ملتقى المثقف

إحتفالية "المثقف" بالمبدعين في معرض بغداد الدولي للكتاب .. دروع وشهادات وتوقيع عدد من الكتب

39على هامش افتتاح معرض بغداد الدولي الثالث للكتاب قي عاصمة الحضارة والثقافة بغداد السلام اقام ملتقى ومؤسسة المثقف صباح يوم الجمعة المباركة المصادف 17 - 4 - 2015 احتفالية توزيع جوائز الفائزين بجائزة الابداع وجائزة المثقف وجائزة المرأة وحفل توقيع مجموعة من الكتب الصادرة من المؤسسة اعلاه.

58

وقد حضر الاحتفالية نخبة كبيرة من رموز الادب والكتابة والمثقفين وجمهور غصت بهم القاعة،

51

جرى ذلك في جناح دار العارف للطباعة والنشر المقام على أرض معرض بغداد الدولي للكتاب

50

54ومع أن عددا من المكرمات والمكرمين لم يحضر لوجود اعذارا لهم، لكن أسماء مهمة أخرى حضرت وعلى رأسهم الباحث الإسلامي القدير صالح الطائي ود. عادل صالح الزبيدي، د. وليد الزبيدي، والأساتذة الكتاب والشعراء حمودي الكناني، موسى فرج، جواد كاظم غلوم، حسن البصام، رفعت الكناني، علي الزاغيني، غازي المالكي، زاحم جهاد مطر، عبد السالم الكناني، د. علي السعدي وحرمه أفراح الصباغ، قابل الجبوري، وارد الماجدي، إبراهيم الجنابي، طارق الكناني، جواد عبد الكاظم، علي جابر الفتلاوي، أحمد فاضل وآخرون.

40

الإحتفالية بدأت في إحدى قاعات معرض بغداد الدولي للكتاب وقد ابتدأها الأستاذ الشاعر زاحم جهاد مطر بكلمة ترحيبية تلا بعدها الأديب والباحث الإسلامي القدير صالح الطائي بإلقاء كلمة "مؤسسة المثقف العربي" في أستراليا نيابة عن مؤسسها وراعيها الأستاذ الباحث والمفكر القدير ماجد الغرباوي الذي كان يتابع عن بعد إنعقاد هذه الإحتفالية بكل ما عرف عنه من احتضانه للمثقفين العراقيين والعرب سواء في الداخل والخارج.

55

وبعد الانتهاء من الكلمة بدأ بتوزيع درع المثقف العربي وشهادات التقدير على نخبة من المثقفات والمثقفين الواردة أسماؤهم في الإعلان الرسمي في صحيفة "المثقف" الصادرة في أستراليا ومن على موقعها الإلكتروني .

47

38

ومع هذا الفرح الغامر شهدت الإحتفالية أيضا توقيع عددا من الكتب الصادرة عن المؤسسة

43

كانت في مقدمتها كتب الأديبة الشاعرة الأستاذة وفاء عبد الرزاق والأستاذ موسى فرج والأديب الشاعر حسن البصام والأديب الشاعر زاحم جهاد مطر،

48

وهكذا كانت هذه الجمعة بحق جمعة "مؤسسة المثقف العربي" و"دار العارف" للطباعة والنشر قد اضاءت جانبا من فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الجديدة في مدينة المنصور الراقية .

60

 

كلمة الاستاذ الباحث القدير صالح الطائي

بسم الله الرحمن الرحيم

صباحكم عراق .. صباحكم محبة .. صباحكم أدب وثقافة ... صباحكم وحدة

46

حينما تناخينا لتأسيس ملتقى المثقف، كنا نأمل أن نكون حلقة من حلقات إعادة بناء ثقافة مجتمعنا؛ التي تعرضت إلى التخريب والتغريب على مدى عقود طويلة، وكنا نعتقد أننا سوف ننجح في مسعانا، طالما أننا لا نمثل طيفا واحدا أو فئة واحدة، وأننا سنكون رقما صعبا في المعادلة، ولاسيما بعد أن حققنا أربعة لقاءات ناجحة ومتميزة في بغداد والسماوة والكوت وصلاح الدين، وكنا نأمل أن تعقد لقاءاتنا الأخرى في الأنبار وديالى والموصل والبصرة والعمارة، وباقي مدن العراق الطيبة، لكن ما تعرض له عراقنا من تخريب جديد فضلا عن أسباب كثيرة أخرى أضطرننا إلى التوقف عند مفترق طرق لا تحمل يافطات تدل على اتجاهها، ومع هذا شعرنا أن وقوفنا جميعا في مكان آمنٍ واحد أفضل من أن نسير في طريق لا نعرف إلى أين تؤدي، أو أن يسير كل منا في طريق يختاره مرغما.

