99 sadiqdaghr250صدر في سيدني – أستراليا، وأمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتور صادق داغر سعود الحلاف بعنوان: التشكيل الجمالي في شعر صدام فهد الأسدي

يقع الكتاب في 222 صفحة حجم متوسط، وغلاف جميل من تصميم دار النشر. وقد اشتمل على ثلاثة فصول ومجموعة ملاحق. كرسها المؤلف لدراسة التشكيل الجمالي في شعر صدام الأسدي من جميع جوانبه.

مقدمة الكتاب

قدم للكتاب: م. د. عبد الرحمن عبد الله احمد آل شبيب من جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية. استعرض فيها جهد المؤلف في الكتاب وأهم خصائصه، حيث كتب:

فالشكل على وفق هذا التصور تشكيل بنائي أولاً، ومن ثمَّ مفهوم يخلقُ رؤيةً كونيةً تنتجُ عملاً منجزاً تحكمهُ مجموعةً من العلاقاتِ المرتبطةِ بنظمٍ جماليةٍ داخلَ نسقٍ ما، إذ تتعاضد هذه الانساق وتتكامل لأداء الوظيفة الشعرية، لذا فأن الشكل هو تشكيل بنائي للغة داخل النص الادبي وانتاج للمعنى والدلالة ..

هذه التصورات الذهنية حركت الباحث (د. صادق داغر الحلاف) في متابعةِ تجربةِ الشاعر والأكاديمي (د. صدام فهد الاسدي)، في دراسته والمسومة (التشكيل الجمالي في شعر صدام فهد الأسدي) والمقدمة الى الجامعة الاسلامية في لبنان عام 2013، محاولا فهم البنى الجمالية التي تحرك النصوص وتنج الحمولة الدلالية التي تخلق الفرادة وأصالة المعنى والمبنى عبر تشريح معمارية القصيدة وتأمل محتوها .

99 sadiqdaghr600

وقد اختار أن يكون منهجه متداخلاً ما بين مقولات علم الشعرية والمفاهيم النصية لعلم النص والاشتغال على وفق المنهج المعياري تارة والوصفي تارة أخرى، وهذا ما جعل الدراسة تخرج من صرامة المنهج وتفرد الرؤية وتدخلها ما بين ما هو(نصي وسياقي) يتماشى وتجربة الشاعر وطبيعة النصوص المدروسة .

وانطلاقا من هذه المقاربات فقد قدم الباحث عنواناتٍ لفصولهِ تمثلتْ بــــدراسة جمالية اللغة الشعرية، ومتابعة التناص الفكري والدلالي في نصوص الشاعر وقد ذكر في احدى نتائجه أن الاسدي: " فتح ... نصه الشعري على مرجعيات ثقافيه فكرية، في سبيل اشاعة حركة نصية حداثية، تقوم على جدلية الحضور والغياب، والتفاعل اللطيف بين النصوص، وقد كشفت الدراسة عن آليات التناص في شعر الأسدي، التي لم تكن على مستوى واحد من التوظيف، إذ إنّ هناك تفاوتاً في المستوى الفني والجمالي لتوظيف الشاعر معطيات التناص في نصوصه، فثمّة توظيفات جاءت منسجمة مع سياق القصيدة، وكأنّها لبنة من لبَناتها، وأدت دورها الفاعل في توسيع فضاء النصّ الشعري وتعميق التجربة، وإكساب الموقف الشخصي مزيداً من التكثيف والإيحاء، كما لاحظنا ذلك في التناص الديني، والتناص مع الأمثال والحكايات الشعبية، وهناك توظيفات أخرى وردت متواضعة لم تمنح النصّ ثراءً وغنىً وإيحاءات جديدة، مثل التناص التضميني مع الشعر القديم، على الرغم من استيعاب الأسدي تجارب الشّعراء ومضامينهم وتمثلها في تجربته الشعرية."

فضلا عن معاينة التشكيل البياني وتجلياته في تكوين الصورة الشعرية عبر متابعتها على وفق الدرس النقدي القديم ومعطيات الدراسات النقدية الحديثة، وكان آخر فصول الدراسة (جماليات الموسيقى الشعرية )،إذ اجتهدَ الباحث في متابعةِ البناء الايقاعي للقصيدةِ الحديثةِ متمثلةً بتجربة الشاعر، مبيناً في الوقت نفسه آليات البناء الايقاعي للقصيدة الشعرية الحديثة وأهم التحولات الفكرية والجمالية التي اصابتها وساهمت في تقبلها أو رفضها عبر تشكيلات الايقاع داخلياً وخارجياً .

الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات والمعارض التي تشارك فيها.

نبارك للأستاذ الدكتور صادق داغر الحلاف صدور كتابه الجديد، مع خالص الأمنيات بدوام العطاء.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

11 – 8 – 2021م

 

 

 

 

2457 قصي الشيخ عسكرصدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا روايتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان:

كورونا

النهر يلقي إليك بحجر

كورونا

وهي رواية قصيرة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بواقع 98 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف معبّر عن مضمونها وهي تتحدث عن الأجواء النفسية في ظل كورونا الوباء الذي حاصر البشرية. وقد قدّم لها الأستاذ الدكتور عبد الرضا علي بقراءة نقدية ضافية.

97 qusay600

جاء على الغلاف الخلفي بقلم الناقد الكبير عبد الرضا علي

قصي الشيخ عسكر مثقَّفٌ شاملٌ يكتبُ الشعرَ بأنواعهِ : شعر الشطرين،

والتفعيلي، وما سُمّيَ بقصائد النثر التي أميلُ إلى تسميتِها بـ(النصوص

المفتوحة) فضلاً عن كونهِ ناقداً لغويَّاً جيّداً، ومترجماً حاذقاً، وسارداً مقتدراً سامقاً.

ويبدو أنَّ اكتسابَهُ المعرفيَّ الواسعَ رصَّنَ استعدادَهُ الفطري، وقوَّى مخيّـلتَهُ. وهذه المخيَّلةُ هي المعوَّل عليها في صياغةِ الإدهاشِ، والإثارةِ ، ولعلَّ الجرجاني قد أصابَ حين قالَ عن الشاعرِ الذي له قدرة التخييلِ: (يقولُ قولاً يخدعُ فيه نفسَهُ ويريها ما لا تراه)

وهنا تكمنُ المفارقة ، فالخيالُ الذي هو تشكيلٌ سحريٌّ يُمكِّنُ المبدعَ (على وفق رأي الطاهر) من أن يخلُقَ من أشياء مألوفةٍ شيئاً غير مألوفٍ في الفنِّ عموماً، لأنَّ التخييلَ هو العمليَّةُ التي تؤدِّي إلى تشكيلِ مصوَّراتٍ ليس لها وجود بالفعل، أو القدرة الكامنة على تشكيلها لهذا ركَّزَ عليهِ القاص تركيزاً واضحاً في تقنيتِهِ للتداعي الحرِّ في هذه القصَّةِ الطويلةِ، وتركَ لذائقتهِ أنْ تكتشفَ خفايا الأشياءِ لِتصنعَ منها سحراً في البنيةِ، وابتكاراً في الصور، والجمع بين المتضادَّات.

النهر يلقي إليك بحجر

وهي الرواية الثانية للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بواقع 120 صفحة، وغلاف جميل من تصميم دار النشر، وقد قدم لها الأستاذ الدكتور الناقد يوسف نوفل.

98 qusay 600

جاء على غلاف رواية النهر يلقي إليك بحجر

طيور مألوفة عرفناها قبل أن نشعر بأسراب البعيجي والأوز تعبر باتجاه الجنوب في بداية الربيع.. أما ألسنة شط العرب ذات الماء الراكد فقد وقفت عند البوارين وحدّ الدعيجي، وانحشر ماء النهر العذب في قنان بلاستيكية فارغة ألقاها العابرون في البرِّ، فكبت مثل دمى لا تثير أحداً، فلا نسر ولاعصفور أو شواهين تحوم. لم يكن هناك من ضجيج سوى همسات وأحاديث عابرة ولا أحد يعيرني اهتماماً.. لا بَشَرَ يلاحق شخصا تبعته الذئاب في الليالي..

