 نصوص أدبية

يحيى السماوي: اعترافات أنكيدو

يحيى السماوياعترافات أنكيدو

في الوقت الضائع من الندم


 

 "شـامـاتُ" (1)

مـا كـانـتْ  سَـــتَـطـرَحُــنـي سَــريــرَ غـوايـةٍ

لـو  كُـنـتُ ذا أمــرٍ عـلـى نَــزَقـي

وكـنـتُ قــويّــا

*

أنـا مَـنْ حَـكَـمْـتُ عـلـيَّ بـالـمـوتِ الـمُـؤجَّـلِ

والـشـقـاءِ الـمُـرِّ  حـيـنَ أطَـعْــتُـهــا

ومَـشَـيـتُ نـحـو سَـريـرِهـا طـفـلاً غـريـراً

مُـغـمِـضـاً عَـيـنـيّـا

*

فـغـدتْ أنــيـســةَ وحـدتـي

فـي الـغـابـةِ الـحـجـريـةِ الأشـجـارِ

تـأتـي خِـلـســةً مـن أعـيُـنِ الـرُّصّـادِ

تُـلـبِـسُـنـي قـمـيـصـاً مـن حـريـرِ أنـوثـةٍ

وأنـا  أُخِـيـطُ  لـهــا مـن  الـقُـبـلاتِ فـسـتـانـاً

وأُطـعِــمُـهــا بـصـحـنِ فـحـولـتـي زاداً

فـنـأكـلُ فـي الـضَـلالِ شــهِــيّــا (2)

*

واسْــتـدْرَجَـتـنـي لـلـمـديـنـةِ

فـانــبـهــرتُ

ولـم أكـن شـاهـدتُ غـيـرَ الـغـابـةِ الـحـجـريـةِ الأشـجـارِ ..

مـا شــاهـدتُ أنـثـى غـيـرَ أنـثـى الـوعـلِ / والـذئـبِ / الـغـزالِ

ولـمْ أُشـاهِـدْ قـبـلَـهـا أُنـســاً ولا جـنِـيّـا

*

أصـبـحـتُ فـي أوروكَ شـيـئـاً

أسـتـحِـثُّ خـطـايَ لـلـنـهــرِ الــبـعــيــدِ

وأحـرثُ الأرضَ الـبَـوارَ

ولـم أكـنْ قـبـلَ انـهـمـامـي بـالـضـلالـةِ شــيّـا

*

مَــرَّتْ بـيَ الأيـامُ  خـاويـةً

أُبَـكِّـرُ فـي الـصـبـاحِ الـى الـحـقـولِ

وفـي الـمـسـاءِ الـى ســريــري

فـالـتـي قـد أنْـسَــنَــتْـنـي

غـادرتْ حُـضـنـي الـى كـلـكـامـشَ الـجـبّـارِ ..

عُـدتُ الـوَحـشَ ..

أوشـكـتُ الـرجـوعَ الـى ظِـلالِ الـغـابـةِ الـحـجـريَّـةِ الأشـجـارِ

لـولا أنَّ " إيــنـانـا " فُـجِـئْـتُ بـهـا وقـد هَـبَـطـتْ

مـن الـسـبـعِ الـطِـبـاقِ إلـيَّـا

*

أنـثـى ولا كـالأُخـريـاتِ ..

فـلـمْ  أكـنْ شـاهـدتُ فـي أوروكَ آلِـهـةً تـسـيـرُ

كـمـا يـسـيـرُ الـنـاسُ  ..

تـأكـلُ مـثـلَ كـلِّ الـنـاس  ..

لـكـنْ

لا كـبـاقـي الـنـاسِ تـلـبـسُ ..

تـرتـدي زهـراً كـزهــرِ الـلـوزِ مُـخْـضَـلَّ الـجـفـونِ

شـذيّـا

*

وفـمٌ

إذا نـطـقـتْ:

هـديـلُ حـمـامـةٍ ..

والـنـاهـدانِ / الـبـيـدرانِ / الـقُـبّـتـانِ ..

وقَـزُّ  خَـصـرٍ كـلـمـا مَـسَّـدتُـهُ  بِـيَـدي

يَـغـارُ فـمـي

فَـيُـطـلِـقُ نـحـوه شَـفـتـيّـا

*

الـجـيـدُ مِـئـذنـةٌ ..

ووجـهٌ  مُـقـمِـرٌ .. بـلْ  مُـشـمِـسٌ ..

بـلْ لــســتُ أدري

كُـلُّ مـا أدريـهِ أنـي عـشـتُ عـمـري

فـي ظـلامِ الـغـابـةِ الـحـجـريّـةِ الأشـجـارِ

لا بَـشَـرٌ ..

ولا عُـبّـادُ آلـهـةٍ  ..

ولا حـربٌ عـلـى أمـوالِ بـيـتِ الـمـالِ  ..

لا مُــتَــفَــيـقـهــونَ  ..

ولا فـتـاوى بـالـوقـوفِ عـلـى الـحِـيـادِ

إذا اســتـبـاحَ الـذئــبُ  ظـبـيـاً

واسْــتَـبـى إنـسِـيّـا

*

فَـسَـقَـطـتُ مـغـشِـيَّـاً عـلــيـهــا  ..

لـسـتُ أدري:

هـل سـقـوطـي كـان مـن أثــرِ ارتـشـافـي مـاءهـا

أمْ كـانَ مـن أثَـرِ الـسـهـادِ

ومـن لـهـيـبِ حُـمَـيّــا !

*

كـل الـذي أدريـهِ

أنـي

كـنتُ مَـيْـتـاً قـبـلَ يـومِ هـبـوطِـهـا

ورجَـعـتُ بـعـدَ جـفـافِ نـبـضـيَ حَـيّـا

*

جـابـتْ بـيَ الـسـبـعَ الـطـبـاقَ

وأرْجَـعَـتْـنـي لـلــزمـانِ الـسـومـريِّ

فـعُـدتُ مَـشـبـوبَ الـفـؤادِ  فَـتِـيّـا

*

الـلـيـلُ تُـفّـاحٌ وتـيـنٌ ..

والــنـهـارُ قـرنـفـلٌ وسَــفَـرجـلٌ  ..

حـيـنـاً تـكـونُ ولِــيَّــةَ الأمـرِ الإلـهـةَ

لا أردُّ لـنـارِهـا حَـطَـبـاً   ..

وحـيـنـاً شـهـريـارَ الـعـشــقِ أغـدو

لا تـردُّ لِـمَـسْـمَـعـي صـوتـاً فـراتـيَّ الـهَـديـلِ

شـجـيّـا

*

ســبـعٌ ونـحـنُ:

الـجـذرُ والأغـصـانُ

والـتـنُّـورُ والـمـحـراثُ

والـربُّ الـذي اخـتـارَ الـشـريـدَ الـسـومـريَّ

نـبـيّـا

*

كـيـف ارتـضـيـتُ  بـغـيـرِ "إيـنـانـا"

عـلـى مـائـي ونـيـرانـي

وَمـا مَـلـكَـتْ يـدايَ

وصِـيّـا !

*

أنـا مَـنْ جـنـحـتُ عـن الـصـراطِ الـسـومـريِّ  ..

بـريـئـةٌ " شـامـاتُ " مـن إثـمـي

فُـحُـقَّ عـلـيَّ أنْ أحـيـا الـحـيـاةَ

شَــقِــيّــا

*

أزِفَ الـرحـيـلُ

وهـا أنـا

يـقـتـاتـنـي نـدمي ـ ولاتَ نـدامـةٍ ـ (3)

أبـكـي عـلـى غـيـري غـدوتُ

ولـم أعــدْ أبـكـي مـن الـنـدمِ الـمـريـرِ

عـلـيّـا

*

الـقـائـلـيـنَ عـن الـظــبــاءِ

وعـن فـراديـس الـتـهــيُّــمِ والــهــوى

شـــيـئـاً ـ  وقـد خـانـوا الـعـهـودَ ـ فَــرِيّــا (4)

***

يحيى السماوي

أديليد 30/9/2021

....................

(1) شامات: الحسناء التي أرسلها كلكامش لإغواء أنكيدو فنجحت في ذلك ..

(2): شهيا: صفة لمفعول به محذوف جوازا ـ والصفة تنوب عن الموصوف في النحو العربي .

(3) لات ندامةٍ: التقدير " لاتَ  وقتَ ندامةٍ " .. لات: نافية تعمل عمل ليس .. من شروط عملها تقدم خبرها على اسمها وأن يكون معمولاها إسمي زمان وشرط حذف أحدهما ـ وأنا حذفت الإثنين جوازا لوضوح المعنى من خلال سياق الجملة . 

(4) إشارة الى قوله تعالى في سورة مريم: فأتت به قومَها تحمله،  قالوا يا مريم لقد جئتِ شيئا فريّا )

 

 

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (57)

This comment was minimized by the moderator on the site

من منظور ابداعي يأخذنا السماوي الى.. سومر.. وهو يتقمص شخصية.. انكيدو.. ويستدرج الحضارة الرافدينية ليتقمصها ويركبها وكأنها مراحل عمره في.. السماوة.. مذ عرف المرأة وليتشف.. سر الخليقة.. بمشاطرتها الافراح والمسرات.. فضلا عن مكابدةالاحزان والالام... تحياتي وتقديري لروحك الابداعية المتألقة شاعرنا المبدع..

