 نصوص أدبية

الخريف

طارق الحلفيالغَيمُ الملقى في النهرِ

بوميضِ قناعٍ وجرارِ غروبْ

اياماً ظلّ يعومْ

مرتجفاً، مُسهَّداً بينَ عصفِ العنادِ وبينَ المطرْ

قبلَ انْ يَخرجَ من وقتهِ

ويُنقذَ حَيرتَهُ مِن بكاءِ الشجَرْ

ما تحدثَ قَطْ

موحلاً كانَ

ومُختَرَماً بِالذُّهول

فكلّ الفصولِ تَجرّ مراكِبَها في الهَزيعِ الأخيرِ من الليلِ

على مُنحَنى موجةٍ من ضفافِ الغصونِ

دليلاً الى المُنتَهى

ليأخذَ كلَّ الحَصى في الضِّفافِ

الى فيضِهِ في الوجومْ

مُستوحِشاً مرسى التَّبدّلِ في الثباتِ

اسمالَهُ البردُ

والثلجُ عَصاهْ

مقرورةً بالظلامِ خَلايا الدروبْ

فيُبهرُ بالصوت البعيدِ خليطَ الرياحِ

ليحكي اِنحناءَةِ قدّاسهُ

بين جرفِ انتظارِ الشتاءْ

وبين نظرةِ ماءٍ ضجرَهْ

تتردَّدُ بين الدوائرِ والحجرِ المُلقى

قبلَ ان يختفي صوتهُ بصدقِ النّهار

 

طارق الحلفي

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (20)

This comment was minimized by the moderator on the site

نصٌّ شعريٌّ ثريٌّ بصوره الشعرية التي تميز الشاعر غن غيره , فالشاعريتناول ظواهر ومشاهد من الطبيعة ويصفها وكأنها مخلوقات آدمية
وربما ااستحضرف يذهنه أثناء كتابة النص بعض العبارات التي طالما سمعناها وقرأناها مث مثل(كان الرجل في خريف العمر) إشارة الى كبره وهرمه وهذا ما نلمسه في الأبيات التالية:
.مُستوحِشاً مرسى التَّبدّلِ في الثباتِ

اسمالَهُ البردُ

والثلجُ عَصاهْ

مقرورةً بالظلامِ خَلايا الدروبْ
صورة عليها بصمات الشاعر التي تميّزه
الشاعر المتألق طارق الحلفي
قصيدة لها جماليتها ففيها نفس رومانسي من نوع آخر
وقد زادها جمالا طريقتك في تركيب الجمل التي تمنح للمفردة وظيفة جديدة غير التي خصصت لها
مودتي مع عاطر التحايا
ودمت بخير وسلام

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر المبدع طارق الحلفي
ودّاً ودّا

الغَيمُ الملقى في النهرِ
بوميضِ قناعٍ وجرارِ غروبْ
اياماً ظلّ يعومْ

اخترت هذا المقطع الصغير من قصيدة طارق لأتحدّث عن شعر طارق
الذي يمثلّه هذا المقطع أفضل تمثيل .
في البداية لا بد من القول ان هذه القصيدة لا تلتزم بتفعيلة بعينها , انها
قصيدة بين النثر والتفعيلة أو نثيلة كما يُطلق البعض هذه التسمية على
النص الذي يحتوي على الكثير من الجمل الموزونة دون التزام واضح .
شعر طارق يزاوج بين رشاقة الجملة المموسقة وشيء من الغموض الموحي
الذي تتعدد ايحاءآته دون أن تفصح عن قول فصل .
قصيدة طارق تعتمد على جناحين في تحليقها تحليقاً كاملاً وحين
تفتقد أحد جناحيها تظل قادرة على الطيران مع شيء من الترنّح ,
قصيدة طارق هي قصيدة تستثمر موسيقى التفعيلة وهذا جناح القصيدة
الأيمن ويقابله تركيبة الجملة المجازية ذات المعنى المراوغ وهذا هو جناح
القصيدة الثاني .

الغيم الملقى في النهر : هذه جملة مغرورقة بالشعر كالجملة التي تليها
ولكنها جمل لا تقرر معنى بعينه بل تبقى مراوغة , ولا تخلع قناعها .
البوح لا مكان له في شعر قصيدة طارق الحلفي , الإيحاء هو مكانها ومجالها
وجمالها .

دمت في صحة وإبداع أخي طارق .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر المتألق طارق الحلفي...