وبين هؤلاء المهووسين بالحمام والطائرات الورقية مساحة من زمن الحصار ربض عندها حقل ألغام امتدَّ إلى الحدود.. جذب ذلك الحقل بعضاً من المغامرين والمحتاجين بالرَّشاد البريّ الحاد ذي الرائحة العبقة والكمأة المنتشرة بين الهياكل والمعادن الصدئة، فدخلوه غير مبالين ولا ملتفتين إلى الموت، بعضهم قُتِل بلغمٍ وآخر فقد عينه وثالث طارت يده في الهواء..

 كلتا الروايتين متوفرتين للبيع المباشر في دار نيل وفرات، وفي دار أمل وجميع المكتبات والمعارض التي تتعامل معها.

نبارك للروائي المهجري القدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه الجديديتن، نتمنى له دوام العافية والعطاء. والف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

16 – 5 – 2021م

 

96 majedalgharbawi250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (5): تحرير الوعي الديني

يقع الكتاب في 418 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل. وهو الكتاب الخامس ضمن سلسلة متاهات الحقيقة. حيث حمل الكتاب الأول عنوان: الهوية والفعل الحضاري. والثاني: مواربات النص. والثالث: الفقيه والعقل التراثي. والرابع: مضمرات العقل الفقهي.

تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها:

تطور العقائد، القلق المصيري، فلسفة الخلق، سؤال الوجود، المعرفة البشرية، منطق الخطيئة، فلسفة الخلق بين نظريتين، التأويل الموضوعي، سياقات التأويل، محددات القراءة، التداخل بين الأسطوري والديني، تشابه السرد، العناصر المشتركة، المعرفة الدينية، النهوض الحضاري، مواضيع غيرها متعددة.

96 majedalgharbawi600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر الآن في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

 

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

5 -10-– 2020م

95 qusay 250صدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، رواية جديدة للروائي المهجري قصي الشيخ عسكر بعنوان:

أنا والشبيه

(رواية كولاج)

تقع الرواية في 100 صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف يعكس مضمون الرواية من خلال صورته، والتي نبّه لها في الصفحة الرابعة من الكتاب بقوله: (من سيرة الأديب صدام فهد الأسدي).

جاء على الوجه الخلفي للرواية

من اختارَ لآدمَ أبينا اسمه؟

من الجنّة أم الأرض جاءت كنيته؟

في مكان ما

بغض النظر عن الزمن يسطع وهج لخطواتٍ

يشيع بخور

وتُتلَى ترنيمات

من النشيد الرابع من هذه الرواية

95 qusay 600

ولكي تتضح ثيمة الرواية كتب في نهايتها تنويها، هذا نصه:

حين التقطت لمحة مضيئة من حياة الدكتور الناقد عبد الرضا علي وصغتها وفق بناء خاص جعلت له عنوانا هو الساعة الثامنة والنصف (رواية قصيرة )عندئذ أطلقت على محاولتي تلك الواقعية المستنيرة وقد استحسن الدكتور الناقد عبد الرضا علي التسمية نفسها، بعدها بمدّة غير قليلة التقيت في عمّان بالدكتور الباحث الأكاديمي (هـ ن) الذي حكى لي معاناة أخيه الضابط عام 1959 وعائلته بعد حادثة قتل تمّت في أحد معسكرات البصرة فجاءت رواية قصة عائلة التي سمعت بعض أحداثها من الصديق الدكتور (هـ ن) وبعض مذكراته فكانت الرواية وكان الكتاب النقدي الكبير منهجا وبحثا فيها من قبل الناقد الدكتور حسين سرمك وهو بعنوان البطل البرىء.

أمّا قصة حياة صديقي الدكتور الأديب الشاعر والباحث صدام فهد الأسدي فلم أسمعها من أحد بل عايشت بعض أحداثها. كان الصديق صدام من سكنة التنومة وهو أصغرنا وفق ترتيب السنّ هناك الشاعر عبود هاشم والكاتب صباح الزيدي والرسام المعروف كاظم حسين مكي وعلي إبراهيم وقاسم السوّاد وقصي عسكر 1951 ثم صدام الأسدي 1953.

أحيانا كنا نجلس مجتمعين على ساحل شط العرب قرب المعبر وقت العصر فنتحدث عن السياسة والفن والشعر والمسرح. تصغر الحلقة أو تكبر وفق الظروف.

ثم غادرت العراق عام1979 وفي ذهني معرفة حقيقية عن معاناة الدكتور صدّام فهد قبل الاحتلال وبعده حتّى التقيته عدّة مرات فسمعت منه عن حياته ما لم أعرفه من قبلُ وقد قلت له ذات يوم إنّ في حياتك لمحات ولقطات يمكن أن تتحوّل إلى رواية كولاج فحدثت نفسي بكتابتها وها هي الرواية بين يدي القارىء الكريم لعلني أكون قد ختمت بها منهج الواقعية المستنيرة الذي رغبت الكتابة فيه.

الرواية متوفرة في دار أمل وجميع المعارض والمكتبات المرتبطة بها.

نبارك للروائي القدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايته الجديدة، والف مبروك.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

14 – 3 – 2021م

 

 

94 salehaltaie250صدر عن مؤسسة المثقف العربي، في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتور صالح الطائي، بعنوان:

الإلهي والبشري والدين التراثي

رؤية نقدية في مشروع ماجد الغرباوي

يقع الكتاب في 254 صفحة، حجم كبير، بغلاف جميل معبّر من تصميم دار أمل، وقد اشتمل على مقدمة و(6) مباحث،هي: محاولة فتح الأبواب، جزئيات مشروع الغرباوي الإصلاحي، صفحات مشروع ساخن، التعميم والوعي التراث، مراجعة ثوابت الدين، خواتيم الكلام.

يلخص المؤلف مشروعه في هذا الكتاب، قائلا:

نقف اليوم أمام شخص رسم لنفسه منهجاً نقدياً إصلاحياً، تبنى فيه نقد الفكر الديني تحت شعار الإصلاح الجريء؛ بعد أن درس الدين وأصوله وفروعه ومناهجه على مدى أكثر من ثلاثة عقود، وكوَّن رؤية أصيلة عما يريد التحدث عنه، إنه الباحث والمفكر العراقي المقيم في أستراليا الأستاذ ماجد الغرباوي، الذي سنتولى نقد تجربته بعلمية وحياد.

94 salehaltaie600

ويضيف: ولا أظن أننا سنتقاطع في الأفكار، فما طرحه ماجد الغرباوي من افكار جاء منسجما مع منهجه ومتبنياته الفكرية والعقدية، التي أشار لها في أكثر من موضع، لكنه تحدث عن منهجه في كتاب الفقيه والعقل التراثي كثيرا، ولاسيما موضوع التأصيل العقلي. أو المنهج في تصحيح الروايات وتبني الفهم بدلا من التفسير في فهم النص الديني، وتوظيف الفلسفة ومعطيات العلوم الإنسانية الحديثة كالتفكيك، الإركيولوجيا، الأنثربولويجا، السيسيولويجا، وعلم النفس، والأهم الهرمنيوطيقيا، 

وفائدة هذه الملاحظة هي لمعرفة اسباب اختلاف وجهات نظرينا حول المسألة الواحدة، رغم انتماء كلينا ـ هو وأنا ـ للفكر الاسلامي أو الديني العقلائي، فإن مناهج العلوم الدينية المتعارف لم تعد تشبع فضولنا المعرفي، للبحث عن الحقيقة وتقديم فهم جديد للدين، لا يصادر العقل ويساعد على تعزيز قيم الفضيلة. 

الكتاب سيتوفر في دار أمل الجديدة، وجميع المعارض والمكتبات التي تتعامل معها.

في الختام نبارك للأستاذ الدكتور صالح الطائي صدور كتابه الجديد، نتمنى له دوام العافية والعطاء، وألف مبروك.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

11 – 2 – 2021م

 

93 khoulodalshama6250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للدكتورة خلود شهاب أحمد الشَّماع ، بعنوان:

الأصوات الأسلية في القصائد الظمأى للشاعر صدام فهد الاسدي.. دراسة في التشكيل الصرفي في ديوان انهار ظمأى

يقع الكتاب في 160 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر.  اشتمل على دراسة مفصلة في شعر الدكتور صدام فهد الأسدي، وقد لخّصت المؤلفة كتابها بعنوان: مدخل، كما يلي:

إن هذه الدراسة هي سياحة فكرية تأملية في انهار ظمأى للشاعر صدام فهد الاسدي ومفاتيح البحث الأصوات الأسلية السين والصاد الزاي تكرارها سكونها، حركاتها، تكشف الدراسة عدد مرات ورودها إن كل محور من محاور هذا البحث درس ضمن ثلاثة أبعاد هي:

أولاً: البعد الصرفي: وهو يحدد الرؤية الصرفية للبحث التشكيلية .

