88 majedalgharbawi250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (2): مواربات النص

يقع الكتاب في 400 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: جمع القرآن، تدوين السنة، إشكالية تحريف الروايات، القراءة وسلطة النص، النص وخطابات النفي، اتجاهات الغلو، النص ومراوغات المفهوم، أسيجة القداسة، الإسلام السياسي، المهيمن الرمزي،  وغيرها.

88 majedalgharbawi600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية. 

 

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 -8 – 2020م

 

 

87 mahmodmohamadali250صدر في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء في الاسكندرية – مصر، كتاب جديد للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، ضمن سلسلة: أجيال الحروب بعنوان:

حروب الجيل الخامس وخصخصة العنف

 يقع الكتاب في 344 صفحة، حجم كبير، وغلاف جميل معبّر عن موضوعه. وقد اشتمل على مقدمة، وخمسة فصول وخاتمة. تناول فيه تاريخ أجيال الحروب الخمسة، وكرّس هذا الكتاب للجيل الخامس منها، وهي حرب غير تقليدية، وظفت جميع الإمكانيات المتاحة، بما فيها تكنلوجيا المعلومات، والفضاء وحروب الأنترنيت. وقد اكتظ الكتاب بالمعلومات والمصادر والأرقام ليكون مرجعا أكاديميا لدراسة حروب الجيل الخامس.

يقول المؤلف:

إن المبدأ الجديد لحرب الجيل الخامس، قد جاء نتيجة مشاركة من أطراف مهتمة بموضوع الأمن القومي، وتضم دبلوماسيين وعسكريين، ومشرعي القوانين، وضباط مخابرات وخبراء الانترنت، والتواصل الاجتماعي، يعاونهم علماء النفس، وعلماء الاجتماع، والأكاديميون المختصون بعلم السياسة، واتفقت تقديراتهم على أن حرب القرن الواحد والعشرين، ومن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، تتطلب نظرة مختلفة عما كان يحدث في حروب الماضي. فجاء نتاجاً لدراسات أجرتها هذه المجموعات، في إطار ما سمي المعهد التعليمي لحروب الجيل الخامس، يشارك فيه خبراء من جميع الجهات المشار إليها سابقاً. وتتصف هذه الحروب بكثرة ضحاياها، وسعة تأثيرها على الشعوب والبيئة والحياة المستقبلية، لذا أهدى كتابه:

(إلى كل الأبرياء الذين سقطوا  ضحية حروب الجيل الخامس، دون ذنب أو جريرة، وإلى الأمهات الثكالي اللآتي فقدن أولادهن في هذه الحرب، وإلى كل الشهداء الذين استشهدوا في المساجد والكنائس وهم يصلون).

87 mahmodmohamadali600

يذكر أن الأستاذ الدكتور محمود محمد علي، باحث مصري متخصص في المنطق وفلسفة العلوم والفكر السياسي الإسلامي. رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط. وهو باحث موسوعي، يتمتع بثقافة واسعة، وقد كتب في مجالات عدة، وقد قاربت مؤلفاته المنشورة تسعين كتابا، إضافة إلى عدد كبير من الدراسات والمقالات المنشورة في الصحف والمواقع والمجلات.

الكتاب متوفر الآن في في دار الوفاء وباقي المكتبات المصرية.

نتمنى للكاتب مزيدا مع العطاء وألف مبروك

 

المثقف – قسم الكتاب

27 – 7 – 2020م

 

86  Husansarmak250صدر عن مؤسسة المثقف، في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، للدكتور حسين سرمك حسن كتاب:

رسالة وجودنا الخطيرة.. تحليل رواية: "رسالة" للمبدع قصي الشيخ عسكر

يقع الكتاب في 312 صفحة، قطع كبير، وغلاف جميل من تصميم دار النشر. تناول فيه المؤلف رواية رسالة التي صدرت عن مؤسسة المثقف، والتي استعرض فيها الروائي قصي الشيخ عسكر بأسلوب أدبي شيق سلسلة أحداث تصوّر مهاجر يتنقل بين أكثر من بلد، ويتعرّض لمحن وتحديات المهاجر المختلفة.

من هنا بدأ عمل الأستاذ الدكتور حسين سرمك، حيث راح يقرأ ما وراء النص ويغور بحسه النقدي المعروف في أعماق الأحداث، متخذا من الرواية دليلا للكشف عن ملابساتها السياسية ودلالاتها الاجتماعية، وما ترتب عليها من أحداث ونتائج. فكان كتابا شيقا وجهدا أكاديميا مميزا.

86  husansarmak600

جاء على الغلاف مقتبس من الكتاب:

لقد كان سيزيف ذكيّا وماكرا استطاع التلاعب بالآلهة حيث خدع إله الموت "ثاناتوس"ووضع الأصفاد في يديه،وقيّده فتوقّف الناس عن الموت. فقرر كبير الآلهة "زيوس"ف رض عقاب أبدي عليه وذلك بأن يدحرج صخرة إلى أعلى تَلٍّ وحين يقترب من القمّة تنفلت من بين يديه وتهوي إلى الأسفل ليلحقها ويعود ويحملها إلى أعلى وهكذا إلى الأبد. وهذا العقاب له أبعاد فلسفيّة فناهيك عن "ضرورة" الموت وعظمة العقل الإنساني، هناك الدلالة العميقة بأنّ على الإنسان أن يحيا هذه الحياة بذاتها وأن لا يشغل نفسه ب "الهدف" منها.

51 qusay2

سيكون الكتاب متوفرا في دار أمل بدمشق وجميع الفروع والمعارض المرتبطة بها.

نتمنى للإستاذين حسين سرمك حسن وقصي الشيخ عسكر مزيدا من العطاء والابداع. وألف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

15 – 7 – 2020م

 

 

85 mousafaraj250صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الرواد في بغداد العراق، كتاب جديد للدكتور موسى فرج بعنوان:

الفوضى المستدامة في العراق.. حوار مفتوح

يقع الكتاب في 600 صفحة من الحجم الكبير، وغلاف جميل من تصميم الأستاذ يونس بولص متي. وقد أشتمل الكتاب على الحوار المفتوح الذي أجرته صحيفة المثقف مع الدكتور موسى فرج

قدم للكتاب عن موسسة المثقف الأستاذ الأديب والناقد سلام كاظم فرج، بعنوان:

فوضى خلاقة أم فوضى مستدامة؟

يعتبر الدكتور موسى فرج واحدا من أهم السياسيين العراقيين (وهم قلَّة...) الذين أغنوا الفكر النقدي الرصين الموضوعي الملتزم بقول الحقيقة مهما كانت درجة المرارة ومهما كانت الأثمان التي قد يدفعها جراء صراحته... فقد كان إلى عهد قريب عضوا فاعلا على المستوى الرسمي وشريكاً (رغم استقلاليته وفردانيته...) أساسياً في صنع بعض الاتجاهات في السياسة العراقية بُعًيد إسقاط النظام الفاشي. وكان لتوجهاته أثر مرموق في إرباك جمهرة من السياسيين النفعيين قصيري النظر. والذين كرسوا وجودهم الطفيلي لا لبناء العراق الآمن المزدهر كما توخينا منهم. بل لتدمير البنى التحتية وإعاقة أيّ محاولة للتقدم والازدهار.