45

وقوفنا الاضطراري هذا لا يعني أننا توقفنا عن كل شيء، فنحن كلٌ من مكانه وموقعه وتخصصه كنا نعمل، مرة بصمت وسكون، ومرة أخرى بضجيج عال، وفي كلاهما قدمنا ما نقدر على تقديمه، ونجح بعض عملنا في أن يأخذ مكانه الذي يستحق، ولم ينجح بعضها الآخر أن يجد له موطئ قدم ليس لعيب فيه وإنما لأنه لا يناسب توجهات بعض السياسيين والبرلمانيين والإعلاميين والنقاد، وهو ما أشعرنا بالغضب.

غضبنا أيضا نتيجة التهميش الذي يتعرض له المثقف المحروم من إبداء الرأي فيما يحدث في العراق إلا بحدود ما تسمح له به حرية الرأي، وهذا يعني تعطيل طاقات بناءة لو قيض لها أن تسهم في بناء البلد لكانت قد أبدعت وأجادت.

56

في هذا الخضم، التفتت بعض الجهات إلى جهدنا وقيمته، وأغفلنه جهات أخرى وكأنه ليس موجودا، مؤسسة المثقف بشخص سادنها الأستاذ ماجد الغرباوي كانت واحدة من الجهات الساندة الداعمة التي وقفت إلى جانبنا وأمدتنا بالعزم طيلة سنوات، فقامت بنشر نتاجنا والترويج له، وقامت بتكريم نخبة منا، وأقامت لذلك حفلا في الاتحاد العام للأدباء في بغداد، وتونس، ثم قامت عام 2013 بتكريم ثلة أخرى، وتلتها في عام 2014 وكان المكرمون نساء ورجالا ينتظرون التكريم الذي حالت دون إقامة مهرجانه الأحداث المؤسفة التي مرت على العراق الحبيب وأمتنا الكريمة، ولذا أعلن لكم أن هذا التكريم يعود لهاتين السنتين، ونحمد الله أننا نجحنا في إقامته بفضل التيسيرات التي وفرتها دار العارف للنشر بشخص الأستاذين أحمد الزكي وهاشم الزكي.

59

وكمثال على تعطيل المشاريع البنائية أحجمت مؤسسة المثقف عن منح جوائزها بعد اجتياح داعش لبعض محافظات العراق، وبسبب الأوضاع الأمنية المتردية التي تمر بها المنطقة العربية والتي تسببت بمقتل الألوف من أهلنا العرب، ولهذا السبب لم تمنح جائزة الإبداع لعام 2014، ولا جائزة المرأة لعام 2015؛ تضامنا مع أهلنا في المناطق المنكوبة.

49

نسأل الله أن يمن على قوات الحشد الشعبي وأبناء العشائر النجباء وقواتنا المسلحة البطلة بالنصر المؤزر لكي تنتهي تداعيات ما سببه الاجتياح من توقف، ومنها إعادة منح الشهادات والدروع تعبيرا عن الفرح.

53

تكريمكم فرح لنا، واللقاء بكم على أرض بغداد الحبيبة وفي معرض الثقافة الأسمى؛ معرض الكتاب الدولي فرحة أكبر، وإتاحتكم لنا وللحضور فرصة الاطلاع على منجزاتكم الجديدة من خلال فعالية توقيع الكتب فرحة مضاعفة تتيح لنا أن نحمل ذكريات هذا اللقاء معنا إلى بيوتنا.