ثانياً: البعد الصوتي: وهو يحدد الرؤية الصوتية للبحث الحاسة والتنغيم.

ثالثاً: البعد التطبيقي: وهو الرؤية العامة التي تجمع البعدين الصرفي والصوتي بميدان التطبيق العملي الذي مثله ديوان انهار ظمأى انموذجاً تطبيقاً للأستاذ الفاضل: الدكتور صدام فهد الأسدي.

93 khoulodalshama6600

إن هذه الدراسة هي خطوة يجب أن تتبعها خطوات لإضاءة الشعر الحديث وبيان إبداعاته الفنية واللغوية .

فقد درس البحث التلازم بين الأصوات الاسلية ترتيبها وفق الأكثر والأقل ودور الحركة في بيان التشكيل الصرفي للمفردة العربية اسماً أو حرفاً .

قاعدة صوتية: هل وجدت في القصائد الظمأى أم لا: ان تفاعل الأصوات وتأثير بعضها على بعض عندها يتصل الصوتان المتقاربان مخرجاً وصفة أو مخرجاً اتصالاً مباشراً لا يفصل بينهما فاصل من حركة او صامت فلم ترد الاصوات الاسلية المتقاربة مخرجاً وصفةً في كلمة واحدة هذه القاعدة الصوتية تتبعها البحث بتأمل وتمعن، و القارئ الكريم هو من يضفي على دراستنا المتواضعة اضاءات تتوج البحث وتزيد من عمليته ولغته التي يأمل البحث ان يوفق بعرضها وتحليلها . وما توفيقنا إلا بالله العلي العظيم .

 

نبارك للمؤلفة صدور كتابها الجديد، ونتمنى لها دوام العطاء.

يذكر أن الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة، وفي جميع المعارض والمكتبات التي تتعامل معها.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

23 – 1 - 2021

 

 

91 sadamalasadi250 صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق سورية، كتابان جديدان للدكتور صدام فهد الأسدي، الأول بعنوان:

سأعلن أميتي غدا

يقع الكتاب في 93 صفحة، حجم متوسط، مع غلاف معبر عن مضمونة، وقد اشتمل على 24 قصيدة للشاعر صدام فهد الأسدي، كتبها في عدة مناسبات.

وقد قدّم للمجموعة الروائي والناقد الأديب د. قصي الشيخ عسكر، جاء فيها، تحت عنوان:

لحظة الاستثناء

إنّ إعلان الشاعر عن أمّيّته لم يحدث في الحاضر ولم نجد له أثرا في الماضي، لقد قرأ الشاعر والكاتب الدكتور صدّام الأسديّ الماضي فوجده مدهشا فمنذ مطلع القرن العشرين حتّى عام 1958 كانت الأمّيّة في العراق تتراوح بين 80و 90% غير أنّ من المجتمع المحشور في الأميّة الغارق بجهل وظلام ظهر كبار الأدباء والعلماء الذين أخذوا على كواهلهم نهضة أمّة بكاملها ... فهل يعقل أن يقدّم مجتمع أمّي مثل هذه الكوكبة؟ ... 91 sadamalasadi600

وبفقدان الأشياء نكتها لم يعد المجتمع يفهم نفسه لأنّ وجود الإنسان متعلِّق بمواهبه التي متى ماضاعت أصبح من دون هوية وهو المعنى الذي عناه الشاعر الدكتور صدام الأسدي بكلمة الأمّية. إنها لحظة استثناء خطيرة لاحت ملامحها في الحاضر وسوف تشمل الجميع، فإعلان أديب قدير عن أميته في الزمن المستقبل القريب يدلّ بصورة غير مباشرة إلى الإعلان عن أميتنا نحن الأدباء والشعراء والعلماء والباحثين. إنه إعلان عن أمّيّة بلد بكامله ولعل التعبير الذي ورد بمفردتين بين وسيلة زمن (السين) في البداية والزمن نفسه (غدا) كان ينحى منحى بلاغيا يندرج تحت عنوان تأكيد المدح بما يشبه الذمّ وفي تصوّري إنها لمحة من لمحات الدكتور الصديق صدام الأسدي تدقّ ناقوس الخطر وتدعونا نحن المثقفين إلى الالتفات لأنفسنا قبل فوات الأوان.

***

أما الكتاب الثاني فقد جاء بعنوان:

آثار متروكة على الجدار

92 sadamalasadi600

يقع الكتاب في 460 صفحة من الحجم الكبير، مع غلاف من تصميم دار أمل. وقد اشتمل على مجموعة رسائل ماجستير ومقالات نقدية جميعها يدور حول المنجز الإبداعي للشاعر الأستاذ الدكتور صدام فهد الأسدي.

قدّم للكتاب الاستاذة الدكتور نضال ابراهيم، كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية، حيث جاء فيه:

92 sadamalasadi250يعد الاستاذ الدكتور صدام فهد الاسدي شاعرا، بل اديبا وناقدا واكاديميا ناجحا وقد تكون صفة الشعر الصق به من غيرها عرفته شاعرا  ثرا متنوعا ً تميزت نتاجاته الشعرية بوفرتها من ناحية وبتنوع مضامينها من ناحية اخرى كتب ونظم ولم يكن في ذلك الا صاحب دعوة تؤمن بالحق والحرية والعدالة.

تميزت اعماله الشعرية بانها مركزة مليئة بالإشارات التي تفتح مجالا خصبا للدرس والمدارسة يمكنك ان تعيد قرائتها وفي كل مرة يترافق ذلك بمزيد من الاسئلة الباعثة على مزيد من القراءة والاستنتاج بما يجعله نصا خصبا.

 

نتقدم بأحر التهاني للأستاذ الدكتور صدام فهد الأسدي لمناسبة صدور كتابيه الجديدين. ونتمنى له دوام العطاء والعافية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

10 – 1- 2021م

 

 

90 majedalgharbawi 250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (4): مضمرات العقل الفقهي

يقع الكتاب في 236 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب الجميلة غلاف الكتاب.

جاء الكتاب في سياق الكتاب السابق: الفقيه والعقل التراثي، لمواصلة نقد بنية العقل الفقهي ودور النسق العقدي والاتجاه الأيديولوجي للفقيه في انحياز الفتوى، والموقف السياسي، وتكريس قيم العبودية والانقياد. فثمة مضمرات خطيرة تتوارى في ظل مفهوم الاجتهاد الذي يعني منهجا علميا في استنباط الأحكام الشرعية، غير أن الكلام حول يقينياته التي يستند لها في استباط الأحكام، فثمة نهائيات هي ليست كذلك، وهناك بداهات لا يصدق عليها عنوانها، لذا تناول الكتاب مجموعة قضايا أخرى قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: الحاجة إلى الفقيه، تداعيات تفاقم الفتوى، قداسة الفقيه، فهم النص الديني، نقد العقل الفقهي، مقدمات الاجتهاد، الفقيه ومضمرات الوعي، المسكوت عنه، الإمامة الدينية، التعارض بين العقل والنقل، العقل وملاكات الأحكام، شمول الشريعة، الفقيه واحتكار التفسير، وغير ذلك.

90 majedalgharbawi 600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

***

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 -12-– 2020م

 

 

89 majed 250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (3): الفقيه والعقل التراثي

يقع الكتاب في 408 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها:

الفقيه ومنطق العبودية، فلسفة التشريع، منهج التأصيل العقلي، الذي طرحه الكاتب بديلا للاتجاهات الاصلاحية الخمسة المعروفة والتي لم تحقق شيئا ملموسا. مقاصد مرحلة الجعل الشرعي، وهي رؤية للباحث لمعرفة ملاكات الأحكام ومدى فعليتها للخلاص من جمود المدونات الفقهية. علاقة الواقع بالتشريع، والأهم دور مضمرات العقيدة، والنسق العقدي المألوف في استنباط الأحكام الشرعية، حيث ركز البحث على مجموعة مقولات كالعصمة، والولاية، وغيرها للخروج من متاهات العقل الفقهي وتداعياته الخطيرة، إلى رحاب العقل، واشراقة الدين بآفاقه الإنسانية والرحمانية.