د. عقيل مهدي يوسف
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الأديب الباحث والفنان الكبير تمثيلا وتأليفا وإخراجا د . عقيل مهدي يوسف : تحاياي وكل المحبة والتجلّة ..

رضاك عن قصيدتي يعني لي الكثير .. ومن بين ما يعنيه أنها حظيت برضا أحد أهم المشتغلين بعلم الجمال بحثاً وتأليفا وتدريسا أكاديميا ..

شكرا للفنان الكبير فيك ..
وشكرا للأديب الكبير فيك ..
وشكرا للسادن الجميل في محراب الجمال فيك ..
و قبل ذلك : شكرا للإنسان و للأخ والصديق فيك .. .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ما هذا اليوم العظيم الكريم الذي نفتح باب صباحه بعظيم بيانك
أبتي بحرفك أحلف، قلبي شعرته توقف حين تلوت آيتك الساحرة، حول حرير الإنوثة الذي غطى جسد تعبيري، فصمت وأرتديت ثوب التعرق، كأن زارتني الحمى
حين خيطت لها من القبلات ثوباً، شاهدت السماء إحمرت حسداً
أيها الناسج السحر من حروف، لقد قطفت عقولنا هذا الصباح، وجعلت مكان العقل جان، يجوب بين اليقين والظنون، هل أنت من الإنس؟ ، أم الإنس بعضاً من بيانك
هل أنت من الجن؟ ، أم الجن حرفاً من كلامك

وها أنا أرى حول صحن فحولتك الحصين الذي تبغيه كل نساء الأرض، ولم تناله سوى من إرتضاها قلبك الرحب

أنت غابة أحجارها من اليواقت التي يسيل إحمرارها على رقص بريق السترين، حين تنجلي الغبرة من عقيق آنس، يتوهج راقصاً الأوبال الإسترالي الثمين النادر وكأنه بحيرة من الأسماك الملونة ، على حجرة الزمرد المليئة بالريحان، الذي يعبق عطره على إنعكاسات الألماس، لا مكان لزرقة اللازورد إلا على حجرة بيت قصيدك، والفيروزج يمتدُ مندهشاً كسماء تمطرنا بالدر النجفي، يزحف الدر نحو الوركاء، ليزيح التراب عن السلطاني العراقي، المترعة أرض السماوة به، يلتقط من آثار أوروك حجارة السعد والسلوى والعطف والجمشت المنقوش عليهم
إنه لا إله للشعر إلا اليحيى
ولا شريك لجلجامش إلا ملحمتك
ولا قبلة لصلاة الأدب إلا في عتيق صورك

ملاحظة :_ لم أقرأها كاملة لئلا أبحث عن ملك الموت ليلتقطني من جنوني
سأكمل إحتساء ملحمتك عندما تتجدد قواي، كغصن ينفخ به الربيع روحه

أبتي هل أخبرتك حين أقرأ لك أستحي من ممارسة الكتابة

علي حسين المالكي
This comment was minimized by the moderator on the site

ولدي / أخي / وصديقي الشاعر سرداً ، والسارد شعرا علي حسن المالكي : تحاياي ومحبتي الشاسعة الشوق ..
أعرفك نجيبا وابن نجباء .. وكريما وابن كرماء .. ولكن : لا تكرمني كثيرا كثيرا كثيرا ، فوالله إن شِربة ماءٍ تسقنيها براحتَيْ يديك كافية لإروائي يا ولدي ـ فلا تمنحني نهرا ..

أحبك والله ، بل وأتباهى بمحبتك وبإبداعك .

دمت في القلب مني وأدام الله بهاءك وشروقك .
شكرا بحجم الأبوة والإخاء والصداقة .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

سأبحث عن كلمةٍ تكبر الحب أبتي
وإن لم أجد فاسمك هو الأكبر والأعمق
إنحنائي لك سيدي جعلني أرتقي

علي حسين المالكي
This comment was minimized by the moderator on the site

أسعد الله صباح بكل الشعر يا ابا الشيماء
اخذتني من مكاني حيث مدينتي المطلة علي احد فرعي النيل العظيم في رحلة كونية طفت فيها معك الممالك و كاني بك تركب براق الشعر لتصل للسموات العلى فتصور لنا المشهد من اعلى. فرأيت حدائق بلبل المعلقة و رايت الفرات و رايت مصر و رايت اديليد حيث استقر بك المطاف يا ابن الغربتين و لكن عشقك للسماوة / للعراق / للطين / للشرفاء لم يزل ساكنا قلبك لا تزحزحه غربة السنين.
سعدت بأن كنت.. لأول مرة.. اول من يصافح قلب قصيدتك العصماء و الجديدة في نظمها العميقة في فحواها الأصيلة في مفرداتها و معانيها.
محبتي و تقديري شاعرنا العالمي الكبير الذي نفخر به يحيى السماوي

د. جمال مرسي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحميم الشاعر العربي الكبير د . جمال مرسي : لك مني فراتَ تحايا وعراق محبة ..

ما عساني أن أقول أمام عين المحب فيك وأنت تنسج لي من حرير نبضك بردة فرح تستر بها عورة حزني على أحبة لي طحنتهم رَحى الجائحة وصلتني أخبارهم في غفلة من طمأنيتي يا أبا رامي الحبيب !

ما عساني أن أقول عن الشاعر الكبير فيك والصديق الكبير فيك والإنسان الكبير فيك !

سأقوله في دعائي لك حين أفترش مصلاّي لأصلي صلاة العشاء بعد نحو خمس دقائق وهديل حمامة .

كل الشكر وكل الشوق .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أن تكتحل عينك صباحا بمثل هذا الحرف الذي من حقه أن يصنع الملاحم فتلك هي هبات الشعر والإبداع والحنكة في النسج والخيال السومري الظريف المسافر في أروقة الزمن باختزال المسافات وطي المضامين .. دمت مدهشا يا شلال الجمال ...

ستار الزهيري
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي المجاهد الشاعر الكبير سماحة الشيخ الجليل ستار الزهيري : سلام الله عليك ، ورضوان الله عنك ، ورعاية الله لك ورحمته وبركاته .

أقسم ـ وأنا على وُضُوء ـ أن رضاك عن قصيدتي قد ملأ قارورة قلبي فرحا وسرورا ( ربما سيقول أحد ما : الفرح هو السرور ، فلماذا التكرار ؟ سأجيبه : لا .. الفرح غير السرور ـ فالفرح وليد شيء لم أبذل جهدا في حدوثه ـ كهطول المطر مثلا ، أو كالفرح الذي سيغمرني إذا انتهى وباء الجائحة .. أما السرور فهو الغبطة التي تكون وليدة عملٍ قمتُ به أو بذلت جهدا لحدوثه ـ كالسرور الذي أعيشه الان برضا الشيخ الفضيل الشاعر ستار الزهيري عن عملي وجهدي في ولادة القصيدة ) .

شيخي الجليل : شكر الله لك ما ألبستنيه من ثياب الفرح والسرور ... ألبسك الله نور رضاه وثياب عافية لا تبلى بإذنه تعالى .

دمت شاعرا كبيرا ومجاهدا حقيقيا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

انت أيها السماوي تعرج على الدوام إلى سماوات جديدة فتأتي لنا بنجوم مبدعة تبهرنا لأنها مضيئة بحكايات سومر وعطرة باحساس مرهف.
شعرك ورود مخضلة بالعبير الساحر.
دمت سومريا ترافق جلجامش في رحلة الخلود وابعد الله عنك كيد الأفاعي.

خالد صبر سالم
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا وشعرا وزهورا وبخورا بأخي الشاعر المبدع القدير خالد صبر سالم ومئذنة محبة تهطل عليك بتسابيح تحاياي وودي وشوقي .

بمثل شروقك في كهف غربتي ، تعشبُ حتى صخرة الباب ... ولمثل رضاك ـ ومثلائك الرائعين ـ سأواصل نصب فخاخي في براري وواحات وسهوب الأبجدية أملاً باصطياد ما تليق برضاك من ظباء وغزلان القصائد ..
شكرا سيدي وقبلة بحجم قلبي أضعها في مزهرية رأسك .
دمت مبدعا شعرا ومشاعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

دمت وسلمت شاعر العرب الكبير استاذ
يحيى السماوي
واسعد الله صباحك بالخير واليمن والبركات

احمد العلفي
This comment was minimized by the moderator on the site

حيّاك الله صديقي الشاعر المبدع الجميل العلفي أحمد وبيّاك عين رعايته ..

أحييك بالمحبة كلها ـ وأحيي من خلالك كل أبناء اليمن الذي أسأل الله أن يُعيده يمناً سعيدا بإذنه تعالى .