تحية و تقدير...

ما تحدثَ قَطْ
موحلاً كانَ
ومُختَرَماً بِالذُّهول
فكلّ الفصولِ تَجرّ مراكِبَها في الهَزيعِ الأخيرِ من الليلِ

أي غيم هذا أخي طارق؟

أي غيم غيمك و الذي كما يبدو لم تعنون اتجاهه أي سماء. ليبقى حبيس عناد و خلايا ظلام.

دمت مبدعا.

حسين يوسف الزويد
This comment was minimized by the moderator on the site

قصيدة كل المعاني فيها جديدة دائماً اكرر القول ان الشعر الحي الخالد هو الذي يضم الجدة والعاطفة والبعد الفلسفي لاخير في ان نكرر صور وإيحاءات من سبقونا والأديب طارق الحلفي له خصوصيته وأسلوبه المميز صوره جديدة تستحق التامل والدراسة
شكرًا لك أستاذ طارق
قُصي عسكر

قُصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

تحيه طيبه لك ايها الصديق العزيز
بصراحه هي أكثر من راىعه لكن بعتقادي لو كانت كلها على نطاق التفعيله لكانت اكثر رصانه وابعد تأثير وتبقى على ثباتها من حيث البنيه وغزارة الصوره الشعريه أتصور أن المزاوجه بين قصيدة التفعيله والقصيده النثريه يسرق من عمق النص الشعري خاصتا وانت متمكن من اللغه اقصد تستطيع أن تبدءها بعنفوان التفعيله حتى النهاية أو نثريه حتى النهاية ربما يكون هذا ميلي وربما يكون رايك مختلف من حيث المزاوجه بين الاسلوبين الشعريين .
دمت اخ وشاعر وصديق
وحتى لقاء .

امجد السبهان
This comment was minimized by the moderator on the site

عزيزي. و صديقي. طارق أبواب. البلاغة

طارق. الحلفي.

ليأخذَ كلَّ الحَصى في الضِّفافِ
الى فيضِهِ في الوجومْ

كلُّ. ما يكتبهُ. طارق. ( نصوصاً أو تعليقات )

يأتي. في. صيغة. جُمَلٍ. شعريّةٍ. و شاعريّةٍ

من. نسيج. المجاز أحياناً. تأتي. مموسقة

أو تنفلت. من قيد. الإيقاع. مرّات أُخر

و لكنّها. تتعبُ. قارئها في إصطياد. المعنى

في أوّلِ. قراءتها.

دُمْتَ. إبداعاً عزيزي. طارق .

مصطفى علي
This comment was minimized by the moderator on the site

يعسوب الشعر الجميل جميل حسين الساعدي

مودتي


لقراءتك نجوى قطراتٍ من ورق الجسد.. وانت تشاور بها الى ما اهتديت له.. ولما استبد بي وانا اكتبها.. مديراً بها سحر العمر برحابته.. وموقوفا به لما مضى بانكساراته وانتسابه...

اردت في هذه القصيدة ان اضفر جدائل فصل خريف الطبيعة وعروق
خريف العمر بمثاقيل مواساة مرتعشة.. ومواويل كلمات مستجيرة باشتقاقات
مراكب السفر.. مالئاً اندحارات الخلق بضمائر الطبيعة.. لاهثا بين حجل
النبض وبين توابيت الأشياء..

شكرا لهذه الزيارة اليانعة ولهذه القراءة المصطفاة

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر والناقد الاثير جمال مصطفى

مودتي

شكرا اخي جمال لقراءتك المميزة.. والمميزة دائماً.. والتي ارخت العنان
للقول بان للقراءة مستويات .. الا ان مسراها يظل جسرا مقضياً الى ممالك
الحظوة.. ولنيران الهدوة معطراً برائحة المطر المجبول بدروع الصفاء.. فما
يفيض من كلماتنا لن يترك لبعضنا غواية تيه تأصله بوصلة الخلاف.. ولا
لردم المصافحة بين سرائر سواحل كلماتنا في مشاهد لين في برازخ خطى
واحضان من وحشة..

دمت بصحة وعافية

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

المبدع الاصيل الشاعر د. حسين يوسف الزويد

مودتي

نستسلم أحيانا لشواطئ الوقت المتدلية من اغصان اشجار الوجع.. فتصهل أيامنا ملونة مياه غيومنا بالخفقان .. منتظرين فصولا تنتفض بين اجنحتنا ..
لا تصحبنا فيها الا اشرعة الكلمات..