89 majed 600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

الكتاب متوفر في دار أمل الجديدة وجميع المكتبات التي تتعامل معها، ومعارض الكتاب التي تشارك فيها. كما أنه متوفر للبيع المباشر أونلاين - دار نيل وفرات.

 

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 -10-– 2020م

 

 

88 majedalgharbawi250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (2): مواربات النص

يقع الكتاب في 400 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: جمع القرآن، تدوين السنة، إشكالية تحريف الروايات، القراءة وسلطة النص، النص وخطابات النفي، اتجاهات الغلو، النص ومراوغات المفهوم، أسيجة القداسة، الإسلام السياسي، المهيمن الرمزي،  وغيرها.

88 majedalgharbawi600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية. 

 

 مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 -8 – 2020م

 

 

87 mahmodmohamadali250صدر في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء في الاسكندرية – مصر، كتاب جديد للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، ضمن سلسلة: أجيال الحروب بعنوان:

حروب الجيل الخامس وخصخصة العنف

 يقع الكتاب في 344 صفحة، حجم كبير، وغلاف جميل معبّر عن موضوعه. وقد اشتمل على مقدمة، وخمسة فصول وخاتمة. تناول فيه تاريخ أجيال الحروب الخمسة، وكرّس هذا الكتاب للجيل الخامس منها، وهي حرب غير تقليدية، وظفت جميع الإمكانيات المتاحة، بما فيها تكنلوجيا المعلومات، والفضاء وحروب الأنترنيت. وقد اكتظ الكتاب بالمعلومات والمصادر والأرقام ليكون مرجعا أكاديميا لدراسة حروب الجيل الخامس.

يقول المؤلف:

إن المبدأ الجديد لحرب الجيل الخامس، قد جاء نتيجة مشاركة من أطراف مهتمة بموضوع الأمن القومي، وتضم دبلوماسيين وعسكريين، ومشرعي القوانين، وضباط مخابرات وخبراء الانترنت، والتواصل الاجتماعي، يعاونهم علماء النفس، وعلماء الاجتماع، والأكاديميون المختصون بعلم السياسة، واتفقت تقديراتهم على أن حرب القرن الواحد والعشرين، ومن بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م، تتطلب نظرة مختلفة عما كان يحدث في حروب الماضي. فجاء نتاجاً لدراسات أجرتها هذه المجموعات، في إطار ما سمي المعهد التعليمي لحروب الجيل الخامس، يشارك فيه خبراء من جميع الجهات المشار إليها سابقاً. وتتصف هذه الحروب بكثرة ضحاياها، وسعة تأثيرها على الشعوب والبيئة والحياة المستقبلية، لذا أهدى كتابه:

(إلى كل الأبرياء الذين سقطوا  ضحية حروب الجيل الخامس، دون ذنب أو جريرة، وإلى الأمهات الثكالي اللآتي فقدن أولادهن في هذه الحرب، وإلى كل الشهداء الذين استشهدوا في المساجد والكنائس وهم يصلون).

87 mahmodmohamadali600

يذكر أن الأستاذ الدكتور محمود محمد علي، باحث مصري متخصص في المنطق وفلسفة العلوم والفكر السياسي الإسلامي. رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل – جامعة أسيوط. وهو باحث موسوعي، يتمتع بثقافة واسعة، وقد كتب في مجالات عدة، وقد قاربت مؤلفاته المنشورة تسعين كتابا، إضافة إلى عدد كبير من الدراسات والمقالات المنشورة في الصحف والمواقع والمجلات.

الكتاب متوفر الآن في في دار الوفاء وباقي المكتبات المصرية.

نتمنى للكاتب مزيدا مع العطاء وألف مبروك

 

المثقف – قسم الكتاب

27 – 7 – 2020م

 

86  Husansarmak250صدر عن مؤسسة المثقف، في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة، في دمشق – سوريا، للدكتور حسين سرمك حسن كتاب:

رسالة وجودنا الخطيرة.. تحليل رواية: "رسالة" للمبدع قصي الشيخ عسكر

يقع الكتاب في 312 صفحة، قطع كبير، وغلاف جميل من تصميم دار النشر. تناول فيه المؤلف رواية رسالة التي صدرت عن مؤسسة المثقف، والتي استعرض فيها الروائي قصي الشيخ عسكر بأسلوب أدبي شيق سلسلة أحداث تصوّر مهاجر يتنقل بين أكثر من بلد، ويتعرّض لمحن وتحديات المهاجر المختلفة.

من هنا بدأ عمل الأستاذ الدكتور حسين سرمك، حيث راح يقرأ ما وراء النص ويغور بحسه النقدي المعروف في أعماق الأحداث، متخذا من الرواية دليلا للكشف عن ملابساتها السياسية ودلالاتها الاجتماعية، وما ترتب عليها من أحداث ونتائج. فكان كتابا شيقا وجهدا أكاديميا مميزا.

86  husansarmak600

جاء على الغلاف مقتبس من الكتاب:

لقد كان سيزيف ذكيّا وماكرا استطاع التلاعب بالآلهة حيث خدع إله الموت "ثاناتوس"ووضع الأصفاد في يديه،وقيّده فتوقّف الناس عن الموت. فقرر كبير الآلهة "زيوس"ف رض عقاب أبدي عليه وذلك بأن يدحرج صخرة إلى أعلى تَلٍّ وحين يقترب من القمّة تنفلت من بين يديه وتهوي إلى الأسفل ليلحقها ويعود ويحملها إلى أعلى وهكذا إلى الأبد. وهذا العقاب له أبعاد فلسفيّة فناهيك عن "ضرورة" الموت وعظمة العقل الإنساني، هناك الدلالة العميقة بأنّ على الإنسان أن يحيا هذه الحياة بذاتها وأن لا يشغل نفسه ب "الهدف" منها.

51 qusay2

سيكون الكتاب متوفرا في دار أمل بدمشق وجميع الفروع والمعارض المرتبطة بها.

نتمنى للإستاذين حسين سرمك حسن وقصي الشيخ عسكر مزيدا من العطاء والابداع. وألف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

15 – 7 – 2020م

 

 

85 mousafaraj250صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الرواد في بغداد العراق، كتاب جديد للدكتور موسى فرج بعنوان:

الفوضى المستدامة في العراق.. حوار مفتوح

يقع الكتاب في 600 صفحة من الحجم الكبير، وغلاف جميل من تصميم الأستاذ يونس بولص متي. وقد أشتمل الكتاب على الحوار المفتوح الذي أجرته صحيفة المثقف مع الدكتور موسى فرج

قدم للكتاب عن موسسة المثقف الأستاذ الأديب والناقد سلام كاظم فرج، بعنوان:

فوضى خلاقة أم فوضى مستدامة؟

يعتبر الدكتور موسى فرج واحدا من أهم السياسيين العراقيين (وهم قلَّة...) الذين أغنوا الفكر النقدي الرصين الموضوعي الملتزم بقول الحقيقة مهما كانت درجة المرارة ومهما كانت الأثمان التي قد يدفعها جراء صراحته... فقد كان إلى عهد قريب عضوا فاعلا على المستوى الرسمي وشريكاً (رغم استقلاليته وفردانيته...) أساسياً في صنع بعض الاتجاهات في السياسة العراقية بُعًيد إسقاط النظام الفاشي. وكان لتوجهاته أثر مرموق في إرباك جمهرة من السياسيين النفعيين قصيري النظر. والذين كرسوا وجودهم الطفيلي لا لبناء العراق الآمن المزدهر كما توخينا منهم. بل لتدمير البنى التحتية وإعاقة أيّ محاولة للتقدم والازدهار.

يتناول الكتاب وبأسلوب الأستاذ موسى الساخر المرح ما أسماه في بداية حواراته (حماقات بريمر). ونستطيع أن نعتبر تناوله مرحلة بريمر رديف لكتاب بريمر الشهير (سنتي في العراق) ... سيجد قراء (فوضى مستدامة) مواقف غريبة وبأسلوب مرح أخّاذ لمجموعة من السياسيين العراقيين المخلصين منهم والنفعيين دون مواربة أو خوف من غضبهم. ومثلما أخبرته أن مصدر أعجابي به يعود إلى انه حريص على أن يضع (لكل خدٍّ طينته!!) دون مجاملة.