يتناول الكتاب وبأسلوب الأستاذ موسى الساخر المرح ما أسماه في بداية حواراته (حماقات بريمر). ونستطيع أن نعتبر تناوله مرحلة بريمر رديف لكتاب بريمر الشهير (سنتي في العراق) ... سيجد قراء (فوضى مستدامة) مواقف غريبة وبأسلوب مرح أخّاذ لمجموعة من السياسيين العراقيين المخلصين منهم والنفعيين دون مواربة أو خوف من غضبهم. ومثلما أخبرته أن مصدر أعجابي به يعود إلى انه حريص على أن يضع (لكل خدٍّ طينته!!) دون مجاملة.

قبل صدور كتابه المهم (قصة الفساد في العراق.) سألني الأستاذ الصديق ماجد الغرباوي عن إمكانية تبني مجموعة حوارات مع أدباء ومفكرين وسياسيين عراقيين وعرب. اتصلت بالأستاذ موسى فرج وسألته عن إمكانية إجراء حوارات مفتوحة وممتدة قد تستغرق شهوراً.

كتاب الصديق موسى فرج. كتاب أمل. لا كتاب (قتل الأمل.). وهذا حسبه... وهذا مجده...

 وفي معرض تقديمها للكتاب قالت مؤسسة المثقف العربي ...

 كانت تجربة المثقف في الحوار المفتوح تجربة رائدة، وكانت أول من فتح حواراً مفتوحاً على صفحات الأنترنيت عام 2009م. هدفه إثراء المشهد الثقافي والأدبي والسياسي من خلال حوار مباشر بين مجموعة من الشخصيات المرموقة والقرّاء، وقد حقَّقت التجربة نجاحاً باهرا ومشاركات واسعة، وقد صدرت بعض الحوارات كتبا مستقلة.

ومن الحوارات الممَّيزة كان حواراً مفتوحاً مع الدكتور موسى فرج عبر عشرين حلقة، أجاب فيها الأستاذ الدكتور موسى فرج على (88) سؤال في مختلف القضايا المطروحة، كان الفساد في العراق محورها الرئيس. وقد لاقت أجوبته صدى واضحا من خلال التعليقات وثرائها ونوعيتها. وكانت إجاباته وافية معزَّزة بأرقام وشواهد أكسبت الحوار قيمة عالية.

ونظرا لأهمية موضوعات الحوار، لتقويم تجربة الحكم في العراق، والاستفادة من التجارب السابقة، قررت مؤسسة المثقف العربي في سيدني – استراليا إصدار الحوار بكتاب مستقلٍّ ليكون بين يدي القرّاء والدارسين والباحثين بعنوان: الفوضى المستدامة في العراق

85 mousafaraj600

جاء في مدخل الكتاب بقلم مؤلفه:

قبل حوالي الشهرين قرأت لأحد أصدقائي منشوراً أشار فيه إلى عدد ممَّن قرأ لهم صديقي في شبابه ومن بينهم الكاتب السوري المعروف "صادق جلال العظم" وكتابه " نقد الفكر الديني" ...فكتبت لصديقي الآتي:

"في أوائل عام 1969 ومرارة هزيمة حزيران مازالت تنزّ من شفاهنا كنت وقتها طالباً في نهاية السنة الأولى في جامعة بغداد، اقتنيت النقد الذاتي بعد الهزيمة لصادق جلال العظم وأردفته بنقد الفكر الديني فوجدت فيهما معظم الأجوبة للكم الهائل من الأسئلة التي كانت تزدحم في رأسي عن أسباب هزيمة حزيران ...الكتابان من الحجم المتوسط وبالورق الأسمر... "راح وكت وأجا وكت" فقدت الكتابين بسبب الترحال والتنقل لكني أتذكرهما جيداً وعندما فتح عصر الأنترنت أبوابه وجدت لصادق جلال العظم مكانته المتميزة في ما يكتبه كتاب كثر في موقع الحوار المتمدن المعروف.

في عام 2008 كنت في زيارة علاجية لمدينة حمص السورية وكانت المدينة إلى جانب جمالها الصارخ كانت في أنفتها وكبريائها تفوق الموصل في عزها مقارنة بمدن العراق الأخرى.

أثناء ذهابي وإيابي من الفندق وإليه صادفت مكتبة ضخمة لبيع الكتب تحمل لافتة معلقة في صدارتها مكتوب عليها "اتحاد الكتاب السوريين / فرع حمص" وبعد إن ألقيت نظرة على صفوف الكتب المعروضة في الواجهة الزجاجية دلفت إلى الداخل متصفحاً الكتب، وكان صاحب المكتبة يماثلني عمراً فنهض الرجل وبادرني هو بالحديث والتمدد فيه وبعد أن عرف أنى عراقي دعاني لفنجان قهوه يعدها بنفسه واستمر الحديث في الشأن العراقي والسوري بيننا حتى قلت له: أشعر أننا كلينا عراقي، قال: لأن الهمَّ واحد والمصيبة ذاتها والثقافة نفسها، في ختام الحديث حكيت له قصتي مع كتابي صادق جلال العظم وتمنيت أن احصل على نسخة من أي منهما، فأخبرني أن الطبعة نفذت منذ زمن بعيد لكنه سيحاول.

في اليوم التالي كنا نرتشف قهوته كما في يومنا السابق فأخرج من "جرارة المكتب" كتاب صادق جلال العظم النقد الذاتي بعد الهزيمة ووضعه أمامي بنفس الحجم ولكن بطبعة جديدة عام2008خطفت الكتاب بسرعة شاكراً لكنه قال لي: اقرأ المقدمة. فوجدت أن صادق جلال العظم كتب فيها، صدر هذا الكتاب عام 2008 وعلى مدى 40 سنه كنت أراقب الأحوال في العالم العربي فلم أجد تغييراً للأفضل قد حصل فقررت إعادة طبعه ثانية.

حصل هذا قبل البلاوي التي حصلت في سوريا وقبل تحول حمص إلى حال أسوأ مما هو عليه حال ضرتها الموصل لأن الهم واحد والمصيبة ذاتها...تحياتي لك ولصادق جلال العظم".

صادق جلال العظم عندما أعاد طبع كتابه في عام 2008 لم يضف إليه غير تلك المقدمة ولكن لو كان قد انتظر 4 سنوات فقط فيشهد ما حصل لسوريا في السنوات التي تلت عام 2011 لتحول إلى كتابة مرثية لسوريا وحمص وبلاد الشام.

في العراق الأمور تجري بوتيرة أسرع فما يصح من إجابات على أسئلة السادة المحاورين في عام 2012 لا يصحّ أن يكون نفسه اليوم إنما يستدعي استحضار وقائع جديدة حصلت فيه خلال السنوات الثمان الماضية ففي حين كان العراق في عام 2012 يسمى بـ "دولة الفساد" بات اليوم يسمى "دولة الميلشيات"، وفي حين كان يوصف بدولة الفوضى بات يوصف بـ "دولة اللادولة"...