أهديك من حديقة قلبي شتلة نبض تعبيرا عن محبتي لك شاعرا وصديقا ..

شكرا وكل الإمتنان والود .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

كعادتك أبها السماوي الكبير..
فنص الشاعر يشير الى أدواته
ولوحته تعلن عن مهاراته
لست شاعرا فحسب....انت شاعر .. عازف.. مصور ... رسام
تحياتي وفائق احترامي اخي وصديقي العزيز يحيى السماوي

عبد الكريم رجب الياسري
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا طه الحبيب ، صديقي وأخي الشاعر الكبير عبد الكريم رجب الياسري : تحاياي المتواصلة تواصل تحايا العشب للربيع ، ومحبتي المتجددة تجدد صباحاتي ومساءاتي .

يكفيني من الشعر أنه الجسر الذهبي الذي يوصل بين ضفتي وضفتك وضفاف الأعزة الآمرين بالمحبة والنور والناهين عن الضغينة والظلام ..

شكرا للشعر الذي ألغى المسافات بين قلوبنا ..
وشكرا للشعر الذي آخى بين قلبي وقلبك قبلا أن يؤاخي بين أحداقنا ذات مربد في البصرة ..

دمت شاعرا كبيرا أيها البصري الجميل الجليل .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

استاذي الفاضل السماوي الكبير

الصباح أجمل حين يطلعنا على إبداعكم
وشموخ نصوصكم الرائعة
كما عودتنا
ها نحن نحلق في سماء يراعك المبدع
لنقطف اجمل زهور الصباح
دمت بهذا الألق

عامر هادي
This comment was minimized by the moderator on the site

حياك الله أخي الحبيب الشاعر المبدع الأصيل وبيّاك عين رعايته ولطفه ..

لرأسك مني إكليل قبلات بفم المحبة والشوق ، سائلا رب العزة والجلال أن يجعل يومك أجمل من أمسك ، وغدك أبهج وأبهى من يومك أيها العزيز البعيد القريب .

شكرا لحضورك المضيء وامتنانا مشفوعا بكل الود .
دمت مبدعا مضيئا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

عمت صباحا ياانكيدو ..
لقد اصبحت مجنونا بلغتك الشعرية التي تتراقص كاسراب الندى وزخارف البرق..
ان ادواتك الشعرية ياكبيرنا لا يوجد بداخلها بصمة لاحد .. انك تترقى بالمعاني داخل نصوصك الى اعلى مراتب السماء فتستعصم عن سحر السحرة ومواهب الشعراء.. لقد صغت تراث سومر شعريا واستثمرته فنيا وجعلته حيا حاضرا في بادية السماوة يترقرق كالاضواء ..
اقول لك في ايجاز انت صوت شعري عربي اصيل نقي يصعب تكراره..
ما احلاك حين تقول:
فـغـدتْ أنــيـســةَ وحـدتـي

فـي الـغـابـةِ الـحـجـريـةِ الأشـجـارِ

تـأتـي خِـلـســةً مـن أعـيُـنِ الـرُّصّـادِ

تُـلـبِـسُـنـي قـمـيـصـاً مـن حـريـرِ أنـوثـةٍ

وأنـا أُخِـيـطُ لـهــا مـن الـقُـبـلاتِ فـسـتـانـاً

وأُطـعِــمُـهــا بـصـحـنِ فـحـولـتـي زاداً

فـنـأكـلُ فـي الـضَـلالِ شــهِــيّــا (2)
اعزك الله ياكبيرنا المتواضع، ودمت مشعا بيانا وسحرا

قدور رحماني
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الطيب الشاعر المبدع قدور رحماني : لك من قلبي تحاياه المندّاة بنبضه ، ومحبة كالتي في قلبك لمن شاركوك لبن الأمومة وخبز الأبوة ..

أبهجني رضاك عن طريدتي هذه ، والتي اصطدتها بعد مطاردةٍ شبه عمياء استمرت ليلاً طويلا أين منه " ليل كلكلِ " حسب قول شيخي وشيخك امرئ القيس .. ليل الغربة طويل ياصديقي ... وأطول منه ليل المرض .. وأطول من الإثنين ليل الندم ـ والأطول من كل تلك الليالي ليل محاسبة النفس .. فطوبى للذي اتخذ من البصيرة قنديلا لبصره ، فقد جاء في أقوال الأولين أنّ الندم أثقل من الهمّ ، لأن الهمّ قد يكون بلا ندامة أو بندامة ، بينما الندامة لا تكون إلآ بهمّ ثقيل ـ ومن حسن حظ الإنسان أن الله قد جعل الندم توبةً كما جاء في الحديث الشريف " الندم توبة " .
أسأل الله أن يجعلنا جميعا من النادمين كي نكون ممن قال الله تعالى فيهم : ( يريد الله ليبيّن لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم ) ..

نعم صديقي :

فـغـدتْ أنــيـســةَ وحـدتـي

فـي الـغـابـةِ الـحـجـريـةِ الأشـجـارِ

تـأتـي خِـلـســةً مـن أعـيُـنِ الـرُّصّـادِ

تُـلـبِـسُـنـي قـمـيـصـاً مـن حـريـرِ أنـوثـةٍ

وأنـا أُخِـيـطُ لـهــا مـن الـقُـبـلاتِ فـسـتـانـاً

وأُطـعِــمُـهــا بـصـحـنِ فـحـولـتـي زاداً

فـنـأكـلُ فـي الـضَـلالِ شــهِــيّــا

كم أنكيدو في عصرنا أغوته شامات ... وكم من شامات أغواها أنكيدو .. وكم من آكلٍ بصحن الضلال طعاما شهيّا ـ وما هو بشهيّ ..

شكرا وامتنانا لا نهائيين .
دمت مبدعا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

حين تحضر إينانا بكامل خصبها تجملُ الحياة ، وتغدو القصائد التي تترنّمُ بها ينابع لاتنضب ، ينهلُ منها الشعراءُ كلماتهم التي تصبح قصائد شوق وعشق ، يُطلقونها في فضاءات المحبّة كي يجني منها الناسُ قوتَ قلوبهم فينتشون عشقاً ..

دمت مبدعاً جميلاً يجمعُ التراثَ بالحاضر وينسج من التقائهما جُبّة تجمعُ النّدماء عُشّاقاً يقرؤون الشِّعر ويرشفون من كؤوس الضياء نبيذهم الإلهيّ ..

تحياتي القلبيّة لك

صالح محمود سلمان / سورية
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا وقلبا وبخورا بأخي الشاعر العربي السوري القدير صالح محمود سلمان وتحاياي العاطرة عطر الياسمين الدمشقي ومحبتي الراسخة رسوخ العراق في قلبي ..

ما أجمل تعبيرك الشاعري عن الشعر باعتباره قوت القلب في قولك : " يُطلقونها في فضاءات المحبّة كي يجني منها الناسُ قوتَ قلوبهم فينتشون عشقاً "
صدقت وربي يا سيدي الشاعر الشاعر ، فلا أجمل من الشعر طيورا في فضاءات المحبة ، ولا أعذب من خمر العشق في أسمى تجلّياته باعثا للإنتشاء .. !

شكرا أيها الشذي كالياسمين الشامي والأصيل كدمشق .
دمت صائغا ماهرا لقلائد الشعر .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الكبير أبا الشيماء
صفة الجمال الشعري الذي يرتقي الى سلم الابهار والسحر , صفة ملازمة في ابداع الشعري الفخم , الذي يعتبر نقلة نوعية في جودة الشعر العربي , في الصياغة والتعبير والخلق والابتكار , لذلك القصيدة تغوص عميقاً في الملحمة الكلكامشية وتستنبط جوها العميق الدال , وليس قشورها الخارجية . لذلك القصيدة فتحت مديات الرؤية الفكرية الخلاقة وتمعن في رؤيتها الخلاقة في وجوهر المعنى الدال للملحمة . ان القصيدة تتوجه الى المحراب الجمالي في منطلقات الفكرية , والمسألة البالغة الاهتمام دور ومقام انكيدو في الملحمة , وجاءت هذه الاعترافات بعلقم المرارة في وقتها الضائع ( بعد خراب البصرة ) ولكن بعد هذا الخراب , خراباً اعمق وافدح ينتظر العراق ( فأن كنت لا تدري فتلك مصيبة , وان كنت تدري فالمصيبة افدح واعمق ). في واقع يغوص الى الاعماق في الخراب . مثل حالة العراق , ينبطح على سرير العناية الصحية ينتظر الموت المؤجل , لذا فأن حالة انكيدو والعراق هي حالة واحدة في انتظار الموت المؤجل . تكاثرت على الغابة الحجرية المظلمة , الوحوش والذئاب المفترسة . فأن مقام ودور انكيدو هو مقام العراق ينتقل من حالة سيئة الى حالة أسوأ مأساة ومعاناة , فأنكيدو انتقل من الغابة الحجرية الظلامية , ليتحول من وحش الى أنسان يملك الحواس والعاطفة الانسانية , ولكنه وجد غابة اوحش واتعس مما كان في غابته السابقة .
مَــرَّتْ بـيَ الأيـامُ خـاويـةً

أُبَـكِّـرُ فـي الـصـبـاحِ الـى الـحـقـولِ

وفـي الـمـسـاءِ الـى ســريــري

فـالـتـي قـد أنْـسَــنَــتْـنـي

غـادرتْ حُـضـنـي الـى كـلـكـامـشَ الـجـبّـارِ ..

