 قضايا

حمزة بلحاج صالح: حب الإنسانية في الإسلام

حمزة بلحاج صالححب الإنسانية والموجودات والطبيعة والأرض والرأفة بالحيوان قيم إنسانية ومن ثمة فهي إسلامية للحسن الذي تحمله. لا نحتاج إلى كلام ابن القيم ولا غيره ولا الى أصل وجذر في التراث لفهم الحديث بعد فحص متنه وسنده بل إن من مقاصد وروح الدين حبنا للإنسانية والمخلوقت والرأفة والرفق والشفقة بالحيوانات والموجودات. إنه مقصد كوني إنساني فكيف لا يكون إسلاميا وإن لم يكن أضفناه ووجدنا له مشروعية إضافة وقمنا باعتماده بعد تأصيله.

لماذا النبش في موضوع النيات فهل خلق الله الناس الهة أم بشرا يعتريهم حظ النفس والهوى وهم يسعون للحسن والخير.

لماذا لا نكتفي بكون الله يحب من لا يفسد في الارض ومن يفعل فيها الخيرات والحسن بدل الانتقال من عالم المحسوسات الى الغيب وما الله فاعل بهذا وذاك.

لا أظن كثيرا من الأحاديث التي تدفع في اتجاه النبش في هذه القضايا المخالفة للطبيعة البشرية وتكوينها إما أساء الناس فهمها أو في متنوها أو أسانيدها علل ..

ناظم الفهم الجيد هو القران المحفوظ

الإنسانية قيمة أساسية في الدين

ابن تيمية وابن قيم الجوزية والألباني والصناعني وابن الوزير والشوكاني منجزات بشرية وتراث بشري جاء في سياق زمني محدد 

أبو هبة الرحمن السلمي 20 octobre 2016, 17:29 كتب يقول: قال الإمام ابن حجر: في شرحه لحديث البغي التي غفر لها بسبب سقيا الكلب: "ينبغي للمرء أن لا يزهد في قليل من الخير أن يأتيه، ولا في قليل من الشر أن يجتنبه، فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها، ولا السيئة التي يسخط عليه بها" فتح الباري (11/321))

يكفي تعليقي أعلاه ومفاده كفى هوسا بالنصوص وأقوال الأولين من التراث وغالبا ما يكون كلاما عاديا تارة يقدر على قولها طالب في الإعدادي فنقدمها ونسوقها كدليل على بداهة أو أمر عادي على خلاف الحال هنا أين يتعلق الأمر بحديث نبوي يستقيم والفطرة والعقل السليم...

 

حمزة بلحاج صالح

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5526 المصادف: 2021-10-22 03:39:46


Share on Myspace