلف على غلاف الكتاب

يعكس الخيال السوسيولوجي حالة الوعي بالعلاقة بين التجربة الخاصة للموضوع أو المشكلة المراد دراستها من ناحية، وبين  المجتمع الأوسع والتغير الاجتماعي والتاريخي المحيط بها من الناحية الأخرى، وبالتالي يمكن تحويل المشكلات أو الموضوعات الشخصية إلى قضايا عامة. ويعتمد الخيال السوسيولوجي مبدأ السببية الاجتماعية، إذ يفترض أن الحقيقة الاجتماعية تمثل توليفة من البيوغرافي والتاريخ والاجتماع والاقتصاد والسياسة والثقافة، وتقاطعاتها كأنساق مستقلة تارةً، ومتشابكة تارةً أخرى في داخل البناء الاجتماعي العام.

والباحث في هذا الكتاب، إذ يعتمد الخيال السوسيولوجي في دراسة حالة (عبد الجليل الطاهر) كرائد من رواد علم الاجتماع العراقي-هذا العلم الذي لا يمكن فصله عن محيطه الإقليمي والعربي الذي أثر وتأثر به- فإنه يعتمد الدراسات الجزئية (ميكرو) والواسعة (ماكرو) في ذات الوقت، ذلك أنهُ يعتقد أن  خبرات الأفراد وتجاربهم الشخصية إنما تمثل الإطار المرجعي لفهم المجتمع الذي يدرسه،وكذلك فأن الأفراد وإنتاجهم إنما نتاج البناء الاجتماعي الذي يعيشون في ظله.

 

المؤلف

يذكر أن الدكتور محمد حمود إبراهيم السهر:

- دكتوراه علم اجتماع من جامعة بغداد

- تدريسي وباحث سوسيولوجي – جامعة ذي قار- العراق

- صدر لهُ كتاب آخر بعنوان: الخلفية الثقافية للحكم التسلطي في المجتمعات العربية المعاصرة.

 

نبارك للمؤلف جهده المميز، ونتمنى له مزيدا من العطاء والابداع

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

3 – 1 - 2017

 

56-salakbahia1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني، إستراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان، كتاب جديد بعنوان: إخفاقات الوعي الديني .. حوار في تداعيات النكوص الحضاري

 

يقع الكتاب في 120 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف جميل،  تضمّن حوارا جريئاً كان قد أجراه الأستاذ سلام البهية السماوي مع الكاتب والباحث ماجد الغرباوي، حيث أجاب فيه الأخير على مجموعة أسئلة دارت حول عدة محاور، منها:

التفاعل الحضاري، العلاقة مع الغرب، التطرّف الديني، القرآن والتطور الحضاري، التخلف الحضاري وأسبابه، النهوض الحضاري، إشكالية الفكر التكفيري، اليقين السلبي، التجديد ضرورة حضارية، من أين يبدأ التجديد.

 56-salakbahia

وقد صَدّر الأستاذ سلام البهية السماوي الكتاب بعد مقدمته بشهادتين قيمتين للإستاذ الدكتور عبد الإله الصائغ، والإستاذ الدكتور صالح الرزوق. كما أضاف في نهاية الكتاب أغلب التعليقات التي تابعت نشر القسم الأول من الحوار في صحيفة المثقف، والتي هي شهادات وآراء ومناقشات علمية مهمة.

 

كما كتب على الغلاف الخلفي للكتاب نصا للأستاذ ماجد الغرباوي، يقول فيه:

نتفاخر دائما بما أُنجز في العصور الأربعة الأولى في مجال العلوم، وننسى، أو هكذا أرادوا لنا أن ننسى أن الحضارة الإسلامية قامت على العنف، والسيف وقطع الرؤوس، وقمع المعارضة، وإقصائها. من يقرأ التاريخ يعجز عن إحصاء عدد قتلى المسلمين بسيوف المسلمين فضلا ًعن غيرهم. هذا هو الجانب المسكوت عنه في الحضارة الإسلامية، ونخشى مقاربته خوفاً من الطعن بقداسته. لا يمكن لخليفة المسلمين أن يقترف كل هذه الجرائم لولا فقهاء السلطان، ممن كانوا يُشرعنون تصرفاته وسلوكه، فيقمع باسم الدين كل صوت معارض. لقد اقترف الفقهاء جريمة كبرى عندما حولوا الصراعات السياسية الى صراعات دينية، فبرروا قتل المعارضة باعتبارها خروجاً على الدين وسلطته الشرعية.

 

الكتاب متوفر الآن في دار العارف بيروت والنجف وجميع المكتابات التي تتعاطى معها.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 11- 2016

 

55-ahmadalshutaybiصدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – إستراليا، وطنجة – المغرب رواية جديدة للأديب المغربي أحمد الشطيبي بعنوان: جيل آخر (أولاد النصرانية). 

تقع الرواية في 96 صفحة من الحجم المتوسط في سبعة فصول، تحكي قصة سيدة أوروبية قدر لها ان تتزوج عدة مرات، وتلد أبناء من كل أزواجها السابقين، حيث يصبح من نسلها اليهودي والنصراني والمسلم، ومن داخل هذه البيئة الاسرية تتم مناقشة مفاهيم العنصرية والتسامح والحرب والسلام والجهاد والإرهاب وكل الاديولوجيات التي تتستر وراء الاديان ........

55-ahmadalshutaybi2

حيث يجد السارد نفسه بين أخيه محمد الفقيه الأصولي الذي خبر الجهاد في افغانستان والعراق .. وأخيه -جوزي - ألمسيحي تاجر السلاح الذي ترتبط مصالحه بالحروب واشتعال الفتن، وأخته تسيبي،  اليهودية ربانة طائرة حربية في الجيش الإسرائيلي، لاتعرف كثيرا عن الديانات، لكنها مخلصة لمهنتها بحكم تكوينها العسكري.

والرواية مجموعة تمارين في نبذ العنف والكراهية، من خلال تحطيم التمثلات المغلوطة والجاهزة، وتأسيس وعي انساني متشبع بقيم السلم والتسامح وحوار الثقافات والأديان، عبر رواية سردية تمزج بين الواقع والخيال.

 

نبارك للكاتب روايته الجديدة ونتمنى له مزيدا من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

6 – 11 - 2016

 

54-mohamadtaqi1صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – إستراليا، ودار العارف في بيروت – لبنان: مسرحية جديدة للكاتب المسرحي محمد تقي جمال الدين بعنوان: كتب المؤرخ.. مأساة المهتدي العباسي.

 

تقع المسرحية في 120 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف جميل. وقد اشتملت على 3 فصول، ومشهدين ضمن نهاية المسرحية، حيث لخص الكتاب بقلم مسرحي حياة المهتدي العباس وهو يواجه تحديات الحكم من قبل المفسدين المتربصين بالسلطة.

 54-mohamadtaqi2

كتب المؤلف على غلاف المسرحية

حاول المهتدي العباسي (والذي حكم لأقل من سنة) أن يقيم حكما إسلاميا، ولكنه لم يصطدم بالحاكم أو بالأقدار كما هي عادة البطل المسرحي التقليدي، ولكن اصطدام وعلي غير العادة بأصحاب المصالح والتجار وقادة الجيش وعامة الناس الذين استمرؤا الحكم العباسي وما فيه من تحلل وتفسخ وابتعاد عن قيم الدين الإسلامي.

 

وهذه المسرحية هي الرابعة ضمن أعمال المؤلف في هذا المجال. نتمنى له مزيدا من العطاء، وألف مبروك.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

26 – 10 - 2016