عُـدتُ الـوَحـشَ ..

أوشـكـتُ الـرجـوعَ الـى ظِـلالِ الـغـابـةِ الـحـجـريَّـةِ الأشـجـارِ

لـولا أنَّ " إيــنـانـا " فُـجِـئْـتُ بـهـا وقـد هَـبَـطـتْ

مـن الـسـبـعِ الـطِـبـاقِ إلـيَّـا
الحصيلة المستنبطة من الملحمة بالرؤية الخلاقة . بأن مأساة انكيدو هي مأساة العراق . والشيء الاخر لا يقل اهمية في التناول في مسألة الايروتيكية ومنصاتها , فالشاعر السماوي يرتقي بها الى المسارات الجمالية العليا في تناول الايروتيكي , وليس ان ينزل بها الى العالم السفلي بالقبح والبذائة , الى مسارات الشهوة الجنسية المبتذلة . لذلك شعر الشاعر السماوي يحرث في الصياغة الشعرية الراقية والرؤية الفكرية الخلاقة في الابتكار ليحرث بها سنابله الشعرية الذهبية .
دمت بخير وعافية ايها العزيز والكبير

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا سلام ـ صديقي الصدوق الأديب الناقد الرائي الجميل المبهر والمترجم القدير جمعة عبد الله : تحاياي الطافحة ودّا وعبيرا ، ومحبتي المتنامية أبد عمري ، وشوقي الكبير ..

أبهجتني إضاءتك النقدية لقصيدتي ـ وكل إضاءاتك النقدية مبهجة ومبعث فرحي ـ وكعادتك في قراءاتك المضيئة : وضعت إصبعك على أحد أهم أهداف القصيدة ، وهو عصرنة النص القديم لجعله ابن الحاضر ، فأنكيدو في قصيدتي لم يعد أنكيدو الماضي السحيق ، وشامات ليست شامات الأساطير ، وإينانا ليست إينانا ليست شقيقة الإله أوتو ... ليست الإلهة الموجودة في الأساطير ... أنكيدو وشامات وإينانا في قصيدتي كما في سابقاتها المتناصّة تناصا شبه خفي ، هم يعيشون معنا فوق الأرض وفي زمننا هذا تحديدا .. أنت مصيب تماما في قولك : " تكاثرت على الغابة الحجرية المظلمة , الوحوش والذئاب المفترسة . فأن مقام ودور انكيدو هو مقام العراق ينتقل من حالة سيئة الى حالة أسوأ مأساة ومعاناة , فأنكيدو انتقل من الغابة الحجرية الظلامية , ليتحول من وحش الى أنسان يملك الحواس والعاطفة الانسانية , ولكنه وجد غابة اوحش واتعس مما كان في غابته السابقة " ..

نعم سيدي .. أنت مصيب تماما في قولك : " مأساة انكيدو هي مأساة العراق . والشيء الاخر لا يقل اهمية في التناول في مسألة الايروتيكية ومنصاتها , فالشاعر السماوي يرتقي بها الى المسارات الجمالية العليا في تناول الايروتيكي , وليس ان ينزل بها الى العالم السفلي بالقبح والبذائة , الى مسارات الشهوة الجنسية المبتذلة " ..

أنكيدو هو أنت ، كما هو أنا ، كما هو أيّ مهموم بهموم " أوروك الجديدة " ... وشامات هي كل عاملة بفنون الإغواء ... وإينانا هي الطهور التي تريد للأرض أن تكون سماء خالية من الأدران .. وأما الأيروتيك فإنه مشروعي الشعري الذي أهدف من ورائه الى الإرتقاء بالعشق الحسي الى مصاف العشق العرفاني ..

شكرا وكل الإمتنان .
دمت كبيرا في نقدك وفي مشاعرك الإنسانية أيها النقي الأصيل .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

هذا الصوت الملحميّ المُتحصّن بإغواءاته يعيدنا الى أرض شنعار بأساطيرها وحكاياتها ، كما لو أنّ شاعرها يحاكي من خلالها ملحمة بلاد ما بين النهرين الخالدة أو يسعى مكتفياً بإرسال إشاراته إليها ، ومن مفارقات التاريخ أن يموت الاثنان معاً : أنكيدو ..والملك كَلكَامش ..المحكوم والحاكم .. وجميع مَن في السهل والجبل والوادي ..ولتبقى وحدها الملحمة - القصيدة ..ولا خلود سوى للشِعر .......
دمت مضيئاً صديقي الشاعر الشاعر ...مع دوام العافية والعطاء .

علي نوير
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحبيب الشاعر الشاعر علي نوير : تحايا ولا أشذى وأندى .. ومحبة ولا أعمق وأصدق ..

نعم أبا حسين الجليل : يموت العاشق والمعشوق ويبقى العشق ..

يموت المؤمن ويبقى الإيمان ..

يموت الشاعر ويبقى الشعر ..

سعيد بشروقك في ليلي ياصديقي المشرق المضيء .

دمت في القلب مني ، ودام ألقك وتألقك .

تمنياتي لك بما أتمناه لنفسي .

شكرا وشوقا كثيرا كثيرا ..

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

*

ســبـعٌ ونـحـنُ:

الـجـذرُ والأغـصـانُ

والـتـنُّـورُ والـمـحـراثُ

والـربُّ الـذي اخـتـارَ الـشـريـدَ الـسـومـريَّ

نـبـيّـا

*

كـيـف ارتـضـيـتُ بـغـيـرِ "إيـنـانـا"

عـلـى مـائـي ونـيـرانـي

وَمـا مَـلـكَـتْ يـدايَ

وصِـيّـا !

*

أنـا مَـنْ جـنـحـتُ عـن الـصـراطِ الـسـومـريِّ ..

بـريـئـةٌ " شـامـاتُ " مـن إثـمـي

فُـحُـقَّ عـلـيَّ أنْ أحـيـا الـحـيـاةَ

شَــقِــيّــا

*
اخي وصديقي السماوي يحيى
الشاعر السومري الكبير
سلاماً ومحبّة

اسمح لي ان اقول لك ان قصيدتك هذه ؛ واحدة من اهم واروع القصائد التي كتبتها هذا العام ؛
وذلك للكثير من الاسباب التي يمكنني ان اجملها ليس في تعليق او في انطباع الكتروني او افتراضي ؛
وإنّما هذا القصيدة الهائلة تستحق قراءة نقدية بنيوية وتفكيكية وإسطورميثيولوجية شاملة وعميقة ورصينة
وتليق بهكذا ابداعي شعري هو نتاج شاعر كبير وحقيقي .

دمتَ بعافية وشاعرية وابداع اخي وصديقي الحبيب .

سعد جاسم
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحبيب الشاعر المبدع الجميل سعد جاسم : تحايا نديّة الخضرة كعينيك ، ومحبة هي وعمري ضفتا نهر حياتي ..

أأنت هدهد بشرى يا أبا مصطفى ؟
أقسم بجلال الله أنني ما أنْ أكملت قطف باقة زهور لصديقنا الشاعر علي نوير رداً على باقة زهور تعليقه ، حتى غادرت مكتبي لأعمل لي كوب قهوة ... وإذ عدتُ الى مكتبي وجدتني أترنم ببيت وحيد كتبته جوابا عن سؤال سألتنيه أخت / صديقة فاضلة .. فكتبته على ورقة مليئة بالشخابيط قبل أن يهرب من ذاكرتي .. ( بالمناسبة : كلمة الشخابيط كلمة عربية قصحى تعني الكتابة على ورقة فيها شطب ومسح ) .. وإذ بدأت الرد على تعليقك الجميل كوجهك وشِعرك : انثالت عليّ ثلاثة أبيات فغدت رباعية ..
أكرمني وكنْ أول مَنْ يقرؤها سيدي ، فجميع نوارس عائلتي نيام الان وليس من أحد غيري مستيقظ في هذا الفجر ... إقرأها وارضَ عنها أرجوك ... هي :

خَـرَجـتُ مـن أمـسـي فـلا تـسـألـي

عـن مِـنـجَـلٍ أضـحـى بـلا سُــنـبُـلِ

*

عـنـدي غــدٌ أكـبـرُ مـمـا مـضـى

حَـرَثْـتُـهُ لـلــمَــوسِـمِ الــمُــقــبِــلِ

*

سـأزرعُ الـنـبـضَ وأســقـيـهِ مـن

دمـي إذا الأمـطـارُ لــم تـهـطــلِ

*

صـديــقــتـي : لـلأمـسِ أحـزانُـهُ

أمَـا الـغـدُ الآتي فـبُـشـراهُ : لـيْ

أرجوك يا أبا مصطفى : إرضَ عن رباعيتي هذه كي تكون جميلة مثلك ، مخضرة الحروف كخضرة عينيك ، ونقية كقلبك ..