وباتت أسئلة من قبيل:

* نظام الحكم بعد عام 2003 في العراق: هل هو ديمقراطي. دكتاتوري. ليبرالي. ثيوقراطي...؟ وكيف تحول نظام حكم المكونات في العراق إلى نظام حكم البطانات...؟

* مرجعية النظام السياسي في العراق هل هي: الدستور. القرآن. الفقه. العرف العشائري...؟

* مرجعية القرار السياسي في العراق هل هو: الشعب. الأغلبية. المرجعية الدينية. الفصائل المسلحة. بومبيو. أم قاءاني...؟

* الهوية الغالبة في العراق هل هي: المواطنة. القومية. الدينية. المذهبية. العشائرية. الحزبية. المناطقية...؟

* ما طبيعة الاقتصاد العراقي.. رأسمالي. اشتراكي. مختلط. إسلامي...؟

* النفط... هل هو ملك الشعب أم يتم تقاسمه باستبدال الجنة في أهزوجة العراقيين عام 1920 (ثلثين الجنه لهادينا وثلث لكاكه احمد وأكراده)، بالنفط في عام 2020 لتكون: (ثلثين النفط لوالينا وثلث لمسعود وأولاده.) ...؟

* هل العلاقة بالإقليم حالياً...فيدرالية أم كونفدرالية ...؟ وإذا أصرّت البصرة أو صلاح الدين على خيار الأقلمة هل يوجد نموذج آخر يمكن تطبيقه مع ضمان بقائها ضمن العراق أم أنها تسعى لأن تكون دولة جارة بأقرب الآجال...؟

* ما قضية "الفوضى الخلّاقة". وهل جرى التنصل من شقها الخلّاق لتتحول إلى فوضى مستدامة في العراق...؟

* بعد اعتقاده بانها محطة من معركة هرمجدون التي تسبق القيامة...هل راجع جورج بوش دراسة الجدوى لحربه على العراق، ليكتشف كم خسرت أمريكا...؟

* بعد سقوط نظام الاستبداد وصفت الحقبة اللاحقة بدولة الفساد... الآن هل باتت توصف بدولة المليشيات أم دولة الفوضى المستدامة...؟

تلك الأسئلة باتت تطرح بقوه...وهذا ما دفعني أيضا لإعادة استنطاق تلك الحوارات من جديد.

وختاما...لا يفوتني أن أتقدم بسلال من الورد مع امتناني وشكري العميقين لقراء المثقف أولاً ولمؤسسة المثقف الغراء بشخص رئيسها المفكر التنويري الأستاذ ماجد الغرباوي وللأفاضل:

* الأستاذ سلام كاظم فرج، أديب وناقد / العراق.

* الأستاذ سالم صالح، مدرس / العراق.

* الأستاذ د. صالح الطائي، كاتب وباحث إسلامي / العراق.

* الأستاذ سعد السعيدي، كاتب / العراق.

* الأستاذ د. هاشم عبود الموسوي: كاتب وشاعر وأكاديمي / العراق.

* الأستاذ حمودي الكناني: قاص / العراق.

* الأستاذ صائب خليل: كاتب ومحلل سياسي عراقي /هولندا.

* الأستاذ سعد العميدي: أديب وكاتب / السويد.

* الأستاذ مسلم السرداح: كاتب وأديب / العراق.

* الأستاذ هاشم كريم: مثقف / العراق.

* الأستاذ علي الزاغيني، كاتب وشاعر عراقي.

* الأستاذ جواد كاظم إسماعيل: شاعر وإعلامي / العراق.

* الأستاذ علي العبودي: كاتب وأديب / العراق.

* الأستاذ سعد السعيدي، كاتب / العراق.

ختاما: سيكون الكتاب متاحاً في دار الرواد في بغداد والمحافظات بغلاف كارتوني وآخر ورقي ، ومن هذه اللحظة سيكون متاحاً بصيغته الإلكترونية، لمن يود الاطلاع عليه.

 

نبارك للدكتور موسى فرج صدور كتابه الجديد، نتمنى له مزيدا من العطاء والعافية والف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 – 7 – 2020م

 

 

 

 

84 mahmod mohamad ali200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر في الاسكندرية – مصر، للأستاذ الدكتور محمود محمد علي كتاب: الفلسفة النسوية في مشروع ماجد الغرباوي التنويري

يقع الكتاب في 254 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر، معبّر عن موضوعه. وقد تناول الكاتب فيه، رؤية ماجد الغرباوي لموضوع النسوية ضمن مشروعه التنويري، فاشتمل الكتاب على مجمل آرائه في قضايا المرأة، رموز الحركة النسوية في العالم، الحركة الإسلامية والمرأة، المنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، قهر المرأة، مكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، فلسفة النظام الأبوي في تربية المرأة، المرأة واللاندسكيب، في العلاقات بين الجنسين، المدارس النسوية، الوظيفة البيولوجية للمرأة، الراديكالية المتطرفة، وغير ذلك.

كتب د. محمود محمد علي على غلاف الكتاب

84 mahmod mohamad ali 600

ماجد الغرباوي... واحد ممن سعوا إلى إقامة مجتمع مدني متحضر، يأخذ بأسباب العلم والمعرفة، ويعزز قيم الدين والفضيلة، باعتبارهما قيما إنسانية أصيلة تكافح الظلم والعنف وتعضّد روح التسامح والسلم الأهلي. وتقوض مشاريع الهيمنة والتوسع والسيطرة، وخطط إذلال الشعوب ونهب ثرواتهم. وتساهم في التحرر من سطوة المؤسسات الدينية والأفكار المتطرفة والهدامة. وعلى هذا الأساس قارب موضوعات النسوية تارة باعتبارها فردا، وثانية باعتبارها جزءا من المجتمع. هذا بالإضافة إلي اهتمامه بقضايا "الفلسفة النسوية"، حيث .كانت له رؤية فلسفية خاصة حول: مكانة المرأة، والمساواة؛ والحرية، وحقوق المرأة، وحجاب المرأة؛ كما كانت موقفه خاصة من الفلسفة النسوية الغربية والفلسفة النسوية العربية وأهم رموزها، والمنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، والقهر، النضال واسترداد الحقوق المنهوبة، ومكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، والوظيفة البيولوجية للمرأة....وهلم جرا.

نبارك للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط ، صدور كتابه الجديد، مع خالص الأمنيات بصحة وعافية.

 

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

16 – 6 – 2020م

 

83 marashda200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للأستاذ الدكتور عبدالرحيم مراشدة ، كتاب بعنوان:

تمثيلات التفاصيل في الرواية العربية ..

رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا أنموذجاً 

يقع الكتاب في (82) صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل. وهو بحث  للناقد الأردني  الأكاديمي الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية الروائي المهجري قُصي الشيخ  عسكر التي  تحمل عنوان: "نوتنغهام في علبة لشمانيا"  

يقول الناقد مراشدة :

    إن الباحث الحالي يجد في  رواية "نوتنغهام في علبة لشمانيا" صورا جيدة للإدهاش، واستحضار عوالم الخيال والتخييل الروائي، وهذا من شأنه كسر حدة ومنطقية الزمن والنمط التقليدي للرواية الكلاسيكية، فقد تمكنت – الرواية – من التعامل بوعي لافت مع التقدم التقني والحضاري للإنسان بحيث أصبحت الأشياء الغريبة موضوعاً للنصوص وتوظيفا له ما يبرره، لا سيما وأن الروائي وضع نصب عينيه أثر الثورة الصناعية والتقنية والمتجددة وثورة الاتصالات على وجود الإنسان ، وبالتالي تبين أن هناك زحفا هائلا يسير باتجاه تحجيم إنسانية الإنسان، ومن هنا تبدو الموضوعات المثارة في الرواية لها أبعاد فكرية، وفلسفية، وأيديولوجية تصب في مصلحة الإنسان الكوني على هذا الكوكب.

83 marashda600

نبارك للأستاذ الدكتور عبد الرحيم مراشدة صدور كتابه الجديد عن مؤسسة المثقف، وتهنئة خاصة للروائي المهجري والشاعر الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، الذي أغرت نصوصه الأدبية أقلام النقاد، وحظيت باهتمام خاص دليل على ثرائها. نتمنى لهما دوام العطاء.

