مناسبات المثقف

في ذكرى تأسيس المثقف

قصي الشيخ عسكرلا ابالغ حين أقول أني نشرت في العديد من المحلات والصحف العربية وكانت معظمها تدعي حرية الرأي والفكر وتضع لوحات تثبت ان ما ينشر فيها من آراء لا يعبر الا عن رأي أصحابها ولا دخل للمجلة او الصحيفة فيه لكن الواقع شيء والسلوك شيء اخر اما ما وجدته في المثقف فهو مختلف تماما انها حقا تلتزم بالحرية التي أعلنت انها من حق الكاتب فلا شطب من النص ولا تعديل فيه ولا تشويه.

من ناحية اخرى ان لا تانف ان تنشر للكبير والصغير فهي ساحة ثقافية واسعة اي يدعي موهبة يمكنه ان ينشر فيها من قيد سوى الالتزام باخلاق المهنة بعيدا عن التهجم الفردي والتشهير الشخصي الذي تلجأ اليه صحف كثيرة لكي تلفت الأنظار اليها وتجتذب بهذه الطريقة بعض القرّاء .

ولو تصفحنا أبواب الصفحة تلك لربنا انها تركت حرية الاختيار للكاتب نفسه فهناك من يريد ان يضع نفسه في باب البحث او التسجيل او الفن او الدراسة والنقد او الندوة والسجال قد تساعد الكاتب احيانا في وضع نتاجه في الحقل المعين لكن من دون تدخل في ماهية النص وهذا يتطلب جهدا ومتابعة كبيرين.

لذلك وجدنا كثيرا من الكتاب الذين اغلقت في وجوههم أبواب المؤسسات الأدبية والثقافية في اوطانهم ينشرون في المثقف التي لولاها لضاع كثير من العمل الإبداعي حيث ان الوضع في بلداننا العربية بخاصة الساحة الأدبية مرهون باعتبارات سياسية وطائفية وعنصرية تلك الاعتبارات انعكست اثارها على المؤسسات الحكومية والأهلية فضاق كثيرا من المثقفين والاُدباء ذرعا بتلك الظروف فوجدوا في المثقف ضالتهم ومأواهم الذي يردونه من دون قيد او شرط.

لن اطيل على القاريء الكريم ففي هذه المناسبة السعيدة التي سبقت عيد الفطر المبارك أودان أشير الىشيء يخص الأدب والنصوص الأدبية. وهو ان هناك في التعقيبات على النصوص المنشورة من قبل القرّاء والاُدباء نصوصا واراء نقدية رائعة لو جمعها وتفرغ لها أديب ودرسها تحت باب المساجلات لقدم لنا دراسة مميزة عن هذا الأدب الظريف.

وهذا بعض مما قدمته المثقف

تحية من القلب وألف الف مبارك للاستاذ ابي حيدر ولأسرة المثقف

 

د. قُصي الشيخ عسكر – روائي وشاعر / بريطانيا

 

 

تعليقات (5)

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية مودة للدكتور قصي العسكر . نعم المثقف امتازت بالجرأة و تحلت بالانفتاح على عدد كبير من القضايا الشائكة.

This comment was minimized by the moderator on the site

شكرًا لك د صالح
فعلا المثقف موسسة راقية تقدم الانتاج الثقافي الجديد وتواكب حركة المبدعين العرب بكل اهتمام
اخوك قصي

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، لحضورك طعم الصدق والمحبة، شكرا لك وانت تدون شهادة قيمة. اغدقت علي بودك. لك خالص احترامي

This comment was minimized by the moderator on the site

الاديب القدير
هذه الصراحة المعهودة من سجاياك النبيلة . حقاً كل واحد منا واجه هذه المشكلة والمعاناة . وتحت غطاء عريض وطويل , الايمان بحرية الرأي والتعبير , وأن الرأي الحر يعود الى صاحبه , وهو يتحمل المسؤولية والتبعية القانونية , ولا دخل للمصدر النشر الاعلامي بذلك , لان الموضوع او النص او المقالة تعود لصاحبها , عملاً بحرية النشر والرأي . هذه الفرية والنفاق , لا ينطلي على احد , لان المنشور يعبر عن رؤية الناشر , وغير ذلك يحجب في عدم النشر . يعني ما ينشر يعبر عن رؤية الناشر . لذلك نجد في اغلب المواقع عين واحدة , اوعين عوراء . وهذا اعتبره ارهاب واضطهاد فكري وثقافي , في تطويع الكاتب ان ينظر بعين واحدة فقط . وهذا لا يمكن , لان الساحة الثقافية والسياسية , واسعة الاراء المتعارضة , واسعة الرؤى المختلفة , وهي علامة صحية في اختلاف الاراء . ولا يمكن حصرها برأي صاحب الموقع او الجريدة او المجلة , وهذا مخالف للاخلاق المهنية , بل انه ممارسة ارهاب فكري وثقافي , ولكن بشكل ناعم كالحرير . لذلك اصبحت الاخلاق المهنية قميص عثمان .
اما صحيفة المثقف من خلال معاشرتي لها الطويلة , فأنها مفتوحة على كل الاراء الحرة بدون ضوابط وقيود . سوى المقالات التي توجيه اتهامات باطلة , او مقالات قذع وشتائم وسباب . وعدم نشر الاصوات الطائفية البغيضة التي دمرت العراق . او عدم نشر مقالات مدفوعة الثمن , بتجميل وتزين , صورة هذا الفاسد , او ذاك , او تمجيد العمامة الشيطانية , او عمامة السحت الحرام .او تمجيد هذا السياسي الارعن او ذاك . وانما النشر فيه فائدة ومنفعة عامة , مقالة او موضوع يضع مصالح العراق فوق الجميع , تقف مع الشعب والوطن , وليس لهذا الحزب او ذاك , او هذا المسؤول او ذاك . والاهم في سياسة المثقف . الثقافة الحرة والمتنورة في منظومة قيم اخلاقها , التي تؤمن بالتسامح والاخاء والتعايش , وبغض ثقافة الدم والظلام . وسادن المثقف استاذنا الجليل ماجد الغرباوي , عصر جهده العلمي والتنويري بهذه الجوانب الانسانية الخلاقة , من خلال الفعل والحرص المسؤول
ودمت بخير وصحة ورمضان كريم

This comment was minimized by the moderator on the site

اخي الاستاذ الناقد والكاتب القدير جمعة عبد الله
صدقت أيها العزيز ونطقت بالحق فكثير من الأدباء العرب محجور عليهم النشر ومحظورون من الكتابة في المؤسسات سواء الحكومية ام الأهلية لاعتبارات كثيرة عشاءرية ًوطاءفية وسياسية غير ان المثقف تختلف باحتوائها الجميع من دون قيد او شرط سوى الأمانة العلمية
احييك أيها العزيز
اخوك قُصي عسكر

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4292 المصادف: 2018-06-06 12:30:30