شكرا أبا مصطفى البابلي الجميل ... شكرا وزقورة امتنان بابلية .
دمت مبدعا ثرّ العطاء .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أنـثـى ولا كـالأُخـريـاتِ ..
فـلـمْ أكـنْ شـاهـدتُ فـي أوروكَ آلِـهـةً تـسـيـرُ
كـمـا يـسـيـرُ الـنـاسُ ..
تـأكـلُ مـثـلَ كـلِّ الـنـاس ..
لـكـنْ
لا كـبـاقـي الـنـاسِ تـلـبـسُ ..
تـرتـدي زهـراً كـزهــرِ الـلـوزِ مُـخْـضَـلَّ الـجـفـونِ
شـذيّـا

يحيى السماوي الشاعر الفذ
ودّاً ودّا

من قصائد السماوي الإنكيدويّـة وهذه كما يبدو باكورة ديوان جديد مكرّس لإنكيدو سيقول
فيه السماوي ما لم يقله في ديوان إينانا أو هكذا أتوقع .
سيكون تعليقي هذا مكرّساً للحديث عن جزئية واحدة لأهميتها وهي ابتكار السماوي
تحويرة موسيقية ( وزنية ) في نهاية كل مقطع أو بيت من أبيات قصيدته المدورة ,
كتب السماوي قصيدته هذه على تفعيلة الكامل ( متفاعلن ) ولكنه في كل مرة كان يخرج عن
تفعيلة الكامل عند القافية الى نغمة مغايرة وهذا منح القصيدة فرادة موسيقية ولا أدري هل
تَقَصّدها السماوي أم جاءت تلقائياً ؟
على أي حال فإن هذا الإجتراح الموسيقي إبداع نغمي جميل وجديد بحق .
دمت في صحة وإبداع يا استاذ يحيى .

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا نديم العزيز ، صديقي الشاعر الشاعر جمال مصطفى : لك فجري المطير الان سحُبُ تحايا تزخّ عليك عبيرا ، ومن قلبي المحبة كلها ..

كنت في شبابي ـ في مرحلة الدراسة الثانوية ـ أمارس رياضة ركض المسافات القصيرة ـ وتحديدا 100 م و 200م ( لم يسبق لي أن فزت بميدالية أو بكأس باستثناء مرة واحدة فزت فيها لا بسبب مهارتي إنما لأن الطالب الذي كان تسلسله الثالث في السباق ، سقط قبل خط النهاية ، فأصبحت أنا الثالث ... يعني بالصدفة )
في رياضة ركض المسافات القصيرة ، ينطلق المتسابق بأقصى سرعته ـ لكن سرعته تهبط قبل خط النهاية ..
في قصيدة المقاطع المدورة ، أنطلق في بداية المقطع بقوة ، وفي نهاية المقطع أُغيّر من سرعتي استعدادا للتوقف ، فأخرج عن بحر الكامل الصحيح الى المقطوع أو الأحذّ ..
الأمر نفسه مع بحر الوافر أحيانا ..
*
لأخي وصديقي وأستاذي شيخ النقاد علاّمة العروض وموسيقى الشعر أ . د . عبد الرضا علي رأي في ذلك ، لا أحفظه نصّا ، ولكن معناه : إنّ هذا الخروج غير المخلّ بموسيقى العروض يُعتبر حسنةً جمالية ـ شأنه شأن الحَوَر الخفيف في طرف العين والذي وصفه جرير في بيتيه الشهيرين :
إنّ العيون التي في طرفها حَوَرٌ
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن أضعف خلق الله إنسانا
وفي قراءة أخرى : وهن أضعف خلق الله أركانا .

*
يفترض بي أن أهاتفك أمس ليلا بتوقيت أستراليا ـ لكن هذه القصيدة سرقتني الليل كله والله ، فالتمس لأخيك ومحبك عذرا ..
عسى أن أنجح باصطياد حمامة صوتك اليوم .
شكرا وكل المحبة .
دمت ـ وأهل بيتك ومحبوك ـ على ما تتمنى من صحة ورغد ومسرة وإبداع .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

تقوم ملحمة جلجامش على فكرة محاولة البحث عن الخلود من قبل الشخصيّة الرئيسية جلجامش وهناك فكرة أخرة في الملحمة هي أن المدنية تفسد الطبيعة وهذا ورد كثيرا في المسرح اليوناني وفي قصصننا الشعبي أنكيدو عاش الطهر مع حيواناته حتى مارس الجنس مع صاحبة الحانة فنفرت منه حيواناته والطبيعة برمتها وكانت التفاتة ذكية من الشاعر القدير يحيى السماوي حين تناول الشخصية الثانية جلجامش ليتوسع فيها فنيا وفكريا فقد نحول جلجامش من طاهر نقي إلى دنس يبحث عن عمل الخير مثلما تحول جلجامش من جبار عنيد يهتك الأعراض ويسبي المدن إلى مصلح كبير يبني ويعمّر
تحيتي لك
تلميذك وأخوك قصي

قصي عسكر
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي الشاعر الناقد والروائي الكبير د . قصي عسكر : أهديك بيدرا على سعة الأفق من قمح التحايا ، وحقل محبة مساحته عمري ..

لي نص نثري لم أنشره عنوانه ( كلهم كلكامش .. وليس من أنكيدو واحد ) أردت من خلاله القول : جميعهم جنرالات .. وليس من عبد الكريم قاسم واحد ) .
ما تفضلت به هو الصواب ـ فباعتقادي أن أنكيدو هو البطل الحقيقي للملحمة ... بل إن موته هو الذي أيقظ كلكامش من سباته فجعله يخاف الموت ويفكر بعشب الخلود ..

لا أكتمك سرّا سيدي ، إنني أردت في مجموعة قصائدي الأخيرة الوصول الى نتيجة مفادها أن العشق ـ العشق في أسمى تجلياته ـ هو السور الذي يجب بناؤه لـ " أوروك الجديدة " فالعشاق وحدهم الذين لا يسرقون ولا يفسدون ولا يتناطحون كالثيران من أجل دخول قصر الخلافة والإستحواذ على بيت مال شعب أوروك ..

أشكرك شكرا كثيرا كثيرا وأحبك أكثر كثيرا كثيرا ، فتقبّل مني إنحناءة فسيلة رأسي لنخلتك الباسقة .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

ابداعات تلو الابداعات وقصائد تترى اللاحقات
ابهى وارقى من السابقات وقصائد ما تضمره من معنى
راق في قصائد الشاعر الانكيدوية هذه

فغدت انيسة وحدتي
فـي الـغـابـةِ الـحـجـريـةِ الأشـجـارِ

تـأتـي خِـلـســةً مـن أعـيُـنِ الـرُّصّـادِ

تُـلـبِـسُـنـي قـمـيـصـاً مـن حـريـرِ أنـوثـةٍ

وأنـا أُخِـيـطُ لـهــا مـن الـقُـبـلاتِ فـسـتـانـاً

وأُطـعِــمُـهــا بـصـحـنِ فـحـولـتـي زاداً

فـنـأكـلُ فـي الـضَـلالِ شــهِــيّــا (2)

*

واسْــتـدْرَجَـتـنـي لـلـمـديـنـةِ

فـانــبـهــرتُ

ولـم أكـن شـاهـدتُ غـيـرَ الـغـابـةِ الـحـجـريـةِ الأشـجـارِ ..

مـا شــاهـدتُ أنـثـى غـيـرَ أنـثـى الـوعـلِ / والـذئـبِ / الـغـزالِ

ولـمْ أُشـاهِـدْ قـبـلَـهـا أُنـســاً ولا جـنِـيّـا

*

أصـبـحـتُ فـي أوروكَ شـيـئـاً

أسـتـحِـثُّ خـطـايَ لـلـنـهــرِ الــبـعــيــدِ

وأحـرثُ الأرضَ الـبَـوارَ

ولـم أكـنْ قـبـلَ انـهـمـامـي بـالـضـلالـةِ شــيّـا

*

مَــرَّتْ بـيَ الأيـامُ خـاويـةً

أُبَـكِّـرُ فـي الـصـبـاحِ الـى الـحـقـولِ

وفـي الـمـسـاءِ الـى ســريــري

فـالـتـي قـد أنْـسَــنَــتْـنـي

غـادرتْ حُـضـنـي الـى كـلـكـامـشَ الـجـبّـارِ ..

عُـدتُ الـوَحـشَ ..

أوشـكـتُ الـرجـوعَ الـى ظِـلالِ الـغـابـةِ الـحـجـريَّـةِ الأشـجـارِ

لـولا أنَّ " إيــنـانـا " فُـجِـئْـتُ بـهـا وقـد هَـبَـطـتْ

مـن الـسـبـعِ الـطِـبـاقِ إلـيَّـا

الشاعر الكبير الفذ صديقي يحي السماوي
تحياتي المعطرة لك
مع خالص الود والاحترام .