شكرا لموج حضورك الدافئ

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

السارد العذب والشاعر الجميل قصي عسكر
مودتي

تميل كلماتي لاحتضان ذراعيك لكي ننطلق نحو خواصر عتبات الماء كي
اعمد كلماتك بنضارة الينابيع وطقوس النيلوفر ..

شكرا لك كلمة ادلقتها في ساحة قصيدتي..

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

خريفكَ طارقُ الحلفي ماطرْ
شفيفٌ في تلاوين المشاعرْ

وهذي من صفاء الذهن تأتي
فيرسُمها ملونة الخواطرْ

خالص ودّي عاطر بالتحايا لك شاعرنا طارق الحلفي مع أطيب التمنيات .

الحاج عطا

الحاج عطا الحاج يوسف منصور
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير

قصيدة تملك ثراء الصياغة الشعرية المكتنزة في جمال الصياغة الشعرية المبدعة , وكذلك جمالية التعبير في منصاتها الايحائية والايمائية الدالة , التي تشير الى معاناة الذات , في المعاناة والهموم , التي يستفزها الخريف , سواء خريف الفصول , او خريف قطار العمر , كلاهما يعزفان على الغيوم والمطر والبرد , وبكاء الاشجار في سقوط اوراقها الخضراء . كلاهما يستبد به وحشة الخريف . كلاهما يغوصان في الغيوم والظلام والريح , والهم والغم والشجن والشجون . ولكن مما يثير الاسى أن الغيوم لا ترحل , بل تمضي في الغيوم , لكي تعاشر الوجع والاسى , الذي يفززه شجون الهزيع الاخير من الليل
مقرورةً بالظلامِ خَلايا الدروبْ

فيُبهرُ بالصوت البعيدِ خليطَ الرياحِ

ليحكي اِنحناءَةِ قدّاسهُ

بين جرفِ انتظارِ الشتاءْ

وبين نظرةِ ماءٍ ضجرَهْ

تتردَّدُ بين الدوائرِ والحجرِ المُلقى

قبلَ ان يختفي صوتهُ بصدقِ النّهار
تحياتي لك بالصحة والعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر القدير

قصيدة تملك ثراء الصياغة الشعرية المكتنزة في جمال الصياغة الشعرية المبدعة , وكذلك جمالية التعبير في منصاتها الايحائية والايمائية الدالة , التي تشير الى معاناة الذات , في المعاناة والهموم , التي يستفزها الخريف , سواء خريف الفصول , او خريف قطار العمر , كلاهما يعزفان على الغيوم والمطر والبرد , وبكاء الاشجار في سقوط اوراقها الخضراء . كلاهما يستبد به وحشة الخريف . كلاهما يغوصان في الغيوم والظلام والريح , والهم والغم والشجن والشجون . ولكن مما يثير الاسى أن الغيوم لا ترحل , بل تمضي في الغيوم , لكي تعاشر الوجع والاسى , الذي يفززه شجون الهزيع الاخير من الليل
مقرورةً بالظلامِ خَلايا الدروبْ

فيُبهرُ بالصوت البعيدِ خليطَ الرياحِ

ليحكي اِنحناءَةِ قدّاسهُ

بين جرفِ انتظارِ الشتاءْ

وبين نظرةِ ماءٍ ضجرَهْ

تتردَّدُ بين الدوائرِ والحجرِ المُلقى

قبلَ ان يختفي صوتهُ بصدقِ النّهار
تحياتي لك بالصحة والعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق العزيز أمجد السبهان

مودتي

سأروي لك حكاية هذه القصيدة ..
كنت قد كتبتها قبل ثلاث سنوات.. وبالضبط في 02.26. 2016 .. بعد نزهة من
بوح مع الذات على مرسى من حجر الروح..