تهنئة من القلب للسيدات والسادة المكرمون

تهنئة بحجم حب الوطن لكل من تحَّمل عناء السفر ليكون حاضرا معنا في فرحنا

تهنئة لمؤسسة المثقف راعية المهرجان

تهنئة وتحية لدار العارف للمطبوعات التي أسهمت بطباعة الكتب التي أصدرتها المؤسسة وقامت بتنظيم هذا اللقاء وأشرفت عليه

تهنئة للعراق العزيز بكم

تهنئة لقواتنا الأمنية والحشد الشعبي

وتهنئة خاصة لأخينا الدكتور سعد الصالحي وأختنا الدكتورة ماجدة السعد وهم يتهيأون بعد نجاح قواتنا في تحرير تكريت للعودة إلى دارهم التي نزحوا عنها بعد أن سيطرت داعش على المدينة

آمل أن يتجدد اللقاء بكم قريبا في مدينة أم الربيعيين الموصل الحدباء

وسلام لكم من جنوب القلب ومن شماله ومن شرقه ومن غربة

سلام لكم بحجم محبتنا لكم

37

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (25)

This comment was minimized by the moderator on the site

باسمي وباسم مؤسسة المثقف واسرة تحرير المثقف، اتقدم بجزيل الشكر لكل الجهود الخيرة التي ساهمت في نجاح هذا الاحتفال، ابتداء من الاخ الاستاذ ميثم الجواهري المدير العام لدار العارف - لبنان، والاستاذ هاشم الزكي مدير معرض بغداد للكتاب، ومدير دار العارف في العراق، والاخ الاستاذ صالح الطائي، وصاحب الجهود الكبيرة الاديب المرموق زاحم جهاد مطر، ونشاط الاخ الناقد الاديب احمد فاضل، ومثابرة جميع الاخوة والاصدقاء من السيدات والسادة
لنبق معا نواصل مشروعنا، رغم كل التحديات، ونأمل ان يعاود ملتقى المثقف نشاطه عبر فعاليات ثقافية اخرى
خالص التقدير
ماجد

This comment was minimized by the moderator on the site

و الله صور تثلج الصدر و تنعش الروح. الى الأمام،

This comment was minimized by the moderator on the site

ويبقى المثقف متألقاً ...
تحياتي لكل الوجوه النيرة التي زانت الحضور وكل التهاني بإصداراتهم وتكريمهم وحضورهم البهي ... دمتم جميعاً بإبداع وألق ... والى المزيد من الإنجازات ...

This comment was minimized by the moderator on the site

ألف ميروك للمكرمين الكتاب والزملاء الأعزاء، مع تمنياتنا لمعرض الكتاب في بغداد عاصمة الحضارات والتنوير والثقافة، مزيدًا من النجاح والتألق.

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية طيبة لكل الرموز الادبية , والقامات الباسقة التي تناطح السحاب في القها وجهودها الثقافية . اتمنى لكل المشاركين والمساهمين في ذالك العرس الثقافي , المزيد من النجاح والتوفيق . واتمنى لمؤسسة المثقف التي تقف خلف كل احتفال ومؤتمر وتجمع ثقافي , اتمنى لها التقدم والازدهار . فهي اليد التي تاخذ الجميع الى حيث الالق , وتدفع بهم الى منصات الابداع والتفوق والتتويج ..

تحياتي

This comment was minimized by the moderator on the site

لقد افتقدناكم جميعا .. الغرباوي العزيز وزميلاته وزملاءه ، قارئات وقراء المثقف ، كاتبات وكتاب المثقف ..أنتم جميعاً في القلب ..وغاية سعادتنا أن تلتقي حدقاتنا بحدقاتكم ويتداخل أريجنا بنافذ عطركم وتتشابك أصبعنا بذوائبكم.. نذوب بين طيات همساتكم ونشرأب مع صهيل أقلامكم .. تتداخل أنفاس بعضنا المثقلة بالدخان والذي منه مع أنفاس بعضكم المعطرة بالقداح والذي منه ..فمرحى لكم وحب أنى كنتم ..........

This comment was minimized by the moderator on the site

باقات ورد معطرة بالياسمين الى المثقف، والى جميع
المبدعين محبتي.

عقيل

This comment was minimized by the moderator on the site

إن تكريم رموز الثقافة الذي دأبت عليه مؤسسة المثقف يدل على روعة وبهاء روح الإستاذ ماجد الغرباوي وأرواح زملائه الكرام في هذه المؤسسة المتميزة الناهضة. وإن الصور الناطقة التي ضمها هذا الحفل الطيب تدل دلالة عميقة بأن إنتصار المحبة والضياء على قوى الشر والظلام أمر لابد منه . ألف شكر لكل المساهمين وأبارك لهم جهدهم الخير والنبيل.

This comment was minimized by the moderator on the site

تحياتي الحارة الى كل العاملين في مؤسسة المثقف وبالاخص المشرفين على هذا الحفل
لتبنيهم هذه المبادرات الثقافيه لتفعيل النشاط الادبي في أوساط الشباب .