سالم الياس مدالو
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الجليل شاعر الأفق المضيء وسادن محراب الطبيعة الشاعر المائز سالم الياس مدالو : أهديك شجرة تحايا مُثقلة الأغصان بعصافير الود ، ومن المحبة ما تليق بمنزلتك في قلبي ..

رضاك عن قصيدتي قد أضفى عليها رحابة أفقك وصفاءه ، ويُخيّل إليّ أن كلماتها قد غدت عصافير وسنونوات وفراشات يا سيدي !

لا غادر قوس قوح الإبداع أفق شاعريتك الفذة ولا غادرت سفن المسرة مرافئ قلبك ومقلتيك .
شكرا وقبلة عراقية بحجم نخلة فراتية لرأسك .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

رحلتك إلى أحضان اينانا هذه، ترسم في اطار غزلي بعدا رمزيا متعدد الدلالات، مستثمرا المعطى الاسطوري للمسميات، انها رحلة تتسرب جمالياتها في مسامات النفس بانسيابية مبهرة. دام فيض عطائك الفذ، اخي وصديقي الشاعر الضخم. ههه وعلى ذكر الضخم مرة كتبت في تعليق لصديق شاعر من شعرائنا الافذاذ (الضخم) فظن بعض المارين على منشوره أنني خلطت بين الضخم والفخم فعلوقوا واصفين له بـ(الفخم)، وكأنه تعديلا لما ذهبت إليه. فنشرت منشورا حول صديقنا الضخم أبي الطيب مستفتحا ببيته الذي يقول فيه: ولو لم تكوني بنت أكرم والدٍ... لكان أبا الضخم كونك لي أما. ومن ثم دفعني ذلك لتأليف كتاب حول المتنبي آمل أن يصدر قريبا، فشكرت لهم في نفسي حسن استفزازهم لكسلي. فتحية لك ايها الضخم بكل ما تحمل من معنى.

أحمد الشطري
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا ومطر تحايا بأخي وصديقي الحبيب الشاعر المبدع القدير الشطري أحمد ونهر محبة نميره نبضي يمتد من أديليد حتى الشطرة ..

أقسم برب العزة والجلال أنني خرجتُ من حجرة مكتبي قبل ثوانٍ لأتأكد من شروق الشمس أو عدمه ، فاتضح لي أنها ماتزال متدثرة بلحاف سميك من الغيوم تنبئ عن مطر قد يكون أكثر تسكابا من ليل أمس ..
الان : لتتدثر بالمزيد من الغيوم ، ولتبقَ مغمضة الأجفان ـ فشروقك يكفيني يا سيدي .
*
خبر جميل زفتته لي الان باقتراب صدور مؤلفك الإبداعي الجديد عن شاعر الأزمنة المتنبي العظيم .. إذن ستهديني نسخة حين ألتقيك قريبا بإذن الله لأقبّل رأسك وجبينك قبل أن تقبّل يديك إصداراتي الأخيرة ..

عندي مقترح سيدي : إذا فُتِح السفر قريبا ، وجئت الى العراق ، ما رأيك أن نقيم لك أمسية عن المتنبي وكتابك الجديد في البيت الثقافي في السماوة ؟ أنا سأكون معرّف الأمسية وعريفها ( والنبي كل أدباء السماوة يكولون عني خوش مُقدّم ) ..
أرجوك وافق ، ليس لتُضيء السماوة فحسب ، إنما وليُضاء بك بيتي .

قبلاتي لرأسك الباسق أيها الضحم إبداعا ومحبة كونية .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

سلام ومحبة وأسراب تحيات لك صديقي الحبيب السماوي الكبير.
ما أسعدني بهذه المحبة الملأى بالألق والنقاء. وكيف لا وهي تنبع من قلب يفيض اشعاع جمال ويعبق برياحين الخلق الرفيع و ينهمر بمطر التواضع الجم يسقي قلوب مريديه لتخصب فتزهر فيها اشجار المودة والإجلال عرفانا وشكرا لبديع تلطفه.
دعوتك الكريمة هي شرف وتشريف وكرامة لي، وأنى لمثلي أن يحظى بالوقوف إلى جانب قامتك ليرتفع بما تضفيه عليه من فيض بهائها وباذخ ضوئها، ولا يرقص جذلا، ويتغنى طربا ، وكيف لا ومحض الجلوس في جلال حضرتك هو تجلبب بعباءة الفخر، واكتساء بثوب السمو.
سيبقى القلب دائبا متلفعا بالصبر على صيام المشتاق وعطش الملهوف حتى يصدح مؤذن اللقاء بتكبيرة العناق ليرتوي الظمآن من ماء القبل الزلال.
دمت وسلمت ايها الباسق
ملاحظة: منذ يومين وأنا أحاول الرد ولكن لم أفلح بسبب رفض الموقع ولآ أعرف السبب (من نتّي أم من الموقع )

أحمد الشطري
This comment was minimized by the moderator on the site

بُشراك بشراك بموافقتك على طلبي ورجائي أخي وصديقي الشاعر المبهر والأديب الباحث القدير الشطري أحمد ، فوالله سيُضاء بك بيتي قبل بيت السماوة الثقافي ، وسأحتفي بنفسي من خلال الإحتفاء بك .. وستزداد قامتي طولا حين أنحني لك وأجلس الى جانبك على المنصة فأتحدث عن المبدع الكبير فيك ، والسومري الأصيل فيك ، وعن الصداقة الحقيقية فيك وعن شجرتك الباسقة في بستان مكارم الأخلاق ..

اليوم فرحت فرحا كبيرا مرتين : الفرح الأول موافقتك المبدئية على استجابتك لرجائي ... الثاني : اليوم أصدرت الحكومة الأسترالية قراراً يقضي بفتح السفر لمواطنيها اعتبارا من شهر كانون الأول ... واليوم تحديدا أخذت التطعيم الأول من لقاح فايزر ..

قبلاتي لرأسك وجبينك صديقي الصديق وأخي الأخ .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

نسيت أن أخبرك أنّ موقع المثقف قد حدث فيه خلل فني أدى الى عدم استجابته للتعليقات والردود ـ وقد تمت معالجة الخلل ياصديقي الحبيب .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

وفـمٌ
إذا نـطـقـتْ:
هـديـلُ حـمـامـةٍ ..
والـنـاهـدانِ / الـبـيـدرانِ / الـقُـبّـتـانِ ..
وقَـزُّ خَـصـرٍ كـلـمـا مَـسَّـدتُـهُ بِـيَـدي
يَـغـارُ فـمـي
فَـيُـطـلِـقُ نـحـوه شَـفـتـيّـا

سيدي الشاعر السومري المُبدع
لله درك من فنان ساحر ترسم بالحروف اجمل لوحه متحركه ناطقه
يفوح منها عطر العشق و الجمال .
انحني احتراماً لعظيم موهبتك يا فخر العراق .

زهير شريف - فرجينيا
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي البعيد القريب الشاعر العذب د . زهير شريف : تحاياي المبللة بندى الود ومحبتي المترامية الأمداء ..

لم أجد كالشعر مصباحاً سحريا : أفركه فيقف المارد بين يديّ مُلبيا ما أريد ، فيفرش لي البساط الطائر ليحلّق بي الى أوروك القديمة والجديدة ..
اليقظة قلق وضجر وحنين ، والأحلام كوابيس ، لذا أستنجد بالشعر ياسيدي ..

شكرا أيها السومري المغترب ..
دمت في القلب مني وأدام الله عليك غيث الرغد والمسرة والإبداع .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

فنُّكَ المتلألىء يخلب الأبصارَ ، ويدهشُ الوجدان، ويثيرُ تأمّلَ مَنْ أدركته حرفةُ الأدب، ويجعلهُ منبهراً في قدرتِكَ على توظيف الرموز الأسطوريّة، وإسقاط دفئها على حاضرنا المعيش ، وكما قال دوبان : (( الشعب الذي ليس له أساطير يموتُ من البرد)).
يا يحيى يا بن عبّاس… أكرّرُ ما قلته سابقاً وأزيدُ عليه (( إنَّكَ شاعرُ عصرنا الفخرُ الذي يعلِّمُ الناسَ كيف يجب أنْ تكون صياغة النسيج الجديد، وكيف يجب أنْ توظَّف وحدة التفعيلة الصافية لتبني قصيدة تفعيلة مدوّرة التدفّق لا يشعرُ متلقيها بغير المتعة، والاندهاش، وانسياب الموسيقى الساحرة التي تقدَّم على طبقٍ من تقنيةً القصّة الشعريّة التي قدَّمت أخيلةَ الغواية الأولى متمثلةً بـ شامات، ورجوع بطل النصِّ عن تلك الغواية نادماً حين هبطت ( إينانا) من العرش إلى الأرضِ اليباب، فأحيتها ، وأحيته.
يحيى … نصوصُكَ المدهشة تجبرني على العليق، وأنا ( قسماً بربّي) لا أستطيع الكتابة بسبب ارتجاف أناملي الحاد، وعدم قدرة مفاصلي على حملي على المشي.
كن بخير، واسلم .
صديقك العتيق
عبد الرضا عليّ

د. عبد الرضا عليّ
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي وصديقي وأستاذي شيخ النقاد وعميدهم الناقد العربي الكبير ، علاّمة عروض الشعر وموسيقاه أ . د . عبد الرضا علي : بعد تقبيلي بفم المحبة والتبجيل رأسك وجبينك ويديك ، أقول صادقا والله : لم توشكْ أن تبكيني بما كتبته عن تلميذك ـ إنما قد أبكيتني وربي برفعكَ من قدري وبإعلائك شأني يا عالي القدر ويا رفيع الشأن .. فوالله رأيك وسام وشهادة ، فما عسى كأسي أن يقول عن نهرك ، وما حيلة الأخرس ليقول بحقك ما أنت جدير به سيدي !