الكتاب من الآن متوفر في دار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، وسيعرض في جميع المعارض التي تشارك بها الدار مستقبلا. 

82 kusay600

 

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

20 – 5 – 2020م 

 

 

82 kusay250صدرت في سيدني - أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا رواية جديدة للروائي المهجري د. قصي الشيخ عسكر بعنوان: نوتنغهام في علبة لشمانيا.

تقع الرواية في 116 صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل من تصميم الدار.

جاء على الغلاف الخلفي للرواية

مقطع من بحث أكاديمي عن رواية " نوتنغهام في علبة لشمانيا" للناقد الدكتور الاستاذ عبد الرحيم مراشدة، عميد البحث العلمي والدراسات العليا/ جامعة عجلون الوطنية/ الاْردن:

إن منتج الخراب وتلوث الحيوات، وفساد الأنسنة قد يصاحب بعض التحولات في مسيرة الإنسانية، وذلك من وجود الصراعات الطبقية والاجتماعية والفكرية في هذا الوجود، وهي إشكالية قديمة قدم الإنسانية، نقول ذلك لأن هذه الرواية جاء السياق الزمني لها محايثاً لظروف أعقبت الحروب، وبدت الشخصيات فيها تتوزع بين حضارتين، شرقية وغربية، وبين قديم وحديث، ومن خلال ظروف عصفت بها، لا سيما الحروب والمآسي التي أعقبت الحروب الطاحنة المأسوية في البلاد العربية، التي تخللها صراع فكري، وديني، وإيديولوجي، واقتصادي...إلخ.

82 kusay600

 مثل هذه الرؤية تتعمق من خلال حياة الشخوص والأحداث المواكبة لها في مدينتين رئيسيتين، راحت تشكل الفضاء الغالب على الرواية، فضاء بغداد وفضاء نوتنغهام، ومثل هذه المدن عندما تمر بها المآسي والحروب والصراعات، من الطبيعي أن يصيبها التلوث، وتتأثر بفضاءات عابرة لها عرضياً، لا سيما وأن العراق تعرض للغزو الغربي، وكانت الحضارة الغربية، والمدينة والمدنية الغربية حاقدة على بغداد، التي تمثل مدينة عربية إسلامية، شكلت حضارة متقدمة للحضارة العربية المعاصرة.

الرواية متوفرة في دار أمل الجديدة، وفي جميع المعارض والمكتبات التي تشارك فيها.

نبارك للروائي القدير د. قصي الشيخ عسكر إصداره الجديد مع تمنياتنا له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

19 – 3 – 2020م

 

 

 

81 majedalgharbawi250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (1): الهوية والفعل الحضاري

يقع الكتاب في 416 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: قلق المستقبل، الحركات الإسلامية والحكم، العرب والعنف، الموقف من الغاوين، شرعية الفتوحات، واقع القصص القرآني، رمزية الجنة والنار، الموقف من العلمانية، التخندق الخرافي، فرص الإصلاح الفكري، التنوير والاستلاب، التسامح وسلطة الحقيقة، المقدّس ورسوخ الفكرة، الاشتراكية العلمية، شرعية الدولة الدينية، جدل التراث والمعاصرة، رهانات العقلانية، قيمة الفكر التنويري، مفهوم النقد الثقافي، المثقف المستنير، مستقبل الثقافة، نسبية مفهوم التسامح، الدين والتوظيف السياسي، النظرة الدونية للمرأة، اشتغالات النص القرآني، قريش والسلطة.

81 majedalgharbawi600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 -11 – 2019م

 

80 qusai250صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للشاعر د. قصي الشيخ عسكر بعنوان: الديوان الرشيق

يقع الكتاب في 312 صفحة من القطع الكبير، بغلاف أنيق يحاكي مضامين نصوصه الشعرية. وقد اشتمل على عيون ما دونه يراع الشاعر البصري قصي الشيخ عسكر. فتقرأ مختلف القصائد والنصوص الشعرية التي كتبها في أوقات ومناسبات مختلفة، لذا أدرج على الوجه الخلفي للغلاف مجموعة شهادات لرموز أدبية ونقدية، عبّرت عن رأيها الصريح في إبداعاته الأدبية:

- إنها شاعرية فذة

من كلمة للشاعر المرحوم بلند الحيدري

- يشغل الشاعر قصي الشيخ عسكر حيزا كبيرا في الدراسات النقدية والأدبية في المهجر وفي الوطن العربي وهو شاعر كبير من شعراء المهجر..

من رسالة ماجستير  للباحث خلدون الموسويّ

- من يقرؤك يشعر أنه في باريس أو كوبنهاغن في غرفة جلوس صغيرة مع خبز وجبن و... وكتاب، جلسة مع ديوانك أومعك هي حميمة يشف فيها البوح الصوفيّ ويتجلّى الشعر والحبّ فقط

الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة

- شاعرية تجري كشلال أو كمطر

العلامة البروفيسور أسعد علي

- ومما يشار إليه أن الشاعر يختط منهجا جديدا وأسلوبا مميزا لشعره.

العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي

80 qusai600

- هو الشاعرالبصري الدكتور قصي الشيخ عبد الرؤوف الشيخ عسكر، عرفته طالبا مجدّا، في مدارس البصرة، وشاعرا مرهفا لأكثر من ثلاثين عاما، قدّم خلالها أروع قصائد الشعر المعبّرة عن الواقع المرير الذي عانته الأمة طيلة تلك العقود الثلاثة، والمعاناة السياسية والإجتماعية لكل من له ذرة إحساس بآلامها وطموحاتها.

وهو الشاعر المهجري الحديث الذي أثرى الشعر المهجري بإبداعاته الشعرية التي غنّاها في الغربة والاغتراب، بأجمل القصائد المعبرة عن أحاسيسه الجياشة، الى الدرجة التي دعته أن يسمي شعره ب "شعر الإغتراب" أو "الغربة".

الأستاذ الدكتور حميد مجيد الحمادي

 أستاذ اللغة الإنكليزية في كل من جامعتي البصرة وجامعة جرش الأردنية وكلية العراق الجامعة في البصرة                                      

- قصيّ الشيخ عسكر شاعر وجدانيّ (غنائيّ) عذب، يهتمُّ بموسيقى القصيدة اهتماما كبيرا، وحين تتحرّك أعماقه لتخرج معاناتها يتداخل وعيه بلا وعيه، فيفرضُ على تلك الأعماق التشكيل الإيقاعيّ المناسب الذي يناسب توهج الأعماق"

د. الناقد عبد الرضا علي

- بوجه عام أنا معجب بهذا الأسلوب

البروفيسور فيليب تيرمان جامعةكلاريون – بنسلفانيا عمااطلع عليه من أعمال الشاعر بالإنكليزية:

- عزيزي  الدكتور عسكر شكرا لأنك أرسلت لي كتابتك المدهشة، إنها عاطفية وغريبة وحزينة ولكنها أيضا إنسانية ومغمورة بالنور والبهاء

الدكتور سكوت ماينار بروفيسور باللغة الإنكليزية جامعة أوهايو- لانكستر

- حاول الشاعرأن يوجد نمطا خاصا للتناقض يحمله في قصائده ليخلق في روعك جدل الثنائيات المتناقضة والمفارقات وأساليب التكرار وطرائق التشكيل

الناقد الدكتور نعيم اليافي

- إن الدكتورة هدى صحناوي لم تأل جهدا في إبراز عبقرية هذا الشاعر الفذ في بحثها هذا

مجلة دراسات البصرة مجلة محكمة تصدر عن مركز دراسات البصرة

- لدى قصي الشيخ عسكرمجموعة من الهموم الشكلية في الرواية،والعاطفية في الشعر.ولا يمكنك أن تعزل أسلوبه عن أحاسيسه لسبب واحدأن كليهما مرتبط ارتباطاجذريا بالمنفى.