قبل صدور كتابه المهم (قصة الفساد في العراق.) سألني الأستاذ الصديق ماجد الغرباوي عن إمكانية تبني مجموعة حوارات مع أدباء ومفكرين وسياسيين عراقيين وعرب. اتصلت بالأستاذ موسى فرج وسألته عن إمكانية إجراء حوارات مفتوحة وممتدة قد تستغرق شهوراً.

كتاب الصديق موسى فرج. كتاب أمل. لا كتاب (قتل الأمل.). وهذا حسبه... وهذا مجده...

 وفي معرض تقديمها للكتاب قالت مؤسسة المثقف العربي ...

 كانت تجربة المثقف في الحوار المفتوح تجربة رائدة، وكانت أول من فتح حواراً مفتوحاً على صفحات الأنترنيت عام 2009م. هدفه إثراء المشهد الثقافي والأدبي والسياسي من خلال حوار مباشر بين مجموعة من الشخصيات المرموقة والقرّاء، وقد حقَّقت التجربة نجاحاً باهرا ومشاركات واسعة، وقد صدرت بعض الحوارات كتبا مستقلة.

ومن الحوارات الممَّيزة كان حواراً مفتوحاً مع الدكتور موسى فرج عبر عشرين حلقة، أجاب فيها الأستاذ الدكتور موسى فرج على (88) سؤال في مختلف القضايا المطروحة، كان الفساد في العراق محورها الرئيس. وقد لاقت أجوبته صدى واضحا من خلال التعليقات وثرائها ونوعيتها. وكانت إجاباته وافية معزَّزة بأرقام وشواهد أكسبت الحوار قيمة عالية.

ونظرا لأهمية موضوعات الحوار، لتقويم تجربة الحكم في العراق، والاستفادة من التجارب السابقة، قررت مؤسسة المثقف العربي في سيدني – استراليا إصدار الحوار بكتاب مستقلٍّ ليكون بين يدي القرّاء والدارسين والباحثين بعنوان: الفوضى المستدامة في العراق

85 mousafaraj600

جاء في مدخل الكتاب بقلم مؤلفه:

قبل حوالي الشهرين قرأت لأحد أصدقائي منشوراً أشار فيه إلى عدد ممَّن قرأ لهم صديقي في شبابه ومن بينهم الكاتب السوري المعروف "صادق جلال العظم" وكتابه " نقد الفكر الديني" ...فكتبت لصديقي الآتي:

"في أوائل عام 1969 ومرارة هزيمة حزيران مازالت تنزّ من شفاهنا كنت وقتها طالباً في نهاية السنة الأولى في جامعة بغداد، اقتنيت النقد الذاتي بعد الهزيمة لصادق جلال العظم وأردفته بنقد الفكر الديني فوجدت فيهما معظم الأجوبة للكم الهائل من الأسئلة التي كانت تزدحم في رأسي عن أسباب هزيمة حزيران ...الكتابان من الحجم المتوسط وبالورق الأسمر... "راح وكت وأجا وكت" فقدت الكتابين بسبب الترحال والتنقل لكني أتذكرهما جيداً وعندما فتح عصر الأنترنت أبوابه وجدت لصادق جلال العظم مكانته المتميزة في ما يكتبه كتاب كثر في موقع الحوار المتمدن المعروف.

في عام 2008 كنت في زيارة علاجية لمدينة حمص السورية وكانت المدينة إلى جانب جمالها الصارخ كانت في أنفتها وكبريائها تفوق الموصل في عزها مقارنة بمدن العراق الأخرى.

أثناء ذهابي وإيابي من الفندق وإليه صادفت مكتبة ضخمة لبيع الكتب تحمل لافتة معلقة في صدارتها مكتوب عليها "اتحاد الكتاب السوريين / فرع حمص" وبعد إن ألقيت نظرة على صفوف الكتب المعروضة في الواجهة الزجاجية دلفت إلى الداخل متصفحاً الكتب، وكان صاحب المكتبة يماثلني عمراً فنهض الرجل وبادرني هو بالحديث والتمدد فيه وبعد أن عرف أنى عراقي دعاني لفنجان قهوه يعدها بنفسه واستمر الحديث في الشأن العراقي والسوري بيننا حتى قلت له: أشعر أننا كلينا عراقي، قال: لأن الهمَّ واحد والمصيبة ذاتها والثقافة نفسها، في ختام الحديث حكيت له قصتي مع كتابي صادق جلال العظم وتمنيت أن احصل على نسخة من أي منهما، فأخبرني أن الطبعة نفذت منذ زمن بعيد لكنه سيحاول.

في اليوم التالي كنا نرتشف قهوته كما في يومنا السابق فأخرج من "جرارة المكتب" كتاب صادق جلال العظم النقد الذاتي بعد الهزيمة ووضعه أمامي بنفس الحجم ولكن بطبعة جديدة عام2008خطفت الكتاب بسرعة شاكراً لكنه قال لي: اقرأ المقدمة. فوجدت أن صادق جلال العظم كتب فيها، صدر هذا الكتاب عام 2008 وعلى مدى 40 سنه كنت أراقب الأحوال في العالم العربي فلم أجد تغييراً للأفضل قد حصل فقررت إعادة طبعه ثانية.

حصل هذا قبل البلاوي التي حصلت في سوريا وقبل تحول حمص إلى حال أسوأ مما هو عليه حال ضرتها الموصل لأن الهم واحد والمصيبة ذاتها...تحياتي لك ولصادق جلال العظم".

صادق جلال العظم عندما أعاد طبع كتابه في عام 2008 لم يضف إليه غير تلك المقدمة ولكن لو كان قد انتظر 4 سنوات فقط فيشهد ما حصل لسوريا في السنوات التي تلت عام 2011 لتحول إلى كتابة مرثية لسوريا وحمص وبلاد الشام.

في العراق الأمور تجري بوتيرة أسرع فما يصح من إجابات على أسئلة السادة المحاورين في عام 2012 لا يصحّ أن يكون نفسه اليوم إنما يستدعي استحضار وقائع جديدة حصلت فيه خلال السنوات الثمان الماضية ففي حين كان العراق في عام 2012 يسمى بـ "دولة الفساد" بات اليوم يسمى "دولة الميلشيات"، وفي حين كان يوصف بدولة الفوضى بات يوصف بـ "دولة اللادولة"...

وباتت أسئلة من قبيل:

* نظام الحكم بعد عام 2003 في العراق: هل هو ديمقراطي. دكتاتوري. ليبرالي. ثيوقراطي...؟ وكيف تحول نظام حكم المكونات في العراق إلى نظام حكم البطانات...؟

* مرجعية النظام السياسي في العراق هل هي: الدستور. القرآن. الفقه. العرف العشائري...؟

* مرجعية القرار السياسي في العراق هل هو: الشعب. الأغلبية. المرجعية الدينية. الفصائل المسلحة. بومبيو. أم قاءاني...؟

* الهوية الغالبة في العراق هل هي: المواطنة. القومية. الدينية. المذهبية. العشائرية. الحزبية. المناطقية...؟

* ما طبيعة الاقتصاد العراقي.. رأسمالي. اشتراكي. مختلط. إسلامي...؟

* النفط... هل هو ملك الشعب أم يتم تقاسمه باستبدال الجنة في أهزوجة العراقيين عام 1920 (ثلثين الجنه لهادينا وثلث لكاكه احمد وأكراده)، بالنفط في عام 2020 لتكون: (ثلثين النفط لوالينا وثلث لمسعود وأولاده.) ...؟

* هل العلاقة بالإقليم حالياً...فيدرالية أم كونفدرالية ...؟ وإذا أصرّت البصرة أو صلاح الدين على خيار الأقلمة هل يوجد نموذج آخر يمكن تطبيقه مع ضمان بقائها ضمن العراق أم أنها تسعى لأن تكون دولة جارة بأقرب الآجال...؟

* ما قضية "الفوضى الخلّاقة". وهل جرى التنصل من شقها الخلّاق لتتحول إلى فوضى مستدامة في العراق...؟

* بعد اعتقاده بانها محطة من معركة هرمجدون التي تسبق القيامة...هل راجع جورج بوش دراسة الجدوى لحربه على العراق، ليكتشف كم خسرت أمريكا...؟

* بعد سقوط نظام الاستبداد وصفت الحقبة اللاحقة بدولة الفساد... الآن هل باتت توصف بدولة المليشيات أم دولة الفوضى المستدامة...؟

تلك الأسئلة باتت تطرح بقوه...وهذا ما دفعني أيضا لإعادة استنطاق تلك الحوارات من جديد.

