 أخبار ثقافية

صدور العدد الورقي الأول من مجلة عبور

3040 عبورعن جمعية عبور للثقافة والنشر،صدر العدد الشهري المطبوع الأول من مجلة عبور الثقافية،حاملا بين دفتيه الكثير من مواضيع الأدب والفن الملامسة لهموم وانشغالات المتلقي العربي اليوم،من المحيط إلى الخليج.

وقد شهد حضور العديد من القامات، عبر خارطة الابداع العربي الممتدة،التي بصمت بكل أمانة ومسؤولية صفحات هذا العدد التجريبي الثري بعتباته ومتونه.

كتب افتتاحية العدد مدير تحرير المجلة الشاعر والناقد المغربي احمد الشيخاوي عن " ثقافة الهامش".

أما فقرة رموز من العدد فقد استغرقتها تجربة وسيرة الشاعر المغربي الكبير أحمد مفدي، وكذا شهادات حوله، أعد صفحات الفقرة رئيس تحرير المجلة الشاعر عبد العزيز الطوالي.

فيما يخص ملف العدد، أعدّه الروائي والناقد الحسين أيت بها، عن جدلية السلطة والمثقف، وشارك فيه كل من عبد الحميد بوزيد وعبد الله الزياني وعصام بوعلالة.

أما فصل ثقافة / ألوان، الذي يُعنى بالكتابة الشعرية والسردية والزجلية والخاطراتية، عرف توقيعات كل من أحمد ضياء  وحيدر علي الجبوري من العراق، العامرية سعد الله من تونس، محمد السراوي وعبد الرزاق العامري وخديجة الخليفي واصغيري مصطفى وعبد العالي الوالي  من المغرب.

وكتب فضاءات كل من لحسن ملواني من المغرب، وحميد العنبر الخويلدي من العراق. بينما كتب صفحة العام كل من الدحاني حنان ومحمد الهواري ونور الدين التيجاني من المغرب.

وقد حاور العدد الهايكيست الواعد علي أخشاب، فيما كتب الفصل الفني الأديبة الجزائرية لطيفة خمان عن المسرح الجامعي وقضاياه، أما صفحة محليات فقد كتبتها الشاعرة المغربية فريدة مزياني عن خطاب " التبريحة " في الثقافة الشعبية المغربية، كما كتب تربوية العدد على نحو تشاركي، الناقد والشاعر الأكاديمي رشيد طلبي والأستاذ عبد الرحيم عيسوي من المغرب .ولقد تخلل المجلة الكتابة عن بعض الإصدارات العربية في الشعر والرواية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العدد طبعته مؤسسة الموجة الثقافية، جزيل الشكر لجميع أفرادها وعلى رأس قائمتهم الشاعر المغترب، الصديق الجميل محمد مقصيدي.

لإرسال النصوص والمواد، المرجو اعتماد بريد المجلة التالي:

magazine.ob.21@gmail.com

 

 

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5565 المصادف: 2021-11-30 02:50:10


Share on Myspace