فهو كاتب مهجري أساسا،الذات لديه هي الوطن والموضوع هو المعاناة فهو دائم الاحتراق بألم الفراق والنوستالجيا،وبالاستطراد ان الابتعاد عن المكان لايبدل من طبيعة وعينا بالمشكلة ،ولكن يضعها في مدارات مضاعفة.وهكذا يتحول الانتماء والهوية إلى نوع من البحث عن الذات في العالم

الناقد والأديب الدكتور صالح الرزوق

***

الكتاب كما باقي كتب د. قصي الشيخ عسكر  متوفرة لدى دار أمل الجديدة دمشق، وفي  جميع المعارض التي تقيمها

 

نتمنى للشاعر مزيدا من العطاء والابداع

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

29 – 8 – 2019م

 

1027 روايتان صغيرصدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، روايتان جديدتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان:

 

الرواية الأولى: زيزفون البحر:

وهي رواية مهجرية، تقع في  104 صفحات - حجم متوسط، بغلاف جديد من تصميم دار النشر، وهي تسجل وقائع حياة المهجر، وصعوبة الاندماج الحضاري، لذا كتب على الغلاف الخلفي للرواية: 

هؤلاء الشقر الذين ظلوا قابعين دهورا في ممالكهم الإسكندنافية اختلطت عليهم المفاهيم حتى جئنا نحن الشرقيين فدخلت قاموسهم مصطلحات جديدة .. الشرف.. غسل العار.. السنَّة.. الشيعة.. الفلافل.. شاورما.. يظنونها محاولة انتحار ولم أقصد هذا قطعا.. يتحدثون عن لساني ويحددون نيتي سلفا..السيدة المصرية قتلها الرعب. باديء الأمر انبهرت بالثلج وهي القابعة في الضياء،المحملة بشمس الأهرام الساطعة منذ أن فتحت عينيها للنور.. ذلك مثل يعزز وجهة نظري..لم أزر القاهرة من قبل لكن السيد "حوت البحر" عمِّي المفترض يقول عنها إنها ربيع دائم شمس ولامطر، وها أنا أُكَفَّن مثل أيِّ ميت بخرقة بيضاء لم يبق  خارجا منها إلا رأسي. فأسخر من أرض تغطي هامتها بخرقة بيضاء، وتكشف جسدها. الأرض لاتخجل إطلاقا.. تغطي رأسها وقدميها بشال أبيض وتكشف عن وسطها وعورتها.. لاأدري إن كنت دخلت آلة ما ليطهروا جسدي من أدران الماضي أم حقا كنت سادرا في محاولة انتحار بعد روح عدوانية ساورتني..

79 qusayaskar

الرواية الثانية: ربيع التنومة:

التي تقع في 170 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف من تصميم دار النشر يعبر عن مضمونها. والرواية ترصد جانبا من حياة مجتمع البصرة والتنومة تحديدا.

***

آراء في أدب قصي الشيخ عسكر الروائي

لا يخفى أن الروائي قصي الشيخ عسكر يحظى باهتمام النقاد، وسجل حضور من خلال عدد كبير من القراءات النقدية التي تولى كتابتها نقّاد معروفون، لذا جاء في الوجه الخلفي لغلاف الرواية؟

78 qusayaskar

* إنّ قصي عسكر واحد ممن يمتلكون أدوات المتخيّل السّردي ، وحرفة الكتابة باقتدار متميّز، وهو دليل على أنّ دربته في ممارسة هذا الجنس الأدبيّ لم تكن قصيرة.

الناقد الدكتر عبد الرضا علي عن رواية المقصف الملكي.

* إن الدكتور قصي الشيخ عسكر مجدد العمل الأدبي المهجري المعاصر ، وأحد أبرز نماذجه الواضحة والشاخصة، والمنفكة من أسر أي تأثير للآخرين عليه.

الأكاديمي الدكنور اللغوي الباحث هادي نهر رئيس جامعة مزايا في دراسة عن رواية وأقبل الخريف مبكرا هذا العام.

* هكذا انداحت شخصية السارد في المكان والزمان والتحمت بهما، ذلك المكان بعبقريته وتراتيته، وحضارته العتيقة حيث العصر الذهبي العربي والإسلامي فيما مضى من الزمان في مقابل الحاضر الحزين المهزوم.

الناقد الدكتور يوسف نوفل عن رواية النهر يلقي إليك بحجر.

* نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "روايات مهجرية"حتى إنّ تأكيده عليها رفعها من مجرّدوصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فنيّ مستقل له أصوله وغاياته.

الناقد الأديب الدكتور صالح الرزوق من دراسة عن أعمال الكاتب الروائية المهجرية عنوانها الحساسية الجديدة في روايات قصي عسكر.

* كأنّ الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع أن يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الأنوي الذي سيبارك مالم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وأفكار.

الناقد الدكتور حسين سرمك في دراسة عن قصة عائلة للكاتب عنوانها البطل البريء.

* ثمة مهيمنات اختارها الروائي المغترب (قصي عسكر) بعناية لافتة ، وهي تنهل مادتها من روافد متنوعة، وبخاصة التفاصيل الدقيقة، التي تشكِّل حالة استثنائية في العالم العربي، في عصرنا القلق والمتوتر، في ظلّ هجمة شرسة على الحضارة العربية والإسلامية، لاسيما تلك الظروف التي عصفت بالشعوب العربية ومراكز الأنظمة فيها، حيث خلفت جيلا مختلفا، أصابه القهر والإرباك، وراح يفقد كثيرا من آماله المستقبلية ، فعاش حالة الغربة والاغتراب، في آن، ويمكن أن يدخل هذا العمل (رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا) في نوع مايسمى (السيونصي).

الأديب والناقد الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية نوتغهام في علبة لشمانيا.

 ***

جدير بالذكر ان الروايتين ستشاركان في جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها دار أمل الجديدة.

مبروك للرواية الجدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه، مع خالص التمنيات له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 – 7 -2019م

 

77 samawi250صدرت في سيدني – أستراليا، ودار تموز دمشق – سوريا، هذا اليوم الجمعة الموافق 14/6/2019 مجموعة شعرية جديدة للشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي بعنوان: نهر بثلاث ضفاف

تقع المجموعة في 160 صفحة من الحجم المتوسط، وقد رسم لوحة غلافها الجميل الفنان التشكيلي عبد الله الشيخ

و(نهر بثلاث ضفاف) هي المجموعة السابعة والعشرون للشاعر  يحيى السماوي. وقد  تناولت قصائدها موضوعة العشق وتجلياته . وكتب المقدمة الناقد العربي العراقي الكبير البروفيسور عبد الرضا علي .