لم أكتفِ بقراءة تعليقك / الوسام / الشهادة لأهل بيتي وللخاصة من أحبتي ، فطلبت من ابنتي سارة أن تعمل على تصويرها في مكتب تصوير فوتوغرافي وأن تنتقي لها إطارا يليق بالوسام والتوسيم ..

ها أنا أنحني لك جاثيا على رُكبتيّ يا الذي له عليّ فضل البيدر على العصفور .
شكر الله لك جميل معروفك وعميم فضائلك سيدي .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

تحية وتقدير للشاعر الكبير الاستاذ يحيى السماوي
على الشواطيء البعيدة يرى المرء في الأفق بساط الشاعر الكبير وهو يحمل التاريخ على اكتافه ويخترق البحار والمحيطات ويتخلل شعاب الجبال ووديانها ويعاكس الريح بالعزيمة والإصرار وينثر عبق سومر في كل بقعة يمر بها. ما اجمل حروفك السحرية وهي تتسلل بهذه الانسيابية الى أفكارنا وتحرك هواجسنا وتجعلنا ان نعيش لحظة العشق والتأمل... لك كل الحب أيها الشاعر الكبير.. دمت بالف خير

كفاح الزهاوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا ومرحبا بصديقي الفلاح المبدع الجميل في حدائق الكلمة وكل المحبة والود ..

تعليقك الشاعري أضفى على قصيدتي الكثير من بهائك ، وعطّر فضاءاتي بشذاك ، فتقبّل من عينيّ نافذتَيْ شوق على سعة عمري ، ونهر محبة نميره نبضي ..
كل تفتح وردة وأنت بمسرة وإبداع متجدد .
وكل هديل حمامة وأنا حافظ ودّك ..
كل الشكر والإمتنان .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

فـمٌ
إذا نـطـقـتْ:
هـديـلُ حـمـامـةٍ ..
والـنـاهـدانِ / الـبـيـدرانِ / الـقُـبّـتـانِ ..
وقَـزُّ خَـصـرٍ كـلـمـا مَـسَّـدتُـهُ بِـيَـدي
يَـغـارُ فـمـي
فَـيُـطـلِـقُ نـحـوه شَـفـتـيّـا

يختار كل شاعر وناقد قطعة من هذه القصيدة ويراها تعبر عما يريد ان يقوله بحقها. أنا اخترت هذه اللمحة ليس لانها جميلة فحسب بل لا ني أعرف العمق السحيق وراءها، وربما لا يعرف ذلك الكثيرون.

هذه القصيدة هي خرزة في ملحمة إينانا وابطالها الاخرين وابرزهم جلجامس وأنكيدو، هذه الملحمة قرأنا منها الى الان بضعة فصول وفي ظني ستستمر أكثر. ليست الملحمة لتخليد تلك الرموز، فهي خالدة، ولكن لتجعل الشاعر يعيش معها وبها ما بقي له من وقت في هذه الدنيا.

بنية القصيدة، مثل سابقاتها في هذه السلسلة، تتخذ مسارا ابداعيا مختلفا، وقد تقصد الكبير السماوي ان يجعلها هكذا كبصمة ينكشف امامها كل من يحاول تقليدها.

أبا الشيماء، محادثتنا يوم أمس، وكنت في طريقي الى العمل تحت طقس سويدي عابس وماطر، جعلت يومي يتغير وكأن الجو ربيع. لكنني أرجوك ياسيدي الّا تنفذ ما نويت عليه.

دمت في مسرة وصحة، ودعاء أن تصطفيك إينانا من بين المحبين.

عادل الحنظل
This comment was minimized by the moderator on the site

سيدي الأخ والصديق الشاعر الكبير أ . د . عادل الحنظل : قبل قليل توقّف المطر خارج حجرة مكتبي ـ لكن مطر تحاياي لك سيبقى متواصلا .. وإذا كانت التحايا بمثابة فرض مستحبٍ ، فإن محبتي لك هي فرض وجوب وربي ..

أنا مثلك وربي : معجب بالمقطع الذي ذكرته وللأسباب التي ضمرتها في قلبك المرهف ... ( فالنخلة يُبدأ تسلقها من قدميها ـ الجذع ـ وينتهي عند الجمّار ) ..

أخي وصديقي الحبيب ، يُخيّل إليّ أن مجموعتي المتعلقة باستشرافات ملحمة كلكامش وشخوصها الرئيسسن كلكامش وأنكيدو وإينانا وشامات شبه اكتملت ... ستكتمل تماما بقصيدتي التي بدأتها اليوم ولم أختر لها عنوانا بعد عنوانا ( من عادتي أنني لا أضع العنوان مسبقا ) .. قد أنشرها إذا اكتملت ..
*
محادثاتنا الهاتفية هي بالنسبة لي دواء ناجع لما أعانيه من قلق وضجر ـ وحزن جراء منجل جائحة الكورونا الذي حصد الكثير من أصدقائي ومعارفي وأبناء عمومتي وخؤولتي وأخرين تربطني بهم مودة حميمة ..
أما فيما يتعلق بالذي تحدثنا عنه ، فوالله ياسيدي إن حرصي على المثقف هو الذي جعلني ـ وجعلك وآخرين ـ يتمنون على هيأة التحرير إعادة النظر في موضوع أولويات النشر ...

أقسم أيها الحبيب أنني أشعر بالضجر حين لا أتجول في واحات وبساتين المثقف بسبب مرضٍ أو متاعب صحية أو سفر أو بسبب عزلةٍ أفرضها على نفسي بين حين وآخر لأراجعني و لأعاتبني على هفوات أو لأشكرني على جميل فعل .. لي في المثقف أحبة لهم منزلة كبيرة في قلبي ـ وحسبك منهم والله ـ فعسى أن يلتمس الأحبة في هيأة التحرير عذرا لحسن نيتي .

قبلاتي لرأسك وجبينك .
دمت شاعرا كبيرا وصديقا كبيرا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

نصيات شعرية شاءت الانتصار للحداثة في مستوييها الفني و التقني مع اللعب على مفاجأة الداخل لعوالم النص بتعديد التناول داخل رؤية تقاطعية تمليها ضرورة الالتزام بما يرضي توزيع الفكرة الأم الى مقاطع تصعد الحالة و توضحها في آن، العنونة و الاحتفاظ تحديدا بها ضمن نصية الخروج.

خالص تقديري واحترامي
جوتيار تمر

جوتيار تمر
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الشاعر الكبير والناقد والأكاديمي القدير جوتيار تمر : تحاياي الموصولة بكل الود ومحبتي الشاسعة الشوق ..

يومٌ تُطِلّ عليّ فيه : لابد أن يكون مبعث سعادتي ... فكيف وقد أطللت عليّ بيواقيت رؤاك النقدية الفذة لقصيدتي يا صديقي !

هكذا عرفتك منذ سنين وسنين وسنين : شاعرا أضاف لجسد القصيدة الحداثوية دماً جديدا ، وناقدا عميق الرؤى ..
شكرا أيها الكبير إبداعا ومحبة كونية ونصيرا للجمال .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

مجرد وجهة نظر :

ليس ذنبي إذا كان الجدول لا يتسع لمياه النهر ، وليست جريرتي إذا كان البعض لا يعرف الفرق بين الإشتقاق وفق ضوابط الميزان الصرفي وبين النحت في اللغة ..
فالنحت مثلا ، هو وجه من وجوه البلاغة العربية التي من بين سماتها الإختصار وفق مبدأ " ما قلّ ودل " .. وأساس النحت هو إيجاد كلمة واحدة تعبّر عن مجموعة كلمات ـ كالبسملة التي هي اختصار لجملة : بسم الله الرحيم الرحيم .. كذلك الحوقلة والحمدلة .. فالنحت قابل للإجتهاد ومن أمثلته الحروف : " س . ح . ج . ع " والتي هي اختصار لجملة : سككك حديد الجمهورية العراقية ..
أمّا الإشتقاق فله ثوابت وقواعد وضعها الأولون وسار على هديها اللاحقون وسيسرو على هديها القادمون ـ ولك يبدو أن البعض ـ أدعياء المعرفة ـ يعتقدون أنهم ابتكروا اشتقاقا جديدا لمجرد أنهم قالوا كلمة لم يسمعوا بها من قبل .. كقولهم " المتثامل " مثلا ، معتقدين أنهم أتو بما لم يأت به الأولون !!!!
اسم الفاعل واسم المفعول وبقية الاشتقاقات موجودة منذ وجود اللغة العربية ، ولكن في العصر العباسي وضعوا قوانينها من خلال استقرائهم للغة منذ نشوئها ـ تماما كالشعر الذي وُلِد قبل الإسلام بقرون ثم جاء الفراهيدي فوضع عروضه وبحوره .