دمتم ودامت جهودكم المباركه .

الحاج عطا

This comment was minimized by the moderator on the site

صور أنعشت ذاكرتي فعدت الى سنوات كنت فيها مديرا للعلاقات العامة والاعلام في معرض بغداد الدولي.
تحية لمؤسسة المثقف العربي نجاحاتها المستمرة وتحية لراعيها الاستاذ ماجد الغرباوي .

This comment was minimized by the moderator on the site

مبروك للمثقف هذا التألق الذي تستحقه .. اتمنى لها ولراعيها القدير الاستاذ ماجد الغرباوي
دوام التقدم والنجاح والسمو لخدمة الفكر والثقافة واهلها

تحية للمثقف ومريديه متمنين اياما ومهرجانات ثقافية على الدوام . ولكم مني ومن جريدة السيمر الاخبارية تمنيات زاخرة بالود والتقدم وخدمة الثقافة العراقية.

This comment was minimized by the moderator on the site

بما أننا تعاهدنا على أن نكون أقلاما مشرعة للدفاع عن العراق وأهله الأطياب بعيدا عن المحاصصة والفئوية والطائفية والمناطقية... وبما اننا عاهدنا الله أن نخلص للعراق وحده من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه فأنا على يقين تام أن الله سبحانه معنا يؤازرنا ويمنحنا القوة والعزم، واننا سوف ننتصر في النهاية على كل المكعوقات التي تعترض سبيلنا.
كان مهرجانا ثقافيا مهيبا تألق فيه الأخوة الأدباء والباحثون والإعلاميون كل من موقعه كفرد وبمجموعهم كققوة مؤثرة فاعلة
افتقدنا وجوهكم الطيبة بيننا ولكننا كنا على يقين أنكم بقلوبكم كنتم معنا في كل خطوة خطوناها
اتمنى من كل قلبي أن يكون نشاطنا القادم في أم الربيعين وقريبا جدا إن شاء الله
تحياتي لكم جميعا ومحبتي بلا حدود

This comment was minimized by the moderator on the site

أكى التهاني والتبريكات للأحبة المكرَّمِين ، والشكر موصول للمُكرِّمين وفي المقدمة منهم ناطور بستان المثقف وعميد فلاحيها الأخ الأديب والباحث القدير ماجد الغرباوي ، مع قبلة بفم المحبة لأخي الأديب القدير زاحم جهادا وبقية الفلاحين الرائعين .

This comment was minimized by the moderator on the site

الأستاذ الفاضل ماجد الغرباوي
تحية عطرة لقد ذكر في خبر منح جائزة الإبداع أنه لم تمنح في عام 2014 وهذا غير صحيح فقد تم منخها
وسأنقل لك ما نشرتموه وقتها:

اسماء الفائزين بجائزة المثقف 2014

1. د. عبد الجبار العبيدي / امريكا

2. د. عادل صالح / العراق

3. د. الطيب بيتي العلوي / فرنسا

4. د. كاظم شمهود / اسبانيا

5. د. صادق السامرائي / امريكا

6. جواد البشيتي / فلسطين

7. جميل حسين الساعدي / المانيا

8. جواد كاظم غلوم / العراق

9. حسن البصّام / العراق

10. مسلم السرداح / العراق


في الخبر الذي قرأته في النور نشرت قائمة بالأسماء متناقضة مع ما نشرتموه مع قائمة أسماء من منحوا الجائزة .. أسقطتم أسما وأبقيتم أسما وأضفتم أسماء لم توج في القائمة التي نشرت في عام 2014 في الوقت الذي أبارك فيه للأخوات والأخوان , الذين منحوا الجائزة. فإنني أستنكر
وبشدة مثل هذه التصرفات, لم يحدث في تأريخ الجوائز أن استرجعت من اصحابها.. ولم يحدث أن استرجع من منح الهديه هديته. لماذا أسقطت أسماء وأضيفت أسماء
أمر غريب وعجيب
أتمنى لك الصحة