مما جاء في المقدمة: 

 نقول ونحن على اطمئنان تام: من يريد أن يتعلم كتابة شعر الأعالي المغاير للسائد في أسلوبيه: التفعيلي المدور، والشطرين الجديد، وكيفية صناعة الأخيلة المبتكرة داخل النص، وإظهار وجدان الذات الشاعرة، وحالاتها النفسية المتباينة، وما تعلّق بعملية بنية النسيج الإبداعي، واختيار إيقاعاتها المناسبة، ومعرفة صلة الفقرة بالفقرة لتكوين البناء العام .. وغيرها من أدوات الشاعر الخلاّق أن يحمل هذه المجموعة معه في حِلّه وترحاله، ويديم النظر في تشكّلاتها السحرية الغريبة، لأنها أخيلة مبتكرة لا يقدر عليها غير الفنان المبدع. والسماوي هو الشاخص الأميز الذي يعجن اللغة بالموسيقى عجنا بين هؤلاء  الشاخصين القلّة.  

77 samawi600

الكتاب سيكون متوفرا في دار تموز للطباعة والنشر – دمشق، وفي جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها الدار.

نتمنى للشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي مزيدا من العطاء والإبداع

 

قسم الكتاب – مؤسسة المثقف

14 – 6 – 2019م

 

 

76 tamader250صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت كتاب للدكتورة تُماضر مرشد آل جعفر، بعنوان:

وحدة الوجود بين: الملا صدرا الشيرازي (ت1050هـ)، و باروخ سبينوزا (1632م ـ 1677م).. دراسة تحليلية نقدية مقارنة

يقع الكتاب في 350 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل.

إشكالية البحث:

ذكرت المؤلفة حول إشكالية البحث: إنَّ تميز صدر الدين الشيرازي عن غيره من فلاسفة الإسلام في عصره وجرأته في معالجة الإشكاليات الفلسفية في مسائل الإلهيات، جعلت منه فيلسوفًا متميزًا لاتخاذه العقل والنقد العقلي أساسًا لإثبات مايذهب إليه، مع تأثره بالفكر الإشراقي الذي نشأ عليه، فكان مبحث الوجود من أهم المباحث التي تناولها الشيرازي في تأليفاته، وبحثها بمنهجية مستفيضة ليكمل سلسلة البحث الفلسفي بعد ابن رشد ونصير الدين الطوسي.

أما سبينوزا فتنقله بين الديانتين اليهودية والنصرانية ناقدًا ومحللاً جعلت منه مثارًا لجدل الفلاسفة الغربيين كونه من أوائل من انتقد فكر رجال الدين اليهود والنصارى لعدم احترامهم ـ بحسب سبينوزا ـ للعقل.

  كما كنت أبحث عن الإجابة للإشكاليات النالية:

76 tamader600

1- ما أثر القول بأصالة الوجود خلافًا لأصالة الماهية في تفسير وحدة الوجود عند الشيرازي؟، وما مدى تأثره بالفكر الصوفي العرفاني؟

2- هل استطاع الشيرازي أن يبني له أساسًا عقليًا لنقد الأفكار والمسائل الفلسفية الإسلامية؟

3- ما صورة وحدة الوجود عند الشيرازي؟ وهل استطاع أن يحل إشكالياتها؟

4- بماذا خالف الشيرازي المدرسة الصوفية والفلاسفة الطبيعيين في تصوره لوحدة الوجود؟

5- ما الذي دعا سبينوزا إلى اتخاذ العقل أساسًا لفكره الناقد لرجال الدين؟

6- ما موقف سبينوزا من وجود "الله تعالى" وعلاقته بالإنسان والكون؟، وما مدى تأثره بالفكر الصوفي والمعتزلي الإسلامي؟

7- هل استطاع سبينوزا أن يثبت أن "الله" والعالمَ شيء واحد؟

8- هل تحل الفلسفة إشكاليات الدين؟ وهل استطاع سبينوزا أن يُكَّون منهجًا مستقلاً له؟

 

الكتاب متوفر في دار العارف للمطبوعات لبنان – بيروت، والعراق – النجف. وجميع المكتبات والمعارض التي تتعامل معها.

 

نتمنى للدكتورة تُماضر مرشد آل جعفر مزيدا من العطاء، مع خالص الأمنيات

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

2- 4  2019م

 

75 madarat2 250بعد نفاد الطبعة الأولى التي صدرت منتصف العام 2017م من كتاب:

مدارات عقائدية ساخنة ..

حوار في مُنحنيات الأسطرة واللامعقول الديني

صدرت الآن عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، الطبعة الثانية منه.

يقع الكتاب في 450 صفحة من الحجم الوسط، بغلاف أنيق زينته لوحة تذكّر أيضا بمحاكم التفيش في أوربا التي كان يقودها رجال الدين آنذاك.

تضمن الكتاب عشرة محاور، هي مجموع أجوبة الحوار الذي أجراه الكاتب والأديب طارق الكناني مع ماجد الغرباوي حول بعض المفردات العقيدية، وقدرتها على توجيه الوعي الفردي والعقل الجمعي،  مرورا بنقد التراث، وإعادة فهم الرموز التاريخية. وقد احتدم الجدل الصاخب عبر أكثر من (100) سؤال، ليتخطى الخطوط الحمراء ويتوغل في أعماق المقدس بحثا عن إجابات موضوعية تعيد للعقل الإسلامي وعيه، وقدرته على التفكير الحر. 

75 madarat2 600

كتب الاستاذ طارق الكناني على غلاف الطبعة الثانية من الغلاف

كتاب مدارات عقائية ساخنة مشروع طموح في أفقه وامتداداته، تخطّى بنقده وقدرته على التنظير، جميع التجارب السابقة التي بقيت مجرد محاولات لم ترقَ لمستوى المشروع الحقيقي في مناهجها وآلياتها إلا القليل، حيث أرسى الباحث والمفكر ماجد الغرباوي أسساً جديدة لطرائق البحث باعتماده على العقل والقرآن الكريم في نقد العقائد الدينية، من خلال فهم مغاير للدين ودور الإنسان في الحياة. ولم يبتعد عن الصحيح من السنة النبوية الشريفة، رغم ندرة ما يعتمده من رواياتها. وهذا أحد الأسباب وراء انتشار الكتاب بسرعة غير متوقعة، حيث نفدت الطبعة الأولى قبل انقضاء العام الأول. وقد سجل حضورا ملحوظا في معارض الكتاب الدولية لعام 2017م، خاصة معارض: الشارقة وأبو ظبي، ونفاده في معرضي القاهرة وبغداد. مما يؤكد حاجة الناس لخطاب مختلف، يكشف حقيقة الشعارات الدينية والممارسات السلوكية التي أرهقت الوعي، وكرّست التخلف في وقت يشهد العالم تفوقا حضاريا كبيرا.

 

تمنياتنا لكم بعام جديد

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

28 – 12 – 2018م

 

74 majed200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، لماجد الغرباوي كتاب جديد بعنوان:

النص وسؤال الحقيقة.. نقد مرجعيات التفكير الديني

يقع الكتاب في 304 صفحات من الحجم الكبير، بغلاف زينته لوحات عبرت عن مضامين الكتاب. وقد اشتمل على ستة عشر فصلا، بستة أبواب. كرّست لدراسة دور النص في تشكيل الوعي، ونقد مرجعيات التفكير الديني.