*
الفعل الثلاثي " عَنَبَ / عنبت " معناه أصبح الثمر عِنبا .. فعله المضارع : أعنِبُ .. والأمر : أعنِبْ ومضارعه المؤكد الثقيل : أعنِبَنَّ ..
إذن ليس ذنبي إذا كان غير العارف والفقير لغويا لا يعرف أنّ الإسم " عنب " مشتق من الفعل الثلاثي المجرد " عَنِبَ " وليس ذنبي إذا كان لا يعرف من البلاغة إلآ قشورها فلم يستوعب أن جملة " أعنبتُ القصبَ " في البلاغة تشبه القول السائر : " جعل الترابَ ذهبا " .. فلا التراب قد تحول الى ذهب فعلا ، ولا القصب أنتج العنب ــ فالصياغة لا تعدو كونها استعارة بلاغية يُراد بها الحذق والفطنة ..

ملاحظة : هذه السطور كتبتها في الساعة الرابعة وتسع وثلاثين دقيقة من مساء يوم السبت الموافق 2/10/2021 في بيتي الواقع في حي " وودكروفت " شارع ديلامير أفينيو في مدينة أدلايد التي هي عاصمة الجنوب الأسترالي ..
عفوا نسيت أكمل : كتبتها وأنا أشرب الشاي وأدخن سيجارة ..

ملاحظة أخرى : حتى العبقري آينشتاين لم يكتب حين نشر نظريته أي مكان وضع نظريته وفي أي تاريخ بدأ التفكير بها قبل وضعه معادلة النسبية ( بس آني متعجبْ كل يوم أعيدْ نفس الأسطوانة : رباعيتي اللي كتبتها يوم الجمعة كتبتها يوم الخميس بالبيت والثالث كتبته بمطعم عليوي أبو الفلافل .. والرابع كتبته لما تذكرت بنت خال قيصر روسيا اللي كانت تموت عليّ ـ حتى تمرضت لأن مادرت لها أي بال ... ـ أدري كلامي تسفيط ، بس يجوز يصدقني كم واحد غشيم ما يسأل نفسه : ليش السماوي كم عمره حتى بنت خال قيصر روسيا كانت تحبه ؟ الله يرحم حجي شلاكة ... كان يقول : شعليك بالينفخ .. المجبنة مجبنته ومن حقه ينفخ بيها ) .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

نسيت أذكر شيئا مهما : غمز مني أحدهم فقال أنني استخدمت يوما جملة " يتمر الرطبُ " ..
جوابي : حاشاني أن أكون ساذجاً و فقير البلاغة الى هذه الدرجة فالتمر يمر بمرحلة الرطب حتما ـ وبمعنى آخر : الإتمار هو آخر مراحل ثمرة النخل ـ وهذه المعلومة يعرفها حتى راعي الغنم ..
أنا قلت : " يتمرُ القصبُ " .. يتمر القصب هو صورة شعرية لم يسبقني اليها أحد باعتراف شيخ النقاد العرب د . علي جواد الطاهر حين كتب عن ذات القصيدة في صحيفة الجمهورية وأعاد نشر المقال في كتابه ( وراء الأفق الأدبي ) والتي فزت بها بجائزة الشعر الأولى لمهرجان شعراء جامعتي بغداد والمستنصرية ..

أتمر الرطب ؟ هذا شيء طبيعي : الرطب سيتمر من تلقاء نفسه ، فما الجديد في هذا القول الإنشائي العادي ؟

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أعتذر جدا لوجود سهو طباعي في : " وسيسرو على هديها القادمون ـ ولك يبدو أن البعض " ..
الصواب : ويسير على هديها القادمون ـ ولكن يبدو أن البعض ...

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

الكبير ابا الشيماء
عزيزي لا تستغرب من هذه المهازل على صحيفة المثقف , التي يتحكم بها المعيار والتقييم في المجاملات الاخوية , وإلا بأي تقييم ومعيار يتقدم اسم كريم الاسدي , على اديب كبير يعتبر عميد أدب المهجر الاخ العزيز قصي الشيخ عسر , بأي منطق يتقدم اسم كريم الاسدي على الاديب والمفكر المرموق الدكتور صادق السامرائي , سوى نحن في احتفال المهزلة وخرجت صحيفة المثقف الغراء عن المعايير الابداعية الى المجاملات الاخوانية .
تحياتي ايها الكبير بالخير والصحة

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

أبا سلام الحبيب ، من حسن الحظ أن أخانا الأديب الكبير د . قصي لا يولي أهمية لمثل هذا الأمر ـ ومع ذلك فإنني والله استغربت ..
كذلك بالنسبة للأديب المعروف يحيى علوان ود . صادق السامرائي وعلي نوير وعبد الكريم الياسري وكثيرين ...

أنا أعرف مدى حرج أخينا الجليل أ . ماجد الغرباوي ... أجزم ، فأقسم بجلال الله أن الغرباوي الجليل يواجه حَرَجا كبيرا في هذه الموضوعة ، فثمة مَنْ سبق له أن " زعل لأن اسمه لم يتصدر القائمة " فغادر المثقف ثم عاد من تلقاء نفسه ..( يعني حسب المثل الشعبي العراقي : زعلةْ العصفور على الدِّخِنْ " .. ليتنا نعرف جميعا أنه ليس لأحد فينا أي فضل على المثقف ... المثقف هي صاحبة الفضل علينا لأنها فتحت لنا بابها الرحب .

شكرا أبا سلام الحبيب . ... أؤيدك تماما ..

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

السومريّ الكبير شعرا و عاطفة، يحيى السماويّ
حيكم الله

يأتي هذا الإنشاد.. هذا الطواف
المطل على حياتنا..
على تأريخنا العامر بالأشجار و الممشى الضليل
من أساطير مشعشعة و ملاحم من شذا
البانوراما، الممتدّ مشهدها

لكن،
في لمح البصر ..يكتبها قصيدة
الشاعر، الذاكرة، القنديل.

سلمت و بارك الله في عمرك و حياتك
أستاذنا و معلمنا شيخ الشعر و الأدب

زياد كامل السامرائي
This comment was minimized by the moderator on the site

صديقي الحميم الشاعر المبدع الناسج الجميل لحرير الشعر زياد كامل السامرائي : أهديك من مطر التحايا زخّاتٍ وزخّات ، ومن المحبة نهرا لا ضفاف له ..

لا أقول ما قاله الفرزدق : " إنّ خلع ضرسٍ أهونُ عليّ من قول بيتٍ في بعض الأوقات " لكني أقول صادقا وربي : أنّ كتابة قصيدتي قد تبكيني في بعض الأحيان ـ وقد تحفّز بي رغبة الرقص في أوقات أخرى ..

أحد الأسباب التي تجعلني أواصل كتابة الشعر ، هو أنه يُفرِحُ الأحبة الرائعين الطيبين ذوي النفوس الكبيرة ـ وحسبك منهم ـ و: يُغيظ الحاقدين ذوي النفوس الصغيرة والمحتقنة قيحا ..

شكرا أيها الجميل شعرا ومشاعر ووجها وقلبا .
دمت مبدعا مرهفا مضيئا .

يحيى السماوي
This comment was minimized by the moderator on the site

تحية وتقدير للشاعر الكبير الاستاذ يحيى السماوي
على الشواطيء البعيدة يرى المرء في الأفق بساط الشاعر الكبير وهو يحمل التاريخ على اكتافه ويخترق البحار والمحيطات ويتخلل شعاب الجبال ووديانها ويعاكس الريح بالعزيمة والإصرار وينثر عبق سومر في كل بقعة يمر بها. ما اجمل حروفك السحرية وهي تتسلل بهذه الانسيابية الى أفكارنا وتحرك هواجسنا وتجعلنا ان نعيش لحظة العشق والتأمل... لك كل الحب أيها الشاعر الكبير.. دمت بالف خير

كفاح الزهاوي
This comment was minimized by the moderator on the site

أهلا ومرحبا بصديقي الفلاح المبدع الجميل في حدائق الكلمة كفاح الزهاوي وكل المحبة والود ..

تعليقك الشاعري أضفى على قصيدتي الكثير من بهائك ، وعطّر فضاءاتي بشذاك ، فتقبّل من عينيّ نافذتَيْ شوق على سعة عمري ، ونهر محبة نميره نبضي ..
كل تفتح وردة وأنت بمسرة وإبداع متجدد .
وكل هديل حمامة وأنا حافظ ودّك ..
كل الشكر والإمتنان .

يحيى السماوي
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5504 المصادف: 2021-09-30 03:52:17


Share on Myspace