This comment was minimized by the moderator on the site

الاخ الاديب جميل حسين الساعدي، شكرا لتنبيهك، الجوائز المشار لها خاصة بمن موجود داخل العراق فعلا، وليس جميع الجوائز
ثانيا، انها جوائز 2013-2014 ولم تسلم لحد الان فكان هذا الاحتفال لتسليمها لهم
ثالثا بسب ما حصل في العراق، تم حجب جائزة الابداع لعام 2014، وجائزة المرأة لعام 2015
رابعا القائمة المشار اليها، جائز المثقف لعام 2014.
لم نحذف اسما ولم ندخل اسما والقوائم مثبتة لانها لسنتين فتبدو متداخلة
دمت بخير وعافية

This comment was minimized by the moderator on the site

المثقف دائما سباقة ولها التفاتها في تقدير المثقفين والمبدعين.
كنت اتمنی ان اكون بين الحضور لولا ارتباطي بعمل
اسأل الله ان اكون يوما بين صفوف الحضور.
تحياتي وتمنياتي لكم بدوام الخير والنجاح

This comment was minimized by the moderator on the site

الاحبة جميعا
ارجو ان يكون الجميع بخير و سعادة و امان
ليس من السهل اقامة مهرجان حتى لو كان بسيطا بسبب الظروف و المتغيرات و وجود بعض الاخوة و الاخوات خارج بغداد واو خارج العراق و لاسباب كثيرة اخرى معروفة من الجميع ؛ و لكن عندما يكون العمل بصفاء النية و الاخلاص لا بد من الوصول الى شيء قد لا يلبي الطموح و لكن على الاقل يستطيع ان يوصل رسالة الحرف الاصيل ؛
و في خضم هذا المعترك الغرائبي قد تحدث بعض الاشكاليات و التاخير و لكن المهم الوصول الى الغاية ؛
و بصراحة نتيجة لذلك فقد عشنا القلق الحقيقي ليومين ؛ و من يطلع على المراسلات بيننا و بين السيد ماجد الغرباوي سوف يعرف حجم المعاناة ؛
تصوروا في الساعات الاخيرة من ليلة 16\17 و في ساعة متاخرة جدا جدا و بعد ان اطمأن الاستاذ ماجد بان كل شيء على ما يرام خلد الى النوم بالرغم من اعتلال صحته ؛
منحه الله و جميع الاحبة الصحة و العافية ؛
و حتى لا ابخس حقوق الاخوة صالح الطائي و احمد فاضل فقد عاشوا القلق نفسه ؛
و صرنا جميعا كعمال الخدمة و هذا شرف و الجميع اشتركوا في تنظيم القاعة و جلب الكراسي و تهيئة متطلبات القاعة لانها لم تكن مهيئة بابسط مستلزماتها ؛
تحياتي لكل الاخوة الذين حضروا من المحافظات و من بغداد و تحية لكل من شاركنا ؛
و تحية و شكر لمؤسستنا المثقف و راعيها و كتابها و قراءها و كل محبيها .
و الشكر و التقدير لكل من خط هنا بقلبه كلمة تهنئة .
محبتي للجميع

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية اجلال وتقدير واحترام أبعثها من الاعماق
الى كل مَن بادر وساهم واشترك في انجاح هذه الاحتفالية الثقافية
والى كل الاساتذة الكتّاب والكاتبات الذين حظروا وتابعوا والى كل
القرّاء والقارءات وروّاد المثقّف ونهنيء انفسنا بنجاح الاحتفالية وكلّنا
غبطة وفرحة وسرور بكم وبأنجازكم.
وأعتقد ان هذه الاحتفالية مهما كان حجمها سواء اكانت كبيرة او صغيرة
فهي تعطينا انطباعا وشعورا غامرا أن مازال العراق وأهل العراق هم اصل
الاشعاع الحضاري والثقافي والفكري وهم حملَة راية النور والابداع بكل فن
وهم الموطن الاساس لكل الطاقات العلمية والفكرية والثقافية والروحية...
فشكرا لكم جميعا

دعاءنا وتمنياتنا لكم بالتوفيق

This comment was minimized by the moderator on the site

كلما لملمت حروفي لتشكل كلمة شكر وجدتها لاترتقي الى مستوى الجهود الكبيرة التي بذلها استاذي واخي الباحث الكبير الاديب ماجد الغرباوي
وهو يتوكأ على صحته من اجل شتلات مورقة بالابداع ..
محبة لك ايها النبيل وامتنان لسعيك الدؤوب
ولاساتذتي مزاحم جهاد مطر وصالح الطائي كانت جهودهم منتجة وهم يتنقلون من هنا الى هناك من اجل انجاح الاحتفالية الثقافية وقد كانوا مشاعل محبة بكامل البهاء مع من ساهم في الرقي بالاحتفالية ..
دمت لنا استاذا كبيرا واخا غاليا ولاحرمنا الله من كرمك ..
وتحية ومحبة الى اخواتي واخوتي الذين توجونا بلطفهم ورعايتهم الثقافية في متابعة نتاج وابداع كتاب المثقف الادبية والفكرية والفنية..
مبارك لكل المكرمين في الاحتفالية
ودعائي لكم بالعافية والابداع والتواصل المنتج المثمر
وفقكم الله ورعاكم