 

كتب المؤلف على الغلاف الخلفي للكتاب

ما قام به كتاب: (النص وسؤال الحقيقة.. نقد مرجعيات التفكير الديني)، يندرج ضمن مشروع نهضوي طموح لاستعادة وعي الفرد بعد نقد العقل الديني ومرجعياته المرتهنة في معارفها لقدسية التراث وأوهام الحقيقة، بعيدا عن المناهج العلمية، والكشوفات المعرفية الحديثة. فالكتاب يلاحق البنية المعرفية للعقل التراثي، لنقد مقولاته ومضمراته ويقينياته، وتحري مدى مطابقتها للواقع، وصدقية النصوص المؤسسة لها. ولا يكتفي بالنقد والتفكيك والتحليل، بل يواصل حفره وتنقيبه في بقع معرفية مُستبعَدة ومهمّشة، تقع ضمن المتواري واللامفكر فيه، يتوقف على استدعائها فهم الواقع ومعرفة الحقيقة. وكيفية اشتغال النص وفرض حقيقته ومحدداته، خاصة التباس المقدّس بالمدنس، والديني بالبشري، بسبب التباس المفاهيم وتزوير الوعي.

74 majed600

إن نقد النص هو تعبير آخر عن سؤال الحقيقة، وهذه إحدى مهام الكتاب وهو يلاحق مرجعيات التفكير الديني بحثا عن مضمراتها، لفرز ما هو نسبي، وفضح مراوغات النص وتقنياته في وجود الحقيقة، لاستعادة الوعي وإعادة تشكيل العقل وفق نظام معرفي يرتكز للدليل والبرهان في معارفة وعلومه، من أجل نهضة حضارية نستعيد بها إنسانيتنا، ونستنشق رحيق الحرية، بعيدا عن سطوة التراث، وأسطرة الرموز الدينية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

26 – 9 – 2018م

 

73 ghalibalshabandar200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت – لبنان الجزء الثالث من كتاب: العقل .. قراءة في اشكالية العقل عبر المدارس الفلسفية المتنوعة للاستاذ الكبير غالب الشابندر

يقع الجزء الثالث من كتاب العقل في 216 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل.

كتب المؤلف على وجهه الخلفي:

لم يعد هناك شك بان موضوعة العقل أضحت من اهم الموضوعات آلتي تشغل الفكر الفلسفي المعاصر؛ وقد تواصلت وتتواصل هذه الموضوعة مع كل فروع العلم والمعرفة؛ سواء كانت طبيعية اًو إنسانية؛ بل تداخلت بعمق وعنفوان مع عالم الأدب والفن والوجدان. فلم يعد العقل هو اداة الإدراك والتحليل والتركيب وحسب، بل تعدى هذه المرحلة الوظيفية التقليدية؛ بل اصبح قضية مركبة. فهذه الاداة سواءكانت طاقة روحية مجردة اًو كتلة دماغية اًو كلا الامرين على نحو من الأنحاء من التواصل والتفاعل.. سواء كان هذا اًو ذاك على علاقة وطيدة بالخلفيات الثقافية والواقع الاجتماعيً الراهن للإنسان -اَي انسان.

وقراءة موضوعة العقل كقضية فلسفية لم تعد بمعزل عن مفاهيم اجتماعية حساسة وفِي مقدمتها الحرية؛ وعلى وجه الخصوص الحرية الفكرية

73 ghalibalshabandar

وهذا الكتاب هو الجزء الثالث من سلسلة عنوانها (العقل) يتعرض من خلالها الى مسيرة العقل عبر مختلف المدارس الفلسفية بصرف النظر عن تسلسلها التاريخي؛ واذا كان الجزء الاول والثاني تعرض الى الموضوع على صعيد التعريف وبعض القضايا الاخرى؛ فان الجزء الثالث يحاول ان يجلي الموضوع من وجهة نظر لاهوتية، وفِي سياق الراهن التاريخي في وقته؛ ولهذا كان للتصوف وعلم الكلام الاسلامي حضورا متميزا في هذا الجزء؛ بيد لم يكن عرضا سكونيا تقليديا بل اضافة الى ذلك نقديا ، ينطلق في النقد من أهمية التاريخ في صياغةٌ الفكر وخاصة الفلسفي منه.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

5 – 9 – 2018م

 

71 salehalrazuk1صدر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني – أستراليا، ودار ليندا في السويداء – سوريا، للشاعر سكوت ماينار وترجمة: د. صالح الرزوق، كتاب بعنوان: جلجامش وقصائد أخرى

وتضم مجموعة الشاعر الأمريكي المعاصر سكوت ماينار، باقة من القصائد التي تعيد إنتاج الأسطورة الرافدينية مع إسقاطات معاصرة تؤكد على دور المحبة وإفشاء السلام في تطوير العلاقة الأزلية بين الإنسان والطبيعة والروح.

وقد صممت غلاف المجموعة الفنانة الأمريكية المعروفة جان كاثير الأستاذة في كلية الفنون الجميلة في جامعة إلميرا في نيويورك.

وقد كتب الشاعر مقدمة خاصة بالطبعة العربية، جاء فيها: "هذا المشروع، والذي لم يكن متوقعا عندي، بدأ استجابة لمحرر أدبي من العراق، هو مزاحم جهاد مطر، والذي كتب يقول: "يستعمل الغربيون الأساطير الإغريقية، ولكن نادرا ما يوظفون أساطير المشرق، ومنها أساطير العراق. لماذا؟. كانت جلجامش أول أسطورة في تاريخ البشرية - وكل ما جاء بعدها أصداء. فلماذا لا يتحمل الشعر الغربي مسؤوليته ويضعها في حسبانه؟".

والحقيقة أنه مصيب برأيه. ورغبت بالرد عليه بطريقة ملموسة. واقتنعت أنه لقنني درسا مفيدا، درسا لي، باعتبار أنني أحد تلاميذ جلجامش، ويجب أن أعرفه بالبديهة. لقد قمت بالتدريس لسبع سنوات في جامعة صغيرة في ولاية نيويورك، وكنت أطلب من التلاميذ، قراءة النسخة الإنكليزية من جلجامش، وفرضتها في المقرر التعليمي كجزء أساسي أو كمحور من محاور المنهاج. فهي قصة مدهشة لو نظرت إليها بمفردها، وحافلة بالغرائب والأحلام العميقة..".

72 salehalrazuk1والدكتور سكوت ماينار هو أستاذ الأدب الأمريكي الحديث في جامعة لانكستر، أوهايو. ومحرر قسم الترجمة في مجلة "كريزي هورس" الصادرة عن جامعة شارلستون الأمريكية. وله مجموعة من الأعمال الشعرية والنقدية. كما أنه مؤلف للأغاني وملحن وعازف على الغيتار.

نبارك للدكتور صالح الرزوق صدور ترجمته لمجموعة الشاعر سكوت ماينر

 

مؤسسة المثقف- قسم الكتاب

19 – 7 – 2018م

70 yahiaasamaw1200صدرت في سيدني – أستراليا، ودار تموز دمشق – سوريا، المجموعة الخامسة والعشرون للشاعر الكبير يحيى السماوي، بعنوان:

تيمَّمي برمادي

 

تقع المجموعة في 174 صفحة من القطع المتوسط وتضمنت أربعين قصيدة .

 

لوحة الغلاف واللوحات الداخلية بريشة الفنان التشكيلي صادق طعمة.

 

نتمنى للشاعر يحيى السماوي مزيدا من العطاء

 

70 yahiaasamaw1550

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

14 – 6 2018م 

 

69 husansarmak200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للناقد الدكتور حسين سرمك حسن كتاب جديد بعنوان: البطل البريء

 

يقع الكتاب في 270 صفحة رقعي، وقد زينت غلافه الأنيق لوحة الفنان التشكيلي: فاضل ناصر.

 

والكتاب قراءة نقدية لرواية الروائي المهجري د. قصي شيخ عسكر: قصة عائلة، والتي صدرت عن مؤسسة المثقف مؤخرا.