وختاما...لا يفوتني أن أتقدم بسلال من الورد مع امتناني وشكري العميقين لقراء المثقف أولاً ولمؤسسة المثقف الغراء بشخص رئيسها المفكر التنويري الأستاذ ماجد الغرباوي وللأفاضل:

* الأستاذ سلام كاظم فرج، أديب وناقد / العراق.

* الأستاذ سالم صالح، مدرس / العراق.

* الأستاذ د. صالح الطائي، كاتب وباحث إسلامي / العراق.

* الأستاذ سعد السعيدي، كاتب / العراق.

* الأستاذ د. هاشم عبود الموسوي: كاتب وشاعر وأكاديمي / العراق.

* الأستاذ حمودي الكناني: قاص / العراق.

* الأستاذ صائب خليل: كاتب ومحلل سياسي عراقي /هولندا.

* الأستاذ سعد العميدي: أديب وكاتب / السويد.

* الأستاذ مسلم السرداح: كاتب وأديب / العراق.

* الأستاذ هاشم كريم: مثقف / العراق.

* الأستاذ علي الزاغيني، كاتب وشاعر عراقي.

* الأستاذ جواد كاظم إسماعيل: شاعر وإعلامي / العراق.

* الأستاذ علي العبودي: كاتب وأديب / العراق.

* الأستاذ سعد السعيدي، كاتب / العراق.

ختاما: سيكون الكتاب متاحاً في دار الرواد في بغداد والمحافظات بغلاف كارتوني وآخر ورقي ، ومن هذه اللحظة سيكون متاحاً بصيغته الإلكترونية، لمن يود الاطلاع عليه.

 

نبارك للدكتور موسى فرج صدور كتابه الجديد، نتمنى له مزيدا من العطاء والعافية والف مبروك

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 – 7 – 2020م

 

 

 

 

84 mahmod mohamad ali200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر في الاسكندرية – مصر، للأستاذ الدكتور محمود محمد علي كتاب: الفلسفة النسوية في مشروع ماجد الغرباوي التنويري

يقع الكتاب في 254 صفحة، حجم كبير، وغلاف من تصميم دار النشر، معبّر عن موضوعه. وقد تناول الكاتب فيه، رؤية ماجد الغرباوي لموضوع النسوية ضمن مشروعه التنويري، فاشتمل الكتاب على مجمل آرائه في قضايا المرأة، رموز الحركة النسوية في العالم، الحركة الإسلامية والمرأة، المنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، قهر المرأة، مكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، فلسفة النظام الأبوي في تربية المرأة، المرأة واللاندسكيب، في العلاقات بين الجنسين، المدارس النسوية، الوظيفة البيولوجية للمرأة، الراديكالية المتطرفة، وغير ذلك.

كتب د. محمود محمد علي على غلاف الكتاب

84 mahmod mohamad ali 600

ماجد الغرباوي... واحد ممن سعوا إلى إقامة مجتمع مدني متحضر، يأخذ بأسباب العلم والمعرفة، ويعزز قيم الدين والفضيلة، باعتبارهما قيما إنسانية أصيلة تكافح الظلم والعنف وتعضّد روح التسامح والسلم الأهلي. وتقوض مشاريع الهيمنة والتوسع والسيطرة، وخطط إذلال الشعوب ونهب ثرواتهم. وتساهم في التحرر من سطوة المؤسسات الدينية والأفكار المتطرفة والهدامة. وعلى هذا الأساس قارب موضوعات النسوية تارة باعتبارها فردا، وثانية باعتبارها جزءا من المجتمع. هذا بالإضافة إلي اهتمامه بقضايا "الفلسفة النسوية"، حيث .كانت له رؤية فلسفية خاصة حول: مكانة المرأة، والمساواة؛ والحرية، وحقوق المرأة، وحجاب المرأة؛ كما كانت موقفه خاصة من الفلسفة النسوية الغربية والفلسفة النسوية العربية وأهم رموزها، والمنطلقات الفكرية لنسوية ما بعد الكولونيالية، والقهر، النضال واسترداد الحقوق المنهوبة، ومكونات الوعي النسوي وارتهانات تشكيله، والوظيفة البيولوجية للمرأة....وهلم جرا.

نبارك للأستاذ الدكتور محمود محمد علي، رئيس قسم الفلسفة وعضو مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط ، صدور كتابه الجديد، مع خالص الأمنيات بصحة وعافية.

 

مؤسسة المثقف العربي - قسم الكتاب

16 – 6 – 2020م

 

83 marashda200صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، للأستاذ الدكتور عبدالرحيم مراشدة ، كتاب بعنوان:

تمثيلات التفاصيل في الرواية العربية ..

رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا أنموذجاً 

يقع الكتاب في (82) صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل. وهو بحث  للناقد الأردني  الأكاديمي الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية الروائي المهجري قُصي الشيخ  عسكر التي  تحمل عنوان: "نوتنغهام في علبة لشمانيا"  

يقول الناقد مراشدة :

    إن الباحث الحالي يجد في  رواية "نوتنغهام في علبة لشمانيا" صورا جيدة للإدهاش، واستحضار عوالم الخيال والتخييل الروائي، وهذا من شأنه كسر حدة ومنطقية الزمن والنمط التقليدي للرواية الكلاسيكية، فقد تمكنت – الرواية – من التعامل بوعي لافت مع التقدم التقني والحضاري للإنسان بحيث أصبحت الأشياء الغريبة موضوعاً للنصوص وتوظيفا له ما يبرره، لا سيما وأن الروائي وضع نصب عينيه أثر الثورة الصناعية والتقنية والمتجددة وثورة الاتصالات على وجود الإنسان ، وبالتالي تبين أن هناك زحفا هائلا يسير باتجاه تحجيم إنسانية الإنسان، ومن هنا تبدو الموضوعات المثارة في الرواية لها أبعاد فكرية، وفلسفية، وأيديولوجية تصب في مصلحة الإنسان الكوني على هذا الكوكب.

83 marashda600

نبارك للأستاذ الدكتور عبد الرحيم مراشدة صدور كتابه الجديد عن مؤسسة المثقف، وتهنئة خاصة للروائي المهجري والشاعر الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر، الذي أغرت نصوصه الأدبية أقلام النقاد، وحظيت باهتمام خاص دليل على ثرائها. نتمنى لهما دوام العطاء.

الكتاب من الآن متوفر في دار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، وسيعرض في جميع المعارض التي تشارك بها الدار مستقبلا. 

82 kusay600

 

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

20 – 5 – 2020م 

 

 

82 kusay250صدرت في سيدني - أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا رواية جديدة للروائي المهجري د. قصي الشيخ عسكر بعنوان: نوتنغهام في علبة لشمانيا.

تقع الرواية في 116 صفحة من الحجم المتوسط، مع غلاف جميل من تصميم الدار.

جاء على الغلاف الخلفي للرواية

مقطع من بحث أكاديمي عن رواية " نوتنغهام في علبة لشمانيا" للناقد الدكتور الاستاذ عبد الرحيم مراشدة، عميد البحث العلمي والدراسات العليا/ جامعة عجلون الوطنية/ الاْردن:

إن منتج الخراب وتلوث الحيوات، وفساد الأنسنة قد يصاحب بعض التحولات في مسيرة الإنسانية، وذلك من وجود الصراعات الطبقية والاجتماعية والفكرية في هذا الوجود، وهي إشكالية قديمة قدم الإنسانية، نقول ذلك لأن هذه الرواية جاء السياق الزمني لها محايثاً لظروف أعقبت الحروب، وبدت الشخصيات فيها تتوزع بين حضارتين، شرقية وغربية، وبين قديم وحديث، ومن خلال ظروف عصفت بها، لا سيما الحروب والمآسي التي أعقبت الحروب الطاحنة المأسوية في البلاد العربية، التي تخللها صراع فكري، وديني، وإيديولوجي، واقتصادي...إلخ.