وكنت اعتقدها نصا نثريا بالكمال والتمام.. فاهملتها..
الا ان ناقدنا المميز الصديق جمال مصطفى.. وكما أشار في مداخلته أعلاه
بانها ( نثيلة).. او خنثية كما أحببت اصفها.. اكد لي ذلك في زاجل من زواجله
الجميلة حينما اخبرته انني اعتقدها قصيدة نثرية
فأوضح بالتالي:
" ... ليست قصيدة نثر بل هي قصيدة اعتمدت تفعيلة الخبب
وتفعيلة الخبب كما تعلم أقرب الى النثر لطواعيتها المفرطة خاصةً إذا
مازج الشاعر في قصيدته بين تفعيلتي المتدارك فاعلن وتفعيلة الخبب فعلن
... ولكنك في ذات القصيدة خرجتَ على التفعيلة هنا وهناك فجاءت ...
قصيدة تفعيلة يتخللها مقاطع أو سطور نثرية..." انتهى الاقتباس

ونشرتها هكذا كما جاءت منذئذ فلم اغير فيها شيئا

شكرا من القلب على اطلالتك وعلى كل كلمة اشرق بها قلمك

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر الديباج الصديق مصطفى علي

شكرا لعميم ظلالك وصرير أبواب كلماتك وانت تفتحها على قصيدتي فتدخل
غزلان دِفأك دليلا لمودتك

سألملم اذيال ثوب تعليقاتي .. لأكشف عن قرون ايائلي.. وشقائق حدائقي
فلا تُتعب من يتصيد معانيها في اول قراءتها..

لك مني حقلا من سمسم الاعتزاز

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

شاعر الكلمة العطرة الحاج عطا الحاج يوسف منصور

مودتي

وجودك يا عطا المنصور وافر
يزيّن بالصفا هدب وخاطر
وغابات يزينها الحضور
بإشراق تناظره الضمائر

دمت بخير

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الناقد الاثير والصديق الجليل جمعة عبد الله

مودتي

شكرا لك من القلب اخي جمعة ولكماتك الملآى بصهير التبصر.. واحتدام التتبع..
وحرص الغواص الذي لا يرفع سلاسل مصائده الا وهي مملوءة بعقيق
التقصي.. وكهرمان التأمل..

حقا انهما الخريفان اللذان نظل نحك ومض حيرتنا ازاءهما بأظافر الانتظار..

لك مني التمنيات بالصحة والعافية

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الصديق العزيز أمجد السبهان

توخيا بعدم نشر نص الرد على مداخلة الأخ والصديق امجد السبهان.. الذي ارسل قبل ساعة من الان تقريبا.. اعيد ارسال النص تقصدا واعتذارا

مودتي

سأروي لك حكاية هذه القصيدة ..
كنت قد كتبتها قبل ثلاث سنوات.. وبالضبط في 02.26. 2016 .. بعد نزهة من
بوح مع الذات على مرسى من حجر الروح..

وكنت اعتقدها نصا نثريا بالكمال والتمام.. فاهملتها..
الا ان ناقدنا المميز الصديق جمال مصطفى.. وكما أشار في مداخلته أعلاه
بانها ( نثيلة).. او خنثية كما أحببت اصفها.. اكد لي ذلك في زاجل من زواجله
الجميلة حينما اخبرته انني اعتقدها قصيدة نثرية
فأوضح بالتالي:
" ... ليست قصيدة نثر بل هي قصيدة اعتمدت تفعيلة الخبب
وتفعيلة الخبب كما تعلم أقرب الى النثر لطواعيتها المفرطة خاصةً إذا
مازج الشاعر في قصيدته بين تفعيلتي المتدارك فاعلن وتفعيلة الخبب فعلن
... ولكنك في ذات القصيدة خرجتَ على التفعيلة هنا وهناك فجاءت ... قصيدة تفعيلة يتخللها مقاطع أو سطور نثرية..." انتهى الاقتباس

ونشرتها هكذا كما جاءت منذئذ فلم اغير فيها شيئا

شكرا من القلب على اطلالتك وعلى كل كلمة اشرق بها قلمك..

طارق الحلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعر طارق الحلفي
وأنا اقرأ لك اتذوق طعم حروفك الجميلة
هي قصيدة بيد ماهر طرزت ذات انسيابية
للقاريء
.......
فكلّ الفصولِ تَجرّ مراكِبَها في الهَزيعِ الأخيرِ من الليلِ

على مُنحَنى موجةٍ من ضفافِ الغصونِ

دليلاً الى المُنتَهى
.....
دمت مبدعا بأمتياز

رند الربيعي
This comment was minimized by the moderator on the site

الشاعرة الندية رند الربيعي

مودتي

شكرا لحضورك المرقش بزهور كلماتك وقلائد مشاعرك..

دمت بخير وعنفوان الحرف

طارق الحلفي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4537 المصادف: 2019-02-06 09:29:55


Share on Myspace