حيث تناول تفصيلاتها بالنقد والتحليل، للكشف عن مواطن الابداع وقدرة الرواية في التعبير عن ثيمتها أدبيا.

 

كتب الناقد الدكتور حسين سرمك حسن على الغلاف الخلفي لكتابه:

69 husansarmak

في روايته "قصّة عائلة" التي أتناولها بالتحليل في كتابي هذا، سطّر الروائي المبدع "قصي الشيخ عسكر" قصّة عائلة مُعذّبة كبرى اسمها "العراق" من خلال عذابات عائلة "آل نجم" الصغيرة وخيباتها. لقد غرس قصي مبضعه السردي الرؤيوي الجسور في عمق لحم محنة العراق وفوضى بيته وتمزّقاته التاريخية حين صدمنا بحقيقة أن أجيال الأبناء العراقية المعصوبة قد تصدّعت نفسيّاً وفكريّاً منذ مذبحة العائلة المالكة صبيحة يوم 14 تموز التي جعلت الأجيال العراقية، وعبر فوضى الممارسة السياسية، "تقترف" "جَريمة" قتل الأب الفعلية المستمرة التي اتُهم بها "بطله البريء" نجم بدلاً من أن "تُنجز" "مُهمة" قتل الأب النفسيّة العظيمة اللازمة للنهوض الحضاري للمجتمعات والتي لم يحققها العراقيون حتى اليوم. وهذه الرواية هي المعالجة العراقية الفذّة - بعد معالجة دستويفسكي العالمية في رائعته "الجريمة والعقاب" - التي تُثبت أنّ انتهاك الابن لحرمة الدم تحت أي شعار حتى لو كان ثورياً يوصله حتماً إلى الجنون.

 

تمنياتنا للناقد الدكتور حسين سرمك حسن مزيدا من العطاء والابداع.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 1 – 2018م

 

 

68 kusayaskar1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للروائي المهجري د. قصي الشيخ عسكر رواية توثيقية جديدة بعنوان: قصة عائلة.

تقع الرواية في 260 صفحة، رقعي، بغلاف جميل، معبر عن مضمونها. حيث أبدع الروائي في سرد أحداثها التي تدور في معسكر محمد القاسم في البصرة عام ١٩٥٩ حين قام جنود المعسكر بقتل عقيد وسحله، تلك الحادثة التي تعد الاولى بعد تصفية العائلة المالكة في ١٤ تموز عام ١٩٥٨

 

 

جاء على غلاف الرواية:

الناقد الدكتور حسين سرمك: كأن الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع ان يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الانوي الذي سيبارك ما لم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وافكار.

 

البروفيسور فيليب تيرمان، جامعة كلاريون - كلاريون، بنسلفانيا: عما اطلع عليه من أعمال قصي عسكر بالإنكليزية: بوجه عام انا معجب بهذا الأسلوب. وأعتقد أن اول فقرة انطبعت في نفسي بعمق، ولا سيما في السطر الأول منها. وأحببت قوله "الأخضر يهاجر إلى/ مطامعه الجديدة". ممتاز .. هنا تجد قفزة استعارية واضحة، وعالم آخر، وهو ما ينقص الفقرة الثانية من النص. باللغة الإنكليزية "الشمس تشعرمن ابتسامتك" عبارة استهلاكية.

68 kusayaskar2

الدكتور سكوت ماينار، بروفيسور باللغة الإنكليزية، جامعة أوهايو، لانكستر إلى قصي عسكر تقرأ الانطباع التالي: عزيزي الدكتور عسكر. شكرا لأنك أرسلت لي كتاباتك المدهشة. إنها عاطفية وغريبة وحزينة، ولكنها أيضا إنسانية ومغمورة بالنور والبهاء. قرأت قصصك القصيرة، وانا ازكيها. وأعتقد ان قصتك القصيرة جدا " معاهدة وزير الدولة" جميلة. وقد اجبرتني على ان أبتسم. ومع ذلك، من دواعي اسفي ان الوقت لا يسعفني لقراءة القصص الطويلة. فأنا اتعافى من عمل جراحي، والتدريس سيبدأ في غضون أسبوعين. وهكذا وقتي موزع على الشؤون اليومية. كانت الاستراحة من التدريس فرصة سعيدة، ولكن الآن يجب ان اعود لأنغمس مجددا. أتمنى انك على ما يرام. وشكرا لاهتمامك برأيي. مع تقديري.

 

الناقد د. صالح الرزوق في كتابه "الحساسية الجديدة في روايات قُصي عسكر": نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "رواية مهجرية". حتى أن تأكيده عليها رفعها من مجرد وصف تفصيلي إلى ما يشبه نحت نوع فني مستقل له أصوله وغاياته.

 

الرواية متوفرة حالية في دار أمل الجديدة، وكافة المكتبات والمعارض العربية التي تتعامل معها. نتمنى لمؤلفها د. قصي الشيخ عسكر دوام التألق والإبداع.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

3 – 1 – 2018م

 

 

67 ahmadalkhinani1صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، دمشق – سوريا، كتاب جديد للباحث أحمد الكناني، بعنوان:

أحلام نبوية .. تأملات في رؤية عبد الكريم سروش لمفهوم الوحي.

 يقع الكتاب في 290 صفحة من الحجم الكبير، بغلاف جميل معبّر عن مضمونه. وقد درس الباحث فيه آراء المفكر الإيراني د. عبد الكريم سروش، حول الوحي، وخصائصه، وكيفية تصوره. وتولى شخصيا ترجمة افكاره من الفارسية الى العربية.

 

كتب المؤلف على الوجه الخلفي للغلاف:

اشرفت رحلتي الفكرية في عالم الاحلام النبوية على نهايتها بصحبة دليلي في تلك الرحلة عبد الكريم سروش سابرا اغوارها ، متنقلا بين النصوص الالهية ونظريات الفلاسفة وخيال الادباء ، فحطت رحالي عند ساحل ابي العلاء فتوقفت وتاملت ذاك البحر الهائج حينها ادركت باني لا اعرف فنَ العوم .

67 ahmadalkhinani2

مواقف تتطلب تسجيل بعض الخواطر ولو كانت محرجة احيانا ، لكني غير مكترث بما يقال  .

الموقف عند ابي العلاء كان طويلا وممتعا قادتني اليه قصة المعراج النبوية فوجدت ان لكل معراجه الخاص .

رسالة الاحلام عنوانا اتخذه سروش لقراءته للنص القرآني  فكانت نافذتي التي اطلَ من خلالها على قراءات متباينة المشرب متحدة الرؤية الى الوحي الالهي من اقصى المشرق هناك عبد الكريم سروش ومجتهد شبستري الى ادنى المغرب حيث محمد اركون ومحمد عابد الجابري، أناس توغلوا كثيرا داخل اسوار المقدس الرصينة فتربعوا على عرش الوفاء للوعي ، ثم نهضوا بأعباء إعادة العقل العربي والإسلامي وتحريكه من اللامفكَر فيه باتجاه المفكَر به ، وهي دعوة الى احياء المنهج قبل غيابه بغياب اعلامه .

 الكتاب سيكون متوفرا في جميع المعارض العربية التي ستحضرها دار النشر، وسيصل الى استراليا وشارع المتنبي في بغداد قريبا.

 

مبروك للباحث الجدير احمد الكناني. مزيدا من العطاء والانجاز

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

17 – 12 - 2017