82 kusay600

 مثل هذه الرؤية تتعمق من خلال حياة الشخوص والأحداث المواكبة لها في مدينتين رئيسيتين، راحت تشكل الفضاء الغالب على الرواية، فضاء بغداد وفضاء نوتنغهام، ومثل هذه المدن عندما تمر بها المآسي والحروب والصراعات، من الطبيعي أن يصيبها التلوث، وتتأثر بفضاءات عابرة لها عرضياً، لا سيما وأن العراق تعرض للغزو الغربي، وكانت الحضارة الغربية، والمدينة والمدنية الغربية حاقدة على بغداد، التي تمثل مدينة عربية إسلامية، شكلت حضارة متقدمة للحضارة العربية المعاصرة.

الرواية متوفرة في دار أمل الجديدة، وفي جميع المعارض والمكتبات التي تشارك فيها.

نبارك للروائي القدير د. قصي الشيخ عسكر إصداره الجديد مع تمنياتنا له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

19 – 3 – 2020م

 

 

 

81 majedalgharbawi250صدر في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد لماجد الغرباوي، بعنوان:

متاهات الحقيقة (1): الهوية والفعل الحضاري

يقع الكتاب في 416 صفحة من الحجم الكبير، وقد زينت لوحة الفنان التشكيلي الكبير ا. د. مصدق الحبيب غلاف الكتاب الجميل.

وقد تناول الكتاب مجموعة قضايا قاربها الكاتب ضمن الحوار المفتوح، منها: قلق المستقبل، الحركات الإسلامية والحكم، العرب والعنف، الموقف من الغاوين، شرعية الفتوحات، واقع القصص القرآني، رمزية الجنة والنار، الموقف من العلمانية، التخندق الخرافي، فرص الإصلاح الفكري، التنوير والاستلاب، التسامح وسلطة الحقيقة، المقدّس ورسوخ الفكرة، الاشتراكية العلمية، شرعية الدولة الدينية، جدل التراث والمعاصرة، رهانات العقلانية، قيمة الفكر التنويري، مفهوم النقد الثقافي، المثقف المستنير، مستقبل الثقافة، نسبية مفهوم التسامح، الدين والتوظيف السياسي، النظرة الدونية للمرأة، اشتغالات النص القرآني، قريش والسلطة.

81 majedalgharbawi600

كتب على الغلاف

من هنا جاءت الأجوبة في هذه الموسوعة الحوارية (متاهات الحقيقة)، تقارع حصون الكهنوت وتحطّم أسيجة تراثية تستغرق الذاكرة، وتطرح أسئلة واستفهامات استفزازية جريئة.. بحثا عن أسباب التخلف، وشروط النهوض، ودور الدين والإنسان في الحياة. فتوغّلت عميقا في بنية الوعي ومقولات العقل الجمعي، واستدعت المهمّش والمستبعد من النصوص والروايات، وكثّفت النقد والمساءلة، وتفكيك المألوف، ورصد المتداول، واستنطقت دلالات الخطاب الديني، بعد تجاوز مسَلَّماته ويقينياته، وسعت إلى تقديم رؤية مغايرة لدور الإنسان في الحياة، في ضوء فهم مختلف للدين، وهدف الخلق. فهناك تواطؤ على هدر الحقيقة لصالح أهداف أيديولوجيات – طائفية. ومذهبية - سياسية.

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

1 -11 – 2019م

 

80 qusai250صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، كتاب جديد للشاعر د. قصي الشيخ عسكر بعنوان: الديوان الرشيق

يقع الكتاب في 312 صفحة من القطع الكبير، بغلاف أنيق يحاكي مضامين نصوصه الشعرية. وقد اشتمل على عيون ما دونه يراع الشاعر البصري قصي الشيخ عسكر. فتقرأ مختلف القصائد والنصوص الشعرية التي كتبها في أوقات ومناسبات مختلفة، لذا أدرج على الوجه الخلفي للغلاف مجموعة شهادات لرموز أدبية ونقدية، عبّرت عن رأيها الصريح في إبداعاته الأدبية:

- إنها شاعرية فذة

من كلمة للشاعر المرحوم بلند الحيدري

- يشغل الشاعر قصي الشيخ عسكر حيزا كبيرا في الدراسات النقدية والأدبية في المهجر وفي الوطن العربي وهو شاعر كبير من شعراء المهجر..

من رسالة ماجستير  للباحث خلدون الموسويّ

- من يقرؤك يشعر أنه في باريس أو كوبنهاغن في غرفة جلوس صغيرة مع خبز وجبن و... وكتاب، جلسة مع ديوانك أومعك هي حميمة يشف فيها البوح الصوفيّ ويتجلّى الشعر والحبّ فقط

الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة

- شاعرية تجري كشلال أو كمطر

العلامة البروفيسور أسعد علي

- ومما يشار إليه أن الشاعر يختط منهجا جديدا وأسلوبا مميزا لشعره.

العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي

80 qusai600

- هو الشاعرالبصري الدكتور قصي الشيخ عبد الرؤوف الشيخ عسكر، عرفته طالبا مجدّا، في مدارس البصرة، وشاعرا مرهفا لأكثر من ثلاثين عاما، قدّم خلالها أروع قصائد الشعر المعبّرة عن الواقع المرير الذي عانته الأمة طيلة تلك العقود الثلاثة، والمعاناة السياسية والإجتماعية لكل من له ذرة إحساس بآلامها وطموحاتها.

وهو الشاعر المهجري الحديث الذي أثرى الشعر المهجري بإبداعاته الشعرية التي غنّاها في الغربة والاغتراب، بأجمل القصائد المعبرة عن أحاسيسه الجياشة، الى الدرجة التي دعته أن يسمي شعره ب "شعر الإغتراب" أو "الغربة".

الأستاذ الدكتور حميد مجيد الحمادي

 أستاذ اللغة الإنكليزية في كل من جامعتي البصرة وجامعة جرش الأردنية وكلية العراق الجامعة في البصرة                                      

- قصيّ الشيخ عسكر شاعر وجدانيّ (غنائيّ) عذب، يهتمُّ بموسيقى القصيدة اهتماما كبيرا، وحين تتحرّك أعماقه لتخرج معاناتها يتداخل وعيه بلا وعيه، فيفرضُ على تلك الأعماق التشكيل الإيقاعيّ المناسب الذي يناسب توهج الأعماق"

د. الناقد عبد الرضا علي

- بوجه عام أنا معجب بهذا الأسلوب

البروفيسور فيليب تيرمان جامعةكلاريون – بنسلفانيا عمااطلع عليه من أعمال الشاعر بالإنكليزية:

- عزيزي  الدكتور عسكر شكرا لأنك أرسلت لي كتابتك المدهشة، إنها عاطفية وغريبة وحزينة ولكنها أيضا إنسانية ومغمورة بالنور والبهاء

الدكتور سكوت ماينار بروفيسور باللغة الإنكليزية جامعة أوهايو- لانكستر

- حاول الشاعرأن يوجد نمطا خاصا للتناقض يحمله في قصائده ليخلق في روعك جدل الثنائيات المتناقضة والمفارقات وأساليب التكرار وطرائق التشكيل

الناقد الدكتور نعيم اليافي

- إن الدكتورة هدى صحناوي لم تأل جهدا في إبراز عبقرية هذا الشاعر الفذ في بحثها هذا

مجلة دراسات البصرة مجلة محكمة تصدر عن مركز دراسات البصرة

- لدى قصي الشيخ عسكرمجموعة من الهموم الشكلية في الرواية،والعاطفية في الشعر.ولا يمكنك أن تعزل أسلوبه عن أحاسيسه لسبب واحدأن كليهما مرتبط ارتباطاجذريا بالمنفى.