This comment was minimized by the moderator on the site

تحية من القلب الى هذه الجهود الرائعة والتي حازت على الاعجاب والتقدير , في هذه الاحتفالية الثقافية الرائعة , التي اقامتها مؤسسة المثقف الغراء بقيادة راعي الادب والادباء الاستاذ الكبير ماجد الغرباوي , والف مبروك الى التحفة الادبية الرائعة , التي نالها التكريم والتقدير , والف باقة ورد جوري الى من ساهم في انجاح هذا النشاط الثقافي المتميز والمبدع , والف مبروك الى مؤسسة المثقف الغراء , وهي تتقدم بخطوات رائعة في طريق رعاية الثقافة والمثقفين , حقاً لولا جهد المشرفين على انجاح هذه الفعالية الثقافية الكبيرة , لولا صدق ونزاهة الحماس الرائع , في تثبيت مقومات الثقافة الاصيلة وهم فرسانها بكل جدارة واقتدار , لولاهم لما نجحت هذه الجهود الرائعة , لهم كل التقدير والاعتزاز والاعجاب الكبير .
ولموسسة المثقف برعاية الاستاذ ماجد الغرباوي كل التقدم والنجاح , ووفق الله الجميع للثقافة العراقية والعربية الاصيلة

This comment was minimized by the moderator on the site

ثمرة طيّبة لجهود خيّرة.
تهنئة من القلب لكل من ساهم بنجاح هذا اللقاء الربيعي... الباحث القدير ماجد الغرباوي والأخوة الأعزاء في المثقف ودار العارف والأدباء المكرّمين...
كل التقدير لهمتكم العالية وعزيمتكم على تخطّي كل العقبات أمام حرية الكلمة.
وإلى المزيد من العطاء والصمود
كل الود والاعتزاز

This comment was minimized by the moderator on the site

ابارك اولا الى الاخ الاستاذ راعي الابداع ماجد الغرباوي على كل الجهود التي يقدمها ويرعاها ويدعمها من اجل الثقافة والمثقف في العراق وفي كل مكان ، وتحية اجلال وتقدير الى كل الاخوة المثقفين الذين وقفوا على تنظيم المعرض او المهرجان او التكريم في خضم هذه الظروف الصعبه ، ومبروووك الى السيدات والساده المكرمين المبدعين لابداعهم الكبير .. ومبارك للعراق العظيم لانتصاراته الكبيره على كل اشكال الظلام التي تحاول النيل منه ، بالرغم اني اعيش بعيد عن كل المحتفين بهم من مبدعي العراق الا انه يبقى قلبي ينبض معكم دائما وابدا .. تحية لك اخي العزيز استاذ ماجد الغرباوي لكل ما تسعى اليه من اجل الثقافة والابداع .. دمت لي مبدعا ومثقفا عراقيا اصيل كبير .

This comment was minimized by the moderator on the site

تهنئة عطرة من القلب الى كلّ الأخوة المُكرَّمين، وإلى كلِّ الذين وقفوا خلف هذه الاحتفالية رغم ما نعرفه من صعوبات في الوطن، ومن معوقات. والى راعي المثقف لكلِّ الثقل على الكاهل سيزيفاً، من أجل ثقافة عراقية تضيء.
محبتي للجميع

This comment was minimized by the moderator on the site

خطوة موفقة باتجاهِ ترسيخ التقاليد الثقافية التي بوسعها المساهمة بإدامةِ جذوة المشهد الثقافي في العراق. مبارك لمؤسسةِ المثقف سعيها النبيل وباقة ورد لجميعِ الزملاءِ المكرمين مع تمنياتي بدوامِ العطاء. كانت فرصةُ ثمينة للقاءِ عائلة المثقف، إلا أنَ ظروفاً قاهرة حجبت عني هذه الأمنية.

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3148 المصادف: 2015-04-19 04:58:46