فهو كاتب مهجري أساسا،الذات لديه هي الوطن والموضوع هو المعاناة فهو دائم الاحتراق بألم الفراق والنوستالجيا،وبالاستطراد ان الابتعاد عن المكان لايبدل من طبيعة وعينا بالمشكلة ،ولكن يضعها في مدارات مضاعفة.وهكذا يتحول الانتماء والهوية إلى نوع من البحث عن الذات في العالم

الناقد والأديب الدكتور صالح الرزوق

***

الكتاب كما باقي كتب د. قصي الشيخ عسكر  متوفرة لدى دار أمل الجديدة دمشق، وفي  جميع المعارض التي تقيمها

 

نتمنى للشاعر مزيدا من العطاء والابداع

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

29 – 8 – 2019م

 

1027 روايتان صغيرصدرت عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار أمل الجديدة في دمشق – سوريا، روايتان جديدتان للروائي المهجري الدكتور قصي الشيخ عسكر بعنوان:

 

الرواية الأولى: زيزفون البحر:

وهي رواية مهجرية، تقع في  104 صفحات - حجم متوسط، بغلاف جديد من تصميم دار النشر، وهي تسجل وقائع حياة المهجر، وصعوبة الاندماج الحضاري، لذا كتب على الغلاف الخلفي للرواية: 

هؤلاء الشقر الذين ظلوا قابعين دهورا في ممالكهم الإسكندنافية اختلطت عليهم المفاهيم حتى جئنا نحن الشرقيين فدخلت قاموسهم مصطلحات جديدة .. الشرف.. غسل العار.. السنَّة.. الشيعة.. الفلافل.. شاورما.. يظنونها محاولة انتحار ولم أقصد هذا قطعا.. يتحدثون عن لساني ويحددون نيتي سلفا..السيدة المصرية قتلها الرعب. باديء الأمر انبهرت بالثلج وهي القابعة في الضياء،المحملة بشمس الأهرام الساطعة منذ أن فتحت عينيها للنور.. ذلك مثل يعزز وجهة نظري..لم أزر القاهرة من قبل لكن السيد "حوت البحر" عمِّي المفترض يقول عنها إنها ربيع دائم شمس ولامطر، وها أنا أُكَفَّن مثل أيِّ ميت بخرقة بيضاء لم يبق  خارجا منها إلا رأسي. فأسخر من أرض تغطي هامتها بخرقة بيضاء، وتكشف جسدها. الأرض لاتخجل إطلاقا.. تغطي رأسها وقدميها بشال أبيض وتكشف عن وسطها وعورتها.. لاأدري إن كنت دخلت آلة ما ليطهروا جسدي من أدران الماضي أم حقا كنت سادرا في محاولة انتحار بعد روح عدوانية ساورتني..

79 qusayaskar

الرواية الثانية: ربيع التنومة:

التي تقع في 170 صفحة من الحجم المتوسط، وغلاف من تصميم دار النشر يعبر عن مضمونها. والرواية ترصد جانبا من حياة مجتمع البصرة والتنومة تحديدا.

***

آراء في أدب قصي الشيخ عسكر الروائي

لا يخفى أن الروائي قصي الشيخ عسكر يحظى باهتمام النقاد، وسجل حضور من خلال عدد كبير من القراءات النقدية التي تولى كتابتها نقّاد معروفون، لذا جاء في الوجه الخلفي لغلاف الرواية؟

78 qusayaskar

* إنّ قصي عسكر واحد ممن يمتلكون أدوات المتخيّل السّردي ، وحرفة الكتابة باقتدار متميّز، وهو دليل على أنّ دربته في ممارسة هذا الجنس الأدبيّ لم تكن قصيرة.

الناقد الدكتر عبد الرضا علي عن رواية المقصف الملكي.

* إن الدكتور قصي الشيخ عسكر مجدد العمل الأدبي المهجري المعاصر ، وأحد أبرز نماذجه الواضحة والشاخصة، والمنفكة من أسر أي تأثير للآخرين عليه.

الأكاديمي الدكنور اللغوي الباحث هادي نهر رئيس جامعة مزايا في دراسة عن رواية وأقبل الخريف مبكرا هذا العام.

* هكذا انداحت شخصية السارد في المكان والزمان والتحمت بهما، ذلك المكان بعبقريته وتراتيته، وحضارته العتيقة حيث العصر الذهبي العربي والإسلامي فيما مضى من الزمان في مقابل الحاضر الحزين المهزوم.

الناقد الدكتور يوسف نوفل عن رواية النهر يلقي إليك بحجر.

* نوع من الروايات القصيرة التي تحمل عنوانا فرعيا وهو "روايات مهجرية"حتى إنّ تأكيده عليها رفعها من مجرّدوصف تفصيلي إلى ما يشبه تحت نوع فنيّ مستقل له أصوله وغاياته.

الناقد الأديب الدكتور صالح الرزوق من دراسة عن أعمال الكاتب الروائية المهجرية عنوانها الحساسية الجديدة في روايات قصي عسكر.

* كأنّ الروائي حين يضعف حساسيتك النقدية يستطيع أن يضطلع بدور المنوم ولو لوقت وجيز فيجعله جزءا من جمهور نفسي للقراءة حيث تتماهى مع بطله ليحل محل مثالك الأنوي الذي سيبارك مالم تعتد على مباركته سابقا من افعال وسلوكيات وأفكار.

الناقد الدكتور حسين سرمك في دراسة عن قصة عائلة للكاتب عنوانها البطل البريء.

* ثمة مهيمنات اختارها الروائي المغترب (قصي عسكر) بعناية لافتة ، وهي تنهل مادتها من روافد متنوعة، وبخاصة التفاصيل الدقيقة، التي تشكِّل حالة استثنائية في العالم العربي، في عصرنا القلق والمتوتر، في ظلّ هجمة شرسة على الحضارة العربية والإسلامية، لاسيما تلك الظروف التي عصفت بالشعوب العربية ومراكز الأنظمة فيها، حيث خلفت جيلا مختلفا، أصابه القهر والإرباك، وراح يفقد كثيرا من آماله المستقبلية ، فعاش حالة الغربة والاغتراب، في آن، ويمكن أن يدخل هذا العمل (رواية نوتنغهام في علبة لشمانيا) في نوع مايسمى (السيونصي).

الأديب والناقد الدكتور عبد الرحيم مراشدة عن رواية نوتغهام في علبة لشمانيا.

 ***

جدير بالذكر ان الروايتين ستشاركان في جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها دار أمل الجديدة.

مبروك للرواية الجدير د. قصي الشيخ عسكر صدور روايتيه، مع خالص التمنيات له بمزيد من العطاء

 

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

13 – 7 -2019م

 

77 samawi250صدرت في سيدني – أستراليا، ودار تموز دمشق – سوريا، هذا اليوم الجمعة الموافق 14/6/2019 مجموعة شعرية جديدة للشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي بعنوان: نهر بثلاث ضفاف

تقع المجموعة في 160 صفحة من الحجم المتوسط، وقد رسم لوحة غلافها الجميل الفنان التشكيلي عبد الله الشيخ

و(نهر بثلاث ضفاف) هي المجموعة السابعة والعشرون للشاعر  يحيى السماوي. وقد  تناولت قصائدها موضوعة العشق وتجلياته . وكتب المقدمة الناقد العربي العراقي الكبير البروفيسور عبد الرضا علي .

مما جاء في المقدمة: 

 نقول ونحن على اطمئنان تام: من يريد أن يتعلم كتابة شعر الأعالي المغاير للسائد في أسلوبيه: التفعيلي المدور، والشطرين الجديد، وكيفية صناعة الأخيلة المبتكرة داخل النص، وإظهار وجدان الذات الشاعرة، وحالاتها النفسية المتباينة، وما تعلّق بعملية بنية النسيج الإبداعي، واختيار إيقاعاتها المناسبة، ومعرفة صلة الفقرة بالفقرة لتكوين البناء العام .. وغيرها من أدوات الشاعر الخلاّق أن يحمل هذه المجموعة معه في حِلّه وترحاله، ويديم النظر في تشكّلاتها السحرية الغريبة، لأنها أخيلة مبتكرة لا يقدر عليها غير الفنان المبدع. والسماوي هو الشاخص الأميز الذي يعجن اللغة بالموسيقى عجنا بين هؤلاء  الشاخصين القلّة.  

77 samawi600

الكتاب سيكون متوفرا في دار تموز للطباعة والنشر – دمشق، وفي جميع معارض الكتاب التي تشارك فيها الدار.

نتمنى للشاعر الكبير الأستاذ يحيى السماوي مزيدا من العطاء والإبداع

 

قسم الكتاب – مؤسسة المثقف

14 – 6 – 2019م